تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم

يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم خطب اسلامية وتفسير لمعاني القران الكريم مع روابط للإستماع الى القران الكريم ومحاضرات توعوية اسلامية مع اضافة مكتبة اسلامية للكتب الاسلامية

][مناقب الصحابة (3) من كتاب مرقاة المفاتيح][

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-15-2013, 12:52 AM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

][مناقب الصحابة (3) من كتاب مرقاة المفاتيح][








السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


][مناقب الصحابة (3) من كتاب مرقاة المفاتيح][

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح » كتاب المناقب والفضائل »

باب مناقب الصحابة - رضي الله عنهم - أجمعين

الفصل الثاني


6012 - عن عمر - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( أكرموا أصحابي ، فإنهم خياركم ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يظهر الكذب حتى إن الرجل ليحلف ولا يستحلف ، ويشهد ولا يستشهد ، ألا من سره بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة ، فإن الشيطان مع الفذ وهو من الاثنين أبعد ، ولا يخلون رجل بامرأة فإن الشيطان ثالثهم ، ومن سرته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن ) رواه النسائي ، وإسناده صحيح ورجاله رجال الصحيح إلا إبراهيم بن الحسن الخثعمي فإنه لم يخرج له الشيخان وهو ثقة ثبت .

الحاشية رقم: 1الفصل الثاني

6012 - ( عن عمر - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( أكرموا أصحابي ) أي : السابقين واللاحقين أحياء وأمواتا ( فإنهم خياركم ) ، والخطاب للأمة ( ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يظهر الكذب ) أي : يفشو كما في رواية ( حتى إن الرجل ) : بكسر إن ويفتح ( ليحلف ) : بلام التأكيد ( ولا يستحلف ، ويشهد ) : عطف على يحلف أو ليحلف ( ولا يستشهد ، ألا ) : للتنبيه ( من سره ) أي : من أحب ( بحبوحة الجنة ) : بضم الموحدتين أي : وسطها وخيارها ( فليلزم الجماعة ) ، أي : السواد الأعظم وما عليه الجمهور من الصحابة والتابعين والسلف الصالحين ، فيدخل فيه حبهم وإكرامهم دخولا أوليا ( فإن الشيطان مع الفذ ) ، بفتح الفاء وتشديد الذال المعجمة أي مقارن للفرد الذي تفرد برأيه ( وهو ) أي : الشيطان ( من الاثنين أبعد ) ، أي بعيد . قال الطيبي : أفعل هنا لمجرد الزيادة ولو كان مع الثلاثة لكان بمعنى التفضيل إذ البعد مشترك بين الثلاثة والاثنين دون الاثنين ، والفذ على ما لا يخفى . ( ولا يخلون رجل ) : نهي تأكيد وتشديد ( بامرأة ) أي : أجنبية ( فإن الشيطان ثالثهم ) ، أي : فلابد أن يغويهما ( ومن سرته حسنته ) أي : إذا وقعت منه ( وساءته سيئته ) أي : أحزنته إذا صدرت عنه ( فهو مؤمن ) ، أي كامل ; لأن المنافق حيث لا يؤمن بيوم القيامة استوت عنده الحسنة والسيئة ، وقد قال تعالى : ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ؟ ( رواه ) . هنا بياض في أصل المصنف ، وألحق به : النسائي ، وإسناده صحيح ورجاله رجال الصحيح إلا إبراهيم بن الحسن الخثعمي فإنه لم يخرج له الشيخان وهو ثقة ثبت ذكره الجزري ، فالحديث بكماله إما صحيح أو حسن ، وروى أحمد وابن حبان في صحيحه ) والطبراني والحاكم والبيهقي والضياء عن أبي أمامة مرفوعا : ( إذا سرتك حسنتك وساءتك سيئتك فأنت مؤمن ) . ورواه الطبراني عن أبي موسى مرفوعا ولفظه : ( من سرته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن ) .
6013 - وعن جابر - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قال : ( لا تمس النار مسلما رآني أو رأى من رآني ) . رواه الترمذي .

