تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي

لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي لغة الضاد و الأدب هو ملتقى تعليمي ثقافي أدبي

درس النواصب في المضارع ..2 ...~" ح "

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-18-2013, 10:47 PM   #1 (permalink)
✿.. ĤṂṨ ..✿
أمير الرومانسية - عطر المنتدى
لآاله الا الله
 
الصورة الرمزية ✿.. ĤṂṨ ..✿
 

ADS
درس النواصب في المضارع ..2 ...~" ح "







درس النواصب في المضارع ..2 ...~" ح "




أنْ مِما ينصب المضارع ( أَنْ- لَنْ- إِذَنْ- كَيْ ) ونريد أن نتمم هنا بقية نواصب الفعل المضارع.
وقد بقيت ستة نواصب هي:
1- لام كي أي تفيد هذه اللام التعليل مثل كي مثل: سأذهبُ إلى الشيخِ لِأَتعلمَ أي كي أتعلمَ.
ونقول في إعرابها: اللام: هي لام كي حرف مبني على الكسرِ، أتعلمَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.
مثال: قال الله : ( وإني كلما دعوتُهم لِتغفرَ لهم .. ) وإعرابها: اللام: لام التعليل حرف مبني على الكسر، تغفرَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
2- لام الجحود أي النفي والإنكار فهي لا تفيد التعليل بل تدل على النفي وتقع بعد ما كان أو لم يكن.
مثل: ما كانَ زيدٌ ليسرقَ، ولاحظ أن قبلها ما كان فاللام هنا لام الجحود أي هي هنا لتأكيد النفي الحاصل بما كان فأنت تريد أن تقول إن زيدا ما كان لتحصل منه السرقة فلأجل وقوعها بعد النفي سميت لام النفي ولام الجحود، وإعرابها: اللام: لام الجحود حرف مبني على الكسر، يسرقَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على زيد،ومثله إذا قلنا: لم يكنْ زيدٌ ليسرقَ.
مثال: قال الله : ( وما كانوا ليؤمنوا إلا أنْ يشاءَ اللهُ ) وإعرابها: اللام: لام الجحود حرف مبني على الكسر، يؤمنوا: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل.
3- حتى مثل: لنْ أذهبَ حتى يرجعَ زيدٌ. وإعرابها: حتى: حرف مبني على السكون، يرجعَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، زيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
مثال: قال الله : ( لن تنالوا البرَ حتى تنفِقوا مِما تحبونَ ) وإعرابها: لنْ: حرف نصب مبني على السكون، تنالوا: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل، حتى: حرف مبني على السكون، تنفقوا: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل.
4- أَوْ والمضارع ينتصب بعدها متى ما كانت بمعنى ( إِلى ) أو بمعنى ( إِلَّاْ ).
مثل: اجتهِدْ في الدرسَ أوْ تفهمَ العلمَ، بمعنى اجتهدْ في الدرسِ إلى أَنْ تفهمَ العلمَ.
ومثل: اُقتلْ المرتدَ أوْ يرجعَ لِلإسلامِ، بمعنى اقتلْ المرتدَ إلا أن يرجعَ للإسلامِ فلا تقتله حينئذ.
ونقول في إعرابها: اقتلْ: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، المرتدَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، أَوْ: حرف مبني على السكون، يرجعَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على المرتدِ، اللام: حرف جر مبني على الكسر، الإسلامِ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
5- فاء السببية أي التي تفيد معنى السبب ويشترط أن تقع بعد نفي، أو طلب مثل الأمر والنهي.
مثل: لم يهملْ زيدٌ الدرسَ فَيفشلَ في الامتحانِ. فلأنه لم يهمل لن يفشل فالفاء للسببية وقد وقعت بعد نفي.
ومثل: ادرسْ فَتنجحَ، فنجاحك متسبب عن دراستك، وقد وقعت الفاء بعد الطلب بالأمر ( ادرسْ ).
ومثل: لا تكسلْ فَتخسرَ، أي فإنك إن كسلتَ ستخسر، وقد وقعت الفاء بعد الطلب بالنهي ( لا تكسلْ ).
مثال: قال الله : ( والذينَ كفروا لهم نارُ جهنمَ لا يقضى عليهِم فَيموتُوْا ) وإعرابها: الفاء: فاء السببية حرف مبني على الفتح، يموتوا، فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل. وقد وقعت الفاء هنا بعد نفي.
6- واو المعيَّة أي التي تفيد معنى ( مَعَ ) ويشترط أيضا أن تقع بعد نفي أو طلب.
مثل: لمْ يفعلْ زيدٌ الخيرَ ويندمَ عليهِ، أي هو لم يفعل الخير مع ندمه على فعله، وقد وقعت واو المعيَّة بعد نفي.
ومثل: أقبلْ وأحسنَ إليكَ، أي أقبل ومع إقبالك أحسن إليكَ، وقد وقعت واو المعية بعد الأمر وهو طلب.
ومثل: لا تنظرْ إلى عيوبِ الناسِ، وتهملَ عيوبَ نفسِكَ، أي مع إهمالك عيوب نفسك، وقد وقعت الواو بعد النهي وهو من أنواع الطلب.
وإعراب: أقبلْ وَأحسنَ إليكَ: أقبلْ: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، الواو: حرف معيَّة مبني على الفتح، أُحسِنَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، إلى: حرف جر مبني على السكون، والكاف: اسم مبني على الفتح في محل جر.
فتلخص من ذلك أن نواصب المضارع عشرة هي: ( أَنْ-لَنْ- إذنْ- كَيْ- لامُ كَيْ- لامُ الجحودِ- حتى- أَو- فاءُ السببيَّةِ- واو المعيَّةِ ).




درس النواصب في المضارع ..2 ...~" ح "




✿.. ĤṂṨ ..✿ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نواصب المضارع ...~" ح " ✿.. ĤṂṨ ..✿ لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 0 03-18-2013 10:43 PM
شرح لى نصب و جزم العفل المضارع ح إندماج الأرواح لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 0 03-18-2013 06:16 PM
الرياض : مجموعات "الوناسة" و"الفرفشة" لممارسة الزنا وشرب الحشيش.. وعضواتها يعتبرن ؟؟ غريب من صغري عجائب وغرائب 3 03-17-2012 12:48 AM

الساعة الآن 03:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103