تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > التاريخ والحضارة القديمة والتراث > قسم التاريخ الاسلامي والانبياء والشخصيات التاريخية

قسم التاريخ الاسلامي والانبياء والشخصيات التاريخية قسم التاريخ الاسلامي والانبياء والشخصيات التاريخية

الشيخ حافظ الحكمي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-31-2014, 03:07 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

ADS
الشيخ حافظ الحكمي







ترجمة مختصرة للشيخ حافظ بن أحمد بن علي بن أحمد الحكمي

اسمه :
هو حافظ بن أحمد بن علي بن أحمد بن علي بن مين بن علي بن مهدي بن أحمد بن الحسين بن علي بن صغير بن علي ويكنى أبا شملة بن محمد بن علي بن عبده بن عبد الهادي بن صديق بن طاهر بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر الحكمي الأصغر بن محمد بن علي بن عمر بن عثمان بن محمد بن أبي بكر الحكمي بن عبد الله بن عبد الواحد بن الشيخ أبي عبد الله محمد المتوفى عام «617» بن أبي بكر الحكمي الأكبر، رحم الله الجميع برحمته.
والحكمي نسبة إلى الحكم بن سعد العشيرة من مذحج أشهر وأعظم قبيلة من شعب كهلان بن سبأ بن يعرب بن قحطان، والله أعلم بذلك، وهذا نقلته من ورقة ذكر فيها أنها نقلت من نسخة منقولة من ديوان المشجرات المسمى «مجمع الأصول والفروع».
أما عن النسب من حافظ إلى جده الحسين فقد نقلته عن الشيخ محمد بن أحمد الحكمي أخو الشيخ حافظ.

ولادته ونشأته :
ولد رحمه الله بقرية السلام عام 1342هـ التابعة لمدينة المضايا عاصمة الحكامية، ثم رحل به أبوه مع إخوانه إلى قرية جاضع بني شبيل التابعة لصامطة، وقد نشأ ـ رحمه الله ـ بهذه القرية حتى كبر، وكان راعياً لغنم والديه حتى بلغ رشده. فقرأ القرآن بمدرسة أهلية ثم على أخيه الأكبر محمد بن أحمد الحكمي ـ وهو لازال راعياً في الغنم ويقرأ حتى فصل ـ أي فهم ـ الحروف فكان يقرأ لنفسه، حتى ختم القرآن وهو راع بالغنم، وتعلم الكتابة على المصاحف فكان خطه جيداً، وقد نشأ في أسرة صالحة مشهورة بالصلاح والخير.


طلبه للعلم وأسبابه :
لما سمع بالشيخ عبد الله القرعاوي يدرّس في صامطة عام 1359هـ كتب له رسالة مع أخيه محمد بن أحمد الحكمي يطلب منه كتاباً في التوحيد، وعندما استلم الشيخ عبد الله الرسالة توسم في صاحبها الذكاء لما فيها من حسن التعبير وجودة الخط. فأخذها الشيخ حالاً وتوجه إلى قرية الجاضع وبرفقه بعض الإخوان من الطلبة ووصلوا إلى بيت شيخ القرية الشيخ مديش بن علي بجوي فحضر حافظ وتفاهم معه الشيخ عبد الله وطلب منه الحضور إلى صامطة لطلب العلم فلبى حافظ ذلك الطلب. ولكنه كان مشغولاً برعي غنم والده. عند ذلك أقام الشيخ بقرية الجاضع أياماً لا تتجاوز عن شهر واحد وكان معه بعض الطلبة.
وذكر لي الشيخ أحمد بن يحيى النجمي أن من الطلبة الذين ذهبوا مع الشيخ إلى قرية الجاضع أعمامه الشيخ حسن بن محمد النجمي، وحسين بن محمد النجمي. ذكر واحد منهم: أن الشيخ عبد الله القرعاوي أملى عليهم (تحفة الأطفال) فحفظها الشيخ حافظ في نفس المجلس. فتعجبوا من ذلك، وكان يدرّس الطلاب بالمسجد ومنهم حافظ وبعض شباب القرية ثم رجع الشيخ إلى صامطة، وكان حافظ يذهب مرة مع زملائه إلى صامطة لتلقي العلم، ومرةً يرعى الغنم ويقرأ في دروسه.

