تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم

يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم خطب اسلامية وتفسير لمعاني القران الكريم مع روابط للإستماع الى القران الكريم ومحاضرات توعوية اسلامية مع اضافة مكتبة اسلامية للكتب الاسلامية

][التخلف عن الجمعة والجماعة][

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-21-2012, 10:24 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

][التخلف عن الجمعة والجماعة][








السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



][التخلف عن الجمعة والجماعة][


التخلف عن الجمعة والجماعات

إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يُضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً.
أما بعد:
عباد الله:
يجب على المسلم المحافظة على الصلوات الخمس، وعلى الجمعة بأدائها في جماعة المسجد، ولا يصرفه عن ذلك طلب الدنيا. ولا ينشغل عنها بالدراسة ولا الوظيفة ولا أي عمل آخر، قال تعالى‏: ‏‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ‏‏‏[‏سورة الجمعة‏:‏ آية 9‏.‏‏]‏
وقال تعالى‏:‏‏ ‏فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ ‏.‏ رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ‏‏[‏سورة النور‏:‏ الآيتين 36، 37‏‏]‏، فيجب على المسلم أن يؤدي الصلوات في الجماعة في المساجد، وكذلك الجمع.
قال الله تعالى: وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَآئِكُمْ وَلْتَأْتِ طَآئِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ(102) سورة النساء.
إن الله سبحانه وتعالى في هذه الآية أمر بصلاة الجماعة في حالة الخوف، فدلَّ ذلك على أن صلاة الجماعة فرض على الأعيان إذ لم يسقطها عن الطائفة الثانية بفعل الأولى، فلو كانت الجماعة سنة يجوز تركها لكان أولى الأعذار بسقوطها عذر الخوف. وكم من الناس اليوم يتخلف عن الجماعة لأسباب غير شرعية ويظن أنه معذور بتخلفه هذا.
قال عبد الرحمن السعدي: "وهذه الآية تدل على أن صلاة الجماعة فرض عين من وجهين أحدهما: أن الله تعالى أمر بها في هذه الحالة الشديدة وقت اشتداد الخوف من الأعداء وحذر مهاجمتهم فإذا أوجبها في هذه الحالة الشديدة فإيجابها في حالة الطمأنينة والأمن من باب أولى وأحرى، والثاني: أن المصلين صلاة الخوف يتركون فيه كثيراً من الشروط واللوازم ويعفى فيها عن كثير من الأفعال المبطلة في غيرها، وما ذاك إلا لتأكد وجوب الجماعة لأنه لا تعارض بين واجب ومستحب فلولا وجوب الجماعة لم تترك هذه الأمور اللازمة لأجلها"1.
ومما يدل على وجوب صلاة الجماعة ما رواه أبو هريرة - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (والذي نفسي بيده لقد هممت أن آمر بحطب فيحطب، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها ثم آمر رجلاً فيؤم الناس ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم، والذي نفسي بيده لو يعلم أحدهم أنه يجد عرقاً سميناً أو مرماتين حسنتين لشهد العشاء)2.
فلما هدد رسول -صلى الله عليه وسلم-تارك صلاة الجماعة بالتحريق دلَّ ذلك على وجوبها على الأعيان إذ لو كانت سنة لما هدد تاركيها بتحريق البيوت.
وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: أتى النبي -صلى الله عليه وسلم-رجل أعمى، فقال: يا رسول الله إنه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد فسأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-أن يرخص له فيصلي في بيته فرخص له فلما ولى دعاه، فقال: (هل تسمع النداء بالصلاة؟) فقال: نعم، قال: (فأجب)3.
فالرسول الله - صلى الله عليه وسلم-لم يرخص لهذا الأعمى الذي ليس له قائد يقوده فغيره من باب أولى، فدلَّ ذلك على وجوب صلاة الجماعة على من سمع النداء.
وعن ابن عباس -رضي الله تعالى عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من سمع المنادي فلم يمنعه من اتباعه عذر) قالوا: وما العذر؟ قال: (خوفٌ أو مرضٌ لم تقبل منه الصلاة التي صلى)4.
فدلَّ هذا الحديث على وجوب صلاة الجماعة على من سمع النداء ولم يمنعه عذر.
ونحن اليوم نسمع النداء للصلوات الخمس بمكبرات الأصوات ولا نجيب داعي الله.
عباد الله: إن الصلاة هي عماد الدين، والركن الثاني من أركانه بعد الشهادتين، والمحافظة عليها من مكفرات الذنوب، فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-قال: (أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من درنه شيء؟) قالوا: لا يبقى من درنه شيء، قال: (فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا)5
نفعني الله وإياكم بالقرآن العظيم، وبهدي محمدٍ - صلى الله عليه وسلم -.
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب وخطيئة فاستغفروه؛ إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية:
الحمد لله سلك بأهل الاستقامة سبيل السلامة، أحمده سبحانه وأشكره، وأتوب إليه وأستغفره، بوأ المتقين في دار المقامة، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، شهادة أدخرها ليوم القيامة، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله، فاز من جعله إمامه، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه أهل الفضل والكرامة، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أيها الناس:
اتقوا الله تعالى، واعلموا أن الله قد أمر وحضّ على صلاة الجماعة، وأكد على ضرورة حضورها، ورغب في عظيم فضلها فعن ابن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذّ بسبع وعشرين درجة)6
وعَنِ ابْنِ عُمَرَ وَابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُمَا شَهِدَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-أَنَّهُ قَالَ وَهُوَ عَلَى أَعْوَادِ الْمِنْبَرِ: (لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ عَنْ وَدْعِهِمْ الْجُمُعَاتِ أَوْ لَيَخْتِمَنَّ اللَّهُ - عَزَّ وَجَلَّ - عَلَى قُلُوبِهِمْ وَلَيُكْتَبَنَّ مِنْ الْغَافِلِينَ)7.
وجعل ترك الجماعة في الصلاة علامة على التهاون بشأنها، و علامة على وجود عمل للشيطان وإستيلاء له على القلوب والأعمال، فعن أبي الدرداء -صلى الله عليه وسلم-قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم الصلاة إلا قد استحوذ عليهم الشيطان فعليك بالجماعة، فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية)8
وجعل من حافظ على الجماعة أنه على هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- فعن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: "من سرّه أن يلقى الله تعالى غداً مسلماً فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهنّ، فإن الله شرع لنبيّكم -صلى الله عليه وسلم- سنن الهدى، ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم -صلى الله عليه وسلم-ولضللتم ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا معلوم النفاق، ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف"9
وقد حافظ المسلمون على هذه الشعيرة المباركة على مدى الأجيال، وقد بلغ السلف في المحافظة على حضور الجماعات ما يشبه الخيال، فهذا سعيد بن المسيّب يقول: "ما أذن مؤذن منذ عشرين سنة إلا وأنا في المسجد"
وقد كانوا يعزون أنفسهم ثلاثة أيام إذا فاتتهم التكبيرة الأولى، ويعزون سبعاً إذا فاتتهم الجماعة.
وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (من غدا إلى المسجد وراح أعد الله له نزله من الجنة كلما غدا أو راح).10
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (أتاني الليلة آتٍ من ربي، قال: يا محمد! أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت:نعم؛ في الكفّارات والدرجات، ونقل الأقدام للجماعات، وإسباغ الوضوء في السَّبَرات، وانتظار الصلاة، ومَن حافظ عليهن عاش بخير، ومات بخير، وكان من ذنوبه كيوم ولدته أمه)11
وقال السعدي في قوله: أَقَامُوا الصَّلاةَ في أوقاتها، وحدودها، وأركانها، وشروطها، في الجمعة والجماعات12.
و مما يدل على فضل الصلاة في المسجد أنه -صلى الله عليه وسلم-كان شديد الحب للمساجد وأخبر بأن الله تبارك وتعالى يظله في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله.
يقول الإمام النووي في شرح قوله: (ورجل قلبه معلق في المساجد)13 معناه شديد المحبة لها والملازمة للجماعة فيها.
ألا فاتقوا الله عباد الله، واستقيموا إلى ربكم واستغفروه، ثم صلوا وسلموا على الرحمة المهداة، والنعمة المسداة، نبيكم محمد رسول الله، فقد أمركم بذلك ربكم جل في علاه، فقال عز من قائل:إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً الأحزاب:56.
اللهم صلِّ وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد صاحب الوجه الأنور والجبين الأزهر والخلق الأكمل.



