تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > التاريخ والحضارة القديمة والتراث

التاريخ والحضارة القديمة والتراث التاريخ والحضارة القديمة والتراث

][تاريخ قارة آسيـــا][

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-21-2013, 01:06 AM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

ADS
][تاريخ قارة آسيـــا][








السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اتمنى ان تكونوا في اتم صحة وعافيــــــــة


][تاريخ قارة آسيـــا][




صور لخريطة القارة :



][تاريخ قارة آسيـــا][





][تاريخ قارة آسيـــا][



============






=============

الأدوات في اللغة العربية
تاريخ قارة آسيـــا
لو كانوا أشخاص!! ماذا سنقول!؟
كم عدد الأولاد في الصورة؟
النمل أسرار ..
صفحات من التاريخ الإسلامي
السيرة النبوية(6)
دعـــ رسائل ـــوية
اسمـــــ بقلبك ــــع
المؤمن بين خمس شدائد
الانابة إلى حب الصحابة
في موكب الصحابة (2)
في موكب الصحابة(1)
هؤلاء هم الصحابة
طلب المعالي
مناقب الصحابة (3)
مناقب الصحابة (2)
مناقب الصحابة (1)
===========


التوقيع: قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه..
========
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.











التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 01-22-2013 الساعة 03:10 PM
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-21-2013, 01:08 AM   #2 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



قارة آسيا




آسيا أكبر قارات العالم وأكثرها اكتظاظاً بالسكان. تغطي مساحة 8.6% من مساحة السطح الكلية للأرض (أو 29.9% من مساحة اليابسة). وتقع في نصفي الكرة الشرقي والشمالي.

التعريف التقليدي لآسيا هو أنها جزء من الكتلة الأرضية لليابسة حيث تشغل أوروبا الجزء الغربي لها وتقع شرق قناة السويس، وشرق جبال الأورال وإلى الجنوب من جبال القوقاز وبحر قزوين والبحر الأسود. يحدها من الشرق المحيط الهادئ، ومن الجنوب المحيط الهندي ومن الشمال المحيط القطبي الشمالي. ونظرا لحجمها وتنوعها، فإن مفهوم أن تاريخ آسيا يرجع إلى العصور الكلاسيكية ــ هو أكثر المفاهيم الثقافية المشتركة بين العديد من المناطق والأشخاص أكثر من الكيان المتجانس للوجود .

تختلف ثروة قارة آسيا بشكل كبير باختلاف مناطقها. ويرجع هذا إلى حجمها الكبير ومستوى الإختلاف الكبير في الثقافات، والبيئة، والروابط التاريخية والنظم الحكومية. ومن حيث الناتج المحلي الاجمالي GDP، تمتلك اليابان أكبر اقتصاد في القارة، والثاني على مستوى العالم. ولكن من حيث تعادل قدرة شرائية فتمتلك جمهورية الصين الشعبية أكبر اقتصاد في آسيا وثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم.

تعتبر آسيا أكبر القارات من حيث المساحة والسكان، فتشمل 30% من اليابسة، ويعيش عليها تقريب ثلاثة أخماس سكان العالم، وتقع تقريبا في نصف الكرة الشمالي. يحدها شمالا المحيط القطبي الشمالي وبشرقه ممر بيرنج الجليدي. وفي الجنوب المحيط الهندي وبالغرب البحرين الأحمر والأبيض المتوسط. وشمال غرب تقع حدودها مع أوروبا. آسيا متصلة مع أوروبا بحيث انه يمكن اعتبراهما قارة واحدة ولكنهما تعتبران قارتين لأسباب تاريخية، وتعتبر جبال الاورال ونهر الاورال الفاصل بينهما. ترتبط مع أفريقيا بشبه جزيرة سيناء وتعتبر قناة السويس الخط الفاصل بينهما. يقطن آسيا أكبر عدد من السكان مقارنة بالقارات الأخرى وفيها أكبر تجمعيين سكانيين في دول وهما الصين (1.3 بليون نسمة) والهند (1.1 بليون نسمة)، كما أن بها أكبر دول العالم وأصغرها مساحة روسيا وهي أكبر دولة عالمية من حيث المساحة بحث تغطي مساحة قدرها 17 مليون كيلومتر مريع، وهنا أصغر الدول مثل البحرين، المالديف، وسنغافورة مساحة كل منها أقل من 780 كيلومتر مربع. أكثر من خمسي بلاد آسيا بها سكان أقل من 6 مليون نسمة. قامت بها أكبر عدد من الحضارات القديمة كحضارات الهند وبابل وسومر وآشور والفرس والصين. وحضارة الفنيقيين والحيثيين والحضارة الإسلامية.

