تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > التاريخ والحضارة القديمة والتراث

التاريخ والحضارة القديمة والتراث التاريخ والحضارة القديمة والتراث

][أحداث العالم لعام: 2012 : بالصور ملف][

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-28-2012, 04:28 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

ADS
][أحداث العالم لعام: 2012 : بالصور ملف][






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

][أحداث العالم لعام: 2012 : بالصور ملف][




أحداث عديدة مر بها العالم هذا العام بعضها حسن وغالبيتها مرير فلا يزال العنف والقتل والدماء شبحا يسيطر على شعوب دول عدة لعل من أبرزها نيجيريا وباكستان وأفغانستان بينما تفترس الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية جزءا آخر من حياة الإنسان حول العالم .

أما على الصعيد الاقتصادي فقد شهد عام 2012 تحسنا بطيئا في الوضع الاقتصادي لدول أوروبا على وجه الخصوص حتى استحق الاتحاد الأوروبي أن يمنح جائزة نوبل للسلام هذا العام لدوره في الحفاظ على وحدة دوله ال17 اقتصاديا وسياسيا.

العنف حول العالم

في 15 يناير ألقت قوات الأمن في كوسوفو القبض على أكثر من 140 شخصا كانوا ضمن حشود من المتظاهرين ضد إعادة العلاقات مع صربيا.
وفي 15 يناير ايضا ألقت الشرطة في جمهورية كوسوفو القبض على أكثر من 140 شخصا فيما قتل شخص واصيب أكثر من 50 آخرين في المصادمات مع متظاهرين من حزب " تقرير المصير " الذي يعارض أي اتصال كوسوفي مع صربيا.
وفي 28 يناير شهدت العاصمة السنغالية داكار أعمال عنف أسفرت عن مقتل رجل شرطة وذلك احتجاجا على قرار المحكمة العليا السماح للرئيس عبد الله واد بالترشح لفترة رئاسية ثالثة .
وفي 9 فبراير نزح آلاف الاشخاص من مدن ومناطق شمال شرق مالي نتيجة احتدام المعارك بين الجيش المالي والمتمردين الطوارق الذين يسعون للانفصال والسيطرة على مدينة كيدال أكبر مدن شمال مالي .
وفي 18 فبراير قضى 24 شخصا في القتال بين قوات الأمن الروسية ومتمردين من حركة الشيشان الانفصالية وذلك في المنطقة الواقعة بين حدود الشيشان وداغستان شمال القوقاز .
وفي 28 فبراير قتل 12 شخصا في الاضطرابات العرقية التي تشهدها مدينة كاشغار في اقليم شينجيانج غربي الصين .
وفي 11 مارس قتل 5 أشخاص واصيب 69 آخرون في سلسلة انفجارات طالت محطة للحافلات بوسط العاصمة الكينية نيروبي .
وفي 13 مارس قتل 19 شخصا في هجوم شنه مسلحون على حافلة عامة لنقل الركاب في غرب أثيوبيا .
وفي 14 مارس اعتقلت أجهزة الأمن في أذربيجان 22 شخصا بتهم التخطيط لتنفيذ هجمات ارهابية على السفارتين الأميركية والإسرائيلية في العاصمة باكو .
وفي 19 مارس قتل 4 أشخاص بينهم 3 أطفال في هجوم مسلح شنه ارهابي على مدرسة يهودية في مدينة تولوز جنوبي فرنسا .
وفي 20 مارس اتهم تقرير صادر عن منظمة (هيومن رايتس ووتش) بورما بارتكاب انتهاكات عرقية خطيرة ضد سكان ولاية كاشين تضمنت القتل والتعذيب والاغتصاب إضافة الى تشريد آلاف المدنيين .
وفي 26 مارس قتلت القوات الحكومية الكولومبية 32 شخصا من متمردي حركة الفارك اليسارية وذلك في الهجوم الذي شنته الحكومة على متمردي الحركة في مقاطعة ميتا وسط البلاد .
وفي 27 ابريل وافق قادة الانقلاب العسكري في غينيا بيساو على اطلاق سراح الرئيس الانتقالي السابق رايموند بيرييرا ورئيس الوزراء السابق كارلوس غويز جونيور وابعادهما الى ساحل العاج .
وفي اليوم نفسه قررت دول غرب أفريقيا الأعضاء في مجموعة اكواس ارسال قوات عسكرية الى مالي وغينيا بيساو وذلك لمساعدتهما على استعادة الحكم المدني عقب الانقلابين الذين شهدتاهما .
وفي 29 ابريل قتل شخص واصيب العشرات في تفجير استهدف احدى الكنائس في العاصمة الكينية نيروبي .
وفي 19 مايو قتلت طالبتان واصيبت 6 آخريات بحروح في انفجار قنبلة قرب احدى المدارس بمدينة برنديزي جنوب ايطاليا.
وفي 21 مايو تعرض الرئيس المالي ديونكوندا تراوري للاصابة بعد تعرضه لهجوم من قبل متظاهرين اقتحموا مكتبه في العاصمة المالية باماكو .
وفي 30 مايو أصدرت المحكمة الدولية الخاصة بجرائم الحرب ومقرها لاهاي حكما بالسجن 50 عاما على الرئيس الليبيري السابق تشارلز تايلور لادانته بارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب خلال فترة حكمة التي امتدت من عام 1991 الى 2002 .
وفي 4 يونيو قتل 11 شخصا في هجوم شنه مسلحون على مركز لاعادة تأهيل المدمنين في مدينة توريون شمالي المكسيك .
وفي 8 يونيو قتل ما لا يقل عن 16 شخصا في هجوم مسلح استهدف قرى في المنطقة الحدودية جنوب غرب ساحل العاج .
وفي 11 يونيو أعلن رئيس بورما ثين سين فرض حالة الطوارئ في ولاية راخين التي تشهد أعمال عنف طائفية بين السكان البوذيين والمسلمين .
وفي 15 يونيو أصدرت محكمة بوسنية أحكاما بالسجن ضد 3 من قادة صرب البوسنة العسكريين بتهمة ارتكابهم جرائم ضد الانسانية خلال مذبحة سربرنيتسا عام 1995 .
وفي 25 يونيو ألقت الشرطة الهندية القبض على " سيد ذبيح الدين " الذي يعتقد انه المدبر الرئيسي للهجمات التي تعرضت لها مدينة مومباي عام 2008 وراح ضحيتها آنذاك 165 شخصا .
وفي 27 يونيو قتل 20 شخصا في هجوم شنه المتمردون المسلحون ضد مقاتلي قبيلة الطوارق في بلدة غاو شمالي مالي .
وفي 29 يونيو اختطف مجموعة من عمال الإغاثة الأجانب التابعين لمنظمة إغاثة نرويجية تدعى " مجلس اللاجئين النرويجي " وذلك على أيدي مسلحين في مخيم داداب شرقي كينيا .
وفي 10 يوليو أصدرت المحكمة الجنائية الدولية حكما بالسجن لمدة 14 عاما على زعيم الميليشيات المسلحة بجمهورية الكونغو الديموقراطية توماس لوبانغا بعد ادانته باسخدام الاطفال كجنود في جيش المتمردين الذي كان يقوده بين عامي 2002 و2003 .
وفي 14 يوليو قتل 6 مسلحين وجندي في المواجهات بين القوات الروسية والمتمردين في منطقة داغستان المحاذية للشيشان .
وفي 24 يوليو قتل 21 شخصا على الأقل فيما نزح اكثر من 60 الفا نتيجة أعمال العنف التي تشهدها ولاية آسام شمال شرقي الهند .
وفي 28 يوليو قتل 18 شخصا في اشتباكات بين جماعات عرقية جنوبي أثيوبيا والتي أدت كذلك الى نزوح 20 ألف شخص الى الحدود الكينية .
وفي 6 أغسطس قتل 7 أشخاص في هجوم مسلح استهدف معبدا للسيخ في بلدة اوك كريك بولاية ويسكونسن بالولايات المتحدة .
وفي 17 أغسطس قتل 30 شخصا في مواجهات عنيفة بين الشرطة وعمال المناجم المضربين عن العمل في جنوب أفريقيا .
وفي 22 أغسطس قتل 48 شخصا في صدامات عرقية مسلحة في منطقة تانا ريفر جنوب شرقي كينيا .
وفي 5 سبتمبر عثرت الشرطة الفرنسية على جثث 4 أشخاص قتلى بالقرب من بحيرة آنسي شرقي فرنسا .
وفي اليوم نفسه قتل شخص وأصيب آخر في اعتداء مسلح شنه مهاجم خلال تجمع لحزب كيبك الانفصالي في مدينة مونتريال الكندية .
وفي 10 سبتمبر قتل 32 شخصا بينهم أطفال ورجال شرطة في تجدد لأعمال العنف العرقية بمناطق جنوب شرقي كينيا .
وفي 11 سبتمبر قتل شرطي وجرح عدد من الأشخاص في هجوم انتحاري استهدف مركزا للشرطة في مدينة اسطنبول التركية .
وفي 21 سبتمبر لقي 6 اشخاص مصرعهم وجرح 40 آخرون في انفجار سيارة مفخخة استهدف أحد الأسواق في بلدة ساي بوري جنوبي تايلاند .
وفي 15 اكتوبر وقعت حكومة الفلبين على خطة سلام مع جبهة تحرير مورو الاسلامية بهدف انهاء الصراع المستمر بين الجانبين منذ 40 عاما وأدى الى مقتل 120 ألف شخص تقريبا .
وفي 21 اكتوبر أعلن الجيش الروسي مقتل 49 متمردا في عملية عسكرية شنها الجيش على معاقل المتمردين المسلمين شمال القوقاز .
وفي 21 اكتوبر أيضا قتل 5 جنود وأصيب 10 آخرون في هجوم لمتمردي حركة القوات المسلحة الثورية ( فارك ) في منطقة بوتومايو جنوب كولومبيا .
وفي 21 اكتوبر أطلق مسلح مجهول النار على رواد منتجع للسباحة في مدينة بروكفيلد بولاية ويسكونسين الأميركية مما ادى الى مقتل 3 أشخاص .
وفي 27 اكتوبر اعتقلت الشرطة الأندونيسية 11 شخصا بتهمة التخطيط لمهاجمة أهداف غربية من بينها سفارة الولايات المتحدة الأميركية في العاصمة جاكارتا .
وفي 27 اكتوبر أيضا لقي 4 أشخاص مصرعهم في اشتباكات جرت بين الشرطة ومحتجين في ليما عاصمة بيرو .
وفي 28 اكتوبر أعلنت الحكومة البورمية مقتل أكثر من 180 شخصا ونزوح أكثر من 26 الفا آخرين بسبب أعمال العنف العرقية التي تجتاح ولاية راخين .
وفي 29 اكتوبر مثلت رئيسة الفلبين السابقة غلوريا ارويو أمام المحكمة بتهم الفساد حيث تتهم بإساءة استخدام ملايين الدولارات في عمليات اليانصيب التي كانت تجرى على مستوى البلاد .
وفي 29 اكتوبر ايضا اعلنت وزارة الدفاع التايوانية اعتقال 3 ضباط متقاعدين بتهمة التجسس لحساب الصين .
وفي 31 اكتوبر حكم على زعيمة المعارضة الرواندية فيكتوار أنغابير بالسجن 8 سنوات بتهمة تهديد الأمن الوطني .
وفي 3 نوفمبر أطلق خاطفون سراح 5 رهائن من عمال الاغاثة الأفارقة في شمال مالي كانوا قد اختطفوا من قبل مسلحين في وسط النيجر .
وفي 3 نوفمبر أيضا قتل شخص واصيب آخر في مواجهات بين رجال الشرطة ومسلحين في جزيرة سولويسي الأندونيسية .
وفي 5 نوفمبر قتل 13 متشددا كرديا في عملية هجوم نفذها الجيش التركي على مواقع لحزب العمال الكردستاني جنوب شرقي تركيا .
وفي 10 نوفمبر لقي 27 شخصا مصرعهم جراء أعمال عنف اندلعت في سجن ويليكادا في العاصمة السريلانكية كولومبو .
وفي 11 نوفمبر اتفق زعماء دول غرب أفريقيا ( ايكواس ) على نشر قوات قوامها 3300 جندي في مالي لمواجهة المسلحين المتشددين الذين سيطروا على مناطق شمال مالي .
وفي 16 نوفمبر أكد حاكم المنطقة الشرقية بالكونغو الديموقراطية جوليان بالوكو مقتل 150 متمردا من حركة ( ام 23 ) خلال مصادمات مع القوات الحكومية .
وفي 20 نوفمبر استولى متمردو حركة (إم 23 ) على مدينة غوما التي تعتبر أكبر مدن شرق الكونغو الديموقراطية مما أدى الى فرار آلاف المدنيين من المدينة .
وفي 21 نوفمبر نفذت السلطات الهندية حكم الاعدام بحق الباكستاني محمد أجمل أمير قصاب المتهم بالمشاركة في هجمات مومباي عام 2008 والذي أسفر عن سقوط 166 قتيلا .
وفي 22 نوفمبر أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق سيمون باغبو زوجة رئيس ساحل العاج السابق لوران باغبو على خلفية اتهامها بارتكاب جرائم ضد الانسانية عام 2010 .
وفي 23 نوفمبر أطلقت جماعة فارك الكولومبية المتمردة سراح 4 رهائن صينيين محتجزين لديها وذلك بعد أيام من بدء محادثات السلام بين الحركة والحكومة الكولومبية .
وفي 24 نوفمبر أصيب 7 من رجال الشرطة التايلاندية خلال المظاهرات الحاشدة التي دعت اليها جماعة " بيتاك سيام " ضد حكومة رئيسة الوزراء بينغلوك شيناوات .
وفي 25 نوفمبر عثرت قوات الأمن المكسيكية على 19 جثة في مقابر جماعية في ولاية تشيهواهوا بشمالي البلاد .
وفي 3 ديسمبر قتل 20 شخصا من متمردي حركة فارك الكولومبية في هجوم شنه الجيش الكولومبي على أحد معسكرات الحركة في اقليم نارينو الحدودي .
وفي 4 ديسمبر اعتقلت السلطات البرازيلية 60 شرطيا بعد اتهامهم ببيع أسلحة وتلقي رشى من تجار الأسلحة .
وفي 5 ديسمبر قتل شخص وأصيب العشرات في أعمال العنف التي نشبت بعد دعوة الجماعات الاسلامية التي تترأس واحدا من أكبر الاحزاب السياسية في البلاد الى إضراب عام للمطالبة باطلاق سراح قادة الحزب من السجون.
وفي 9 ديسمبر اعتقلت الشرطة التركية عشرات النشطاء الأكراد معظمهم ينتمون ال حزب السلام والديموقراطية وذلك بتهمة مساندة حزب العمال الكردستاني الذي يقاتل من أجل الانفصال عن تركيا .
وفي 21 ديسمبر فرضت الشرطة الكينية حظر التجول في منطقة نهر تانا جنوب شرقي البلاد بعد مقتل 39 شخصا في أعمال عنف قبلية .



