تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم

يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم خطب اسلامية وتفسير لمعاني القران الكريم مع روابط للإستماع الى القران الكريم ومحاضرات توعوية اسلامية مع اضافة مكتبة اسلامية للكتب الاسلامية

سورة الحاقة تفسير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-25-2013, 06:03 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

سورة الحاقة تفسير




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سورة الحاقة تفسير
===========


سورة الحاقة تفسير.سورة الحاقة:

بسم الله الرحمن الرحيم.
سورة الحاقة تفسير.تفسير الآية رقم (4):

{كذبت ثمود وعاد بالقارعة (4)}:
قوله تعالى: {الحاقة ما الحاقة}.
{الحاقة}: من أسماء القيامة وجاء بعدها: {كذبت ثمود وعاد بالقارعة} [69/ 4]. وهي من أسماء القيامة أيضا كما قال تعالى: {وما أدراك ما القارعة يوم يكون الناس كالفراش المبثوث} الآية [101/ 3- 4].
سميت بالحاقة; لأنه يحق فيها وعد الله بالبعث والجزاء وسميت بالقارعة؛ لأنها تقرع القلوب بهولها: {وترى الناس سكارى وما هم بسكارى} [22/ 2].
كما سميت: {الواقعة ليس لوقعتها كاذبة} [56/ 1- 2].
قوله تعالى: {كذبت ثمود وعاد بالقارعة فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية} والطاغية فاعلة من الطغيان وهو مجاوزة الحد مطلقا كقوله: {إنا لما طغى الماء} [69/ 11].
وقوله: {إن الإنسان ليطغى} [96/ 6].
وقد اختلف في معنى الطغيان هنا فقال قوم: طاغية: عاقر الناقة كما في قوله تعالى: {كذبت ثمود بطغواها إذ انبعث أشقاها} [91/ 11- 12] فتكون الباء سببية أي: بسبب طاغيتها وقيل: الطاغية: الصيحة الشديدة التي أهلكتهم بدليل قوله تعالى: {إنا أرسلنا عليهم صيحة واحدة فكانوا كهشيم المحتظر} [54/ 31] فتكون الباء آلية كقولك: كتبت بالقلم وقطعت بالسكين.
والذي يشهد له القرآن هو المعنى الثاني؛ لقوله تعالى: {وفي ثمود إذ قيل لهم تمتعوا حتى حين فعتوا عن أمر ربهم فأخذتهم الصاعقة وهم ينظرون} [51/ 44]. وقيل: لا مانع من إرادة المعنيين؛ لأنهما متلازمان تلازم المسبب للسبب؛ لأن الأول سبب الثاني لما كانوا بعيدا ويشير إليه قوله تعالى: {فعتوا عن أمر ربهم فأخذتهم الصاعقة}.
فالعتو هو الطغيان في الفعل والصاعقة هي الصيحة الشديدة وقد ربط بينهما بالفاء.
قوله تعالى: {وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما} تقدم للشيخ- رحمة الله تعالى علينا وعليه- بيان ذلك عند قوله تعالى: {فأرسلنا عليهم ريحا صرصرا في أيام نحسات} [41/ 16] المتقدم في فصلت وفي هذا التفصيل لكيفية إهلاك عاد وثمود بيان لما أجمل في سورة الفجر في قوله تعالى: {فصب عليهم ربك سوط عذاب} [89/ 13].
سورة الحاقة تفسير.تفسير الآية رقم (9):

