تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم

يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم خطب اسلامية وتفسير لمعاني القران الكريم مع روابط للإستماع الى القران الكريم ومحاضرات توعوية اسلامية مع اضافة مكتبة اسلامية للكتب الاسلامية

سورة القارعة تفسير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-26-2013, 04:10 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

سورة القارعة تفسير




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سورة القارعة تفسير
===========


سورة القارعة تفسير.سورة القارعة:

بسم الله الرحمن الرحيم.
سورة القارعة تفسير.تفسير الآية رقم (1):

{القارعة (1)}:
قوله تعالى: {القارعة ما القارعة وما أدراك ما القارعة}.
وتقدم للشيخ رحمة الله تعالى علينا وعليه في أول سورة الواقعة وقال: كالطامة والصاخة والآزفة والقارعة. اهـ. أي وكذلك الصاخة والساعة.
ومعلوم أن الشيء إذا عظم خطره كثرت أسماؤه.
أو كما روي عن الإمام علي: كثرة الأسماء تدل على عظم المسمى.
ومعلوم أن ذلك ليس من المترادفات فإن لكل اسم دلالة على معنى خاص به.
فالواقعة لصدق وقوعها والحاقة لتحقق وقوعها والطامة لأنها تطم وتعم بأحوالها والآزفة من قرب وقوعها: {أزفت الآزفة} مثل: {اقتربت الساعة} وهكذا هنا.
قالوا: القارعة: من قرع الصوت الشديد لشدة أهوالها.
وقيل: القارعة اسم للشدة.
قال القرطبي: تقول العرب: قرعتهم القارعة وفقرتهم الفاقرة إذا وقع بهم أمر فظيع.
قال ابن جرير:
وقارعة من الأيام لولا ** سبيلهم لزاحت عنك حينا

وقال تعالى: {ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة} [13/ 31] وهي الشديدة من شدائد الدهر.
وقوله: {وما أدراك ما القارعة} تقدم قولهم: إن كل ما جاء: {وما أدراك} أنه يدريه وما جاء: {وما يدريك} لا يدريه.
وقد أدراه هنا بقوله: {يوم يكون الناس كالفراش المبثوث وتكون الجبال كالعهن المنفوش} [101/ 4- 5] وهذا حال من أحوالها.
وقد بين بعض الأحوال الأخرى في الواقعة بأنها: {خافضة رافعة} [56/ 3] وفي الطامة والصاخة: {ينظر المرء ما قدمت يداه} [78/ 40].
وقوله: {يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه} [80/ 34- 35].
وأيضا فإن كل حالة يذكر معها الحال الذي يناسبها فالقارعة من القرع وهو الضرب ناسب أن يذكر معها ما يوهن قوى الإنسان إلى ضعف الفراش المبثوث ويفكك ترابط الجبال إلى هباء العهن المنفوش.
سورة القارعة تفسير.تفسير الآية رقم (4):

{يوم يكون الناس كالفراش المبثوث (4)}:
قوله تعالى: {يوم يكون الناس كالفراش المبثوث}.
الفراش: جمع فراشة.
وقيل: هي التي تطير وتتهافت في النار.
وقيل: طير رقيق يقصد النار ولا يزال يتقحم على المصباح ونحوه حتى يحترق.
وذكر الشيخ في إملائه قول جرير:
إن الفرزدق ما علمت وقومه ** مثل الفراش غشين نار المصطلى

وقال الفراء: هو غوغاء الجراد الذي ينتشر في الأرض ويركب بعضه بعضا من الهول.
ونقل القرطبي عن الفراء: أنه الهمج الطائر من بعوض وغيره.
ومنه الجراد. ويقال: هو أطيش من فراشة قال:
طويش من نفر أطياش ** أطيش من طائرة الفراش

وفي صحيح مسلم عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثلي ومثلكم كمثل رجل أوقد نارا فجعل الجنادب والفراش يقعن فيها وهو يذبهن عنها. وأنا آخذ بحجزكم عن النار وأنتم تفلتون من يدي».
والمبثوث: المنتشر.
ومثله قوله: {يخرجون من الأجداث كأنهم جراد منتشر} [54/ 7].
وتقدم للشيخ رحمة الله تعالى علينا وعليه بيانه في سورة: {اقتربت الساعة} وسورة: {ق والقرآن} وسورة: {يس والقرآن الحكيم}. بما يغني عن إعادته هنا.
وقد قيل: إن وصفها بالفراش في أول حالها في الاضطراب والحيرة.
ووصفهم كالجراد في الكثرة ووحدة الاتجاه: {مهطعين إلى الداعي} [54/ 8].
قوله تعالى: {وتكون الجبال كالعهن المنفوش}.
تقدم للشيخ رحمة الله تعالى علينا وعليه في سورة الواقعة بيان أحوال الجبال يوم القيامة من بدئها بكثيب مهيل ثم كالعهن المنفوش ثم تسير كالسراب.
وأحال فيها على غيرها كقوله: {تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب} [27/ 88].
وتقدمت الإشارة إلى ذلك في سورة: {سأل سائل}.
سورة القارعة تفسير.تفسير الآيات (6-7):

