تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم

يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم خطب اسلامية وتفسير لمعاني القران الكريم مع روابط للإستماع الى القران الكريم ومحاضرات توعوية اسلامية مع اضافة مكتبة اسلامية للكتب الاسلامية

][مناقب الصحابة (1) من كتاب مرقاة المفاتيح][

Like Tree1Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-14-2013, 11:55 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

][مناقب الصحابة (1) من كتاب مرقاة المفاتيح][








السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


][مناقب الصحابة (1) من كتاب مرقاة المفاتيح][

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح » كتاب المناقب والفضائل »

باب مناقب الصحابة - رضي الله عنهم - أجمعين

الفصل الأول

6007 - عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تسبوا أصحابي ، فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه ) متفق عليه .

الحاشية رقم: 1 [ 2 ] باب مناقب الصحابة - رضي الله عنهم - أجمعين

قال القرطبي : المنقبة بمعنى الفضيلة وهي الخصلة التي يحصل بسببها شرف وعلو إما عند الله وإما عند الخلق ، والثاني لا عبرة به إلا أن أوصل إلى الأول ، فإذا قيل : فلان فاضل ; فمعناه أن له منزلة عند الله ، ولا يوصل إليه إلا بالنقل عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كذا ذكره السيوطي . وقال الطيبي : الصحابي المعروف عند أهل الحديث ، وبعض أصحاب الأصول كل من رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو مسلم ، ثم يعرف كونه صحابيا بالتواتر كأبي بكر وعمر - رضي الله عنهما - أو بالاستفاضة ، أو يقول صحابي غيره أنه صحابي ، أو يقول عن نفسه أنه صحابي إذا كان عدلا ، والصحابة كلهم عدول مطلقا لظواهر الكتاب والسنة وإجماع من يعتد به .

في شرح السنة قال أبو منصور البغدادي : أصحابنا يجمعون على أن أفضلهم الخلفاء الأربعة على الترتيب المذكور ، ثم تمام العشرة ، ثم أهل بدر ، ثم أحد ، ثم بيعة الرضوان ، ومن له مزية من أهل العقبتين من الأنصار ، وكذلك السابقون الأولون ، وهم من صلى إلى القبلتين ، وقيل : أهل بيعة الرضوان ، وكذلك اختلفوا في عائشة وخديجة أيهما أفضل ؟ وفي عائشة وفاطمة ؟ وأما معاوية ; فهو من العدول الفضلاء ، والصحابة الأخيار ، والحروب التي جرت بينهم كانت لكل طائفة شبهة اعتقدت تصويب أنفسها بسببها ، وكلهم متأولون في حروبها ، ولم يخرج بذلك أحد منهم من العدالة ; لأنهم مجتهدون اختلفوا في مسائل ، كما اختلف المجتهدون بعدهم في مسائل ، ولا يلزم من ذلك نقص أحد منهم .

الفصل الأول

6007 - ( عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال : قال النبي ) : وفي نسخة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تسبوا أصحابي ) : الخطاب بذلك للصحابة لما ورد : أن سبب الحديث أنه كان بين خالد بن الوليد وعبد الرحمن بن عوف شيء ، فسبه خالد ، فالمراد بأصحابي أصحاب مخصوصون ، وهم السابقون على المخاطبين في الإسلام ، وقيل : نزل الساب منهم لتعاطيه ما لا يليق به من السب منزلة غيرهم ، فخاطبه خطاب غير الصحابة ذكره السيوطي ، ويمكن أن يكون الخطاب للأمة الأعم من الصحابة حيث علم بنور النبوة أن مثل هذا يقع في أهل البدعة ، فنهاهم بهذه السنة . وفي شرح مسلم : اعلم أن سب الصحابة حرام من أكبر الفواحش ، ومذهبنا ومذهب الجمهور أنه يعزر ، وقال بعض المالكية : يقتل . وقال القاضي عياض : سب أحدهم من الكبائر انتهى .