==============

1 - تفسير السعدي - (ج 1 / ص 198)
2 - صحيح البخاري - (ج 3 / ص 32 - 608)
3 - صحيح مسلم - (ج 3 / ص 384 - 1044)
4 - سنن أبي داود - (ج 2 / ص 155) تحقيق الألباني: صحيح، دون جملة العذر، و بلفظ: "و لا صلاة له"، المشكاة (1068).
5 - صحيح البخاري - (ج 2 / ص 355 - 497) وصحيح مسلم - (ج 3 / ص 419 - 1071)
6 - صحيح مسلم - (ج 3 / ص 377 - 1038)
7 - مسند أحمد - (ج 5 / ص 57)
8 - سنن أبي داود - (ج 2 / ص 151 - 460) وسنن النسائي - (ج 3 / ص 363 - 838) تحقيق الألباني: حسن.
9 - صحيح مسلم - (ج 3 / ص 387 - 1046)
10 - صحيح البخاري - (ج 3 / ص 54 - 622) وصحيح مسلم - (ج 3 / ص 421 - 1073)
11 - سنن الترمذي - (ج 11 / ص 27 - 3157) ومسند أحمد - (ج 7 / ص 337 - 3304) وصحيح الترغيب والترهيب - (ج 1 / ص 73 - 302 ) - ( صحيح لغيره )
12 - تفسير السعدي - (ج 1 / ص 539)
13 - صحيح البخاري - (ج 3 / ص 51 - 620) وصحيح مسلم - (ج 5 / ص 229 - 1712)