{فأما من ثقلت موازينه (6) فهو في عيشة راضية (7)}:
قوله تعالى: {فأما من ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية}.
في قوله: ثقلت موازينه دلالة على وقع الوزن لكل إنسان.
والموازين: يراد بها الموزون ويراد بها آلة الوزن كالمعايير وهما متلازمان.
وتقدم أن المعايير بالذرة وأقل منها.
وقد جاء نصوص على وضع الموازين وإقامتها بالعدل والقسط.
وتقدم للشيخ رحمة الله تعالى علينا وعليه بيان ذلك عند قوله تعالى: {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين} [21/ 47].
وقوله: {فهو في عيشة راضية} قالوا: بمعنى مرضية وراضية أصلها مرضية كما في قوله: {وجوه يومئذ ناعمة لسعيها راضية} [88/ 8- 9] إسناد الرضى للعيشة على أنها هي فاعلة الرضى؛ لأن كلمة العيشة جامعة لنعيم الجنة وأسباب النعيم راضية طائعة لينة لأصحاب الجنة فتفجر لهم الأنهار طواعية وتدنو الثمار طواعية كما في قوله: {قطوفها دانية} [69/ 23].
فالقول الأول: هو المعروف في البلاغة بإطلاق المحل وإرادة الحال كقوله تعالى: {فليدع ناديه} [96/ 17].
والنادي: مكان منتدى القوم أي ينادي بعضهم بعضا للاجتماع فيه.
والمراد: من يحل في هذا النادي ويكون هنا أطلق المحل وهو محل العيشة وأراد الحال فيها.
وعلى الثاني: فهو إسناد حقيقي من إسناد الرضى لمن وقع منه أو قام به. ومما هو جدير بالذكر أن حمله على الأسلوب البياني ليس متجها كالآية الأخرى؛ لأن العيشة ليست محلا لغيرها بل هي حالة والمحل الحقيقي هو الجنة والعيشة حالة فيها وهي اسم لمعاني النعيم كما تقدم فيكون حمل الإسناد على الحقيقة أصح.
وقد جاءت الأحاديث: أن الجنة تحس بأهلها وتفرح بعمل الخير كما أنها تتزين وتبتهج في رمضان وأنها تناظرت مع النار. وكل يدلي بأهله وفرحه بهم حتى وعد الله كلا بملئها.
ونصوص تلقي الحور والولدان والملائكة في الجنة لأهل الجنة بالرضى والتحية معلومة.
وقوله: {لهم فيها فاكهة ولهم ما يدعون} [36/ 57] أي: لا يتأخر عنهم شيء.
وقوله: {وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين} [39/ 73].
وقوله: {فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان} [55/ 56].
وقاصرات الطرف عن رضى بأهلهن. ومنه: {حور مقصورات في الخيام} [55/ 72] أي على أزواجهن.
وقوله: {ودانية عليهم ظلالها وذللت قطوفها تذليلا} [76/ 14] ونحو ذلك مما يشعر بأن نعيم الجنة بنفسه راض بأهل الجنة والله سبحانه وتعالى أعلم.
سورة القارعة تفسير.تفسير الآيات (8-9):

{وأما من خفت موازينه (8) فأمه هاوية (9)}:
قوله تعالى: {وأما من خفت موازينه فأمه هاوية}.
وقع الخلاف في المراد من قوله: فأمه هاوية هل المراد بأمه مأواه وهي النار وأن هاوية من أسمائها أم المراد بأمه رأسه وأن هاوية من الهوي فيلقى في النار منكسا رأسه يهوي في النار.
وقد بحث الشيخ رحمة الله تعالى علينا وعليه ذلك في دفع إيهام الاضطراب ولا يبعد من يقول إنه لا تعارض بين القولين.
فتكون: {أمه هاوية} وهي النار ويلقى فيها منكسا تهوي رأسه والعياذ بالله.
وحكى القرطبي على أن الأم بمعنى قول لبيد:
فالأرض معقلنا وكانت أمنا ** فيها مقابرنا وفيها نولد

وعلى معنى الهاوية البعيدة والداهية قول الشاعر:
يا عمرو لو نالتك رماحنا ** كنت كمن تهوي به الهاويه

والهاوية: مكان الهوي.
كما قيل:
أكلت دما إن لم أرعك بضرة ** بعيدة مهوى القرط مياسة القد

أو طيبة النشر.
وفي الحديث: «إن أحدكم ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوي بها في النار سبعين خريفا».
نسأل الله السلام.
وقد فسر الهاوية بما بعدها: {وما أدراك ما هيه نار حامية} [101/ 10- 11].
وقد فسر الهاوية بأنها أسفل دركات النار. عياذا بالله.
وقد جاء قوله تعالى: {كلا لينبذن في الحطمة وما أدراك ما الحطمة نار الله الموقدة} [104/ 4- 6].
والنبذ: الطرح مما يرجح ما قلناه من إمكان إرادة المعنيين كون أمه هي الهاوية أي النار يهوي فيها على أم رأسه وذلك بالنبذ في الهاوية بعيدة المهوى وعادة الجسم إذا ألقي من شاهق بعيدا يسبقه إلى أسفل أثقله وأثقل جسم الإنسان رأسه. والله تعالى أعلم.



بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-17-2013, 11:55 AM   #2 (permalink)
Adnan0999
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية Adnan0999
 
الله يعطيك العافية على الموضوع
Adnan0999 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2013, 03:01 PM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
عدنان

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2014, 06:39 PM   #4 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كتاب أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن،،
هذا الكتاب من كتب تفسير القرآن الكريم التي تعتمد في التفسير تفسير القرآن بالقرآن أو التفسير بالمأثور؛ فمؤلفه يحاول أن يوضح المعنى الوارد في الآيات من خلال آيات أخرى أو بعض الأحاديث النبوية، ولا يتعرض للرأي إلا في القليل النادر أو حيث يحتاج إليه؛ إذا لم يكن عنده ما يعتمد عليه في التفسير من الآيات والأحاديث.

المؤلف: محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي مفسر مدرس من علماء شنقيط (موريتانيا). ولد وتعلم بها. وحج (1367هـ) واستقر مدرسا في المدينة المنورة ثم الرياض، وأخيرا في الجامعة الاسلامية بالمدينة (1381هـ) وتوفي بمكة سنة (1393هـ).

سيرة العلامه الشنقيطي
فهرس تفسير القرآن الكريم من كتاب أضواء البيان


=============
=============








============
============

============
============




القرآن الكريمالروافضخطب ودروسصفة الصلاةما تودُ وتسألُ ؟
مكتبـــة القرآندليل الأعشابقواعد قرآنيةكنز الأعلام الأدوات في اللغة ؟
من التاريخرحلة أمـواج (4)مكتبة بحرجديدجواهر ودرر مجالس رمضان ؟
أروع امرأةفي مدح الرسولتأملات تربويةروابط ممتعــةالبخاري ومسلم ؟
كتاب الطهارة كتاب الصلاةكشكولخير جليسالسيـرة النبوية ؟
سوريا الأبية أضواء البيانإعصارُ حزنٍ الإتصال مجانيقد ينفذ صبـري ؟
الاداب الشرعية تجميع العطاء فضائل خُلقت فريداًأعمال القلوب ؟
سطور لابن القيممحاسن الأخلاقوطن الشموخ الأسماكشخصيتك هنا ؟
اختبار الذكاء أنهار العالمإيـــداع قلبأيُ قلبٍ تملكيهِالست من شوال ؟
ثقافات صادووه ح(1) (2010) بلاد الشامالنمل أسرار ؟
قطوف عاشوراء تحديد مستوى (Quote) الصحابة ؟
العيد ذكــــرى
السرطان ملف الخيل العربية جسم الإنسان (2013 ) ؟




قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشرِ آياتٍ لم يُكتَب من الغافلين ، ومن قام بمائة آيةٍ كُتِبَ من القانتين ، ومن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرِينَ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رَحِمَ الله أمرأً صلى قبل العصر أربعاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى في اليوم والليلة أثني عشرة ركعةً تطوعاً ، بنى الله له بيتاً في الجنة.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُعجزُ أحدكم ، أن يكسِبَ كل يومٍ ألف حسنةٍ ؟ يسبح الله مائة تسبيحةٍ، فيكتُبُ اللهُ له بها ألف حسنةٍ ، أو يحُطُّ عنهُ بها ألف خطيئةٍ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثله.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذبَّ عن عِرْضِ أخيه بالغَيْبة ، كان حقاً على اللهِ أن يُعْتِقَهُ من النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان سهلاً هيناً ليناً ، حرَّمه الله على النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنَّة غُرفاً يُرى ظاهرُها منْ باطنِها ، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعمَ الطَّعامَ ، وألانَ الكلامَ ، وتابع الصِّيامَ ، وصلى بالليلِ ، والناسُ نيام.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ، ناداه منادٍ :أن طبتَ وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأتَ من الجنةِ منزلاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى لمنْ وجَدَ في صحيفتِهِ استِغفاراً كثيراً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استَغْفرَ للمؤمنينَ والمؤمناتِ ، كتبَ الله له بكلِّ مُؤمنٍ ومؤمنةٍ حسنة.
=============
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سورة ق تفسير بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 7 01-12-2014 02:35 PM
سورة يس تفسير بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 7 01-12-2014 02:34 PM
تفسير سورة القارعة ♪♪♥لؤلؤة العراقــ ♥♫ يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 7 11-25-2013 12:47 PM
تفسير سورة سبأ ؟؟ جنات يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 1 07-24-2013 08:09 AM
المصحف المعلم للأطفال/ سورة القارعة غريب من صغري يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 0 11-22-2012 07:11 PM

الساعة الآن 03:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103