تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > التاريخ والحضارة القديمة والتراث > قسم التاريخ الاسلامي والانبياء والشخصيات التاريخية

قسم التاريخ الاسلامي والانبياء والشخصيات التاريخية قسم التاريخ الاسلامي والانبياء والشخصيات التاريخية

][جرير][

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-05-2013, 10:24 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

ADS
][جرير][








السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


][
جرير][


جـرير
653- 733م

هو جرير بن عطية بن كليب بن يربوع التميمي، وكنيته أبو حرزة. ولد في بادية اليمامة في بيت وضيع وقال الشعر في سن مبكرة.
اتصل بزيد بن معاوية ومدحه كما مدح الحجاج والي العراق، وبواسطته تقرب من عبد الملك بن مروان، فمدحه ومدح غيره من خلفاء بني أمية.
قامت بينه وبين معظم شعراء عصره أهاج تفوق فيها عليهم جميعاً ما عدا الأخطل والفرزدق، وقد عرف الثلاثة باسم المثلث الأموي، وعرفت أهاجيهم باسم “النقائض”.
بدأت معركة الهجاء وهذه عندما هجا شاعر اسمه غسان السليطي قومه، فرد عليه جرير فأسكته. فتصدى له البعيث فأفحمه فانبرى الفرزدق يناقص جريراً في معركة دامت نحواً من أربعين عاماً ما لبث أن انحاز فيها الأخطل إلى الفرزدق، لكن جريراً ثبت لكليهما ولم يثبت له غيرهما حتى ماتا.
كان هجاؤه مقذعاً، شديد التهكم بخصمه، مما جعله يتفوق على أقرانه في الهجاء وان كان بعضهم تفوق عليه في أبواب أخرى من فخر ومدح.
ساعدته سهولة شعره وعاطفته الجياشة في غزله ورثائه حتى فاق فيهما شعراء عصره. له ديوان شعر جمع مختلف الفنون الشعرية المعروفة من مدح وفخر وهجاء ورثاء وغزل.
وورد في “وفيات الأعيان” لابن خلكان: أبو حزرة جرير بن عطية بن الخطفى، واسمه حذيفة، والخطفى لقبه، ابن بدر بن سلمة بن عوف بن كليب بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة ابن تميم بن مر التميمي الشاعر المشهور؛ كان من فحول شعراء الإسلام، وكانت بينه وبين الفرزدق مهاجاة ونقائض، وهو أشعر من الفرزدق عند أكثر أهل العلم بهذا الشأن، وأجمعت العلماء على أنه ليس في شعراء الإسلام مثل ثلاثة: جرير والفرزدق والأخطل. قال محمد بن سلام: سمعت يونس يقول: ما شهدت مشهداً قط وذكر فيه جرير والفرزدق فاجتمع أهل المجلس على أحدهما.
وقال أيضا: الفرزدق أشعر خاصة وجرير أشعر عامة؛ ويقال: إن بيوت الشعر أربعة: فخر ومديح وهجاء ونسيب، وفي الأربعة فاق جرير غيره، فالفخر قوله:
إذا غضبت عليك بنو تميم

حسبت الناس كلهم غضابا
والمديح قوله:
ألستم خير من ركب المطايا

واندى العالمين بطون راح
والهجاء قوله:
فغض الطرف إنك من نمير

فلا كعبا بلغت ولا كلابـا
والنسيب قوله:
إن العيون التي في طرفها حـور

قتتلننا ثم لـم يحـين قـتـلانـا
يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به

وهن أضعف خلق الله أركـانـا
وحكى أبو عبيدة معمر بن المثنى – الآتي ذكره إن شاء اله تعالى – قال: التقى جرير والفرزدق بمنى وهما حاجان، فقال الفرزدق لجرير:
فإنك لاقٍ بالمشاعر من منـى

فخاراً فخبرني بمن أنت فاخر
فقال له جرير: لبيك اللهم لبيك! قال أبو عبيدة: فكان أصحابنا يستحسنون هذا الجواب من جرير ويعجبون به.
وحكى أبو عبيدة أيضاً: خرج جرير والفرزدق مرتدفين على ناقة إلى هشام ابن عبد الملك الأموي، وهو يومئذ بالرصافة، فنزل جرير لقضاء حاجته، فجعلت الناقة تتلفت فضربها الفرزدق وقال:
إلام تلفتين وأنـت تـحـتـي

