تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي

لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي لغة الضاد و الأدب هو ملتقى تعليمي ثقافي أدبي

القياس في اصول النحو ..~" ح "

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-18-2013, 07:10 PM   #1 (permalink)
✿.. ĤṂṨ ..✿
أمير الرومانسية - عطر المنتدى
لآاله الا الله
 
الصورة الرمزية ✿.. ĤṂṨ ..✿
 

ADS
القياس في اصول النحو ..~" ح "








القياس في اصول النحو ..~" ح "



القياس : هو الأصل الثاني من أصول النحو وهو عبارة عن القوانين المستنبطة من استقراء كلام العرب .


ويبدو أن مصطلح القياس قديم قدم النحو ، فلقد ظهر في فترة مبكرة من تاريخ النحو ونسب إلى النحاة الأوائل استخدامه كعبد الله بن أبي إسحاق وجيله من النحاة .

ولقد قام القياس في هذه المراحل المتقدمة على ملاحظة الظواهر المطردة، ووضع ضوابط تحكم هذه الظواهر وغيرها مما يأتي على مثالها .

وقد أصاب مفهوم القياس تحول في مراحل متأخرة من المفهوم الاستقرائي إلى المفهوم الشكلي ، فصار القياس في هذا المفهوم الجديد يدل على العملية التي يتم فيها إلحاق بعض الظواهر أو النصوص ببعض فاخذ طابعا شكليا أ قرب ما يكون إلى المفهوم المنطقي .

مفهوم القياس:

لغـــــــة : القياس لغة بمعنى التقدير " قاس الشيء يقيسه ، قيسا وقياسا ... اذا قدره على مثاله ..."

جاء في مختار الصحاح " قاس الشيء بالشيء قدره على مثاله . ويقال : بينهما قيسُ رمح وقاس رُمح أي قدرُ رُمْح . "

اصطلاحـــا : في تعريفه الاصطلاحي قدم لنا ابن الانباري عددا من التعريفات ، فقال " هو في عرف العلماء عبارة عن تقدير الفرع بحكم الأصل " وقيل : " هو حمل فرع على أصل بعلته ، وإجراء حكم الأصل على الفرع "

أركانـــــــــــــه :



أ ـ الأصل ( المقيس عليه ) : المقيس عليه عند النحاة هو النصوص المنقولة عن العرب الذين يحتج بكلامهم ، سواء كان النقل سماعا أو رواية ، مشافهة أو تدوينا ، لينبني عليها حكم المقيس .

وللمقيس عليه أحكام لابد أن تتوافر فيه ، ليصح القياس عليه ،دون أن نتكلف استنتاجا ونتمحل استنباطا ، ويسلم من شبهة واعتراض ، وألا نغلو فيه ونبعد ، فتتحول مسائله إلى ضرب من اللهو والعبث مما لا طائل وراءه .

ب ـ الفرع ( المقيس ) : وهو الفرع المجهول ، وهو ما كان محمولا على كلام العرب . ألا ترى انك إذا سمعت ( قام زيد ) أجزت أنت( ظرف خالد ، وحمق بشر )

وكان ما قسته عربيا كالذي قسته عليه ، لأنك لم تسمع من العرب أنت ولا غيرك اسم كل فاعل ومفعول ، وإنما سمعت بعضا فجعلته أصلا وقست عليه ما لم تسمع .

فقد اجروا نائب الفاعل على الفاعل ، وإعراب المضارع على الاسم ، وان وأخواتها على الأفعال وهلم جرا .

ج ـ العلــة ( الجامع ) : الشبه أو العلاقة أو العلة الجامعة ، وهو ما قدره النحويون من أسباب استحق بموجبها المقيس حُكم المقيس عليه .

وهي الشيء من اجله وجد الحكم ، وبعبارة أخرى هي الأمر الباعث على الحكم ، ومن هنا وجب أن تكون وصفا مفهما ، والعلة دليل على الحكم وعلامة عليه ومعرفة له ، لكنها إلى جانب ذلك هي الأمر الباعث على الحكم .

د ـ الحكـــــم : وهو ما يسري على المقيس مما هو في المقيس عليه .

كما هو ثمرة القياس ونتيجته العملية ، وهو عند النحاة من أركان القياس ؛ لأنه عملية إلحاق المقيس بالمقيس عليه لو لم يترتب عليها إعطاء حكم الأصل للفرع لبطلت العملية القياسية بأمرها ، لأنه لا قياس بلا حكم ، ولقد عده أبو البركات الركن الأخير من أركان القياس





القياس في اصول النحو ..~" ح "





✿.. ĤṂṨ ..✿ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"المؤتمر الدولي الأول للقياس والتقويم"يستعرض تطوير اختبارات القياس في جميع دول العالم أعشقني ❤ رفوف المحفوظات 0 09-10-2012 05:11 PM
سليم: عانيت من اغتصاب "فاطمة" وشعرت انني اسوأ من الحيوان! عاشق الجنة. اخبار الفن والمشاهير 6 05-24-2012 11:44 PM
"الكفايات" و "القياس" شرط لقبول المتقدمين للكليات العسكرية اتي ايت اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 2 01-05-2012 01:26 AM
مدير معارض ملابس يتحرَّش بفتاة بحجة "أخذ القياس"! جولينار اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 5 10-19-2011 11:55 PM
جائزة اسوء ممثل في العالم"صورة" agag505 صور 2017 0 03-04-2004 07:08 PM

الساعة الآن 02:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103