تعتبر آسيا مزيجا من التضايس والمعالم الأرضية ففيها أطول أنهر العالم و أكبر الصحارى، وأكثف الغابات. بالإضافة إلى أعلى واخفض نقطتين في العالم، حيث قمة افرست في جبال الهملايا ترتفع 8,848 متر عن سطح البحر وبذلك تكون أعلى نقطة في العالم، بينما اخفض نقطة تكون في البحر الميت وعمقها 399 متر تحت سطح البحر بين الضفة الغربية والاردن. زيادة على ذلك فإن دول آسيا فيها نظم سياسية متنوعة، بعض الأنظمة الشيوعية تحكم بدان في آسيا كالصين وفيتنام. بعض الدول لها ملوك كالمملكة العربية السعودية وبوتان. في بعض الدول الخليجية الشيوخ هم حكامها كالبحرين، قطر، والامارات.
تاريخ اسيا

إذا كانت أفريقيا مهد للأجناس البشرية تعتبر قارة آسيا مبعث الحضارات القديمة حيث شهدت عدة حضارات عبر تاريخها الموغل في القدم, وكلها مستقلة عن بعضها. فلقد أظهرت الحفريات أن الإنسان Homo sapiens (الإنسان الحديث) عاش بآسيا منذ آلاف السنين. وهذا ما تشير إليه حفرية جمجمة إنسان بكين التي وجدت قرب منطقة بيجنج بالصين وحفرية جمجمة إنسان جاوة بجزيرة جاوة بإندونيسيا وعمرهما يرجع إلي 500 ألف سنة. وهما من نوع الإنسان المنتصب الذي عاش في آسيا منذ مليون سنة. وهو سلف الإنسان العاقل. وقد إختفي الإنسان المنتصب من آسيا منذ 150 ألف سنة.

أقدم حضارة عرفت قامت في الوديان الكبري حول أنهار في جنوب غرب آسيا وشمال غرب الهند وشمال الصين. ورغم تعدد هذه الحضارات لكن سماتها الحضارية واحدة. فكلها كانت مجتمعات زراعية قامت بتنظبم نظم الري وترويض الفيضانات. وغارات البدو جعلت هذه المجتمعات تعيش في مدن مسورة للدفاع وتوفر الحماية للقواد الإورستقراطيين. وكان لإختراع المحراث سنة 3000ق.م. ضاعف محصولية الزراعة وقلل الحاجة للأيدي العاملة وجغلت العمال إلي عمال مهنيين. ولوفرة الإنتاج في الزراعة والصناعة جعلت هذه المجتمعات تلجأ لتبادل السلع مع الثقافات الأخري. ففي بلاد ما بين النهرين (نهري دجلة والفرات )بالعراق وشرق سوريا يطلق عليها مهد الحضارة بآسيا حيث كانت سومر لها ثقافاتها منذ3000 ق.م. فلقد قام السومريون بالري عن طريق القنوات وإستعملوا البرونز وصنعوا آلاتهم من الحجر المصقول والفخار المشوي المصنوع بالعجلة والمنسوجات وبنوا المعابد والقصور ورحلوا علي عربات لها عجل وأبحروا بالمراكب. وكان لهم تقويمهم الدقيق حيث عرفوا من خلاله الفصول واخترعوا الكتابة المسمارية (مادة) التي أصبحت كتابة (مادة) عالمية. وعبدوا الشمس وكان لهم قانونهم المكتوب. وظلت بلاد مابين النهرين موئلا للحضارة حتي القرن السادس ق.م.وهناك كانت بابل التي حكمها الكلدان من القرن السابع ق,م, وحتي القرن السادس ق.م. وقد إستولي عليها الآشوريون الذين كانوا جيران بالشمال, منذ القرن التاسع حتي القرن السابع ق.م. وفي القرن السادس أصبحت هذه البلدان تخضع للفرس.

