تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي

لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي لغة الضاد و الأدب هو ملتقى تعليمي ثقافي أدبي

هااااء السكت بين القراء والنحويين

Like Tree1Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-20-2013, 10:32 PM   #1 (permalink)
إندماج الأرواح
مـراقـب عـــام - ساهر الليل - مراقب مميز
 
الصورة الرمزية إندماج الأرواح
هااااء السكت بين القراء والنحويين







من المجالس التي ذكرها أبو القاسم الزّجاجيّ
مجلس أبي عمرو بن العلاء مع رجل من أهل المدينة .

حدثنا أبو هفان قال:
قال مصعب الزّبيري:
أنشد رجل من أهل المدينة أبا عمرو بن العلاء قول ابن قيس:
إِنَّ الحَوادِثَ بِالمَدينَةِ قَدْ أَوجَعْنَني وَقَرَعْنَ مَروتيهْ

فانتهره أبو عمرو وقال:
ما لنا ولهذا الشعر الرخو،
إنّ هذه الهاء لم تدخل في شيء من الكلام إلا أرخَتْه،

فقال المدني: قاتلك الله، ما أجهلك بكلام العرب!
قال الله جل وعز :
" مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيهْ * هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيهْ "
[ الحاقة : 28،29 ]،
و " يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيهْ * وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيهْ "
[ الحاقة : 25، 26 ]،
وتعيبُه ، فانكسر أبو عمرو انكساراً شديداً "
مجالس العلماء ص: 144.

وما أحسب أن هذه القصّة وقعت مع أبي عمرو حتى قال ما قال؛
فهو شيخ سيبويه وشيوخه ، عالم بالنحو واللغة وكلام العرب وأيامها وأشعارها ،
وهو رجل ثقة ،
وكان قد شافه الأعراب ونقل عنهم اللغة وهو صاحب القراءة السبعيّة الذي تلقّت الأمة قراءته
بالقبول ، وهو من القراء الذين يثبتون هاءَ السّكت وقفاً ووصلاً .



لنتكلم لتوضيح هاء السكت


هي هاء ساكنة تلحق آخر الكلمة وقفا،
وقد تحرك بالكسرة أو الضمّة وصلا إن وقعت بعد الألف.

وتزاد هذه الهاء في آخر الكلمة وقفا؛
لتبين بها حركة ما قبلها، ومن ذلك اتصالها بفعل الأمر إذا كان محذوف
العين واللام نحو: عِ، من وعى يعي،
فنقول: عِهْ حديثا، " فإذا وصلت قلت: عِ حديثا، وش ثوبا، حذفت؛
لأنك وصلت إلى التكلم بها فاستغنيت عن الهاء".

ولما ذكر سيبويه بعض مواضع دخولها قال:
" وجميع هذا إذا كان بعده كلام ذهبتْ منه الهاء؛ لأنه قد استغني عنها،
وإنما احتاج إليها في الوقف لأنه لا يستطيع أن يحرك ما يسكت عنده".

ومن مواضع دخولها أيضا دخولها على الفعل المعتل اللام إذا كان مجزوماً مثل:
يسعى، ويرمي، فنقول: لم يسعه، ولم يرمه "

وذلك لأنهم كرهوا إذهاب اللامات والإسكان جميعاً،
فلما كان ذلك إخلالا بالحرف كرهوا أن يسكنوا المتحرك".

وقال ابن هشام في المغني:
" وأصلها أن يوقف عليها، وربما وصلت بنية الوقف".

ويتبين مما سبق أن هاء السكت عند أهل اللغة في الوقف يجوز إثباتها وحذفها
إلا في مواضع لا بد من إثباتها وقفا كاتصالها بفعل الأمر الذي بقي على حرف واحد،
أما إذا وصلت بما بعدها فيجب حذفها في غير القرآن الكريم.

أما في القرآن الكريم فقد ذكر ابن خالويه في كتابه الموسوم بـ
" إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم "
أنها جاءت في سبعة مواضع،والصواب أنها دخلت في تسعة مواضع هي:

قوله تعالى
"فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّه"
البقرة: 259،

وقوله:" أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ "
الأنعام: 90،

وقوله: " فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيهْ "
الحاقة : 19 ،
وقوله:

" إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيهْ "
الحاقة: 20 ،

وقوله: " فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيهْ "
الحاقة : 25 ،

وقوله: " وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيهْ "
الحاقة: 26 ،

وقوله: "مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيهْ "
الحاقة: 28 ،

وقوله: " هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيهْ "
الحاقة : 29،

وقوله:" وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ "
القارعة : 10 .

وثبت أن القراء جميعهم يثبتون هذه الهاء وقفا،
وافترقوا فرقتين في وصلها:

بعضهم أسقطها وصلا،
وبعضهم أثبتها -في الحالين- وصلاً ووقفا،

فممن حذفها من السبعة وصلا حمزة، والكسائي حذفها في بعض المواضع،
ومن العشرة يعقوب وخلف،
ومن الأربعة عشر الأعمش واليزيدي وابن محيصن، والآخرون-
أعني أصحاب القراءات المتواترة- أثبتوها وصلا ووقفا، ولكلٍّ حُجتُه.