وخير الناس كلهم أمـامـي
متى تردي الرصافة تستريحي

من التهجير والدبر الدوامـي
ثم قال: الآن يجيئني جرير فأنشده هذين البيتين فيقول:
تلفت أنها تحـت ابـن قـينٍ

إلى الكيرين والفاس الكهام
متى ترد الرصافة تخز فيها

كخزيك في المواسم كل عام
قال: فجاء جرلاير والفرزدق يضحك، فقال: ما يضحكك يا أبا فراس؟ فأنشده البيتين الأولين، فأنشده جرير البيتين الآخرين، فقال الفرزدق: والله لقد قلت هذا، فقال جرير: أما علمت أن شيطاننا واحد؟ وذكر المبرد في الكامل أن الفرزدق أنشد قول جرير:
ترى برصاً بأسفل أسكتيها

كعنفقة الفرزدق حين شابا
فلما أنشد النصف الول من البيت ضرب الفرزدق يده على عنفقته توقعاً لعجز البيت.
وحكى أبو عبيدة قال: كان جرير مع حسن تشبيبه عفيفاً، وكان الفرزدق فاسقا، وكان يقول: ما أحوجه إلى صلابة شعري وأحوجني إلى رقة شعره.
وحكى أبو عبيدة أيضاً قال: رأت أم جرير في نومها وهي حامل به كانها ولدت حبلاً من شعر أسود، فلما وقع منها جعل ينزو فيقع في عنق هذا فيخنقه، حتى فعل ذلك برجال كثيرة، فانتبهت مرعوبة، فأولت الرؤيا، فقيل لها: تلدين غلاما شاعراً ذا شر وشدة شكيمة وبلاء على الناس، فما ولدته سمته جريراً باسم الحبل الذي رأت أنه خرج منها، والجرير الحبل.
وذكر أبو الفرج الأصبهاني في كتاب الأغاني في ترجمة جرير المذكور أن رجلاً قال لجرير: من أشعر الناس؟ قال له: قم حتى أعرفك الجواب، فأخذ بيده وجاء به إلى أبيه عطية وقد أخذ عنزا له فاعتقلها وجعل يمص ضرعها فصاح به: اخرج يا أيت، فخرج شيخ دميم رث الهيئة وقد سال لبن العنز على لحيته، فقال: أترى هذا؟ قال: نعم، قال: أوتعرفه؟ قال: لا قال: هذا أبي، أفتدري لم كان يشرب من ضرع العنز؟ قلت: لا، قال: مخافة أن يسمع صوت الحلب فيطلب منه لبن، ثم قال: أشعر الناس من فاخر بمثل هذا الأب ثمانين شاعراً وقارعهم به فغلبهم حميعاً.
وحكى صاحب الجليس والأنيس في كتابه عن محمد بن حبيب عن عمارة بن عقيل بن بلال بن جرير أنه قيل له: ما كان أبوك صانعاً حيث يقول:
لو كنت أعلم أن آخر عهدهم

يوم الرحيل فعلت ما لم أفعل
فقال: كان يقلع عينيه ولا يرى مظعن أحبابه.
وقال في الأغاني أيضاً: قال مسعود بن بشر لابن مناذر بمكة: من أشعر الناس؟ قال: من إذا شئت لعب، ومن إذا شئت جد، فاذا لعب أطمعك لعبه فيه، وإذا رمته بعد عليك، وإذا حد فيما قصد له آيسك من نفسه، قال: مثل من؟ قال: مثل جرير حيث يقول إذا لعب:
إن الذين غدوا بلبك غـادروا

