تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي

لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي لغة الضاد و الأدب هو ملتقى تعليمي ثقافي أدبي

اللاتي واللائي والفرق بينهما و الكلمات المبنية ح

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-18-2013, 10:17 PM   #1 (permalink)
إندماج الأرواح
مـراقـب عـــام - ساهر الليل - مراقب مميز
 
الصورة الرمزية إندماج الأرواح
اللاتي واللائي والفرق بينهما و الكلمات المبنية ح








اللاتي واللائي والفرق بينهما..


اللاتي واللائي في القرآن معناهما واحد، فكلتا الكلمتين جمع للتي المؤنثة، ولا فرق بين مدلوليها في القرآن الكريم.
وأما من حيث اللغة فإن اللائي أعم من اللاتي،
وذلك لأن اللاتي جمع للمؤنث فقط، وأما اللائي فقد تأتي لجمع المؤنث، كما في آيتي الأحزاب والمجادلة.
وقد تأتي لجمع المذكر، كما في قول الشاعر:


فما آباؤنا بأمن منه **** علينا اللاء قد مهدوا الحجورا.

ورأي الدكتور: فاضل السامرائي على الفرق بين اللاتي واللائي
دلالة استعمال اللائي واللاتي في القرآن الكريم:
اللائي تستعمل في حالتي الظهار والطلاق
واللاتي عامة لجميع الحالات..

الكلمة ثلاثة أنواع :
1.اسم
2.فعل
3.حرف

أولًا : بالنسبة للحرف :

كل الحروف مبنية ، سواء أكانت حروف عطف ، مثل : الواو _ الفاء _ ثم ، أو كانت
حروف جر ، مثل : من _ عن _ على ، أو كانت حروف نصب ، مثل : أن _ لن _ كي .

ثانيًا : بالنسبة للفعل :

عرفنا أن الفعل ثلاثة أنواع :

1 _ فعل ماض 2 _ فعل أمر 3 _ فعل مضارع


ينبغي أن تعلم ان كلًّا من الفعل الماضي وفعل الأمر مبني دائمًا .

أمثلة :

لعب الولد على الحشيش .
لعب : فعل ماض مبني .
على :حرف جر مبني .

احترمْ والديك وأطعْهما .
احترم :فعل أمر مبني .
أطعهما :فعل أمر مبني .

أما الفعل المضارع فالأصل فيه الإعراب ، ولا يُبنى الا في موضعين :

1.إذا اتصلت به نون النسوة و يُبنى على السكون ، كما في قوله تعالى :
" والوالدات يرضعْنَ أولادهن . . . "
فالفعل ( يرضعْن ) مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة .




2.إذا باشرته نون التوكيد ويُبنى على الفتح ، كما في قول الشاعر :
ولا تحسَبَنّ العلم ينفعُ وحده

ما لم يُتَوَّج ربُّه بخلاق


( تحسبنَّ ) فعل مضارع مبني على الفتح لمباشرته نون التوكيد
ويشترط هنا أن تتصل نون التوكيد بالفعل مباشرةً فإذا فَصَل بينهما وبين الفعل فاصل ، فالفعل يكون معربًا لا مبنيًّا ، كما في قولك لجماعة من الرجال :
لاتضربُنّ الولد
أصل تضربن : تضرب + واو الجماعة + نون التوكيد .

تضربون + نََّ ( عبارة عن نونين ، الأولى ساكنة والثانية مفتوحة ).
تحذف النون التي بعد الواو لتوالي النونات فتصير (تضربونَّ ).
تحذف الواو لالتقاء ساكنين ( الواو و النون الأولى من نون التوكيد ) فتصير ( تضربُنَّ )
نلاحظ أن الحركة التي على الباء هي الضمة لا الفتحة .
إذًا هذا الفعل ليس مبنيًّا و إنما هو معرب .



س / لماذا كان الفعل الذي في الآيتين التاليتين معربًا في الأولى ، و مبنيًّا في الثانية ؟

1 _ " ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات ليسجُنُنَّه " الآية ( 35 ) سورة يوسف.



2 _ " و لئن لم يفعل ما آمره ليسجَنَنَّ ..... " ا

لآية ( 32 ) سورة يوسف.




إندماج الأرواح غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللاتي واللائي والفرق بينهما م إندماج الأرواح لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 0 03-17-2013 12:10 PM
الشعر والخاطرة والفرق بينهما '' م '' الأمل في الخالق خواطر منقوله 0 03-01-2013 03:32 AM
الثقه والغرور والفرق بينهما نووور الهدى تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل 5 02-23-2012 03:04 PM
المترادفات اللغوية والفرق بينهما الجواد الايطالي لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 9 07-01-2010 01:36 AM
طفلان هزا العالم والفرق بينهما كـ ماجد ـول صور 2017 10 12-02-2004 09:06 PM

الساعة الآن 01:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103