تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي

لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي لغة الضاد و الأدب هو ملتقى تعليمي ثقافي أدبي

أركان التشبيه ~" ح "

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-18-2013, 03:36 PM   #1 (permalink)
✿.. ĤṂṨ ..✿
أمير الرومانسية - عطر المنتدى
لآاله الا الله
 
الصورة الرمزية ✿.. ĤṂṨ ..✿
 

ADS
أركان التشبيه ~" ح "







أركان التشبيه ~" ح "



1- المشبه.
2- المشبه به. والإثنان يسميان طرفي التشبيه.
3- أداة الشبه.
4- وجه الشبه: الصفة الجامعة بين الطرفين.


* طرفا التشبيه:
المشبه والمشبه به وهما الركنان الأساسيان وبدونهما لا يكون التشبيه.
إن قدامة بن جعفر هو أول من بحث التشبيه بحثا أقرب إلى المنهاج العلمي حيث أن أساس التشبيه عنده أن يقع بين شيئين بينهما اشتراك في معان تعمهما بها وافتراق في أشياء ينفرد كل واحد منهما بصفتها.



المعنى: أن الشيء لا يُشبه بنفسه ولا بغيره من كل الجهات لأن الشيئين إذا تشابها من جميع الوجوه ولم يقع بينهما تغاير اتحدا فصارا واحدا وبطل التشبيه.
وأحسن التشبيه عنده هو ما وقع بين شيئين من اشتراكهما في الصفات أكثر من الإنفراد.
فعند قولنا ( وجهك كالشمس ) لا يعقل أن يكون وجهها كالشمس فعلا في الضياء ولا لعظمة الشمس وإنما كان التشبيه لمعنى يجمع بينهما وهو الحسن, وفي قوله تعالى( وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام) فقد شبه المراكب بالجبال من جهة العظمة لا من جهة الصلابة والرسوخ والرزانة......................
( علي كالبحر) لم يكن المقصود أن عليا كالبحر في الملوحة والزعوقة, بل كان المقصود السماحة والعلم على ما أظن.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
يأتي طرفا التشبيه كما يلي:

1- حسيان: والحسي هو ما يدرك أو مادته بإحدى الحواس الخمس الظاهرة, فقد يكونا من المبصرات أو المسموعات أو المذوقات أو المشمومات أو الملموسات.
المبصرات مما يدرك بالبصر من الألوان والأشكال والمقادير, ففي قوله تعالى( كأنهن الياقوت والمرجان) الجامع البياض والحمرة.
المسموعات مما يدرك بالسمع سواء كان الصوت قويا أو ضعيفا وما بين بين ( صوتها كالبلبل)
المذوقات والمشمومات والملموسات أيضا تفهم من خلال الحواس.........

2- عقليان: أي أنهما لا يدركان بالحس بل بالعقل كتشبيه العلم بالحياة والكفر بالظلمات والجهل بالموت, فالمشبه معقول والمشبه به معقول.

3- مختلفان: أحدهما حسي والآخر عقلي ( كتشبيه الرائحة العطرة بالخلق الكريم والمرأة الصالحة بالنور)
*** يلحق بالتشبيه الحسي ما يسمى بالتشبيه الخيالي وهو المركب من أمور كل واحد منها يدرك بالحس لكن هيئته التركيبية ليس لها وجود حقيقي في الواقع وإنما لها وجود خيالي أو متخيل مثل:

وكأن محمر الشقيق أذا تصوب أو تصعد
أعلام ياقوت نشرن على رماح من زبرجد

فالهيئة التركيبية التي قصد با التشبيه هنا هي نشر أعلام مخلوقة من الياقوت على رماح مخلوقة من الزبرجد لم تشاهد قط لعدم وجودها في عالم الحس والواقع, ولكن العناصر التي تألفت منها هذه الصورة المتخيلة من الأعلام والياقوت والزبرجد هي موجودة في عالم الواقع وتدرك بالحس.