وقد صرح بعض علمائنا بأنه يقتل من سب الشيخين ، ففي ( كتاب السير ) من كتاب ( الأشباه والنظائر ) للزين بن نجيم : كل كافر تاب ، فتوبته مقبولة في الدنيا والآخرة إلا جماعة الكافر بسب النبي وسب الشيخين أو أحدهما ، أو بالسحر ، أو بالزندقة ، ولو امرأة إذا أخذ قبل توبته ، وقال : سب الشيخين ولعنهما كفر ، وإن فضلعليا عليهما فمبتدع ، كذا في الخلاصة ، وفي مناقب الكردي : يكفر إذا أنكر خلافتهما ، أو بعضهما لمحبة النبي لهما ، وإذا أحب عليا أكثر منهما لا يؤاخذ به انتهى . ولعل وجه تخصيصهما لما ورد في فضيلتهما من قوله - صلى الله عليه وسلم - في حقهما خاصة على ما سيأتي في باب على حدة لهما ، أو للإجماع على أحقيتهما خلافا للخوارج في حق عثمان وعلي ومعاوية ، وأمثالهم والله أعلم .

( فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ) : زاد البرقاني كل يوم ( ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه ) . أي : ولا بلغ نصفه أي : من بر أو شعير لحصول بركته ومصادمته لإعلاء الدين وكلمته مع ما كانوا من القلة وكثرة الحاجة والضرورة ، ولذا ورد : سبق درهم مائة ألف درهم ، وذلك معدوم فيما بعدهم ، وكذلك سائر طاعاتهم وعباداتهم وغزواتهم وخدماتهم ، ثم اعلم أن المد بضم الميم ربع الصاع ، والنصيف بمعنى النصف كالشعير بمعنى العشر ، وعلى هذا الضمير راجع إلى المد ، وقيل : النصيف مكيال يسع نصف مد ، فالضمير راجع إلى الأحد . قال القاضي عياض : النصيف النصف أي نصف مده ، وقيل : هو مكيال دون المد ، والمعنى لا ينال أحدكم بإنفاق مثل أحد ذهبا من الأجر والفضل ما ينال أحدهم بإنفاق مد طعام أو نصف ، لما يقارنه من مزيد الإخلاص وصدق النية ، وكمال النفس .

قال الطيبي : ويمكن أن يقال : إن فضيلتهم بحسب فضيلة إنفاقهم وعظم موقعه ، كما قال تعالى : لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وقوله : من قبل الفتح أي : قبل فتح مكة يعني : قبل عز الإسلام وقوة أهله ، ودخول الناس في دين الله أفواجا ، وقلة الحاجة إلى القتال والنفقة فيه ، وهذا في .

[ ص: 3876 ] الإنفاق ، فكيف بمجاهدتهم وبذل أرواحهم بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - انتهى . ولا يخفى أن هذا إنما يتم على ما سبق من سبب الحديث المستفاد منه تخصيص الصحابة الكبار ، لكن يعلم نهي سب غير الصحابي للصحابي من باب الأولى ; لأن المقصود هو الزجر عن سب أحد ممن سبقه في الإسلام والفضل ، إذ الواجب تعظيمهم وتكريمهم حيث قال الله تعالى : والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ( متفق عليه ) . رواه أحمد ، وأبو داود ، والترمذي ، عن أبي سعيد ، وكذا مسلم ، وابن ماجه عن أبي هريرة .