العنف في نيجيريا

في 28 يناير قتل 11 مسلحا ينتمون الى جماعة " بوكو حرام " المتطرفة خلال تبادل لاطلاق النار مع قوات الجيش النيجيري في مدينة مايدوغوري الشمالية .
وفي 8 فبراير تمكنت حركة بوكو حرام من تنفيذ هجوم انتحاري داخل مقر تابع للجيش في مدينة كادونا شمال نيجيريا أسفر عن وقوع ما لا يقل عن 5 قتلى .
وفي 26 فبراير أعلنت حركة بوكو حرام المسلحة مسؤوليتها عن التفجير الانتحاري الذي استهدف احدى الكنائس بمدينة جوس وسط نيجيريا وأسفر عن سقوط قتيلين و38 جريحا .
وعلى أثر هذا التفجير قام شبان مسيحيون في 11 مارس بعملية انتقامية مضادة قتلوا خلالها 10 أشخاص في المدينة .
وفي 20 مارس قال الناطق باسم جماعة بوكو حرام الاسلامية المتطرفة أن الجماعة انسحبت من المفاوضات التي تجريها مع الحكومة النيجيرية بعد يومين فقط من بدء محادثات سلام بين الطرفين .
وفي 26 مارس قتل 6 أشخاص خلال اشتباك عناصر من جماعة بوكو حرام المتطرفة مع الجيش النيجيري في مدينة مايدوغوري شمال شرق نيجيريا .
وفي 29 ابريل لقي عشرات الطلاب مصرعهم في تفجير واطلاق نار استهدف جامعة في مدينة كانو شمالي نيجيريا .
وفي 3 مايو قتل 34 شخصا في هجوم مسلح استهدف احد الأسواق بولاية يوب شمال شرق نيجيريا .
وفي 12 مايو أعلنت الشرطة النيجيرية القاءها القبض على قيادي بارز بجماعة بوكو حرام المتطرفة ويدعى سليمان محمد في مدينة كانو الشمالية .
وفي 31 مايو أعلنت السلطات النيجيرية مقتل الرهينة الألماني المختطف من قبل احدى الجماعات المتطرفة المسلحة وذلك أثناء عملية عسكرية لاطلاق سراحة في مدينة كانو الشمالية .
وفي 6 يونيو أعلن الجيش النيجيري مقتل 16 مسلحا من عناصر جماعة بوكو حرام المتمردة في قتال عنيف في مدينة مايدوغوري شمال شرقي نيجيريا .
وفي 11 يونيو قتل 6 أشخاص على أيدي جماعات غاضبة في مدينة جوس النيجيرية كرد انتقامي على مقتل 3 أشخاص في التفجير الانتحاري الذي استهدف احدى الكنائس في المدينة وراح ضحيته 3 أشخاص في اليوم النفسه .
وفي 17 يونيو لقي 50 شخصا مصرعهم واصيب 150 بجروح في الهجمات الانتحارية التي قام بها عناصر من جماعة بوكو حرام واستهدفت ثلاث كنائس في ولاية كادونا شمالي نيجيريا .
وفي 5 أغسطس قتل 5 جنود في تفجير انتحاري استهدف دورية عسكرية في مدينة داماتور شمال شرق نيجيريا .
وفي 12 أغسطس قتل 20 مسلحا من جماعة بوكو حرام المتطرفة على يد قوات الجيش النيجيري في مدينة مايدوغري الشمالية .
وفي 19 أغسطس قتل مسلحون 19 شخصا رميا بالرصاص في ولاية كوجي بوسط نيجيريا .
وفي 16 سبتمبر قتل 10 أشخاص على يد مسلحي جماعة باكو حرام في مدينة باتشو النيجيرية .
وفي 17 سبتمبر أعلن الجيش النيجيري مقتل المتحدث باسم جماعة باكو حرام المتطرفة ويدعى " ابو القعقاع " في كمين بمدينة كانو شمالي نيجيريا .
وفي 23 سبتمبر قتل شخصان وأصيب 48 آخرون في تفجير انتحاري داخل كنيسة كاثوليكية في ولاية بوتشي شمالي نيجيريا .
وفي 24 سبتمبر أعلن الجيش النيجيري مقتل 35 شخصا ينتمون الى جماعة بوكو حرام المسلحة المتطرفة خلال عملية عسكرية شنها الجيش في مدينة داماتور شمال شرق نيجيريا .
وفي 16 اكتوبر قتل عشرة أشخاص في سلسلة تفجيرات استهدفت أحياء مدينة مايدغوري شمالي نيجيريا .
وفي 20 اكتوبر قتل 30 شخصا على ايدي مسلحي جماعة بوكو حرام المتطرفة في هجمات عدة طالت مدينة بوتسكوم شمال شرق نيجيريا .
وفي 28 اكتوبر قتل 8 أشخاص وأصيب العشرات في الهجوم الانتحاري الذي استهدف كنيسة في مدينة كادونا شمالي نيجيريا .
وفي 30 اكتوبر لقي 20 شخصا في هجوم شنه مسلحون على قرية بولاية زامفارا شمالي نيجيريا .
وفي 2 نوفمبر أعدمت قوة تابعة للجيش النيجيري 30 شابا رميا بالرصاص في مدينة مايدوغوري الشمالية .
وفي 3 نوفمبر قتل 14 مسلحا في تبادل لاطلاق النار مع رجال الشرطة في منطقة كاني الغنية بالنفط في دلتا نهر النيجر .
وفي 16 نوفمبر أعلن الجيش النيجيري مقتل أحد القادة البارزين في حركة بوكو حرام المتمردة ويدعى " صالح ابراهيم " في تبادل لاطلاق النيران بمدينة مايدوغوري شمالي نيجيريا .
وفي 25 نوفمبر قتل 11 شخصا وجرح 30 آخرون في هجوم انتحاري استهدف كنيسة داخل ثكنة عسكرية بولاية كادونا شمال نيجيريا .
وفي 3 ديسمبر قتل 15 شخصا بينهم 5 من رجال الشرطة في هجوم مسلح بولاية بورنو شمال شرقي نيجيريا .

أفغانستان

في 3 يناير قتل 7 أشخاص واصيب 17 آخرون في تفجير انتحاري استهدف سوقا بمدينة قندهار جنوبي أفغانستان .
وفي 18 يناير لقي 13 شخصا مصرعهم في انفجارين بولاية هلمند جنوب أفغانستان .
وفي 20 يناير قتل 4 جنود فرنسيين وأصيب 16 آخرون بجروح في إطلاق نار عليهم من قبل جندي أفغاني في اقليم كابيسا شمال العاصمة كابول .
وعلى أثر هذه العملية قررت الحكومة الفرنسية في اليوم نفسه تعليق مشاركتها العسكرية في أفغانستان .
وفي 20 يناير أيضا قتل 6 من جنود حلف شمال الأطلسي (ناتو ) في تحطم مروحية في مدينة قندهار جنوبي أفغانستان .
وفي 27 يناير أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن استئناف الجيش الفرنسي مهمات تدريب القوات الأفغانية مبينا أن انسحاب قوات بلاده من أفغانستان سيكون بنهاية عام 2013 .
وفي 2 فبراير قال وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا أن الولايات المتحدة ستسعى الى تقليص عملياتها القتالية في افغانستان خلال عام 2013 بما يسمح لها بأن تتحول الى دور التدريب والتأهيل والدعم للقوات الأفغانية .
وفي 7 فبراير كرر حلف شمال الأطلسي (ناتو ) تعهده باستمرار قواته في القتال الى جانب القوات الأفغانية حتى نهاية عام 2014 وهو موعد الانسحاب الدولي من افغانستان .
وفي 27 فبراير قتل 9 أشخاص في تفجير انتحاري استهدف مدخل مطار جلال آباد بولاية نانجرهار شرقي أفغانستان .
وفي 1 مارس لقي جنديان من حلف شمال الأطلسي مصرعهما رميا بالرصاص جنوبي أفغانستان .
وفي 7 مارس أعلنت وزارة الدفاع البريطانية مقتل 6 من جنودها في انفجار بأقليم هلمند جنوبي أفغانستان .
وفي 8 مارس أكد الرئيسان الأميركي باراك اوباما والأفغاني حامد كرزاي خلال مؤتمر لهما عبر الانترنت عزمهما على مواصلة الشراكة بين البلدين للوصول الى الأمن والسلام المنشود في المنطقة .
وفي 9 مارس توصلت الولايات المتحدة وأفغانستان الى اتفاق تتسلم بموجبه الحكومة الأفغانية السجون التي تديرها القوات الأميركية ومنها سجن باغرام .
وفي 11 مارس قتل 16 مدنيا برصاص جندي أميركي في ولاية قندهار جنوبي أفغانستان .
وفي 12 مارس طالب البرلمان الأفغاني بمحاكمة الجندي الأميركي المسؤول عن قتل 16 مدنيا في حين أدان الرئيس حامد كرزاي الحادث واصفا اياه " بجريمة اغتيال متعمد ".
وفي 14 مارس قتل 8 أشخاص في انفجار لغم بولاية هلمند جنوب أفغانستان .
وفي 24 مارس لقي جندي ايطالي مصرعه وأصيب 5 آخرون في هجوم لعناصر طالبان على قاعدة أمامية في غوليسان باقليم هراة جنوب شرقي أفغانستان .
وفي 25 مارس لقي 8 أشخاص مصرعهم في انفجار قنبلة استهدفت دورية بولاية قندهار جنوب أفغانستان .
وفي 26 مارس قتل جنديان بريطانيان على يدي مسلح أفغاني في اقليم هلمند جنوبي أفغانستان .
وفي 4 ابريل قتل 12 شخصا واصيب العشرات في هجوم انتحاري استهدف قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو ) في اقليم فرياب شمالي أفغانستان .
وفي 10 ابريل لقي 17 شخصا مصرعهم في تفجيرات انتحارية طالت مناطق غرب وجنوبي أفغانستان .
وفي 14 ابريل قررت الحكومة الأفغانية تعيين صلاح الدين رباني رئيسا للمجلس الأعلى للسلام الخاص بالتفاوض والتواصل مع حركة طالبان وذلك خلفا لوالده برهان الدين رباني الذي اغتيل العام الماضي.
وفي 19 ابريل دعا الرئيس الأفغاني حامد كرزاي حلف شمال الأطلسي (ناتو ) الى الاسراع بنقل المسؤوليات الأمنية الى القوات الأفغانية وذلك في أعقاب فضيحة استباحة جنود أميركيين جثث قتلى أفغان .
وفي 2 مايو وقع الرئيس الأميركي باراك اوباما ونظيره الأفغاني حامد كرزاي في كابول اتفاقية شراكة استراتيجية مدتها عشر سنوات تحدد العلاقات العسكرية والمدنية بين البلدين بعد انتهاء مهام حلف الأطلسي في افغانستان عام 2014 .
وفي 13 مايو قتل 4 من جنود قوة المعاونة الأمنية الدولية في افغانستان (ايساف ) في هجوم شنه مسلحون أفغان باقليم هلمند الجنوبي .
وفي 13 مايو أيضا اغتيل أرسلان رحماني أحد قادة مجلس السلام في أفغانستان المكلف بالتفاوض مع قادة طالبان على يد مسلح غربي العاصمة الأفغانية كابول .
وفي 19 مايو قتل 10 أشخاص في تفجير انتحاري استهدف حاجزا للتفتيش في مدينة خوست شرقي أفغانستان .
وفي 21 مايو صادق قادة حلف شمال الأطلسي في ختام قمة شيكاغو بالولايات المتحدة الأميركية على خطط تسليم القوات الأفغانية المسؤولية الأمنية في أفغانستان في منتصف عام 2013 .
وفي 27 مايو أعلن حلف شمال الأطلسي مقتل 4 من جنوده في انفجار باقليم هلمند جنوبي أفغانستان .
وفي 6 يونيو قتل 22 شخصا واصيب 50 آخرون في هجوم انتحاري مزدوج قام به أحد مسلحي حركة طالبان قرب مطار مدينة قندهار جنوبي أفغانستان .
وفي 22 يونيو لقي 17 شخصا مصرعهم في هجوم لمسلحين من حركة طالبان على فندق في العاصمة الأفغانية كابول .
وفي 2 يوليو قام شرطي أفغاني بقتل 3 جنود بريطانيين عند نقطة تفتيش في اقليم هلمند جنوب أفغانستان ليصل بذلك عدد قتلى الجيش البريطاني في أفغانستان منذ عام 2001 الى 422 قتيلا .
وفي 7 يوليو أعلنت الولايات المتحدة الأميركية انها وضعت أفغانستان في مصاف الدول الرئيسية الحليفة لها من خارج حلف شمال الأطلسي (ناتو ) .
وفي 8 يوليو تعهدت الدول المشاركة في مؤتمر طوكيو الخاص بالملف الأفغاني وفي مقدمتها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا واليابان بتوفير منح تبلغ قيمتها 16 مليار دولار للقطاع المدني خلال الأعوام الأربعة المقبلة وذلك للمساعدة في حفظ الاستقرار في أفغانستان .
وفي 8 يوليو أيضا قتل 6 جنود أميركيين في انفجار لغم شرقي أفغانستان .
وفي 18 يوليو تسببت قنبلة زرعها مسلحو حركة طالبان في تدمير 22 ناقلة نفط تحمل امدادت لقوات التحالف في منطقة سامانغان شمال أفغانستان .
وفي 5 أغسطس وافق الرئيس الأفغاني حامد كرزاي على قرار مجلس النواب بإقالة كل من وزير الدفاع عبد الرحيم ورداك ووزير الداخلية بسم الله محمدي على خلفية اتهامهما بالفشل في التعامل مع بعض القضايا الأمنية الملحة .
وفي 7 أغسطس قتل 7 أشخاص وأصيب 9 آخرون بانفجار شاحنة ملغومة استهدفت قاعدة عسكرية لحلف شمال الأطلسي في اقليم لوغار شرقي أفغانستان .
وفي 11 أغسطس قتل 3 جنود من قوات التحالف في قاعدة عسكرية مشتركة في اقليم هلمند نتيجة إطلاق النار عليهم من قبل مسلح يرتدي زي الجيش الأفغاني .
وفي 18 أغسطس لقي ما لا يقل عن 46 مسلحا من عناصر تنظيم طالبان مصرعهم في غارة جوية للطيران الحربي التابع لحلف شمال الأطلسي في اقليم كونار المحاذي لباكستان .
وفي 18 أغسطس أيضا قتل جنديان أمريكيان على يد رجل شرطة أفغاني في اقليم فرح غربي أفغانستان .
وفي 1 سبتمبر قتل 12 شخصا في هجوم انتحاري استهدف قاعدة عسكرية لحلف شمال الأطلسي (ناتو ) في اقليم وارداك الأفغاني .
وفي 4 سبتمبر هاجم انتحاري موكبا لتشييع احدى الجنائز في اقليم ننغرهار شرقي افغانستان مما ادى الى سقوط 25 قتيلا .
وفي 10 سبتمبر أعادت القوات الأميركية سجن باغرام - الذي يعد من أكبر السجون في افغانستان ويضم 3 آلاف من مسلحي طالبان بين جدرانه - الى إدارة السلطات الأفغانية .
وفي 18 سبتمبر قتل 12 شخصا معظمهم من الجنسيات الأجنبية وخاصة الروسية في هجوم انتحاري استهدف حافلة قرب مطار العاصمة الأفغانية كابول .
وفي 1 اكتوبر قتل 14 شخصا بينهم 3 من جنود حلف الناتو في هجوم انتحاري استهدف مركبة للقوات الدولية في اقليم خوست شرقي أفغانستان .
وفي 14 اكتوبر اكد وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند اعتزام بلاده سحب جزء كبير من جنودها من أفغانستان عام 2013 .
وفي 19 اكتوبر لقي 18 شخصا حتفهم في انفجار قنبلة استهدف حافلتهم في اقليم بلخ شمالي افغانستان .
وفي 25 اكتوبر اعلنت وزارة الدفاع البريطانية مقتل اثنين من جنودها في هجوم مسلح استهدف دوريتهما في افغانستان .
وفي 26 اكتوبر قتل 41 شخصا واصيب اكثر من 50 آخرين في تفجير انتحاري استهدف المصلين بأحد مساجد اقليم فارياب شمالي افغانستان .
وفي 5 نوفمبر فرضت الأمم المتحدة بقيادة مجلس الأمن الدولي عقوبات على شبكة حقاني وزعيم عملياتها الانتحارية " علي ذاكر " مدرجة اياها على القائمة السوداء للحركات الارهابية في العالم .
وفي 8 نوفمبر قتل 18 شخصا في هجمات متفرقة استهدفت مدنا عدة في أفغانستان.
وفي 16 نوفمبر قتل 17 شخصا معظمهم من النساء والأطفال في تفجير عبوة ناسفة بمنطقة فرح غربي أفغانستان .
وفي 2 ديسمبر قتل 6 أشخاص وجرح عدد من جنود التحالف في هجوم انتحاري واسع نفذته حركة طالبان على قاعدة أميركية بجلال آباد شرقي أفغانستان .
وفي 13 ديسمبر قتل جندي أمريكي في هجوم شنه انتحاري على قاعدة عسكرية تابعة لقوات حلف شمال الأطلسي بالقرب من مدينة قندهار جنوبي أفغانستان .
وفي 15 ديسمبر أكملت فرنسا انسحابها من أفغانستان وذلك بمغادرة آخر 200 من جنودها مدينة كابول على متن طائرة عسكرية .
وفي 17 ديسمبر لقيت 10 فتيات مصرعهن في انفجار لغم شرقي أفغانستان .



