تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم

يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم خطب اسلامية وتفسير لمعاني القران الكريم مع روابط للإستماع الى القران الكريم ومحاضرات توعوية اسلامية مع اضافة مكتبة اسلامية للكتب الاسلامية

][مناقب الصحابة (2) من كتاب مرقاة المفاتيح][

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-15-2013, 12:25 AM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

][مناقب الصحابة (2) من كتاب مرقاة المفاتيح][








السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


][مناقب الصحابة (2) من كتاب مرقاة المفاتيح][

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح » كتاب المناقب والفضائل »

باب مناقب الصحابة - رضي الله عنهم - أجمعين

الفصل الأول


6009 - وعن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( يأتي على الناس زمان فيغزو فئام من الناس ، فيقولون : هل فيكم من صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيقولون : نعم ، فيفتح لهم ، ثم يأتي على الناس زمان ، فيغزو فئام من الناس ، يقال : هل فيكم من صاحب أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ فيقولون : نعم ، فيفتح لهم ، ثم يأتي على الناس زمان فيغزو فئام من الناس ، فيقال : هل فيكم من صاحب من صاحب أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ فيقولون : نعم ، فيفتح لهم ) . متفق عليه .

وفي رواية لمسلم قال : ( يأتي على الناس زمان يبعث منهم البعث فيقولون : انظروا هل تجدون فيكم أحدا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ فيوجد الرجل ، فيفتح لهم به ، ثم يبعث البعث الثاني فيقولون : هل فيهم من رأى أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ فيفتح لهم به ثم يبعث البعث الثالث فيقال : انظروا ، هل ترون فيهم من رأى من رأى أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - ; ثم يكون البعث الرابع فيقال : انظروا هل ترون فيهم أحدا رأى من رأى أحدا رأى أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - فيوجد الرجل فيفتح لهم به ) .

الحاشية رقم: 1 6009 - ( وعن أبي سعيد الخدري ) : - رضي الله عنه - ( قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( يأتي على الناس زمان فيغزو ) : بالتذكير ويؤنث أي : يقتل ( فئام ) : بكسر الفاء فهمز يجوز إبدالها بالياء ، أي : جماعة ( من الناس ) : في ( القاموس ) لا واحد له من لفظه ، والجمع فؤم ككتب ، وفي ( شرح مسلم ) هو بفاء مكسورة ثم همزة أي : جماعة ، وحكى القاضي عياض بالياء مخففة بلا همزة ، ولغة أخرى بفتح الفاء عن الخليل والمشهور الأول . ( فيقولون ) أي الذين يغزون الفئام لهم وفي نسخة فيقال ( هل فيكم من صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ) بمن الموصولة صلته صاحب فعل ماض ، ونصب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على المفعولية ، وفي نسخة بمن الزائدة على أن صاحب اسم فاعل مضاف إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( فيقولون : ( نعم فيفتح لهم ) ، على بناء المفعول ( ثم يأتي على الناس زمان فيغزو فئام من الناس فيقال ) : كذا هنا بالاتفاق ( هل فيكم من صاحب أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ) ؟ بمن الموصولة بلا خلاف ( فيقولون : نعم ، فيفتح لهم ، ثم يأتي على الناس زمان فيغزو فئام من الناس فيقال : هل فيكم من صاحب من صاحب أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ) ؟ بالموصولتين ( فيقولون : نعم فيفتح لهم ) : في الحديث فضل لأصحابه والتابعين وتابعيهم . ( متفق عليه ) .