وأخرجه أبو بكر البرقاني على شرطهما ، وأخرج علي بن حرب الطائي ، وخيثمة بن سليمان عن ابن عمر قال : ( لا تسبوا أصحاب محمد ، فلمنام أحدهم ساعة خير من عمل أحدكم عمره ) . وأخرج الخطيب البغدادي في الجامع وغيره أنه - صلى الله عليه وسلم - : ( إذا ظهرت الفتن - أو قال البدع - وسب أصحابي فليظهر العالم علمه ، فمن لم يفعل ذلك فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، ولا يقبل الله له صرفا ولا عدلا ) . وأخرج الحاكم عن ابن عباس مرفوعا ( ما ظهر أهل بدعة إلا أظهر الله فيهم حجة على لسان من شاء من خلقه ) . وأخرج المحاملي والطبراني والحاكم عن عويم بن ساعدة مرفوعا ( إن الله اختارني واختار لي أصحابا وجعل لي فيهم وزراء وأنصارا وأصهارا ، فمن سبهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، ولا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا ) . وروى العقيلي في الضعفاء عن أنس : ( إن الله اختارني واختار لي أصحابا وأنصارا وسيأتي قوم يسبونهم ويستنقصونهم ، فلا تجالسوهم ولا تشاربوهم ولا تواكلوهم ولا تناكحوهم ) . وروى أحمد عن أنس ( دعوا لي أصحابي ، فوالذي نفسي بيده لو أنفقتم مثل أحد ذهبا ما بلغتم أعمالهم ) . وروى أحمد وأبو داود والترمذي عن ابن مسعود : ( لا يبلغني أحد عن أحد من أصحابي شيئا فإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر ) .

6008 - وعن أبي بردة ، عن أبيه - رضي الله عنه - قال : رفع - يعني النبي - صلى الله عليه وسلم - رأسه إلى السماء ، وكان كثيرا مما يرفع رأسه إلى السماء . فقال : ( النجوم أمنة للسماء ، فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد ؟ وأنا أمنة أصحابي ، فإذا ذهبت أنا أتى أصحابي ما يوعدون ، وأصحابي أمنة لأمتي ، فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون ) . رواه مسلم .

الحاشية رقم:
1 6008 - ( وعن أبي بردة عن أبيه ) : وهو أبو موسى الأشعري ( قال ) أي : أبوه ( رفع يعني النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ) : هذا قول أبي بردة وضمير يعني إلى أبيه أي : يريد أبو موسى بالضمير الفاعل في قوله : رفع النبي وترك اسمه لظهوره ، والمعنى رفع النبي - صلى الله عليه وسلم - ( رأسه إلى السماء ، وكان كثيرا مما يرفع رأسه إلى السماء ) أي : انتظارا للوحي الإلهي بالنزول الملكي . قال الطيبي : من بيان لكثيرا ، ويجوز أن تكون من زائدة ، وهو خبر كان أي : كان كثيرا رفع رأسه ، وما : مصدرية انتهى . والجملة معترضة حالية . ( فقال : النجوم أمنة للسماء ) : بفتح الهمز والميم أي : أمن ، وقيل : أمان ومرحمة . وقيل : حفظة جمع أمين وهو الحافظ ذكره شارح . وقال الطيبي : يقال أمنته وأمنته غيري ، وهو في أمن منه وأمنة وفلان أمنة وأمنة بسكون الميم كأنها المرة من الأمن ، ويجوز أن يكون جمع أمن كبار وبررة ، ( إذا ذهبت النجوم ) أي : الشاملة للشمس والقمر ( أتى السماء ما توعد ) أي : ما وعد له من الانشقاق والطي يوم القيامة ، والمراد بذهاب النجوم تكويرها وانكدارها وانعدامها على ما في ( النهاية ) وغيره . ( وأنا أمنة لأصحابي ) : قال الطيبي : إذا نسب أمنة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحتمل وجهين . أحدهما : أن يكون مصدرا مبالغة نحو : رجل معجزة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - عدل أو جمعا فيكون من باب قوله تعالى : شهابا رصدا أي : راصدين وقوله تعالى : إن إبراهيم كان أمة قانتا فجعل - صلى الله عليه وسلم - أمنا لأصحابه بمنزلة الجماعة ، ( فإذا ذهبت أنا أتى أصحابي ما يوعدون ) . أي : من الفتن والمخالفات والمحن ( وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي ) أي : جميعهم ( أتى أمتي ما يوعدون ) أي : من ذهاب أهل الخير ، ومجيء أهل الشر وقيام الساعة عليهم . قال في ( النهاية ) : والإشارة في الجملة إلى مجيء الشر عند ذهاب أهل الخير ، فإنه - صلى الله عليه وسلم - لما كان بين أظهرهم كان يبين لهم ما يختلفون فيه ، فلما توفي وجالت الآراء ، واختلفت الأهواء كان أصحابه يسندون الأمر إليه - صلى الله عليه وسلم - في قول أو فعل أو دلالة حال ، فلما فقدوا قلت الأنوار وقويت الظلم ، وكذلك حال السماء عند ذهاب النجوم . قلت : ولهذا قال - صلى الله عليه وسلم - : ( أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ) . ( رواه مسلم ) . وكذا الإمام أحمد في ( مسنده ) .