ظهرت حضارة أخري متطورة بالهند منذ 2300 ق.م. بوادي الهندوس(السند) في شمال غرب الهند وجنوب باكستان. فكما حدث في يلاد مابين النهرين شق الهنود القنوات للري وتضاعفت المحاصبل وتكونت النظم السياسية والإجتماعية. وظهرت المدن وأهمها مدينتا موهنجو دالرو وهرابا وكانتا شوارعهما مستقيمة وبها مياه للشرب بالصنابير. وكان شعب وادي السند يستخدمون العربات المزودة بالعجلات وينتجون المجوهرات والدمي وكان لهم لغتهم المكتوبة. وكانت الهند تتبادل القطن والمنسوجات مع بلاد مابين النهرين. وخلال عامي 1500ق.م. و 1200ق.م. داهمتموجات من وسط آسيا منطقة السند ومعهم عرباتهم التي كان يجرها الخيول وخربوا المدن هناك واستقروا أخيرا بوادي نهر الجانجيز بشمال شرق الهند. وكانوا يتكلمون لغة هندو إيريانية قديمة Old Indo-Aryan وهي أقدم لغاتهم الموجودة (كالسنسكريتية). ومنذ 900ق.م. وحتي 500ق.م. قام هؤلاء المستوطنون بإنشاء المدن المستقلة (مدن ولايات ) city-states وكانت كل ولاية تحكم حكما مطلقا. وكانت القنوات للري للزراعة قد شقوها وزرعوا الأرز الذي جلبوه من جنوب شرق آسيا.

في الصين قامت حضارة حوض نهر (هوانج هي) الذي يعرف بالنهر الأصفر مابين سنتي 3000ق.م. و1600ق.م. وكان يضم مجتمعات زراعية كبيرة وكان أهلها يربون دود القز(الحرير)ويغزلون خيوطه وينسجونها . وكانوا يتاجرون في الحرير بواسطة قوافل الجمال عبر وسط آسيا. ورغم أن المجتمع الصيمي كان متقدما ام يترك الصينيون سجلات مكتوبة حتي القرن 16 ق. م.وفي عهد مملكة زهوZhou الإقطاعي بالقرن 11ق.م. بسطت نفوذها علي مناطق بشمال شرق الصين حاليا وعلي حوض نهر يانجتزي Yangtze والذي به أبكركثافة سكانية بالعالم حاليا . وكانت زوهو تستعمل الأسلحة الحديدية وشقا لبطرق وتوسعت في نظم الري. وظهرت القوانين والفلسفة الكونفوشية Confucianism في هذا العهد. وبدأت الحضارات المبكرة تنمو وتتفاعل لمدة 11قرت مابين عامي 500ق.مز وحتي 600م.حيث اخذت الدول تتوسع لبسط نفوذها وتوسيع دائرتها كما فعل الفرس والإغريق. وخلال هذه الحقبة للإتصال والهجرة بين الشعوب إنتشرت الديانات الكبري والفلسفات خارج منابتها.

