تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل

تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل نصائح للمقبلين على الزواج, كيف تطور نفسك؟ , اطلق العملاق بداخلك, توجيهات ونصائح للمراهقين والمتزوجين.

ساندويتش النقد هل تجيده؟!!

Like Tree2Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-12-2013, 11:13 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

ADS
ساندويتش النقد هل تجيده؟!!








السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتمنى ان تكونوا في اتم صحة وعافيـــة،، واوقاتكم عامرة بذكر الله،،

=============



ساندويتش النقد هل تجيده؟!!


مقدمة

تختلف أساليب الأفراد وتختلف التقنيات والنظريات التي يتبعونها ويقتنعون بها في كيفية التعامل مع الخطأ الذي يرون، والطريقة المثلى لنقد الأفعال، وتوجيه المخطئ ومحاسبته عند لزوم ذلك. وهذه الأساليب تتأثر بعوامل كثيرة، منها شخصية الناقد والقائد، وبيئته، وثقافته، وطبيعة تكوين متلقي النصح ايضاً اضافة إلى اختلاف الثقافات والقناعات.
وللاساليب المتبعة في النقد والتوجيه انعكاسات واضحة على الوضع الداخلي في الشركات، والحالة الانتاجية والابداعية للموظفّين وفرق العمل في أي مؤسسة أو مشروع، ومدى ولائهم وانتمائهم وحماسهم وعطائهم.

ومن النماذج الشائعة في التقنيات المستخدمة عند النقد والمحاسبة:

تقنية النقد الـ (كاش) !

ساندويتش النقد هل تجيده؟!!


هناك فئة تؤمن بنظرية النقد باسلوب يعبّر عنه كثيراً بالنقد الـ “كاش”، والذي يطلق بوضوح (صارخ)، في وجه المتلقّي، احياناً دون اعتناء بالالفاظ او الاسلوب، او دون حساب لآثار رمي هذه (القنبلة التوجيهية).
هذه الفئة تصل كثيراً في نقدها ومحاسبتها الى التجريح، والضرب المبرح (باللسان). يندر ان يستطيع المتبع لهذا الاسلوب السيطرة على انفعالاته أومضمون محتوى رسالاته،
مما يؤدي إلى تحولها في – كثير من الأحيان – من رسالة صريحة حول الخطأ وهدف تقويمه، الى تهجّم شخصي سلبي لمرتكب الخطأ.

والمتّبع لهذه النظريّة يرى ان فعله لا يتعدى النقد الصريح، وانه كالـ “المثقفين” في بلدان العالم المتحضّر، ليس لديه مشكلة مع النقد ويتعيّن على الجميع مشاركته جوانب شخصيته (الاوربية)، وان الصراحة (التي يعتقدها) هي الاسلوب الافضل لايصال الرسائل، بغض النظر عن المكونات.
ملامح رسائل هذه الفئة:

عنف في الصراحة والاسلوب.
ترتبط كثيراً بغياب عامل الاستماع او غياب النظر من زاوية اخرى، او عدم الالمام بطبيعة الخطأ.
توصل رسالة التعنيف دون ايصال رسالة التوجيه.
المخطئ يشعر انه المظلوم (الغلبان)، ويزول عنه عامل الشعور بالذنب. ولا يكترث غالباً للمشاركة في ايجاد حل حقيقي للمشكلة.
تجعل الموقف وكأنه موقف خصومة وعداوة… شخصية 100%.
يتم النقد كثيراً في اماكن عامة، وسط حشد من الجماهير.
قد تسير الامور دون مشاكل لمتبعي هذه النظرية (لبعض الوقت) مع:

(المغلوب على امرهم)، وشديدي الحاجة.
الخائفون من المجهول، ومن لا يعرفون طريق السعي في الارض.
من يتشبثون بالمثل المشهور القائل: “اصبر على مجنونك (مينونك) لا (اييك) (اين) عنه”.
ضعاف الشخصية.
وهذا العنف بالعموم يولّد بيئة طاردة، وعلاقات غير مستقرة، وغير صحيّة، وخصبة جدا للنفاق و”دهن السير” والتذمر.
نظرية “الساندويتش”

ساندويتش النقد هل تجيده؟!!