الحاشية رقم: 1 6013 - ( وعن جابر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( لا تمس النار مسلما رآني أو رأى من رآني ) . رواه الترمذي ) . وكذا الضياء وحسنه الترمذي ، وروى عبد بن حميد عن أبي سعيد ، وابن عساكر عن واثلة : ( طوبى لمن رآني ، ولمن رأى من رآني ، ولمن رأى من رأى من رآني ) . وروى الطبراني والحاكم عن عبد الله بن بسر : ( طوبى لمن رآني وآمن بي ، وطوبى لمن رأى من رآني ، ولمن رأى من رأى من رآني وآمن بي ، طوبى لهم وحسن مآب ) . وأنشد :


واستنشق الأرياح من نحو أرضكم لعلي أراكم أو أرى من يراكم
.

وقال بعضهم :


سعدت أعين رأتك وقرت والعيون التي رأت من رآكا
.

وكأنه - صلى الله عليه وسلم - لما تذكر المحرومين من ذلك الجناب وعن رؤية الأصحاب وعن خدمة الأتباع من أولي الألباب قال تسلية : ( طوبى لمن رآني وآمن ، وطوبى لمن لم يرني وآمن بي ) . ثلاث مرات . رواه الطيالسي وعبد بن حميد عن ابن عمر ، وقال أيضا : ( طوبى لمن رآني وآمن بي ، وطوبى ثم طوبى ثم طوبى لمن آمن بي ولم يرني ) رواه أحمد وابن حبان عن أبي سعيد . وقال أيضا : ( طوبى لمن رآني وآمن بي مرة ، وطوبى لمن لم يرني وآمن بي سبع مرات ) . رواه أحمد والبخاري في تاريخه ، وابن حبان والحاكم عن أبي أمامة . ورواه أحمد أيضا عن أنس ، وحاصله أنه قد يوجد في المفضول ما لا يوجد في الفضائل كما هنا من الإيمان بالغيب عن مشاهدة المعجزات التي قارب من رآها أن يكون إيمانه بالعيان .

التحليل الموضوعي 6014 - وعن عبد الله بن مغفل - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( الله الله في أصحابي ، الله الله في أصحابي ، لا تتخذوهم غرضا من بعدي ، فمن أحبهم فبحبي أحبهم ، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ، ومن آذاهم فقد آذاني ، ومن آذاني فقد آذى الله ، ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه ) . رواه الترمذي وقال : هذا حديث غريب .

الحاشية رقم: 1 6014 - ( وعن عبد الله بن مغفل قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( الله الله ) : بالنصب فيهما ، أي : أتقوا الله ثم اتقوا الله ( في أصحابي ) ، أي : في حقهم ، والمعنى لا تنقصوا من حقهم ولا تسبوهم ، أو التقدير أذكركم الله ثم أنشدكم الله في حق أصحابي وتعظيمهم وتوقيرهم ، كما يقول الأب المشفق : الله الله في حق أولادي ذكره الطيبي ، أو التقدير : اتقوا مخالفته اتقوا عقابه في عداوة أصحابي المقربين ببابي الملتجئين إلى جنابي ( لا تتخذوهم غرضا من بعدي ) ، بفتح الغين المعجمة والراء أي : هدفا لكلامكم القبيح لهم في المحاورات ورميهم في غيبتهم بالوقائع والمكروهات ( فمن أحبهم فبحبي ) أي : بسبب حبي إياهم ( أحبهم ) ، وقال الطيبي : بسبب حبه إياي أحبهم وهو أنسب بقوله : ( ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ) ، والمعنى إنما أحبهم لأنه يحبني ، وإنما أبغضهم لأنه يبغضني ، والعياذ بالله ، تعالى ، فحق لذلك قول من قال : إن من سبهم فقد استوجب القتل في الدنيا على ما سبق من مذهب المالكية ( ومن آذاهم فقد آذاني ) ، أي حكما ( ومن آذاني فقد آذى الله ) ، ونظيره : من يطع الرسول فقد أطاع الله . ( ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه ) ، أي : يعاقبه في الدنيا أو في الأخرى ، ولعله مقتبس من قوله تعالى : إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا ( رواه الترمذي ، وقال : هذا حديث غريب ) .