في سنة 300ق.م. هزم الإسكندر الأكبر الفرس وكون إمبراطورية إغريقية إمتدت من اليونان حتي الهند وبعد وفاته بالحمي عام 323ق.م. قسمت إمبراطوريته لثلاث ممالك وقام ملوكها الإغريق بإدخال الثقافة الإغريقية. وكانت المملكة الآسيوية الإغريقية قد إنقسمت لعدة ولايات . من بينها ولاية بكتريا التي سيطرت علي التجارة وطرقها من الشرق للغرب ومن الشمال للجنوب حيث كان تبادل السلع بينهم. فكان الحرير الصيني والقطن الهندي يرسل لليونان وروماومنهما كان يرسل لآسيا الزجاج والذهب والمصنوعات الأخرى. وكانت الثقافة الإغريقية قدوصلت لبكتريا أولاورغم غزو البدو الكوشيين لها لكن الثقافة الهيللينية ظلت باقية .وكانت اللغة الهيللينية في القرن الأول م. لغة المال والتجارة والديبلوماسية .بعد ذلك دخلت الثقافة الإغريقية والرومانية غرب آسيا ولاسيما في القرن الرابع م. حيث قامت الإمبراطورية البيزنطية.

كان شمال الهند غزاه الفرس والإسكندر وهاجمه الرعاة من آسيا الوسطى تاثرت الثقافة الهندية بثقافات الغزاة. ونجد أن البوذية والهندوسية قد أثّرتا في الفلسفة الإغريقية. وفي شمال غرب الهند ظهر نموذج النحت الإغريقي البوذي. وكان شائعا في القرن الثاني الميلادي. ولتبني شمال الهند للبوذية استطاعت نشرها في آسيا الوسطى والصين. وفي سنة 320م ظهرت العمارة الهندية أيام حكم إمبراطورية جوبتا في وادي الجنجيز ورغم سقوطها في القرن الرابع م. إلا أنها خلفت حضارتها حيث بلغت أوجها في العمارة والفن.

منذ سنة 206 ق.م. وحتي 200م، كان أباطرة عهد هان بالصين لديهم طموحاتهم. فقد بنوا نقاط مراقبة حصينة بالشمال فوق سور الصين العظيم وحواف الصحراء لحماية طرق القوافل التجارية الطويلة من غارات البدو. كان التجارالعرب والفرس والهنود انوا يزورون عاصمة الهان بالصين. وفي عام 195 ق.م. إحتلت دولة هان أجزاء من شمال كوريا وأدخلت بها الثقافة الصينية. وبالجنوب دخلت ثقافة الصين فيتنام التي كان قد إحتلها الصينيون لمدة 1000 عام. وكانت حضارة هان قد شهدت تطورا في صناعة الفخار والتماثيل والرسم والموسيقي و الأدب الصيني ولاسيما بعد إختراع الصينيين للورق .وخلال القرنين الرابع والسابع الميلاديين أصبح الكوريون بوذيين واتبعوا الكتابة الصينية. ومن كوريا دخلت الثقافة الصينية جزر اليابان. ومنذ القرن السابع وحتى القرن 18م، شهدت آسيا قوتين اثرتا في أحداث آسيا وهما ظهور الإسلام في القرن السابع الميلادي وإنتشاره و إكتساح المغول لمعظم آسيا وتهديد أوروبا بالغزو المغولي الكاسح. لكنهم دانوا بالإسلام وكانوا مصدر قوة له في آسيا ولاسيما بعد إقامتهم للإمبراطورية الإسلامية بالهند.
الموقع :

تقع قارة آسيا في نصف الكرة الشمالي من الكرة الأرضية وتنحصر بين خط الاستواء والقطب الشمالي ، وبين خطي الطول 25 – 180 شرقا . وتبلغ مساحتها 44 مليون كيلومتر مربع وعدد سكانها اكثر أطول الأبعاد: من الشرق إلى الغرب، حوالي 9,700كم،
ومن الشمال إلى الجنوب، حوالي 8,690 كم.
الساحل: 129,077كم.

جغرافية اسيا

يقسم سطح آسيا على أساس البنية والتضاريس إلى أربعة أقسام رئيسية هي :
1. الكتلة القديمة . 2. الأراضي السهلية المنخفضة في الشمال . 3. السلاسل الجبلية . 4. أودية الأنهار الكبرى .

