تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم

يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم خطب اسلامية وتفسير لمعاني القران الكريم مع روابط للإستماع الى القران الكريم ومحاضرات توعوية اسلامية مع اضافة مكتبة اسلامية للكتب الاسلامية

سورة الانفطار تفسير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-25-2013, 08:11 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

سورة الانفطار تفسير




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سورة الانفطار تفسير
===========


سورة الانفطار تفسير.سورة الانفطار:

بسم الله الرحمن الرحيم.
سورة الانفطار تفسير.تفسير الآية رقم (1):

{إذا السماء انفطرت (1)}:
قوله تعالى: {إذا السماء انفطرت} أي: انشقت كما في سورة الانشقاق: {إذا السماء انشقت} [84/ 1] قيل: هيبة لله.
وقيل: لنزول الملائكة كقوله تعالى: {ويوم تشقق السماء بالغمام ونزل الملائكة تنزيلا} [25/ 25].
وتقدم للشيخ- رحمة الله تعالى علينا وعليه- في سورة الشورى عند الكلام على قوله تعالى في وصف أهوال القيامة: {يوما يجعل الولدان شيبا السماء منفطر به} [73/ 17- 18].
ومثل الانفطار والتشقق: الانفراج كقوله: {فإذا النجوم طمست وإذا السماء فرجت} [77/ 8- 9].
قوله تعالى: {وإذا القبور بعثرت} أي: بعثر من فيها. كما في قوله تعالى: {أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور} [100/ 9- 10].
وقد دل هذا اللفظ على سرعة الانتشار كبعثرة الحب من الكف كما في قوله تعالى: {يوم يخرجون من الأجداث سراعا} [70/ 43].
وتقدم للشيخ- رحمة الله تعالى علينا وعليه- في سورة ق عند قوله تعالى: {يوم تشقق الأرض عنهم سراعا} [50/ 44].
سورة الانفطار تفسير.تفسير الآية رقم (5):

{علمت نفس ما قدمت وأخرت (5)}:
قوله تعالى: {علمت نفس ما قدمت وأخرت} أي كل نفس كما تقدم في سورة التكوير.
وقد تكلم الشيخ- رحمة الله تعالى علينا وعليه- على ذلك في دفع إيهام الاضطراب في سورة الانفطار هذه عند نفس الآية.
قوله تعالى: {الذي خلقك فسواك فعدلك في أي صورة ما شاء ركبك} تقدم للشيخ- رحمة الله تعالى علينا وعليه- بيان ذلك في سورة الكهف عند قوله تعالى: {قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا} [18/ 37] أي: هذه أطوار الإنسان في خلقته.
ومما يشهد لحسن الخلقة وكمال الصورة قوله تعالى: {لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم} [95/ 4].
واختلاف الصور إنما هو من آيات الله وابتداء من الرحم كما قال: {هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء} [3/ 6].
وتقدم في سورة الحشر: {هو الله الخالق البارئ المصور} [59/ 24].
وفي اختلاف الصور على تشابهها من أعظم آيات الله تعالى.
سورة الانفطار تفسير.تفسير الآيات (10-12):

{وإن عليكم لحافظين (10) كراما كاتبين (11) يعلمون ما تفعلون (12)}:
قوله تعالى: {وإن عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون} تقدم للشيخ- رحمة الله تعالى علينا وعليه- بيان ذلك في سورة ق عند الكلام على قوله تعالى: {إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} [50/ 17- 18].
وأحال عندها على بعض ما جاء في سورة مريم عند قوله تعالى: {كلا سنكتب ما يقول} [19/ 79].
وبين- رحمة الله تعالى علينا وعليه- أن هذه الكتابة لإقامة الحجة على الإنسان كما في قوله: {ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا} [17/ 13- 14].
وقيل في حافظين: يحفظون بدن الإنسان.
وتقدم للشيخ- رحمة الله تعالى علينا وعليه- في سورة الأنعام عند الكلام على قوله تعالى: {ويرسل عليكم حفظة} [6/ 61] مستدلا بقوله تعالى: {له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله} [13/ 11].
ومما تجدر الإشارة إليه أن في وصف الحفظة هنا بهذه الصفات من كونهم حافظين كراما يعلمون فاجتمعت لهم كل صفات التأهيل لا على درجات الكناية من حفظ وعلو منزلة وعلم بما يكتبون.
وكأنه توجيه لما ينبغي لولاة الأمور مراعاته في استكتاب الكتاب والأمناء.
ولذا قالوا: على القاضي أن يتخير كاتبا أمينا حسن الخط فاهما.
ومن هذا الوصف يعلم أنه لا يختلط عليهم عمل يعمل وكونهم حفظة لا يضيعون شيئا ولو كان مثقال الذرة: {فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره} الآية [99/ 7].
قوله تعالى: {إن الأبرار لفي نعيم} أي: دائم كما في قوله تعالى: {يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان وجنات لهم فيها نعيم مقيم خالدين فيها أبدا} [9/ 21- 22].
سورة الانفطار تفسير.تفسير الآية رقم (16):