================


قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه..
========
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.




=============
مناقب الصحابة (1)
نظرية الذات
أوائل علماء الرياضيات
فضل الصحابة
صحابة الرسول
هكذا كان الصحابة
فضائل الصحابة
زينة المرأة زمان
مراكب النيل القديمة
السيرة النبوية .. شرح المغامسي (5)

السيرة النبوية .. شرح المغامسي (4)
السيرة النبوية .. شرح المغامسي (3)
السيرة النبوية .. شرح المغامسي (1)
السيرة النبوية .. شرح المغامسي (2)

قواعد اللغة العربية .. الأدوات (3)

قواعد اللغة العربية .. الأدوات (2)
قواعد اللغة العربية .. الأدوات (1)
الخطأ والصواب في اللغــة .. أمثلة
الأفعال،، قواعد اللغة العربية،، ( 1 )
التصغير .. قواعد العربية (2)
=============





التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 01-15-2013 الساعة 12:42 AM
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2013, 12:42 PM   #2 (permalink)
بيااااان
أمير الرومانسية
احسن ما في الدنيا الامل
 
الصورة الرمزية بيااااان
 
بارك الله فيك
جزآك الله الجنه
نفع الله بك الخير يارب


بيااااان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-17-2013, 01:44 AM   #3 (permalink)
#البستان الزاهر#
مراقب عام - أمير الأبداع
العقل في اجازة
 
الصورة الرمزية #البستان الزاهر#
طرح مبارك بارك الله فيك وثقل بها في موازين حسناتك
روانة likes this.
#البستان الزاهر# غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2013, 10:10 PM   #4 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
بيــــااان

شكـــــــــــــراً على حضورك الجميل، وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــــة،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2013, 07:29 PM   #5 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
البستان

شكـــــــــــــراً على حضورك الجميل، وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــــة،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2013, 03:10 PM   #6 (permalink)
عمور30
رومانسي مبتديء
 
جزاك الله خير
عمور30 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2013, 02:48 AM   #7 (permalink)
Adnan0999
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية Adnan0999
 
جزاك الله خير وجعلها في ميزان حسناتك
Adnan0999 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2013, 10:02 AM   #8 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
عمرو

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2013, 10:02 AM   #9 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
عدنان

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-17-2014, 03:15 PM   #10 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
==========
==========