أولا الكتلة القديمة :

هي صخور بلورية صلبة ومتحولة تعود إلى ما قبل الزمن الأول ، استطاعت مقاومة الحركات الأرضية منذ الزمن الجيولوجي الأول وأهم هذه الكتل :
1. كتلة أنجارا : تمثل النواة التي نمت حولها الأجزاء الشمالية من قارة آسيا بشكل تدريجي ، وتشمل وسط سيبيريا من الشرق ، ومرتفعات بيرانجا من الشمال ومرتفعات أورال من الغرب . والقاعدة الأساسية لهذه الكتلة تتكون من صخور أركية نارية قديمة ومتحولة تعلوها ارسابات مختلفة تنتمي إلى الأزمنة الجيولوجية الأول والثاني والثالث والرابع .

2. كتلة الصين : تشمل الجزء الشرقي من آسيا وتمتد نحو الشرق لتشمل النطاقات المغمورة تحت مياه بحر شرق الصين وبحر جنوب الصين والبحر الأصفر .

3. كتلة الدكن : تمتد في الجزء الجنوبي من قارة آسيا ليحدها المحيط الهندي من الشرق والجنوب والغرب ، بينما يحدها من الشمال سهول السند والجانج ومرتفعات الهمالايا ، وتكون هذه الكتلة جزءا من قارة جندوانا القديمة ، والتي تتألف قاعدتها من صخور أركية قديمة .

4. كتلة شبه الجزيرة العربية : وتكون هي الأخرى جزءا من قارة جندوانا القديمة ، وتتكون القاعدة الأساسية لهذه الكتلة من صخور أركية قديمة نارية ومتحولة تغطيها نطاقات متعددة من تكوينات رسوبية ترجع إلى الأزمنة الجيولوجية الأول والثاني والثالث ، وتعد اللافا أهم هذه التكوينات وأشهرها .
ثانيا الأراضي السهلية المنخفضة في الشمال :

تشغل جزءا كبيرا من سيبيريا في شمال القارة ويحدها المحيط المتجمد الشمالي من الشمال وهي عبارة عن أراض سهلية منبسطة منخفضة المنسوب يفصلها عن السهل الأوروبي العظيم مرتفعات أورال والتي يصل ارتفاع بعض قممها أكثر من 6000 قدم فوق منسوب سطح البحر .

ثالثا السلاسل الجبلية :

تقسم هذه السلاسل إلى ثلاثة أقسام رئيسية :

المرتفعات الوسطى :

تشغل الجزء الأوسط من القارة الآسيوية ، وتكون أهم السلاسل الجبلية وأكثرها تشعبا وأعظمها انتشارا على مستوى العالم ، وتشكل امتدادا شرقيا للمرتفعات الألبية في قارة أوروبا . وتتشعب المرتفعات الوسطى من عقدة البامير الجبلية البالغ ارتفاعها 12 ألف قدم فوق مستوى سطح البحر وأهمها :

- تبدأ بسلسلة جبلية تعرف بمرتفعات سليمان من عقدة البامير لتتجه صوب الجنوب الغربي حتى تقترب من ساحل بحر العرب ، وهي عالية المنسوب ويخترقها عدة ممرات أهمها ممران خيبر وبولان ، ويتغير اتجاهها قرب ساحل بحر العرب وتتجه نحو الشمال الغربي بمحاذاة الخليج العربي وسهول دجلة والفرات وتعرف بمرتفعات زاغروس ، وتقسم بدورها إلى ثلاثة أقسام ، القسم الجنوبي الغربي ويمتد بأقليم مكران ، والأوسط يمتد بين الإقليم السابق وبندر عباس ، والقسم الشمالي الغربي ويتسم بتقطعه الشديد بفعل المجاري المائية أهمها أراكس ، وتنتهي مرتفعات زاجروس عند عقدة أرمينيا الجبلية لتبدأ سلسلة تتجه نحو الغرب لتحد هضبة الأناضول من جهة الجنوب تعرف بمرتفعات طوروس .