{وما هم عنها بغائبين (16)}:
قوله تعالى: {وما هم عنها بغائبين} دليل من أدلة خلود الكفار في النار؛ لقوله: {وإن الفجار لفي جحيم يصلونها يوم الدين وما هم عنها بغائبين} [82/ 14- 16].
كقوله تعالى: {وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرءوا منا كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار} [2/ 167].
وهكذا غالبا أسلوب المقابلة بين الفريقين ومهلهما.
ثم بين أن ذلك يوم الدين وهو يوم الجزاء كما تقدم في سورة الفاتحة: {مالك يوم الدين} [1/ 4].
ثم بين تعالى شدة الهول في ذلك اليوم: {وما أدراك ما يوم الدين} [82/ 17].
وتقدم في: {الحاقة ما الحاقة} [101/ 1- 2].
ومثله قوله تعالى: {القارعة ما القارعة} [101/ 1- 2].
سورة الانفطار تفسير.تفسير الآية رقم (19):

{يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذ لله (19)}:
قوله تعالى: {يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذ لله} أي: لشدة هوله وضعف الخلائق كما تقدم في قوله تعالى: {يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه} [80/ 34- 35] وقوله: {لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه} [80/ 37].
ولحديث الشفاعة: «كل نبي يقول: نفسي نفسي» إلى أن تنتهي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيقول: «أنا لها».
وحديث فاطمة: «اعملي».
وقوله تعالى: {من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه} [2/ 255] ونحو ذلك.
وقوله: {والأمر يومئذ لله} ظاهر هذه الآية تقييد الأمر بالظرف المذكور ولكن الأمر لله في ذلك اليوم وقيل ذلك اليوم كما في قوله تعالى: {لله الأمر من قبل ومن بعد} [30/ 4].
وقوله: {ألا له الخلق والأمر} [7/ 54] أي: يتصرف في خلقه بما يشاء من أمره لا يشركه أحد كما لا يشركه أحد في خلقه.
ولذا قال لرسوله صلى الله عليه وسلم: {قل إن الأمر كله لله} [3/ 154].
وقال: {ليس لك من الأمر شيء} [3/ 128] ونحو ذلك.
ولكن جاء الظرف هنا لزيادة تأكيد لأنه قد يكون في الدنيا لبعض الناس بعض الأوامر كما في مثل قوله تعالى: {وأمر أهلك بالصلاة} [20/ 132].
وقوله: {أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم} [4/ 59].
وقوله: {فاتبعوا أمر فرعون وما أمر فرعون برشيد} [11/ 97] وهي كلها في الواقع أوامر نسبية: {وما تشاءون إلا أن يشاء الله} [76/ 30].
ولكن يوم القيامة حقيقة الأمر كله والملك كله لله تعالى وحده؛ لقوله تعالى: {لمن الملك اليوم لله الواحد القهار} [40/ 16].
فلا أمر مع أمره ولا متقدم عليه حتى ولا بكلمة إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا وهو كقوله: {الملك يومئذ الحق للرحمن} [25/ 26] مع أن هنا في الدنيا ملوكا كما في قصة يوسف: {وقال الملك ائتوني به} [12/ 50].
وفي قصة الخضر وموسى: {وكان وراءهم ملك} [18/ 79].
أما يوم القيامة فيكونون كما قال تعالى: {ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم} [6/ 94].
وكقوله: {هلك عني سلطانيه} [69/ 29] فقد ذهب كل سلطان وكل ملك والملك يومئذ لله الواحد القهار.



بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-17-2013, 12:53 PM   #2 (permalink)
Adnan0999
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية Adnan0999
 
الله يعطيك العافية على الموضوع
Adnan0999 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2013, 03:20 PM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
عدنان

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2014, 03:25 PM   #4 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كتاب أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن،،
هذا الكتاب من كتب تفسير القرآن الكريم التي تعتمد في التفسير تفسير القرآن بالقرآن أو التفسير بالمأثور؛ فمؤلفه يحاول أن يوضح المعنى الوارد في الآيات من خلال آيات أخرى أو بعض الأحاديث النبوية، ولا يتعرض للرأي إلا في القليل النادر أو حيث يحتاج إليه؛ إذا لم يكن عنده ما يعتمد عليه في التفسير من الآيات والأحاديث.

المؤلف: محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي مفسر مدرس من علماء شنقيط (موريتانيا). ولد وتعلم بها. وحج (1367هـ) واستقر مدرسا في المدينة المنورة ثم الرياض، وأخيرا في الجامعة الاسلامية بالمدينة (1381هـ) وتوفي بمكة سنة (1393هـ).

سيرة العلامه الشنقيطي
فهرس تفسير القرآن الكريم من كتاب أضواء البيان


=============
=============








============
============

============
============




القرآن الكريمالروافضخطب ودروسصفة الصلاةما تودُ وتسألُ ؟
مكتبـــة القرآندليل الأعشابقواعد قرآنيةكنز الأعلام الأدوات في اللغة ؟
من التاريخرحلة أمـواج (4)مكتبة بحرجديدجواهر ودرر مجالس رمضان ؟
أروع امرأةفي مدح الرسولتأملات تربويةروابط ممتعــةالبخاري ومسلم ؟
كتاب الطهارة كتاب الصلاةكشكولخير جليسالسيـرة النبوية ؟
سوريا الأبية أضواء البيانإعصارُ حزنٍ الإتصال مجانيقد ينفذ صبـري ؟
الاداب الشرعية تجميع العطاء فضائل خُلقت فريداًأعمال القلوب ؟
سطور لابن القيممحاسن الأخلاقوطن الشموخ الأسماكشخصيتك هنا ؟
اختبار الذكاء أنهار العالمإيـــداع قلبأيُ قلبٍ تملكيهِالست من شوال ؟
ثقافات صادووه ح(1) (2010) بلاد الشامالنمل أسرار ؟
قطوف عاشوراء تحديد مستوى (Quote) الصحابة ؟
العيد ذكــــرى
السرطان ملف الخيل العربية جسم الإنسان (2013 ) ؟




قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشرِ آياتٍ لم يُكتَب من الغافلين ، ومن قام بمائة آيةٍ كُتِبَ من القانتين ، ومن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرِينَ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رَحِمَ الله أمرأً صلى قبل العصر أربعاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى في اليوم والليلة أثني عشرة ركعةً تطوعاً ، بنى الله له بيتاً في الجنة.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُعجزُ أحدكم ، أن يكسِبَ كل يومٍ ألف حسنةٍ ؟ يسبح الله مائة تسبيحةٍ، فيكتُبُ اللهُ له بها ألف حسنةٍ ، أو يحُطُّ عنهُ بها ألف خطيئةٍ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثله.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذبَّ عن عِرْضِ أخيه بالغَيْبة ، كان حقاً على اللهِ أن يُعْتِقَهُ من النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان سهلاً هيناً ليناً ، حرَّمه الله على النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنَّة غُرفاً يُرى ظاهرُها منْ باطنِها ، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعمَ الطَّعامَ ، وألانَ الكلامَ ، وتابع الصِّيامَ ، وصلى بالليلِ ، والناسُ نيام.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ، ناداه منادٍ :أن طبتَ وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأتَ من الجنةِ منزلاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى لمنْ وجَدَ في صحيفتِهِ استِغفاراً كثيراً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استَغْفرَ للمؤمنينَ والمؤمناتِ ، كتبَ الله له بكلِّ مُؤمنٍ ومؤمنةٍ حسنة.
=============
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سورة عبس تفسير بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 3 01-12-2014 03:24 PM
سورة طـه تفسير بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 15 01-12-2014 03:18 PM
سورة ق تفسير بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 7 01-12-2014 02:35 PM
سورة نوح تفسير بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 7 01-12-2014 02:34 PM
معنى اية من سورة الانفطار FBI_HUNTER يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 10 12-12-2013 05:01 AM

الساعة الآن 12:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103