تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي

لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي لغة الضاد و الأدب هو ملتقى تعليمي ثقافي أدبي

][قواعد اللغة العربية .. الأدوات (3)][

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-13-2013, 12:37 AM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

ADS
][قواعد اللغة العربية .. الأدوات (3)][






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



][قواعد اللغة العربية .. الأدوات (3)][



=======================



=============
زينة المرأة زمان .. الذهب وأنواعه

مراكب النيل المصرية القديمة،، بالصور
السيرة النبوية .. شرح المغامسي (5)

السيرة النبوية .. شرح المغامسي (4)
السيرة النبوية .. شرح المغامسي (3)
السيرة النبوية .. شرح المغامسي (1)
السيرة النبوية .. شرح المغامسي (2)

قواعد اللغة العربية .. الأدوات (3)

قواعد اللغة العربية .. الأدوات (2)
قواعد اللغة العربية .. الأدوات (1)
الخطأ والصواب في اللغــة .. أمثلة
الأفعال،، قواعد اللغة العربية،، ( 1 )
التصغير .. قواعد العربية (2)
=============





التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 01-13-2013 الساعة 12:39 AM
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-13-2013, 12:41 AM   #2 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



][قواعد اللغة العربية .. الأدوات (3)][

أَيَا
[أيا]: حرف نداء. ومنه قول المجنون (الديوان / 196):
أيا جَبَلَيْ نَعْمانَ باللهِ خَلِّيا نسيمَ الصَبا يَخْلُصْ إليَّ نسيمُها
وقد تُبدَل همزتها هاءً فيقال: [هَيا]، ومنه قول الحطيئة (الديوان/337):
وقال:هيا ربّاهُ ضيفٌ ولا قِرى بحقِّكَ لا تحرمْهُ تا الليلةَ اللَّحْما


===============


بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-13-2013, 12:43 AM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



][قواعد اللغة العربية .. الأدوات (3)][

أَيّ
اسم يأتي على وجوه:
اسم شرط يضاف إلى اسم ظاهر نحو: [أيُّ تلميذٍ يجتهدْ يستَفِدْ]، فإذا قُطِع عن الإضافة نُوِّن، نحو: [أيّاً تُكرِمْ يحمدْكَ].

اسم استفهام، نحو: [أيُّكم خالدٌ؟ أيُّكم يُزْمِعُ السفر؟]

اسم موصول(1)، نحو: [سأزور أيَّهُم أفضلُ] = سأزور الذي هو أفضلُ.

أن تدلّ على الكمال، نحو: [خالدٌ رجلٌ أيُّ رجل!!] أي: خالد رجل كامل في صفات الرجال.

أن تكون وُصلةً إلى نداء الاسم المعرّف بـ [ألـ] وتلحقها [ها] التنبيهيّة نحو: [يا أيُّها الرجلُ أقْبِلْ](2).

