تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم

يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم خطب اسلامية وتفسير لمعاني القران الكريم مع روابط للإستماع الى القران الكريم ومحاضرات توعوية اسلامية مع اضافة مكتبة اسلامية للكتب الاسلامية

مرافقة النبي في الجنة .. خطبة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-30-2013, 10:19 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

مرافقة النبي في الجنة .. خطبة







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


==============


مرافقة النبي مرافقة النبي في الجنة .. خطبة في الجنة

عبد الله بن ناصر الزاحم


ملخص الخطبة
1- الجنة درجات. 2- الفردوس أعلى الجنة. 3- التوقان لمرافقة النبي مرافقة النبي في الجنة .. خطبة في الجنة. 4- حرص الصحابة على هذا المقصد. 5- من أسباب دخول الجنة ومرافقة النبي مرافقة النبي في الجنة .. خطبة فيها.

الخطبة الأولى
أما بعد: عباد الله، فاتقوا الله تعالى حق التقوى، مرافقة النبي في الجنة .. خطبةيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَمرافقة النبي في الجنة .. خطبة.
معاشر المؤمنين، لقد خلق الله الجنة وجعلها درجات، قال تعالى: مرافقة النبي في الجنة .. خطبةوَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَمرافقة النبي في الجنة .. خطبة، وقال جل وعلا: مرافقة النبي في الجنة .. خطبةوَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمَالَهُمْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَمرافقة النبي في الجنة .. خطبة، وقال تعالى: مرافقة النبي في الجنة .. خطبةانظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلاًمرافقة النبي في الجنة .. خطبة، وجعل بين الدرجة والتي تليها كما بين السماء والأرض, عن ‏ ‏عبادة بن الصامت مرافقة النبي في الجنة .. خطبة‏ أن رسول الله مرافقة النبي في الجنة .. خطبة‏‏ ‏قال: ((‏الْجَنَّةُ مِائَةُ دَرَجَةٍ، مَا بَيْنَ كُلِّ دَرَجَتَيْنِ مَسِيرَةُ مِائَةِ عَامٍ، -وَقَالَ عَفَّانُ: كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِوَالْفِرْدَوْسُ أَعْلَاهَا دَرَجَةً، وَمِنْهَا تَخْرُجُ الْأَنْهَارُ الْأَرْبَعَةُ، وَالْعَرْشُ مِنْ فَوْقِهَا، وَإِذَا سَأَلْتُمْ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَاسْأَلُوهُ الْفِرْدَوْسَ)) رواه أحمد. وفي حديث أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ أَنَّ أُمَّ الرُّبَيِّعِ بِنْتَ الْبَرَاءِ وَهِيَ أُمُّ حَارِثَةَ بْنِ سُرَاقَةَ مرافقة النبي في الجنة .. خطبة أَتَتْ النَّبِيَّ مرافقة النبي في الجنة .. خطبة فَقَالَتْ: يَا نَبِيَّ اللَّهِ، أَلا تُحَدِّثُنِي عَنْ حَارِثَةَ؟ وَكَانَ قُتِلَ يَوْمَ بَدْرٍ، فَإِنْ كَانَ فِي الْجَنَّةِ صَبَرْتُ، وَإِنْ كَانَ غَيْرَ ذَلِكَ اجْتَهَدْتُ عَلَيْهِ فِي الْبُكَاءِ، قَالَ: ((يَا أُمَّ حَارِثَةَ، إِنَّهَا جِنَانٌ فِي الْجَنَّةِ، وَإِنَّ ابْنَكِ أَصَابَ الْفِرْدَوْسَ الْأَعْلَى)). وعن أبي سعيد الخدري مرافقة النبي في الجنة .. خطبة عن النبي مرافقة النبي في الجنة .. خطبة قال: ((إن أهل الجنة يتراءون أهل الغرف من فوقهم كما تتراءون الكوكب الدري الغابر في الأفق من المشرق أو المغرب؛ لتفاضل ما بينهم))، قالوا: يا رسول الله، تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم! قال: ((بلى، والذي نفسي بيده رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين)) رواه البخاري.
عباد الله، الفردوس هو أعلى درجات الجنة، وهو تحت عرش الرحمن عز وجل، ومنه تخرج أنهار الجنة الأربعة، وأعلى مقام هو مقام الوسيلة، وهو مقام لا ينبغي إلا لعبد من عباد الله؛ فمن تابع المؤذن ثم سأل الوسيلة لرسول الله مرافقة النبي في الجنة .. خطبة حلت له شفاعته يوم القيامة. ثم تليها غرفُ أهلِ عليين وهي قصور متعددة الأدوار، من الدر والجوهر، تجري من تحتها الأنهار، وهي منازل الشهداء والصابرين من أهل البلاء والأسقام والمتحابين في الله. ثم باقي أهلِ الدرجات، وأدناهم منزلةً من كان مُلْكُه مثلُ عَشَرَة أمثالِ أغنى ملوك الدنيا.
أيها المؤمنون، ما من أحدٍ من المسلمين إلا ونفسُه تتوق إلى الدرجات العلا من الجنة، ويتمنى مرافقة النبي مرافقة النبي في الجنة .. خطبة في أعالي الجنان, فمرافقةُ النبي مرافقة النبي في الجنة .. خطبة في الجنة منزلةٌ سامية، ومرتبةٌ عالية، ومكانةٌ رفيعة؛ فيا قرة عين من حازها! ويا فوز من حظي بها!
فينبغي للمسلم أن يكون ذا همة عالية، إن كانت قدمه على الثرى فهمته في الثريا، وإن كان يعيش في الدنيا فهمه الأول الفوز في الآخرة، وهذا ما كان عليه الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين. وسأسوق لكم مثلين من أصحاب تلك الهمم العالية:
المثل الأول: عبد الله بن مسعود مرافقة النبي في الجنة .. خطبة، روى مرافقة النبي في الجنة .. خطبة أن رسول الله مرافقة النبي في الجنة .. خطبة دخل الْمَسْجِدَ وَهُوَ بَيْنَ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وهو يُصَلِّي، وَإِذَا هُوَ يَقْرَأُ النِّسَاءَ، فَانْتَهَى إِلَى رَأْسِ الْمِائَةِ فَجَعَلَ ابْنُ مَسْعُودٍ يَدْعُو وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فَقَالَ النَّبِيُّ مرافقة النبي في الجنة .. خطبة: ((اسْأَلْ تُعْطَهْ اسْأَلْ تُعْطَهْ))، ثُمَّ قَالَ: ((مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَقْرَأَ الْقُرْآنَ غَضًّا كَمَا أُنْزِلَ فَلْيَقْرَأْهُ بِقِرَاءَةِ ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ))، فَلَمَّا أَصْبَحَ غَدَا إِلَيْهِ أَبُو بَكْرٍ لِيُبَشِّرَهُ وَقَالَ لَهُ: مَا سَأَلْتَ اللَّهَ الْبَارِحَةَ قَالَ: قُلْتُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ إِيمَانًا لَا يَرْتَدُّ وَنَعِيمًا لَا يَنْفَدُ وَمُرَافَقَةَ مُحَمَّدٍ فِي أَعْلَى جَنَّةِ الْخُلْدِ.