6015 - وعن أنس - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( مثل أصحابي في أمتي كالملح في الطعام ، لا يصلح الطعام إلا بالملح ( قال الحسن : فقد ذهب ملحنا فكيف نصلح ؟ رواه في ( شرح السنة ) .

الحاشية رقم:
1 6015 - ( وعن أنس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( مثل أصحابي في أمتي كالملح في الطعام ) لا يصلح الطعام إلا بالملح ) استئناف مبين لوجه الشبه ، ولا يلزم من التشبيه أن يكون من جميع الوجوه حتى يقال كثرة الملح تفسد الطعام كما قيل في حق النحو أنه في الكلام كالملح في الطعام ، بل المراد منه أن الطعام بدونه ليس له كمال المرام . ( قال الحسن ) أي البصري ( فقد ذهب ملحنا فكيف نصلح ) ؟ أي في حالنا . قلت : نصلح بكلامهم ورواياتهم ومعرفة مقاماتهم وحالاتهم وبالاقتداء بأخلاقهم وصفاتهم ، فإن العبرة بهذه الأشياء دون صورهم وذواتهم . ( رواه ) . أي البغوي في شرح السنة . أي بإسناده وكذا رواه أبو يعلى في مسنده عن أنس مرفوعا .



================


قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه..
========
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.



=============
مناقب الصحابة (3)
مناقب الصحابة (2)
مناقب الصحابة (1)
نظرية الذات
أوائل علماء الرياضيات
فضل الصحابة
صحابة الرسول
هكذا كان الصحابة
فضائل الصحابة
زينة المرأة زمان
مراكب النيل القديمة
السيرة النبوية .. شرح المغامسي (5)
السيرة النبوية .. شرح المغامسي (4)
السيرة النبوية .. شرح المغامسي (3)
السيرة النبوية .. شرح المغامسي (1)
السيرة النبوية .. شرح المغامسي (2)

قواعد اللغة العربية .. الأدوات (3)
قواعد اللغة العربية .. الأدوات (2)
قواعد اللغة العربية .. الأدوات (1)
الخطأ والصواب في اللغــة .. أمثلة
الأفعال،، قواعد اللغة العربية،، ( 1 )
التصغير .. قواعد العربية (2)
=============





التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 01-15-2013 الساعة 12:54 AM
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2013, 12:30 PM   #2 (permalink)
بيااااان
أمير الرومانسية
احسن ما في الدنيا الامل
 
الصورة الرمزية بيااااان
 
عافاك المولى على الطرح الرائع والمفيد
وجزاك الرحمن جنة الفردوس مقراً ومقاماً
وأسأل الكريم أن لايحرمك الأجر
و بارك الله فيك
بيااااان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-17-2013, 01:44 AM   #3 (permalink)
#البستان الزاهر#
مراقب عام - أمير الأبداع
العقل في اجازة
 
الصورة الرمزية #البستان الزاهر#
طرح مبارك بارك الله فيك وثقل بها في موازين حسناتك
#البستان الزاهر# غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2013, 10:09 PM   #4 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
بيـــــــــــاان

شكـــــــــــــــــراً على الحضور الجميل،، وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2013, 12:44 AM   #5 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
البستان

شكـــــــــــــــــراً على الحضور الجميل،، وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2013, 03:08 PM   #6 (permalink)
عمور30
رومانسي مبتديء
 
جزاك الله خير
عمور30 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2013, 02:43 AM   #7 (permalink)
Adnan0999
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية Adnan0999
 
جزاك الله خير وجعلها في ميزان حسناتك
Adnan0999 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2013, 10:04 AM   #8 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
عمرو

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2013, 10:05 AM   #9 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
عدنان

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-17-2014, 03:12 PM   #10 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
==========
==========