الصحابة الحب والوفاء
سطور من نور
سطور من نور (1)
سطور من نور (2)
سطور من نور (3)
سطور من نور (4)
سطور من نور (5)
سطور من نور (6)
سطور من نور (7)
سطور من نور (8)
سطور من نور (9)
سطور من نور (10)
سطور من نور (11)
سطور من نور (12)
سطور من نور (13)
سطور من نور (14)
سطور من نور (15)
سطور من نور (16)
سطور من نور (17)
سطور من نور (18)
سطور من نور (19)
سطور من نور (20)
موكب الصحابة(1)
موكب الصحابة (2)
صحابة الرسول
هكذا كان الصحابة
فضل الصحابة
فضائل الصحابة
إلى حب الصحابة
مناقب الصحابة (2)
مناقب الصحابة (3)
مناقب الصحابة (4)
مناقب الصحابة (1)
كتاب فضائل الصحابة
في تراجم الصحابة
نقل الصحابة للقرآن
في عهد الصحابة (1)
في عهد الصحابة (2)
منهج الصحابة في التفسير
مثل الصحابة في التوارة
مثل الصحابة في الإنجيل
حزن الصحابة لوفاة النبي
أوائل المهاجرين
في فضل الصحابة
عدالة الصحابة
حب الصحابة للنبي
شباب الصحابة؟
حب الصحابة للنبي
الصحابة والقرآن
في عهد أبي بكر
حب الصحابة وفضله
ابو بكر الصديق
عمر بن الخطاب
عثمان بن عفان
علي بن ابي طالب
سعد بن ابي وقاص
ابو عبيدة بن الجراح
الزبير بن العوام
عبد الرحمن بن عوف
طلحة بن عبيد الله
سعيد بن زيد
ابو ايوب الأنصاري
حمزة بن عبد المطلب
الارقم بن ابي الأرقم
ابوسفيان بن الحارث
عبدالرحمن بن الصديق

ابو الدرداء
ابو ذر الغفاري
ابو موسى الاشعري
ابن ام مكتوم
بلال بن رباح
خباب بن الأرت
عبد الله بن طارق
عبد الله بن عباس
عبد الله بن عمر
عبد الله بن عمرو
معاذ بن جبل
سلمة بن الاكوع
عثمان بن مظعون
عتبة بن غزوان
عمار بن ياسر
صهيب الرومي
الاشعث بن قيس
سلمان الفارسي
شرحبيل بن حسنة

الحباب بن المنذر
مصعب بن عمير
سعيد بن عامر
مولى ابي حذيفة
سعد بن معاذ
الطفيل بن عمرو
زيد بن ثابت
سعد بن عبادة
اسامة بن زيد
سهيل بن عمرو
المقداد بن عمرو

خديجة بنت خويلد
عائشة بنت الصديق
حفصة بنت عمر
ام سلمة
الطفيل بن عمرو
حليمة السعدية
عمران بن الحصين
البراء بن معرور
بلال بن رباح

سعد بن معاذ
صفية بِنْت حُيَيْ
أم شريك الدوسية
أم شريك الغطفانية
عاتكة
أروى
مَيْمُوْنَةُ
حَفْصَةُ بِنْتُ عُمَرَ

عبدالله بن العباس
سعد بن عبادة

سعد بن أبي وقاص
زيد بن حارثة
حمزة بن عبد المطلب
حذيفة بن اليمان
حبيب بن زيد

أم معبد
الخنساء
هند بنت عتبة
أسماء بنت أبى بكر
عبدالله بن الزبير
سهيل بن عمرو
زَيْنَبُ بنْت جَحًشْ

الزبير
المقداد
بنت أبي حثمة

أم عـمـارٍة
ابو أيوب
خالد بن الوليد
الحسين بن علي
علي بن أبي طالب

ام كلثوم بنت الرسول
فاطمة بنت الرسول
اسماء بنت الصديق
ام رومان
فاطمة بنت الخطاب

العباس بن عبد المطلب
مارية القبطية

جويرية بنت الحارث

زينب بنت خزيمة
خولة بنت الازور

زينب بنت الرسول
رقية بنت الرسول
ام شريك
الخنساء
أنس بن مالك

أبو موسى
سالم
خطباء النبى
بلال بن رباح
أسد الله

بنت أبي حثمة
زيد بن الخطاب
أنس بن مال

أبو بكر الصديق
أسماء بنت يزيد
أبو أيوب
القعقاع بن عمرو
النعمان بن بشير
أسيد بن حضير
مــعــاذ