المثل الثاني: ربيعة بن كعب الأسلمي، كان ربيعة من فقراء الصحابة وكان من أهل الصُّفة، وكان ربيعة ملازمًا لخدمة الرسول مرافقة النبي في الجنة .. خطبة يبيت عند باب بيته مرافقة النبي في الجنة .. خطبة لأداء خدمته، فيأتيه بما يطلب من ماءٍ للوضوء وغير ذلك، وبقي على هذه الحالة حتى انتقل الرسول مرافقة النبي في الجنة .. خطبة إلى الرفيق الأعلى، أراد النبي مرافقة النبي في الجنة .. خطبة يومًا أن يكرمه بما يفرحه ويخفف عنه فقره، فقال لربيعة: ((سل)) أي: اطلب ما تحتاجه وتتمناه نفسك، ولعل أول ما يتمناه الفقير المعدم أن يرزق مالًا يتمتع به أو بيتًا يسكنه، وهو مطلب لا عيب فيه بالنسبة لفقير محتاج، لكنَّ ربيعةَ مرافقة النبي في الجنة .. خطبة كانت همته أعلى من ذلك كله، قال للنبي مرافقة النبي في الجنة .. خطبة: أَسْأَلُكَ مُرَافَقَتَكَ فِي الْجَنَّةِ، فقَالَ النبي مرافقة النبي في الجنة .. خطبة: ((أَوَ غَيْرَ ذَلِك؟)) قال ربيعة: هُوَ ذَاكَ، فقَالَ له النبي مرافقة النبي في الجنة .. خطبة: ((فَأَعِنِّي عَلَى نَفْسِكَ بِكَثْرَةِ السُّجُود)).
تلك -عباد الله- النفوس الزاكية، والهمم العالية، التي تؤثر الآخرة على العاجلة.
عباد الله، سأذكر بعض الأعمال الجليلة التي تكون سببا لدخول الجنة بعد رحمة الله تعالى، وبها تُنال مرافقة الأنبياء والصالحين وأفضلهم نبينا محمد مرافقة النبي في الجنة .. خطبة، من تلك الأعمال:
كثرة السجود لله رب العالمين بأداء الصلوات المكتوبة, والإكثار من النوافل, كما بين ذلك النبي مرافقة النبي في الجنة .. خطبة لربيعة بن كعب الأسلمي، وعن مَعْدَان بْن أَبي طَلْحَةَ الْيَعْمرِي قَالَ: لَقِيتُ ثَوْبَانَ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ مرافقة النبي في الجنة .. خطبة فَقُلْتُ: أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ أَعْمَلُهُ يُدْخِلُنِي اللَّهُ بِهِ الْجَنَّةَ. أَوْ قَالَ: قُلْتُ: بِأَحَبِّ الأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ، فَقَالَ: سَأَلْتُ عَنْ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ مرافقة النبي في الجنة .. خطبة فَقَالَ: ((عَلَيْكَ بِكَثْرَةِ السُّجُودِ لِلَّهِ؛ فَإِنَّكَ لاَ تَسْجُدُ لِلَّهِ سَجْدَةً إِلاَّ رَفَعَكَ اللَّهُ بِهَا دَرَجَةً وَحَطَّ عَنْكَ بِهَا خَطِيئَةً)).
ومن أسباب دخول الجنة ومرافقة الأنبياء: طاعة الله تعالى والكف عن محارمه، قال تعالى: مرافقة النبي في الجنة .. خطبةوَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقًامرافقة النبي في الجنة .. خطبة، وقال مرافقة النبي في الجنة .. خطبة: ((كُلُّ أُمَّتِي يَدْخُلُ الْجَنَّةَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلَّا مَنْ أَبَى))، قَالُوا: وَمَنْ يَأْبَى يَا رَسُولَ اللَّهِ؟! قَالَ: ((مَنْ أَطَاعَنِي دَخَلَ الْجَنَّةَ، وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ أَبَى)) رواه أحمد.
ومنها: حسن الخلق، قال مرافقة النبي في الجنة .. خطبة: ((إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون))، قالوا: يا رسول الله، قد علمنا الثرثارون والمتشدقون فما المتفيهقون؟ قال: ((المتكبرون)) رواه الترمذي. وسئل رسول الله مرافقة النبي في الجنة .. خطبة عن أكثر ما يُدخل الناس الجنة، فقال: ((تقوى الله وحُسن الخلق)).
ومما يعين على دخول الجنة: محبةُ الله عز وجل ومحبةُ رسوله مرافقة النبي في الجنة .. خطبة، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ مرافقة النبي في الجنة .. خطبة فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَتَى السَّاعَةُ؟ قَالَ: ((وَمَا أَعْدَدْتَ لِلسَّاعَةِ؟)) قَالَ: حُبَّ اللَّهِ وَرَسُولِهِ، قَالَ: ((فَإِنَّكَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ))، قَالَ أَنَسٌ: فَمَا فَرِحْنَا بَعْدَ الإِسْلاَمِ فَرَحًا أَشَدَّ مِنْ قَوْلِ النَّبِي مرافقة النبي في الجنة .. خطبة: ((فَإِنَّكَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ))، قَالَ أَنَسٌ: فَأَنَا أُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَأَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ، فَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ مَعَهُمْ وَإِنْ لَمْ أَعْمَلْ بِأَعْمَالِهِمْ.
وعلامة صدق المحبة لله عز وجل وللنبي مرافقة النبي في الجنة .. خطبة: طاعةُ الله وطاعةُ رسوله مرافقة النبي في الجنة .. خطبة واتباعه، ولهذا رتب على اتباعِه وطاعتِه مرافقتَه في الجنة، قال الله عز وجل: مرافقة النبي في الجنة .. خطبةوَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًامرافقة النبي في الجنة .. خطبة، قال ابن كثير: "أي: من عمل بما أمره الله به ورسوله مرافقة النبي في الجنة .. خطبة، وترك ما نهاه الله عنه ورسوله مرافقة النبي في الجنة .. خطبة، فإن الله عز وجل يسكنه دار كرامته، ويجعله مرافقًا للأنبياء ثم لمن بعدهم في الرتبة، وهم الصديقون ثم الشهداء ثم عموم المؤمنين، وهم الصالحون الذين صلحت سرائرهم وعلانيتهم".
أسأل الله جل وعلا أن يرزقنا إيمانا صادقا يباشر قلوبنا لا يرتد، وعملا صالحا خالصًا لا يُرد، ونعيما حلالًا لا ينفد، ومرافقة نبينا مرافقة النبي في الجنة .. خطبة في أعلى جنة الخلد.
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم...


