تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم

يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم خطب اسلامية وتفسير لمعاني القران الكريم مع روابط للإستماع الى القران الكريم ومحاضرات توعوية اسلامية مع اضافة مكتبة اسلامية للكتب الاسلامية

سورة الهمزة تفسير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-26-2013, 04:22 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

سورة الهمزة تفسير




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سورة الهمزة تفسير
===========


سورة الهمزة تفسير.سورة الهمزة:

بسم الله الرحمن الرحيم.
سورة الهمزة تفسير.تفسير الآية رقم (1):

{ويل لكل همزة لمزة (1)}:
قوله تعالى: {ويل لكل همزة لمزة}.
اختلف في معنى كلمة: {ويل}.
فقيل: هو واد في جهنم.
وقيل: هي كلمة عذاب وهلاك.
وتقدم للشيخ رحمة الله تعالى علينا وعليه ذكر هذين المعنيين في سورة الجاثية عند قوله تعالى: {ويل لكل أفاك أثيم} [45/ 7] وبين أنها مصدر لا لفظ له من فعله وأن المسوغ للابتداء بها مع أنها نكرة كونها في معرض الدعاء عليهم بالهلاك.
وقد استظهر رحمه الله تعالى هذا المعنى.
ومما يشهد لما استظهره رحمه الله ما جاء في حق أصحاب الجنة التي أصبحت كالصريم أنهم قالوا عند رؤيتهم إياها: {قالوا ياويلنا إنا كنا ظالمين} [21/ 14] فهي كلمة تقال عند نزول المصائب وعند التقبيح.
وقال الفخر الرازي: أصل الويل لفظة السخط والذم وأصلها وي لفلان ثم كثرت في كلامهم فوصلت باللام ويقال: ويح بالحاء للترحم اهـ.
ومما يدل لقول الرازي أيضا قول قارون: {ويكأن الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر} [28/ 82].
ومثله للتعجب في قوله: {قالت يا ويلتا أألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا} [11/ 72].
وقوله: {قال ياويلتا أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوأة أخي} [5/ 31].
فالظاهر: أنها كلمة تقال عند الشدة والهلكة أو شدة التعجب مما يشبه المستبعد.
والذي يشهد له القرآن: هو هذا المعنى وسبب الخلاف قد يرجع لمجيئها تارة مطلقة كقوله: {ويل يومئذ للمكذبين} [77/ 15] وهنا ويل لكل همزة لمزة.
ويجيء مع ذكر ما يتوعد به كقوله: {فويل للذين كفروا من النار} [38/ 27] وقوله: {فويل للذين ظلموا من عذاب يوم أليم} [43/ 65] فذكر النار والعذاب الأليم.
وكذلك قوله: {فويل للذين كفروا من مشهد يوم عظيم} [19/ 37] فهي في هذا كله للوعيد الشديد مما ذكر معها من النار والعذاب الأليم ومشهد يوم عظيم وليست مقصودة بذاتها دون ما ذكر معها والعلم عند الله تعالى.
وقوله: {همزة لمزة} قيل: هما بمعنى واحد وهو الغيبة.
وأنشد ابن جرير قول زياد الأعجم:
تدلي بودي إذا لاقيتني كذبا ** وإن أغيب فأنت الهامز الهمزه

