تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي

لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي لغة الضاد و الأدب هو ملتقى تعليمي ثقافي أدبي

الاستطراد و ثُم وثُمت ح

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-18-2013, 10:25 PM   #1 (permalink)
إندماج الأرواح
مـراقـب عـــام - ساهر الليل - مراقب مميز
 
الصورة الرمزية إندماج الأرواح
الاستطراد و ثُم وثُمت ح





الاستطراد

لغة :
هو مشتق من الفعل المزيد استطرد ، يستطرد ، استطرادا ،فمصدر استطرد الفارس لقرْنِه في الحرب، وذلك بأن يفرَّ من بين يديْه يوهم الانْهِزام، ثم يعطف عليْه على غرَّة منه، وهو ضرب من المكيدة.

واصطلاحًا: أن يكون المتكلِّم في مدح أو غيره، فيتوهَّم السامع أنَّه مستمرٌّ فيه، ثم يخرج منه إلى غيره؛ لمناسبة بينهما مصرِّحًا باسم المستطرد به آخر كلامه، وبه يفارق المخلص.

وهو ثلاثة أنواع:

استطراد غير مقصود لا تقوية لما قبله، نحو:


بِالرُّوحِ أَفْدِي غَادَةً ذِي عَادَةٍ بِالهَجْرِ لَيْسَ تَرَى لَدَيْهَا مَرْحَمَهْ
يُلْهِيكَ خُلْفُ حَدِيثِهَا وَوُعُودِهَا عَنْ خُلْفِ عُرْقُوبٍ وَكِذْبِ مُسَيْلِمَهْ

انتقل من التغزل إلى هجاء عرقوب بخلف المواعيد، وإلى هجاء مسيلمة بالكذب حيث ادَّعى النُّبوَّة.

واستطراد غير مقصود:

وفيه تقوية لما قبله، كقوْلِ بعضهم يمدح ابن حَجَرٍالعسقلاني:

أَيَا حَبَّذَا النِّيلُ المُبَارَكُ جَاريًا بِمِصْرَ كَجَرْي النِّيلِ مِنْ عُلَمَائِهَا
وَإِلاَّ كَجُودِ العَسْقَلانِيِّ مَنْ غَدَا شِهَابًا لِذِي العَلْيَا بِأُفْقِ سَمَائِهَا

الاستِطْراد ذكر ابن حجر ومدح نواله، وفيه تقْوية لمدح علماء مصر؛ لأنَّه منهم، وغير مقصود؛ لأنَّ ابتداء الكلام لم يَكُن لمديحه.

واستطراد مقْصود :

وهو قليل، ويليق أن يسمَّى إيهام الاستطراد، كقوله في ابن حجرٍ أيضًا:

إِنْ يَبْتَسِمْ ثَغْرُ الشَّرِيعَةِ وَالنَّدَى يَوْمًا فَذَلِكَ مِنْ أَبِي العَبَّاسِ
هُوَ جَامِعٌ عِلْمَ الحَدِيثِ وَحَافِظٌ وَمُفَرِّقٌ أَمْوَالَهُ فِي النَّاسِ

فهو مقصود لأنَّ أوَّل جملة تركَّبت مقصودة لمديحه؛ إذْ عند التَّصريح بذِكْره يفهم أنَّه المراد من أوَّل اللَّفظ.



كما انَّ الاستطراد: هو أن يأخذ المتكلِّم في معنى ، وقبل أن يتمّه يأخذ في معنى آخر . ويسمّيه ابن المعتزّ «حُسن الخروج» ، وذلك كقول حسّان بن ثابت:

إن كنت كاذبة الذي حدثتني....فنجوت منجا الحارث بن هشام

ترك الأحبّة أن يقاتل دونهم......ونجا برأس طمرّة ولجام

فقبل أن يأتي بجواب الشرط استطرد ، فأخذ يحكي ما فعله الحارث بن هشام ، وبعبارة أخرى: خرج من الغزل إلى هجاء الحارث بن هشام .

والاستطراد أيضاً نوع من تجميل الكلام يتلخّص في إدخال مادّة لا تتصل بالموضوع إلاّ اتّصالاً غير مباشر ، وقد تكون وظيفتها

الاستعطاف أو إثارة الغضب أو تفنيد حجج المعارضة .

والاستطراد قد ينطوي على الاتهام أو النقد أو السخرية أو المدح أو إثارة الكبرياء أو أي موضوع آخر يستطيع أن يزيد اهتمام

المستمعين أو يخفّف من قلقهم

كما عرف أيضا بأنه يذكر المتكلم غرضا و ينتقل منه إلى غرض أخر يناسب الغرض الأول , ثم يرجع إلى إتمام الغرض الأول.
كقول الشاعر:

وإنا أناس لا نرى الموت سبة إذا ما رأته عامر و سلول
يقرب حب الموت أجالنا لنا وتكرهه أجالهم فتطول
وما مات منا سيد حتف أنفه ولا طل منا حيث كان قتيلا

فسياق القصيدة هنا للفخر, واستطرد منه إلى هجو قبيلتي عامر و سلول.