الخطبة الثانية
أما بعد: عباد الله، فأوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل، مرافقة النبي في الجنة .. خطبةيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا مرافقة النبي في الجنة .. خطبة يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًامرافقة النبي في الجنة .. خطبة.
عباد الله، ومن الأعمال الجليلة التي تقرب من رسول الله مرافقة النبي في الجنة .. خطبة في الجنة: كفالة اليتيم، ففي صحيح البخاري من حديث سَهْل بْن سَعْدٍ مرافقة النبي في الجنة .. خطبة عَنْ النَّبِيِّ مرافقة النبي في الجنة .. خطبة قَالَ: ((أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا)) وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما شيئا. قال ابن بطال: "حقٌ على كل مسلم يسمع هذا الحديث أن يرغب في العمل به؛ ليكون في الجنة رفيقًا للنبي مرافقة النبي في الجنة .. خطبة ولجماعة النبيين والمرسلين، ولا منزلة عند الله في الآخرة أفضل من مرافقة الأنبياء".
ومن الأعمال الجليلة: رعاية البنات والقيام عليهن، ففي صحيح مسلم من حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ مرافقة النبي في الجنة .. خطبة قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ مرافقة النبي في الجنة .. خطبة: ((مَنْ عَالَ جَارِيَتَيْنِ حَتَّى تَبْلُغَا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَنَا وَهُوَ)) وَضَمَّ أَصَابِعَهُ.
تلك -عباد الله- بعض الأعمال الجليلة التي يتحقق بها القرب من النبي مرافقة النبي في الجنة .. خطبة في الجنة، كما أن هناك أعمالًا أخرى عديدة يحصل بها دخول الجنة، وأعمالًا أخرى يكفر الله بها الذنوب، وهذا من سعة فضل الله ورحمته بعباده، فالمؤمن الذي حقق الإيمان وأدى الواجبات واجتنب الكبائر وعمل بما تيسر له من هذه الأعمال يرجى له أن يكون مرافقًا للنبي مرافقة النبي في الجنة .. خطبة في الجنة.