تنبيه:
يجوز تذكير [أيّ] وتأنيثها: في نداء المؤنث وفي إضافتها إلى المؤنث نحو: [يا أيتها المرأة = يا أيها المرأة] و [أيّة امرأة هذه؟ = أيّ امرأة هذه؟](3).
* * *
نماذج فصيحة من استعمال [أيّ]
· ]في أَيِّ صُورةٍ ما شاءَ رَكَّبَك[ (الانفطار 82/8)
[أيّ]: اسم مذكر مضاف، والمضاف إليه: [صورة]، مؤنث. ولولا أن الكلام قرآن لجاز أيضاً [في أيّة صورة...]. وذلك أنّ [أيّ] يجوز تذكيرها وتأنيثها في الإضافة إلى المؤنث كما ترى هنا في الآية، وفي نداء المؤنث أيضاً. ويحسن توجيه النظر هاهنا إلى أنّ هذه الآية كانت من مؤيّدات اتخاذ مجمع اللغة العربية بالقاهرة قراراً يقضي بإجازة قول من يقول مثلاً: [اشترِ أيَّ كتاب، ولا تُبالِ أيَّ تهديد]، اعتماداً على أنّ (الإبهام) معنىً من معاني [أيّ].
· قال الكميت (شرح هاشميات الكميت 49):
بأيِّ كتابٍ، أم بأيّةِ سُنَّةٍ ترى حُبَّهمْ عاراً عَلَيَّ وَتَحْسَبُ
[أيّة]: اسم استفهام مؤنث، والمضاف إليه: [سنّة] مؤنث، ولو ذَكَّر فقال: [بأيّ سنّة] لكان قوله صحيحاً، بل التذكير في هذه الحال هو الأكثر. وقد اجتمعا في قول البحتري (الديوان 1/78):
رحلوا فأيّةُ عَبرةٍ لم تُسْكَبِ أسَفاً وأيُّ عزيمةٍ لم تُغْلَبِ
فـ [أيّة عبرة] مؤنث أضيف إلى مؤنث. و[أيّ عزيمة]: مذكر أضيف إلى مؤنث. وكلاهما جائز.
· ]أَيًّا ما تَدْعُوا فَلَهُ الأَسماءُ الحُسنَى[ (الإسراء 17/110)
[أيّاً] اسم شرط، مفعول به لـ [تدعوا]، والأصل: [تدعون]، ولكنه جُزم بـ [أيّ] فحُذفتْ نونُه. وجواب الشرط جملة [فله الأسماء الحسنى].
· ]أَيُّكُم يأْتيني بعَرشِها[ (النمل 27/38)
[أيّ]: اسم استفهام، مبتدأ، خبره جملة [يأتيني].
· ]ثُم لَنَنْزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعةٍ أَيّهُمْ أَشَدُّ على الرحمنِ عِتِيّاً[ (مريم 19/69)
للآية قراءتان: [أيَّهم] و[أيُّهم]، ولكلّ قراءة إذاً إعراب:
[أيَّ] بالفتح: اسم موصول، منصوب بالفتحة، مفعول به.
[أيُّ] بالضم: وضمتها هي مبعث الاختلاف بين النحاة، فهي موصولة مبنية على الضمّ عند سيبويه ومَن تابعه، وهي استفهامية - أو موصولية - معربة تتعاورها الحركات عند غيره. ولكلٍّ وجهة نظر، ولكلٍّ إعراب، وقد حفظت ذلك أمّهات كتب النحو.
· ]يا أيُّها الرسولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إليك مِن ربِّك[ (المائدة 5/67)
· ]يا أيَّتها النَّفْسُ المطمَئِنَّةُ ارجِعي إلى ربِّك[ (الفجر 89/27)
المنادى في الآية الأولى: [الرسول] وفي الثانية: [النفس]. ولما كان المعرف بـ [ألـ] لا يُنادى، إلاّ إذا جيء بأيّ أو أيّة وصلةً إلى النداء، قيل: [ياأيها] و[ياأيتها]. و[ها] بعدهما للتنبيه. وذلك في العربية كثير يتعذّر إحصاؤه.
· قال عليّ كرّم اللّه وجهه: [اِصحبِ الناسَ بأيِّ خُلُقٍ شِئْتَ، يَصحبوكَ بِمثْلِه].
· وقال الشاعر:
إذا حاربَ الحجّاجُ أيَّ منافِقٍ عَلاهُ بسيْفٍ كلّما هُزَّ يَقْطَعُ
وتلاحظ معنى الإبهام في قوله عليه السلام: [بأيِّ خلق]، وفي قول الشاعر: [أيَّ منافق].
ولم يكن النحاة من قبل نصّوا على أن الإبهام هو أحد معاني [أيّ]، وأنه وجه من وجوهها. ولذا نظر مجمع اللغة العربية بالقاهرة في هذا الاستعمال، وكان هذان الشاهدان اللذان نحن بصددهما من مسوّغات إجازة استعمال [أيّ] بمعنى الإبهام. وعلى ذلك يجوز لك أن تقول: [اقرأ أيّ كتاب] مثلاً، و[زُرْ أيّ بلد](4)...