- تخرج من عقدة البامير سلسلة أخرى تتجه نحو الغرب تعرف بمرتفعات هندوكوش وتعرف بأفغانستان وباسم كوبيت داغ التي تحد هضبة إيران من الشمال الشرقي وتصنع قوسا يتجه نحو الشمال لتحيط بالساحل الجنوبي لبحر قزوين وتعرف بمرتفعات البرز التي تتجه نحو الشمال الغربي لتنتهي عند عقدة أرمينيا وتخرج منها سلسلة جبلية تعرف بمرتفعات بنطس والتي تتجه نحو الغرب لتفصل بين هضبة الأناضول والبحر الأسود ، وتمتد من عقدة أرمينيا سلسلة جبلية تعرف بمرتفعات القوقاز .

- تبدأ من عقدة البامير سلسلة جبلية ثالثة تتجه نحو الجنوب والجنوب الشرقي تعرف بمرتفعات همالايا وأعلى قمة فيها قمة أفرست (8853 م) فوق مستوى سطح البحر .

- تمتد إلى الشمال من مرتفعات الهمالايا سلسلة جبلية صغيرة تبدأ من عقدة البامير وتعرف بجبال قرة قورم ، وهي تخترق الركن الشمالي الغربي من هضبة التبت في اتجاه عام شمالي غربي / جنوبي شرقي .

- تمتد سلسلة جبلية خامسة من عقدة البامير وتتجه نحو الشرق وتتفرع إلى سلسلتين ، إحداهما جنوبية تعرف بمرتفعات كون لون والتي تحد هضبة التبت من جهة الشمال الغربي ، والأخرى شمالية ويعرف قسمها الغربي بمرتفعات التن تاغ ، تحد هضبة التبت من جهة الشمال – في حين يعرف قسمها الشرقي بمرتفعات تان شان ، والتي تحد حوض تسيدام من جهة الشمال والشرق .

- تخرج من عقدة البامير إلى الشمال من حوض تاريم سلسلة جبلية سادسة تتجه نحو الشرق وتعرف بمرتفعات تيان شان ، وهي تخترق صحراء جوبي من الغرب إلى الشرق لتقسمها إلى قسمين إحداها شمالي والآخر جنوبي ، ويخترق صحراء جوبي سلسلة صغيرة تعرف بمرتفعات التاي .

- تبدأ من عقدة البامير سلسلة جبلية صغيرة تعرف بمرتفعات آلاي تتجه نحو الغرب لتخترق سهول التركستان .

- ينحصر بين سلاسل المرتفعات الوسطى عدد من الهضاب أهمها :

1. هضبة التبت – أهم البحيرات التي تضمها نام تسو ، زيلنج تسو ، مونتكالم ، أورانج نور ، تانجرا تسو .
2. حوض تسيدام – يقع إلى الجنوب من مرتفعات تيان شان . 3. حوض تاريم – ينحصر بين مرتفعات تيان شان في الشمال والتن تاغ في الجنوب ، أشهر أنهاره نهر تاريم . وأهم البحيرات فيه لوب نور ، بجراش كول . 4. حوض زنجاريا – حوض صغير تحده مرتفعات تيان شان من الجنوب ، والتاي من الشمال . 5. صحراء جوبي – وتعرف بصحراء شامو ، وتقع إلى الشمال من مرتفعات تان شان . 6. هضبة ايران – وهي هضبة مغلقة تحيط بها السلاسل الجبلية التي تخرج من عقدة البامير . 7. هضبة آسيا الصغرى (الأناضول) – تحيط بها مرتفعات طوروس من الجنوب وبنطس من الشمال ، أهم بحيراتها توز في الغرب وفان في الشرق .