( وفي رواية لمسلم : قال ابن حجر : هذه رواية شاذة ، وأكثر الروايات مقتصرة على الطبقات الثلاث ( قال ) أي النبي - صلى الله عليه وسلم - أوأبو سعيد مرفوعا ( يأتي على الناس زمان يبعث ) ، أي : فيه ( منهم البعث ) أي : المبعوث وهو الجيش ( فيقولون ) أي : المبعوث إليهم ( انظروا هل تجدون فيكم أحدا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ فيوجد الرجل ) أي : الواحد فيهم ( فيفتح لهم ) أي : ببركته ( ثم يبعث الثاني ) أي : من الناس إلى جمع آخر ( فيقولون : انظروا هل فيهم ) : وفي نسخة : هل فيهم ( من رأى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ) : وفي نسخة رسول الله ، أي : أحدا من أصحابه ( فيوجد ) أي : من رأى الصحابة وهو يوجد في بعض النسخ ( فيفتح لهم ، ثم يبعث البعث الثالث فيقال انظروا هل ترون فيهم من رأى من رأى ) أي : بالواسطة ( أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم يكون بعث الرابع : بالإضافة وهو مصدر والموصوف محذوف ، أي : بعث البعث الرابع ، وفي نسخة البعث الرابع على الوصف ، فالمراد بالبعث الجيش المبعوث ( انظروا هل ترون فيهم أحدا رأى من رأى أحدا رأى ) أي : ذلك الأحد ( أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ) ؟ فيكون واسطتين ( فيوجد الرجل فيفتح له ) ، أي : لأجل ذلك التابع لأتباع للتابعين وفي نسخة : لهم أي لأجلهم ببركته ، ولما كان أهل الخير نادرا في القرن الرابع اقتصر على القرون الثلاثة في أكثر الروايات لكثرة أهل العلم والصلاح فيهم ، وقلة السفه والفساد منهم ، ففي صحيح مسلم عن عائشة مرفوعا : ( خير الناس القرن الذي أنا فيه ثم الثاني ثم الثالث ) . وروى الطبراني عن ابن مسعود مرفوعا : ( خير الناس قرني ثم الثاني ثم الثالث ثم يجيء قوم لا خير فيهم ) . وروى الطبراني والحاكم عن جعدة بن هبيرة : ( خير الناس قرني الذين أنا فيهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم والآخرون أرذال ) . وروى الحكيم الترمذي عن أبي الدرداء : ( خير أمتي أولها وآخرها أولهم فيهم رسول الله وآخرهم فيهم عيسى بن مريم وبين ذلك همج أعوج وليسوا مني ولا أنا منهم ) .

6010 - وعن عمران بن حصين - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( خير أمتي قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم إن بعدهم قوما يشهدون ولا يستشهدون ، ويخونون ولا يؤتمنون ، وينذرون ، ولا يوفون ويظهر فيهم السمن ) . وفي رواية ( ويحلفون ولا يستحلفون ) . متفق عليه .

الحاشية رقم: 1 6010 - ( وعن عمران بن حصين قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( خير أمتي قرني ) ، أي الذين أدركوني وآمنوا بي وهم أصحابي ، ( ثم الذين يلونهم ) ، أي يقربونهم في الرتبة أو يتبعونهم في الإيمان والإيقان وهم التابعون ( ثم الذين يلونهم ) ، وهم أتباع التابعين ، والمعنى أن الصحابة والتابعين وتبعهم هؤلاء القرون الثلاثة المرتبة في الفضيلة ، ففي النهاية : القرن أهل كل زمان وهو مقدار التوسط في أعمار أهل كل زمان ، مأخوذ من الاقتران ، فكأنه المقدار الذي يقترن فيه أهل ذلك الزمان في أعمارهم وأحوالهم . وقيل : القرن أربعون سنة ، وقيل : ثمانون ، وقيل : مائة ، وقيل : هو مطلق من الزمان ، وهو مصدر قرن يقرن . قال السيوطي : والأصح أنه لا ينضبط بمدة فقرنه - صلى الله عليه وسلم - هم الصحابة ، وكانت مدتهم من المبعث إلى آخر من مات من الصحابة مائة وعشرين سنة ، وقرن التابعين من مائة سنة إلى نحو سبعين ، وقرن أتباع التابعين من ثم إلى نحو العشرين ومائتين ، وفي هذا الوقت ظهرت البدع ظهورا فاشيا ، وأطلقت المعتزلة ألسنتها ، ورفعت الفلاسفة رءوسها ، وامتحن أهل العلم ليقولوا بخلق القرآن ، وتغيرت الأحوال تغيرا شديدا ، ولم يزل الأمر في نقص إلى الآن وظهر مصداق قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( ثم يفشو الكذب ) .

