تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي

لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي لغة الضاد و الأدب هو ملتقى تعليمي ثقافي أدبي

أسماء العقل و الاستفهام وادواته ح

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-18-2013, 10:56 PM   #1 (permalink)
إندماج الأرواح
مـراقـب عـــام - ساهر الليل - مراقب مميز
 
الصورة الرمزية إندماج الأرواح
أسماء العقل و الاستفهام وادواته ح





أسماء العقل :

للعقل أسماء عديدة , فمن أسمائه : اللُبّ , و الحِجَا , و الحِجْر , و
النُّهَى .

و لا يخفى أن لهذه الأسماء ارتباطاً بالمعاني التي تقدم ذكرها :

فقد سمّي ( عقلاً) لأنه يَعْقِلُ صاحبه عن ركوب الشهوات , و إتيان المكاره و المضار .
و سمّي (لبـًّا) لأنه صَفوة الروح ولبُـابه و خالصه , و لبُّ كل شيء خالصه و محضه .

و سمّي (الحِجَـا) لإصابة الحجّة به , والاستظهار على جميع المعاني بصحته
, ومنه يقال : حَاجَّيتُهُ فَحَجَجْتُهُ : إذا نَاظَرتُه فَأَبْكَمتُه .

وسمّي (حِجْرًا) لأنه يَحْجُرُ عن رُكُوب المناهي , و منه يقال : حَجَرَ
الحاكم على فلان , و حَجَرَالوالد على ولده : إذا منعه . والإنسان إذا كان
ضابطًا لنفسه , رابطًـا ِلجَأْشِه , فهو ذو حِجْر , و كذلك يقال للحِصْن
حِجْر , لأنه يتُحَصَن به .

وسمّي (
النُّهَى) لأنه ينتهي إليه الذكاء و المعرفة و النظر , و هو نهاية ما يمنح
العبد من الخير المؤدي إلى صلاح الدنيا و الآخرة (2).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) التفكير فريضة إسلامية , لعباس محمود العقاد , ص8 .
(2)
انظر هذه المعاني في كتاب : الذخائر و الأعلاق في آداب النفوس و مكارم
الأخلاق , لأبي الحسن سلام بن عبد الله الباهلي الإشبيلي , ص5 .



قال الراغب الأصفهاني : " اللُبّ : العقل الخالص من الشوائب , وسمي بذلك لكونه
خالص ما في الإنسان من معانيه , كاللُّّّّّباب و اللُّب من الشيء . وقيل :
هو ما زكى من العقل , فكل لُبٍّ عقل , وليس كل عقل لبـًّا . و لهذا علّق
الله تعالى الأحكام التي لا تدركها إلا العقول الذكيّة بأولي الألباب "(1)
.
" (اللبُّ) الذي يخاطبه القرآن وظيفته

عقلية , تحيط بالعقل الوازع و العقل المدرك و العقل الذي يتلقى الحكمة و
يتعظ بالذكر و الذكرى , و خطابه لِـأُنَاسٍ من العقلاء , لهم نصيب من
الفهم و الوعي أَوْفَر من نصيب العقل الذي يكــفّ صاحبه عن السوء , ولا
يرتقي إلى منزلة الرسوخ في العلم , و التمييز بين الطيّب و الخبيث , و
التمييز بين الحسن و الأحسن في العقول"(2) .
ونجد كلمة ( النّهى ) وردت بمعنى العقل في موضعين من سورة ( طه ) :
قوله تعالى : { إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لأُولِي النُّهَى }(3)(4) .
"
و النُّهية هي العقل الناهي عن القبائح , جمعها نُهى , و تنهية الوادي :

حيث ينتهي إليه السيل "(5) , لذا خاطب الله الإنسان بالانتهاء عن المعاصي
في مواضع عدة من القرآن(6) , لأن العقل هو الذي يكبح جماح النفس عن التردي
في المهالك .