وهناك فئة اخرى تؤمن بتقنية “الساندويتش” وكثيراً ما يسوّق لهذه النظرية في الدورات التدريبية، ومحاضرات الايجابية. ويمكن تلخيصها بتقنية تقدم النقد والتوجيه على 3 طبقات (إن لم يضف لها شرائح طازجة من الجبنة اوالمايونيز)، بهدف تخفيف الاثر النفسي المترتّب على هذا النقد او المحاسبة، ووضع الرسالة في قالب لذيذ يساعد على تناوله وهضمه.

الطبقة الاولى (شريحة الخبز) وتحتوي على الرسائل الايجابية والاستقبال الجيّد، وبعض الـ “طبطبة”، والاثناء على موقف آخر ما، ثم الانتقال للطبقة الوسطى (محتوى الساندويتش) والتي تحتوي على النقد والرسالة والمحاسبة و(الزبدة)، ثم الختم بطبقة ثالثة من(شريحة الخبز) وتضمينها أيضا برسائل ايجابية، او امتداح لجوانب ايجابية في شخص المنتقد او عمله.
هذا النوع من رسائل (الساندويتش) مفيد وايجابي في حالات خاصّة، ومع اناس معيّنين، لكن يجب الاقتصاد في تحضير هذه (الساندويتشات)، وعدم اعتمادها بشكل كامل ومع الجميع
لوجود سلبيات عدة

من سلبيات رسائل “الساندوتش”:

عدم وصول الرسالة بشكل واضح عند الكثيرين، أو وصولها بشكل خاطئ. او ربما معكوس.
عدم الانتباه لأهمية التوجيه، ودرجة النقد، وخطورة الرسالة، لأن الرسالة مغلّفة بالكثير من الرسائل والمكونات الأخرى السلسة والمريحة… والمشتّتة.
وجود حالة غير صحيّة (عند الناقد) من التردد والخشية والتفكير الطويل في نوع (الخبز) الذي يتعين عليه استخدامه. مما يسبّب مشكلة في التواصل بشكل عام.
تقلّل من فاعليّة رسائل التحفيز (في مواقف أخرى) لكثرة استهلاك التحفيز في النقد و(ساندويتشات) الموظفين.
اعادة استخدام هذه الطريقة عند تكرر حصول الخطأ – عدة مرات – مضرّ وغير مجدي، والافضل هنا التوجيه بصراحة ووضوح.
اخيراً، كن مهنيّاً…منصفاً.. وواضحاً،،
وازن في استخدام جوانب من هذه التقنيات واسلوب الشدة واللين، بالدرجة المطلوبة، وضمن حدود سلطتك، ودون اغفال (لأخلاقك) ومبادئك.
لاتكن ليّناً فتُعصر.. ولا صلباً فتُكسر..
ولا عنيفاً “كاشاً” فـ تُهجر…


اتمنى للجميع المتعة والفائدة،، ودمتم بخير،،


============
حتى يظل القلب حيا (2)
حتى يظل القلب حيا (1)
حسن الظن راحة للقلب

أين هم الآخرة؟
تذكر ساعة الاحتضار
وعظ القلوب بكلام علام الغيوب

يا أهلاه صلوا صلوا
حديث مع النفس

غـفرانك ربنا ما أعظمك

تفقُّد الإيمان
في رمضان يحلو القيام
أسباب انشراح الصدر (1)
أسباب انشراح الصدر (2)
الفرح بطاعة الله

كن متفائلا
الطيبة
علاج الهموم (1)
علاج الهموم (2)
هل تجد قلبك؟
التوكل على الله
ثبت الأجر إن شاء الله
ساندوتش النقد








