تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه

مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه مواضيع اسلامية عامة (بما يتفق مع مذهب أهل السنه والجماعه).

الدعوة فريضة شرعية

Like Tree9Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-12-2013, 02:40 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

الدعوة فريضة شرعية







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتمنى أن تكونوا في اتم صحة وعافيــــــــــة،، وأوقاتكم عامرة بالطاعة،


الدعوة فريضة شرعية

خلق الله تعالى الخلق وجعل وظيفتهم في هذه الحياة أن يعبدوه، وأن يقوموا في الأرض بمراده سبحانه وبما يأمرهم به وينهاهم عنه، ومن حكمته سبحانه أنه أخذ على عباده الميثاق منذ خلق آدم عليه السلام وقررهم فشهدوا له بربوبيته لهم وعبوديتهم له.. ومع ذلك جعل على نفسه حقا ألا يعذب هؤلاء الخلق إلا بعد إرسال الرسل إليهم وإنزال الكتب عليهم؛ ليقطع عنهم الحجة ويقيم عليهم المحجة {وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا}(الإسراء: 15).

وما زال سبحانه يوالي بإرسال رسله وإنزال شرائعه حتى ختمهم بخاتم المرسلين محمد عليه أفضل الصلوات وأزكى التسليم؛ فبلغ الرسالة أتم البلاغ، وأدى الأمانة، ونصح للأمة، وكشف الله به عنها الغمة، وما قبضه حتى أكمل الدين، وأتم النعمة، ورضي للخلق الإسلام دينا لا يقبل منهم سواه ورضي شريعته حكما بين العباد إلى أن يلقوا ربهم يوم المعاد.

ولما لم يكن هناك بعد رسول الله رسول، وجب على أمته حمل دعوته من بعده والقيام بتبليغها للخلق أجمعين، وكان لابد لهذه الأمة أن تقوم بهذه المهمة ـ ضرورة لا اختيارا ـ وأن يكون منها من يقوم بهذا الواجب الكفائي وإلا أثم المسلمون بأكملهم وحوسبوا على التقصير في أداء الواجب المنوط بهم كأمة ختم الله بها الأمم.
ومن ثَمَّ كان واجبا على كل مسلم بقدر طاقته أن يتحمل من هذا الواجب ما يقدر عليه؛ كما أمره الله تعالى وأمره رسوله صلى الله عليه وسلم فقال: [بلغوا عني ولو آية].

أدلة وجوب الدعوة
ولقد دلت أدلة الشرع من الكتاب والسنة على وجوب الدعوة وأنها من الفرائض فمن ذلك:
أولا: قوله تعالى: {ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون}(آل عمران4).. والآية واضحة في الدلالة على الوجوب لمجيء لام الأمر (ولتكن)، إلا أن قوله (منكم) يدل على أن الوجوب على الكفاية، وأن الأمة كلها مأمورة بأن توجِد منها من يقوم بهذه الفريضة حتى يسقط الإثم عن الآخرين.. قال الإمام ابن كثير عند تفسير هذه الآية: "والمقصود من هذه الآية أن تكون فرْقَة من الأمَّة متصدية لهذا الشأن، وإن كان ذلك واجبا على كل فرد من الأمة بحسبه، كما ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَده، فَإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أضْعَفُ الإيمَانِ](رواه مسلم).

ثانيا: قوله تعالى: {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني}(يوسف) فبين سبحانه أن أتباع الرسول هم الدعاة إلى الله وهم أهل البصائر.. والواجب ـ كما هو معلوم ـ هو اتباعه والسير على منهاجه عليه الصلاة والسلام كما قال تعالى: {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر}(الأحزاب:21)

ولذلك يبين المولى هذه المهمة العظيمة في قوله: {كنتم خير أمة خرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله}(آل عمران: 110).. فوصف الأمة المسلمة بما وصف به رسوله صلى الله عليه وسلم {النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر}(الأعراف:157).

ثالثا: ومن الأدلة أيضا قوله تعالى: {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ..} الآية (التوبة:71).. وقال {المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف}.. يقول الإمام القرطبي في تفسيره: " فجعل الله الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرقا بين المؤمنين والمنافقين؛ فدل على أن أخص أوصاف المؤمنين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ورأسها الدعاة إلى الإسلام".

رابعا: ومن الأدلة قوله تعالى : {والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر}(سورة العصر).. فدلت الآية على أن جنس الإنسان في خسران مبين إلا من تحلى بالإيمان والعمل الصالح وتواصى بالتمسك بالحق والجهر به صابرا على ما يصيبه من بلاء من جراء هذا الطريق الذي سلكه؛ لأن الإسلام لا يظهر ولا يسود إلا بدعوة وتبليغ، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.." كما قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمة الله تعالى.

