تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم

يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم خطب اسلامية وتفسير لمعاني القران الكريم مع روابط للإستماع الى القران الكريم ومحاضرات توعوية اسلامية مع اضافة مكتبة اسلامية للكتب الاسلامية

سورة قريش تفسير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-26-2013, 04:27 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

سورة قريش تفسير




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سورة قريش تفسير
===========


سورة قريش تفسير.سورة قريش:

بسم الله الرحمن الرحيم.
سورة قريش تفسير.تفسير الآية رقم (1):

{لإيلاف قريش (1)}:
قوله تعالى: {لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف}.
اختلف في اللام في: {لإيلاف قريش} هل هي متعلقة بما قبلها وعلى أي معنى. أم متعلقة بما بعدها وعلى أي معنى.
فمن قال: متعلقة بما قبلها قال متعلقة بجعل في قوله: {فجعلهم كعصف مأكول} [105/ 5].
وتكون بمعنى لأجل إيلاف قريش يدوم لهم ويبقى تعظيم العرب إياهم؛ لأنهم أهل حرم الله أو بمعنى إلى أي جعلنا العدو كعصف مأكول هزيمة له ونصرة لقريش نعمة عليهم إلى نعمة إيلافهم رحلة الشتاء والصيف.
ومن قال: متعلقة بما بعدها قال: {لإيلاف قريش إيلافهم} الذي ألفوه أي بمثابة التقرير له ورتب عليه {فليعبدوا رب هذا البيت}. أي أثبته إليهم وحفظه لهم.
وهذا القول الأخير هو اختيار ابن جرير ورواه ابن عباس ورد جواز القول الأول؛ لأنه يلزمه فصل السورتين عن بعض.
وقيل: إنها للتعجب أي اعجبوا لإيلاف قريش حكاه القرطبي عن الكسائي والأخفش والقول الأول لغيره.
وروي أيضا عن ابن عباس وغيره واستدلوا بقراءة السورتين معا في الصلاة في ركعة قرأ بهما عمر بن الخطاب وبأن السورتين في أبي بن كعب متصلتان ولا فصل بينهما.

وحكى القرطبي القولين ولم يرجح أحدهما ولا يبعد اعتبار الوجهين لأنه لا يعارض بعضها بعضا.
وما اعترض به ابن جرير بأنه يلزم عليه اتصال السورتين فليس بلازم؛ لأنه إن أراد اتصالهما في المعنى فالقرآن كله متصلة سوره معنى.
ألا ترى إلى فاتحة الكتاب وفيها: {اهدنا الصراط المستقيم} [1/ 6] فجاءت سورة البقرة: {ذلك الكتاب لا ريب فيه} [2/ 2] وبعدها ذكر أوصافهم وقال: {أولئك على هدى من ربهم} [2/ 5] فأي ارتباط أقوى من هذا كأنه يقول: الهدى الذي تطلبونه في هذا الكتاب فهو هدى للمتقين وإن أراد اتصالا حسا بعدم البسملة فنظيرها سورة براءة مع الأنفال ولكن لا حاجة إلى ذلك؛ لأن إجماع القراء على إثبات البسملة بينهما اللهم إلا مصحف أبي بن كعب وليس في هذين الوجهين وجه أرجح من وجه.
ولذا لم يرجح بينهما أحد من المفسرين سوى ابن جرير رحمه الله:
وصحة الوجهين أقوى وأعم في الامتنان وتعداد النعم.
والإيلاف: قيل من التأليف إذ كانوا في رحلتيهم يألفون الملوك في الشام واليمن أو كانوا هم في أنفسهم مؤلفين ومجمعين وهو امتنان عليهم بهذا التجمع والتألف ولو سلط عليهم لفرقهم وشتتهم وأنشدوا:
أبونا قصي كان يدعى مجمعا ** به جمع الله القبائل من فهر

وقيل: من الإلف والتعود أي: ألفوا الرحلتين.
فللإبقاء لهم على ما ألفوه.
وقريش قال أبو حيان: علم على القبيلة.
وقيل: أصلها من النقرش وهو الاجتماع أو التكسب والجمع.
وقيل: من دابة البحر المسماة بالقرش وهي أخطر حيواناته وهو مروي عن ابن عباس في جوابه لمعاوية.
وأنشد قول الشاعر:
وقريش هي التي تسكن البحـ ** ـر بها سميت قريش قريشا

