تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي

لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي لغة الضاد و الأدب هو ملتقى تعليمي ثقافي أدبي

النقد النحوي في المثل السائر ..~" ح "

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-18-2013, 06:46 PM   #1 (permalink)
✿.. ĤṂṨ ..✿
أمير الرومانسية - عطر المنتدى
لآاله الا الله
 
الصورة الرمزية ✿.. ĤṂṨ ..✿
 

ADS
النقد النحوي في المثل السائر ..~" ح "








النقد النحوي في المثل السائر ..~" ح "

يعتبر ابن الأثير أن موضوع كل علم هو الشيء الذي يسأل فيه عن أحواله التي
تعرض لذاته . و موضوع علم النحو هو الألفاظ و المعاني ، و النحوي يسأل عن
أحوالهما في الدلالة من جهة الأوضاع اللغوية .
و في الفصل الثاني الذي تطرق فيه لآلات علم البيان و أدواته و التي حددها
في ثمانية أنواع من الآلات ، حيث يضع على رأسها معرفة علم العربية من
النحو و التصريف ، و يقول : " أما علم النحو فانه في علم البيان من
المنظوم والمنثور بمنزلة أبجد في تعليم الخط ، و هو أول ما ينبغي إتقان
معرفته لكل أحد باللسان العربي " . و يؤكد أن أول من تكلم في النحو هو أبو
الأسود الدؤلي في عهد علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ثم تلاه ثلة من
الأعلام ، ويضيف
" فان قيل : أما علم النحو فمسلم إليك أنه تجب معرفته ، لكن التصريف لا
حاجة إليه ، لأن التصريف إنما هو معرفة أصل الكلمة ، و زيادتها ، و حذفها
، و إبدالها ، و هذا لا يضر جهله ، و لا تنفع معرفته " . و يرد عن ذلك أن
الكاتب أو الشاعر إذا كان عارفا بالمعاني ، مختارا لها و لم يكن عارفا
بعلم النحو ، فانه يفسد ما يصوغه من الكلام . و يختل عليه ما يقصده من
المعاني ، و أما التصريف فانه إذا لم يكن عارفا به لم تفسد عليه معاني
كلامه ، و أما تفسد عليه الأوضاع ، و إن كانت المعاني صحيحة ، " فكل من
النحو و التصريف علم منفرد برأسه ، غير أن أحدهما مرتبط بالآخر ، و محتاج
إليه " .
و يشير ابن الأثير أنه لا ينبغي لصاحب هذه الصناعة من النظم و النثر أن
يهمل من علم العربية ما يخفى عليه بإهماله اللحن الخفي ، فان اللحن الظاهر
قد كثرت مفاوضات الناس فيه ، حتى صار يعلمه غير النحوي ، و لا شك أن قلة
المبالاة بالأمر و استشعار القدرة عليه ، توقع صاحبه فيما لا يشعر أنه وقع
فيه ، فيجهل بما يكون عالما به .
و هنا يأتي ببيت شعري لأبي نواس الذائع الصيت و الذي غلط فيما لا يغلط مثله فيه ، فقال في وصفه الخمر :
كأن صغرى و كبرى من فواقعها حصباء در على أرض من الذهب
فينتقده ابن الأثير بقوله ( صغرى ) و ( كبرى ) غير جائزتين ، فان فعلى
أفعل لا يجوز حذف الألف و الأم منها ، وإنما يجوز حذفها من فعلى التي لا
أفعل لها ، نحو حبلى ، إلا أن تكون فعلى أفعل مضافة ، و ها هنا قد عريت عن
الإضافة و عن الألف و اللام .
و قد غلط أبو تمام في قوله :
يا لقائم الثامن المستخلف اطأدت قواعد الملك ممتدا لها الطول
ألا ترى أنه قال ( اطأدت ) و الصواب ( اتطدت ) لأن التاء تبدل من الواو في
موضعين : أحدهما مقيس عليه كهذا الموضع ، فانه من وطد يطد ، فإذا بني
افتعل قيل ( اتطد ) و لا يقال ( اطأد) ، و أما غير المقيس فقولهم في
وجــاه ( تجاه ) و قالوا ( تكلان ) و أصله الواو لأنه من وكل يكل ، فأبدلت
الواو تاء الاستحسان .
و يشير ابن الأثير أن المخطئ في التصريف أنذر وقوعا من المخطئ في النحو ،
لأنه قلما يقع له كلمة تحتاج في استعمالها إلى الإبدال و النقل في حروفها
، و أما النحو فانه يقع الخطأ فيه كثيرا .
و مثال ذلك قول أبي نواس في الأمين محمد :
يا خير من كان و من يكون إلا النبي الطاهر الميمون
فرفع في الاستثناء من الموجب ، و هذا من ظواهر النحو ، و ليس من خافيه في شيء .
و كذلك قول المتنبي :
و تكرمت ركباتها عن مبرك تقعان فيه و ليس مسكا أذفرا
فجمع في حالة التثنية ، لأن الناقة ليس لها إلا ركبتان ، فقال ( ركبات ) و هذا من أظهر ظواهر النحو ، و قد خفى على مثل المتنبي .
و ليخلص ابن الأثير إلى أن الجهل بالنحو لا يقدح في فصاحة و لا بلاغة و
لكنه يقدح في الجاهل به نفسه ، لأنه رسوم قوم تواضعوا عليه ، و هم
الناطقون باللغة ، فوجب إتباعهم .و أما الإدغام فلا حاجة إليه لكاتب ، لكن
الشاعر ربما احتاج إليه لأنه قد يضطر في بعض الأحوال إلى إدغام حرف ، و
إلى فك إدغام ، من أجل إقامة الميزان الشعري .





النقد النحوي في المثل السائر ..~" ح "




✿.. ĤṂṨ ..✿ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المثل السائر ، كتاب نقد و بلاغة .." ح " ✿.. ĤṂṨ ..✿ لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 0 03-18-2013 06:42 PM
خامنئى يؤكد أن إسرائيل "ستختفى" من الوجود ~ نجوان ~ اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 5 08-17-2012 08:23 AM
قصة المثل " اللي ما يعرف الصقر يشويه " .ميمـــــي. ثقف نفسك مع ثقافات العالم 8 10-03-2011 01:17 PM
ما قصة المثل العرب "جئتكم بخُفَيّ حُنَيْن"؟ ***رشااا*** ثقف نفسك مع ثقافات العالم 16 10-03-2011 01:11 PM
حمى "قذف الأحذية" تطال رئيس صندوق النقد الدولي بتركيا ~ { NADA اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 7 10-05-2009 10:26 PM

الساعة الآن 04:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103