وفي أول شهر محرم عام 1360هـ تفرغ لطلب العلم ومكث بالمدرسة لتحصيله.
وكان الشيخ عبد الله يلقي علينا الدرس فإذا انتهى أمر حافظاً بإعادته علينا فيعيده كما يلقيه الشيخ حرفاً بحرف، وذلك لما أعطاه الله من الذكاء الوقاد والرغبة في تحصيل العلم.
وفي أخر شهر رجب من هذا العام 1360هـ ماتت أمه ـ رحمها الله ـ وفي آخر هذا العام أيضاً حج هو أبوه وأخوه محمد ومعهم بعض الأخوان، وبعد انقضاء الحج عادوا إلى بلادهم، وفي الطريق مرض أبوه ثم مات ـ رحمه الله ـ وبعدها تفرغ لطلب العلم ليلاً ونهاراً.

ولما دخل هلال رمضان كان يقرأ في كل ليلة من بعد صلاة الظهر جزءاً من القرآن، ثم يصلي به صلاة التراويح حفظاً بجماعة مسجد الأشراف بحارة الراحة، وهو المسجد الذي يصلي فيه الطلبة.
واستمر في الطلب ليلاً نهاراً حتى عام 1362هـ وقد تفوق في العلم في كثير من الفنون في أيام قصيرة، ولا يصدق ذلك إلا من زامله بالمدرسة، فقد كان آية في الحفظ والذكاء.
وفي هذا العام كلفه الشيخ بتأليف نبذه في علم التوحيد. فكتب حسب طلب شيخه منظمة في علم التوحيد وكانت سبباً في معرفة علماء نجد وغيرهم به وهي (سلم الوصول)، وهكذا استمر في طلبه للعلم والتدريس معاً، ولم يَدرس العلم على أحد سوى الشيخ عبد الله بصامطة، ولم يسافر إلى بلد لطلب العلم سوى مدينة صامطة. إلا أنه لما طلبه الشيخ عبد الله إلى مكة وزوجه ابنته عام 1367هـ كان يقرأ على الشيخ عبد الرزاق عفيفي بالحرم مدة إقامته بمكة رحمهم الله.


مؤلفاتــه :
كان الشيخ حافظ عالماً بارعاً في جلّ العلوم. وقد صنّف فيها نثراً ونظماً. والحقيقة لم يكن له نظير في زمانه بهذه المناطق. وقد حوى هذا العلم الغزير في وقت قصير لذكائه الوقاد.

وله مؤلفات عديدة في التوحيد والحديث ومصطلح الحديث والفقه وأصوله والفرائض والتاريخ والسيرة النبوية والنصائح والوصايا والآداب العلمية، ومن هذه المؤلفات المطبوع وغير المطبوع، وهي كالتالي :
1- سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله، وإتباع الرسول ? انتهى من تأليفه عام 1362هـ.
2- معارج القبول شرح سلم الوصول. في مجلدين.
3- المنظومة الميمية في الوصايا العلمية.
4- نيل السول في تاريخ الأمم وسيرة الرسول ? .
5- وسيلة الحصول إلى مهمات الأصول، في أصول الفقه انتهى من تأليفه عام 1373هـ.
6- السبل السوية في فقه السنن المروية، في الفقه.
7- أعلام السنة المنشورة باعتقاد الطائفة الناجية المنصورة سؤال وجواب في التوحيد. فرغ من تسويده نهار الاثنين أول يوم من شعبان 1365هـ، وفرغ من تبيضه نهار الأحد رابع عشر من الشهر المذكور.
8- الجوهرة الفريدة في تحقيق العقيدة.
9- النور الفائض من شمس الوحي، في علم الفرائض. انتهى من تأليفه في 15/8/1365هـ.
10- دليل أرباب الفلاح في تحقيق فن الاصطلاح، في المصطلح. انتهى من تأليفه في 5/2/1365هـ.
11- اللؤلؤ المكنون في أحوال الأسانيد والمتون، في المصطلح. انتهى من تأليفه عام 1366هـ.
12- اللامية في الناسخ والمنسوخ، في أصول الفقه.
13- نصيحة الأخوان عن تعاطي القات والشمه والدخان. عام 1367هـ وقد طُبعت هذه المؤلفات طبعتها الأولى في مطابع البلاد السعودية بمكة المكرمة عام 1373هـ، و 1374هـ، على نفقة الملك سعود بن عبد العزيز، ووزعت مجاناً.
14- مقررات في أصول الفقه لم تطبع.
15- مقررات في السيرة النبوية لم تطبع.
16- مقررات في النحو والصرف لم تطبع.
17- مقررات في أدب السلوك لم تطبع.
18- خطبة منبرية في الجمع والأعياد لم تطبع.
19- الأحاديث الثلاثية من البخاري لم تطبع.
20- منظومة عن العزوف عن الدنيا وشرحها الشيخ زيد بن محمد هادي مدخلي أحد تلاميذه وهي مطبوعة.
21- مفتاح دار السلام بتحقيق شهادتي الإسلام لم تطبع.
22- شرح الورقات في أصول الفقه لم تطبع.
23- شرح بعض العوامل في النحو (محفوظ لدي بقلمي من عام 1361هـ لم تطبع).

