تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم

يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم خطب اسلامية وتفسير لمعاني القران الكريم مع روابط للإستماع الى القران الكريم ومحاضرات توعوية اسلامية مع اضافة مكتبة اسلامية للكتب الاسلامية

سورة القصص تفسير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-26-2013, 11:04 AM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

سورة القصص تفسير




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سورة القصص تفسير
===========


سورة القصص تفسير.سورة القصص:

بسم الله الرحمن الرحيم.
سورة القصص تفسير.تفسير الآية رقم (5):

{ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين (5)}:
قوله تعالى: {ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين}. قد قدمنا أن قوله هنا: {ونريد أن نمن على الذين استضعفوا} هو الكلمة في قوله تعالى: {وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل} الآية [7/ 137] ولم يبين هنا السبب الذي جعلهم به أئمة جمع إمام أي: قادة في الخير دعاة إليه على أظهر القولين. ولم يبين هنا أيضا الشيء الذي جعلهم وارثيه ولكنه تعالى بين جميع ذلك في غير هذا الموضع؛ فبين السبب الذي جعلهم به أئمة في قوله تعالى: {وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون} [32/ 24] فالصبر واليقين هما السبب في ذلك وبين الشيء الذي جعلهم له وارثين بقوله تعالى: {وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها} الآية [7/ 137] وقوله تعالى: {كم تركوا من جنات وعيون وزروع ومقام كريم ونعمة كانوا فيها فاكهين كذلك وأورثناها قوما آخرين} [44/ 25- 28] وقوله تعالى: {فأخرجناهم من جنات وعيون وكنوز ومقام كريم كذلك وأورثناها بني إسرائيل} [26/ 57- 59].
سورة القصص تفسير.تفسير الآية رقم (8):

{فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين (8)}:
قوله تعالى: {فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا}. اعلم أن التحقيق إن شاء الله أن اللام في قوله: {فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا} [28/ 8] لام التعليل المعروفة بلام كي وذلك على سبيل الحقيقة لا المجاز ويدل على ذلك قوله تعالى: {وما تشاءون إلا أن يشاء الله} [76/ 30].
وإيضاح ذلك أن قوله تعالى: {وما تشاءون إلا أن يشاء الله} صريح في أن الله تعالى يصرف مشيئة العبد وقدرته بمشيئته جل وعلا إلى ما سبق به علمه وقد صرف مشيئة فرعون وقومه بمشيئته جل وعلا إلى التقاطهم موسى؛ ليجعله لهم عدوا وحزنا
فكأنه يقول: قدرنا عليهم التقاطه بمشيئتنا ليكون لهم عدوا وحزنا وهذا معنى واضح لا لبس فيه ولا إشكال كما ترى.
وقال ابن كثير- رحمه الله- في تفسير هذه الآية: ولكن إذا نظر إلى معنى السياق فإنه تبقى اللام للتعليل؛ لأن معناه: أن الله تعالى قيضهم لالتقاطه ليجعله عدوا لهم وحزنا فيكون أبلغ في إبطال حذرهم منه انتهى محل الغرض من كلامه. وهذا المعنى هو التحقيق في الآية إن شاء الله تعالى ويدل عليه قوله تعالى: {وما تشاءون إلا أن يشاء الله} كما بينا وجهه آنفا.
وبهذا التحقيق تعلم أن ما يقوله كثير من المفسرين وينشدون له الشواهد من أن اللام في قوله: ليكون لام العاقبة والصيرورة خلاف الصواب وأن ما يقوله البيانيون من أن اللام في قوله: ليكون فيها استعارة تبعية في متعلق معنى الحرف خلاف الصواب أيضا.
وإيضاح مراد البيانيين بذلك هو أن من أنواع تقسيمهم لما يسمونه الاستعارة التي هي عندهم مجاز علاقته المشابهة أنهم يقسمونها إلى استعارة أصلية واستعارة تبعية ومرادهم بالاستعارة الأصلية الاستعارة في أسماء الأجناس الجامدة والمصادر ومرادهم باستعارة التبعية قسمان: أحدهما: الاستعارة في المشتقات كاسم الفاعل والفعل.
والثاني: الاستعارة في متعلق معنى الحرف وهو المقصود بالبيان.
فمثال الاستعارة الأصلية عندهم: رأيت أسدا على فرسه ففي لفظة أسد في هذا المثال استعارة أصلية تصريحية عندهم فإنه أراد تشبيه الرجل الشجاع بالأسد لعلاقة الشجاعة فحذف المشبه الذي هو الرجل الشجاع وصرح بالمشبه به الذي هو الأسد على سبيل الاستعارة التصريحية وصارت أصلية؛ لأن الأسد اسم جنس جامد.
ومثال الاستعارة التبعية في المشتق عندهم قولك: الحال ناطقة بكذا فالمراد عندهم: تشبيه دلالة الحال بالنطق بجامع الفهم والإدراك بسبب كل منهما فحذف الدلالة التي هي المشبه وصرح بالنطق الذي هو المشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية واشتق من النطق اسم الفاعل الذي هو ناطقة فجرت الاستعارة التبعية في اسم الفاعل الذي هو ناطقة وإنما قيل لها تبعية؛ لأنها إنما جرت فيه تبعا لجريانها في المصدر الذي هو النطق؛ لأن المشتق تابع للمشتق منه ولا يمكن فهمه بدون فهمه وهذا التوجيه أقرب من غيره مما يذكرونه من توجيه ما ذكر.
ومثال الاستعارة التبعية عندهم في متعلق معنى الحرف في زعمهم هذه الآية الكريمة قالوا: اللام فيها كلفظ الأسد في المثال الأول فإنه أطلق على غير الأسد لمشابهة بينهما قالوا: وكذلك اللام أصلها موضوعة للدلالة على العلة الغائية وعلة الشيء الغائية هي ما يحمل على تحصيله ليحصل بعد حصوله قالوا: والعلة الغائية للالتقاط في قوله تعالى: {فالتقطه} هي المحبة والنفع والتبني أي: اتخاذهم موسى ولدا كما صرحوا بأن هذا هو الباعث لهم على التقاطه وتربيته في قوله تعالى عنهم: {قرة عين لي ولك لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا} [28/ 9] فهذه العلة الغائية عندهم هي التي حملتهم على التقاطه لتحصل لهم هذه العلة بعد الالتقاط.
قالوا: ولما كان الحاصل في نفس الأمر بعد الالتقاط هو ضد ما رجوه وأملوه وهو العداوة والحزن شبهت العداوة والحزن الحاصلان بالالتقاط بالمحبة والتبني والنفع التي هي علة الالتقاط الغائية بجامع الترتب في كل منهما فالعلة الغائية تترتب على معلولها دائما ترتب رجاء للحصول فتبنيهم لموسى ومحبته كانوا يرجون ترتبهما على التقاطهم له ولما كان المترتب في نفس الأمر على التقاطهم له هو كونه عدوا لهم وحزنا صار هذا الترتب الفعلي شبيها بالترتب الرجائي فاستعيرت اللام الدالة على العلة الغائية المشعرة بالترتب الرجائي للترتب الحصولي الفعلي الذي لا رجاء فيه.
وإيضاحه أن ترتب الحزن والعداوة على الالتقاط أشبه ترتب المحبة والتبني على الالتقاط فأطلقت لام العلة الغائية في الحزن والعداوة لمشابهتهما للتنبي والمحبة في الترتب كما أطلق لفظ الأسد على الرجل الشجاع لمشابهتهما في الشجاعة.
وبعض البلاغيين يقول: في هذا جرت الاستعارة الأصلية أولا بين المحبة والتبني وبين العداوة والحزن اللذين حصولهما هو المجرور فكانت الاستعارة في اللام تبعا للاستعارة في المجرور؛ لأن اللام لا تستقل فيكون ما اعتبر فيها تبعا للمجرور الذي هو متعلق معنى الحرف وبعضهم يقول: فجرت الاستعارة أولا في العلية والغرضية وتبعيتها في اللام وهناك مناقشات في التبعية في معنى الحرف تركناها لأن غرضنا بيان مرادهم بالاستعارة التبعية في هذه الآية بإيجاز.
وإذا علمت مرادهم بما ذكر فاعلم أن التحقيق إن شاء الله هو ما قدمنا وقد أوضحنا في رسالتنا المسماة منع جواز المجاز في المنزل للتعبد والإعجاز أن التحقيق أن القرآن لا مجاز فيه وأوضحنا ذلك بالأدلة الواضحة.
وقوله تعالى في هذه الآية الكريمة: {إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين} [28/ 8] أي: مرتكبين الخطيئة التي هي الذنب العظيم؛ كقوله تعالى: {مما خطيئاتهم أغرقوا فأدخلوا نارا} [71/ 25] وقوله تعالى: {بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته} الآية [2/ 81].
ومن إطلاق الخاطئ على المذنب العاصي قوله تعالى: {ولا طعام إلا من غسلين لا يأكله إلا الخاطئون} [69/ 36- 37] وقوله تعالى: {ناصية كاذبة خاطئة} [96/ 16] وقوله: {إنك كنت من الخاطئين} [12/ 29] والعلم عند الله تعالى.
قوله تعالى: {قال لأهله امكثوا إني آنست نارا} الآيات: قد قدمنا إيضاحه بالآيات القرآنية في سورة مريم.
واعلم أنا ربما تركنا كثيرا من الآيات التي تقدم إيضاحها من غير إحالة عليها لكثرة ما تقدم إيضاحه.
قوله تعالى وأتبعناهم في هذه الدنيا لعنة ويوم القيامة هم من المقبوحين.
ما ذكره جل وعلا في هذه الآية الكريمة من إتباعه اللعنة لفرعون وجنوده بينه أيضا في سورة هود بقوله فيهم: {وأتبعوا في هذه لعنة ويوم القيامة بئس الرفد المرفود} [11/ 99] وقوله تعالى في هذه الآية الكريمة: من المقبوحين قال الزمخشري: أي من المطرودين المبعدين ولا يخفى أن المقبوحين اسم مفعول قبحه إذا صيره قبيحا والعلم عند الله تعالى.
سورة القصص تفسير.تفسير الآية رقم (56):

{إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين (56)}:
قوله تعالى: {إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين}. ذكر جل وعلا في هذه الآية الكريمة أن نبيه صلى الله عليه وسلم لا يهدي من أحب هدايته ولكنه جل وعلا هو الذي يهدي من يشاء هداه وهو أعلم بالمهتدين.
وهذا المعنى الذي دلت عليه هذه الآية جاء موضحا في آيات كثيرة؛ كقوله تعالى: {إن تحرص على هداهم فإن الله لا يهدي من يضل} الآية [16/ 37] وقوله: {ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا أولئك الذين لم يرد الله أن يطهر قلوبهم} [5/ 41] إلى غير ذلك من الآيات كما تقدم إيضاحه.
وقوله: {وهو أعلم بالمهتدين} جاء معناه موضحا في آيات كثيرة؛ كقوله: {إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بمن اهتدى} [53/ 30] وقوله تعالى: {إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين} [16/ 125] والآيات بمثل ذلك كثيرة وقد أوضحنا سابقا أن الهدى المنفي عنه صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى هنا: إنك لا تهدي من أحببت هو هدى التوفيق؛ لأن التوفيق بيد الله وحده وأن الهدى المثبت له صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: {وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم} [42/ 52] هو هدى الدلالة على الحق والإرشاد إليه ونزول قوله تعالى: {إنك لا تهدي من أحببت} في أبي طالب مشهور معروف.
قوله تعالى: {وما كنت ترجو أن يلقى إليك الكتاب إلا رحمة من ربك}. قد قدمنا الآيات الموضحة له في أول سورة الكهف في الكلام على قوله تعالى: {الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب} الآية [18/ 1].
سورة القصص تفسير.تفسير الآية رقم (88):

{ولا تدع مع الله إلها آخر لا إله إلا هو كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون (88)}:
قوله تعالى كل شيء هالك إلا وجهه. كقوله تعالى: {كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام} [55/ 26/ 27] والوجه من الصفات التي يجب الإيمان بها مع التنزيه التام عن مشابهة صفات الخلق كما أوضحناه في سورة الأعراف وفي غيرها.
قوله تعالى: {له الحكم وإليه ترجعون}. قد قدمنا الآيات الموضحة له في سورة الكهف في الكلام على قوله تعالى: {ولا يشرك في حكمه أحدا} [18/ 26] وقد تركنا ذكر إحالات كثيرة في سورة القصص هذه.



بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-17-2013, 02:00 PM   #2 (permalink)
Adnan0999
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية Adnan0999
 
الله يعطيك العافية على الموضوع
Adnan0999 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2013, 03:19 PM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
عدنان

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2014, 03:26 PM   #4 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كتاب أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن،،
هذا الكتاب من كتب تفسير القرآن الكريم التي تعتمد في التفسير تفسير القرآن بالقرآن أو التفسير بالمأثور؛ فمؤلفه يحاول أن يوضح المعنى الوارد في الآيات من خلال آيات أخرى أو بعض الأحاديث النبوية، ولا يتعرض للرأي إلا في القليل النادر أو حيث يحتاج إليه؛ إذا لم يكن عنده ما يعتمد عليه في التفسير من الآيات والأحاديث.

المؤلف: محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي مفسر مدرس من علماء شنقيط (موريتانيا). ولد وتعلم بها. وحج (1367هـ) واستقر مدرسا في المدينة المنورة ثم الرياض، وأخيرا في الجامعة الاسلامية بالمدينة (1381هـ) وتوفي بمكة سنة (1393هـ).

سيرة العلامه الشنقيطي
فهرس تفسير القرآن الكريم من كتاب أضواء البيان


=============
=============








============
============

============
============




القرآن الكريمالروافضخطب ودروسصفة الصلاةما تودُ وتسألُ ؟
مكتبـــة القرآندليل الأعشابقواعد قرآنيةكنز الأعلام الأدوات في اللغة ؟
من التاريخرحلة أمـواج (4)مكتبة بحرجديدجواهر ودرر مجالس رمضان ؟
أروع امرأةفي مدح الرسولتأملات تربويةروابط ممتعــةالبخاري ومسلم ؟
كتاب الطهارة كتاب الصلاةكشكولخير جليسالسيـرة النبوية ؟
سوريا الأبية أضواء البيانإعصارُ حزنٍ الإتصال مجانيقد ينفذ صبـري ؟
الاداب الشرعية تجميع العطاء فضائل خُلقت فريداًأعمال القلوب ؟
سطور لابن القيممحاسن الأخلاقوطن الشموخ الأسماكشخصيتك هنا ؟
اختبار الذكاء أنهار العالمإيـــداع قلبأيُ قلبٍ تملكيهِالست من شوال ؟
ثقافات صادووه ح(1) (2010) بلاد الشامالنمل أسرار ؟
قطوف عاشوراء تحديد مستوى (Quote) الصحابة ؟
العيد ذكــــرى
السرطان ملف الخيل العربية جسم الإنسان (2013 ) ؟




قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشرِ آياتٍ لم يُكتَب من الغافلين ، ومن قام بمائة آيةٍ كُتِبَ من القانتين ، ومن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرِينَ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رَحِمَ الله أمرأً صلى قبل العصر أربعاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى في اليوم والليلة أثني عشرة ركعةً تطوعاً ، بنى الله له بيتاً في الجنة.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُعجزُ أحدكم ، أن يكسِبَ كل يومٍ ألف حسنةٍ ؟ يسبح الله مائة تسبيحةٍ، فيكتُبُ اللهُ له بها ألف حسنةٍ ، أو يحُطُّ عنهُ بها ألف خطيئةٍ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثله.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذبَّ عن عِرْضِ أخيه بالغَيْبة ، كان حقاً على اللهِ أن يُعْتِقَهُ من النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان سهلاً هيناً ليناً ، حرَّمه الله على النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنَّة غُرفاً يُرى ظاهرُها منْ باطنِها ، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعمَ الطَّعامَ ، وألانَ الكلامَ ، وتابع الصِّيامَ ، وصلى بالليلِ ، والناسُ نيام.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ، ناداه منادٍ :أن طبتَ وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأتَ من الجنةِ منزلاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى لمنْ وجَدَ في صحيفتِهِ استِغفاراً كثيراً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استَغْفرَ للمؤمنينَ والمؤمناتِ ، كتبَ الله له بكلِّ مُؤمنٍ ومؤمنةٍ حسنة.
=============
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سورة طـه تفسير بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 15 01-12-2014 03:18 PM
سورة ص تفسير بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 7 01-12-2014 02:28 PM
سورة القصص وتفسيرها ( م ) إندماج الأرواح يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 1 07-22-2013 06:34 AM
محور الصفات فى سورة القصص hadyeaf مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 5 01-16-2012 12:36 AM
لايفوتكم تفسير آية من سورة القصص مع ربطها بأحداث الفلوجه طائرالحب يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 6 11-30-2004 06:24 AM

الساعة الآن 02:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103