باكستان

في 5 يناير عثرت السلطات الباكستانية على جثث 16 جنديا كانوا قد اختطفوا من قبل حركة طالبان باكستان في منطقة القبائل بالقرب من الحدود الأفغانية .
وفي 10 يناير قتل 25 شخصا واصيب اكثر من 50 آخرين في انفجار سيارة مفخخة بمنطقة خيبر على الحدود الباكستانية الأفغانية .
وفي 11 يناير قتل 14 جنديا من رجال القوات الخاصة في هجوم مسلح استهدف دوريتهم باقليم بلوشستان جنوب غربي باكستان .
وفي 15 يناير لقي 15 شخصا مصرعهم في تفجير استهدف موكبا دينيا في بلدة خانبور وسط باكستان .
وفي 18 يناير ابلغت باكستان المبعوث الأميركي مارك غروسمان انه " غير مرغوب فيه " في خطوة تنبئ بمدى التوتر في العلاقات بين اسلام آباد وواشنطن .
وفي 23 يناير قتل 4 مسلحين في غارة شنتها طائرة أميركية من غير طيار على قرية ديغان في اقليم شمال وزيرستان الباكستاني .
وفي 3 فبراير قتل 25 شخصا بينهم 7 عسكريين في هجوم نفذه مسلحون على نقطة تفتيش تابعة للجيش الباكستاني في منطقة كورام شمال غربي باكستان .
وفي 28 فبراير قتل 18 شخصا في هجوم شنه مسلحون على حافلة ركاب في منطقة كوهيستان شمالي باكستان .
وفي 4 مارس طلبت باكستان من الانتربول اصدار أمر اعتقال ضد الحاكم العسكري السابق برفيز مشرف بشأن مقتل رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو .
وفي 9 مارس لقي 12 مسلحا مصرعهم في غارة صاروخية لطائرة أميركية من دون طيار في مدينة مانداو باقليم وزيرستان جنوبي باكستان .
وفي 11 مارس قتل 13 شخصا واصيب 30 آخرون في انفجار قنبلة استهدف تجمعا دينيا قرب مدينة بيشاور شمال غربي باكستان .
وفي 15 مارس اطلقت حركة طالبان باكستان سراح سويسريين كانت قد اختطفتهما قبل عدة شهور في مدينة بلوشستان جنوب غربي باكستان .
وفي 29 ابريل أعلن الصليب الأحمر في باكستان انه تم العثور على موظف الإغاثة البريطاني الذي كان مختطفا في مدينة كويتا الباكستنية مقتولا على يد خاطفيه .
وفي 4 مايو قتل 14 شخصا في تفجير قنبلة استهدف سوقا في منطقة باجور شمال غرب باكستان .
وفي 7 مايو أعلن الجيش الباكستاني مقتل 7 من جنوده في كمين نصبه مسلحون بالقرب من نقطة تفتيش على الحدود مع افغانستان .
وفي 25 مايو قررت الولايات المتحدة الأميركية تقليص مساعداتها المخصصة لباكستان بنحو 33 مليون دولار وذلك كرد فعل من واشنطن على قرار القضاء الباكستاني بسجن طبيب ساعد وكالة الاستخبارات الأميركية في العثور على أسامة بن لادن .
وفي 8 يونيو قتل 18 شخصا جراء انفجار قنبلة في حافلة باحدى ضواحي مدينة بيشاور شمال غربي باكستان .
وفي 16 يونيو لقي 26 شخصا مصرعهم في انفجار قنبلة بأحد اسواق منطقة خيبر القبلية شمال غربي باكستان .
وفي 22 يونيو انتخب البرلمان الباكستاني مرشح حزب الشعب الحاكم رجا برفيز أشرف رئيسا للوزراء خلفا ليوسف رضا جيلاني حيث حصل أشرف على 211 صوتا من أصل 342 صوتا داخل مجلس النواب .
وفي 4 يوليو أقر مجلس الوزراء الباكستاني إعادة فتح المعابر الحدودية الباكستانية واستئناف امدادات قوات حلف شمال الاطلسي العاملة في افغانستان عبر أراضيها وذلك بعد ايقاف استمر 7 أشهر .
وفي 21 يوليو قتل 16 شخصا في سلسلة هجمات انتحارية في مناطق غربي باكستان .
وفي 24 يوليو قتل 10 أشخاص في غارة لطائرة اميركية من دون طيار على أحد معاقل حركة طالبان في مدينة ميرانشاه باقليم وزيرستان شمالي باكستان .
وفي 16 اغسطس قتل ما لا يقل عن 25 شخصا من الطائفة الشيعية على يد مسلحين في منطقة جبلية شمال العصمة الباكستانية اسلام آباد .
وفي 19 اغسطس قتل 13 شخصا في غارات شنتها طائرات أميركية من دون طيار على معاقل مسلحي حركة طالبان في شمالي باكستان .
وفي 25 أغسطس أدت غارة جوية لحلف شمال الأطلسي على مقاطعة كونار الأفغانية الى مقتل الملا داد الله أحد القادة البارزين في حركة طالبان باكستان .
وفي 11 اكتوبر قتل 10 أشخاص في هجوم شنته طائرة اميركية من دون طيار في مدينة اوروكزاي الباكستانية .
وفي 13 اكتوبر لقي 15 شخصا مصرعهم في هجوم انتحاري استهدف سوقا شمال غربي باكستان .
وفي 2 نوفمبر قتل 18 شخصا في هجوم مسلح على محطة بنزين بمنطقة بلوشيستان جنوب غربي باكستان .
وفي 7 نوفمبر اعلنت السلطات الباكستانية مقتل 6 أشخاص وإصابة أكثر من 30 آخرين في هجوم انتحاري استهدف الشرطة في بيشاور كبرى مدن شمال غرب باكستان .
وفي 10 ديسمبر قتل 6 أشخاص في هجوم شنه مسلحون من حركة طالبان باكستان في مدينة بانو شمال باكستان .
وفي 10 ديسمبر ايضا أعلنت باكستان مقتل القيادي في تنظيم القاعدة خالد عبد الرحمن الحسينان المعروف باسم أبو زيد الكويتي في غارة لطائرة من دون طيار قرب مدينة مير علي شمال وزيرستان .
وفي 15 ديسمبر قتل 4 أشخاص وجرح أكثر من 36 آخرين في هجوم مسلح بالقذائف على مطار في مدينة بيشاور شمال غرب باكستان .
وفي 17 ديسمبر قتل 10 أشخاص بانفجار ضرب سوقا في منطقة خيبر القبلية شمال غرب باكستان .

الديموقراطية حول العالم
في 14 يناير أقرت زعيمة المعارضة التايوانية تساي إنج وين بهزيمتها في الانتخابات الرئاسية مهنئة الرئيس الحالي ما بينغ جيو بفوزه ومعلنة في الوقت نفسه استقالتها من رئاسة الحزب التقدمي الديموقراطي المعارض .
وفي 15 يناير أدى الجنرال آتو مولينا القسم رئيسا جديدا لغواتيمالا بعد فوزة في الانتخابات الرئاسية .
وفي 7 فبراير أعلن رئيس جزر المالديف محمد نشيد استقالته من منصبه بعد أسابيع من بدء موجة الاحتجاجات الشعبية في البلاد .
وفي 18 مارس انتخب حزب باسوك اليوناني وزير المالية ايفانجيلوس فانيزيلوس زعيما له .
وفي 30 مارس فاز السياسي المخضرم ومرشح حزب " الاحترام " جورج غالاوي بمقعد برلماني في منطقة غرب مدينة برادفورد الانكليزية بحصوله على 18341 صوتا مما يعد ضربة قوية ومفاجئة لحزب العمال البريطاني .
وفي 6 ابريل أعلن الاتحاد الأفريقي رفضه الكامل لاعلان استقلال شمالي مالي من قبل فصائل الطوارق المتمردة داعيا المجتمع الدولي الى تقديم الدعم الكامل للموقف الأفريقي .
وفي 19 ابريل قرر الاتحاد الاوروبي إلغاء معظم العقوبات المفروضة على بورما اعترافا منه بالإصلاحات السياسية والاقتصادية السريعة التي نفذتها الحكومة البورمية بعد عقود من الحكم الديكتاتوري .
وفي 22 ابريل تنحى رئيس البرلمان الاسترالي بيتر سليبر مؤقتا عن موقعه أثر اتهامات له بارتكاب عمليات احتيال .
وفي 4 مايو حقق حزب العمال البريطاني مكاسب انتخابية بفوزه في الانتخابات المحلية لكل من مجلسي مدينة بيرمنغهام وكارديف مما يعتبره البعض دليلا على بدء تعافي الحزب وعودته الى موقعه السياسي في بريطانيا .
وفي 5 مايو فاز عمدة لندن ومرشح حزب المحافظين بوريس جونسون بفترة ولاية ثانية متفوقا على مرشح حزب العمال كين ليفينغستون .
وفي 6 مايو أعلن فوز الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند بالجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الفرنسية بحصوله على 56ر51 في المئة من أصوات الناخبين مقابل 44ر48 في المئة للرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي .
وفي 7 مايو تعرض الائتلاف الحاكم في اليونان المكون من حزب الديموقراطية الجديدة المحافظ وحزب الباسوك الاشتراكي لخسائر كبيرة في الانتخابات البرلمانية في اليونان بحصوله على 4ر32 في المئة من الاصوات .
وفي 20 مايو فاز المرشح القومي توميسلاف نيكوليتش بانتخابات الرئاسة في صربيا بحصوله على 4ر49 في المئة من الأصوات .
وفي 26 مايو اختار حزب روسيا المتحدة الحاكم خلال اجتماعه في العاصمة موسكو رئيس الوزراء ديمتري ميدفيدف زعيما جديدا له خلفا للرئيس فلاديمير بوتين .
وفي 17 يونيو تمكن الحزب الاشتراكي الفرنسي وهو حزب الرئيس فرانسوا هولاند من الفوز بالأغلبية في انتخابات البرلمان الفرنسي .
وفي 22 يونيو اتخذ مجلس الشيوخ في باراغواي قرارا بإقالة الرئيس فيرناندو لوغو من منصبه باغلبية 34 صوتا وتنصيب نائبه فيدريكو فرانكو خلفا له .
وفي 22 يوليو انتخب وزير المالية السابق براناب موخيرجي مرشح حزب المؤتمر الحاكم رئيسا للهند بحصوله على 69 في المئة من أصوات المجمع الانتخابي .
وفي 8 اغسطس فاز نائب الرئيس الهندي حميد أنصاري بفترة ولاية ثانية تستمر 5 سنوات .
وفي 11 اكتوبر عين الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز وزير الخارجية نيكولاس مادورو نائبا لرئيس الجمهورية .
وفي 15 اكتوبر وقع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والزعيم الاسكتلندي القومي أليكس سالموند اتفاقا يعطي بموجبه للشعب الاسكتلندي حق اجراء استفتاء على الاستقلال في عام 2014 .
وفي 25 اكتوبر عين بدزينا ايفانيشفيلي رئيسا جديدا للوزراء في جورجيا بعد فوز حزبه " تحالف حلم جورجيا " في الانتخابات التشريعية في البلاد .
وفي 15 نوفمبر اختار الحزب الشيوعي الصيني شي جينبينغ زعيما جديدا للصين بعد انتهاء ولاية الرئيس الحالي هو جينتاو في مارس 2013 .
وفي 19 نوفمبر فاز جان فرانسوا كوبيه بزعامة حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية وهو أكبر الأحزاب المعارضة في فرنسا بحصوله على نسبة 3ر50 في المئة من الأصوات .
وفي 24 نوفمبر فاز رئيس سيراليون إرنست باي كوروما بولاية جديدة عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية وحصوله على 59 في المئة من أصوات الناخبين .
وفي 25 نوفمبر أقالت رئيسة البرازيل ديلما روسيف عددا من المسؤولين الكبار في الدولة لتورطهم في قضايا فساد.
وفي 26 نوفمبر فاز القوميون في اقليم كاتالونيا الاسباني في الانتخابات الاقليمية بحصولهم على 71 مقعدا من اجمالي 135 مقعدا في البرلمان .
وفي 1 ديسمبر أدى الرئيس المكسيكي المنتخب أنريكي بينا نيتو اليمين الدستورية كرئيس للبلاد .
وفي 2 ديسمبر أظهرت النتائج الأولية فوز بيير لويجي بيرساني في الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح يسار الوسط في ايطاليا والذي قد يتولى منصب رئيس الوزراء في الانتخابات البرلمانية مطلع العام المقبل .
وفي 2 ديسمبر حقق رئيس الوزراء السلوفيني السابق بوروت باهور فوزا كبيرا في جولة الاعادة في الانتخابات الرئاسية في سلوفينيا متفوقا على الرئيس الحالي دانيلو تورك .
وفي 9 ديسمبر أعلنت مفوضية الانتخابات في غانا فوز الرئيس المنتهية ولايته جون دراماني ماهاما بالانتخابات الرئاسية بنسبة 7ر50 في المئة من الأصوات .
وفي 11 ديسمبر أعلن رئيس الوزراء المالي شيخ موبيدو ديارا استقالته من منصبه بعد ساعات من اعتقاله على يد العسكر .
في 12 ديسمبر أعلن التلفزيون المالي تعيين ديانغو سيسكو رئيسا للوزراء خلفا للشيخ ديارا الذي استقال من منصبة بعد اعتقاله .
وفي 17 ديسمبر فاز الحزب الليبرالي الديموقراطي الياباني المعارض بزعامة شينزو آبي بأغلبية مقاعد مجلس النواب في الانتخابات التشريعية اليابانية .
وفي 18 ديسمبر أعيد انتخاب رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما زعيما لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم بعد فوزه بانتخابات الحزب .
وفي 20 ديسمبر فازت بارك جيون هاي في انتخابات الرئاسة بكوريا الجنوبية بحصولها على 1ر50 في المئة من الأصوات .
وفي 22 ديسمبر قام الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو بحل البرلمان تمهيدا لاجراء انتخابات برلمانية جديدة .




كوارث طبيعية

في 1 فبراير تسببت موجة من البرد والثلوج اجتاحت شمال قارة أوروبا في وفاة أكثر من 70 شخصا .
وفي 3 مارس لقي 28 شخصا مصرعهم في سلسلة من العواصف والأعاصير التي ضربت ولايات إنديانا وكينتاكي وأوهايو بالولايات المتحدة الأميركية .
وفي 10 مارس فقد 145 شخصا واعتبروا في عداد الموتى بعد انهيار ثلجي تعرض له اقليم باداخشان شمال شرقي أفغانستان .
وفي 13 مايو قتل 40 شخصا بسبب موجة العواصف الممطرة التي ضربت اقليم غانسو شمال غربي الصين .
وفي 20 مايو قتل 6 أشخاص في هزة أرضية ضربت شمالي ايطاليا .
وفي 1 يوليو قتل 12 شخصا جراء العواصف الرعدية التي ضربت العاصمة الأميركية واشنطن وشرق الولايات المتحدة .
وفي 7 يوليو أعلنت السلطات الروسية مصرع 103 أشخاص جراء السيول والانهيارات الأرضية في مناطق جنوب روسيا .
وفي 16 يوليو أسفرت الأمطار الموسمية في شمال شرق الهند عن مقتل 109 أشخاص وتشريد نحو 400 ألف شخص نتيجة الفيضانات الناجمة عن الأمطار الموسمية شمال شرق الهند .
وفي 23 يوليو قتل 37 شخصا جراء موجة الأمطار الغزيرة والفيضانات الناجمة عنها التي شهدتها العاصمة الصينية بكين .
وفي 24 يوليو لقي 35 شخصا مصرعهم في فيضان ضرب ولاية هضبة نيجيريا الوسطى .
وفي 24 يوليو تسبب اعصار " فيسينت " الذي ضرب هونغ كونغ بسقوط عشرات الجرحى .
وفي 28 يوليو اعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية مقتل 88 شخصا وتشريد أكثر من 60 ألفا جراء السيول والفيضانات التي اجتاحت البلاد .
وفي 30 يوليو أكدت منظمة الصحة العالمية وفاة 14 شخصا بسبب فيروس إيبولا في أوغندا .
وفي 8 أغسطس قتل 16 شخصا وشرد أكثر من 8 آلاف جراء الفيضانات الشديدة التي ضربت العاصمة الفلبينية مانيلا .
وفي 28 سبتمبر قتل 400 شخص في الفيضانات الموسمية التي أصابت اقليمي بلوشستان والسند في باكستان .
وفي 18 اكتوبر قتل 11 شخصا واعتبر 10 في عداد المفقودين في انهيار أرضي في بيرو بأميركا الجنوبية .
وفي 2 نوفمبر لقي 90 شخصا مصرعهم جراء إعصار " ساندي " الذي اجتاح المناطق الشرقية من ساحل الولايات المتحدة الأميركية .
وفي 7 نوفمبر قتل 39 شخصا في زلزال قوي ضرب المنطقة الواقعة قبالة ساحل المحيط الهادي في غواتيمالا .
وفي 11 نوفمبر قتل 13 شخصا وأصيب 40 آخرون نتيجة الزلزال العنيف الذي ضرب منطقة وسط بورما .
وفي 5 ديسمبر وصلت حصيلة إعصار " بوفا " الذي ضرب الفلبين الى 475 قتيلا.
وفي 21 ديسمبر توفي 37 شخصا متأثرين بموجة الصقيع التي ضربت أوكرانيا.