*** يلحق بالتشبيه العقلي ما يسمى بالتشبيه الوهمي وهو ليس مدركا بإحدى الحواس الخمس الظاهرة ولكنه لو وجد فأُدرك لكان مدركا بها كما في قوله تعالى( طلعها كأنه رؤوس الشياطين ) فالشياطين لا تدرك بإحدى الحواس الخمس لكنها لو وجدت فأُدركت لكان إدراكها عن طريق حاسة البصر..... وكذلك الغول أيضا لا تدرك بالحواس.......


*****ويدخل في العقلي أيضا ما يدرك بالوجدان كاللذة والألم والشبع والجوع والفرح والغضب. وما يدرك بالوجدان يعني ما يدرك بالقوى الباطنية مثل القوى التي يدرك بها الشبع والتي يدرك بها الجوع
* أجود التشبيه:
1- إخراج ما لا تقع عليه الحاسة إلى ما تقع عليه, ففي قوله تعالى( والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء) فأخرج ما لا يحس إلى ما يحس والمعنى الجامع هو بطلان المتوهم مع شدة الحاجة وعظم الفاقة ولو قال (يحسبه الرائي ماء) لم يقع موقع قوله ( الظمآن) لأن الظمآن أشد حاجة للماء وأحرص عيه.
وفي قوله تعالى( فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث) فقد أخرج ما لا تقع عليه الحاسة إلى ما تقع عليه من لهث الكلب. والمعنى أن الكلب لا يطيع أحدا في ترك اللهث على أي حال وكذلك الكافر لا يجيبنا إلى الإيمان في رفق بالطلب ويبقى كافرا.

2- ما لم تجر به العادة إلى ما جرت به العادة كقوله تعالى( وإذا نتقنا الجبل فوقهم كأنه ظلة وظنوا أنه واقع بهم ) والمعنى الجامع بين المشبه والمشبه به الانتفاع بالصورة ,وأيضا في قوله تعالى( اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما)والجامع بين الأمرين الإعجاب ثم سرعة الانقلاب وفيه الاحتقار للدنيا والتحذير منها والأمثلة كثيرة في القرآن.
3- إخراج ما يعرف بالبديهة إلى ما يعرف بها. ففي قوله تعالى( سارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض) فقد أخرج ما لا يعلم بالبديهة وهو عرض الجنة إلى ما يعلم بها والجامع بين الأمرين العظمة والفائدة فيه التشويق إلى الجنة. وقوله تعالى( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا) والجامع بين الأمرين هو الجهل بالمحمول والفائدة فيه هي الترغيب في تحفظ العلوم وترك الاتكال على الرواية دون الدراية.
4- إخراج ما لا قوة له في الصفة على ما له قوة فيها كقوله تعالى( وله الجوار المنشئات في البحر كالأعلام) فالجامع بين الأمرين العظمة والفائدة هي البيان عن القدرة في تسخير الأجسام العظام في أعظم ما يكون من الماء, وعلى هذا الوجه تجري أكثر تشبيهات القرآن الكريم وهي في غاية الجودة ونهاية الحسن ولنا الفخر في ذلك.





أركان التشبيه ~" ح "





✿.. ĤṂṨ ..✿ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أركان الاستعارة وتقسيمها باعتبار الطرفين .." ح " ✿.. ĤṂṨ ..✿ لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 0 03-18-2013 01:59 AM
الفرق بين التشبيه والاستعارة .." ح " ✿.. ĤṂṨ ..✿ لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 0 03-18-2013 01:50 AM
التشبيه المفرد والتمثيلي .." ح " ✿.. ĤṂṨ ..✿ لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 0 03-18-2013 01:26 AM
أركان التشبيه .." ح " ✿.. ĤṂṨ ..✿ لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 0 03-18-2013 01:19 AM
6آلاف اعتذار على الـ"فيس بوك" للمقدم أركان حرب الذى ظهر خلف عمر سليمان رمأني زمأني اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 9 02-24-2011 03:47 AM

الساعة الآن 11:40 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103