تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي

لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي لغة الضاد و الأدب هو ملتقى تعليمي ثقافي أدبي

إسم التفضيل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-02-2013, 08:58 AM   #1 (permalink)
إندماج الأرواح
مـراقـب عـــام - ساهر الليل - مراقب مميز
 
الصورة الرمزية إندماج الأرواح
إسم التفضيل




[align=center]
تعريف اسم التفضيل


اسم مشتق من الفعل على وزن ” أفعل ” للدلالة على أن شيئين اشتركا في صفة معينة وزاد أحدهما على الآخر في تلك الصفة .
مثل : أكرم، أحسن، أفضل، أجمل .
تقول : علي أكرم من محمد، والعصير أفضل من القهوة .
ومنه قوله تعالى : { إذ قالوا ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا } 8 يوسف .

صوغ اسم التفضيل

يصاغ اسم التفضيل بالشروط التي يصاغ بها أفعل التعجب وهي كالتالي :

أن يكون الفعل ثلاثياً، مثل : كرم، ضرب، علم، كفر، سمع.نحو : أخوك أعلم منك .
ومنه قوله تعالى : { هو أفصح مني لساناً } 34 القصص.
وقوله تعالى : { ذلك أقسط عند الله وأقوم للشهادة } 282 البقرة.
أن يكون تاماً غير ناقص، فلا يكون من أخوات كان أو كاد وما يقوم مقامهما.
أن يكون مثبتاً غير منفي، فلا يكون مثل : ما علم، ولا ينسى .
أن يكون مبنياً للمعلوم، فلا يكون مبنياً للمجهول، مثل : يُقال، ويُعلم.
أن يكون تام التصرف غير جامد، فلا يكون مثل :
عسى، ونعم، وبئس، وليس، ونحوها .
أن يكون قابلاً للتفاوت، بمعنى أن يصلح الفعل للمفاضلة بالزيادة أو النقصان، فلا يكون مثل : ملت، وغرق، وعمي، وفني، وما في مقامها .
ألا يكون الوصف منه على وزن أفعل التي مؤنثها على وزن فعلاء، مثل : عرج، وعور، وحول، وحمر، فالوصف منها على وزن أفعل : أعرج ومؤنثه عرجاء، وأعور ومؤنثه عوراء، وأحول ومؤنثه حولاء، وأحمر ومؤنثه حمراء .

فإذا استوفي الفعل الشروط السابقة صغنا اسم التفضيل منه على وزن ” أفعل ” مباشرة .
نحو : أنت أصدق من أخيك .
ومنه قوله تعالى : { والفتنة أكبر من القتل } 217 البقرة .
وغيرها من الأمثلة السابقة .
أما إذا افتقد الفعل شرطاً من الشروط السابقة فلا يصاغ اسم التفضيل منه مباشرة، وإنما يتوصل إلى التفضيل منه بذكر مصدره الصريح مع اسم تفضيل مساعد .
مثل : أكثر، وأكبر، وأفضل، وأجمل، وأحسن، وأشد، وأولى، ونظائرها، ويعرب المصدر بعدها تمييزاً .
نحو : البرازيل أكبر مصدر للاعبي كرة القدم .
وجو البحر ألطف هواءً من البر .
والنعناع أشد خضرة من البقدنوس.
ومنه قوله تعالى : { والله أشد بأساً وأشد تنكيلاً } 84 النساء .
حالات اسم التفضيل

لاسم التفضيل في الاستعمال أربع حالات هي
أولاً : أن يكون مجرداً من أل التعريف والإضافة ـ” نكرة ” ـ وحينئذ يكون حكمه وجوب الإفراد والتذكير، ويذكر بعده المفضل عليه مجروراً بمن وقد يحذف، ولا يطابق المفضل .
مثل : محمد أكبر من أخيه، أو محمد أكبر سناً .
ومنه قوله تعالى : { ولعذاب الآخرة أشد وأبقى } 127 طه .
هند أكبر من أختها .
ومنه قوله تعالى : { وإثمهما أكبر من نفعهما } 219 البقرة .
البنتان أكبر من أختيهما .
الأولاد أكبر من إخوانهم .
ومنه قوله تعالى : { هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلاً } 51 النساء .
البنات أكبر من أخواتهن .
ومنه قوله تعالى : { لخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس } 57 غافر .
ثانياً : أن يكون نكرة مضافاً إلى نكرة، وحكمه وجوب الإفراد والتذكير، ولا يطابق المفضل، ومطابقة المضاف إليه النكرة للمفضل .
مثل : الكتاب أفضل صديق .
ومنه قوله تعالى : { وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً } 54 الكهف .
القصة أفضل وسيلة للتخفيف عن النفس .
وكقوله تعالى : { وللآخرة أكبر درجات } 21 الإسراء .
الكتابان أفضل صديقين .
القصتان أفضل قصتين في المكتبة .
الكتب أفضل أصدقاء للمرء .
المدرسات أفضل معلمات في المدرسة .
ومنه قوله تعالى : { ولا تكونوا أول كافر به } 41 البقرة .
وقوله تعالى : { ثم رددناه أسفل سافلين } 5 التين .
ثالثاً : أن يكون معرفاً بأل، وحكمه وجوب مطابقته للمفضل، ولا يذكر بعده المفضل عليه . مثل : محمد هو الأصغر سناً .
ومنه قوله تعالى : { يومَ الحج الأكبر } 3 التوبة .
الطالبة هي الصغرى سناً .
كقوله تعالى : { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى } 238 البقرة .
الطالبان هما الأصغران سناً .
ومنه قوله تعالى : { من الذين استحق عليهم الأوليان } 107 المائدة .
الطالبتان هما الصغريان سناً .
ومنه قوله تعالى : { هل تربصون بنا إلا أحد الحسنيين } 52 التوبة .
الطلاب هم الأصاغر سناً .
ومنه قوله تعالى : { ولا تحزنوا وأنتم الأعلون } 139 آل عمران .
الطالبات هن الصغريات سناً .
ومنه قوله تعالى : { فأولئك لهم الدرجات العلى } 75 طه .
رابعاً : أن يكون مضافاً إلى معرفة، وحكمة جواز الإفراد والتذكير، وامتناع مجيء مِن والمفضل عليه بعده، كما يجوز مطابقته لما قبله، كالمعرف بأل .
مثل : محمد أفضل الرجال .
ومنه قوله تعالى : { فتبارك الله أحسن الخالقين } 14 المؤمنون .
فاطمة أفضل النساء، أو فاطمة فضلى النساء .
ومنه قوله تعالى : { وقالت أولاهم لأخراهم } 39 الأعراف .
المحمدان أفضل الطلاب، أو المحمدان أفضلا الطلاب .
الفاطمتان أفضل الطالبات، أو الفاطمتان فضليا الطالبات .
المحمدون أفضل الطلاب، أو المحمدون أفاضل الطلاب .
ومنه قوله تعالى :{ وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها} 23 الأنعام .
الفاطمات أفضل الطالبات، أو الفاطمات فضليات الطالبات .
فوائـد وتنبيهات