الصحابة الحب والوفاء
سطور من نور
سطور من نور (1)
سطور من نور (2)
سطور من نور (3)
سطور من نور (4)
سطور من نور (5)
سطور من نور (6)
سطور من نور (7)
سطور من نور (8)
سطور من نور (9)
سطور من نور (10)
سطور من نور (11)
سطور من نور (12)
سطور من نور (13)
سطور من نور (14)
سطور من نور (15)
سطور من نور (16)
سطور من نور (17)
سطور من نور (18)
سطور من نور (19)
سطور من نور (20)
موكب الصحابة(1)
موكب الصحابة (2)
صحابة الرسول
هكذا كان الصحابة
فضل الصحابة
فضائل الصحابة
إلى حب الصحابة
مناقب الصحابة (2)
مناقب الصحابة (3)
مناقب الصحابة (4)
مناقب الصحابة (1)
كتاب فضائل الصحابة
في تراجم الصحابة
نقل الصحابة للقرآن
في عهد الصحابة (1)
في عهد الصحابة (2)
منهج الصحابة في التفسير
مثل الصحابة في التوارة
مثل الصحابة في الإنجيل
حزن الصحابة لوفاة النبي
أوائل المهاجرين
في فضل الصحابة
عدالة الصحابة
حب الصحابة للنبي
شباب الصحابة؟
حب الصحابة للنبي
الصحابة والقرآن
في عهد أبي بكر
حب الصحابة وفضله
ابو بكر الصديق
عمر بن الخطاب
عثمان بن عفان
علي بن ابي طالب
سعد بن ابي وقاص
ابو عبيدة بن الجراح
الزبير بن العوام
عبد الرحمن بن عوف
طلحة بن عبيد الله
سعيد بن زيد
ابو ايوب الأنصاري
حمزة بن عبد المطلب
الارقم بن ابي الأرقم
ابوسفيان بن الحارث
عبدالرحمن بن الصديق

ابو الدرداء
ابو ذر الغفاري
ابو موسى الاشعري
ابن ام مكتوم
بلال بن رباح
خباب بن الأرت
عبد الله بن طارق
عبد الله بن عباس
عبد الله بن عمر
عبد الله بن عمرو
معاذ بن جبل
سلمة بن الاكوع
عثمان بن مظعون
عتبة بن غزوان
عمار بن ياسر
صهيب الرومي
الاشعث بن قيس
سلمان الفارسي
شرحبيل بن حسنة

الحباب بن المنذر
مصعب بن عمير
سعيد بن عامر
مولى ابي حذيفة
سعد بن معاذ
الطفيل بن عمرو
زيد بن ثابت
سعد بن عبادة
اسامة بن زيد
سهيل بن عمرو
المقداد بن عمرو

خديجة بنت خويلد
عائشة بنت الصديق
حفصة بنت عمر
ام سلمة
الطفيل بن عمرو
حليمة السعدية
عمران بن الحصين
البراء بن معرور
بلال بن رباح

سعد بن معاذ
صفية بِنْت حُيَيْ
أم شريك الدوسية
أم شريك الغطفانية
عاتكة
أروى
مَيْمُوْنَةُ
حَفْصَةُ بِنْتُ عُمَرَ

عبدالله بن العباس
سعد بن عبادة

سعد بن أبي وقاص
زيد بن حارثة
حمزة بن عبد المطلب
حذيفة بن اليمان
حبيب بن زيد

أم معبد
الخنساء
هند بنت عتبة
أسماء بنت أبى بكر
عبدالله بن الزبير
سهيل بن عمرو
زَيْنَبُ بنْت جَحًشْ

الزبير
المقداد
بنت أبي حثمة

أم عـمـارٍة
ابو أيوب
خالد بن الوليد
الحسين بن علي
علي بن أبي طالب

ام كلثوم بنت الرسول
فاطمة بنت الرسول
اسماء بنت الصديق
ام رومان
فاطمة بنت الخطاب

العباس بن عبد المطلب
مارية القبطية

جويرية بنت الحارث

زينب بنت خزيمة
خولة بنت الازور

زينب بنت الرسول
رقية بنت الرسول
ام شريك
الخنساء
أنس بن مالك

أبو موسى
سالم
خطباء النبى
بلال بن رباح
أسد الله

بنت أبي حثمة
زيد بن الخطاب
أنس بن مال

أبو بكر الصديق
أسماء بنت يزيد
أبو أيوب
القعقاع بن عمرو
النعمان بن بشير
أسيد بن حضير
مــعــاذ