=
======================

===============
===============







======================
تصفح القرآن الكريمالروافض، وباقي الفرقخطب ودروسصفة الصلاةفيها ما تودُ وتسألُاختبار الذكاء
مكتبـــة القرآن الكريمدليل فوائد الأعشابقواعد قرآنيةكنز الأعلام.موسوعة الأسماكقطوف
صفحات من التاريخرحلة أمــــواج (4)مكتبة بحرجديدجواهر ودررخُلقت فريداً بلا شبيهانهار العالم
أروع امرأة في حياتيالروائع في مدح الرسولتأملات تربويةروابط ممتعــةالصحبحان البخاري ومسلمإيـــداع قلب
شرح كتاب الطهارة شرح كتاب الصلاةكشكولخير جليسالسيـــرة النبويـــةأيُ قلبٍ تملكيـهِ
سوريا الأبية لك حباًأضواء البيانإعصارُ حزنٍ
الإتصال مجانيقد ينفذ صبــريبلاد الشام




قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه..
========
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.













التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 08-12-2013 الساعة 11:17 PM
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-13-2013, 02:20 PM   #2 (permalink)
كروانووو
عضو موقوف
احساااس عااالى
 
حياكم الله
يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووووو
لكم احلى وارق الامنيات
كروانووو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-13-2013, 07:13 PM   #3 (permalink)
دمي وعشقي جزائري
مراقبة عامة
سنفديك بالروح ياجزائر
 
الصورة الرمزية دمي وعشقي جزائري
جميل ان يتم انتقادنا
وان ننتقد نحن ايضا
لانه النقد يعلمنا اخطائنا
ولكن للنقد اسلوب وان نعرف كيف ننقد
بطريقة تجعلنا نتقبل النقد

مشكور على الطرح القيم
دمي وعشقي جزائري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-20-2013, 05:14 PM   #4 (permalink)
Adnan0999
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية Adnan0999
 
الله يعطيك العافية بحر جديد على الموضوع
Adnan0999 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2013, 11:12 PM   #5 (permalink)
بسمة أمل 2013
رومانسي مبتديء
 
بسمة أمل 2013 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2013, 02:49 PM   #6 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
كروانووو

شكـــــــــــــــراً على حضورك الرائع،، وربي يعطيك العافيــــــــــــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2013, 02:28 AM   #7 (permalink)
نوران
أمير الرومانسية
لك الحمد فعطاؤك أخجلني
 
الصورة الرمزية نوران
 
النقد فن من اجل التقدم

كم هو رائع ان تنتقدني وانتقدك

لكي احسن من نفسي وتحسن من نفسك

شكرااا اخي بحر على الموضوع الروعة

وددددي وسلامي
نوران غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-15-2013, 11:30 AM   #8 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
دمي وعشقي

شكـــــــــــــــراً على حضورك الرائع،، وربي يعطيك العافيــــــــــــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-15-2013, 11:33 AM   #9 (permalink)
مساحة قلم
كبار الشخصيات - كاتب مميز في القسم العام - المفكر التاريخي /2/
خيال يمني
 
الصورة الرمزية مساحة قلم
جميل ان يتم النقد باساليب جميله
فالنقد ما ولد الا ليعدل شيء او ليجعله
يرجع الى الحقيقه والصواب
وافضل انا النقد السري وعدم الفضح امام الناس
او اذا كان النقد لفئه كبيره
من الممكن الاخذ بالكلمه الطيبه
اشكرك عزيزي بحر
طرحك دائماً شيق ومميز
مساحة قلم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-22-2013, 06:49 PM   #10 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
عدنان

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب نهايه العالم يصف اهوال يوم القيامه والعلامات الصغرى والكبرى ومعه صور وخرائط memo™ يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 2 07-02-2013 07:17 PM
كتاب نهايه العالم يصف اهوال يوم القيامه والعلامات الصعرى والكبرى ومعه صور وخرائط memo™ برامج كمبيوتر 2016 - 2015 جديدة 0 02-21-2013 10:33 PM
اهوال يوم القيااامة الرجاء الدخول يكفيني هجر المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة 3 07-17-2007 05:34 PM
قصة عجيبة غريبه شاهد فيها اهوال يوم القيامة إندماج الأرواح قصص وحكايات عربية وشعبية وعالمية 5 11-28-2004 09:24 AM

الساعة الآن 06:52 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103