تأكل الرث والسمين ولا ** تترك فيها لذي جناحين ريشا

هكذا في البلاد حي قريش ** يأكلون البلاد أكلا كميشا

ولهم آخر الزمان نبي ** يكثر القتل فيهم والخموشا

وقوله تعالى: {رحلة الشتاء والصيف} هو تفسير: {لإيلاف} سواء على ما كانوا يؤالفون بين الملوك في تلك الرحلات أو ما كانوا يألفونه فيهما.
قوله تعالى: {فليعبدوا رب هذا البيت}.
المراد بالبيت: البيت الحرام كما جاء في دعوة إبراهيم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام: ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم.
سورة قريش تفسير.تفسير الآية رقم (4):

{الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف (4)}:
وقوله تعالى: {الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف}.
بمثابة التعليل لموجب أمرهم بالعبادة؛ لأنه سبحانه الذي هيأ لهم هاتين الرحلتين اللتين كانتا سببا في تلك النعم عليهم فكان من واجبهم أن يشكروه على نعمه ويعبدوه وحده.
وتقدم للشيخ رحمة الله تعالى علينا وعليه بيان هذا المعنى عند قوله تعالى: {أولم يروا أنا جعلنا حرما آمنا ويتخطف الناس من حولهم} [29/ 67] وساق النصوص بهذا المعنى بما أغنى عن إعادته.
تنبيه:
في قوله تعالى: {فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف} ربط بين النعمة وموجبها كالربط بين السبب والمسبب.
ففيه بيان لموجب عبادة الله تعالى وحده وحقه في ذلك على عباده جميعا وليس خاصا بقريش.
وهذا الحق قرره أول لفظ في القرآن وأول نداء في المصحف فالأول قوله تعالى: {الحمد لله رب العالمين} [1/ 2] كأنه يقول هو سبحانه مستحق للحمد لأنه رب العالمين أي خالقهم ورازقهم وراحمهم إلى آخره.
والثاني: {يا أيها الناس اعبدوا ربكم} [2/ 21].
ثم بين الموجب بقوله: {الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون} [2/ 21].
ثم عدد عليهم نعمه بقوله: {الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم} [2/ 22].
فهذه النعم تعادل الإطعام من جوع والأمن من خوف في حق قريش ومن ذلك قوله تعالى: {إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر} [108/ 1- 2].
وقد بين تعالى أن الشكر يزيد النعم والكفر يذهبها إلا ما كان استدراجا فقال في شكر النعمة: {لئن شكرتم لأزيدنكم} [14/ 7].
وقال في الكفران وعواقبه: {وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون} [16/ 112].
وبهذه المناسبة إن على كل مسلم أفرادا وجماعات أن يقابلوا نعم الله بالشكر وأن يشكروها بالطاعة والعبادة لله وأن يحذروا كفران النعم.
تنبيه آخر في الجمع بين إطعامهم من جوع وأمنهم من خوف نعمة عظمى لأن الإنسان لا ينعم ولا يسعد إلا بتحصيل النعمتين هاتين معا إذ لا عيش مع الجوع ولا أمن مع الخوف وتكمل النعمة باجتماعهما.
ولذا جاء الحديث: «من أصبح معافى في بدنه آمنا في سربه عنده قوت يومه فقد اجتمعت عنده الدنيا بحذافيرها».
تنبيه آخر إن في هذه السورة دليلا على أن دعوة الأنبياء مستجابة؛ لأن الخليل عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام دعا لأهل الحرم بقوله: {فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات} [14/ 37].
وقال: {ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك} [2/ 129] فأطعمهم الله من جوع وآمنهم من خوف وبعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياته.



بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2013, 01:38 PM   #2 (permalink)
+صباح+
عضو موقوف
 
بارك الله فيكم و نفع بكم
+صباح+ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2013, 01:43 PM   #3 (permalink)
JUGHURTA
عضو موقوف
سبحان الله وبحمده
 
بارك الله فيك واثابك خير الثواب
JUGHURTA غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-17-2013, 11:47 AM   #4 (permalink)
Adnan0999
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية Adnan0999
 
الله يعطيك العافية على الموضوع
Adnan0999 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2013, 02:58 PM   #5 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
صباح

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-27-2013, 04:11 PM   #6 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
اقتباس:


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jughurta
بارك الله فيك واثابك خير الثواب




شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2014, 11:58 AM   #7 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
عدنان

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيــــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2014, 06:47 PM   #8 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كتاب أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن،،
هذا الكتاب من كتب تفسير القرآن الكريم التي تعتمد في التفسير تفسير القرآن بالقرآن أو التفسير بالمأثور؛ فمؤلفه يحاول أن يوضح المعنى الوارد في الآيات من خلال آيات أخرى أو بعض الأحاديث النبوية، ولا يتعرض للرأي إلا في القليل النادر أو حيث يحتاج إليه؛ إذا لم يكن عنده ما يعتمد عليه في التفسير من الآيات والأحاديث.