فمن أسقطها وصلا ذهب إلى أن هذه الهاءَ إنما دخلت للوقف ولبيان الحركة في حالة الوقف،
فإذا وصل القارئ قراءته استغى عن الهاء؛ لزوال السبب الذي أدخلها من أجله.

ومن أثبتها وصلا فعنده أن هذه الهاء مثبتة في المصحف، فكره إسقاط حرف من المصحف؛
" لأنّ السّنة اتباعُ المصحف"
وبعضهم جعل حجته في إثباتها وصلا لئلا تختلف رؤوس الآي.

غير أنّ بعضهم تعمد الوقوف عليها؛ ليجمع بين موافقة المصحف وتأدية اللفظ،
فالزَّجَّاجُ كان متحرّجا في إثباتها مع الوصل، واختار الوقف؛ لئلا يقع في مخالفة المصحف،
وصرّح بذلك قائلا:
" فالوجه أن يوقف على هذه الهاءات؛ لأنها أدخلت للوقف، وقد حذفها قوم في الوصل،
ولا أحبُّ مخالفة المصحف، ولا أن أقرأ بإثبات الهاء في الوصل،
وهذه رؤوس آيات، فالوجه أن يوقف عندها".

وخلاصة المسألة:
أنَّه لا يجوز إثبات الهاء وصلا في غير القرآن،
وأما في القرآن فبعضهم أجاز الحذف بناء على الأصل،
وبعضهم أثبتها وصلا تأدّبا مع رسم المصحف، مع أنّ رسم المصحف غير توقيفيّ،
وبعضهم أثبت بعضا منها؛ ليعلم أن القراءتين جائزتان.



***رشااا*** likes this.

إندماج الأرواح غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-21-2013, 12:11 AM   #2 (permalink)
حسين كامل
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية حسين كامل
 
بارك الله جهدك أخي اندماج الأرواح

موضوع قيم حقاً..شكراً لك

تحيتي ومودتي
حسين كامل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-30-2013, 12:38 PM   #3 (permalink)
دمي وعشقي جزائري
مراقبة عامة
سنفديك بالروح ياجزائر
 
الصورة الرمزية دمي وعشقي جزائري
يعطيك العافية على الطرح
دمت ودام تميزك وعطائك
دمي وعشقي جزائري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-25-2013, 11:39 PM   #4 (permalink)
كروانووو
عضو موقوف
احساااس عااالى
 
ابو يزن
تسلم الايادى
ولكم احلى وارق امنياتى
كروانووو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-26-2013, 11:22 AM   #5 (permalink)
عمـ الفاروق ــر
رومانسي فعال
أحب الله ورسوله
 
الصورة الرمزية عمـ الفاروق ــر
 
بارك الله فيك أخى
وجعل ما تقدمه من موضوعات
فى ميزان حسناتك
عمـ الفاروق ــر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-26-2013, 11:40 AM   #6 (permalink)
سما الأمنيات
عضو موقوف
 
جزاك الله الجنان
سما الأمنيات غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-19-2014, 12:31 PM   #7 (permalink)
Byoon22
رومانسي مجتهد
 
الصورة الرمزية Byoon22
 
الله يعطيك العافية

تحياتي
Byoon22 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-14-2015, 08:01 PM   #8 (permalink)
***رشااا***
عضو مميز
يا قارئا استغفر لِمن كتبا
 
الصورة الرمزية ***رشااا***
شكرا جزيلا على الإفاده
حفظكَ الله
***رشااا*** غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2015, 12:47 PM   #9 (permalink)
حمد القعيد
رومانسي مبتديء
 
وافر الإمتنان على ما تُقدّمه من فائدة
حمد القعيد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-20-2017, 05:45 PM   #10 (permalink)
ريكاردو العربي
رومانسي مبتديء
 
الصورة الرمزية ريكاردو العربي
بارك الله فيك أخى
وجعل ما تقدمه من موضوعات
فى ميزان حسناتك
ريكاردو العربي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
متحف السكة الحديد المصرى .. ( ح ) .. كروانووو سياحة افريقيا و فنادق افريقيا و عروض سفر افريقيا 2 03-06-2013 06:53 PM
سيتي يواصل النزيف وتشلسي يعود إلى السكة الصحيحة إندماج الأرواح كورة عالمية 1 02-10-2013 10:13 PM
الفيديو حريق هائل بمبنى هيئة السكة الحديد بمحطة مصر حـنين اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 2 01-26-2013 03:44 AM
للامانة منقول من المشرف فهد منتدى السكة نوال الزغبي ونجوى كرم the phenom فضائح الفنانين والمشاهير 9 03-30-2011 08:02 PM
من اجلك امسكت بالقلم دمعة نمله خواطر , عذب الكلام والخواطر 24 07-25-2007 04:00 PM

الساعة الآن 09:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103