سمية بنت خياط
شهيد المحراب
الفارووق
ابن الخطاب
أبو عبيدة
عمار بن ياسر
عثمان بن مظعون
عمر بن الخطاب
عثمان بن عفان
عبدالله بن مسعود
عبدالله بن العباس
عبدالله بن الزبير
سهيل بن عمرو
سعد بن معاذ

سعد بن عبادة
ابن أبي وقاص
زيد بن حارثة
حذيفة بن اليمان
حبيب بن زيد
خالد بن الوليد
حمزة
أنس بن مالك
العباس
ابن أبي طالب
الحسين بن علي
الحسن بن علي
أبو هريرة
أبو جابر
أبو بكر الصديق

أبو أيوب
الحباب بن المنذر
البراء بن معرور
الأقرع بن حابس
بنت الصديق
خالد بن الوليد

أسيد بن خضير
سعد
قاهر كسرى
طلحة
المجاهدة نسيبه
جعفر
اسماء
امين الامة
ذو النورين

قتادة بن النعمان
عبدالله بن مسعود
حفصة بنت عمر
عائشة
سيد الاوس
صحابة الرسول
عبد الله بن مسعود
فضل الصحابة(3)
الصحابة هم الدعاة
عبد الله بن عباس
أهل الصُّفة
كتاب الوحي
عبد الله بن مسعود
في جيل الصحابة
عبد الله بن عباس
من سماحة الصحابة

زواج النبي بصفية
زواج النبي بخديجة
خديجة بنت خويلد
سودة بنت زمعة
أسد الغابة

عائشة
حفصة بنت عمر
زينب بنت خزيمة
ام سلمة المخزومية
زواج النبي بام سلمة
ام المؤمنين زينب
زينب بنت جحش
جويرية
ام حبيبة رملة
صفية بنت حيي
ميمونة
أمهات المؤمنين
الحب والوفاء

ضرار بن الأزور

الحباب بن المنذر
أبو العاص
سمرة بن جندب
سهل بن حنيف
سواد بن غزية
سويد بن مقرن
شهر بن باذام
أبو بكرة الثقفي

أبو موسى
أبي بن كعب ..
الحب والوفاء

معرفة الصحابة
اوائل من الصحابة
من صفات الصحابة
ألقاب الصحابة
المهاجر بن أمية
بن معد يكرب
شرحبيل بن حسنة
كِتَاب المناقب
فضائل الصحابة

الى الشهداء
سفينة
حكيم بن حزام
ضمام بن ثعلبة
عكاشة بن محصن

الاستيعاب
سليمان بن صرد
الضحاك بن قيس
ابن الحضرمي
زيد بن حارثة
عكرمة
الأشعث بن قيس
سلمة بن الأكوع
أبو جندل
سهيل بن عمرو
أبو نائلة
جليبيب
سارية بن زنيم
سعيد بن عامر

الحب والوفاء
عمير بن الحمام
معاوية بن الحكم
المستورد بن شداد
ابن الجراح
ثابت بن قيس
وحشي بن حرب
عمرو بن مالك
إمام العلماء
المثنى بن حارثة
أبو طلحة
تميم الداري
العباس بن عبادة
النعمان بن مقرن
زيد بن أرقم
عبادة بن الصامت
عبد الله بن عتيك
إمام العلماء
ملاعب الأسنة
جيل فريد
الصحابة والدنيا
خباب بن الأرت
الزبير بن العوام
عبد الله بن جحش
علقمة بن زيد
ماعز بن مالك
أبو سبرة
أنس بن النضر
البراء بن معرور
ابن أم مكتوم
عقيل بن أبي طالب
أبو دجانة
أبو ذر الغفاري
الصحابة والعلم
الصحابة والأخوة
الصحابة والعمل
الصحابة والدعوة
خالد بن الوليد
صهيب الرومي
حاطب بن أبي بلتعة
سعد بن أبي وقاص
المسور بن مخرمة
عثمان بن مظعون
عياض بن غنم
ابن عمرو الدوسي
المقداد بن الأسود
ابن صخر
النعيمان بن عمرو
النضير بن الحارث
عمرو بن العاص
أسد الغابة