سمية بنت خياط
شهيد المحراب
الفارووق
ابن الخطاب
أبو عبيدة
عمار بن ياسر
عثمان بن مظعون
عمر بن الخطاب
عثمان بن عفان
عبدالله بن مسعود
عبدالله بن العباس
عبدالله بن الزبير
سهيل بن عمرو
سعد بن معاذ

سعد بن عبادة
ابن أبي وقاص
زيد بن حارثة
حذيفة بن اليمان
حبيب بن زيد
خالد بن الوليد
حمزة
أنس بن مالك
العباس
ابن أبي طالب
الحسين بن علي
الحسن بن علي
أبو هريرة
أبو جابر
أبو بكر الصديق

أبو أيوب
الحباب بن المنذر
البراء بن معرور
الأقرع بن حابس
بنت الصديق
خالد بن الوليد

أسيد بن خضير
سعد
قاهر كسرى
طلحة
المجاهدة نسيبه
جعفر
اسماء
امين الامة
ذو النورين

قتادة بن النعمان
عبدالله بن مسعود
حفصة بنت عمر
عائشة
سيد الاوس
صحابة الرسول
عبد الله بن مسعود
فضل الصحابة(3)
الصحابة هم الدعاة
عبد الله بن عباس
أهل الصُّفة
كتاب الوحي
عبد الله بن مسعود
في جيل الصحابة
عبد الله بن عباس
من سماحة الصحابة

زواج النبي بصفية
زواج النبي بخديجة
خديجة بنت خويلد
سودة بنت زمعة
أسد الغابة

عائشة
حفصة بنت عمر
زينب بنت خزيمة
ام سلمة المخزومية
زواج النبي بام سلمة
ام المؤمنين زينب
زينب بنت جحش
جويرية
ام حبيبة رملة
صفية بنت حيي
ميمونة
أمهات المؤمنين
الحب والوفاء

ضرار بن الأزور

الحباب بن المنذر
أبو العاص
سمرة بن جندب
سهل بن حنيف
سواد بن غزية
سويد بن مقرن
شهر بن باذام
أبو بكرة الثقفي

أبو موسى
أبي بن كعب ..
الحب والوفاء

معرفة الصحابة
اوائل من الصحابة
من صفات الصحابة
ألقاب الصحابة
المهاجر بن أمية
بن معد يكرب
شرحبيل بن حسنة
كِتَاب المناقب
فضائل الصحابة

الى الشهداء
سفينة
حكيم بن حزام
ضمام بن ثعلبة
عكاشة بن محصن

الاستيعاب
سليمان بن صرد
الضحاك بن قيس
ابن الحضرمي
زيد بن حارثة
عكرمة
الأشعث بن قيس
سلمة بن الأكوع
أبو جندل
سهيل بن عمرو
أبو نائلة
جليبيب
سارية بن زنيم
سعيد بن عامر

الحب والوفاء
عمير بن الحمام
معاوية بن الحكم
المستورد بن شداد
ابن الجراح
ثابت بن قيس
وحشي بن حرب
عمرو بن مالك
إمام العلماء
المثنى بن حارثة
أبو طلحة
تميم الداري
العباس بن عبادة
النعمان بن مقرن
زيد بن أرقم
عبادة بن الصامت
عبد الله بن عتيك
إمام العلماء
ملاعب الأسنة
جيل فريد
الصحابة والدنيا
خباب بن الأرت
الزبير بن العوام
عبد الله بن جحش
علقمة بن زيد
ماعز بن مالك
أبو سبرة
أنس بن النضر
البراء بن معرور
ابن أم مكتوم
عقيل بن أبي طالب
أبو دجانة
أبو ذر الغفاري
الصحابة والعلم
الصحابة والأخوة
الصحابة والعمل
الصحابة والدعوة
خالد بن الوليد
صهيب الرومي
حاطب بن أبي بلتعة
سعد بن أبي وقاص
المسور بن مخرمة
عثمان بن مظعون
عياض بن غنم
ابن عمرو الدوسي
المقداد بن الأسود
ابن صخر
النعيمان بن عمرو
النضير بن الحارث
عمرو بن العاص
أسد الغابة