زهده وورعه :
كان ـ رحمه الله ـ زاهداً عن الدنيا عازفاً عنها، همه همته طلب العلم وتعليمه وبيانه للناس قولاً وعملاً. ومن زهده لم يشغل نفسه بالدنيا ولا بحطامها ولا بجمع المال منها. ولما كانت تصرف لنا عشرة ريالات ونحن طلاب بالمدرسة رفض استلامها من المالية ونحن وهو بحاجة شديدة. ولما وصل الملك سعود لزيارة المعهد عام 1374هـ أعطاه كيساً أظن أنه فيه عشرة آلاف ريال عربي فضة وما أكثر العشرة الألف في ذلك الوقت فمنع من استلامه فاستلمه عنه الشيخ عبد الله القرعاوي ـ رحمهما الله ـ وكان لا يملك من الدنيا شيئاً رحمه الله. وقد هيأ الله له شيخه الشيخ عبد الله القرعاوي فكان قائماً بشؤونه إلى أن تعين بالمعهد عام 1374هـ ثم تحصل على راتب مائة وخمسين ريالاً كان ينفقها على الطلاب مع نفقات الشيخ عبد الله، ولما تعين مديراً للمعهد كان يصرف راتبه على أهله وعلى الطلاب والفقراء. بل كان بعض الفقراء له مقرر أسبوعياً يأخذه من الشيخ كل أسبوع. وقد زوجه الشيخ عبد الله بابنته عام 1367هـ وزوجه أيضاً على زوجتين خلاف ابنته حباً له وإكراماً لما يرى فيه من علم وحياء وأدب وزهد عن الدنيا.

والحقيقة كان الشيخ حافظ بن أحمد الحكمي قد ألهم الله والده بتسميته حافظ. فصار اسماً طابق مسماه ومن فضل الله عليه خاصة وعلى هذه البلاد عامة أن هيأ الله وصول هذا الداعية الشيخ عبد الله القرعاوي إلى هذه الديار بعد أن كان الشيخ حافظ راعياً في غنمه لا يستطيع السفر إلى البلاد البعيدة لطلب العلم.
فطلب العلم لدى الشيخ عبد الله القرعاوي بصامطة وغرس في قلبه العلم النافع والعقيدة الصحيحة عقيدة أهل السنة والجماعة. فصار عالماً بارزاً بهذه المنطقة وعالماً يقتدي به. وصنف المصنفات النافعة في العقيدة وفي الحديث وعلومه والفقه وأصوله وفي كل فن له باع طويل فيه. ومهما كتب الكاتب لا يستطيع حصر أعمال الشيخ حافظ مع زهده وورعه وتقشفه عن الدنيا وحلمه وأخلاقه الفاضلة وذكاءه الوقاد وحرصه على طلب العلم وحث الناس عليه ونصحه ونصائحه العامة والخاصة.
وفي عام 1373هـ حج مع الشيخ عبد الله القرعاوي وجملة من الإخوان فأصابته ضربة الشمس وعلى أثرها مرض وتوفى يوم السبت الموافق 18/12/1377هـ الساعة الثالثة والنصف بعد أن قضى مناسك الحج لهذا العام رحمه الله.

وقد خلف أربعة أولاد وثلاث بنات هم :
1- الدكتور / أحمد بن حافظ أحمد الحكمي.
2- الدكتور / عبد الله بن حافظ أحمد الحكمي.
3- الأستاذ / محمد بن حافظ أحمد الحكمي.
4- الأستاذ / عبد الرحمن بن حافظ أحمد الحكمي.

.. رحم الله شيخنا رحمتا واسعة واسكنه فسيح جناته ونفعنا بعلمه ..




