تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي

لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي لغة الضاد و الأدب هو ملتقى تعليمي ثقافي أدبي

اقسام البدل و همزتا الوصل والقطع ح

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-18-2013, 09:22 PM   #1 (permalink)
إندماج الأرواح
مـراقـب عـــام - ساهر الليل - مراقب مميز
 
الصورة الرمزية إندماج الأرواح
اقسام البدل و همزتا الوصل والقطع ح





أقسام البدل : والبدل أربعة أقسام
الأمثلة :

قال تعالى : ( جعلَ الله الكعبةَ البيتَ الحرامَ قيامًا للناس )

أكلتُ الرغيفَ ثلُثَه

أدهشني المثقفُ علمُهُ

سمعتُ أغنيةً قصيدةً


بتأملنا للكلمات التي تحتها خط في الأمثلة السابقة ، نجد أن كلا منها سبق بكلمة أخرى


ليست مقصودة بالحكم وإنما ذكرت توطئة وتمهيدا لما بعدها ..

فالكعبة في الآية جاءت توطئة للبيت وتمهيدا لها لأن الأخيرة هي المقصودة لذاتها .. فالكعبة مبدل منه والبدل هو ( البيت ) ونلاحظ ملاحظتين هنا أن البدل تبع المبدل منه في الإعراب ، فالكعبة مفعول به منصوب ، وكذا جاء البيت منصوبا على البدلية .. وأيضا نلاحظ أن ( الكعبة ) تساوي ( البيت ) في المعنى تماما ، فالبيت الحرام هو الكعبة ، والكعبة هي البيت الحرام ، لذا يسمى هذا النوع من البدل بالبدل المطابق أو بدل الكل من الكل ..



- أما في المثال الثاني ، فنجد أن الرغيف مهد لما بعده لأن ما بعده مقصود بالحكم ، فالذي أكل هو الثلث من الرغيف لا الرغيف كله ، وبالتالي فإن الثلث هنا جزء من الكل ، وعليه يسمى هذا النوع بـ ( بدل البعض من الكل ) .. كما نلاحظ اتصال البدل بضمير يعود على المبدل منه ويربطه به ، وذاك شرط في هذا النوع من البدل ..


- وفي المثال الثالث ، نجد المبدل منه ( المثقف ) مهد للبدل ( علمه )
والذي اشتمل على ضمير يعود على المبدل منه كما في بدل ( البعض من الكل ) .. لكننا نلاحظ أن ( العلم ) صفة عارضة في المثقف وليست جزءا منه ، بمعنى أن المثقف إنسان اشتمل على الثقافة ، وهذا النوع يسمى بـ ( بدل الاشتمال )



- وفي المثال الأخير ، نجد البدل ( قصيدة ) مقصودا بالحكم ، لكن هذا القصد له

توجيهات ثلاثة ، فإما أن يكون السامع أخطأ
في ذكر أغنية فسبق بها لسانه ثم قال


( قصيدة ) ذلك بدل الغلط . أما إذا نسي أنه سمع قصيدة،
فذكر أغنية على سبيل النسيان فذاك بدل النسيان ..
أما إن كان قصد المتكلم الإضراب عن الأغنية
فغيرها إلى قصيدة فذاك هو بدل الإضراب ..
وكل تلك الأنواع من البدل يطلق عليها البدل المباين أو بدل الغلط ..
وهو قليل في استعمالات العرب ، لذا لم يكن له من الوجاهة مكان


فائدة:

· يبدل الاسم من الاسم كما مر معنا ،
ويبدل الفعل من الفعل ، والجملة من الجملة نحو قوله تعالى :
( ومن يفعل ذلك يلقَ أثاما يضاعف له العذاب .... ) ،
( أمدكم بما تعلمون ، أمدكم بأنعام وبنين )



هَمْزَةُ الوَصْل
هي التي يتوصل بها إلى النطق بالساكن
فهي تثبت ابتداءً وتسقط وصلاً .
والأصل أنه لا يبدأ بساكن كما لا يوقف على متحرك بالحركة.
فإذا وقع ساكن في أول الكلمة فلابد من همزة الوصل التي يتوصل بها إلى النطق بالساكن .