كوارث من صنع البشر

في 1 يناير أعلن الصليب الاحمر الكيني مقتل 7 أشخاص أثر انقلاب عبارة بحرية قبالة جزيرة لامو الكينية .
وفي 2 يناير قتل 10 أطفال وأصيب 20 آخرون بجروح في حادث تصادم حافلة مدرسية في شمال الهند .
وفي 15 يناير لقي 5 أشخاص مصرعهم واعتبر 15 في عداد المفقودين في انقلاب السفينة " كوستا كونكورديا " قبالة الساحل الغربي لايطاليا .
وفي 14 مارس قتل 28 شخصا منهم 22 طفلا في حادث انقلاب حافلة ركاب داخل نفق في بلدة سييري السويسرية .
وفي 21 ابريل أصيب ما يزيد على 48 شخصا في حادث تصادم بين قطارين في هولندا .
وفي 10 مايو قتل 50 شخصا في حادث سقوط طائرة الركاب " سوخوي سوبر جت 100 " في منطقة جبلية جنوب العاصمة الأندونيسية جاكرتا .
وفي 22 مايو قتل 15 شخصا واصيب 75 آخرون في حادث اصطدام قطارين بولاية أندرا براديش جنوب الهند .
وفي 2 يونيو قتل 10 أشخاص في تحطم طائرة شحن نيجيرية لدى هبوطها في مطار العاصمة الغانية أكرا .
وفي 10 يونيو لقي 6 أشخاص مصرعهم ومن بينهم وزير الداخلية الكيني جورج سايتوسي في حادث تحطم مروحية تابعة للشرطة في غابة خارج العاصمة الكينية نيروبي .
وفي 25 يونيو قتل 26 شخصا في حادث انقلاب حافلة في ولاية غويريرو المكسيكية .
وفي 21 يوليو لقي 12 عسكريا مصرعهم في حادث تحطم مروحية تابعة لسلاح الجو في سلطنة بروناي .
وفي 30 يوليو قتل 32 شخصا في حريق بأحد قطارات الركاب في ولاية اندرابراديش جنوب الهند .
وفي 11 أغسطس قتل 39 شخصا في حادث تحطم حافلة وانقلابها في ولاية هيماتشال براديش شمال الهند .
وفي 25 أغسطس قتل 24 شخصا بانفجار مصفاة للنفط في ولاية فالكون شمال غربي فنزويلا .
وفي 1 سبتمبر لقي 30 شخصا حتفهم عندما غرق الزورق الذي يقلهم قبالة سواحل غينيا .
وفي اليوم نفسه قتل 43 شخصا في حادث انفجار منجم للفحم جنوب غربي الصين.
وفي 12 سبتمبر لقي 100 شخص حتفهم في حريق اندلع بمصنع للملابس في كراتشي بجنوب باكستان .
وفي 12 سبتمبر أيضا قتل 10 أشخاص في تحطم طائرة روسية بأقصى الشرق الروسي .
وفي 31 اكتوبر اعتبر 130 شخصا في عداد المفقودين بعد أن غرق قاربهم قرب سواحل بنغلاديش .
وفي 24 نوفمبر لقي 14 شخصا حتفهم واصيب أكثر من 47 بجروح في حادث انفجار مطعم شمالي الصين .
وفي 25 نوفمبر قتل 120 شخصا في حريق اندلع بمصنع للنسيج يقع في ضواحي العاصمة البنغلاديشية دكا .
وفي 1 ديسمبر قتل 32 شخصا جراء سقوط طائرة شحن على عدد من المنازل في الكونغو برازافيل .
وفي 2 ديسمبر لقي 9 أشخاص مصرعهم في انهيار نفق رئيسي قرب العاصمة اليابانية طوكيو .
وفي 15 ديسمبر أعلنت الشرطة اليونانية مقتل 20 شخصا من المهاجرين غير الشرعيين بعد غرق قاربهم بالقرب من احدى الجزر في بحر إيجة .
وفي 20 ديسمبر أعلنت الأمم المتحدة أن 55 صوماليا وأثيوبيا لقوا مصرعهم غرقا نتيجة انقلاب قاربهم قبالة سواحل الصومال .

شخصيات رحلت
في 9 يناير توفي رئيس غينيا بيساو مالام باكاي سنها في مستشفى بالعاصمة الفرنسية باريس .
وفي 25 يناير توفي المخرج السينمائي اليوناني المعروف تيودوروس انجيلوبولوس متأثرا بجراحه نتيجة حادث اصطدام قرب ميناء برابوس اليوناني .
وفي 14 فبراير توفي الممثل المسرحي والسينمائي الايرلندي ديفيد كيلي عن عمر ناهز ال83 عاما .
وفي 16 مايو توفي في العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي احد أشهر الأدباء في اميركا اللاتينية الكاتب كارلوس فوينتيس عن عمر ناهز ال83 عاما .
وفي 17 مايو توفيت المغنية الأميركية الشهيرة دونا سمر والتي تعد أول مغنية سمراء تفوز بجائزة غرامي عام 1979 عن عمر ناهز ال63 عاما .
وفي 7 يونيو توفي كاتب أدب الخيال العلمي راي برادبري في مدينة لوس انجلوس الاميركية عن عمر ناهز ال91 عاما .
وفي 10 يونيو رحل كاتب الخيال العلمي التاريخي الحائز على جائزة البوكر عام 1992 باري أنسويرث عن عمر ناهز ال81 عاما .
وفي 15 يونيو توفي الفيلسوف والكاتب الفرنسي الشهير روجيه غارودي عن عمر ناهز ال98 عاما .
وفي 30 يونيو توفي رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق اسحاق شامير عن عمر ناهز ال96 عاما .
وفي 9 يوليو توفي الممثل السينمائي الحائز على جائزة الاوسكار ارنست بورغنين عن عمر ناهز ال95 عاما .
وفي 16 يوليو توفيت الممثلة الاميركية سيليست هولم الحائزة على جائزة الاوسكار في نيويورك عن عمر ناهز ال95 عاما .
وفي 24 يوليو توفي الرئيس الغاني جون اتا ميلز في العاصمة الغانية أكرا بعد صراع مع مرض سرطان الحنجرة وذلك عن عمر ناهز ال68 عاما .
وفي 31 يوليو توفي المغني والممثل الاميركي طوني مارتن عن عمر ناهز ال98 عاما .
وفي 1 اغسطس توفي الاديب والكاتب المسرحي الاميركي جور فيدال عن عمر ناهز ال86 عاما .
وفي 7 اغسطس توفي الناقد الفني والكاتب الاسترالي روبرت هيوز في مدينة نيويورك الاميركية عن عمر ناهز 74 عاما .
وفي 12 اغسطس توفي المخرج الاميركي ميل ستيوارت عن عمر ناهز ال83 عاما .
وفي 21 اغسطس توفي رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي عن عمر ناهز ال57 عاما .
وفي 25 اغسطس توفي رائد الفضاء الاميركي الشهير نيل ارمسترونغ بمدينة اوهايو الاميركية عن عمر ناهز ال82 عاما .
وفي 4 سبتمبر توفي الممثل الاميركي مايكل كلارك دنكان في لوس انجلوس عن عمر ناهز ال54 عاما .
وفي 1 اكتوبر توفي المؤرخ البريطاني الشهير إيريك هوبزبوم عن عمر ناهز ال95 عاما .
وفي 15 اكتوبر توفي ملك كمبوديا السابق نوردوم سيهانوك حيث كان يعالج في احد مستشفيات العاصمة الصينية بكين عن عمر ناهز ال89 عاما .
وفي 22 اكتوبر توفي السيناتور الاميركي الديموقراطي السابق جورج ماكغوفرن والذي نافس الرئيس نيكسون على منصب الرئاسة عام 1972 عن عمر ناهز ال90 عاما .
وفي 27 اكتوبر رحل الموسيقي الالماني الكبير هانز فيرنر هينزي عن عمر ناهز ال86 عاما حيث الف 40 اوبرا و10 سيمفونيات .
وفي 17 نوفمبر توفي السياسي الهندوسي المتطرف بال ثكيراي مؤسس الحزب اليميني شيف سينا عن عمر ناهز ال86 عاما في مومباي .
وفي 24 نوفمبر توفي الممثل لاري هاغمان بطل المسلسل الشهير دالاس عن عمر ناهز ال81 عاما .
وفي 10 ديسمبر توفي الفلكي البريطاني السير باتريك مور عن عمر ناهز ال89 عاما .
وفي 12 ديسمبر توفي في ولاية كاليفورنيا الأميركية الموسيقي الهندي رافي شنكار أشهر عازفي آلة السيتار في الهند والعالم عن عمر ناهز ال92 عاما .

الرياضة العالمية
في 9 يناير اختير الاعب الارجنتيني ونجم نادي برشلونة الاسباني ليونيل ميسي كأفضل لاعب في العالم لعام 2011 ليتوج بجائزة الكرة الذهبية للمرة الثالثة على التوالي .
وفي 28 يناير احرزت الاعبة الروسية فكتوريا ازارينكا بطولة استراليا المفتوحة للتنس .
وفي 12 فبراير توجت زامبيا بطلة ولاول مرة في تاريخها ببطولة كأس الامم الافريقية بعد فوزها على منتخب ساحل العاج في المباراة النهائية التي اقيمت في العاصمة الغابونية ليبرفيل .
وفي 14 فبراير بدأت في مدينة اسطنبول التركية محاكمة 93 متهما بالتلاعب في نتائج بعض مباريات كرة القدم في الدوري التركي .
وفي 13 مايو حصل فريق مانشستر سيتي على لقب بطل الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم بفوزه على فريق كوينز بارك رينجرز .
وفي 19 مايو احرز نادي تشيلسي الانجليزي لقب دوري أبطال اوروبا لكرة القدم بفوزه على نادي بايرن ميونيخ الألماني .
وفي 25 مايو فاز نادي برشلونة بكأس ملك أسبانيا للمرة ال26 في تاريخه عندما هزم نادي اتليتك بلباو في المباراة النهائية التي جرت في العاصمة الاسبانية مدريد.
وفي 9 يونيو توجت الروسية ماريا شارابوفا بلقب فردي السيدات في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس ( رولان غاروس ) .
وفي 11 يونيو أحرز الاسباني رافائيل نادال بطولة فرنسا المفتوحة للتنس للمرة السابعة بفوزه على منافسه الصربي نوفاك جوكوفيتش .
وفي 27 يوليو افتتحت في العاصمة البريطانية لندن دورة الالعاب الاولمبية بحضور 120 من زعماء العالم .
وفي 29 نوفمبر اختير لي كيون هو نجم منتخب كوريا الجنوبية كأحسن لاعب كرة قدم في آسيا لعام 2012 .
وفي 10 سبتمبر توجت الأميركية سيرينا وليامز بلقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في التنس .
وفي 11 سبتمبر فاز البريطاني اندي موراي ببطولة أميركا المفتوحة للتنس .
وفي 12 نوفمبر توج الفرنسي سيباستيان لوب بطلا للعالم في الراليات وذلك في المرحلة النهائية من رالي كتالونيا للسيارات .
وفي 24 نوفمبر أعلن الاتحاد الدولي لالعاب القوى اختيار البطل الجامايكي يوسين بولت والبطلة الأولمبية الأميركية أليسون فليكس كأفضل رياضيين في ألعاب القوى على مستوى العالم لعام 2012 .
وفي 26 نوفمبر فاز الألماني سيباستيان فيتل ببطولة العالم لسباق (الفورمولا-1) بعد فوزه في سباق جائزة البرازيل الكبرى .
وفي 29 نوفمبر اختار اتحاد لاعبات التنس المحترفات الأميركية سيرينا وليامز كأفضل لاعبة تنس لعام 2012 .
وفي 29 نوفمبر أختير نجم منتخب كوريا الجنوبية لي كيون هو كأفضل لاعب كرة قدم في آسيا لعام 2012 .
وفي 11 ديسمبر منح الاتحاد الدولي للتنس بطولة العالم للعبة لعام 2012 للصربي نوفاك ديوكوفيتش والاميركية سيرينا وليامز .

الولايات المتحدة الأميركية

انتخابات الرئاسة
في 5 يناير أعلنت ميشيل باكمان عضو الكونغرس عن ولاية مينيسوتا الأميركية انسحابها من سباق الترشح للانتخابات الرئاسية عن الحزب الجمهوري .
وفي 11 يناير فاز ميت رومني في الانتخابات التمهيدية التي أجراها الحزب الجمهوري في ولاية نيوهمشاير لاختيار مرشحه لانتخابات الرئاسة الاميركية .
وفي 16 يناير قرر المرشح الجمهوري جون هانتسمان الانسحاب من سباق الرئاسة الاميركية .
وفي 1 فبراير فاز ميت رومني في الانتخابات التمهيدية بولاية فلوريدا مرشحا للحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الاميركية .
وفي 29 فبراير حقق المرشح الجمهوري ميت رومني فوزا صعبا في الانتخابات التمهيدية عن ولايتي ميتشغان واريزونا ضمن سباق الرئاسة الاميركية .
وفي 4 مارس فاز المرشح الجمهوري ميت رومني في انتخابات المجمع الانتخابي في ولاية واشنطن تمهيدا لاختيار مرشح الحزب لانتخابات الرئاسة الاميركية .
وفي 6 مارس حقق ميت رومني سلسلة من الانتصارات في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري لاختيار مرشحه لسباق الرئاسة الاميركية في كل من ولايات اوهايو وماساتشوتستس وايداهو وفيرمونت وفرجينيا فيما عرف بانتخابات "الثلاثاء الكبير ".
وفي 25 ابريل انسحب مرشح الحزب الجمهوري نيويت غينغريتش من انتخابات الرئاسة الاميركية معلنا دعمه لمرشح الحزب ميت رومني .
وفي 5 مايو أطلق الرئيس باراك اوباما حملته الانتخابية لانتخابات الرئاسة الاميركية منطلقا من ولايتي اوهايو وفرجينيا تحت شعار " مستعدون للانطلاق ".
وفي 30 مايو فاز المرشح الجمهوري ميت رومني في الانتخابات التمهيدية لولاية تكساس ليضمن بذلك فوزه بترشيح الحزب الجمهوري له لمواجهة الرئيس باراك اوباما في انتخابات الرئاسة الاميركية .
وفي 11 أغسطس أعلن مرشح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الاميركية ميت رومني اختياره بول راين نائبا له .
وفي 28 أغسطس اختار الحزب الجمهوري الاميركي ميت رومني مرشحا عنه لانتخابات الرئاسة بعد حصوله على تأييد 2061 صوتا في الحزب .
وفي 4 سبتمبر اختار مؤتمر الحزب الوطني الديموقراطي الرئيس باراك اوباما مرشحا رسميا للحزب في انتخابات الرئاسة الاميركية المقبلة .
وفي 4 اكتوبر ركزت المناظرة الاولى التي عقدت في مدينة دنفر بولاية كولورادو بين المرشح الجمهوري ميت رومني ومنافسة الرئيس الديموقراطي باراك اوباما لانتخابات الرئاسة الاميركية على الجانب الاقتصادي وعلى الاخص الضرائب والعجز الاقتصادي والقطاع الصحي .
وفي 7 نوفمبر أعلن فوز الرئيس باراك اوباما رئيسا للولايات المتحدة الاميركية لولاية ثانية بعد فوزه على منافسه الجمهوري ميت رومني حيث حصل اوباما على 303 اصوات من اصوات المجمع الانتخابي مقابل 203 لرومني .
وفي 8 نوفمبر عاد الرئيس الاميركي باراك اوباما مع عائلته الى البيت الابيض بعد فوزه بانتخابات الرئاسة الاميركية معلنا أن الاقتصاد يتصدر اولوياته في المرحلة الجديدة .
الاقتصاد
في 13 يناير طلب الرئيس الاميركي باراك اوباما رسميا من الكونغرس الموافقة على زيادة سقف الدين العام بقيمة 2ر1 تريليون دولار للوفاء بالالتزامات القائمة على حد قوله .
وفي 26 يناير اعلن الاحتياطي الفيدرالي الاميركي انه لن يرفع سعر الفائدة حتى نهاية عام 2014 مما ادى الى انخفاض قيمة صرف الدولار .
وفي 29 يناير قام أكثر من 2000 شخص في مدينة اوكلاند الأميركية بمظاهرات احتجاجا على عدم المساواة الاقتصادية بين الاميركيين وجشع الشركات الكبرى .
وفي 3 فبراير تمكن الاقتصاد الاميركي من ايجاد 243 فرصة عمل جديدة في شهر يناير الماضي مما ادى الى انخفاض معدل البطالة الى 3ر8 في المئة .
وفي 10 فبراير وافقت 5 من المصارف الاميركية الكبرى المانحة على دفع مبلغ 25 بليون دولار تخصص لتسوية الديون العقارية الاميركية .
وفي 19 مايو أقر مجلس النواب الاميركي مشروع موازنة الانفاق الدفاعي بمبلغ 643 مليار دولار.
وفي 27 اكتوبر أظهرت ارقام رسمية نمو الاقتصاد الاميركي خلال الربع الثالث من العام نموا قويا فاق التوقعات محققا نسبة 2 في المئة .
وفي 8 ديسمبر طلب الرئيس الأميركي باراك أوباما من الكونغرس مبلغ 60 مليار دولار لمعالجة آثار الاعصار ساندي الذي اجتاح السواحل الشرقية للولايات المتحدة.