1- [أيّ]: اسم معرب، يُرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجرّ بالكسرة، على حسب موقعه من الكلام. ولكنهم قالوا - على اختلاف عظيم بينهم -: إذا كانت اسماً موصولاً جاز مع إعرابها بناؤها على الضمّ أيضاً.
2- المعرّف بـ [ألـ] في العربية لا ينادى، فإذا احتيج إلى ندائه، جيء بـ [أيّ] وُصلة إلى ذلك، فقيل مثلاً: [يا أيُّها الرجل]، وتكون [ها] للتنبيه.
3- وقس على هذا المثنى والجمعَ: [يا أيتها المرأتان = يا أيها المرأتان] و [يا أيتها النسوة = يا أيها النسوة]. و[أيّتهما زينب = أيّهما زينب] و[أيّتهنّ زينب = أيّهنّ زينب].
4- انظر مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة العدد (25) الصفحة (195) العام (1969).





===============


بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-13-2013, 12:44 AM   #4 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



][قواعد اللغة العربية .. الأدوات (3)][

الباء
- الباء من حروف الجرّ، أصل معانيها الإلصاق نحو: [أمسكت بيدك]، و[مررت بدارك]. ومهما تختلف معانيها الأخرى فإن الإلصاق لا يفارقها؛ فمن ذلك:
الاستعانة: كتبت بالقلم، أي مستعيناً به.

السببية والتعليل: ]فكلاًّ أخذنا بذنبه[، (أي: بسبب ذلك).

التعدية: ]ذهب اللهُ بنورهم[ أي: أذهب الله نورَهم.

العِوَض: خذ الكتاب بدينار. أي: هذا عِوَضٌ من ذاك وبدلٌ منه.

الظرفية: ]ولقد نصركم اللهُ ببدر[، (أي: نصركم في بدر)

المصاحبة: اشتريت البيت بأثاثه، أي: مع أثاثه.

القَسَم: باللهِ العظيم لأسافرنّ. ويجوز إظهار فعل القسم معها فيقال: أقسم بالله العظيم لأسافرنَّ.

- قد تأتي الباء في الكلام زائدة، ويطّرد ذلك قياساً في الخبر المنفيّ، نحو: [ليس الجهل بنافع] أي: ليس نافعاً. و[ما الطيش بمحمود]، أي: ما الطيش محموداً. وأما في غير الخبر المنفي، فزيادتها محصورة في تراكيب معينة مع كلمات لا تتغيّر، دونك بيانها:
بعد [ناهيك] نحو: [ناهيك بخالدٍ بطلاً = ناهيك خالدٌ...].

بعد [إذا الفجائية] نحو: [خرجتُ فإذا بخالدٍ يصيح = فإذا خالدٌ...].

بعد [كيف] نحو: [كيفَ بِكَ إذا كان كذا وكذا = كيفَ أنتَ...].

بعد [كفى] نحو: [كفى بزهير معلّماً = كفى زهيرٌ معلّماً].

قبل [حَسْب] نحو: [بحَسْبِكَ دينارٌ = حسْبُكَ دينارٌ].

قبل [النفس والعين] في باب التوكيد نحو: [زارنا خالدٌ بعينه وبنفسه = زارناخالدٌ عينُه ونفسُه].