مرافقة النبي

=================
من أجمل ما خط بنان ابن القيم
فأما اليتيم فلا تقهر
ارحم اليتيم
مرافقة الرسول في الجنة
مرافقة النبي خطبة




=
======================

===============
===============







======================
تصفح القرآن الكريمالروافض، وباقي الفرقخطب ودروسصفة الصلاةفيها ما تودُ وتسألُاختبار الذكاء
مكتبـــة القرآن الكريمدليل فوائد الأعشابقواعد قرآنيةكنز الأعلام.موسوعة الأسماكقطوف
صفحات من التاريخرحلة أمــــواج (4)مكتبة بحرجديدجواهر ودررخُلقت فريداً بلا شبيهانهار العالم
أروع امرأة في حياتيالروائع في مدح الرسولتأملات تربويةروابط ممتعــةالصحيحان البخاري ومسلمإيـــداع قلب
شرح كتاب الطهارة شرح كتاب الصلاةكشكولخير جليسالسيـــرة النبويـــةأيُ قلبٍ تملكيـهِ
سوريا الأبية لك حباً أضواء البيانإعصارُ حزنٍ
الإتصال مجانيقد ينفذ صبــريبلاد الشام
موسوعة الاداب الشرعية تجميع العطاء فضائلمجالس رمضانأعمال القلوبالست من شوال
من أجمل ما خط ابن القيمالنمل أسرار 7
7 7 7




قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه..
========
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.














التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 08-30-2013 الساعة 10:22 PM
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2013, 12:30 PM   #2 (permalink)
Adnan0999
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية Adnan0999
 
جزاك الله خير وجعلها في ميزان حسناتك
Adnan0999 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2013, 01:54 PM   #3 (permalink)
وفاء الدلوعة
رومانسي رائع
دلوعة مامااااااااااا
 
الصورة الرمزية وفاء الدلوعة
 
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى وفاء الدلوعة
جزاك الله خير وجعلها في ميزان حسناتك
وفاء الدلوعة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2014, 11:07 AM   #4 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
عدنان

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيــــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرافقة الرسول في الجنة بحرجديد مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 13 01-19-2014 12:43 AM
مرافقة النبى وحسن الخلق للشيخ محمد حسان فارسات الخير يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 4 10-10-2013 08:30 PM
خطبة ( رحلة إلى الجنة ) إندماج الأرواح يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 6 06-29-2013 07:32 PM
مرافقة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة حنين وانين مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 5 02-15-2013 06:28 PM

الساعة الآن 11:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103