أحداث داخلية وعلاقات خارجية

في 15 فبراير بحث الرئيس الأميركي باراك اوباما مع نائب الرئيس الصيني جيبينغ قضايا التبادل التجاري وحقوق الانسان وذلك خلال زيارة المسؤول الصيني الى واشنطن .
وفي 17 فبراير قضت محكمة أميركية بالسجن مدى الحياة على النيجيري عمر فاروق عبد المطلب بتهمة محاولة تفجير طائرة أميركية عام 2009 .
وفي 26 مارس قال الرئيس الاميركي باراك اوباما ان بلاده ستسعى لازالة الاسلحة النووية من العالم ومحاربة الارهاب النووي بالتعاون مع روسيا والصين وذلك على هامش قمة الأمن النووي التي استضافتها كوريا الجنوبية .
وفي القمة نفسها اتفق الرئيسان الأميركي والصيني على التنسيق فيما بينهما تجاه اي استفزاز محتمل من جانب كوريا الشمالية في حال مضيها قدما باطلاق صاروخ جديد بعيد المدى .
وفي 31 مايو قتل 3 أشخاص في هجوم لمسلح على مقهى بالقرب من جامعة سياتل بولاية واشنطن الاميركية .
وفي 28 يونيو قضت المحكمة العليا في الولايات المتحدة بدستورية قانون الضمان الصحي الذي اقترحه الرئيس باراك اوباما .
وفي 11 يوليو وصلت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الى لاوس في زيارة تعد الأولى لمسؤول اميركي رفيع المستوى الى البلاد منذ أن تولى الشيوعيون الحكم فيها عام 1975 .
وفي 12 يوليو أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما رفع القيود على بورما والسماح للشركات الأميركية بالتعامل التجاري معها .
وفي 19 يوليو قتل 15 شخصا وأصيب 50 آخرون بجروح في حادث اطلاق نار من قبل مسلحين اثنين على رواد صالة سينما في ولاية كولورادو الأميركية .
وفي 27 أغسطس أعلن الرئيس الأميركي باراك اوباما حالة الطوارئ في ولاية لويزيانا جراء العاصفة الاستوائية المدمرة " اسحق " .
وفي 4 سبتمبر قامت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بزيارة رسمية الى العاصمة الصينية بكين حيث ناقشت مع مسؤوليها العلاقات الأميركية الصينية .
وفي 14 اكتوبر توفي 15 شخصا جراء إصابتهم بمرض الالتهاب السحائي الذي تفشى في 13 ولاية أميركية .
وفي 1 نوفمبر اظهرت آخر الاحصائيات أن الاعصار ساندي الذي ضرب منطقة السواحل الشرقية للولايات المتحدة الأميركية قد خلف 64 قتيلا وشرد الآلاف من منازلهم .
وفي 2 نوفمبر قضت محكمة أميركية في ولاية ماساتشوستس بسجن مواطن أميركي 17 عاما بعد ادانته بتهمة التخطيط لتنفيذ هجمات على مبنى وزارة الدفاع والكونغرس بواسطة نماذج مصغرة من طائرات مفخخة يتم التحكم فيها من بعد .
وفي 5 نوفمبر بدأت الولايات المتحدة الأميركية واليابان مناورات عسكرية بحرية مشتركة جنوبي جزيرة أوكيناوا اليابانية .
وفي 8 نوفمبر قضت محكمة أميركية بسجن نيقولا باسيلي منتج فيلم " براءة المسلمين " المسيء للاسلام لمدة عام بتهمة الاحتيال .
وفي 10 نوفمبر استقال مدير المخابرات المركزية الأميركية ديفيد باتريوس من منصبه بعد اعترافه بتورطه بعلاقة عاطفية خارج حدود الزواج .
وفي 19 نوفمبر قام الرئيس الاميركي باراك أوباما بزيارة تاريخية الى بورما.
وفي 15 ديسمبر قتل 26 شخصا بينهم عشرون طفلا على يد مسلح اطلق النار في مدرسة ابتدائية بولاية كونيتيكت الأميركية .

الاقتصاد العالمي

في 6 يناير أوضحت احصائيات رسمية أن الصين استطاعت اجتذاب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 115 مليار دولار عام 2011 .
وفي 13 يناير أكدت فرنسا تخفيض تصنيفها لدى وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد أند بورز من AAA الى AA+.
وفي 14 يناير قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن قيام مؤسسة ستاندرد آند بورز بتخفيض التصنيف الائتماني لبعض دول منطقة اليورو يبرز ضرورة الاسراع باتمام اتفاق لتشديد القواعد المالية وتفعيل صندوق الانقاذ الدائم في اسرع وقت .
وفي 17 يناير خفضت وكالة ستاندرد آند بورز تصنيفها الائتماني لصندوق الانقاذ الاوروبي من AAA الى AA+ .
وفي 19 يناير أعلنت شركة ايستمان كوداك الاميركية لصناعة الكاميرات افلاسها .
وفي 20 يناير طلبت المفوضية الاوروبية من المجر اتخاذ خطوات ملموسة لضمان استقلال البنك المركزي في بودابست كشرط لبدء المحادثات حول المساعدات المالية الاوروبية .
وفي 24 يناير قال صندوق النقد الدولي ان الاقتصاد العالمي دخل عميقا في مرحلة الخطر بسبب المخاطر من منطقة اليورو مخفضا توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي هذا العام الى 25ر3 في المئة .
وفي 29 يناير رفضت اليونان بشدة اقتراحا ألمانيا يقضي بتعيين مفوض لشؤون الموازنة في الاتحاد الاوروبي يتمتع بصلاحية الاعتراض على الانفاق والضرائب في اليونان .
وفي 30 يناير عقد قادة دول الاتحاد الاوروبي اجتماعا في بروكسل لاقرار صندوق انقاذ اوروبي دائم لحل أزمة الديون في منطقة اليورو .
وفي 10 فبراير أعلن وزراء مالية دول منطقة اليورو ان حكومة اليونان بحاجة الى تطبيق المزيد من اجراءات التقشف قبل أن يوافقوا على منحها دفعة جديدة من المساعدات قيمتها 130 مليار يورو .
وفي 11 فبراير قام عشرات الآلاف من العمال في البرتغال بالتظاهر احتجاجا على اجراءات التقشف الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة .
وفي 12 فبراير أقر البرلمان اليوناني مشروع قانون الاجراءات التقشفية .
وفي 14 فبراير خفضت وكالة التصنيف الائتماني الاميركية موديز درجات تصنيفها الائتماني لعدد من الدول الاوروبية منها بريطانيا وفرنسا والنمسا .
وفي 14 فبراير أيضا وافقت السلطات التنظيمية في كل من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي على صفقة استحواذ شركة غوفل العملاقة على شركة موتورولا للهواتف الذكية بقيمة بلغت 5ر12 مليار دولار أميركي .
وفي 13 مارس أعلنت دول منطقة اليورو موافقتها المبدئية على منح اليونان الدفعة الثانية من حزمة الانقاذ المالي المخصصة لها والبالغة 130 مليار يورو .
وفي 2 ابريل أشارت احصاءات رسمية أن معدلات البطالة في دول منطقة اليورو سجلت أعلى مستويات لها على الاطلاق منذ عام 1999 بنسبة 8ر10 في المئة .
وفي 12 ابريل أعلن الرئيس التنفيذي لشركة سوني اليابانية كازو هيراي أن الشركة تعتزم تسريح 10 آلاف من العاملين لديها في إطار عملية اعادة هيكلة كبرى .
وفي 15 ابريل أعلنت الصين تخفيف القيود التي تفرضها على سعر صرف عملتها (اليوان) مما قد يؤدي الى رفع قيمتها في الاسواق الاجنبية بشكل خاص .
وفي 16 ابريل أعلن البنك الدولي اختيار الاميركي جيم يونغ كيم رئيسا جديدا له .
وفي 17 ابريل أعلنت الحكومة الأرجنتينية تأميم شركة الطاقة (واي بي اف) المملوكة لشركة ريبسول الاسبانية من خلال قانون يسمح لها بالاستحواذ على 51 في المئة من أسهم الشركة .
وفي 20 ابريل تلقى صندوق النقد الدولي تعهدات من بعض الدول وابرزها اليابان وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة على تقديم دعم مالي يبلغ قرابة ال430 مليار دولار لتمكين الصندوق من مساعدة الاقتصادات المتعثرة في العالم .
وفي 11 مايو أقرت الحكومة الاسبانية خطة جديدة لاصلاح القطاع المصرفي .
وفي 18 مايو طرح موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أسهمه للاكتتاب العام في بورصة ناسداك الأميركية محددا سعر السهم ب 38 دولار .
وفي 1 يونيو صوت غالبية مواطني جمهورية آيرلندا بالموافقة على معاهدة الانضباط في الموازنة الاوروبية وذلك في الاستفتاء الذي شهدته الجمهورية.
وفي 19 يونيو اختتم قادة دول مجموعة العشرين اجتماعهم بمدينة لوس كابوس المكسيكية بالتعهد باتخاذ الاجراءات اللازمة لتعزيز النمو العالمي وترسيخ الثقة .
وفي 21 يونيو أعلنت الخطوط الجوية الفرنسية انها قررت تسريح 5 آلاف من موظفيها بحلول نهاية العام وذلك في محاولة لخفض النفقات والعودة الى النمو .
وفي 25 يونيو تقدمت أسبانيا رسميا بطلب للحصول على قرض انقاذ مالي لقطاعها المصرفي من شركائها في الاتحاد الأوروبي .
وفي 26 يونيو خفضت مؤسسة مودي للتصنيف الائتماني مستوى تصنيف 28 مصرفا أسبانيا .
وفي 27 يونيو عرضت الصين تقديم قروض ائتمانية بقيمة 10 مليارات دولار لدول أميركا اللاتينية بهدف دعم مشروعات البنية التحتية في المنطقة .
وفي 30 يونيو أعلنت الحكومة البريطانية عن اجراء مراجعة مستقلة حول أسعار فائدة القروض بين مصارف لندن
وفي 3 يوليو استقال الرئيس التنفيذي لمصرف باركليز بوب دايموند بعد تفجر فضيحة التلاعب في أسعار الفائدة بين المصارف الانجليزية والتي غرم على أثرها البنك مبلغ 290 مليون جنيه استرليني .
وفي 4 يوليو رفض البرلمان الاوروبي المصادقة على معاهدة (أكتا ) التي تهدف الى محاربة التزوير التجاري .
وفي 10 يوليو وافق وزراء المال الأوروبيون على إقراض أسبانيا 30 مليار يورو كدفعة أولى من صفقة الانقاذ الاوروبي لاسبانيا والبالغة 100 مليار يورو .
وفي 11 يوليو أعلن رئيس وزراء أسبانيا ماريانو راخوي اجراءات تقشف جديدة في البلاد استجابة لحزمة الانقاذ التي قدمتها دول اليورو .
وفي 19 يوليو أعلنت الصين عزمها تقديم قروض بقيمة 20 مليار دولار لأفريقيا خلال السنوات الثلاث المقبلة .
وفي 25 يوليو سجلت اليابان خلال النصف الأول من العام الحالي أكبر عجز تجاري لها منذ 13 عاما بمقدار 9ر2 تريليون ين .
وفي 4 أغسطس أعلنت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز عن تخفيض درجة 15 مصرفا ايطاليا بسبب احتمال تعرض البلاد لانكماش اقتصادي طويل الأمد .
وفي 22 أغسطس أصبحت روسيا رسميا العضو رقم 156 في منظمة التجارة العالمية .
وفي 22 أغسطس أيضا بدأ حوالي مليون موظف يعملون في 70 ألف بنك في الهند اضرابا عن العمل احتجاجا على مقترحات حكومية لاجراء اصلاحات مالية في القطاع المصرفي الهندي .
وفي 26 أغسطس غرمت محكمة أميركية شركة سامسونغ الكورية مبلغ 05ر1 مليار دولار كتعويض لشركة أبل عن انتهاك الأولى لبراءات اختراع خاصة بأبل .
وفي 30 أغسطس وقعت الصين اتفاقا مع ألمانيا بقيمة 5ر3 مليار دولار لشراء 50 طائرة ايرباص .
وفي 17 سبتمبر وافقت كل من بريطانيا وفرنسا على خطة الاتحاد الاوروبي التي تقضي بأن يتولى البنك المركزي الاوروبي مراقبة جميع البنوك في منطقة اليورو.
وفي 11 اكتوبر خفضت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز التصنيف الائتماني لأسبانيا من BBB+ الى BBB- .
وفي 20 أكتوبر شارك عشرات الآلاف من سكان لندن في احتجاجات مناهضة لاجراءات التقشف التي تعتزم الحكومة البريطانية تنفيذها .
وفي 28 اكتوبر تظاهر مئات الآلاف من الاشخاص في شوارع العاصمة الأسبانية مدريد احتجاجا على سياسات الحكومة التقشفية .
وفي 30 اكتوبر قدم البنك المركزي الياباني مزيدا من الحوافز الرامية لتعزيز النمو الاقتصادي في البلاد ومنها تقديم قروض غير محدودة للبنوك اليابانية بهدف تعزيز الطلب المحلي .
وفي 1 نوفمبر اشترت مؤسسة الاستثمار الصينية حصة تصل الى 10 في المئة في شركة هيثرو إيربورت هولدنغز المالكة لمطار هيثرو بلندن .
وفي 2 نوفمبر وافق البنك الدولي على منح بورما قرضا بقيمة 80 مليون دولار .
وفي 6 نوفمبر أقرت قمة (أسيم ) - لقاء آسيا وأوروبا - التي عقدت في لاوس توصية بالعمل المشترك لمكافحة الأزمة الاقتصادية العالمية .
وفي 12 نوفمبر أقر البرلمان اليوناني ميزانية البلاد لعام 2013 والتي تشتمل على المزيد من الاجراءات التقشفية كزيادة الضرائب وتخفيض قيمة الرواتب التقاعدية .
وفي 13 نوفمبر منح وزراء المالية في دول منطقة اليورو اليونان مزيدا من الوقت حتى عام 2016 لتخفيض العجز في ميزانيتها والوفاء بأهدافها المالية .
وفي 30 نوفمبر وافق البرلمان الألماني بغالبية كبيرة على تقديم دفعة جديدة من حزمة الانقاذ المالي لليونان كان قد أقرها في وقت سابق الاتحاد الاوروبي بقيمة 44 مليار يورو .
وفي 13 ديسمبر وافق وزراء المالية في الاتحاد الأوروبي وضع البنوك الأوروبية البالغ عددها 200 بنك تحت اشراف البنك المركزي الاوروبي .
وفي 14 ديسمبر احتفظت فرنسا بتصنيفها المالي المتقدم في تصنيف وكالة فيتش للائتمانات المالية بدرجة AAA .
وفي 14 ديسمبر أيضا وافقت شركة بتروتشاينا الصينية على شراء حصة قدرها 9ر49 في المئة من مشروع شركة إنكانا الكندية للغاز الطبيعي في مقاطعة ألبيرتا الكندية لقاء مبلغ 2ر2 مليار دولار .
وفي 19 ديسمبر وافق بنك (يو بي اس) السويسري على دفع 5ر1 مليار دولار غرامة للسلطات البريطانية والسويسرية لمحاولته التلاعب بسعر فائدة الاقراض ما بين البنوك .
وفي 22 ديسمبر تقدم رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي باستقالته بعد تمرير البرلمان ميزانية التقشف الجديدة للبلاد لعام 2013 بموافقة 309 أصوات .