موقع التوحيد


=================
=================









القرآن الكريمالروافضخطب ودروسصفة الصلاةما تودُ وتسألُ ؟
مكتبـــة القرآندليل الأعشابقواعد قرآنيةكنز الأعلام الأدوات في اللغة ؟
من التاريخرحلة أمـواج (4)مكتبة بحرجديدجواهر ودرر مجالس رمضان ؟
أروع امرأةفي مدح الرسولتأملات تربويةروابط ممتعــةالبخاري ومسلم ؟
كتاب الطهارة كتاب الصلاةكشكولخير جليسالسيـرة النبوية ؟
سوريا الأبية أضواء البيانإعصارُ حزنٍ الإتصال مجانيقد ينفذ صبـري ؟
الاداب الشرعية تجميع العطاء فضائل خُلقت فريداًأعمال القلوب ؟
سطور لابن القيممحاسن الأخلاقوطن الشموخ الأسماكشخصيتك هنا ؟
اختبار الذكاء أنهار العالمإيـــداع قلبأيُ قلبٍ تملكيهِالست من شوال ؟
ثقافات صادووه ح(1) قطوف بلاد الشامالنمل أسرار ؟
شمائل محمدية عاشوراء تحديد مستوى (Quote) الصحابة ؟
العيد ذكــــرى السرطان ملف الخيل العربية جسم الإنسان (2013 ) ؟
السنن الكبرى زاد المعاد الاستيعاب المنتقى القول المفيد ؟
الرحيق المختوم
مسند أحمدالطب النبوي معارج القبول 4 ؟
5
6 6 6 6 ؟




قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشرِ آياتٍ لم يُكتَب من الغافلين ، ومن قام بمائة آيةٍ كُتِبَ من القانتين ، ومن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرِينَ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رَحِمَ الله أمرأً صلى قبل العصر أربعاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى في اليوم والليلة أثني عشرة ركعةً تطوعاً ، بنى الله له بيتاً في الجنة.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُعجزُ أحدكم ، أن يكسِبَ كل يومٍ ألف حسنةٍ ؟ يسبح الله مائة تسبيحةٍ، فيكتُبُ اللهُ له بها ألف حسنةٍ ، أو يحُطُّ عنهُ بها ألف خطيئةٍ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثله.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذبَّ عن عِرْضِ أخيه بالغَيْبة ، كان حقاً على اللهِ أن يُعْتِقَهُ من النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان سهلاً هيناً ليناً ، حرَّمه الله على النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنَّة غُرفاً يُرى ظاهرُها منْ باطنِها ، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعمَ الطَّعامَ ، وألانَ الكلامَ ، وتابع الصِّيامَ ، وصلى بالليلِ ، والناسُ نيام.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ، ناداه منادٍ :أن طبتَ وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأتَ من الجنةِ منزلاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى لمنْ وجَدَ في صحيفتِهِ استِغفاراً كثيراً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استَغْفرَ للمؤمنينَ والمؤمناتِ ، كتبَ الله له بكلِّ مُؤمنٍ ومؤمنةٍ حسنة.
=============
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.






التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 01-31-2014 الساعة 04:59 PM
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2014, 03:19 PM   #2 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