* * *
نماذج فصيحة من استعمال الباء
· قال امرؤ القيس (الديوان /33):
وليس بذِي رُمحٍ فيطعنَنِي بِهِ وليس بِذي سَيْفٍ، وليس بِنَبّالِ
تزدحم الباءات في بيت الشاعر، وهي صنفان:
الأول قوله: [يطعنني به (أي: الرمح)] والباء فيه للاستعانة، أي: يطعنني مستعيناً به.
والثاني قوله: [ليس بذي رمح - وليس بذي سيف - وليس بنبّال] والباءات الثلاث حروف جرّ زائدة، جاءت - على المنهاج - في أخبار منفية، أي: ليس ذا رمح، وليس ذا سيف، وليس نبالاً. وقد ذكرنا في المتن أنّ زيادة الباء في الخبر المنفي زيادة قياسية مطّردة.
· ]وما ربك بظلاّم للعبيد[ (فصّلت 41/46)
[ما... بظلاّم]: الباء في الآية زائدة زيادة قياسية مطّردة، وذلك أنها جاءت - على المنهاج - في الخبر المنفي، أي: وما ربُّكَ ظلاّماً.
· ]كَفَى بالله شَهيدًا[ (الرعد 13/43)
[كفى بالله]: الباء في الآية زائدة، وقد جاءت بعد الفعل الماضي: [كفى]. وهي إحدى الزيادات المحصورة، في تركيب معيّن، مع كلمة لا تتغير، هي الفعل الماضي [كفى]. أي: كفى اللهُ شهيداً.
· قال الأشعَرُ الرَّقبانُ الأسديّ (نوادر أبي زيد /289):
بِحَسْبِكَ في القومِ أنْ يَعلَموا بأنّكَ فيهمْ غَنِيٌّ مُضِرّ
[بحسبك]: الباء زائدة، وقد دخلت على كلمةِ [حسْب]. وهذه الزيادة هي إحدى الزيادات المحصورة، في تركيب معيّن، مع كلمة لا تتغيّر، هي كلمة [حسْب]. أي: حسبك أن يعلموا.
· قال ذو الرمة (الديوان 2/778):
وقفنا فقلنا إِيهِ عن أُمِّ سالمٍ وكيف بتكليمِ الديار البلاقعِ
[كيف بتكليم...]: الباء زائدة، وقد جاءت بعد [كيف]. وهذه إحدى الزيادات المحصورة في تركيب معين، مع كلمة لا تتغير هي كلمة [كيف]. أي: كيف تكليمُ الديار.




===============


بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-13-2013, 12:46 AM   #5 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



][قواعد اللغة العربية .. الأدوات (3)][


بَعْض
[بعض]: لفظها مفرد، يُجمَع على [أبعاض] ومعناها الجمع. ولذلك يجوز في الكلام الإفرادُ مراعاةً للفظها، والجمعُ مراعاةً لمعناها. فمن الإفراد قولك: [بعض الرجال حضر] و[بعض النساء حضر]، ومن الجمع قولك: [بعض الرجال حضروا] و [بعض النساء حضرن].
ومن المجمع عليه أنّ بعض الشيء طائفة منه. ثمّ قد تكون هذه الطائفة جزءاً أقل من الباقي كالثلاثة من العَشَرة، أو أعظمَ من الباقي كالثمانية من العَشَرة.
وتدخلها الألف واللام خلافاً للأصمعي. قال الجاحظ: [هذا فرقُ ما بينَ مَنْ بُعِثَ إلى البعض ومَنْ بُعِثَ إلى الجميع].
وأما إعرابها فعلى حَسَبَ موقعها من الكلام: تكون مفعولاً ومبتدأً وفاعلاً إلخ... نحو: رأيت بعضَ المتسابقين (مفعول به)، فبعضُهم سبق (مبتدأ)، وقصَّر بعضُهم (فاعل)...




===============


بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-13-2013, 12:47 AM   #6 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