وفي موضع من القرآن سُمّي
العقل ( حِجْرًا ) , و ذلك قوله تعالى : { هَل فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي
حِجْرٍ }(7) , قال الراغب الأصفهاني :
"
فقيل للعقل حِجْر لكون الإنسان في منع منه , مما تدعوا إليه نفسه "(8) , و
قال ابن كثير : { هَل فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْر } أي

لذي عقل و لب و حجا , و إنما سمي العقل حجرًا لأنه يمنع الإنسان من تعاطي ما لا يليق به من الأفعال و الأقوال "(9) .
وورد لفظا : (الحُكم ) و ( الحِكْمة ) بمعنى الفهم و العقل , في أكثر من موضع في القرآن , و منها :
قوله تعالى : { و آتَيْنَـهُ الحُكْمَ صَبِيًا }(10) , وذلك في يحي  .
و قوله تعالى : { وَ لَقَد آتَيْنَا لُقْمَانَ الحِكْمَةَََ }(11) .
و ذكر يحي بن سلاّم أن المراد ب( الحُُُكم ) و( الحِِِِِكمة ) في هذه الآيات:العقل والفهم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــ ـ
(1) المفردات قي غريب القرآن , ص446 .
(2) التفكير فريضة إسلامية للعقاد , ص14 .
(3) سورة طه , الآية : ( 54 ) .
(4) سورة طه , الآية 128 ).
(5) المفردات في غريب القرآن , ص507 .
(6) ا نظر : المعجم المفهرس لألفاظ القرآن , مادة : " نهى " .
(7) سورة الفجر , الآية : (5 ).
(8) المفردات في غريب القرآن , ص109 .
(9) تفسير ابن كثير , 4/507 .
(10) سورة مريم , الآية 12 ).
(11) سورة لقمان , الآية 12 ).





تعريفه :

أدوات مبهمة تستعمل في طلب الفهم بالشيء ، والعلم به .

أنواعه : ينقسم الاستفهام إلى نوعين :

أ ـ الاستفهام المثبت . ب ـ الاستفهام المنفي .

ولا فرق بين النوعين ، إلا أن الأول يخلو من أحرف النفي ، والثاني يكون منفيا .

مثال الأول : هل ذهبت إلى المدرسة ؟ أتناولت طعام الإفطار ؟

ومنه قوله تعالى : { ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه }1 .

ومثال الثاني : ألم تتناول الدواء ؟ أليس العلم نافعا ؟

ومنه قوله تعالى : { ألم تر إلى الملأ من بني إسرائيل }2 .


أولا ـ الاستفهام المثبت :

هو طلب المعرفة بالشيء دون أن يدخله النفي .

أدواته هي : هل ، والهمزة ، ومن ، وما ، ومتى ، وإيَّان ، وأين ، وكيف ، وكم ، وأنَّي ، وأي .

تنقسم أدوات الاستفهام إلى قسمين :

1 ـ حرفا الاستفهام ، وهما : هل ، والهمزة .

2 ـ أسماء الاستفهام ، وهي : بقية أدواته التي ذكرناها آنفا .

معاني أدوات الاستفهام وما يطلب بها :

* حرفا الاستفهام : هل ، والهمزة :

أ ـ هل : حرف استفهام يطلب به معرفة مضمون الجملة ، لأن السائل يجهل العلم به



إندماج الأرواح غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسماء العقل في اللغه العربيه ..~" ح " ✿.. ĤṂṨ ..✿ لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 0 03-18-2013 05:33 PM
اسلوب الاستفهام في لغة الضاد // ح // بيااااان لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 0 03-12-2013 07:20 PM
التحكيم الإماراتي .. وعلامات الاستفهام!! جنات كورة عربية 2 10-15-2012 11:56 PM
ام الزوج واخواته .................. اميرة العشااااق مواضيع عامة منقولة للنقاش 2 05-10-2009 01:01 PM
سعد وزاهر وعلامة الاستفهام والتعجب الكبيرتين بنت المافيا رفوف المحفوظات 48 02-23-2008 11:24 PM

الساعة الآن 08:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103