قال الطيبي : وثم فيه بمنزلة الفاء في قوله الأفضل ، فالأفضل على أنه بيان لتراخي الرتبة في النزول والخير المذكور أولا ، أطلق على ما اقتضاه معنى التفضيل من الاشتراك حتى انتهى إلى حد يرتفع فيه الاشتراك ، فيختص بالموصوف ، فلا يدخل ما بعده من قوله : ( ثم إن بعدهم قوما يشهدون ) : فهو حينئذ كما في قوله تعالى : أصحاب الجنة يومئذ خير مستقرا وقولك : الصيف أحر من الشتاء . قال شارح ، في أكثر نسخ المصابيح : ثم إن بعدكم وليس بسديد والصواب ، ثم إن بعدهم قوما يشهدون . ( ولا يستشهدون ) ، بصيغة المجهول أي ، والحال أنه لا يطلب منهم الشهادة ، ولا يبعد أن تكون الواو عاطفة كبقية ما يأتي ، والحاصل أنهم يشهدون قبل أن يطلب منهم الشهادة فهو ذم على الشهادة قبل الاستشهاد .

قال النووي : وهذا مخالف في الظاهر للحديث الآخر : خير الشهود من يأتي بالشهادة قبل أن يسأل قالوا : والجمع بينهما أن الذم في ذلك لمن بادر بالشهادة في حق من هو عالم بها قبل أن يسألها له صاحبه ، وأما المدح فهو لمن كانت عنده شهادة لأحد لا يعلم بها ، فيخبره بها ليستشهده عند القاضي ، ويلحق به من كانت عنده شهادة في حدود أي المصلحة في الستر ، هذا ما عليه الجمهور انتهى .

وقيل : المدح في حقوق الله والذم في حقوق الناس ( ويخونون ولا يؤتمنون ) ، جمع بينهم تأكيدا أو يخونون الناس عند ائتمانهم إياهم ، ولا يجعلون أمناء عند بعضهم لظهور خيانتهم . وقال النووي : ومعنى الجمع في قوله : يخونون ولا يؤتمنون أنهم يخونون خيانة ظاهرة بحيث لا يبقى معها ثقة ، بخلاف من خان حقيرا مرة ، فإنه لا يخرج به عن أن يكون مؤتمنا في بعض المواطن ( وينذرون ) ، بضم الذال ويكسر على ما في ( القاموس ) ، أي : يوجبون على أنفسهم أشياء ، ( ولا يوفون ) ، من الوفاء أي : ولا يقومون بالخروج عن عهدتها ، ولا يبالون بتركها بخلاف الأبرار على ما قال سبحانه في حقهم : يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا وقد قال تعالى : يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود أي بالأيمان والنذور والعهود ( ويظهر فيهم السمن ) . بكسر السين وفتح الميم مصدر سمن بالكسر والضم سمانته بالفتح وسمنا كعنب فهو سامن وسمين . قال صاحب النهاية : في الحديث يكون في آخر الزمان قوم يتسمنون أي يتكبرون بما ليس فيهم ، ويدعون ما ليس لهم من الشرف ، وقيل : أراد جمعهم الأموال ، وقيل : يحبون التوسع في المآكل والمشارب ، وهي أسباب السمن . وقال التوربشتي : كنى به عن الغفلة وقلة الاهتمام بأمر الدين ، فإن الغالب على ذوي السمانة أن لا يهتموا بارتياض النفوس ، بل معظم همتهم تناول الحظوظ والتفرغ للدعة والنوم ، وفي ( شرح مسلم ) قالوا : والمذموم من السمن ما يستكسب ، وأما ما هو خلقه فلا يدخل في هذا انتهى . وبه يظهر معنى ما ورد من أن الله يبغض الحبر السمين . ( وفي رواية : ( ويحلفون ولا يستحلفون ) . أي : يحلفون من غير ضرورة داعية إليه ومن غير حاجة باعثة عليه . ( متفق عليه ) .


6011 - وفي رواية لمسلم عن أبي هريرة : ( ثم يخلف قوم يحبون السمانة .