ثم عاد إلى مقامه الأول وهو الفخر بقومه .
ومنه قول الشاعر:

لنا نفوس لنيل المجد عاشقة فإن تسلت أسلناها على الأسل
لا ينزل المجد إلا في منازلنا كالنوم ليس له مأوى سوى المقل.

فسياق القصيدة للفخر , واستطرد منه الشاعر إلى غرض الحماسة , ثم عاد ليتم غرضه الأول وهو الفخر.


ومن الاستطراد ضرب آخر :

وهو أن يجيء بكلام يظنُّ أنه يبدأ فيه بزهدٍ ، وهو يريد غير ذلك ، كقول الشاعر :

يا مَنْ تَشاغَل بالطَّلَل = أقصرْ فقد قَرُب الأجل
وَاصِلْ غَبُوقَك بالصَّبُوح = وَعَدِّ عن وَصْفِ الملَل

قال ابن رشيق :

الاستطراد : أن يرى الشاعر أنه في وصف شيء ، وهو إنما يريد غيره، فإن قطع أو رجع إلى ما كان فيه، فذلك ( استطراد )، وإن

تمادى فذلك ( خروج )، قال : وأكثر الناس يسمِّي الجميع ( استطراد ) .

قال الحاتمي :

وقد يقع من هذا الاستطراد ما يخرج به من ذم إلى مدح ، كقول زهير :

إن البخيلَ مَلُومٌ حيثُ كان ولــ
ــكِنَّ الجوادَ على علَّاته هَرِمُ



ثُم وثُمت



حرف عطف يفيد الترتيب مع التراخي ، نحو : جاء الخادم ثم سيده .

ومنه قوله تعالى ( والله خلقكم من تراب ثم من نطفة )(1) .

وقد تلحقها تاء التأنيث المفتوحة فتؤنثها لفظاً .

نقول : ثمت ، وهي حينئذ لعطف الجمل على بعضها .

كقول الشاعر :

ثمت قمنا والظلام مطرق ****** والطير في أوكارها لا تنطق

ومنه قول الآخر * :

ولقد أمر على اللئيم يسبني **** فمضيت ثمة قلت : لا يعنيني



نماذج من الإعراب



قال تعالى ( والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ) .

والله : الواو حسب ما قبلها ، ولفظ الجلالة مبتدأ مرفوع بالضمة .

خلقكم : فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود على لفظ الجلالة ، والكاف ضمير المخاطب في محل نصب مفعول به .

والجملة الفعلية في محل رفع خبر .

من تراب : جار ومجرور متعلقان بالفعل خلقكم .

ثم : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

من نطفة : جار ومجرور معطوفان على من تراب .

ـــــــــــــ

(1) فاطر [11] .

* الشاعر مختلف في نسبته ، فهو لعمير بن جابر الحنفي في حماسة البحتري ، ولشمر بن عمرو الحنفي في الأصمعيات ، وهو لرجل من سلول في كتاب سيبويه ، والشنتمري .

ثَم وثَمت



اسم إشارة يشار به إلى المكان البعيد بمعنى ( هنا ) ، ( هناك ) .

ظرف مكان مبني على الفتح في محل نصب .

نحو : ثم مكان هادئ ، وثم منظر جميل .

ومنه قوله تعالى ( فأينما تولوا فثم وجه الله )(1) .

ومنه قوله تعالى ( وإذا رأيت ثم رأيت )(2) .

وقد تلحق ( ثم ) تاء مفتوحة ، فتؤنث تأنيثاً لفظياً .

نحو : ثمة مكان للراحة . ولا فرق أن تكون التاء مفتوحة أو مربوطة .



نماذج من الإعراب



قال تعالى ( فأينما تولوا فثم وجه الله ) .

فأينما : الفاء حرف عطف ، أين : اسم شرط جازم مبني على الفتح ، وما زائدة ، وهو في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بالفعل بعده .

تولوا : فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، والألف للتفريق .

والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب ابتدائية .

وإذا اعتبرنا أينما متعلقة بجواب الشرط تكون الجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه لأينما .

فثم : الفاء واقعة في جواب الشرط ، ثم : ظرف مكان مبني على الفتح في محل نصب متعلق بمحذوف خبر مقدم ، وقد بني على الفتح لتضمنه معنى الإشارة .

وجه الله : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، ولفظ الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة .

والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط ، وجملة الشرط معطوفة على ما قبلها .



إندماج الأرواح غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صورة فضيحة لخولة وبسمة بعدين بعدين ستار اكاديمي 1 2 3 4 5 6 7 8 Star Academy 36 03-30-2009 01:35 PM
مافي شي بين يحي وبسمة اكيد يعني !!!!!!!!!!!! سكينة الامورة ستار اكاديمي 1 2 3 4 5 6 7 8 Star Academy 11 03-23-2009 10:54 AM
خولة وبسمة هدفهن الغناء بس نوارة المتواضعة ستار اكاديمي 1 2 3 4 5 6 7 8 Star Academy 25 03-22-2009 10:58 PM
****(( لاتتعجب فقط اقرأها وبصمت ))***** نجمة الثلج خواطر , عذب الكلام والخواطر 3 10-13-2008 06:29 PM
الصوره تهمس وبصمت..! أم جاسم المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة 11 03-25-2008 10:51 PM

الساعة الآن 02:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103