المؤلف: محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي مفسر مدرس من علماء شنقيط (موريتانيا). ولد وتعلم بها. وحج (1367هـ) واستقر مدرسا في المدينة المنورة ثم الرياض، وأخيرا في الجامعة الاسلامية بالمدينة (1381هـ) وتوفي بمكة سنة (1393هـ).

سيرة العلامه الشنقيطي
فهرس تفسير القرآن الكريم من كتاب أضواء البيان


=============
=============








============
============

============
============




القرآن الكريمالروافضخطب ودروسصفة الصلاةما تودُ وتسألُ ؟
مكتبـــة القرآندليل الأعشابقواعد قرآنيةكنز الأعلام الأدوات في اللغة ؟
من التاريخرحلة أمـواج (4)مكتبة بحرجديدجواهر ودرر مجالس رمضان ؟
أروع امرأةفي مدح الرسولتأملات تربويةروابط ممتعــةالبخاري ومسلم ؟
كتاب الطهارة كتاب الصلاةكشكولخير جليسالسيـرة النبوية ؟
سوريا الأبية أضواء البيانإعصارُ حزنٍ الإتصال مجانيقد ينفذ صبـري ؟
الاداب الشرعية تجميع العطاء فضائل خُلقت فريداًأعمال القلوب ؟
سطور لابن القيممحاسن الأخلاقوطن الشموخ الأسماكشخصيتك هنا ؟
اختبار الذكاء أنهار العالمإيـــداع قلبأيُ قلبٍ تملكيهِالست من شوال ؟
ثقافات صادووه ح(1) (2010) بلاد الشامالنمل أسرار ؟
قطوف عاشوراء تحديد مستوى (Quote) الصحابة ؟
العيد ذكــــرى
السرطان ملف الخيل العربية جسم الإنسان (2013 ) ؟




قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشرِ آياتٍ لم يُكتَب من الغافلين ، ومن قام بمائة آيةٍ كُتِبَ من القانتين ، ومن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرِينَ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رَحِمَ الله أمرأً صلى قبل العصر أربعاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى في اليوم والليلة أثني عشرة ركعةً تطوعاً ، بنى الله له بيتاً في الجنة.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُعجزُ أحدكم ، أن يكسِبَ كل يومٍ ألف حسنةٍ ؟ يسبح الله مائة تسبيحةٍ، فيكتُبُ اللهُ له بها ألف حسنةٍ ، أو يحُطُّ عنهُ بها ألف خطيئةٍ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثله.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذبَّ عن عِرْضِ أخيه بالغَيْبة ، كان حقاً على اللهِ أن يُعْتِقَهُ من النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان سهلاً هيناً ليناً ، حرَّمه الله على النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنَّة غُرفاً يُرى ظاهرُها منْ باطنِها ، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعمَ الطَّعامَ ، وألانَ الكلامَ ، وتابع الصِّيامَ ، وصلى بالليلِ ، والناسُ نيام.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ، ناداه منادٍ :أن طبتَ وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأتَ من الجنةِ منزلاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى لمنْ وجَدَ في صحيفتِهِ استِغفاراً كثيراً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استَغْفرَ للمؤمنينَ والمؤمناتِ ، كتبَ الله له بكلِّ مُؤمنٍ ومؤمنةٍ حسنة.
=============
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سورة عبس تفسير بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 3 01-12-2014 03:24 PM
سورة طـه تفسير بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 15 01-12-2014 03:18 PM
سورة يس تفسير بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 7 01-12-2014 02:34 PM
سورة نوح تفسير بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 7 01-12-2014 02:34 PM
المصحف المعلم للأطفال/ سورة قريش غريب من صغري يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 0 11-22-2012 07:04 PM

الساعة الآن 01:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103