الحاشية رقم: 1 6011 - ( وفي رواية لمسلم ، عن أبي هريرة : ( ثم يخلف ) : بضم اللام أي ثم يعقبهم ويظهر وراءهم ( قوم يحبون السمانة ) . بضم السين وروى أحمد والشيخان والترمذي عن ابن مسعود ولفظه : ( خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يجيء أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته ) . وروى الترمذي ، والحاكم ، عن عمران بن حصين بلفظ : ( خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، ثم يأتي من بعدهم قوم يتسمنون ويحبون السمن يعطون الشهادة قبل أن يسألوها ) .


================

قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه..
========
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.




=============
مناقب الصحابة (2)
مناقب الصحابة (1)
نظرية الذات
أوائل علماء الرياضيات
فضل الصحابة
صحابة الرسول
هكذا كان الصحابة
فضائل الصحابة
زينة المرأة زمان
مراكب النيل القديمة
السيرة النبوية .. شرح المغامسي (5)

السيرة النبوية .. شرح المغامسي (4)
السيرة النبوية .. شرح المغامسي (3)
السيرة النبوية .. شرح المغامسي (1)
السيرة النبوية .. شرح المغامسي (2)

قواعد اللغة العربية .. الأدوات (3)

قواعد اللغة العربية .. الأدوات (2)
قواعد اللغة العربية .. الأدوات (1)
الخطأ والصواب في اللغــة .. أمثلة
الأفعال،، قواعد اللغة العربية،، ( 1 )
التصغير .. قواعد العربية (2)
=============





التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 01-15-2013 الساعة 12:39 AM
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2013, 12:41 PM   #2 (permalink)
بيااااان
أمير الرومانسية
احسن ما في الدنيا الامل
 
الصورة الرمزية بيااااان
 
عافاك المولى على الطرح الرائع والمفيد
وجزاك الرحمن جنة الفردوس مقراً ومقاماً
وأسأل الكريم أن لايحرمك الأجر
و بارك الله فيك
بيااااان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-17-2013, 01:44 AM   #3 (permalink)
#البستان الزاهر#
مراقب عام - أمير الأبداع
العقل في اجازة
 
الصورة الرمزية #البستان الزاهر#
طرح مبارك بارك الله فيك وثقل بها في موازين حسناتك
#البستان الزاهر# غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2013, 03:04 PM   #4 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
بيــــــــــــااان

شكـــــــــــــراً على الحضور الراااائع، وربي يعطيك العافيــــــــــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2013, 03:30 PM   #5 (permalink)
كروانووو
عضو موقوف
احساااس عااالى
 


جزاكم الله خيرا
يسلمووووووووووووووووووووووووو
لكم احلى وارق الامنيات
كروانووو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2013, 07:02 PM   #6 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
البستـــان

شكـــــــــــــراً على الحضور الراااائع، وربي يعطيك العافيــــــــــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2013, 12:54 PM   #7 (permalink)
دمي وعشقي جزائري
مراقبة عامة
سنفديك بالروح ياجزائر
 
الصورة الرمزية دمي وعشقي جزائري
دمي وعشقي جزائري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2013, 02:57 PM   #8 (permalink)
عمور30
رومانسي مبتديء
 
جزاك الله خير
عمور30 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2013, 02:26 AM   #9 (permalink)
Adnan0999
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية Adnan0999
 
جزاك الله خير وجعلها في ميزان حسناتك
Adnan0999 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2013, 10:06 AM   #10 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
كروانووو

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
][مناقب الصحابة (1) من كتاب مرقاة المفاتيح][ بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 11 02-23-2014 10:27 PM
كتاب أسرار لوحة المفاتيح مصطفي نصار برامج كمبيوتر 2016 - 2015 جديدة 0 10-23-2012 07:00 PM
كتاب أسرار لوحة المفاتيح ( KeyBoard) لمعرفة أسرار واختصار لوحة المفاتيح بحجم 900كيلو memo™ برامج كمبيوتر 2016 - 2015 جديدة 0 10-21-2012 07:56 PM
][أسد الغابة في معرفة الصحابة][كتاب!!! بحرجديد المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة 15 12-16-2010 11:12 PM

الساعة الآن 03:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103