وعزا هذا لابن عباس وهو الذي يصيب الناس ويطعن فيهم.
وقد جاء في القرآن استعمال كل من الكلمتين مفردة عن الأخرى بما يدل على المغايرة.
ففي الهمزة قوله: {ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم} [68/ 11] مما يدل على الكذب والنميمة.
وفي الهمزة قوله تعالى: {ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب} [49/ 11].
وقوله: {ومنهم من يلمزك في الصدقات} [9/ 58] مما يدل على أنها أقرب للتنقص والعيب في الحضور لا في الغيبة فتغاير الهمز في المعنى وفي الصفة والجمع بينهما جمع بين القبيحين فكان مستحقا لهذا الوعيد الشديد بكلمة: {ويل}.
وقد قيل: الهمز باليد: وقيل: باللسان في الحضرة والهمز في الغيبة.
وقيل: الهمز باليد واللمز باللسان والغمز بالعين وكلها معان متقاربة تشترك في تنقص الآخرين.
قوله تعالى: {الذي جمع مالا وعدده}. هذا الوصف يشعر بأنه علة فيما قبله إذ الموصول هنا يدل من كل المتقدمة وليس العيب في جمع مالا بل في: {عدده يحسب أن ماله أخلده}. وفي: {عدده} عدة معان:
قيل: عده كل وقت وآخر تحفظا عليه.
وقيل: عدده كنزه.
وقيل: عدده أعده للحاجة.
وقرئ: {جمع} وعدد بالتشديد وبالتخفيف. والمراد به من لم يؤد حق الله فيه شحا وبخلا كما تقدم في سورة ألهاكم التكاثر.
قوله تعالى: {يحسب أن ماله أخلده}. هذا الحسبان هو المذموم عليه والمنصب عليه الوعيد؛ لأنه كفر بالبعث. كما قال صاحب الجنة في الكهف: {ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه أبدا وما أظن الساعة قائمة} [18/ 35- 36].
سورة الهمزة تفسير.تفسير الآية رقم (4):

{كلا لينبذن في الحطمة (4)}:
قوله تعالى: {كلا لينبذن في الحطمة}. كلا: ردع وزجر له على حسبانه الباطل ولينبذن في جواب قسم محذوف دل عليه قوله: كلا.
وهذا يفسره ما تقدم في قوله: {فأمه هاوية} [101/ 9] أي: ينبذ نبذا فيهوي على أم رأسه. عياذا بالله.
والحطمة: فعلة من الحطم وهو الكسر ثم الأكل الكثير.
وقد فسرت بما بعدها: {نار الله الموقدة} [104/ 6] وسميت حطمة لأنها تحطم كل ما ألقي فيها وتقول: هل من مزيد.
سورة الهمزة تفسير.تفسير الآيات (8-9):

{إنها عليهم مؤصدة (8) في عمد ممددة (9)}:
قوله تعالى: {إنها عليهم مؤصدة في عمد ممددة}.
قيل: مؤصدة في عمد. بأن العمد صارت وصدا للباب كالقفل والغلق له.
وقيل: في عمد: أنهم يدخلون في عمد كالقصبة مجوفة الداخل.
وقيل: في عمد: أي توضع أرجلهم في العمد على صورة القيد في الخشبة الممتدة يشد فيها عدد من الأشخاص في أرجلهم.
وكنت سمعت من الشيخ رحمة الله تعالى علينا وعليه في ذلك: أن العمد بمعنى القصبة المجوفة تضيق عليهم كما في قوله: {وإذا ألقوا منها مكانا ضيقا مقرنين دعوا هنالك ثبورا} [25/ 13].
فيكون أرجح في هذا المعنى.
وقد نص عليه في إملائه رحمة الله تعالى علينا وعليه.



بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2013, 01:21 PM   #2 (permalink)
+صباح+
عضو موقوف
 
بارك الله فيكم و نفع بكم
+صباح+ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2013, 01:50 PM   #3 (permalink)
JUGHURTA
عضو موقوف
سبحان الله وبحمده
 
بارك الله فيك واثابك خير الثواب
JUGHURTA غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-17-2013, 10:58 AM   #4 (permalink)
Adnan0999
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية Adnan0999
 
الله يعطيك العافية على الموضوع
Adnan0999 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2013, 02:59 PM   #5 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
صباح

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-26-2013, 11:03 PM   #6 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
اقتباس:


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jughurta
بارك الله فيك واثابك خير الثواب




شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-26-2013, 11:04 PM   #7 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
عدنان

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2014, 07:01 PM   #8 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كتاب أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن،،
هذا الكتاب من كتب تفسير القرآن الكريم التي تعتمد في التفسير تفسير القرآن بالقرآن أو التفسير بالمأثور؛ فمؤلفه يحاول أن يوضح المعنى الوارد في الآيات من خلال آيات أخرى أو بعض الأحاديث النبوية، ولا يتعرض للرأي إلا في القليل النادر أو حيث يحتاج إليه؛ إذا لم يكن عنده ما يعتمد عليه في التفسير من الآيات والأحاديث.