جوائز وانجازات عالمية

في 2 يناير أطلقت الصين البث التجريبي لقناة تلفزيونية جديدة ذات ثلاثة أبعاد .
وفي 14 يناير فشلت مركبة الفضاء الروسية " فوبوس غرانت " في مهمتها للوصول الى كوكب المريخ .
وفي 15 يناير أعلنت وزارة الدفاع الروسية العثور على حطام المسبار الفضائي " فوبوس غرانت " فوق جنوب المحيط الهادي .
وفي 16 يناير حصد فيلم " الفنان " ثلاثا من جوائز الغولدن غلوب في حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأميركية .
وفي 21 يناير تمكنت امرأة أميركية من الحديث للمرة الأولى بعد أن أجريت لها عملية لزرع حنجرة صناعية في ولاية كاليفورنيا الأميركية .
وفي 14 فبراير تمكن باحثون أميركيون من النجاح مبدئيا في علاج التلف في عضلة القلب الناتج عن الأزمات القلبية باستخدام خلايا جذعية من قلب المريض نفسه .
وفي 18 فبراير فاز الفيلم الايطالي " قيصر يجب أن يموت " بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين للأفلام .
وفي 1 مايو أطلقت الصين قمرين اصطناعيين جديدين ضمن شبكة " بيدو " الصينية .
وفي 27 مايو فازت السويدية من أصل مغربي لورين بالجائزة الكبرى للدورة ال57 لمسابقة الأغنية الاوروبية ( يوروفيجن ) 2012 عن أغنيتها " يوفوريا ".
وفي 28 مايو فاز المخرج النمساوي مايكل هانيكة بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عن فيلمه " الحب " .
وفي 31 مايو فازت الكاتبة الأميركية مادلين ميلر بجائزة "اورانج" للرواية - 2012 عن روايتها "أغنية أخيل ".
وفي 16 يونيو أطلقت الصين مركبة الفضاء " شنجو 4 " التي حملت أول رائدة فضاء صينية .
وفي 5 أغسطس هبط المسبار " كيوريوسيتي روفر " على سطح كوكب المريخ
وفي 9 سبتمبر فاز الفيلم الكوري الجنوبي " باييتا " بجائزة الاسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي .
وفي 10 اكتوبر فاز الأميركيان روبرت ليفكوفيتز وبريان كوبيلكا بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2012 .
وفي 11 اكتوبر فاز الكاتب الصيني مو يان بجائزة نوبل للآداب لعام 2012 .
وفي 12 اكتوبر فاز الاتحاد الاوروبي بجائزة نوبل للسلام لعام 2012 لدوره التاريخي في دعم السلام في القارة الاوروبية وتوحيدها.
وفي 15 اكتوبر فاز الأميركيان ألفين روث ولويد شابلي بجائزة نوبل في الاقتصاد.
وفي 24 سبتمبر حصل الممثل البريطاني داميان لويس على جائزة إيمي كأفضل ممثل تلفزيوني عن دوره في مسلسل " IN THE HOMELAND " .
وفي 4 ديسمبر فاز المخرجان كاثرين بيغلو وستيفن سبيلبيرغ بجائزة النقاد في مهرجان نيويورك السينمائي .


=========================
http://www.news.gov.kw/ndetail.aspx?nid=862&cid=4
========================






التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 12-31-2014 الساعة 11:09 PM
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2012, 04:36 PM   #2 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

][أحداث العالم لعام: 2012 : بالصور ملف][


أهم الأحداث العالمية لعام 2012










شخصيات رحلت في 9 يناير توفي رئيس غينيا بيساو مالام باكاي سنها في مستشفى بالعاصمة الفرنسية باريس .
وفي 25 يناير توفي المخرج السينمائي اليوناني المعروف تيودوروس انجيلوبولوس متأثرا بجراحه نتيجة حادث اصطدام قرب ميناء برابوس اليوناني .
وفي 14 فبراير توفي الممثل المسرحي والسينمائي الايرلندي ديفيد كيلي عن عمر ناهز ال83 عاما .
وفي 16 مايو توفي في العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي احد أشهر الأدباء في اميركا اللاتينية الكاتب كارلوس فوينتيس عن عمر ناهز ال83 عاما .
وفي 17 مايو توفيت المغنية الأميركية الشهيرة دونا سمر والتي تعد أول مغنية سمراء تفوز بجائزة غرامي عام 1979 عن عمر ناهز ال63 عاما .
وفي 7 يونيو توفي كاتب أدب الخيال العلمي راي برادبري في مدينة لوس انجلوس الاميركية عن عمر ناهز ال91 عاما .
وفي 10 يونيو رحل كاتب الخيال العلمي التاريخي الحائز على جائزة البوكر عام 1992 باري أنسويرث عن عمر ناهز ال81 عاما .
وفي 15 يونيو توفي الفيلسوف والكاتب الفرنسي الشهير روجيه غارودي عن عمر ناهز ال98 عاما .
وفي 30 يونيو توفي رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق اسحاق شامير عن عمر ناهز ال96 عاما .
وفي 9 يوليو توفي الممثل السينمائي الحائز على جائزة الاوسكار ارنست بورغنين عن عمر ناهز ال95 عاما .
وفي 16 يوليو توفيت الممثلة الاميركية سيليست هولم الحائزة على جائزة الاوسكار في نيويورك عن عمر ناهز ال95 عاما .
وفي 24 يوليو توفي الرئيس الغاني جون اتا ميلز في العاصمة الغانية أكرا بعد صراع مع مرض سرطان الحنجرة وذلك عن عمر ناهز ال68 عاما .
وفي 31 يوليو توفي المغني والممثل الاميركي طوني مارتن عن عمر ناهز ال98 عاما .
وفي 1 اغسطس توفي الاديب والكاتب المسرحي الاميركي جور فيدال عن عمر ناهز ال86 عاما .
وفي 7 اغسطس توفي الناقد الفني والكاتب الاسترالي روبرت هيوز في مدينة نيويورك الاميركية عن عمر ناهز 74 عاما .
وفي 12 اغسطس توفي المخرج الاميركي ميل ستيوارت عن عمر ناهز ال83 عاما .
وفي 21 اغسطس توفي رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي عن عمر ناهز ال57 عاما .
وفي 25 اغسطس توفي رائد الفضاء الاميركي الشهير نيل ارمسترونغ بمدينة اوهايو الاميركية عن عمر ناهز ال82 عاما .
وفي 4 سبتمبر توفي الممثل الاميركي مايكل كلارك دنكان في لوس انجلوس عن عمر ناهز ال54 عاما .
وفي 1 اكتوبر توفي المؤرخ البريطاني الشهير إيريك هوبزبوم عن عمر ناهز ال95 عاما . وفي 15 اكتوبر توفي ملك كمبوديا السابق نوردوم سيهانوك حيث كان يعالج في احد مستشفيات العاصمة الصينية بكين عن عمر ناهز ال89 عاما .
وفي 22 اكتوبر توفي السيناتور الاميركي الديموقراطي السابق جورج ماكغوفرن والذي نافس الرئيس نيكسون على منصب الرئاسة عام 1972 عن عمر ناهز ال90 عاما .
وفي 27 اكتوبر رحل الموسيقي الالماني الكبير هانز فيرنر هينزي عن عمر ناهز ال86 عاما حيث الف 40 اوبرا و10 سيمفونيات .
وفي 17 نوفمبر توفي السياسي الهندوسي المتطرف بال ثكيراي مؤسس الحزب اليميني شيف سينا عن عمر ناهز ال86 عاما في مومباي .
وفي 24 نوفمبر توفي الممثل لاري هاغمان بطل المسلسل الشهير دالاس عن عمر ناهز ال81 عاما .
وفي 10 ديسمبر توفي الفلكي البريطاني السير باتريك مور عن عمر ناهز ال89 عاما .
وفي 12 ديسمبر توفي في ولاية كاليفورنيا الأميركية الموسيقي الهندي رافي شنكار أشهر عازفي آلة السيتار في الهند والعالم عن عمر ناهز ال92 عاما .
الرياضة العالمية في 9 يناير اختير الاعب الارجنتيني ونجم نادي برشلونة الاسباني ليونيل ميسي كأفضل لاعب في العالم لعام 2011 ليتوج بجائزة الكرة الذهبية للمرة الثالثة على التوالي .
وفي 28 يناير احرزت الاعبة الروسية فكتوريا ازارينكا بطولة استراليا المفتوحة للتنس .
وفي 12 فبراير توجت زامبيا بطلة ولاول مرة في تاريخها ببطولة كأس الامم الافريقية بعد فوزها على منتخب ساحل العاج في المباراة النهائية التي اقيمت في العاصمة الغابونية ليبرفيل .
وفي 14 فبراير بدأت في مدينة اسطنبول التركية محاكمة 93 متهما بالتلاعب في نتائج بعض مباريات كرة القدم في الدوري التركي .
وفي 13 مايو حصل فريق مانشستر سيتي على لقب بطل الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم بفوزه على فريق كوينز بارك رينجرز .
وفي 19 مايو احرز نادي تشيلسي الانجليزي لقب دوري أبطال اوروبا لكرة القدم بفوزه على نادي بايرن ميونيخ الألماني .
وفي 25 مايو فاز نادي برشلونة بكأس ملك أسبانيا للمرة ال26 في تاريخه عندما هزم نادي اتليتك بلباو في المباراة النهائية التي جرت في العاصمة الاسبانية مدريد.
وفي 9 يونيو توجت الروسية ماريا شارابوفا بلقب فردي السيدات في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس ( رولان غاروس ) .
وفي 11 يونيو أحرز الاسباني رافائيل نادال بطولة فرنسا المفتوحة للتنس للمرة السابعة بفوزه على منافسه الصربي نوفاك جوكوفيتش .
وفي 27 يوليو افتتحت في العاصمة البريطانية لندن دورة الالعاب الاولمبية بحضور 120 من زعماء العالم .
وفي 29 نوفمبر اختير لي كيون هو نجم منتخب كوريا الجنوبية كأحسن لاعب كرة قدم في آسيا لعام 2012 .
وفي 10 سبتمبر توجت الأميركية سيرينا وليامز بلقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في التنس .
وفي 11 سبتمبر فاز البريطاني اندي موراي ببطولة أميركا المفتوحة للتنس .
وفي 12 نوفمبر توج الفرنسي سيباستيان لوب بطلا للعالم في الراليات وذلك في المرحلة النهائية من رالي كتالونيا للسيارات .
وفي 24 نوفمبر أعلن الاتحاد الدولي لالعاب القوى اختيار البطل الجامايكي يوسين بولت والبطلة الأولمبية الأميركية أليسون فليكس كأفضل رياضيين في ألعاب القوى على مستوى العالم لعام 2012 .
وفي 26 نوفمبر فاز الألماني سيباستيان فيتل ببطولة العالم لسباق (الفورمولا-1) بعد فوزه في سباق جائزة البرازيل الكبرى .
وفي 29 نوفمبر اختار اتحاد لاعبات التنس المحترفات الأميركية سيرينا وليامز كأفضل لاعبة تنس لعام 2012 .
وفي 29 نوفمبر أختير نجم منتخب كوريا الجنوبية لي كيون هو كأفضل لاعب كرة قدم في آسيا لعام 2012 .
وفي 11 ديسمبر منح الاتحاد الدولي للتنس بطولة العالم للعبة لعام 2012 للصربي نوفاك ديوكوفيتش والاميركية سيرينا وليامز .
الولايات المتحدة الأميركية انتخابات الرئاسة في 5 يناير أعلنت ميشيل باكمان عضو الكونغرس عن ولاية مينيسوتا الأميركية انسحابها من سباق الترشح للانتخابات الرئاسية عن الحزب الجمهوري .
وفي 11 يناير فاز ميت رومني في الانتخابات التمهيدية التي أجراها الحزب الجمهوري في ولاية نيوهمشاير لاختيار مرشحه لانتخابات الرئاسة الاميركية .
وفي 16 يناير قرر المرشح الجمهوري جون هانتسمان الانسحاب من سباق الرئاسة الاميركية .
وفي 1 فبراير فاز ميت رومني في الانتخابات التمهيدية بولاية فلوريدا مرشحا للحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الاميركية .
وفي 29 فبراير حقق المرشح الجمهوري ميت رومني فوزا صعبا في الانتخابات التمهيدية عن ولايتي ميتشغان واريزونا ضمن سباق الرئاسة الاميركية .
وفي 4 مارس فاز المرشح الجمهوري ميت رومني في انتخابات المجمع الانتخابي في ولاية واشنطن تمهيدا لاختيار مرشح الحزب لانتخابات الرئاسة الاميركية .
وفي 6 مارس حقق ميت رومني سلسلة من الانتصارات في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري لاختيار مرشحه لسباق الرئاسة الاميركية في كل من ولايات اوهايو وماساتشوتستس وايداهو وفيرمونت وفرجينيا فيما عرف بانتخابات "الثلاثاء الكبير ".
وفي 25 ابريل انسحب مرشح الحزب الجمهوري نيويت غينغريتش من انتخابات الرئاسة الاميركية معلنا دعمه لمرشح الحزب ميت رومني .
وفي 5 مايو أطلق الرئيس باراك اوباما حملته الانتخابية لانتخابات الرئاسة الاميركية منطلقا من ولايتي اوهايو وفرجينيا تحت شعار " مستعدون للانطلاق ".
وفي 30 مايو فاز المرشح الجمهوري ميت رومني في الانتخابات التمهيدية لولاية تكساس ليضمن بذلك فوزه بترشيح الحزب الجمهوري له لمواجهة الرئيس باراك اوباما في انتخابات الرئاسة الاميركية .
وفي 11 أغسطس أعلن مرشح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الاميركية ميت رومني اختياره بول راين نائبا له .
وفي 28 أغسطس اختار الحزب الجمهوري الاميركي ميت رومني مرشحا عنه لانتخابات الرئاسة بعد حصوله على تأييد 2061 صوتا في الحزب .
وفي 4 سبتمبر اختار مؤتمر الحزب الوطني الديموقراطي الرئيس باراك اوباما مرشحا رسميا للحزب في انتخابات الرئاسة الاميركية المقبلة .
وفي 4 اكتوبر ركزت المناظرة الاولى التي عقدت في مدينة دنفر بولاية كولورادو بين المرشح الجمهوري ميت رومني ومنافسة الرئيس الديموقراطي باراك اوباما لانتخابات الرئاسة الاميركية على الجانب الاقتصادي وعلى الاخص الضرائب والعجز الاقتصادي والقطاع الصحي . وفي 7 نوفمبر أعلن فوز الرئيس باراك اوباما رئيسا للولايات المتحدة الاميركية لولاية ثانية بعد فوزه على منافسه الجمهوري ميت رومني حيث حصل اوباما على 303 اصوات من اصوات المجمع الانتخابي مقابل 203 لرومني .
وفي 8 نوفمبر عاد الرئيس الاميركي باراك اوباما مع عائلته الى البيت الابيض بعد فوزه بانتخابات الرئاسة الاميركية معلنا أن الاقتصاد يتصدر اولوياته في المرحلة الجديدة .
الاقتصاد في 13 يناير طلب الرئيس الاميركي باراك اوباما رسميا من الكونغرس الموافقة على زيادة سقف الدين العام بقيمة 2ر1 تريليون دولار للوفاء بالالتزامات.


================
http://downloads.roro44.com/87108
=================


بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2012, 04:38 PM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

][أحداث العالم لعام: 2012 : بالصور ملف][







بالصور ..لقطات لأهم أحداث العالم في 2012




لقطات لأهم أحداث العالم في 2012



رصدت عدسات المصورين حول العالم لقطات على مدار العام تعبر عن أهم الأحداث التي أثرت في العالم ... وكما يقال أن الصورة أبلغ تعبيرًا من الكلمات نقدم لكم عدد من الصور لبعض أهم الأحداث خلال عام 2012 على مستوى العالم التقطت بواسطة أبرز مصوري وكالة رويترز...



كندا : اضواء الشمال او ''الشفق القطبي'' بمقاطعة يوكون الكندية.




اسبانيا : اسبان يتابعون مباراة فريقهم خلال نهائي كأس الامم الاوروبية لكرة القدم. والتي تمكن فيها المنتخب الاسباني من التغلب على غريمه الايطالي ليفوز بالكأس.




لندن : العداء الجاميكي اوسين بولت في لحظة فوزه بالميدالية الذهبية في سباق المئة متر في اولمبياد لندن 2012. فاز بولت بـ 6 ميداليات ذهبية خلال أولمبياد لندن واولمبياد بكين وهو لم يكمل عامه السابع والعشرين.




لندن : قوارب وسفن بنهر التيمز بلندن ضمن فعاليات اليوبيل الماسي لجلوس الملكة اليزابيث الثانية على عرش المملكة المتحدة. وعبرت الملكة عن تأثرها الشديد بالاحتفالات.




كندا : تشارلز، أمير ويلز ولي عهد بريطانيا، مع زوجته دوقة كورنول خلال زيارتهما لكندا في أول جولة لهما حول العالم بمناسبة الاحتفالات باليوبيل الماسي لجلوس الملكة اليزابيث الثانية على العرش.




جنوب أفريقيا : أعلن رئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما، اسبوع حداد على ضحايا الاشتباكات بين قوات الشرطة والعمال بمنجم البلاتين بشمال غربي جوهانسبورج، خلال اضرابهم. واسفر الحادث عن مقتل ثلاثة واربعين شخصاً.


=============================
http://downloads.roro44.com/87905

===============================


بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2012, 04:43 PM   #4 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

][أحداث العالم لعام: 2012 : بالصور ملف][





====================

بالصور ..لقطات لأهم أحداث العالم في 2012



لقطات لأهم أحداث العالم في 2012





اليونان : في اليونان، فشل انطونيس ساماراس ـ من يمين الوسط ـ في تشكيل الحكومة الائتلافية بعد الانتخابات التي جرت في مايو/آيار. لكن بعد التصويت في شهر يونيو/حزيران، تولت حكومة ائتلافية بقيادة الحزب السلطة.



ايطاليا : سفينة ''كوستا كونكورديا'' التي تحطمت على الساحل الإيطالي ، مما أسفر عن غرق ثلاثة وثلاثين شخصاً.