ومن الأحاديث ما فسر به النبي صلى الله عليه وسلم قوله تعالى : {يأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم}.. فعن قيس بن أبي حازم قال سمعت أبا بكر يقول في خطبته: أيها الناس إنكم تقرؤون هذه الآية {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم} وإن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه يوشك أن يعمهم الله بعقابه. (رواه أحمد).
ونقل السيوطي عن الإمام النووي قوله: ”الصحيح عند المحققين في معنى الآية: أنكم إذا فعلتم ما كلفتم به لا يضركم تقصير غيركم. مثل قوله: {ولا تزر وازرة وزر أخرى}، فإذا فعل ما كلف به من الأمر والنهي ولم يمتثل المخاطب فلا عتب بعد ذلك على الآمر والناهي؛ لأنه أدى ما عليه، فإنما عليه الامر والنهي لا القبول".اهـ.

يقول الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى: "ولقد صرح العلماء أن الدعوة إلى الله عز وجل فرض كفاية بالنسبة إلى الأقطار التي يقوم فيها الدعاة بالدعوة؛ لأن كل قطر وكل إقليم يحتاج إلى استمرارية الدعوة. وفي هذه الحالة تكون فرض كفاية، إذا قام بها من يكفي سقط عن الباقين ذلك الواجب وصارت الدعوة في حق الباقين سنة مؤكدة وعملا صالحا، وإذا لم يقم أهل الإقليم أو القطر المعين بالدعوة على التمام صار الإثم عاما وصار الواجب على الجميع..

وعلى كل إنسان أن يقوم بالدعوة حسب طاقته وإمكانه، واما بالنظر إلى عموم البلاد فالواجب أن يوجه طائفة منتصبة تقوم بالدعوة إلى الله عز وجل في أرجاء المعمورة تبلغ رسالات الله وتبين أمر الله عز وجل بالطرق الممكنة؛ فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بعث الدعاة وارسل الكتب إلى الناس وإلى الملوك والرؤساء ودعاهم إلى الله عز وجل" (مقال فضل الدعوة إلى الله للشيخ ابن باز).

خلاصة القول:
وخلاصة القول كما يقول صاحب كتاب "الدعوة قواعد وأصول": "أن في زماننا هذا كل مكلف من المسلمين فهو مطالب بهذا الواجب، وليس هذا التبليغ مقصورا على العلماء ـ كما يفهم العامة من المسلمين ـ بل كل مسلم مطالب أن يبلغ ما فهمه وعلمه، وأما العلماء فهم يختصون ـ مع دعوتهم العامة ـ بجانب التبليغ التفصيلي والأحكام الشرعية والمعاني التي يحتاج إليها عامة المسلمين؛ نظرا لسعة علمهم بذلك ومعرفتهم بالجزئيات كما قال تعالى: {فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون}.. فالدعوة كما رأينا ضرورة شرعية لا ينبغي أن يماري في ذلك مسلم.







=================
هو الله ..
الهجر فوق ثلاث
وعين بكت من خشية الله

القائد يعتذر..!!
هذا هو الذكـر

مثلي ومثلكم ومثل الدنيا
أشكو إليك ضعف قوتي
أكرمـكم.. أتقاكـم
سمة أهل المروءات

حراسة الحسنات
الحجب العشرة
من أنت أيها الإنسان!؟
ما بعد الخمسين!
مثلُ المؤمن في عواصف الفتن!
جيل فريد
الصحابة والدنيا
وأحسن كما أحسن الله إليك!!
دقائق السعادة الحقة

هل جزاء الإحسان إلا الإحسان
لا عدوى ولا صفر
يصلي مع النبي ثم يؤم قومه
حبٌ وبركةٌ ورفعة
لا تشددوا على أنفسكم
من تحفة العلماء!!
الإعلام بما ورد في الإطعام!!
لا تلعن شيئا
الاستقامة سبيل السلامة
الدعوة فريضة شرعية