المؤلف: محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي مفسر مدرس من علماء شنقيط (موريتانيا). ولد وتعلم بها. وحج (1367هـ) واستقر مدرسا في المدينة المنورة ثم الرياض، وأخيرا في الجامعة الاسلامية بالمدينة (1381هـ) وتوفي بمكة سنة (1393هـ).

سيرة العلامه الشنقيطي
فهرس تفسير القرآن الكريم من كتاب أضواء البيان


=============
=============








============
============

============
============




القرآن الكريمالروافضخطب ودروسصفة الصلاةما تودُ وتسألُ ؟
مكتبـــة القرآندليل الأعشابقواعد قرآنيةكنز الأعلام الأدوات في اللغة ؟
من التاريخرحلة أمـواج (4)مكتبة بحرجديدجواهر ودرر مجالس رمضان ؟
أروع امرأةفي مدح الرسولتأملات تربويةروابط ممتعــةالبخاري ومسلم ؟
كتاب الطهارة كتاب الصلاةكشكولخير جليسالسيـرة النبوية ؟
سوريا الأبية أضواء البيانإعصارُ حزنٍ الإتصال مجانيقد ينفذ صبـري ؟
الاداب الشرعية تجميع العطاء فضائل خُلقت فريداًأعمال القلوب ؟
سطور لابن القيممحاسن الأخلاقوطن الشموخ الأسماكشخصيتك هنا ؟
اختبار الذكاء أنهار العالمإيـــداع قلبأيُ قلبٍ تملكيهِالست من شوال ؟
ثقافات صادووه ح(1) (2010) بلاد الشامالنمل أسرار ؟
قطوف عاشوراء تحديد مستوى (Quote) الصحابة ؟
العيد ذكــــرى
السرطان ملف الخيل العربية جسم الإنسان (2013 ) ؟




قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشرِ آياتٍ لم يُكتَب من الغافلين ، ومن قام بمائة آيةٍ كُتِبَ من القانتين ، ومن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرِينَ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رَحِمَ الله أمرأً صلى قبل العصر أربعاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى في اليوم والليلة أثني عشرة ركعةً تطوعاً ، بنى الله له بيتاً في الجنة.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُعجزُ أحدكم ، أن يكسِبَ كل يومٍ ألف حسنةٍ ؟ يسبح الله مائة تسبيحةٍ، فيكتُبُ اللهُ له بها ألف حسنةٍ ، أو يحُطُّ عنهُ بها ألف خطيئةٍ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثله.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذبَّ عن عِرْضِ أخيه بالغَيْبة ، كان حقاً على اللهِ أن يُعْتِقَهُ من النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان سهلاً هيناً ليناً ، حرَّمه الله على النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنَّة غُرفاً يُرى ظاهرُها منْ باطنِها ، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعمَ الطَّعامَ ، وألانَ الكلامَ ، وتابع الصِّيامَ ، وصلى بالليلِ ، والناسُ نيام.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ، ناداه منادٍ :أن طبتَ وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأتَ من الجنةِ منزلاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى لمنْ وجَدَ في صحيفتِهِ استِغفاراً كثيراً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استَغْفرَ للمؤمنينَ والمؤمناتِ ، كتبَ الله له بكلِّ مُؤمنٍ ومؤمنةٍ حسنة.
=============
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير سورة سبأ ؟؟ جنات يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 1 07-24-2013 08:09 AM
قصة فلاشية تفسير سورة الهمزة (2) غريب من صغري عالم الطفولة العاب وقصص وروايات اطفال 0 12-28-2012 07:11 PM
قصة فلاشية تفسير سورة الهمزة (1) غريب من صغري عالم الطفولة العاب وقصص وروايات اطفال 0 12-28-2012 07:08 PM
المصحف المعلم للأطفال/ سورة الهمزة غريب من صغري يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 0 11-22-2012 07:21 PM

الساعة الآن 04:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103