بورما : عقب الافراج عن سان سو كي في عام 2010 بعد وضعها رهن الإقامة الجبرية لمدة عشر سنوات بسبب محاولاتها نشر الديمقراطية في بورما ، ترشحت سان لعضوية البرلمان في انتخابات فرعية.





هندوراس : فتاة تلهو في حاوية بتيجوسيجالبا، عاصمة هندوراس. طبقاً للامم المتحدة، يوجد بهندوراس أعلى معدلات جرائم قتل في العالم. تعليقاً على هذا، قال رئيس هندوراس: ''مشلكتنا تكمن في موقعنا الذي يقع بين الشمال والجنوب'' في إشارة إلى تهريب الكوكايين من امريكا الجنوبية إلى الولايات المتحدة الامريكية في الشمال.





الولايات المتحدة : أطلال مدينة ترفيهية على الساحل الشرقي المطل على المحيط الاطلسي بالولايات المتحدة بعد أن دمرها إعصار ساندي الذي أسفر عن مقتل أكثر من تسعين شخصاً.




الولايات المتحدة : في يناير/كانون الثاني، احتشدت مجموعة من الفنانين الاستعراضيين تحت غطاء أسود اللون ضمن مشاركتهم في احتجاجات نظمتها ''احتلوا غرب وول ستريت'' ( Occupy Wall Street West) في ولاية كاليفورنيا. وتشتهر الحركة بمعارضتها القوية للرأسمالية.





الولايات المتحدة : خلال مؤتمر لمجموعة الثماني في كامب دايفيد بالولايات المتحدة، احتفل ديفيد كاميرون، رئيس وزراء بريطانيا، بفوز نادي تشلسي الانجليزي على منافسه الالماني بايرن ميونخ في نهائي دوري أبطال اوروبا وبجانبه المستشارة الالمانية انجلا ميركل، والرئيس الامريكي باراك أوباما، ورئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل دوراو.




الصومال : ضابط شرطة صومالي يقبض على فرد من ''حركة شباب المجاهدين'' في العاصمة الصومالية مقديشيو. وتتهم الحركة بالارتباط بتنظيم القاعدة. ومازالت الحركة تسيطر على العديد من المناطق الريفية بالصومال.



أفغانستان : زاد معدل الهجمات على قوات حلف شمال الاطلسي في أفغانستان خلال عام 2012 من قبل افراد من الجيش الافغاني. الصورة تظهر جندياً أمريكياً خلال تفجير خبراء المفرقعات الأمريكيين لغما عثر عليه في ولاية قندهار.





السودان : في إبريل/نيسان، اعلنت جمهورية السودان حالة الطواريء على حدودها مع دولة جنوب السودان بعد مصادمات بين الجانبين أثر سيطرة القوات الجنوبية على منطقة هيجليج النفطية لمدة عشرة أيام.



الكويت : العاب نارية استمرت لمدة ساعة كاملة بمدينة الكويت العاصمة ضمن الاحتفال بـ''يوم الدستور''.





سوريا : الأزمة السورية أسفرت عن مقتل الالآف ورحيل مئات الالآف إلى الدول المجاورة هرباً من الصراع. الصورة لبعض مقاتلي الجيش السوري الحر المعارض وهم يتابعون، من منزل في مدينة حلب، ما يحدث في أحد شوارع المدينة.





غزة : في نوفمبر/تشرين الثاني، شنت إسرائيل هجوماً على غزة قالت إنه استهدف مسلحي حماس بعد تصاعد الازمة بين الجانبين. اسفر الهجوم عن مقتل 158 فلسطينياً وستة اسرائيليين. وقالت حماس إن إسرائيل استهدفت مدنيين خلال الهجوم.





مصر : في مصر أيضا، فاز مرشح الأخوان المسلمين محمد مرسي بالانتخابات الرئاسية في جولة فاصلة واجه فيها الفريق أحمد شفيق، آخر رئيس وزراء في عهد مبارك.



=============================
http://downloads.roro44.com/75983

===============================



بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2012, 04:46 PM   #5 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

][أحداث العالم لعام: 2012 : بالصور ملف][





====================

عام 2012 بالصور - أهم أحداث العالم




2 يونيو - القاهرة - مبارك خلف القضبان يوم الحكم عليه بالسجن المؤبد
6 أغسطس - حلب - آثار القصف الجوى على مدينة حلب السورية

9 سبتمبر – فلوريدا - الرئيس الأمريكى أوباما يحمله صاحب مطعم ترحيبا

11 سبتمبر - بنى غازى - القنصلية الأمريكية تحترق
16 نوفمبر - نيوجيرسى - إعصار ساندى تحطم المبانى الساحلية

16 نوفمبر - نيوجيرسى - إعصار ساندى - تحطم وغرق جسر بحرى

16 نوفمبر - نيويورك - إعصار ساندى – آثار الحرائق المدمرة

27 نوفمبر - ميدان التحرير - مظاهرات ضد إعلان الرئيس مرسى

30 نوفمبر - القاهرة - مظاهرات تعم مصر ضد الرئيس مرسى

12 ديسمبر - أثينا - الإحباط على وجه اليونانيين بسبب الأزمة المالية


================
http://downloads.roro44.com/30279
=================


بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2012, 04:50 PM   #6 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

][أحداث العالم لعام: 2012 : بالصور ملف][





====================



أهم الأحداث التكنولوجية في العام 2012











لم تحظ التكنولوجيا بالأهمية كما حظيت بها خلال العام الحالي، الذي كان حافلا بالمفاجآت غير المتوقعة، 2012 شارف على الانتهاء، ولكي نحاول تخليد تلك الأحداث وتوديعها لاستقبال عام جديد، يتوقع فيه المزيد من الأحداث الكبيرة في هذا الحقل، نعرض بعض أهم الأحداث التي جرت:
لا يعود الفضل في اعتبار العام 2012 عام التكنولوجيا بسبب الحماس الزائد للناس في اقتناء الأجهزة الحديثة، بل لأن هذا العام شهد اتجاهات غريبة لم تكن متوقعة، فبلاك بيري على سبيل المثال كان يتوقع كما تناقلت الأنباء أنه انتهى، لكن سرعان ما تبدلت الأمور، وعادت أسهم الشركة لترتفع بإعلاناتها الجديدة، أبل ارتفعت أسهمها
40 %، أما غوغل فتوسعت في مجالات كثيرة، وأصبحت تنافس أبل سواء في الموسيقى أو الأجهزة اللوحية، وسامسونغ العلامة التجارية الأكثر شهرة في العالم أعلنت الهدنة في الدعاوى القضائية ضد أبل. والأهم من ذلك انطلاق الجيل الرابع من الاتصالات التي ستمكن الهواتف من العمل بشكل فائق السرعة في العام المقبل.
ولم تقتصر الأحداث على عالم الأجهزة فحسب، بل أيضا شملت نواحي تكنولوجية متعددة مثل فيسبوك، وانطلاق النيتفليكس من بريطانيا إلى العالمية، لتثبت أن الإنترنت منصة عالمية يحتاجها الناس في حياتهم اليومية للتسلية ولترتيب أمور حياتهم المختلفة، كما حاجة الحكومة والأعمال إلى هذه المنصة لإنجاز المهمات والخدمات الأساسية.
BB10
شهدث مجموعة كبيرة من الشركات هذا العام سنة كارثية جدا - نوكيا، نينتندو وسوني، وجميعها ناضلت وسعت لإطلاق منتجات، لكنها جاءت ناقصة أو متأخرة، وما فاقم من الأمور سوءا تسارع وتيرة إنتاج الأجهزة وتطورها السريع، ما أدى إلى انخفاض أسهم تلك الشركات، وبلاك بيري استحوذت على معظم العناوين السلبية، لأن سقوطها كان حادا جدا.
لكن بلاك بيري تداركت الخلل وعلمت أن مشكلتها هي في البرامج (سوفت وير)، فكانت النتيجة بي بي 10 التي يتوقع إطلاقها في الربع الأول من العام المقبل.
ومن المؤكد أن تسترد الشركة عافيتها بفضل ولاء عدد كبير من الشركات والوكالات الحكومية في جميع أنحاء العالم المتشبثة بهذه المنصة. كما أن الشركة بصدد إنتاج العديد من الأجهزة في النهاية بلاك بيري لن تنهار.
سامسونغ
كانت سنة رائعة بالنسبة لسامسونغ، وخصوصا نهاية هذا العام، فقد سميت الشركة بأنها العلامة التجارية الأكثر شهرة في العالم للهواتف الذكية، وذلك بفضل أدائها بين مجالات أخرى مثل أجهزة التلفاز، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والثلاجات، وكذلك توصلها إلى هدنة مع أبل منافستها.
وانتهاء أمر التقاضي مهم جدا للجميع، فهو يسمح للشركات بإيجاد وقت أكبر لتسجيل براءات الاختراع وابتكار الجديد، وحققت سامسونغ مبيعات ضخمة لجهاز اس 3 الذي يعتبر من الأجهزة الرائدة، والجانب الوحيد السلبي هو تراجع حيوية نظام الاندرويد، ويجب أن لا ننسى أن سامسونغ تصنع أفضل الأجهزة لشركة مايكروسوفت.
مايكروسوفت وسيرفس
كان هذا العام حاسما لمايكروسوفت، كان عام إطلاق نسخة جديدة من نظام التشغيل ويندوز، نسخة جديدة من برامج الهاتف والإعلان عن برامج الأوفيس المحدثة، التي ستطلق العام المقبل. وهذا كله في مواجهة شرسة مع شركة أبل المهيمنة على نحو متزايد، وهذا الأمر يعمل على تغيير جذري لما يتعين على مايكروسوفت القيام به لتتمكن من المنافسة. ولكن من كان سيعتقد أن المنافسة ستتمحور حول لوح المفاتيح.
فأطلق جهاز سيرفس الجهاز اللوحي الذي يعمل بنظام ويندوز8، الذي يمتلك لوح مفاتيح بسماكة مليمترات، وهذا أسر المخيلة، بالإضافة إلى ألعاب اكس بوكس الخيالية الدقيقة والمدهشة. وهذه العودة للشركة التي تتخذ من سياتل مقرا لها تعد عودة جريئة عوضت عن الإخفاقات التي شهدتها خلال الأعوام القليلة الماضية، وهذا ينبئ أنها تسير في الاتجاه الصحيح.
غوغل
وحظيت غوغل بعام غريب، خلطت فيه جميع ما حظيت به عمالقة التكنولوجيا العام 2012، من ناحية فقد أطلقت عددا كبيرا من الأجهزة التي تلقت ردود فعل إيجابية،
بما في ذلك الهاتف الذكي، ونيكزس 4، الذي يظهر ما يمكن القيام به من خلال جهاز قليل الكلفة نسبيا. كما أطلقت أيضا خدمات منافسة لأبل اي تيونز وحافظت على الزخم المذهل الذي يجعل نظام التشغيل أندرويد الأشهر في العالم.
كما حافظت على زخم منتجات غوغل، فأطلقت غوغل غلاس، وهي النظارات التي يمكنها تمرير معلومات مباشرة إلى العدسات في العين. ولكنها عانت من صعوبات هذا العام، فغوغل تعتمد على إعلانات البحث في الربح، ولكن هذا انخفض هذا العام، وأصابع الاتهام تشير إلى شركة واحدة من متجنبوا الضرائب في المملكة المتحدة، وهذا دفعها إلى القتال لاسترداد أموالها بطرق قضائية.
آبل
في آذار (مارس) من العام الحالي أطلقت آبل الجيل الثالث من جهازها الشهير IPad 3، وكان الرئيس التنفيذي تيم كوك في آبل قال إن الشركة بدأت للتو في سلسلة من التطويرات الهائلة لمنتجاتها وبحلول كانون الأول (ديسبمر) كانت آبل قد أطلقت IPHONE 5، وجهازا جديدا من Imac وماك بوك وفي حركة فجائية أطلقت mini ipad والجيل الرابع من الآي باد.
وفيما يتعلق بهواتف آبل ومن أبرزها iphone 5 وآي باد ميني، فوضعت معايير لتصميم محترف للأداة والاستخدام، خصوصا وسط المنافسة من قبل الأجهزة الأخرى كأجهزة اندرويد من سامسونج التي تقدم بدائل مشابهة لهواتف الآي فون وأيضا للآي باد.
وبالرغم من أن أبل أطلقت في أيلول (سبتمبر) نظام Ios6، النظام التشغيلي الجديد، وكانت خطوة كبيرة، إذ بدل هذا النظام خرائط غوغل التي تحمل على نظام Ios من أول مرة منذ العام 2007 على الآي فون، إلا أن النتيجة كانت معيبة وتطلبت تقديم اعتذار علني من المدير التنفيذي تيم كوك وإعادة الهيكلة في الشركة، والسؤال الذي يطرح نفسه للعام 2013 كيف سيعمل الفريق الجديد على حماية آبل من فقدان حضورها وزخم تقنياتها.
من يملك الإنترنت؟
على الرغم من أن الإنترنت جعل من العالم قرية صغيرة في مصلحة الاتصالات، إلا أن الصراع على السلطة والاهتمامات الإقليمية ما يزال محور المحادثات الدولية، وآخرها مؤتمر الأمم المتحدة في دبي للاتحاد الدولي للاتصالات السلكية ITU، وأهم هذه الصراعات هي من يتحكم بالإنترنت. وفي هذه المحادثات رفضت كل من بريطانيا وأميركا التوقيع على مشروع معاهدة تهدف إلى تحديث الاتفاقية اللاسكلية الأصلية التي تنظم الاتصالات ووقعت في الأصل العام 1988.
وكان قلق الدول الغربية من سعي كل من الصين وايران وروسيا اليوم لاستخدام هذه المعاهدة لزيادة الرقابة على الإنترنت، وبالنسبة لهذه الدول الثلاث، فقد اعترضت على محاولة جعل الاتصالات مدخلال لحقوق الإنسان.
علما أن الولايات المتحدة والعديد من شركات الإنترنت الكبرى مثل غوغل، تريد التدخل الأدنى من الدولة للتحكم في إدارة شبكة الإنترنت، ويبدو أنهم حصلوا على ما يريدون على الأقل في الوقت الراهن.
أزمة نظام RBS
وهي الأزمة التي هزت القطاع الاقتصادي لعدة أيام مع نات ويست، وهو أكبر مصرف تجاري في المملكة المتحدة، إذ تعطلت تداولاته لأيام في حزيران (يونيو) الماضي، بعد عمليات تحديث فاشلة تسببت بوقوع مشاكل للعملاء والعجز عن تسديد الفواتير والسحب والإيداع، وهذه الفوضى ولدت لدى العملاء احتمال الاضطرار لدفع مخالفة نتيجة التأخر في عمليات السداد التي صادفت الحصول على الرواتب.
وتبين لاحقا أن نظام RBS قد صادف عطلا وتقصيرا من قبل موظفي الصيانة، والحادث كان غير مقصود من قبل عامل غير خبير في الهند، واضطر هنا الرئيس التنفيذي للبنك ستيفن هستر وهو بنك مملوك لدافعي الضرائب أن يعتذر رسميا، ونفى أن يكون الفشل مرتبطا بسياسة خفض التكاليف وصرح "بأن الأخطاء ورادة في التكنولوجيا".
تعويم الـ Facebook:
وهو أكثر التقنيات المعومة التي أثارت جنون العالم منذ ظاهرة الدوت كوم، خصوصا مطلع هذا القرن، والتي خيبت أمل المستثمرين. فمن خلال مشاركة فيسبوك لأسهمه التي فتحت في أيار (مايو) العام الحالي بسعر 38 دولارًا للسهم، ما يعطيه قيمة سوقية قدرها 104 مليارات دولار، ليهوي سهمه وسعره إلى 20 دولارا.
وبالرغم من الانتعاش الجزئي الذي خلفته هذه الحركة، إلا أن الأسئلة الأساسية تبقى حول الاستثمار في مجال الأعمال للشبكات الاجتماعية، إذ إن المؤسسة للفيسبوك التي انطلقت قبل ثماني سنوات من طلاب في جامعة هارفارد، تحصد 6.84 مليار دولار لحسابها الخاص من أصل 16.05 مليار دولار هي القيمة الإجمالية للعملية، وهو أضخم طرح في البورصة لشركة على الإنترنت، وثاني أكبر عملية لشركة أميركية في المطلق، بعد شركة "فيزا" التي نجحت في جمع 17.9 مليار دولار العام 2008. أما مؤسس "فيسبوك" ورئيس مجلس إدارتها، مارك زوكريبرغ، فلا يبيع إلا الأسهم التي تمكنه من تسديد الضرائب المترتبة عليه وهي بقيمة 1.15 مليار دولار، وسيحتفظ بباقي مساهمته البالغة نسبتها 18.4 %.
ويبقى القلق من التحول السريع من الإنترنت للإنترنت عبر الهاتف النقال، لأن هذا يجعل من أموال الشركة لا شيء مقابل التطبيقات، وهنا اشترى فيسبوك تطبيق انستغرام بنحو 735 مليون دولار، بدلا من تويتر، وبهذا أدخل تحسينات مجددة لفيسبوك ولتطبيقات الهواتف الذكية، فضلا عن البدء ببيع الإعلانات داخله.
خدمة "Netflix"
وهي تشهد نموا كبيرا في الولايات المتحدة الأميركية في خدمة العرض، ولها ثلث حركة المرور في أعلى ذروتها وبنمو متزايد للطلب لعروض الفلام والمسلسلات عبر الإنترنت لخدمات الطلب التي وصلت لبريطانيا أيضا.
وبالرغم من أن قائمتها ضعيفة في الوقت الحالي، خصوصا في محتوى الأفلام، إلا أن نيتفليكس قدمت أثرا كافيا للمطالبة بخطوة دفاعية نادرة مقابل BSkyB، حيث استحدثت موقع إنترنت خاصا بها وقناة تلفزيونية خاصة بها أيضا.
نيتفليكس هي شركة أميركية تقدم خدمات عرض الأفلام والمسلسلات ومشتقاتها على الإنترنت بالإضافة إلى التأجير. نيتفليكس مبني على فكرتين أساسيتين، الفكرة الأولى هي الـ online streaming، وهي باختصار نفس الميزة الرئيسية لمواقع مشاركة الفيديو مثل يوتيوب وفيميو، طبعا دقة الأفلام المعروضة عالية جداً مقارنة بمواقع مثل يوتيوب. الميزة الثانية وهي خدمة توصيل اسطوانات الدي في دي إلى المنازل.
وفي الولايات المتحدة الأميركية قامت نيتفليكس بتوقيع عقد أول تشغيل لفيلم إلى جانب حقوق نشره بالتعامل مع الاستوديدو المنتج مباشرة وهو ديزني، وخططها للعام 2013 مشابهة لصفتها في بريطانيا والتي تعني مزيدا من الإشارات المنافسة لشركات مثل BSKyB، إذ لديها أكثر من مليون مشترك بريطاني.
ونجاح الخدمة هو دليل على التحول نحو استهلاك الوسائط المستندة للخدمات السحابية ومثال عليها امازون وغوغل، اللذان قدما خدمة مشابهة وهي خدمات الموسيقى عبر الإنترنت في بريطانيا هذا العام.

