تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > ثقف نفسك مع ثقافات العالم

ثقف نفسك مع ثقافات العالم ثقف نفسك مع ثقافات العالم وتعرف على ثقافات الشعوب حول العالم في مقالات خاصة عن شعوب من العالم ما زالت تمارس عاداتها وتقاليدها والحضارة العصرية

بغداد الماضي الجميل

Like Tree13Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-13-2013, 05:08 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

ADS
بغداد الماضي الجميل





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

==============


بغداد الماضي الجميل


من التراث البغدادي


تراثيات وبغداديات (1) باصات الركاب

يعود تاريخ النقل العام للركاب في بغداد الى عام 1889 حيث قرر الوالي العثماني مدحت باشا تأسيس شركة مساهمة تقوم بانشاء سكة ترامواي بين بغداد والكاظمية فطرحت اسهم الشركة في الاسواق وكانت قيمة السهم الواحد ليرتان ونصف الليرة....
فأقدم بعض الاثرياء والتجار على شرائها بتشجيع من مدحت باشا وقد ذكرت جريدة الزوراء ان الاقبال على شراء الاسهم شديد وان الناس مستمرون عليه والظاهر ان مدحت باشا كان شديد الرغبة في انجاح المشروع فاوعز بكتابة ذلك لتشويق الناس على الشراء.
بغداد الماضي الجميل

التفاصيل


تراثيات وبغداديات (2) القطارات

نبذه تاريخيه
شكلت السكك الحديديه وسيله رائعه وكبيره من وسائل النقل قبل السياره والطائره وعولت عليها دول كبيره مثل الولايات المتحده الامريكيه اثناء تكوينها في القرن الثامن عشر حيث اعتمدت بشكل كبير على القطارات البخاريه في تلك الفتره وساهمت في التطور الكبير الذي حصل لاحقا فيه وكذلك الحال في اوربا واليابان وتركيا ولم يفوت العراق ذلك حيث كان يسير منه خط الاكسبريس الاوربي عبر تركيا وكان يسمى ( قطار طوروز) ويربط العراق بالمانيا (برلين) ولذلك فأن العراق كان من اوائل دول المنطقه التي سار على ارضها القطار ..

التفاصيل



تراثيات وبغداديات (3) سوق الهرج

كانت بغداد تشتهر بالعديد من الاسواق منذ تأسيسها وحتى عهد قريب وكانت كل سوق لها اختصاص في بيع وعرض مواد معينه من ملابس او غذاء او اثاث وغيرها ومن الاسواق التي الفها البغاده ولغاية اواخر القرن العشرين...

بغداد الماضي الجميل

التفاصيل




تراثيات وبغداديات (4) محلة الميدان

تعتبر منطقة الميدان وامتدادها من باب المعظم وحتى ساحة الرصافي حالياً من أعرق وأقدم مناطق بغداد لأنها شاهد حقيقي على أحداث مصيرية مرت بالعراق ابتداء من نهايات الحكم العثماني ومع إعلان الحكم الوطني عام 1921 والعقود التالية وتحديداً حتى الستينيات من القرن الماضي..
الميدان ليست مجرد مبان وأسواق ودوائر ومقرات حكومية أنما هي أيضاً من الأحياء السكنية التي شهدت ولادة مجموعة كبيرة من كبار رجال الدولة العراقية الحديثة ..

التفاصيل



تراثيات وبغداديات (5) مدينة الزبير

الزبير مدينة عراقية تقع جنوب العراق بالقرب من البصرة، تمثل مدينة الزبير إحدى مناطق الإرتباط بين العراق والجزبيرة العربية، تسكنها عشائر وقبائل واسر من أصول نجدية، لكن الكثير من الأسر النجدية رحلت إلى المملكة العربية السعودية والكويت في مطلع الثمانينات خلال الحرب الايرانية العراقية.
وسميت الزبير بهذا الأسم نسبة الى الصحابي الجليل الزبير ابن العوام رضي الله عنه المدفون فيها...

التفاصيل





تراثيات وبغداديات (6) ترامواي بغداد

ارتبط تاريخ ترامواي "بغداد- الكاظمية" بولاية الوالي مدحت باشا على بغداد وإصلاحاته الواسعة بالنسبة إلى فترة حكمه القصيرة التي دامت ثلاث سنوات، فقد أدرك هذا الوالي المصلح حاجة بغداد العاصمة العريقة لأعظم حضارة شهدتها الدنيا إلى كثير من الإصلاحات وبالأخص في مجال وسائط النقل، إذ نالت هذه البلدة من الخراب وعوامل التأخر ما يحز في نفس كل إنسان مؤمن بتقدم البشرية نحو الأفضل.
كانت الحيوانات هي وسيلة السفر البرية السائدة في العراق طيلة العهد العثماني، فأدخلت العربة إليه كوسيلة متطورة من وسائل السفر.