{وجاء فرعون ومن قبله والمؤتفكات بالخاطئة (9)}:
قوله تعالى: {وجاء فرعون ومن قبله والمؤتفكات بالخاطئة} المؤتفكات: المنقلبات وهي قرى قوم لوط.
وتقدم للشيخ- رحمة الله تعالى علينا وعليه- تفصيل ذلك عند قوله تعالى في هود: {فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها} الآية [11/ 82].
وفي النجم عند قوله تعالى: {والمؤتفكة أهوى} [53/ 53].
تنبيه.
نص تعالى هنا أن فرعون ومن قبله والمؤتفكات جاءوا بالخاطئة وهي: {فعصوا رسول ربهم} [69/ 10] وكذلك عاد وثمود كذبوا بالقارعة. فالجميع اشترك في الخاطئة وهي عصيان الرسول: {فعصى فرعون الرسول} [73/ 16] ولكنه قد أخذهم أخذة رابية.
ونوع في أخذهم ذلك: فأغرق فرعون وقوم نوح وأخذ ثمود بالصيحة وعادا بريح وقوم لوط بقلب قراهم كما أخذ جيش أبرهة بطير أبابيل فهل في ذلك مناسبة بين كل أمة وعقوبتها أم أنه للتنويع في العقوبة; لبيان قدرته تعالى وتنكيله بالعصاة لرسل الله.
الواقع أن أي نوع من العقوبة فيه آية على القدرة وفيه تنكيل بمن وقع بهم ولكن تخصيص كل أمة بما وقع عليها يثير تساؤلا ولعل مما يشير إليه القرآن إشارة خفيفة هو الآتي.
أما فرعون فقد كان يقول: {أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي} [43/ 51] فلما كان يتطاول بها جعل الله هلاكه فيها أي: في جنسها.
وأما قوم نوح فلما يئس منهم بعد ألف سنة إلا خمسين عاما وأصبحوا لا يلدون إلا فاجرا كفارا فلزم تطهير الأرض منهم ولا يصلح لذلك إلا الطوفان.
وأما ثمود فأخذوا بالصيحة الطاغية لأنهم نادوا صاحبهم فتعاطى فعقر فلما كان نداؤهم صاحبهم سببا في عقر الناقة كان هلاكهم بالصيحة الطاغية.
وأما عاد فلطغيانهم بقوتهم كما قال تعالى فيهم: {ألم تر كيف فعل ربك بعاد إرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد} [89/ 6- 8] وسواء عماد بيوتهم وقصورهم فهو كناية عن طول أجسامهم ووفرة أموالهم وتوافر القوة عندهم فأخذوا بالريح وهو أرق وألطف ما يكون مما لم يكونوا يتوقعون منه أية مضرة ولا شدة.
وكذلك جيش أبرهة لما جاء مدل بعدده وعدته وجاء معه بالفيل أقوى الحيوانات سلط الله عليه أضعف المخلوقات: {الطيور وأرسل عليهم طيرا أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل} [105/ 3- 4].
أما قوم لوط فلكونهم قلبوا الأوضاع بإتيان الذكور دون الإناث فكان الجزاء من جنس العمل قلب الله عليهم قراهم. والعلم عند الله تعالى.
ولا شك أن في ذلك كله تخويفا لقريش.
قوله تعالى: {وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة} تقدم بيانه للشيخ- رحمه الله- في سورة الكهف عند قوله تعالى: {ويوم نسير الجبال} [18/ 47].
سورة الحاقة تفسير.تفسير الآية رقم (18):

{يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية (18)}:
قوله تعالى: {يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية} تقدم بيانه للشيخ- رحمه الله- عند قوله تعالى: {ووجدوا ما عملوا حاضرا} [18/ 49].
قوله تعالى: {فأما من أوتي كتابه بيمينه} تقدم للشيخ- رحمه الله- بيان قضية أخذ الكتب وحقيقتها عند قوله تعالى: {ووضع الكتاب} [18/ 49] في سورة الكهف.
وكذلك بحثها في كتابه دفع إيهام الاضطراب وبيان القسم الثالث من وراء ظهره وفي هذا التفصيل في حق الكتاب والكتابة وتسجيل الأعمال وإيتائها بنصوص صريحة واضحة كقوله تعالى: {ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه} [18/ 49].
وقولهم صراحة: {ياويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها} [18/ 49].
وقوله: {ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} [50/ 18].
وقوله: {اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا} [17/ 14] فهو كتاب مكتوب ينشر يوم القيامة يقرؤه كل إنسان بنفسه مما يرد قول من يجعل أخذ الكتاب باليمين أو الشمال كناية عن اليمن والشؤم. وهذا في الواقع إنما هو من شؤم التأويل الفاسد وبدون دليل عليه والمسمى عند الأصوليين باللعب. نسأل الله السلامة والعافية.
قوله تعالى: {إنى ظننت أنى ملاق حسابيه} والظن واسطة بين الشك والعلم وقد يكون بمعنى العلم إذا وجدت القرائن وتقدم للشيخ بيانه عند قوله تعالى: {ورأى المجرمون النار فظنوا أنهم مواقعوها} [18/ 53] أي: علموا بقرينة قوله: {ولم يجدوا عنها مصرفا} [18/ 53] وهو هنا بمعنى العلم؛ لأن العقائد لا يصلح فيها الظن ولا بد فيها من العلم والجزم.
وقد دل القرآن على أن الظن قد يكون بمعنى العلم بمفهوم قوله تعالى: {إن بعض الظن إثم} [49/ 12] فمفهومه أن بعضه ليس إثما فيكون حقا وكذلك قوله تعالى: {الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم} [2/ 46].
سورة الحاقة تفسير.تفسير الآية رقم (28):