=========================
http://downloads.roro44.com/75488
========================

بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2012, 06:13 PM   #7 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

][أحداث العالم لعام: 2012 : بالصور ملف][





====================


الكويت والسعودية والإمارات تتصدر أقوى الصحف العربية حضوراً على الإنترنت



المكرمون في لقطة جماعية قبيل ختام الحفل (الشرق)

كشفت مجلة «فوربس- الشرق الأوسط» عن قائمة أقوى وسائل الإعلام حضوراً على الإنترنت في العالم العربي للعام «2012»، في حفل أقامته في فندق الميدان في دبي، مساء أمس الأول.
كما رفع الستار عن غلافي مجلة «فوربس- الشرق الأوسط» بلغتيها العربية والإنجليزية، من قبل نائب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لمؤسسة دبي للإعلام سامي القمزي، ورئيس دار «الناشر العربي» الناشر الحصري لمجلة «فوربس- الشرق الأوسط» د. ناصر الطيار، بمشاركة كل من مدير قطاع النشر في مؤسسة دبي للإعلام، ورئيس تحرير صحيفة «البيان» ضاعن شاهين، ورئيس تحرير صحيفة «جلف نيوز» عبدالحميد أحمد، وحضور عدد كبير من رؤساء تحرير الصحف في البلدان العربية، ونحو مائتي شخصية من رؤساء ومسؤولي الشركات والمؤسسات العامة والخاصة، من الإمارات والدول العربية الأخرى.

خلود العميان

قالت رئيسة تحرير مجلة فوربس الشرق الأوسط، خلود العميان، عن القائمة التي أطلقت للمرة الثالثة لهذا العام: إن الخطى التي يتقدم بها الإعلام المطبوع بالمقارنة مع العام الماضي باتت أكثر ثقة واندفاعاً نحو الأمام، من حيث المضمون والجودة والشكل، وتطويع الثورة الإلكترونية للاستفادة منها في خدمة قطاع النشر، وهو الأمر الذي يعزز من وجود الإعلام التقليدي الذي تمتد جذوره في أعماق قلوب الصحفيين والقراء». وأضافت «ينبغي لنا أيضاً أن نلتفت إلى دعم الوسائط التقليدية والقائمة منذ زمن طويل، والتي لعبت دوراً حيوياً في صياغة شكل العالم الذي نعيشه اليوم، ووثّقت التاريخ في مختلف مراحله».

ضاعن شاهين

وفيما رحب ناصر الطيار بالحضور في كلمة موجزة، قال ضاعن شاهين «لا أخفيكم سراً عندما أقول إن جوائز مجلة فوربس- الشرق الأوسط، بما تملكه من مصداقية عالية في أوساط المؤسسات الصحفية العريقة، وما تعتمده من معايير شفافة وواضحة، حرضتنا إيجاباً على تطوير الأداء المهني لموقعنا الإلكتروني». وأضاف «لولاها ما وصل موقعنا إلى وضعه الحالي، كما حفّزتنا على وضع آليات عمل جديدة دفعتنا للمشاركة بإيجابية في المسابقة لمعرفة موقعنا الحالي، في ظل روح التنافس الصادق على الجائزة لنعمل على تعزيزه مستقبلاً».
وتم تكريم عدد من الصحف المتصدرة للقائمة التي استطاعت صحيفة «الأهرام» المصرية تصدرها بعدد زيارات بلغ 74.5 مليون زيارة، وحلت مواطنتها «اليوم السابع» ثانية، أكبر عدد زيارات وصل 842.8 مليون زيارة، وبلغ عدد زوارها المتفردين 145.1 مليون زائر على مستوى العالم العربي والصحف المشاركة.
ومن بين ست صحف سعودية شاركت في القائمة، تصدرت صحيفة «الرياض» بإجمالي زيارات بلغ 123.9 مليون زيارة، كما استقر عدد زوارها المتفردين عند 35.5 مليون زائر. لتليها صحيفة «عكاظ» بإجمالي زيارات بلغ 42.5 مليون زيارة. بالإضافة إلى صحيفتي: «الاقتصادية»، و»المدينة»، والصحيفتين الناطقتين باللغة الإنجليزية «أرب نيوز»، و»سعودي جازيت».
إلى ذلك، حققت صحيفة «ذا ناشيونال» الإماراتية تقدماً بـ28 مرتبة، لتستقر في المركز 15 هذا العام، مقارنة مع المرتبة 43 في العام الماضي، بعدد زيارات إجمالية بلغت 16.8 مليون زيارة خلال عام واحد. وحقّقت نسبة الزيارات الجديدة إليها معدلاً مرتفعاً بلغ نسبة 60.76%. واستطاعت مواطنتها «خليج تايمز» إحراز تقدم بـعشرين مرتبة مقارنة بالعام الماضي، لتستقر في المركز 16، بعدد زيارات بلغت 41.8 مليون زيارة، و11.8 مليون زيارة منفردة. فيما كانت نسبة الزيارات الجديدة إليها بنسبة 27.46 %. ويعود التقدم في المراكز التي حققتها الصحف مقارنة بالعام الماضي، إلى أن كثيراً منها استفادت من أدوات الإعلام الجديد، ووسائل التواصل الاجتماعي، لرفع نسبة الزيارات لديها. بالإضافة إلى استخدام منصّات جديدة للنشر عبر الأجهزة الذكية، التي تشكل رواجاً في قطاع النشر، عوضاً عن تطوير المحتوى بما يتناسب والأحداث السياسية والاقتصادية في المنطقة.
ولعلّ محتوى الصحيفتين المكتوب باللغة الإنجليزية، واستقطابه لغير الناطقين بالعربية للتعرف إلى أخبار المنطقة له دور مهم أيضاً.
الأقوى حضوراً

من جهة أخرى، شاركت 14 دولة عربية في دراسة «فوربس- الشرق الأوسط»، وساعدت الظروف السياسية الساخنة التي تمرّ بها المنطقة على بقاء الصحف المصرية: «الأهرام»، و»اليوم السابع» في مراكز الصدارة على التوالي، فيما كانت الأحداث ذاتها عائقاً في منع بعض الصحف من المشاركة في القائمة، أو تراجع تمثيل بعض الدول بسبب الحجب، أو القرصنة الإلكترونية.
وكانت الأغلبية في التمثيل للكويت عبر مشاركتها بسبع صحف، واحتلت المركز الأول من حيث عدد المشاركات؛ إذ تشهد البلاد حراكاً سياسياً نشطاً، ومجموعة من التغييرات السياسية وسن القوانين الجديدة للانتقال إلى مرحلة الانتخابات – كل هذا تتناقله عناوين الصحف والمواقع المهتمة بالشأن الخليجي والإقليمي. وحلّت كلّ من: السعودية والإمارات في المركز الثاني، بواقع ست مشاركات لكل منهما، في حين كان المركز الثالث من نصيب لبنان، بمشاركة خمس صحف تمثل مختلف التيارات، أما المركز الرابع فمن نصيب مصر والأردن والبحرين، بتمثيل كل منها بثلاث صحف. ومُثّلت فلسطين من خلال صحيفتين فقط، فكانت في المركز الخامس. فيما كانت كل من: قطر والعراق وليبيا وعُمان والجزائر واليمن في المركز السادس، بمشاركة واحدة لكل منها.
وسائل التواصل

استطاعت صحيفة البيان أن تكون على رأس قائمة الحضور في وسائل التواصل الاجتماعي، بالرغم من مشاركتها للمرة الأولى، إذ بلغت فاعلية نشاط حسابها على تويتر 58%، من خلال 67.6 ألف تغريدة، وكان عدد معجبي صفحتها على فيسبوك 77.5 ألف معجب، ونالت السبق بأن تكون أول وسيلة إعلامية تحقق حضوراً واسعاً على (جوجل+)، إذ بلغ عدد متابعي الحساب 12.2 ألف متابع، كما حصدت عبر قناتها الخاصة على يوتيوب 1.99 مليون مشاهدة.
على تويتر

كان لحساب موقع «النهار» الكويتية النشاط الأعلى بنسبة 81%، وحل حساب موقع صحيفة «جوردان تايمز» الأردنية الناطق باللغة الإنجليزية في المركز الثاني بنسبة 80%، ليحتل حساب صحيفة الرأي الكويتية المركز الثالث بنسبة 70%.
الأكثر تفاعلية في السعودية

شاركت ست صحف من المملكة العربية السعودية في القائمة، وتصدرت صحيفة «المدينة» تصنيف «أقوى الصحف حضوراً على وسائل التواصل الاجتماعي»، إذ بلغت نسبة تفاعليتها 21.38%، لتيلها «عكاظ» بنسبة 19.5%، في حين حلت في المركز الثالث صحيفة «الرياض» بنسبة 19%. وجاءت صحيفة (Arab News) في المركز الرابع بنسبة 17.13%، لتستقر صحيفة «الاقتصادية» في المركز الخامس بنسبة 17%، وتكون صحيفة (Saudi Gazette) في المركز السادس بنسبة 16.13%.
«يوتيوب»

خرجت الصحف من إطار المكتوب فقط لتتوجه إلى عالم جديد تكون فيه الصورة والصوت محور الخبر. وأتاح موقع يوتيوب للصحف الإلكترونية إنشاء قنوات خاصة بها، تمكّنها من تحميل مقاطع الفيديو التي تدعم أخبارها، وبسبب إقبال الجمهور على مقاطع الفيديو، انفردت بعض الصحف بإنشاء ما يسمى (WEB TV)، مخصّصة له فريقاً للتصوير والإخراج، وعمل مقابلات مصورة، لتمكين الصحف من الحضور في مواقع الأحداث غالباً، فتبثّ مباشرة منها عبر موقعها الإلكتروني أولاً بأول. بالإضافة إلى أن الفيديو المحمّل على قناة يوتيوب يرفع من عدد الزيارات إلى موقع الصحيفة.
وتصدرت القناة التابعة لصحيفة «اليوم السابع» المصرية القائمة من حيث: عدد المشاهدات، إذ وصلت إلى 10.5 مليون مشاهدة، لتليها صحيفة «النهار» اللبنانية، بمشاهدات بلغت 5.6 مليون مشاهدة.
الفضائيات الإخبارية

تصدر الموقع الإلكتروني «العربية نت» المركز الأول في القائمة، بعدد زيارات تجاوز 306.6 مليون زيارة خلال فترة الدراسة، وعدد زيارات متفردة بلغت 69 مليون زيارة، وبنسبة زيارات جديدة بلغت 21.84%. فيما جاء «الجزيرة نت» في المرتبة الثانية، بعدد زيارات بلغ 277.8 مليون زيارة، وبزيارات متفردة وصلت إلى 55.7 مليون زيارة. وتميز «الجزيرة نت» بمعدل الوقت الذي يقضيه الزائر على الموقع، وبلغ 10:04 دقيقة، ليكون هو الأعلى مقارنة بما لدى المواقع الثلاثة المشاركة. أما موقع «روسيا اليوم» فتميز بنسبة الزيارات الجديدة التي حاز عليها، إذ كانت بنسبة 84.27%، وبعدد زيارات إجمالي بلغ 17.9 مليون زيارة.
المواقع الرياضية

يقدم هذا النوع من المواقع خدماته إلى جمهور عالم الرياضة، من متابعين ومشجعين ومتحمسين من مختلف الفئات العمرية، إذ تُعنى بالشؤون الرياضية المحلية والإقليمية والعالمية. وبلغت نسبة عدد الزيارات إلى المواقع الرياضية الخمسة المشاركة 36.65% من إجمالي عدد الزيارات إلى المواقع الواردة في القائمة.

تصنيف الصحف السعودية المشاركة في القائمة




=========================

بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2012, 06:23 PM   #8 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

][أحداث العالم لعام: 2012 : بالصور ملف][





====================


كان عام 2012 عامً حافلا بالأحداث الكثيرة التي حصلت حول العالم.. و من أهم هذه الأحداث الضخمة : الربيع العربي في الشرق الإسلامي و دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في لندن، و سباق الرئاسة الأمريكية، و إنزال المسبار كيروسيتي على سطح المريخ و الكثير الكثير من الأحداث.

وهنا أفضل 100 صورة لعام 2012 حسب مجلة أطلنتك (الأطلس)

=====================

و نبدأ بحدث رائع :

قطارات مكتظة استعداداً للمغادرة بعد أكبر تجمع إسلامي دعوي عالمي بعد الحج، و هو حدث يتلو فيه الحاضرون القرآن الكريم طوال أيام المؤتمر، و يستمعون إلى دروس دينية يقدمها جامعيون و مفكرون إسلاميون. و يشارك في الحدث الملايين من مسلمين من أنحاء العالم.


بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2012, 06:25 PM   #9 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

][أحداث العالم لعام: 2012 : بالصور ملف][





====================


كان عام 2012 عامً حافلا بالأحداث الكثيرة التي حصلت حول العالم.. و من أهم هذه الأحداث الضخمة : الربيع العربي في الشرق الإسلامي و دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في لندن، و سباق الرئاسة الأمريكية، و إنزال المسبار كيروسيتي على سطح المريخ و الكثير الكثير من الأحداث.

وهنا أفضل 100 صورة لعام 2012 حسب مجلة أطلنتك (الأطلس)

=====================


( مزارع يحمل الكثير من نبات الخيار لبيعها في أسواق مدينة الله أباد التي تقع شمال الهند )



بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2012, 06:29 PM   #10 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

][أحداث العالم لعام: 2012 : بالصور ملف][





====================


كان عام 2012 عامً حافلا بالأحداث الكثيرة التي حصلت حول العالم.. و من أهم هذه الأحداث الضخمة : الربيع العربي في الشرق الإسلامي و دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في لندن، و سباق الرئاسة الأمريكية، و إنزال المسبار كيروسيتي على سطح المريخ و الكثير الكثير من الأحداث.

وهنا أفضل 100 صورة لعام 2012 حسب مجلة أطلنتك (الأطلس)

=====================



( صورة يتم فيها نقل وحيد القرن الأسود بطائرة هليكوبتر في جنوب أفريقيا لحمايته من الانقراض )



بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روايات طويلة , قصص طويلة ممتعة للقراءة - رواية وسط الثلوج zzzz16 روايات كاملة طويلة ممتعة للقراءة 6 02-09-2014 12:52 PM
لقد وقع ما حذرت منه (( اليوم حادثت شاب صغير معه قنبلة طويلة المدى)) مقدام النت المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة 4 03-06-2009 11:10 PM

الساعة الآن 05:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103