وشلا بعينك لايزال معينـا
غيض من عبراتهن وقلن لي

ماذا لقيت من الهوى ولقينا
ثم قال حين جد:
إن الذي حرم المكارم تغلـبـاً

جعل النبوة والخـلافة فـينـا
مضر أبي وأبو الملوك فهل لكم

يا خزر تغلب من أب كأبينـا
هذا ابن عمي في دمشق خليفة

لو شئت ساقكم إلي قـطـينـا
قال: فلما بلغ عبد الملك بن مروان قوله قال: مازاد ابن المراغة على أن جعلني شرطياً له، أما إنه لو قال او شاء ساقكم إلي قطينا لسقتهم إليه كما قال، قلت: وهذه الأبيات هجا بها جرير الأخطل التغلبي الشاعر المشهور.
وقوله فيها جعل النبوة والخلافة فينا إنما قال ذلك لأن جريرا تميمي النسب، وتميم ترجع إلى مضر بن نزار بن معد بن عدنان جد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالنبوة والخلافة وبنو تميم يرجعون إلى مضر.
وقوله يا خزر تغلب خزر – بضم الخاء المعجمة وسكون الزاي وبعدها راء – وهو جمع أخزر مثل أحمر وحمير وأصفر وصفر وأسود وسود، وكل ما كان من هذا الباب، والأخزر: الذي عينيه ضيق وصفر، وهذا وصف العجم، فكأنه نسبه إلى المعجم وأخرجه عن العرب، وهذا عند العرب من النقائص الشنيعة.
وقوله هذا ابن عمي في دمشق خليفة يريد به عبد الملك بن مروان الأموي، لأنه كان في عصره.
والقطين – بفتح القاف – الخدم والتباع.
وقول عبد الملك مازاد ابن المراغة هو بفتح الميم وبعدها راء وبعد اللف غين معجمة وهاء، وهذا لقب لأم جرير هجاء به الأخطل المذكور، ونسبها إلى أن الرجال يتمرغون عليها، ونستغفر الله تعالى من ذكر مثل هذا، لكن شرح الواقعة أحوج إلى ذلك.
ومن أخبار جرير أنه دخل على عبد الملك بن مروان فأنشده قصيدة أولها:
أتصحو أم فؤادك غير صاحي

عشية هم صحبك بالـرواح
تقول العاذلات علاك شـيب

أهذا الشيب بمنعني مزاحي
تعزت أم حزرة قم قـالـت

رأيت الموردين ذوي لقـاح
ثقي بالله ليس لـه شـريك

ومن عند الخليفة بالنجـاح
سأشكر إن رددت إلي ريشي

وانبت القوادم في جناحـي
ألستم خير من ركب المطايا

وأندى العالمين بطون راح
قال جرير: فلما انتهيت إلى هذا البيت كان عبد الملك متكئا فاستوى جالساً وقال: من مدحنا منكم فليمدحنا بمثل هذا أو فليسكت، ثم التفت إلي وقال: يا جرير، أترى أم حزرة يرويها مائة ناقة من نعم بمني كلب؟ قلت: يا أمير المؤمنين، إن لم تروها فلا أرواها الله تعالى، قال: فأمر لي بها كلها سود الحدق، قلت: يا أمير المؤمنين، نحن مشايخ وليس بأحدنا فضل عن راحلته، والإبل أباق، فلو أمرت لي بالرعاء، فأمر لي بثمانية، وكان بين يديه صحاف من الذهب وبيده قضيب، فقلت: ياأمير المؤمنين، والمحلب؟ وأشرت إلى إحدى الصحاف فنبذها إلي بالقضيب وقال: خذها لا نفعتك، وإلى هذه القضية أشار جرير بقوله:
أعطو هيدة تحدوها ثمـانـية

ما في عطائهم من ولا سرف
قلت: هنيدة – بضم الهاء على صورة التصغير – اسم علم على المائة، وأكثر علماء الأدب يقولون: لا يجوز إدخال اللف واللام عليها، وبعضهم يجيز ذلك، قال أبو الفتح بن أبي حصينة السلمي الحلبي الشاعر المشهور من جملة قصيدة:
أيها القلب لم يدع لك فـيوص

ل العذارى نصف الهنيدة عذرا
يعني خمسين سنة التي هي نصف المائة، والله أعلم.
ولما مات الرزدق وبلغ خبره جريراً بكى وقال: أما والله إني لأعلم أني قليل البقاء بعده، ولقد كان نجماً واحداً وكل واحد منا مشغول بصاحبه، وقلما مات ضد أو صديق إلا وتبعه صاحبه، وكذلك كان. وتوفي في سنة عشر ومائة، وفيها مات الفرزدق كما سيأتي في موضعه إن شاء الله تعالى.
وقال أبو الفرج ابن الجوزي: كانت وفاة جرير في سنة إحدى عشرة ومائة، وقال ابن قتيبة في كتاب المعارف: إن أمه حملت به سبعة أشهر، وفي ترجمة الفرزدق طرف من خبر موته فلينظر هناك إن شاء الله تعالى. وكانت وفاته باليمامة، وعمر نيفا وثمانين سنة.
وحزرة: بفتح الحاء المهملة وسكون الزاي وفتح الراء وبعدها هاء.
والخطفى: بفتح الخاء المعجمة والطاء المهملة والفاء وبعدها ياء – وقد تقدم الكلام في أنه لقب عليه، والله أعلم.
المرجع: وفيات الأعيان لابن خلكان
من قصائده: ..
رثاء زوجته