التفاصيل




تراثيات وبغداديات (7) السيارات

غرقت بالتأملات عندما وقع نظري على سيارة جداً قديمة(أنتيكة) نوع بينتلي تجوب ممشى الشاطيء،ظهر فيما بعد أنها أول سيارة سباق مصنوعة عام 1920 يقودها صاحب شركة بينتلي الأنكليزية بنفسه، ويدعى أوين بينتلي حيث جلبها من أنكلترا بهدف الترويج والدعاية رغم شهرة سيارة بنتلي وثمنها الباهظ،فكانت تأملات أحلام وأسئلة عن شارع الرشيد وشارع التهر وأبو نؤاس التي فيهما المقومات التي تجعلهم ينافسون هذا المكان لوأعتنينا بهم وبتراثهم وبمكانتهم عند أهل بغدادومن زارهاأيا كان.
التفاصيل




تراثيات وبغداديات (8) سوق الجديد

سوق الجديد محلتي التي بها ولدت وبها نشأت وترعرت، وفيها درست الابتدائية بمدارس التربية الإسلامية، قبل ان انتقل الى العطيفية، وسوق الجديد أو "سوگ الجديد"، أو :السوق الجديد" كما يسميها آخرون، واحدة من محلات الكرخ، الجانب الغربي لدجلة، سموها "عروس الكرخ" و"جوهرة الكرخ" ليس تحيزا، فقد كانت موطن ومولد كثير من علماء العراق وقضاته ومحاميه وساسته وصحافييه وأطباءه وضباطه...
يقول عنها مؤرخها وعاشقها صديقي وابن محلتي أنور عبدالحميد الناصري في كتابه الشهير "سوق الجديد محلة مضيئة من الجانب الغربي ببغداد

التفاصيل


تراثيات وبغداديات (9) عروس الكرخ

وأنت تمر عبر منطقة العطيفية الشهيرة ببساتين نخيلها، وبكورنيشها، وجسر الصرافية الحديدي الذي شطرها شطرين، وانت تسير تأخذك روائح الخضروات المميزة ألكرفس، الريحان، النعناع، المعدنوس، الخس، والسلك والفجل، وصورة الفلاحات اللواتي يقمن بحصد الخضراوات وربطها بورق سعف الخيل، على شكل باقات تمهيدا لضخها للاسواق.
تعود ذكرياتي في منطقة العطيفية الى أواسط الخمسينات يوم انتقل الوالد من منطقة سوق الجديد بالكرخ، بعد أن تم استملاك دارنا القديم في السوق الجديد من قبل الدولة وفق مشروع مجلس الإعمار إنشاء أكبر مستشفى تقام مكان موقع مستشفى خضر الياس بسوق الجديد، لكن المشروع فيما بعد نقل الى الرصافة مكان مستشفى المجيدية، واصبح يدعى فيما بعد بمدينة الطب وهو من مشاريع مجلس الإعمار العراقي الشهير أوائل الخمسينات. وبرغم توزيع مبالغ الاستملاك على أصحاب الدور المشمولة بالاستملاك من قبل الدولة الا ان عملية هدم الدور المستملكة لم تبدأ الا بعد سنوات طويلة، ثم تغيرت بعد 1979 الى مشروع سمي "صدامية الكرخ" حين أمر صدام حسين بإعتباره أحد ساكني الكرخ وسوق الجديد وخضر الياس، بأن تشيد مدينة سكنية متكاملة على امتداد الكرخ من منطقة سوق الجديد وموقع مدارس التربية الاسلامية وحتى ساحة الصدر (حماد شهاب) واستملكت دور مناطق سوق حمادة والست نفيسة والشيخ صندل وغيرها المتصلة بموقع عمارات شارع حيفا، وسميت "صدامية الكرخ" تضم دورا سكنية ومساجد ومدارس وغيرها، تم تخصيصها لمن هدمت دورهم من الاحياء السابق ذكرها.
التفاصيل


تراثيات وبغداديات (10) حكايات بغدادية

لنبدأ جوله في بغداد العزيزه في منتصف الخمسينات من القرن الماضي ومن نفس نقطة الانطلاق السابقه ..
نحن امام اتجاهين احدهما الى شارع ( ابو نواس ) والثاني الى (ساحة الملكه عاليه ) التحرير حاليا وسنبدأ من الاتجاه الاول (شارع ابو نواس ) ....
بغداد الماضي الجميل

التفاصيل


بغداد الماضي الجميل


=============
=============



=
===================
===============


======================




القرآن الكريمالروافضخطب ودروسصفة الصلاةما تودُ وتسألُ ؟
مكتبـــة القرآندليل الأعشابقواعد قرآنيةكنز الأعلام الأدوات في اللغة ؟
من التاريخرحلة أمـواج (4)مكتبة بحرجديدجواهر ودرر مجالس رمضان ؟
أروع امرأةفي مدح الرسولتأملات تربويةروابط ممتعــةالبخاري ومسلم ؟
كتاب الطهارة كتاب الصلاةكشكولخير جليسالسيـرة النبوية ؟
سوريا الأبية أضواء البيانإعصارُ حزنٍ الإتصال مجانيقد ينفذ صبـري ؟
الاداب الشرعية تجميع العطاء فضائل خُلقت فريداًأعمال القلوب ؟
سطور لابن القيممحاسن الأخلاقوطن الشموخ الأسماكشخصيتك هنا ؟
اختبار الذكاء أنهار العالمإيـــداع قلبأيُ قلبٍ تملكيهِالست من شوال ؟
عضو زائد+صادووه ح(1)رحلة ملفبلاد الشامالنمل أسرار ؟
قطوفعاشوراء والمحرم تحديد مستوى (Quote) الصحابة ؟
العيد ذكــــرى
3 الخيل العربية 5 6 ؟




قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشرِ آياتٍ لم يُكتَب من الغافلين ، ومن قام بمائة آيةٍ كُتِبَ من القانتين ، ومن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرِينَ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رَحِمَ الله أمرأً صلى قبل العصر أربعاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى في اليوم والليلة أثني عشرة ركعةً تطوعاً ، بنى الله له بيتاً في الجنة.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُعجزُ أحدكم ، أن يكسِبَ كل يومٍ ألف حسنةٍ ؟ يسبح الله مائة تسبيحةٍ، فيكتُبُ اللهُ له بها ألف حسنةٍ ، أو يحُطُّ عنهُ بها ألف خطيئةٍ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثله.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذبَّ عن عِرْضِ أخيه بالغَيْبة ، كان حقاً على اللهِ أن يُعْتِقَهُ من النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان سهلاً هيناً ليناً ، حرَّمه الله على النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنَّة غُرفاً يُرى ظاهرُها منْ باطنِها ، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعمَ الطَّعامَ ، وألانَ الكلامَ ، وتابع الصِّيامَ ، وصلى بالليلِ ، والناسُ نيام.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ، ناداه منادٍ :أن طبتَ وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأتَ من الجنةِ منزلاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى لمنْ وجَدَ في صحيفتِهِ استِغفاراً كثيراً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استَغْفرَ للمؤمنينَ والمؤمناتِ ، كتبَ الله له بكلِّ مُؤمنٍ ومؤمنةٍ حسنة..
=============
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.








التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 11-13-2013 الساعة 05:11 PM
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-14-2013, 04:05 PM   #2 (permalink)
روانة
مشرف متميز سابقاً
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
يعطيك الف عافية على الطرح

لاعدمناك ولا جديدك

كل الود والتقدير لشخصك
روانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-14-2013, 08:57 PM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
روانـــــــــة

شكـــــــــــــراً على حضورك الرااائع، وربي يعطيك العافيـــــــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-28-2013, 05:14 PM   #4 (permalink)
محمد المصرى
أمير الرومانسية
سبحان الله العظيم وبحمده
 
الصورة الرمزية محمد المصرى
 
بغداد يا بغداد
محمد المصرى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-28-2013, 05:26 PM   #5 (permalink)
نبض الحرف
عضو موقوف
 
طرح رائع
كل الشكر لك
نبض الحرف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2013, 03:11 PM   #6 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
studio misr

شكـــــــــــــراً على حضورك الرااائع، وربي يعطيك العافيـــــــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2013, 09:15 PM   #7 (permalink)
اميرة بهدوئي
عضو موقوف
 
السلام عليكم ورحمة الله
دائما متميزين في الانتقاء

سلمتم على روعه طرحكم
نترقب المزيد من جديدكم الرائع
دمتم ودام لنا روعة مواضيعكم
تحياتي
اميرة بهدوئي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2013, 04:08 AM   #8 (permalink)
mahmoud.mohsen
رومانسي مبتديء
 
حميل اوى طرحك للموضوع وبغداد من البلاد اللى تستاهل الواحد يفضل يتكلم عنها وعن تراثها
mahmoud.mohsen غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2013, 09:07 PM   #9 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
نبض الحرف

شكـــــــــــــراً على حضورك الرااائع، وربي يعطيك العافيـــــــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2013, 11:46 PM   #10 (permalink)
جنات
مشرف متميز سابقاً - - مشرفة متميزة سابقاً - ماسة المنتدى
 
الصورة الرمزية جنات
يعطيك الف عافية بحر
على الموضوع المفيد
جنات غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هناء - حكاية هناء دموع الملائكة قصص وحكايات عربية وشعبية وعالمية 1 12-29-2010 07:54 PM
{..داء ودواء .. merry cage مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 10 05-25-2009 01:19 AM
صور رائعة لـ أمووولة مع عائلة هناء الإدريسي بمنزل هناء @miss [email protected] ستار اكاديمي 1 2 3 4 5 6 7 8 Star Academy 86 03-21-2007 02:18 AM
بين آدم وحواء.؟.؟ المجبل خواطر , عذب الكلام والخواطر 8 03-23-2006 05:15 PM
نقش وحناء وكف abuhhh خواطر , عذب الكلام والخواطر 0 08-22-2004 08:06 AM

الساعة الآن 10:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103