==========
=============
=============





القرآن الكريمالروافضخطب ودروسصفة الصلاةما تودُ وتسألُ ؟
مكتبـــة القرآندليل الأعشابقواعد قرآنيةكنز الأعلام الأدوات في اللغة ؟
من التاريخرحلة أمـواج (4)مكتبة بحرجديدجواهر ودرر مجالس رمضان ؟
أروع امرأةفي مدح الرسولتأملات تربويةروابط ممتعــةالبخاري ومسلم ؟
كتاب الطهارة كتاب الصلاةكشكولخير جليسالسيـرة النبوية ؟
سوريا الأبية أضواء البيانإعصارُ حزنٍ الإتصال مجانيقد ينفذ صبـري ؟
الاداب الشرعية تجميع العطاء فضائل خُلقت فريداًأعمال القلوب ؟
سطور لابن القيممحاسن الأخلاقوطن الشموخ الأسماكشخصيتك هنا ؟
اختبار الذكاء أنهار العالمإيـــداع قلبأيُ قلبٍ تملكيهِالست من شوال ؟
ثقافات صادووه ح(1) (2010) بلاد الشامالنمل أسرار ؟
قطوف عاشوراء تحديد مستوى (Quote) الصحابة ؟
العيد ذكــــرى
السرطان ملف الخيل العربية جسم الإنسان (2013 ) ؟




قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشرِ آياتٍ لم يُكتَب من الغافلين ، ومن قام بمائة آيةٍ كُتِبَ من القانتين ، ومن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرِينَ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رَحِمَ الله أمرأً صلى قبل العصر أربعاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى في اليوم والليلة أثني عشرة ركعةً تطوعاً ، بنى الله له بيتاً في الجنة.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُعجزُ أحدكم ، أن يكسِبَ كل يومٍ ألف حسنةٍ ؟ يسبح الله مائة تسبيحةٍ، فيكتُبُ اللهُ له بها ألف حسنةٍ ، أو يحُطُّ عنهُ بها ألف خطيئةٍ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثله.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذبَّ عن عِرْضِ أخيه بالغَيْبة ، كان حقاً على اللهِ أن يُعْتِقَهُ من النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان سهلاً هيناً ليناً ، حرَّمه الله على النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنَّة غُرفاً يُرى ظاهرُها منْ باطنِها ، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعمَ الطَّعامَ ، وألانَ الكلامَ ، وتابع الصِّيامَ ، وصلى بالليلِ ، والناسُ نيام.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ، ناداه منادٍ :أن طبتَ وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأتَ من الجنةِ منزلاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى لمنْ وجَدَ في صحيفتِهِ استِغفاراً كثيراً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استَغْفرَ للمؤمنينَ والمؤمناتِ ، كتبَ الله له بكلِّ مُؤمنٍ ومؤمنةٍ حسنة.
=============
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.




بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
][مناقب الصحابة (1) من كتاب مرقاة المفاتيح][ بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 11 02-23-2014 10:27 PM
][مناقب الصحابة (2) من كتاب مرقاة المفاتيح][ بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 15 02-23-2014 10:26 PM
كتاب أسرار لوحة المفاتيح مصطفي نصار برامج كمبيوتر 2016 - 2015 جديدة 0 10-23-2012 07:00 PM
كتاب أسرار لوحة المفاتيح ( KeyBoard) لمعرفة أسرار واختصار لوحة المفاتيح بحجم 900كيلو memo™ برامج كمبيوتر 2016 - 2015 جديدة 0 10-21-2012 07:56 PM

الساعة الآن 01:50 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103