يـا أم عَـمْروٍ جزاك الله مغفِرة
حيوا أمامة َ واذكروا عهداً مضى
عفا نهيا حمامة َ فالجواءُ
بكرَ الأميرُ لغربة ٍ وتنائى
لَقَدْ هَتَفَ اليَوْمَ الحَمامُ ليُطرِبَا
سَئِمْتُ مِنَ المُوَاصَلَة ِ العِتَابَا
بَانَ الخَليطُ فَمَا لَهُ مِنْ مَطْلَبِ
عجبتُ لهذا الزائرِ المترقب
أهَاج البَرْقُ لَيْلَة أذْرِعاتٍ
ألاَ حيَّ المنازلَ بالجناب
هل ينفعكَ إن جربتَ تجريبُ
أقادكَ بالمقادِ هوى عجيبٌ
لَقَدْ كانَ ظَنّي يا ابنَ سَعدٍ سَعادة
إنَّ الفرزدقَ أخزتهُ مثالبهُ
ألا حَيِّ لَيلى إذْ أجَدّ اجْتِنابُهَا
قالَ الأمِيرُ لعبد تَيْمٍ: بِئسَما
أصَاحِ ألَيسَ اليَوْمَ مُنتَظري صَحبي
أخالِدَ عَادَ وَعدُكُمُ خِلابَا
أقِلّي اللّوْمَ عاذلَ وَالعِتابَا
تُعَلّلُنَا أُمعامَة ُ بالعِداتِ،
هَاجَ الهَوى َ لفُؤادِكَ المُهْتَاجِ،
أتصحو بل فؤادكَ غيرُ صاح
أربتْ بعينكَ الدموعُ السوافحُ
مَتى كَانَ المَنَازِلُ بِالوَحِيدِ،
بَانَ الخَليِطُ فَوَدّعُوا بِسَوادِ،
إنّ المُهاجِرَ حِينَ ييَبْسُطُ كَفَّهُ،
زارَ الفَرَزْدَقُ أهْلَ الحِجاز
حَيِّ االمَنَازلَ بالأجْزَاعِ، غَيّرَهَا
أبَتْ عَيْنَاكَ بِالحَسَنِ الرُّقَادَا،
حَيِّ المَنَازِلَ بالأجْزَاعِ فَالوَادي،
أرَسْمَ الحَيّ إذ نَزَلُوا الإيَادَا،
أتَنْسى َ دارَتَيْ هَضَبَاتِ غَوْلٍ،
عَفَا النّسْرَانِ بَعدَكَ وَالوَحيدُ
قد قربَ الحيُّ إذ هاجوا الأصعاد
أتَعْرِفُ أمْ أنْكَرْتَ أطْلالَ دِمنَة
حَيِّ الهِدَمْلَة َ وَالأنْقَاء وَالجَرَدَا،
ألا زارتْ وأهلُ منى ً هجود
أهوى أراكَ برامتينِ وقودا
لعالَّ فراقَ الحيَّ للبين عامدي
أمسَى فُؤادُكَ ذا شُجُونٍ مُقْصَدَا،
غداً باجتماعِ الحيَّ نقضي لبانة
سَمَتْ ليَ نَظْرَة ٌ، فَرَأيتُ بَرقاً
سَقْياً لِنِهْيِ حَمَامَة ٍ وَحَفِيرِ،
قد غيرَّ الحيَّ بعدَ الحيَّ إقفارُ
ألَمّ خَيالٌ هَاجَ وَقْراً على وقْرِ،
راحَ الرفاقُ ولمْ يرحْ مرارُ
أرقَ العيونُ فنومهنَّ غرارُ
أهَاجَ الشّوْقَ مَعْرِفَة ُ الدّيَارِ،
ألَمّ خَيالٌ هَاجَ مِنْ حَاجَة ٍ وَقْرَا،
ما بالُ نومكَ بالفراشِ غرار
كَأنّي، بِالمُدَيْبِرِ بَيْنَ زَكّا
أتَذْكُرُهُمْ، وَحاجَتُكَ ادّكَارُ،
لِمَنْ رَسْمُ دارٍ، هَمّ أنْ يَتَغَيّرَا،
أعوذُ باللهِ العزيزِ الغفارْ
حيَّ الديارَ على سفي الأعاصيرَ
قُلْ للدّيارِ: سَقى أطْلالَكِ المَطَرُ،
عَفَا ذُو حُمَامٍ بَعْدَنَا وَحَفِيرُ،
فَوَرِسُ قَيْسٍ يَمْنَعُونَ حِماُهُمُأزُرْتَ دِيارَ الحَيّ أمْ لا تَزُورُهَا؟
لَقَدْ سَرّني أنْ لا تَعُدّ مُجَاشِعٌ
لَجّتْ أُمامَة ُ في لَوْمي وَما عَلِمَتْ
أدارَ الجَميعِ الصّالحِينَ بذي السِّدْرِ،
ألا حيَّ الديارَ بسعدْ إنيَّ
هاجَ الهَوَى وَضَمِيرَ الحَاجَة ِ الذِّكَرُ
صرمَ الخليطُ تبايناً وبكورا