التخلف عن الجمعة والجماعات




=============






==================
التخلف عن الجمعة والجماعة
وجوب صلاة الجماعة في المسجد
شهادة الجوارح على الإنسان يوم القيامة
ربِ أجعلني مقيم الصلاة
دموع من أركان المسجد
أراكان الجريحــة
سلوا الله اليقين .. خطبة .. الشريم
كلام قيم لابن القيم عن آثار ترك المعاصي
إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاء
القناعة بأهمية صلاة الجماعة .. خطبــة
كيف تحافظ على صلاة الفجر ؟ خطبــة
لا تصـــالح!!
قواعد اللغة العربية .. الأدوات (2)
أحباب الله .. خطبة .. ابراهيم العجلان
مغفرة الذنوب .. خطبة .. عبد المحسن القاسم
الشائعات وأثرها .. خطبة .. صالح بن حميد
تأملات تربويــــــــة في القرآن الكريم
ذوي الاحتياجات الخاصة،، اعاقات، اصابات
البركة .. خطبة .. صالح آل طالب
لا تهاجر .. كل من حولك غادر
الخطأ والصواب في اللغــة .. أمثلة
أصحاب الجهالة .. أحمد مطر
كراسي العرش .. رحلة تاريخية مصورة
لأجل الشام نهتف سائرينا ... فيكسر عزمنا هبل اللعينا
أحكام الخطيب .. دروس ودراسات وروابط
إبداع إمتاع فن ومهارة
ديكورات فخمة لغرف النو

غرف أطفال.. أثاث : 2013 :
كراسي على شكل سرير
اللون الأبيض .. ديكورات عصريــــــة

الأفعال،، قواعد اللغة العربية،، ( 1 )
التصغير .. قواعد العربية (2)
قواعد اللغة العربية .. الأدوات (1)
=================






التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 12-21-2012 الساعة 10:27 PM
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2012, 06:29 AM   #2 (permalink)
روانة
مشرف متميز سابقاً
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
جزاك الله كل خير

يعطيك العافية يارب

لا عدمتك ولا جديدك

تحياتي وودي لك
روانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2012, 07:24 PM   #3 (permalink)
هديل الحياة
أمير الرومانسية - عطر المنتدى
اللهم ارحمنا ويسر أمرنـا
 
الصورة الرمزية هديل الحياة
 
بارك الله فيك اخي .. وجعلها في ميزان حسناتك

دمتَ بخير
هديل الحياة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-25-2012, 04:13 PM   #4 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
روانـــــــــــة

شكـــــــــــراً على حضورك الجميل،، وربي يعطيك العافيــــــــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2012, 06:17 PM   #6 (permalink)
نبض الحرف
عضو موقوف
 
جزاك الله خيرا
نبض الحرف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-30-2012, 02:57 AM   #7 (permalink)
بيااااان
أمير الرومانسية
احسن ما في الدنيا الامل
 
الصورة الرمزية بيااااان
 
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

وجعله في موازين حسناتك
بيااااان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2013, 05:17 AM   #8 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
نبض الحرف

شكــــــــــــــراً على حضورك الرائع،، وربي يعطيك العافيــــــــــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2013, 06:43 AM   #9 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
بيـــــــــااان

شكــــــــــــــراً على حضورك الرائع،، وربي يعطيك العافيــــــــــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2013, 04:41 PM   #10 (permalink)
االاميرة
عضو موقوف
 
بارك الله فيك
االاميرة غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لـ التخلف عـنـوان !!!! § √ الــمــدلــعــه √ § صور 2017 7 01-16-2012 03:34 AM
اسباب التخلف عند العرب امير العناء رفوف المحفوظات 10 01-15-2010 04:48 PM
برايم التخلف و الظلم كيرلس399 ستار اكاديمي 1 2 3 4 5 6 7 8 Star Academy 47 02-25-2007 04:24 AM
الي وين وصل التخلف ؟؟؟ عاشق من بعيد كورة عربية 6 12-06-2006 03:40 AM
لماذا نقرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أو يوم الجمعة !سهاد! مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 2 06-15-2005 02:00 PM

الساعة الآن 08:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103