نبذة عن الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
نسبه ومولده
هو الشيخ العلامة والحبر الفهامة حافظ عصره وفريد دهره حافظ بن أحمد بن علي بن أحمد الحكمي نسبه إلى الحكم بن سعد العشيرة ولد لأربعٍ وعشرين ليلة مضت من رمضان لعام 1342هـ بقرية السلام بمنطقة جازان التابعة لمركز الحكامية
نشأته
نشأ في قرية السلام مسقط رأسه إحدى قرى الحكميين التابعة لمركز المضايا , ثم انتقلت أسرته وهو معهم إلى قرية الجاضع التابعة لمحافظة صامطة بمنطقة جازان وقرأ القرآن في الكتاتيب وكان يشتغل برعي غنيمات لوالديه حاملاً لمصحفه وبعض المتون .
طلبه للعلم
أفاد شيخنا الشيخ أحمد النجمي حفظه الله تعالى في ترجمة الشيخ حافظ الحكمي أنه قرأ القرآن في الكتاتيب , كما أفاد شيخنا الشيخ زيد المدخلي في ترجمته أنه كان إلى جانب رعيه للغنم يحمل مصحفه وبعض المتون , ولما وفد الشيخ الجليل والداعية النبيل عبد الله بن محمد القرعاوي ـ رحمه الله تعالى رحمة الأبرار وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنان إنه على كل شيء قدير وبالإجابة جدير ـ دُّل عليه فذهب الشيخ عبد الله إليه في قريته فقابله في عام 1359هـ ورأى فيه من الذكاء الخارق والقريحة المتوقدة ما جعله يحرص عليه فكلم أباه في تفريغه لطلب العلم وبين له ما سيترتب على ذلك من خير كثير ولم يزل يسعى في ذلك حتى اقتنع والده وفرغه لطلب العلم من أول عام 1360هـ , فانتظم الشيخ حافظ الحكمي بالمدرسة السلفية التي يديرها الشيخ عبد الله القرعاوي ـ رحمه الله تعالى ـ بمدينة صامطة وتفرغ لطلب العلم وبرع حتى صار أعجوبة زمانه وتفوق على أقرانه حيث أقبل على طلب التحصيل بنهم شديد ومثابرة بلا كللٍ ولا مللٍ مع ما أوتي من رجاحة عقل وتقوى مع إخلاص النية في الطلب مقرونة بصالح العمل وعناية ربانية رحيمة , وقوة الذاكرة وسرعة الفهم والاستيعاب التام للمضامين , وتوجيهات صائبة تلقاها من شيخه الفذ المجرب الماهر بطرق تحصيل العلم وكيفية قطف ثماره اليانعة ألا وهو شيخه الشيخ عبد الله القرعاوي ـ رحمه الله تعالى رحمة واسعة ـ وإن كانت مدة تتلمذه على يديه وجيزة المقدار بيد أنها مليئة بالخير والبركة والإحسان فبرز على الأقران وصار أعجوبة الزمان فألف وهو لم يتجاوز الثانية والعشرين من عمره وعني بالنظم لأنه كان قد أتي سليقة فيه وكان سهلاً عليه حيث كان يقرض الشعر من قبل أن يدخل المدرسة السلفيه وقبل أن يلتقي بشيخه عبد الله القرعاوي مع جودة في الخط بالقلم وذكاء خارق.
فدرس ودرَّس ودعا وأفتى وألف وأرشد وأدار الحلقات وفتش على المدارس ما بين التحاقه بالمدرسة السلفية عام 1360هـ وإلى وفاته في عام 1377هـ أي في سبعة عشرة سنة ببركة الله وتوفيقه نسأل الله لنا وله الغفران والجنة والرضوان.