{ما أغنى عني ماليه (28)}:
قوله تعالى: {ما أغنى عني ماليه}.
قيل في ما: إنها استفهامية؛ بمعنى أي شيء أغنى عني ماليه والجواب: لا شيء وقيل: نافية أي: لم يغن عني ماليه شيئا في هذا اليوم ويشهد لهذا المعنى الثاني قوله تعالى: {يوم لا ينفع مال ولا بنون} [26/ 88].
وقوله: {ما أغنى عنه ماله وما كسب} [111/ 2].
وتقدم للشيخ- رحمة الله علينا وعليه- في سورة الكهف على قوله تعالى: {ولئن رددت إلى ربي} [18/ 36].
وفي سورة الزخرف عند قوله تعالى: {ولولا أن يكون الناس أمة واحدة لجعلنا} الآية [43/ 36].
قوله تعالى: {هلك عني سلطانيه} أي: لا سلطان ولا جاه ولا سلطة لأحد في ذلك اليوم كما في قوله تعالى: {وعرضوا على ربك صفا لقد جئتمونا كما خلقناكم أول مرة} [18/ 48]: حفاة عراة.
وقوله: {ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم} [6/ 94].
سورة الحاقة تفسير.تفسير الآيات (33-34):

{إنه كان لا يؤمن بالله العظيم (33) ولا يحض على طعام المسكين (34)}:
قوله تعالى: {إنه كان لا يؤمن بالله العظيم ولا يحض على طعام المسكين} فيه عطف عدم الحض على طعام المسكين على عدم الإيمان بالله العظيم مما يشير إلى أن الكافر يعذب على الفروع.
وقد تقدم للشيخ- رحمة الله تعالى علينا وعليه- مبحث هذه المسألة في أول سورة فصلت عند قوله تعالى: {وويل للمشركين الذين لا يؤتون الزكاة} [41/ 6- 7] وكنت سمعت منه- رحمة الله تعالى علينا وعليه- قوله: كما أن الإيمان يزيد بالطاعة والمؤمن يثاب على إيمانه وعلى طاعته فكذلك الكفر يزداد بالمعاصي. ويجازى الكافر على كفره وعلى عصيانه كما في قوله تعالى: {الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله زدناهم عذابا فوق العذاب بما كانوا يفسدون} [16/ 88].
فعذاب على الكفر وعذاب على الإفساد ومما يدل لزيادة الكفر قوله تعالى: {إن الذين كفروا بعد إيمانهم ثم ازدادوا كفرا لن تقبل توبتهم} [3/ 90] وتقدم للشيخ- رحمه الله- مبحث زيادة العذاب عند آية النحل.
قوله تعالى: {إنه لقول رسول كريم} إضافة القول إلى الرسول الكريم على سبيل التبليغ كما جاء بعدها قوله: {تنزيل من رب العالمين} [69/ 43] والرسول يحتمل النبي صلى الله عليه وسلم ويحتمل جبريل وقد جاء في حق جبريل قوله تعالى: {إنه لقول رسول كريم ذي قوة عند ذي العرش مكين مطاع ثم أمين} [81/ 19- 21].
وهنا المراد به الرسول صلى الله عليه وسلم بقرينة قوله تعالى: {وما هو بقول شاعر} [69/ 41] وما عطف عليه؛ لأن من اتهم بذلك هو الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فنفاه ذلك عنه فيكون في ذلك كله إثبات الصفة الكريمة لسند القرآن من محمد عن جبريل عن الله وقد أشار لذلك في الآية الأولى في قوله: {مطاع ثم أمين وما صاحبكم بمجنون} [81/ 21- 22].
فأثبت السلامة والعدالة لرسل الله في تبليغ كلام الله وفي هذا رد على قريش ما اتهمت به الرسول صلى الله عليه وسلم. وفيه أيضا الرد على الرافضة دعواهم التغيير أو النقص في القرآن.
سورة الحاقة تفسير.تفسير الآية رقم (44):