=
====================
===============


======================




القرآن الكريمالروافضخطب ودروسصفة الصلاةما تودُ وتسألُ ؟
مكتبـــة القرآندليل الأعشابقواعد قرآنيةكنز الأعلام الأدوات في اللغة ؟
من التاريخرحلة أمـواج (4)مكتبة بحرجديدجواهر ودرر مجالس رمضان ؟
أروع امرأةفي مدح الرسولتأملات تربويةروابط ممتعــةالبخاري ومسلم ؟
كتاب الطهارة كتاب الصلاةكشكولخير جليسالسيـرة النبوية ؟
سوريا الأبية أضواء البيانإعصارُ حزنٍ الإتصال مجانيقد ينفذ صبـري ؟
الاداب الشرعية تجميع العطاء فضائل خُلقت فريداًأعمال القلوب ؟
سطور لابن القيممحاسن الأخلاقوطن الشموخ الأسماكشخصيتك هنا ؟
اختبار الذكاء أنهار العالمإيـــداع قلبأيُ قلبٍ تملكيهِالست من شوال ؟
عضو زائد+صادووه ح(1)رحلة ملفبلاد الشامالنمل أسرار ؟
قطوف عاشوراء تحديد مستوى (Quote) الصحابة ؟
العيد ذكــــرى
السرطان ملف الخيل العربية جسم الإنسان 6 ؟




قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشرِ آياتٍ لم يُكتَب من الغافلين ، ومن قام بمائة آيةٍ كُتِبَ من القانتين ، ومن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرِينَ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رَحِمَ الله أمرأً صلى قبل العصر أربعاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى في اليوم والليلة أثني عشرة ركعةً تطوعاً ، بنى الله له بيتاً في الجنة.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُعجزُ أحدكم ، أن يكسِبَ كل يومٍ ألف حسنةٍ ؟ يسبح الله مائة تسبيحةٍ، فيكتُبُ اللهُ له بها ألف حسنةٍ ، أو يحُطُّ عنهُ بها ألف خطيئةٍ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثله.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذبَّ عن عِرْضِ أخيه بالغَيْبة ، كان حقاً على اللهِ أن يُعْتِقَهُ من النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان سهلاً هيناً ليناً ، حرَّمه الله على النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنَّة غُرفاً يُرى ظاهرُها منْ باطنِها ، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعمَ الطَّعامَ ، وألانَ الكلامَ ، وتابع الصِّيامَ ، وصلى بالليلِ ، والناسُ نيام.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ، ناداه منادٍ :أن طبتَ وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأتَ من الجنةِ منزلاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى لمنْ وجَدَ في صحيفتِهِ استِغفاراً كثيراً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استَغْفرَ للمؤمنينَ والمؤمناتِ ، كتبَ الله له بكلِّ مُؤمنٍ ومؤمنةٍ حسنة..
=============
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.












التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 12-12-2013 الساعة 02:44 PM
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2013, 05:30 PM   #2 (permalink)
سما الأمنيات
عضو موقوف
 
جزاك الله الجنان
روانة likes this.
سما الأمنيات غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2013, 11:11 PM   #3 (permalink)
( ام محمد )
مسئول المسابقات - مصممة مبدعة - عطر المنتدى - الفائز بمسابقة حواء الرمضانيـة
بلسم الروح
 
الصورة الرمزية ( ام محمد )
جزاك الله خيرا ع الطرح الرائع

وجعله فى ميزان حسناتك باذن الله
روانة likes this.
( ام محمد ) غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2013, 12:28 PM   #4 (permalink)
عربيه اصيله
عضو موقوف
 
بارك الله فيك و في طرحك الطيب
حياك المولى
روانة likes this.
عربيه اصيله غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2013, 04:44 PM   #5 (permalink)
RANYOOTA
رومانسي رائع
 
الصورة الرمزية RANYOOTA
 
نعم لطالما كان الامر بالمعروف و النهي عن المنكر واجبا علينا

جزاك الله خيرا
روانة likes this.
RANYOOTA غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2013, 05:17 PM   #6 (permalink)
أتنفس أملا
عطر الرومانسية
 
الصورة الرمزية أتنفس أملا
 
اثابك الله الجنه
روانة likes this.
أتنفس أملا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-14-2013, 06:29 PM   #7 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
سمــــا الامنيات

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-14-2013, 11:58 PM   #8 (permalink)
روانة
مشرف متميز سابقاً
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
بوركت يمناك على الطرح المبارك

وجزيت عنا كل الخير

كان كل حرف شاهد لك لا عليك
روانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-15-2013, 02:41 PM   #9 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
ام محمد

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-20-2013, 04:05 PM   #10 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
عربية

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيــــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتاوى شرعية .. حكم نقل الاعضاء من ا لحيوان الى الانسان .. احكام شرعية ! دموع الملائكة مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 1 11-07-2009 01:11 AM

الساعة الآن 12:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103