مؤلفاته
لم يترك فناً من فنون العلم الشرعي وآلاته إلا وكتب فيه مؤلفاً إما نظماً وإما نثراً , وإما منظوماً منثوراً معاً كسلم الوصول إلى علم الأصول وشرحها معارج القبول , ومن هذه المؤلفات المطبوع ومنها المخطوط ومن ذلك التالي:
1- سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله , واتباع الرسول  انتهى من تأليفه عام 1362هـ .
2- معارج القبول شرح سلم الوصول إلى علم الأصول في مجلدين .
3-أعلام السنة المنشورة باعتقاد الطائفة الناجية المنصورة , سؤال وجواب في التوحيد فرغ من تسويده نهار الاثنين أول يوم من شعبان 1365هـ وفرغ من تبيضه نهار الأحد الرابع عشر من الشهر المذكور وقد حظي بالدراسة والتحقيق من قبل شيخ فاضل هو أحمد بن علي علوش مدخلي كرسالة قدمها لنيل درجة الماجستير .
4- الجوهرة الفريدة في تحقيق العقيدة نظماً , وهي أيضاً في تحقيق وإيضاح عقيدة أهل السنة والجماعة سلفاً وخلفاً .
5- دليل أرباب الفلاح لتحقيق فن الإصطلاح وهو خير ماكتب في هذا الفن انتهى من تأليفه في 5/2/1365هـ .
6- اللؤلؤ المكنون في أحوال الأسانيد والمتون وهو نظم فريد في فن المصطلح لما اشتمل عليه من قواعد وضوابط تتعلق بالسند والمتن ومراتب التعديل والجرح وصيغ الأداء وغير ذلك من مباحث هذا الفن انتهى من تأليفه عام 1366هـ .
7- متن لامية المنسوخ وهي منظومة أورد فيها أمثلة كثيرة من النصوص الناسخة والمنسوخة من الكتاب والسنة بحيث يذكر المنسوخ ويشير إلى ناسخه بدقة في التعبير ووضوح في التمثيل .
8- السبل السوية لفقه السنن المروية نظماً وهي المنظومة المباركة تعتبر بحق قاموساً عظيماً من قواميس السنة العظيمة حيث تعرض فيها الشيخ لبحث العبادة والمعاملات والأخلاق والآداب والسلوك والرقائق ترغيباً وترهيباً , وقد قام بشرحه شيخنا النبيل الفذ القدير بأوفى شرحٍ وأتمه وأسلسه وأكمله الشيخ / زيد بن محمد بن هادي المدخلي في سبعة مجلدات .
9- وسيلة الحصول إلى مهمات الأصول , في أصول الفقه انتهى من تأليفه 1373هـ .
10- نيل السول من تاريخ الأمم وسيرة الرسول  نظماً .
11- المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية .
12- نصيحة الإخوان عن تعاطي القات والشمة والدخان . عام 1367هـ وقد طبعت هذه المؤلفات طبعتها الأولى في مطابع البلاد السعودية بمكة المكرمة عام 1373هـ و1374هـ على نفقة الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود ـ رحمه الله تعالى رحمة واسعة وأسكنه فسيح الجنات الوارفة ـ وقد وزعت مجاناً .
13- قصيدة وعظية في الترغيب والترهيب والحث على تقديم الآجلة على العاجلة والاستعداد الحق للقاء الله الحق وذلك بمجاهدة النفس الأمارة بالسوء والهوى والشيطان . .
14- النور الفائض من شمس الوحي في علم الفرائض انتهى من تأليفة في 15/8/1365هـ والذي أنا بصدد شرحه أسأل الله تعالى إخلاص النية , والعون على استكمال شرح هذا السفر العظيم في بابه على الطريق السنية فإنه خير مأمول وأعظم مسؤول - .
15- أمالي في السيرة.
16- مفتاح دار السلام بتحقيق شهادتي الإسلام نثراً.
17- ضوابط مسائل أصول الفقه.
18- تلخيص مفيد لمسائل في فن الاصطلاح.
19- مختصر دليل أرباب الفلاح.
20- جدول في الفرائض يتعلق بالورثة من الرجال والنساء وأحوال إرثهم.
21- رسالة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
22- شرح الورقات في أصول الفقه نثراً.
23- قاعدة لمعرفة أنواع الربا.
24- شرح البيقونية من الدروس التي تملى على الصغار من طلاب العلم.
25- أمثلة تحفة الأطفال في التجويد أيضاً.
26- تكميل متن الشبراوية منظومة في النحو.
27- ديوان خطب.
28- همزية الإصلاح في تشجيع الإسلام وأهله نظماً تزيد أبياتها على المائتين.
29- مقررات في أدب السلوك.
30- منظومة عن العزوف عن الدنيا وقد حظيت بالشرح الوافي والتعليق الكافي من الحبر العلامة شيخنا الفهامة الشيخ / زيد بن محمد بن هادي المدخلي أحد تلاميذه الأوفياء الأبرار والمؤلفين الأخيار.
31- شرح بعض العوامل في النحو.
32- الأحاديث الثلاثية من البخاري.
هذا ما وقفت عليه من مؤلفاته.
إسهام الشيخ رحمه الله تعالى في الدعوة إلى الله
لقد سبق الحديث عن مؤلفات الشيخ رحمه الله تعالى سواءً ما كان مطبوعاً وما كان مخطوطاً وما كان منظوماً وما كان منثوراً ومن خلال ذلك العرض السريع المختصر تجلت عناية الشيخ البالغة بجميع العلوم النافعة والتوسع فيها والحرص التام على نشرها وبالأخص التوسع في فن العقيدة الإسلامية نظماً ونثراً سالكاً في ذلك مسلك السلف الصالح أهل السنة والجماعة الذين ترسموا خطى النبي الكريم ودروب أصحابه الغر الميامين ومن نهج نهجهم القويم من أهل القرون المفضلة الذين خصوا بشهادة خاتم النبيين وأشرف المرسلين نبينا محمد  مع بذل الجهد في التأييد للحق ونصره ونصر ذويه والرد للباطل بإرسال صواعق الأدلة التي تزلزل قلوب المبطلين وتمحق كيد الخائنين فكم من طائفة زائغة قد قذفها بشهاب قلمه السيال وكم من متعصب مخذول قد أزهق باطله بصحيح المقال وكم من تائه حيران قد أنار له السبيل فاهتدى إلى صالح الأعمال وكم من معرض عن تجارة المؤمنين وخلق الصالحين فأيقظه بفنون الترغيب والترهيب فاستعد للقاء الكبير المتعال .