][قواعد اللغة العربية .. الأدوات (3)][



بَل
هي: حرف إضرابٍ عمّا قَبْلَها، وإثباتٍ لِما بعدَها. وتأتي على وجهين:
· الأول: حرف عطف، وذلك إذا تلاها مفرد(1).
ثمّ إمّا أن يكون الكلام قبلها غلطاً أو نسياناً، فيكون ما بعدها إصلاحاً لهما نحو: [شرب زهيرٌ ماءً بل حليباً] و[اِشربْ ماءً بل حليباً].
وإما ألاّ يكون غلطاً أو نسياناً، فيكون ما بعدها ضدَّ ما قبلها نحو:
[لا تصاحبِ الأحمقَ بل العاقلَ] و[لا نزورُ العدوَّ بل الصديقَ].
· والثاني: حرف ابتداء(2)، وذلك إذا تَلَتْها جملة.
ثمّ إمّا أن يُبطِلَ الذي بعدها الذي قبلها، ويسمّونه: [الإضراب الإبطالي] نحو: [قيل: زيدٌ شجاعٌ، بل هو جبان].
وإما أن يُترَك ما قبلها على ما هو عليه فلا يُنقَض ولا يُبطَل، بل يُنتَقَل إلى غرضٍ آخر غيرِه، ويسمّونه: [الإضراب الانتقالي] نحو: [إنّ زهيراً جاهل. بل تشغَلنا شؤونُنا].
حُكْم: قد تُزاد [لا] قبل [بل] للتوكيد، نحو: [خالدٌ متعلّمٌ، لا بل عالم] و[ما ودّعت زهيراً يوم سفرِه، لا بل ودّعت الأُنس والطمأنينة].
* * *
نماذج فصيحة من استعمال [بل]
· ]لَبِثتُ يوماً أو بعضَ يوم... بل لبِثتَ مئةَ عام[ (البقرة 2/259)
[بل]: هنا حرف ابتداء لدخولها على جملة [لبثتَ]. وكذلك هي كلما دخلت على جملة. ثم هاهنا إضراب يسميه النحاة إضراباً إبطالياً. وإنما سمَّوه بذلك لأنّ ما بعدها وهو: [لبثتَ مئة عام] قد أَبطَل ونَقَض ما قبلها وهو: [لبثتُ يوماً].
· ]أم يقولون به جِنَّة بل جاءهم بالحقّ[ (المؤمنون 23/70)
ما في هذه الآية، يطابق ما في الآية السابقة. فـ [بل] حرف ابتداء لدخولها على جملة [جاء]، والإضراب هاهنا هو الإضراب الذي يسميه النحاة إضراباً إبطالياً. لأنّ ما بعد [بل] وهو: [جاءهم بالحقّ]، يُبطِل ويَنقض ما قبلها وهو قولهم [به جِنَّة].
· ]وقالوا اتَّخذ الرحمانُ ولداً سبحانه بل عبادٌ مُكْرَمون[ (الأنبياء 21/26)
لا بدّ قبل البحث في [بل]، وما قبلها وما بعدها، من الوقوف عند كلمة [عبادٌ] فإنّها خبر لمبتدأ محذوف تقديره [هم]، أي: [هم عبادٌ]. ولا وجه لإعرابٍ آخر يستقيم معه الكلام. فهي خبرٌ، ليس غير. وإنما عرضنا لإعرابها لنُبيِّن أنّ ما بعد [بل] هو جملة لا مفرد.
وإذ قد كان الأمر كذلك، فإنّ [بل] إذاً حرف ابتداء. وكذلك تكون، كلما دخلت على جملة. ثم إنّ هاهنا إضراباً إبطالياً، لأنّ مابعد [بل] وهو: [هم عبادٌ مكرمون]، يُبطِل ويَنقض ما قبلها وهو قولهم [اتّخذ الرحمانُ ولداً].
· ]ولا تحسبنّ الذين قُتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياءٌ عند ربّهم يرزقون[
(آل عمران 3/169)
عمَدنا إلى إيراد هذه الآية بعد آيةِ: ]وقالوا اتَّخذ الرحمانُ ولداً... [ لما فيهما من التطابق في الأحكام. فـ [أحياءٌ] هنا، خبر - بالضرورة - لمبتدأ محذوف تقديره: [هم]، أي: [هم أحياءٌ]. والذي بعد [بل] إذاً، هو جملة لا مفرد.
ومن ثمّ تكون [بل] حرف ابتداء لدخولها على جملة، ويكون الإضراب في الآية إضراباً إبطاليّاً، لأنّ ما بعد [بل] وهو: [هم أحياءٌ]، يُبطِل ويَنقض ما قبلها وهو [حُسبان القتلى في سبيل الله أمواتاً].
· ]قد أفلح مَن تزكّى وذكر اسم ربّه فصلّى بل تُؤثرون الحياة الدنيا[
(الأعلى 87/14-16)
[بل]: في الآية حرف ابتداء، لدخولها على جملة هي [تؤثرون]. لكنّ الإضراب هاهنا ليس إضراباً إبطالياً، بل هو الإضراب الذي يسمّيه النحاة: [إضراباً انتقاليّاً]. وبيان ذلك أنّ ما بعد [بل] وهو: [تؤثرون الحياة الدنيا] لم يَنقُض ولم يُبطِل الذي قبلها وهو: [قد أفلح مَن تزكّى... فصلّى] بل تركه وأبقاه على ما هو عليه، ثم انتقل إلى غرضٍ آخر غيره هو: [إيثار الحياة الدنيا]. ومن هنا أن النحاة يسمّون هذا النوع من الإضراب: إضراباً انتقاليّاً.
· ]ولدينا كتابٌ ينطق بالحقّ وهم لا يُظلمون بل قلوبُهم في غَمرة[
(المؤمنون 23/62-63)
[بل]: هاهنا على المنهاج، حرف ابتداء، لدخولها على جملةٍ، هي: [قلوبهم في غمرة]. وأما الإضراب فإضرابٌ انتقاليّ. وبيان ذلك أنّ ما بعد [بل] وهو: [قلوبُهم في غَمرة] لم يَنقُض ولم يُبطِل الذي قبلها وهو: [لدينا كتابٌ ينطق بالحقّ...] بل تركه وأبقاه على ما هو عليه، ثم انتقل إلى غرضٍ آخر غيره، وهو أنّ: [قلوبُهم في غَمرة]، ومن هنا أنْ قلنا: الإضراب في الآية إضراب انتقاليّ.
· قال الشاعر (المغني /120):
وما هجَرْتُكِ، لا، بل زادني شَغَفاً هَجْرٌ وبُعْدٌ تراخَىْ لا إِلى أَجَلِ
[بل] في البيت حرف ابتداء، لدخولها على جملة، هي: [زاد...]. ويلاحَظ في البيت زيادة [لا] قبل [بل]. وإنما يكون ذلك لتوكيد ما قبلها.
· وقال الآخر (المغني /120):
وَجْهُك البَدْرُ، لا، بل الشمسُ لو لم يُقْضَ للشمسِ كَسْفَةٌ أو أُفُولُ
في البيت مسألتان:
الأولى: أنّ [بل] في البيت حرف عطف، إذ دخلت على اسم مفرد هو [الشمسُ] فعطفته على [البدرُ]، وكذلك هي كلما دخلت على اسم. ومتى كانت حرف عطف، كان الكلام قبلها كأنه غلطٌ أو نسيانٌ، وكان ما بعدها إصلاحاً لهذا الغلط والنسيان.
والثانية: أنّ [لا] زِيدَت قبل [بل]، وإنما يكون ذلك لتوكيد ما قبلها.