{ولو تقول علينا بعض الأقاويل (44)}:
قوله تعالى: {ولو تقول علينا بعض الأقاويل} تقدم للشيخ- رحمة الله تعالى علينا وعليه- بيان هذا المعنى وهو على ظاهره عند الكلام على قوله تعالى: {أم يقولون افتراه قل إن افتريته فلا تملكون لي من الله شيئا} الآية [46/ 8] وهو على سبيل الافتراض بالنسبة للنبي صلى الله عليه وسلم.
وقد استبعد أبو حيان أن يكون الضمير في تقول راجعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم؛ لاستحالة وقوع ذلك منه صلى الله عليه وسلم.
وقال: إنها قرئت بالمبني للمجهول ورفع بعض وقال: وعلى قراءة الجمهور يكون فاعل تقول مقدرا تقديره: ولو تقول علينا متقول وقد ذكر تلك القراءة كل من القرطبي والكشاف ولكن لم يذكرها ابن كثير ولا الطبري ولا النيسابوري ممن يعنون بالقراءات مما يجعل في صحتها نظرا فلو صحت لكانت موجهة ولكن ما استبعده أبو حيان ومنعه بالنسبة للنبي صلى الله عليه وسلم هو في الواقع صحيح ولكن على سبيل الافتراض فليس ممنوعا وقد جاء الافتراض في القرآن فيما هو أعظم من ذلك.
كما في قوله تعالى: {قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين} [43/ 81] وقوله: {لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا} [21/ 22] والنص الصريح في الموضوع ما قاله الشيخ: {في قوله تعالى قل إن افتريته فلا تملكون لي من الله شيئا} [46/ 8].
سورة الحاقة تفسير.تفسير الآية رقم (51):

{وإنه لحق اليقين (51)}:
قوله تعالى: {وإنه لحق اليقين فسبح باسم ربك العظيم} في هذا نفي كل باطل: من شعر أو كهانة أو غيرها ولكل نقص أو زيادة.
وتقدم للشيخ- رحمة الله تعالى علينا وعليه- بيان إضافة الحق لليقين ومعنى التسبيح باسم ربك عند آخر سورة الواقعة وحق اليقين هو منتهى العلم إذ اليقين ثلاث درجات:
الأولى: علم اليقين.
والثانية: عين اليقين.
والثالثة: {حق اليقين} كما في التكاثر: {كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين} [102/ 5- 7] فهاتان درجتان والثالثة إذا دخلوها كان حق اليقين ومثله في الدنيا: العلم بوجود الكعبة والتوجه إليها في الصلاة ثم رؤيتها عين اليقين ثم بالدخول فيها يكون حق اليقين وكما نسبح الله وهو تنزيهه فكذلك ننزه كلامه؛ لأنه صفة من صفاته.



بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-17-2013, 02:11 PM   #2 (permalink)
Adnan0999
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية Adnan0999
 
الله يعطيك العافية على الموضوع
Adnan0999 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2013, 05:22 PM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
عدنان

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2014, 02:44 PM   #4 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كتاب أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن،،
هذا الكتاب من كتب تفسير القرآن الكريم التي تعتمد في التفسير تفسير القرآن بالقرآن أو التفسير بالمأثور؛ فمؤلفه يحاول أن يوضح المعنى الوارد في الآيات من خلال آيات أخرى أو بعض الأحاديث النبوية، ولا يتعرض للرأي إلا في القليل النادر أو حيث يحتاج إليه؛ إذا لم يكن عنده ما يعتمد عليه في التفسير من الآيات والأحاديث.