ومن يرد شهادة على ما أمليت وبراهين ساطعة تثبت ما ادعيت فليقرأ مؤلفات الشيخ الجليل من منظوم ومنثور وبالأخص معارج القبول وأعلام السنة المنشورة والسبل السوية والجوهرة الفريدة وغيرها من تلك المؤلفات الفريدة الزاخرة بالعلوم والمعارف التي لم تتوفر لعلماء عصره ولا لمن أتى من بعده كما توفرت لديه إلى يومنا هذا [ إلا ما شاء الله تعالى] وللشيخ رحمه الله تعالى إسهام كبير في الدعوة إلى الله [عز وجل] وفي بذل النصح لعباد الله [تبارك وتعالى] وما ذلك إلا لأنه كان يؤمن بأن الدعوة إلى الله وبذل النصح لعباد الله من فرائض هذا الدين العظيم وعلى مثله يتعين القيام بذلك فألزم نفسه بالقيام بالدعوة إلى الله على بصيرة وسلك في سبيل ذلك أساليب شتى وطرقاً متعددة بحسب حال المدعوين وحاجتهم ومستوياتهم مترسماً في ذلك منهج الرسل والأنبياء في دعوتهم فكان يؤدي هذه الفريضة تارة بالخطب في الجمع والأعياد والمناسبات المشروعة الأخرى وتارة بإلقاء المحاضرات العامة ومرة بتعليم العوام وتلقينهم أمر دينهم وأما التدريس الذي هو أعظم طريق لتربية الأجيال فهو سبيله من بداية تتلمذه على شيخه عبد الله بن محمد القرعاوي [رحمه الله تعالى] إلى أن توفاه الله [عز وجل] وهكذا القيام بالفتوى بالمنطقة وإقامة فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحسب القدرة الشرعية والحقيقة التي يجب أن تذكر أن تأليف الشيخ حافظ دعوة إلى الله وإدارته دعوة وتدريسه دعوة ومحاضراته دعوة وزياراته لأعيان وطلاب العلم دعوة وسلوكه الإسلامي دعوة خالصة لله فالرجل داعية إلى الله في إدارته وفي حلقة تدريسه وفي محراب صلاته وفي جلساته التعليمية وجلساته العادية وفي حال إقامته وفي حال سفره القريب أو البعيد وهكذا ظل الشيخ على تلك الحياة الطيبة المباركة حياة التحصيل للعلم ونشره ودعوة الخلق إليه وترغيبهم فيه وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر والجد في إحياء السنة وقمع البدعة والرد الوافي الكافي على أصحاب البدع وأهل الانحراف حتى توفاه الله القائل في محكم تنزيله  كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ (1).
وكان ذلك في اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة سنة 1377هـ على إثر مرض ألم به وهو في حسن الشباب وتمام القوة - وأن القوة لله جميعاً - وكان عمره حين الوفاة خمسة وثلاثين عاماً وثلاثة أشهر وصُلي عليه في المسجد الحرام ودفن في خير البقاع إلى الله البلد الحرام مكة المكرمة وقيل [في مقبرة العدل](1) فرحمه الله رحمة الأبرار الأتقياء وغفر له مغفرة المجاهدين الشهداء ورفع درجته بحشره يوم القيامة في زمرة الرسل الكرام والأنبياء ونحن يا ربنا نمد يد الضراعة إليك ونطمع في الفضل والإحسان الذي في يديك نسألك أن تجعلنا من حزبك المفلحين وأوليائك المتقين.(2)
وقد ترجم لـه صاحب الفضيلة العلامة الحبر الفهامة أحد أقرانه البارزين وتلاميذه البارين شيخنا الفاضل أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله تعالى في كتابه العظيم الذي فند فيه أباطيل الرافضة المسمى بـ(( أوضح الإشارة في الرد على من أجاز الممنوع من الزيارة ))(3).
كما ترجم له فضيلة شيخنا الفاضل البحر الزاخر الذي لا يدرك قعره الشيخ زيد بن محمد المدخلي حفظه الله تعالى في كتبه ومنها الأفنان الندية (1), وغيرها , كما أفرده في كتاب أسماه ((الشيخ حافظ الحكمي حياته وجهوده العلمية والعملية)).
كما ترجم له الشيخ الفاضل الوقور عمر بن أحمد جردي المدخلي رحمه الله تعالى؛ أحد أقرانه وتلامذته النابهين في كتابه الموسوم بـ [النهضة الإصلاحية في جنوب المملكة العربية السعودية لصاحبها فضيلة الشيخ عبد الله بن محمد القرعاوي يرحمه الله](2).
كما ألف فيه سفراً كبيراً الشيخ الفاضل الدكتور أحمد علوش حفظه الله تعالى؛ رسالته إلى نيل شهادة الدكتوراه.
كما ترجم له الشيخ علي بن قاسم الفيفي في السمط الحاوي لأسلوب الداعية الشيخ عبد الله القرعاوي في نشر التعليم في جنوب المملكة العربية السعودية(1) .
وقد ترجم له آخرون ـ لم أقف عليها ـ ومنهم ابنه الشيخ الدكتور أحمد بن حافظ الحكمي في مقدمة معارج القبول الطبعة الثالثة , وغيره كثير
فمن أراد الاستزادة والإحاطة بأحوال وصفات الشيخ حافظ الحكمي فعليه بمراجعة ماذكرت فسيجد فيها بغيته إنشاء الله تعالى ؛ وإلا فالشيخ أشهر من أن يذكر.