مواضع همزة الوصل :
* في الأفعال:
أمر الثلاثي المبدوء بهمزة: اضرب.
ماضي وأمر ومصدر الخماسي: اندحَرَ، اندحِرْ، اندحار.
ماضي وأمر ومصدر السداسي: استقبلَ، استقبلْ، استقبال.
* في الأسماء:
لا توجد همزة الوصل في الأسماء إلا قي الأسماء التالية:
ابن، ابنة، ابنم، ابنان، ابنتان، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، اسم، است، امرآن، امرأتان، اسمان، ايمن.
وما عدا ذلك من الأسماء فهو بهمزة القطع
* في ال التعريف مثل: المنتدى



تُحْدَفُ هَمْزةُ الوَصْلِ خَطّـــا في المَوَاضِع التالية:

أولا: إذا وقَعَتْ بينَ الوَاوِ أو الفَاءِ وبَيْن همزةٍ هي فاءُ الكَلِمَة نحو "فَأْتِ" و "وأْتِ" وعليه كتبوا: {وأْمُرْ أهْلَكَ} (أْمُرْ: أصلها اأمُر)

ثانيا: إذا وقَعتْ بعدَ همزة الاستِفهام سواءٌ أكانتْ همزةُ الوصلِ مكسورةً أو مَضْمُومةً نحو "أَسْمُكَ خالِدٌ أو عَمَّار؟" .

ثالثا: تُحذَفُ من "ال"ِ التعريفِ إذا وقعَتْ بعد لامِ الابتداء نحو: {وللَدَّارُ الآخِرةُ} أو لامْ الجرِّ نحو: {لِلدَّارِ الآخرة}، {لِلذَّين أحْسَنُوا}.

ولو وَقَعَ بَعدَ اللاَّم أَلِفُ وصْلٍ بَعدَها لاَمُ من نَفْسِ الكلمةِ كُتِبتْ الأَلِفُ على الأصل نحو "جِئْتُ لالْتِقَاءِ خَالدٍ" وإذا أدْخِلَتْ لامُ الجرِّ حُذِفَت هَمْزةُ الوَصْل فكُتِبت "للالْتقَاء".

رابعا: تُحذَفُ من أوَّلِ "بِسْمِ اللَّهِ الرحمن الرحيم" حَذَفُوها لكَثْرةِ الاستعمال ولا تُحذَفُ إلا بهذهِ الصورة، فإذا كَتَبْتَ "باسمِ اللَّه" بدون لَفْظَي الرَّحمنِ والرحيم، وكذلك "باسمِ ربِّك" فلا بُدَّ من الأَلِف.

خامسا: تحذف الألف من "ابن" الواقع بينَ عَلَمَيْن صِفَة للأَوَّل سَواءٌ أكانَا اسْمَين أمْ لَقَبين، أمْ كنيتين، أمْ مُخْتَلفَين، بأنْ كانا اسْماً ولَقَباً، أوْ كُنْيَةً واسْماً، أو كُنْيَةً ولَقَباً، نحو "هَذا خالدُ بنُ الوَليد" و "هذا أبو بكر بنُ عبد الله"



همزة القطع :

همزة تأتي أول الكلمة ووسطها، وهي تقرأ وتكتب ولا تسقط في درج الكلام. تقبل جميع الحركات.

مواضعها:
* في الأفعال:
ماضي الثلاثي ومصدره: أكل، أكلا.
ماضي الرباعي وأمره مصدره: أكْرَمَ، أكْرْمْْ،إكرام.
* في الأسماء:
في جميع الأسماء عدا المذكورة في همزة الوصل.
* في الحروف:
جميعها عدا أل التعريف



نستنتج من ذلك كله أننا أثناء كتاباتنا يجب علينا وضع الهمزة "ء" فوق الألف إن كانت في أول الكلمة في مواضع همزة القطع التي ذكرتها،
وفي مواضع همزة الوصل يجب عدم وضع الهمزة "ء" فوق الألف.
"تم"



إندماج الأرواح غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الموضوع الشامل لجميع مواقع أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة والقطع نورررااا برامج كمبيوتر 2016 - 2015 جديدة 2 03-24-2010 02:03 PM
برنامج Unknown Devices 1.4.20 Beta لتعريف الاجهزة والقطع الاظافية yesrooon برامج كمبيوتر 2016 - 2015 جديدة 0 12-07-2009 08:37 PM

الساعة الآن 09:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103