المؤلف: محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي مفسر مدرس من علماء شنقيط (موريتانيا). ولد وتعلم بها. وحج (1367هـ) واستقر مدرسا في المدينة المنورة ثم الرياض، وأخيرا في الجامعة الاسلامية بالمدينة (1381هـ) وتوفي بمكة سنة (1393هـ).

سيرة العلامه الشنقيطي
فهرس تفسير القرآن الكريم من كتاب أضواء البيان


=============
=============








============
============

============
============




القرآن الكريمالروافضخطب ودروسصفة الصلاةما تودُ وتسألُ ؟
مكتبـــة القرآندليل الأعشابقواعد قرآنيةكنز الأعلام الأدوات في اللغة ؟
من التاريخرحلة أمـواج (4)مكتبة بحرجديدجواهر ودرر مجالس رمضان ؟
أروع امرأةفي مدح الرسولتأملات تربويةروابط ممتعــةالبخاري ومسلم ؟
كتاب الطهارة كتاب الصلاةكشكولخير جليسالسيـرة النبوية ؟
سوريا الأبية أضواء البيانإعصارُ حزنٍ الإتصال مجانيقد ينفذ صبـري ؟
الاداب الشرعية تجميع العطاء فضائل خُلقت فريداًأعمال القلوب ؟
سطور لابن القيممحاسن الأخلاقوطن الشموخ الأسماكشخصيتك هنا ؟
اختبار الذكاء أنهار العالمإيـــداع قلبأيُ قلبٍ تملكيهِالست من شوال ؟
ثقافات صادووه ح(1) (2010) بلاد الشامالنمل أسرار ؟
قطوف عاشوراء تحديد مستوى (Quote) الصحابة ؟
العيد ذكــــرى
السرطان ملف الخيل العربية جسم الإنسان (2013 ) ؟




قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشرِ آياتٍ لم يُكتَب من الغافلين ، ومن قام بمائة آيةٍ كُتِبَ من القانتين ، ومن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرِينَ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رَحِمَ الله أمرأً صلى قبل العصر أربعاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى في اليوم والليلة أثني عشرة ركعةً تطوعاً ، بنى الله له بيتاً في الجنة.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُعجزُ أحدكم ، أن يكسِبَ كل يومٍ ألف حسنةٍ ؟ يسبح الله مائة تسبيحةٍ، فيكتُبُ اللهُ له بها ألف حسنةٍ ، أو يحُطُّ عنهُ بها ألف خطيئةٍ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثله.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذبَّ عن عِرْضِ أخيه بالغَيْبة ، كان حقاً على اللهِ أن يُعْتِقَهُ من النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان سهلاً هيناً ليناً ، حرَّمه الله على النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنَّة غُرفاً يُرى ظاهرُها منْ باطنِها ، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعمَ الطَّعامَ ، وألانَ الكلامَ ، وتابع الصِّيامَ ، وصلى بالليلِ ، والناسُ نيام.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ، ناداه منادٍ :أن طبتَ وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأتَ من الجنةِ منزلاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى لمنْ وجَدَ في صحيفتِهِ استِغفاراً كثيراً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استَغْفرَ للمؤمنينَ والمؤمناتِ ، كتبَ الله له بكلِّ مُؤمنٍ ومؤمنةٍ حسنة.
=============
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سورة ق تفسير بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 7 01-12-2014 02:35 PM
سورة يس تفسير بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 7 01-12-2014 02:34 PM
سورة هود تفسير بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 7 01-12-2014 02:33 PM
تفسير سورة الحاقة ( معاً على طاعة الله ) ماريبل يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 2 12-17-2013 02:59 PM
تلاوة سورة الحاقة للقارئ الشيخ عبدالعزيز الزهراني وجدنا يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 6 08-02-2013 03:34 PM

الساعة الآن 12:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103