تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم

يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم خطب اسلامية وتفسير لمعاني القران الكريم مع روابط للإستماع الى القران الكريم ومحاضرات توعوية اسلامية مع اضافة مكتبة اسلامية للكتب الاسلامية

سورة النصر تفسير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-26-2013, 04:39 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

سورة النصر تفسير




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سورة النصر تفسير
===========


سورة النصر تفسير.سورة النصر:

بسم الله الرحمن الرحيم.
سورة النصر تفسير.تفسير الآية رقم (1):

{إذا جاء نصر الله والفتح (1)}:
قوله تعالى: {إذا جاء نصر الله والفتح}.
فيه ذكر النصر والفتح مع أن كلا منهما مرتبط بالآخر: فمع كل نصر فتح ومع كل فتح نصر.
فهل هما متلازمان أم لا؟
كما جاء النصر مضافا إلى الله تعالى والفتح مطلقا.
أولا: اتفقوا على نزول هذه السورة بعد فتح مكة.
ومعلوم: أنه سبق فتح مكة عدة فتوحات.
منها فتح خيبر ومنها صلح الحديبية سماه الله تعالى فتحا في قوله: {فعلم ما لم تعلموا فجعل من دون ذلك فتحا قريبا} [48/ 27].
والنصر يكون في معارك القتال ويكون بالحجة والسلطان ويكون بكف العدو كما في الأحزاب. {ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا وكفى الله المؤمنين القتال وكان الله قويا عزيزا} [33/ 25].
وكما في اليهود قوله: {وأنزل الذين ظاهروهم من أهل الكتاب من صياصيهم وقذف في قلوبهم الرعب فريقا تقتلون وتأسرون فريقا وأورثكم أرضهم وديارهم وأموالهم وأرضا لم تطئوها وكان الله على كل شيء قديرا} [33/ 26- 27].
فالنصر حق من الله: {وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم} [3/ 126].
وقد علم المسلمون ذلك كما جاء في قوله تعالى: {مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله} [2/ 214] فهم يتطلعون إلى النصر.
ويأتيهم الجواب: {ألا إن نصر الله قريب} [2/ 214].
وجاء قوله صلى الله عليه وسلم: «نصرت بالرعب مسيرة شهر».
وقد قال تعالى لموسى وأخيه: {لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى} [20/ 46] فهو نصر معية وتأييد فالنصر هنا عام.
وكذلك الفتح في الدين بانتشار الإسلام وأعظم الفتح فتحان: فتح الحديبية وفتح مكة.
إذ الأول تمهيد للثاني والثاني قضاء على دولة الشرك في الجزيرة ويدل لإرادة العموم في النصر والفتح.
سورة النصر تفسير.تفسير الآية رقم (2):

{ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا (2)}:
قوله تعالى: {ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا}. فكأن الناس يأتون من كل جهة حتى من اليمن وهذا يدل على كمال الدعوة ونجاح الرسالة.
ويدل لهذا مجيء آية: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا} [5/ 3] وكان نزولها في حج تلك السنة.
ويلاحظ أن النصر هنا جاء بلفظ نصر الله وفي غير هذا: {جاء نصر الله} {وما النصر إلا من عند الله} [8/ 10].
ومعلوم أن هذه الإضافة هنا لها دلالة تمام وكمال كما في بيت الله. مع أن المساجد كلها بيوت لله فهو مشعر بالنصر كل النصر أو بتمام النصر كله لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
والفتح هنا قيل: هو فتح مكة وقيل فتح المدائن وغيرها.
وتقدمت الإشارة إلى فتوحات عديدة قبل مكة.
وهناك فتوحات موعود بها بعد فتح مكة نص صلى الله عليه وسلم عليها منها في غزوة الأحزاب وهم يحفرون الخندق لما اعترضتهم كدية وأعجزتهم ودعي إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم: فأخذ ماء وتمضمض ودعا ما شاء الله أن يدعو ثم ضرب فكانت كالكثيب.
وقد جاء فيها ابن كثير بعدة روايات وطرق مختلفة وكلها تذكر أنه صلى الله عليه وسلم ضرب ثلاث ضربات فأبرقت تحت كل ضربة برقة وكبر صلى الله عليه وسلم عند كل واحدة منها فسألوه فقال «في الأولى: أعطيت مفاتيح فارس» وذكر اليمن والشام وكلها روايات لا تخلو من نقاش ولكن لكثرتها يقوي بعضها بعضا.
وأقواها رواية النسائي بسنده قال: لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفر الخندق عرضت لهم صخرة حالت بينهم وبين الحفر فقام النبي صلى الله عليه وسلم وأخذ المعول ووضع رداءه ناحية الخندق وقال: {وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم} [6/ 115] فندر ثلث الحجر وسلمان الفارسي قائم ينظر فبرق مع ضربة رسول الله صلى الله عليه وسلم برقة ثم ضرب الثانية وقرأ ما قرأه أولا وبرقت أيضا. ثم الثالثة وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تكسرت فأخذ رداءه صلى الله عليه وسلم وجلس فسأله سلمان لما رأى من البرقات الثلاث: فقال له: أرأيت ذلك؟ قال: أي والذي بعثك بالحق يا رسول الله فأخبرهم أنه رفعت له في الأولى مدائن كسرى وما حولها ومدائن كثيرة حتى رآها بعينه فقالوا: ادع الله لنا أن يفتح علينا. فدعا لهم وفي الثانية: رفعت له مدائن قيصر وما حولها وفي الثالثة مدائن الحبشة وكلها يطلبون منه صلى الله عليه وسلم أن يدعو لهم فتفتح عليهم فدعا لهم إلا في الحبشة فقال صلى الله عليه وسلم: «دعوا الحبشة ما ودعوكم واتركوا الترك ما تركوكم» انتهى ملخصا.
وقد رواه كل من ابن كثير والنسائي مطولا فهذه الروايات وإن كانت تحتمل مقالا فقد جاء في الموطأ ما لا يحتمل مقالا ولا شك في صحته ولا في دلالته وهو ما رواه مالك عن هشام عن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير عن سفيان بن أبي زهير أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «يفتح اليمن فيأتي قوم يبسون فيتحملون بأهليهم ومن أطاعهم والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون وتفتح الشام فيأتي قوم يبسون فيتحملون بأهليهم ومن أطاعهم والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون ويفتح العراق فيأتي قوم يبسون فيتحملون بأهليهم ومن أطاعهم والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون».
فهذا نص صحيح صريح منه صلى الله عليه وسلم في حياته بفتح اليمن والشام والعراق وما فتحت كلها إلا من بعده صلى الله عليه وسلم إلا اليمن.
ويؤيد هذا القول ما أخرجه ابن جرير عن ابن عباس قال: بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة إذ قال: «الله أكبر الله أكبر جاء نصر الله والفتح جاء أهل اليمن قيل: يا رسول الله وما أهل اليمن؟ قال: قوم رقيقة قلوبهم لينة طباعهم الإيمان يمان والفقه يمان والحكمة يمانية» رواه ابن كثير عنه.
وقد كان فتح مكة عام ثمان من الهجرة وجاءت الوفود في دين الله أفواجا عام تسع منها وجاء وفد اليمن وأرسل صلى الله عليه وسلم عماله إلى اليمن بعد فتح مكة وقدم عليه علي رضي الله عنه من اليمن في العام العاشر في موسم الحج ففتحت اليمن بعد فتح مكة في حياته صلى الله عليه وسلم.
وعليه: تكون فتوحات قد وقعت بعد فتح مكة يمكن أن يشملها هنا قوله تعالى: {والفتح} وليس مقصورا على فتح مكة كما قالوا.
وقد يؤخذ بدلالة الإيماء: الوعد بفتوحات شاملة لمناطق شاسعة من قوله تعالى: {وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق} [22/ 27]؛ لأن الإتيان من كل فج عميق يدل على الإتيان إلى الحج من بعيد والإتيان إلى الحج يدل على الإسلام وبالتالي يدل على مجيء المسلمين من بعيد وهو محل الاستدلال والله تعالى أعلم.
سورة النصر تفسير.تفسير الآية رقم (3):

{فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا (3)}:
قوله تعالى: {فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا}. تقدم الكلام على التسبيح ومتعلقه وتصريفه.
وهنا قرن التسبيح بحمد الله وفيه ارتباط لطيف بأول السورة وموضوعها إذ هي في الدلالة على كمال مهمة الرسالة بمجيء نصر الله لنبيه صلى الله عليه وسلم وللمؤمنين ولدينه. ومجيء الفتح العام على المسلمين لبلاد الله بالفعل أو بالوعد الصادق كما تقدم وهي نعمة تستوجب الشكر ويستحق موليها الحمد.
فكان التسبيح مقترنا بالحمد في مقابل ذلك وقوله: بحمد ربك ليشعر أنه سبحانه المولي للنعم كما جاء في سورة الضحى في قوله تعالى: {ما ودعك ربك وما قلى} [93/ 3].
وقوله في سورة اقرأ: {اقرأ باسم ربك} [96/ 1] وتكرارها: {اقرأ وربك الأكرم} [96/ 3]؛ لأن صفة الربوبية مشعرة بالإنعام.
وقوله: {واستغفره} قال بعضهم: إن الاستغفار عن ذنب فما هو. وتقدم الكلام على عصمة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام عند قوله تعالى: {ووضعنا عنك وزرك} [94/ 2].
ومما تجدر الإشارة إليه أن التوبة دعوة الرسل ولو بدأنا مع آدم عليه السلام مع قصته ففيها: {فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه} [2/ 37] ومعلوم موجب تلك التوبة.
ثم نوح عليه السلام يقول: {رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات} الآية [71/ 28].
وإبراهيم عليه السلام يقول: {وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم} [2/ 128].
وبناء عليه قال بعض العلماء: إن الاستغفار نفسه عبادة كالتسبيح فلا يلزم منه وجود ذنب.
وقيل: هو تعليم لأمته.
وقيل: رفع لدرجاته صلى الله عليه وسلم.
وقد جاء في السنة أنه صلى الله عليه وسلم قال: «توبوا إلى الله فإني أتوب إلى الله في اليوم مائة مرة» فتكون أيضا من باب الاستكثار من الخير والإنابة إلى الله.

تنبيه:
جاء في التفسير عند الجميع أنه صلى الله عليه وسلم منذ أن نزلت هذه السورة وهو لم يكن يدع قوله: «سبحانك اللهم وبحمدك» تقول عائشة رضي الله عنها: «يتأول القرآن» أي: يفسره ويعمل به.
ونقل أبو حيان عن الزمخشري أنه قال: والأمر بالاستغفار مع التسبيح تكميل للأمر بما هو قوام أمر الدين من الجمع بين الطاعة والاحتراز من المعصية وليكون أمره بذلك مع عصمته لطفا لأمته ولأن الاستغفار من التواضع وهضم النفس فهو عبادة في نفسه.
وفي هذا لفت نظر لأصحاب الأذكار والأوراد الذين يحرصون على دوام ذكر الله تعالى حيث هذا كان من أكثر ما يداوم عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم مع ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم في أذكار الصباح والمساء دون الملازمة على ذكر اسم من أسماء الله تعالى وحده منفردا مما لم يرد به نص صحيح ولا صريح.
ولا شك أن الخير كل الخير في الاتباع لا في الابتداع وأي خير أعظم مما اختاره الله لنبيه صلى الله عليه وسلم في آخر حياته ويأمره به ويلازم هو عليه.
وقلنا في آخر حياته: لأنه صلى الله عليه وسلم توفي بعدها بمدة يسيرة.
وفي هذه الآية دلالة الإيماء كما قالوا: ودلالة الالتزام كما جاء عن ابن عباس في قصة عمر رضي الله عنه مع كبار المهاجرين والأنصار حينما كان يسمح له بالجلوس معهم ويرى في وجوههم وسألوه وقالوا: إن لنا أولادا في سنه فقال: إنه من حيث علمتم.
وفي يوم اجتمعوا عنده فدعاه عمر قال ابن عباس: فعلمت أنه ما دعاني إلا لأمر فسألهم عن قوله تعالى: {إذا جاء نصر الله والفتح} السورة.
فقالوا: إنها بشرى بالفتح وبالنصر فقال: ما تقول أنت يا ابن عباس؟
قال: فقلت لا والله إنها نعت إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بين أظهرنا.
فقال عمر: وأنا لا أعرف فيها إلا كما قلت أي: أنه صلى الله عليه وسلم جاء لمهمة وقد تمت بمجيء النصر والفتح والدخول في الدين أفواجا.
وعليه يكون قد أدى الأمانة وبلغ الرسالة. فعليه أن يتأهب لملاقاة ربه ليلقى جزاء عمله وهو مأخذ في غاية الدقة وبيان لقول علي رضي الله عنه: أو فهم أعطاه الله من شاء في كتاب الله.



بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2013, 01:21 PM   #2 (permalink)
+صباح+
عضو موقوف
 
بارك الله فيكم و نفع بكم
+صباح+ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2013, 01:45 PM   #3 (permalink)
JUGHURTA
عضو موقوف
سبحان الله وبحمده
 
بارك الله فيك واثابك خير الثواب
JUGHURTA غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-17-2013, 11:15 AM   #4 (permalink)
Adnan0999
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية Adnan0999
 
الله يعطيك العافية على الموضوع
Adnan0999 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2013, 02:55 PM   #5 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
صباح

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-27-2013, 04:14 PM   #6 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
اقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jughurta
بارك الله فيك واثابك خير الثواب



شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2014, 11:55 AM   #7 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
عدنان

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيــــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2014, 02:19 PM   #8 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كتاب أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن،،
هذا الكتاب من كتب تفسير القرآن الكريم التي تعتمد في التفسير تفسير القرآن بالقرآن أو التفسير بالمأثور؛ فمؤلفه يحاول أن يوضح المعنى الوارد في الآيات من خلال آيات أخرى أو بعض الأحاديث النبوية، ولا يتعرض للرأي إلا في القليل النادر أو حيث يحتاج إليه؛ إذا لم يكن عنده ما يعتمد عليه في التفسير من الآيات والأحاديث.

المؤلف: محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي مفسر مدرس من علماء شنقيط (موريتانيا). ولد وتعلم بها. وحج (1367هـ) واستقر مدرسا في المدينة المنورة ثم الرياض، وأخيرا في الجامعة الاسلامية بالمدينة (1381هـ) وتوفي بمكة سنة (1393هـ).

سيرة العلامه الشنقيطي
فهرس تفسير القرآن الكريم من كتاب أضواء البيان


=============
=============








============
============

============
============




القرآن الكريمالروافضخطب ودروسصفة الصلاةما تودُ وتسألُ ؟
مكتبـــة القرآندليل الأعشابقواعد قرآنيةكنز الأعلام الأدوات في اللغة ؟
من التاريخرحلة أمـواج (4)مكتبة بحرجديدجواهر ودرر مجالس رمضان ؟
أروع امرأةفي مدح الرسولتأملات تربويةروابط ممتعــةالبخاري ومسلم ؟
كتاب الطهارة كتاب الصلاةكشكولخير جليسالسيـرة النبوية ؟
سوريا الأبية أضواء البيانإعصارُ حزنٍ الإتصال مجانيقد ينفذ صبـري ؟
الاداب الشرعية تجميع العطاء فضائل خُلقت فريداًأعمال القلوب ؟
سطور لابن القيممحاسن الأخلاقوطن الشموخ الأسماكشخصيتك هنا ؟
اختبار الذكاء أنهار العالمإيـــداع قلبأيُ قلبٍ تملكيهِالست من شوال ؟
ثقافات صادووه ح(1) (2010) بلاد الشامالنمل أسرار ؟
قطوف عاشوراء تحديد مستوى (Quote) الصحابة ؟
العيد ذكــــرى
السرطان ملف الخيل العربية جسم الإنسان (2013 ) ؟




قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشرِ آياتٍ لم يُكتَب من الغافلين ، ومن قام بمائة آيةٍ كُتِبَ من القانتين ، ومن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرِينَ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رَحِمَ الله أمرأً صلى قبل العصر أربعاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى في اليوم والليلة أثني عشرة ركعةً تطوعاً ، بنى الله له بيتاً في الجنة.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُعجزُ أحدكم ، أن يكسِبَ كل يومٍ ألف حسنةٍ ؟ يسبح الله مائة تسبيحةٍ، فيكتُبُ اللهُ له بها ألف حسنةٍ ، أو يحُطُّ عنهُ بها ألف خطيئةٍ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثله.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذبَّ عن عِرْضِ أخيه بالغَيْبة ، كان حقاً على اللهِ أن يُعْتِقَهُ من النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان سهلاً هيناً ليناً ، حرَّمه الله على النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنَّة غُرفاً يُرى ظاهرُها منْ باطنِها ، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعمَ الطَّعامَ ، وألانَ الكلامَ ، وتابع الصِّيامَ ، وصلى بالليلِ ، والناسُ نيام.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ، ناداه منادٍ :أن طبتَ وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأتَ من الجنةِ منزلاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى لمنْ وجَدَ في صحيفتِهِ استِغفاراً كثيراً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استَغْفرَ للمؤمنينَ والمؤمناتِ ، كتبَ الله له بكلِّ مُؤمنٍ ومؤمنةٍ حسنة.
=============
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سورة عبس تفسير بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 3 01-12-2014 03:24 PM
سورة طـه تفسير بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 15 01-12-2014 03:18 PM
سورة هود تفسير بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 7 01-12-2014 02:33 PM
سورة سبأ تفسير بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 7 01-12-2014 02:32 PM
سورة ص تفسير بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 7 01-12-2014 02:28 PM

الساعة الآن 09:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103