ألا بَكَرَتْ سَلْمَى فَجَدّ بُكُورُها،
يا عَينُ جُودي بدَمْعٍ هاجَهُ الذِّكَرُ
لقدْ نادى أميركِ بابتكار
يا صاحبيَّ هلِ الصباحُ منير
زَارَ القُبُورَ أبُو مالِكٍ،
طَرِبَ الحَمامُ بذي الأرَاكِ فهاجَبني؛
حيوا المقامَ وحيوا ساكنَ الدارِ
بَانَ الخَلِيطُ غَداة َ الجِنَابِ،
ما هاجَ شوقكَ منْ رسومِ ديارِ
حَيِّ الهِدَملَة َ مِنْ ذاتِ المَوَاعِيسِ،
ألاَ حيَّ أطلالِ الرسومِ الدوارسِ
وَلَقَدْ رَحَلْتُ إلَيكُمُ عِيدِيّة
أقَمْنَا وَرَبّتْنَا الدّيَارُ، وَلا أرَى
بَانَ الخَليطُ بَرَامَتَينِ فَوَدّعُوا،
بَانَ الخَليط فَعَيْنُهُ لا تَهْجَعُ،
أواصلٌ أنتَ أمَّ العمرْ أمْ تدعُ
أكلفتَ تصعيدَ الحدوجِ الروافعِ
أعاذلَ ما بالي أرى الحيَّ ودعوا
ذكرتَ ثرى نواظرَ والخزامى
ذكَرْتُ وِصَالَ البيضِ وَالشّيبُ شائعُ،
ألا أيّها القَلْبُ الطّروبُ المُكَلَّفُ
طربتَ وما هذا الصبا والتكالفُ
انظرْ خليلي بأعلا ثرمداءَ ضحى
ما ينسي الدهرُ لا يبرحْ لنا شجناً
بِتُّ أُرَائي صَاحِبَيّ تَجَلُّداً
ألا حَيِّ دارَ الهاجِرِيّة ِ بِالزُّرْقِ،
قَدْ وَطّنَتْ مُجاشِعٌ، من الشّقا،
طَرَقَتْ لَميسُ، وَلَيتَها لمْ تَطْرُقِ،
لَعَمْرِي لَقَدْ أشجَى تَميماً وَهَدّها
ألاَ تصحو وتقصرُ عنْ صبكا
أجدَّ اليومَ جيرتكَ ارتحالا
إنَّ الذي بعثَ محمداً
خَفّ القَطِينُ فقَلبي اليَوْمَ مَتْبُولُ
عَشِيّة َ أعْلى مِذّنَبِ الجِوْفِ قادَني،
علامَ تلومُ عاذلة ٌ جهولُ
أتَنسَى يَوْمَ حَوْمَلَ وَالدَّخولِ،
شعفتَ بعهدٍ ذكرتهُ المنازلُ
لمنِ الديارُ كأنها لمْ تحللِ
حَيّ الغَدَاة َ برَامَة َ الأطْلالا،
لمْ أرَ مثلكِ يا أمامَ خليلاَ
أجِدكَ لا يَصْحُو الفُؤادُ المُعَلَّلُ،
أمِنْ عَهِدِ ذي عَهدٍ تَفيضُ مدامعي
عوجي علينا واربعي ربة َ البغلِ
لمنِ الديارُ رسومهنَّ خوالي
وَدِّعْ أُمَامَة َ حَانَ مِنْكَ رَحِيلُ،
ألَمْ تَرَ أنّ الجَهْلَ أقْصَرَ باطِلُهْ،
هلْ رامَ أمْ لمْ يرمْ ذو السدرِ فالثلم
مَتى كَانَ الخَيَامُ بذي طُلُوحٍ؛
ألا ربَّ يومٍ قدْ أتيحَ لكَ الصبا
حيوا الديارَ وأهلها بسلامِ
أواصلٌ أنتَ سلمى بعدَ معتبة
ألَمْ يَكُ، لا أبا لَكَ، شَتمُ تَيمٍ
ما هاجَ شوقكَ منْ عهودِ رسومِ
لمنْ طللٌ هاجَ الفؤادَ المتيما
سَرَتِ الهُمُومُ فَبِتْنَ غَيرَ نِيَامِ،
لا خيرَ في مستعجلاتِ الملاومِ
ألا حَيّ رَبْعَ المَنْزِلِ المُتَقَادِمِ،
أمسيتَ إذْ حلَ الشبابُ حزينا
أمسى فؤادكَ عندَ الحيَّ مرهونا
الا إنما تيمٌ لعمروٍ ومالكٍ
ما بَالُ جَهْلِكَ بَعدَ الحِلمِ وَالدِّينِ
أُمَامَة ُ لَيْسَتْ للّتي شَاعَ سِرُّهَا
إنّي امْرُؤٌ يَبْني ليَ المَجْدَ البَانْ،
قدْ غلبتني رواة ُ الناسِ كلهمُ
ألا حَيّ رَهْبَى ، ثمّ حَيّ المَطَالِيَا!