المرتفعات الجنوبية :

عبارة عن التواء كبير يبدأ من أقصى الطرف الشرقي لمرتفعات الهمالايا ويتجه نحو الجنوب مخترقا أراضي بورما وتعرف بمرتفعات أركان يوما ، ثم تختفي تحت مياه خليج البنغال لتظهر مرة أخرى في جزر اندامان ، بيوكوبار ، سومطرة وغيرها من جزر الهند الشرقية ، وتنتمي هذه المرتفعات إلى الحركات الألبية التي حدثت خلال الزمن الجيولوجي الثالث .
المرتفعات الشرقية :

تشغل الجزء الشرقي من قارة آسيا وهذه السلاسل تنتمي للحركات التكتونية المختلفة ، إذ تظهر الالتواءات الهرسينية والكاليدونية والالبية الحديثة في الشرق بسبب طبيعة ومحاور تكون اليابس الآسيوي ، وتظهر السلاسل الجبلية على شكل أقواس منها مرتفعات يبلونوفي ، ستانوفوي فرخويانسك ، تشرسكي ، سكوت الن ، كولما ، إضافة إلى الأقواس الجبلية في جزر كمشتكا ، وسخالين وجزر أخرى قريبة من اليابس الآسيوي ، ولازالت هذه المناطق غير مستقرة بسبب وجود البراكين الثائرة والخامدة خاصة في كمشتكا والكوريل إذ يوجد بها 200 بركان ، وجزر اليابان فيها 129 بركان منها 58 بركانا ثائرا ، والفلبين 12 بركانا ثائر واندونيسيا اذ يوجد في إحدى جزرها وهي جاوة 121 بركانا منها 17 بركانا ثائرا وسومطرة 10 براكين ثائرة .

رابعا أودية الأنهار الكبرى :

يجري فوق أراضي القارة الآسيوية بعض الأنهار والتي تدرج ضمن اكبر أنهار العالم ، وتقسم الأنهار الرئيسية في قارة آسيا إلى أربع مجموعات وهي :

1. مجموعة الأنهار الشمالية – وتشمل الأنهار التي تجري في سيبيريا وأهمها أوب 3200 ميل ، ينسي 2360 ميل ، لينا 2645 ميل ونهر امور 2900 ميل .

2. مجموعة الأنهار الشرقية – وتضم نهر الهوانهو (النهر الأصفر) 2700 ميل وهو مهد حضارة الصين القديمة ، نهر اليانجتسي (ابن المحيط) 3100 ميل ، نهر سيكيانج (نهر اللؤلؤ) 2000 ميل .

3. مجموعة الأنهار الجنوبية – وتشمل انهار شبه جزيرتي الهند الصينية والهند أهمها : ميكونج 2600 ميل ، سلوين 1750 ميل ، ايراوادي 1000 ميل في الهند الصينية ، والبراهمابوترا 1800 ميل ، والجانج 1100 ميل ، والسند 1980 ميل في شبه القارة الهندية .

4. مجموعة الأنهار الغربية – وتشمل أساسا نهري دجلة والفرات :

- نهر دجلة ينبع من مرتفعات جنوب شرق الأناضول .
- نهر الفرات ينبع من مرتفعات الأناضول ويبلغ طوله حتى التقائه بنهر دجلة 1700 ميل .

الأقسام الرئيسية التي تضمها دول القارة الآسيوية :

- جنوب غرب آسيا
ويتالف من الدول التالية:
الدول العربية الاسيوية:سوريا ، لبنان ، الاردن، فلسطين، العراق، السعودية، الكويت، الامارات، البحرين، قطر،سلطنة عمان، اليمن.والدول الاخرى وهي : تركيا، ايران
- آسيا الوسطى
وتضم كلا من :
كيرجستان، وطاجكستان، وتركمانستان، وأوزبكستان،كازاخستان ومنغوليا
- جنوب شرقي آسيا
ويتألف من الدول التالية:
الصين و اليابان وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وتايوان وهونغ كونغ و ماكاو- وهي اجزاء من الصين. بورما وكمبوديا ولاوس وتايلاند وفيتنام ماليزيا و بروناي إوندونيسيا والفلبين و سنغافورة و تيمور الشرقية ،بورما المالديف،

- شمالي آسيا
وتضم الدول التالية:
روسيا ، وجنوب جبال القوقاز الذي يضم أرمينيا وجورجيا وأذربيجان.
- آسيا الجنوبية وتضم:
الهند، سريلانكا، نيبال، بوتان، بنغلاديش والباكستان



الحدود : يحد اسيا شمالا المحيط القطبي الشمالي وبشرقه ممر بيرنج الجليدي. وفي الجنوب المحيط الهندي وبالغرب البحرين الأحمر والأبيض المتوسط. وشمال غرب تقع حدودها مع أوروبا. آسيا متصلة مع اوروبا في بلدين هما روسيا وتركيا ، وتعتبر جبال الاورال ونهر الاورال الفاصل بينهما. ترتبط اسيا مع افريقيا بشبه جزيرة سيناء وتعتبر قناة السويس الخط الفاصل بينهما.