1 ـ لا يشتق اسم التفضيل من الفعل المنفي، ولا من الفعل المبني للمجهول، لأن مصدرهما مؤول، والمصدر المؤول معرفة فلا يعرب تمييزاً .
وقد ورد اسم التفضيل من الفعل المبني للمجهول مباشرة شذوذاً .
مثل : خالد أهزل من علي، وهذا القول أخصر من ذاك .
والطاووس أزهى من البط، وعدنا والعود أحمد .
وأفعال أسماء التفضيل الواردة في الأمثلة السابقة هي : هُزل وزُهي وهما من الأفعال الملازمة البناء للمجهول، واختصر ويُحمد، من الأفعال التي أخذ منها اسم التفضيل شذوذاً لبنائها للمجهول .
2 ـ قد ترد صيغة أفعل لغير معنى التفضيل، فتضمن حينئذ معنى اسم الفاعل، أو معنى الصفة المشبهة، ويشترط في التعرية عن معنى التفضيل ألا يكون اسم التفضيل معرفاً بأل أو مضافاً إلى نكرة، أو متلوا بمن الجارة، ومثال مجيئه بمعنى اسم الفاعل، قوله تعالى : { ربكم أعلم بكم } والتقدير : عالم بكم .
ومعنى الصفة المشبهة، كقوله تعالى : { وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه } والتقدير :
وهو هين عليه .
والمعنى في الآية الأولى أنه لا مشارك لله في علمه، وفي الآية الثانية لا تفاوت عند الله في النشأتين : الإبداء والإعادة، فليس لديه هين وأهون بل كل شيء هين عليه سبحانه وتعالى .
3 ـ هناك ثلاثة ألفاظ في ” أفعل التفضيل ” اشتهرت بحذف الهمزة من أولها، وهي : خير، وشر، وحب.
ومنه قوله تعالى : { قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى } 260 البقرة .
وقوله تعالى : { والآخرة خير وأبقى } 17 الأعلى .
وقوله تعالى : { قال أنتم شرٌ مكاناً } 77 يوسف .
ونحو : ابنك حبٌّ من الآخرين .
4 ـ قد يكون التفضيل بين أمرين في صفتين مختلفتين، مثل : العسل أحلى من الخل .
والمعنى المراد أن العسل في حلاوته يزيد على الخل في حموضته .
ونحو : الصيف أحر من الشتاء .
إذا كان الفعل معتل الوسط بالألف ترد هذه الألف إلى أصلها في التفضيل.
نحو : قال – أقول، وعام – أعوم، وساد – أسود . أي أكثر سيادة.
وباع – أبيع، وهام – أهيم، وسار – أسير . أي أكثر شيوعاً من غيره.[/align]



إندماج الأرواح غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2013, 08:45 PM   #2 (permalink)
♦♦ ياسمينة ♦♦
ماسة المنتدى
آتية من الزمن الجميل
 
الصورة الرمزية ♦♦ ياسمينة ♦♦
 
يعطيك الف عافية

تحياتي لك

♦♦ ياسمينة ♦♦ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2013, 11:23 PM   #3 (permalink)
حبيب الجزائر
عضو مميز - المحاور الناجح
صمت في زمن المتكلمين
 
الصورة الرمزية حبيب الجزائر
الاصل لمثل هذه القواعد أن تحفظ و تدون
حتى لا نقع في اللبس و الغلط

الله يعطيك مليون عافية
كفيت ووفيت
حبيب الجزائر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2013, 09:06 PM   #4 (permalink)
samiritta
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية samiritta
شكرا على الموضوع

مفيد حقا

جزيت الخير كله
samiritta غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2013, 10:38 AM   #5 (permalink)
ذكــــــرى
كبار الشخصيات - أميرة الخواطر - نسمة المنتدى
* بنفســـجة المنتـدى *
 
الصورة الرمزية ذكــــــرى
 
موضوع هاام جدا ومفيد

لكل من اراد التعمق في اللغه والنحو

سلمت يداك اندماااج

تقديري
ذكــــــرى غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح مبسط لى اسم التفضيل في اللغه ح إندماج الأرواح لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 0 03-18-2013 11:12 AM
اسم التفضيل في اللغة العربية // ح // بيااااان لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 0 03-12-2013 12:25 AM
إسم التفضيل ( م ) إندماج الأرواح لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 0 03-10-2013 10:40 PM

الساعة الآن 08:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103