1- المراد بـ [المفرد] هنا، ما ليس جملة.
2- المراد من تسميتها ابتدائية، أنّ لها صدر الكلام، لا أنّ بعدها مبتدأً.






===============


بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-13-2013, 12:49 AM   #7 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



][قواعد اللغة العربية .. الأدوات (3)][




بَلى
حرفٌ يُجاب به عن سؤال منفيٍّ فيُبْطِل نَفْيَه. كنحو أنْ تُسأَل وقد نجحتَ: [أما نجحتَ؟] فتجيب: [بلى]، والمعنى: بلى نجحتُ. ولو قلتَ: [نعم]، لكان المعنى: نعم ما نجحتُ !! وذلك أنّ [نعم] لا تُبطِل النفي، بل تُثبِته فيظلّ المنفي منفيّاً(1).
* * *
نماذج من استعمال [بلى]
· أليست كل نفس ذائقة الموت؟ بلى. [أي: بلى كل نفس ذائقته].
ولو قيل: [نعم] لكان المعنى: نعم، كل نفسٍ ليست تذوقه !!
· ألم يَنْقَضِ عامُ الفيل؟ بلى. [أي: بلى انقضى].
ولو قيل: [نعم] لكان المعنى: نعم، لم ينقضِ عامُ الفيل !!
· ]ألم يأتكم نذير قالوا بلى قد جاءنا نذير[ (الملك 67/8-9)
ولو قالوا: [نعم]، لكان المعنى: نعم،لم يأتنا نذير!!
· ]زعم الذّين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثنّ[ (التغابن 64/7)
ولو قال لهم: [نعم]، لكان المعنى: نعم، وربّي لن يُبعثوا !!
· ]ألستُ بربّكم قالوا بلى[ (الأعراف 7/172)
(أي: بلى أنتَ ربّنا).
ولو قالوا: [نعم]، لكفروا؛ إذ يكون المعنى: نعم، لستَ ربّنا !!