صور لخريطة القارة :










============






التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 01-21-2013 الساعة 01:11 AM
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-21-2013, 01:10 AM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





دول قارة آسيا


==============


أذربيجان

أرمينيا


أفغانستان

إندونيسيا

إيران

الأردن

الإمارات العربية المتحدة

المملكة العربية السعودية


الصين


العراق

الفلبين

الكويت

البوتان

النيبال

الهند

اليابان


اليمن

باكستان

بنغلاديش

ماينمار

طاجكستان

تايلاند

تيمور الشرقية

تايوان


تركمانستان

تركيا

روسيا

سلطنة بروناي

سلطنة عُمان

سنغافورة

سوريا

سريلانكا


فلسطين

فيتنام

قبرص

قطر

كازاخستان

كمبوديا

كوريا الجنوبية

كوريا الشمالية


كيرجيستان

لاوس

لبنان

ماليزيا

منغوليا

مملكة البحرين















بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-21-2013, 02:45 AM   #4 (permalink)
بيااااان
أمير الرومانسية
احسن ما في الدنيا الامل
 
الصورة الرمزية بيااااان
 
موضوع جميل ومعلومات مفيدة

الف الف شكر لك على هذا الطرح المبدع

لا حرمنا الله من جديدك القيم والمفيد
بيااااان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-21-2013, 09:11 PM   #5 (permalink)
✿.. ĤṂṨ ..✿
أمير الرومانسية - عطر المنتدى
لآاله الا الله
 
الصورة الرمزية ✿.. ĤṂṨ ..✿
 
يسلممممممممووـآآ.. على الطرح الجميل .. دٌمت بسعآدهـ...
✿.. ĤṂṨ ..✿ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-22-2013, 01:47 PM   #6 (permalink)
***رشااا***
عضو مميز
يا قارئا استغفر لِمن كتبا
 
الصورة الرمزية ***رشااا***
منك نستفيد يا بحر المعرفه
خالص تحياتي
***رشااا*** غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-23-2013, 12:54 AM   #7 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
بيـــــــاان

شكـــــــــــــراً على الحضور الراااائع، وربي يعطيك العافيــــــــــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-26-2013, 05:17 PM   #8 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
همس السكون

شكـــــــــــــراً على الحضور الراااائع، وربي يعطيك العافيــــــــــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-26-2013, 10:48 PM   #9 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
رشـــــــــااا

شكـــــــــــــراً على الحضور الراااائع، وربي يعطيك العافيــــــــــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2013, 06:46 PM   #10 (permalink)
شـايـبـهہ ♪
مشرفة متميزة سابقاً - عطر المنتدى
ﻻ شئ يدوم للأبد .&
 
الصورة الرمزية شـايـبـهہ ♪
 
معلــومـآت قيمـه ..

سلمــت يــدآكك ..
شـايـبـهہ ♪ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأبكم الفصيح ((: ~ نورررااا مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 7 07-14-2010 04:12 AM
قصيدتي الفصحى في حب شاهيناز مصلحي رفوف المحفوظات 10 05-16-2008 05:09 PM
بالعربية الفصحى malak19 رفوف المحفوظات 4 05-03-2007 12:01 AM
الابكم الفصيح ابوفيصل651 قصص وحكايات عربية وشعبية وعالمية 0 08-15-2004 10:15 AM
فوائد وحكم من الشعر الفصيح أبو صالح الشعر و همس القوافي 1 06-21-2004 11:39 PM

الساعة الآن 02:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103