==========
=============
=============





القرآن الكريمالروافضخطب ودروسصفة الصلاةما تودُ وتسألُ ؟
مكتبـــة القرآندليل الأعشابقواعد قرآنيةكنز الأعلام الأدوات في اللغة ؟
من التاريخرحلة أمـواج (4)مكتبة بحرجديدجواهر ودرر مجالس رمضان ؟
أروع امرأةفي مدح الرسولتأملات تربويةروابط ممتعــةالبخاري ومسلم ؟
كتاب الطهارة كتاب الصلاةكشكولخير جليسالسيـرة النبوية ؟
سوريا الأبية أضواء البيانإعصارُ حزنٍ الإتصال مجانيقد ينفذ صبـري ؟
الاداب الشرعية تجميع العطاء فضائل خُلقت فريداًأعمال القلوب ؟
سطور لابن القيممحاسن الأخلاقوطن الشموخ الأسماكشخصيتك هنا ؟
اختبار الذكاء أنهار العالمإيـــداع قلبأيُ قلبٍ تملكيهِالست من شوال ؟
ثقافات صادووه ح(1) (2010) بلاد الشامالنمل أسرار ؟
قطوف عاشوراء تحديد مستوى (Quote) الصحابة ؟
العيد ذكــــرى
السرطان ملف الخيل العربية جسم الإنسان (2013 ) ؟




قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا.. وقال صلى الله عليه وسلم: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا أحدًا من أصحابي، فإنّ أحدَكم لو أنفق مثل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفَه.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشرِ آياتٍ لم يُكتَب من الغافلين ، ومن قام بمائة آيةٍ كُتِبَ من القانتين ، ومن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرِينَ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رَحِمَ الله أمرأً صلى قبل العصر أربعاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى في اليوم والليلة أثني عشرة ركعةً تطوعاً ، بنى الله له بيتاً في الجنة.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُعجزُ أحدكم ، أن يكسِبَ كل يومٍ ألف حسنةٍ ؟ يسبح الله مائة تسبيحةٍ، فيكتُبُ اللهُ له بها ألف حسنةٍ ، أو يحُطُّ عنهُ بها ألف خطيئةٍ.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثله.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ذبَّ عن عِرْضِ أخيه بالغَيْبة ، كان حقاً على اللهِ أن يُعْتِقَهُ من النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان سهلاً هيناً ليناً ، حرَّمه الله على النَّار.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنَّة غُرفاً يُرى ظاهرُها منْ باطنِها ، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعمَ الطَّعامَ ، وألانَ الكلامَ ، وتابع الصِّيامَ ، وصلى بالليلِ ، والناسُ نيام.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ، ناداه منادٍ :أن طبتَ وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأتَ من الجنةِ منزلاً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى لمنْ وجَدَ في صحيفتِهِ استِغفاراً كثيراً.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استَغْفرَ للمؤمنينَ والمؤمناتِ ، كتبَ الله له بكلِّ مُؤمنٍ ومؤمنةٍ حسنة.
=============
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.




بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب أسرار لوحة المفاتيح مصطفي نصار برامج كمبيوتر 2016 - 2015 جديدة 0 10-23-2012 07:00 PM
كتاب أسرار لوحة المفاتيح ( KeyBoard) لمعرفة أسرار واختصار لوحة المفاتيح بحجم 900كيلو memo™ برامج كمبيوتر 2016 - 2015 جديدة 0 10-21-2012 07:56 PM
][أسد الغابة في معرفة الصحابة][كتاب!!! بحرجديد المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة 15 12-16-2010 11:12 PM

الساعة الآن 05:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103