1- من اللطائف أن العامّة تستعمل [بلى] استعمالاً صحيحاً على السليقة، غير أنها تُدخِلُ عليها ميماً ساكنة فتقول: [مْ بَلى] !!


===============



بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-13-2013, 12:50 AM   #8 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



][قواعد اللغة العربية .. الأدوات (3)][


بَيْدَ
أداةٌ تجيء في الكلام على صورة واحدة لا تعدوها، وفي تركيب واحد لا تعدوه. فهي دوماً منصوبةٌ وبعدها أنّ واسمها وخبرها، نحو: [خالد عالم بيْد أنه متعجّل].
قال الجوهريّ في الصحاح وهو يترجمها ويمثّل لها: [وبَيْدَ: بمعنى غير، يقال: إنه كثير المال بيد أنّه بخيل]. (الصحاح 2/450)




===============



بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-13-2013, 12:53 AM   #9 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



][قواعد اللغة العربية .. الأدوات (3)][


التاء
التاء حرف ذو وجوه أشهرها:
حرف جرّ للقَسَم (تاء القسم): مختصة بالدخول على اسم الجلالة دون غيره. ومن ذلك الآية ]تَاللهِ لقد آثَرَكَ اللهُ علينا[ (يوسف 12/91)

علامة تأنيث: تلحق الاسم للدلالة على تأنيثه، نحو: [طالبة].

تاء التأنيث الساكنة: وهي من علامات الفعل الماضي، تلحقه للدلالة على أنّ فاعله مؤنّث، نحو: [سافرتْ زينب].

حرف مضارَعَة: (أحد حروف نأيت)، وهي التي تكون في أول الفعل المضارع، نحو: [أنت تسافر وزينب تودّعك].

حرف يلحق آخر جمع المؤنث السالم، نحو: [الطالبات مسافرات].

ضمير رفع يلحق الفعل الماضي: وتتعاورها الحركات الثلاث، نحو: [سافرتُ - سافرتَ - سافرتِ].

الدلالة على النسب، نحو: [قرامطة - غساسنة - أشاعرة].

التعويض عن حرف محذوف، نحو: [صِفَة = وَصْف] و [زِنَة = وَزْن] و[عِدَة = وَعْد].

الزائدة: وتلحق حرف الجرّ: [رُبَّ] وحرف العطف: [ثُمَّ]، فيقال: [رُبَّتَ وثُمَّتَ] ويوقَف عليهما بالتاء. كما تلحق الظرف: [ثَمَّ]، فيقال: [ثَمَّةَ] ويوقف عليها بالهاء.



===============



بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-13-2013, 12:54 AM   #10 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



][قواعد اللغة العربية .. الأدوات (3)][


ثَمَّ
ثَمَّ: اسم يشار به إلى المكان البعيد. مبني على الفتح، ويكون في العبارة ظرفاً للمكان، نحو: ]وإذا رأيتَ ثَمَّ رأيتَ نعيماً ومُلكاً كبيراً[ (الإنسان 76/20)، وقد يُجَرّ بـ [مِنْ]، فيقال: [مِن ثمَّ].
وقد تلحقه تاء التأنيث فيقال: [ثَمَّةَ]، وتُلفَظ عند الوقف هاءً: [ثَمَّهْ].



===============


بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
][قواعد اللغة العربية .. الأدوات (2)][ بحرجديد لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 11 12-17-2012 11:51 PM
][الأفعال،، قواعد اللغة العربية،، ( 1 )][ بحرجديد لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 13 10-26-2012 12:46 AM
العوامل التي ساعدت على انتشار اللغة العربية ودراستها ! - ظهور اللغة العربية دموع الملائكة لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 9 08-22-2011 06:58 AM
قواعد في اللغة الانجليزية - قواعد انجليزية لكل مبتدأ دموع الملائكة Learning English Language with us 2 08-20-2011 06:36 AM
قواعد الهمزة في اللغة العربية - الاملاء في اللغة العربية دموع الملائكة لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 8 03-06-2010 07:46 AM

الساعة الآن 03:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103