موقع الفرائض

=================
=================









القرآن الكريمالروافضخطب ودروسصفة الصلاةما تودُ وتسألُ ؟
مكتبـــة القرآندليل الأعشابقواعد قرآنيةكنز الأعلام الأدوات في اللغة ؟
من التاريخرحلة أمـواج (4)مكتبة بحرجديدجواهر ودرر مجالس رمضان ؟
أروع امرأةفي مدح الرسولتأملات تربويةروابط ممتعــةالبخاري ومسلم ؟
كتاب الطهارة كتاب الصلاةكشكولخير جليسالسيـرة النبوية ؟
سوريا الأبية أضواء البيانإعصارُ حزنٍ الإتصال مجانيقد ينفذ صبـري ؟
الاداب الشرعية تجميع العطاء فضائل خُلقت فريداًأعمال القلوب ؟
سطور لابن القيممحاسن الأخلاقوطن الشموخ الأسماكشخصيتك هنا ؟
اختبار الذكاء أنهار العالمإيـــداع قلبأيُ قلبٍ تملكيهِالست من شوال ؟
ثقافات صادووه ح(1) قطوف بلاد الشامالنمل أسرار ؟
شمائل محمدية عاشوراء تحديد مستوى (Quote) الصحابة ؟
العيد ذكــــرى السرطان ملف الخيل العربية جسم الإنسان (2013 ) ؟
السنن الكبرى زاد المعاد الاستيعاب المنتقى القول المفيد ؟
الرحيق المختوم
مسند أحمدالطب النبوي معارج القبول 4 ؟
5
6 6 6 6 ؟




قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشرِ آياتٍ لم يُكتَب من الغافلين ، ومن قام بمائة آيةٍ كُتِبَ من القانتين ، ومن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرِينَ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رَحِمَ الله أمرأً صلى قبل العصر أربعاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى في اليوم والليلة أثني عشرة ركعةً تطوعاً ، بنى الله له بيتاً في الجنة.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُعجزُ أحدكم ، أن يكسِبَ كل يومٍ ألف حسنةٍ ؟ يسبح الله مائة تسبيحةٍ، فيكتُبُ اللهُ له بها ألف حسنةٍ ، أو يحُطُّ عنهُ بها ألف خطيئةٍ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثله.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذبَّ عن عِرْضِ أخيه بالغَيْبة ، كان حقاً على اللهِ أن يُعْتِقَهُ من النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان سهلاً هيناً ليناً ، حرَّمه الله على النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنَّة غُرفاً يُرى ظاهرُها منْ باطنِها ، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعمَ الطَّعامَ ، وألانَ الكلامَ ، وتابع الصِّيامَ ، وصلى بالليلِ ، والناسُ نيام.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ، ناداه منادٍ :أن طبتَ وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأتَ من الجنةِ منزلاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى لمنْ وجَدَ في صحيفتِهِ استِغفاراً كثيراً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استَغْفرَ للمؤمنينَ والمؤمناتِ ، كتبَ الله له بكلِّ مُؤمنٍ ومؤمنةٍ حسنة.
=============
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.



التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 01-31-2014 الساعة 05:01 PM
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قد سطعت بدون إيقاع || دويتو محمود حافظ و مروان حافظ أم انس يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 4 01-19-2014 12:13 AM
حافظ الأسد ... يظهر في تركيا - شبية حافظ الاسد التركي حـنين رفوف المحفوظات 1 10-24-2012 07:36 PM
الشيخ حافظ سلامة: بدين خدعني.. ومن قُبض عليهم بـ "النور" مصلين وليسوا مسلحين haddaaf اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 0 05-05-2012 02:37 PM
سمكة الجكلي ! دموع الملائكة عالم البحار و النبات وعلم الفضاء والفلك 3 02-03-2010 06:06 AM
أسماك الجكلي دموع الملائكة عالم البحار و النبات وعلم الفضاء والفلك 1 01-29-2010 09:34 PM

الساعة الآن 04:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103