========================









التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 01-05-2013 الساعة 10:27 PM
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2013, 10:45 PM   #2 (permalink)
( ام محمد )
مسئول المسابقات - مصممة مبدعة - عطر المنتدى - الفائز بمسابقة حواء الرمضانيـة
بلسم الروح
 
الصورة الرمزية ( ام محمد )
مشكور ع الطرح المميز

تسلم الايادي .. وربي يعطيك العافية
( ام محمد ) غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2013, 02:55 AM   #3 (permalink)
بيااااان
أمير الرومانسية
احسن ما في الدنيا الامل
 
الصورة الرمزية بيااااان
 
جزاكم الله عنا خير الجزاء أخيناالفاضل

فى إنتظار باقى الشخصيات
بيااااان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-14-2013, 12:15 PM   #4 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
ام محمد

شكـــــــــــــراً على الحضور الراااائع، وربي يعطيك العافيــــــــــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-16-2013, 09:05 PM   #5 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
بيـــــــــااان

شكـــــــــــــراً على الحضور الراااائع، وربي يعطيك العافيــــــــــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-18-2013, 12:46 PM   #6 (permalink)
***رشااا***
عضو مميز
يا قارئا استغفر لِمن كتبا
 
الصورة الرمزية ***رشااا***
انتقاء ينم على ثقافه عاليه
ما نعدمك يا بحر
***رشااا*** غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-23-2013, 12:54 AM   #7 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
رشـــــــااا

شكـــــــــــــراً على الحضور الراااائع، وربي يعطيك العافيــــــــــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اجمل ازياء المراهقات 2010،صور ازياء موضة tokyo fashion , ازياء طوكيو فيشون للربيع ♥(。ṀṜ.ĄβỡỠỡĐЎ。)♥ صالون عالم حواء الرومانسية 7 05-21-2012 01:50 AM
ازياء الرجل - ازياء اخر موضه - ازياء La MoDe 2010 bat man 2010 منتدى الرجل العصري 3 05-10-2011 02:47 AM
ازياء 2010.. ازياء جملية.. ازياء جديدة.. ازياء حلوه 2010 ♥(。ṀṜ.ĄβỡỠỡĐЎ。)♥ صالون عالم حواء الرومانسية 14 10-01-2010 08:18 PM
ازياء اطفال بنات روعه - ازياء كليكشن ازياء روعة ♥(。ṀṜ.ĄβỡỠỡĐЎ。)♥ عالم حواء الرومانسية 6 12-31-2009 12:48 PM
ازياء رجالى - ازياء كلاسيك - ازياء 2010 امير خان 2 منتدى الرجل العصري 2 12-05-2009 08:59 PM

الساعة الآن 05:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103