تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل

تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل نصائح للمقبلين على الزواج, كيف تطور نفسك؟ , اطلق العملاق بداخلك, توجيهات ونصائح للمراهقين والمتزوجين.

تغطية كاملة لبرنامج خواطر 6

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-04-2012, 12:23 PM   #1 (permalink)
جولينار
كبار الشخصيات - زهرة المنتدى
قلب المنتدى النابض
 
الصورة الرمزية جولينار
تغطية كاملة لبرنامج خواطر 6




تغطية كاملة لبرنامج خواطر 6


خواطر شاب



برنامج من عدة أجزاء للداعية السعودي أحمد الشقيري، عرض البرنامج على قناة الرسالة .. اقرأ .. ام بي سي ناقش البرنامج العديد من القضايا التي تخص الشباب والمجتمع الإسلامي وحقق نجاحاً كبيراً بين الشباب العربي عامة والسعودي خاصة بسبب بساطة أسلوبه واعتماده على التطبيق والأسلوب العملي, تركز سلسلة برامج خواطر على المرحلة الابتدائي والمتوسط والثانوي - كما أكد في أولى حلقاته - فالأجيال الشابة تفرض تحديا كبيراً على من يوجه خطابه لها, بحيازتها لأدوات العصر وذكائها المتقد، ووعيها الناضج المتسع على العالم بأسره.

بفضل نجاح متواصل وإقبال جماهيري واسع على الفكرة، تمكن الشقيري من جعل "خواطر" برنامجاً ثابتاً على المائدة الرمضانية, ومن خلاله طرح الشقيري عدة موضوعات وقضايا تخص وتهم الشباب العربي من بينها "محبة النبي الكريم وكيفية الدفاع عنه ضد الحملات الغربية التي تستهدف النيل من شخصه الكريم" ومنها أيضا "الاستفادة من الوقت واستثماره" و"الأسباب الحقيقية لعزوف الشباب عن القراءة" و"آداب الطريق من منظور إسلامي" و"أهمية الوحدة بين أبناء الأمة الإسلامية" وغيرها.

يصنف بعض النقاد برنامج خواطر على أنه أحد البرامج الثقافية وليس الدينية أو الدعوية حيث لم تقتصر موضوعات خواطر على الموضوعات الدينية والثقافية فحسب, بل تناولت أيضا موضوعات فنية مثل "تأثير أفلام هوليوود على الشباب" الذي خصص له الشقيري حلقة ضمن "خواطر 3", وإلى جانب الفقرة التي يقدمها الشقيري كحوار مباشر عبر الكاميرا، يتضمن البرنامج أيضاً أناشيد يقدمها شباب المنشدين من بلدان مختلفة, مثل أحمد أبو خاطر، ومحمد المازم، وعبد السلام الحسني، ومشاري راشد العفاسي وغيرهم ومما لا شك فيه أن لشخصية أحمد الشقيري وأسلوبه السهل الممتع دوراً في إيصال رسائل البرنامج بنجاح، وإن كان يؤخذ عليه - أحياناً - المبالغة في الأداء والتورط في الوعظ المباشر.

ويؤمل المفكرون من وزارات التربية والتعليم الاستفادة من هذا البرنامج التلفزيوني والأفلام الوثائقية التي تقدم النماذج الإيجابية، وتصور القدوات الحسنة، وتترجم القيم الحميدة إلى سلوكيات وأخلاق تطبق على أرض الواقع. وأن تكون هذه الأفلام محوراً أساسياً في عملية التعليم الاجتماعي التي تغرس القيم السامية وتكسب الطلاب الاستجابات الانفعالية المتزنة، والاتجاهات الاجتماعية الراقية، والنماذج السلوكية الجيدة.

فكرة البرنامج


جاءت فكرة البرنامج كتكملة لمشروع بدأه الشقيري في جريدة المدينة السعودية عبر كتابة مقالات يومية تتناول الهم الدعوي ومشاعر جيل الشباب وتوجهاته وبدا فيها واضحاً, واستطاع الشقيري عن طريق برنامجه هذا أن يقدم نموذجاً جديداً للمعرفة الدينية اليسيرة. يعالج برنامجه المواضيع التي تمس الحياة اليومية للشباب. وحظي ذلك العرض بإشادة هائلة، حتى إنه تحول كما جاء على لسان إحدى الشابات إلى إدمان لها في شهر رمضان من كل عام. يغطي البرنامج المواضيع الإجتماعية، والدينية، والفكرية بطريقة مناسبة وجذابة، لمساعدة الشباب على تنمية معرفتهم وفهمهم للعالم، وإيمانهم، وكيفية تعاملهم بطريقة مبتكرة مع التحديات التي تواجههم، وكذلك تناول التحديات التي تواجه بلدانهم والعالم بأسره.

البرنامج عبارة عن نصيحة يقدمها الشقيري إلى أبناء جيله من الشباب والفتيات، تبتعد عن طابع الوعظ والخطابة، وتعتمد أسلوباً بسيطاً وميسراً ينفذ إلى القلوب والعقول بسرعة ويسر، كل هذا في برنامج لا تزيد مدته الزمنية عن خمس دقائق فقط، تلك هي الفكرة الأساسية وراء البرنامج التلفزيوني "خواطر", وطرح الشقيري - رجل الأعمال والإعلامي - فكرة البرنامج منذ نحو 5 سنوات بعد نجاح تجربتين إعلاميتين سابقتين شارك في كلتيهما، وهما برنامج "يلا شباب" وبرنامج "رحلة مع الشيخ حمزة يوسف".

يثبت برنامج خواطر الذي يحمل شعار الإحسان أن الإسلام ليس طقوساً عبادية فقط متمثلا بالعبادات، بل سلوكا واقعيا يؤكد على كل قيم النجاح والإخلاص في العمل الذي هو أحد أهم قواعد النجاح, اجتهد الشقيري في خواطر لربط قيم العمل والمدنية بقيم الدين ونصوص القران الكريم وأخلاق النبي وشمائله الحميدة, مثل الشقيري هنا أبرز التجارب وأكثرها حداثة، وليس من الغريب أن يتعرض لهجوم مستمر لأنه بات يقدم خطاباً يسحب البساط من تحت أقدام الآخرين، الذين لا يقدمون أية ربط معرفي تتحول معه تلك القصص إلى وازع للأمام وليس للخلف، وبينما يفتقدون في خطابهم الوعظي لأي ربط أو مقارنة مباشرة مع الواقع، يتجه خطاب الشقيري لإيجاد ربط مباشر وحي مع الواقع، بمعنى أنه خطاب تحفيزي للانطلاق والانفتاح، بينما خطاب الوعظ التقليدي مكرس للتراجع والخوف والمحافظة.
صدى البرنامج
لاقى البرنامج استحسان وترحيب كثيرين من المشاهدين، ليس في السعودية فحسب بل وفي الوطن العربي. وسبب هذا الاستحسان والقبول هو الخروج من دائرة النمطية المكررة في البرامج التلفزيونية إلى دائرة الإبداع في الفكرة، والتألق في التقديم، والتجديد في الطرح، وملامسة الواقع الاجتماعي والثقافي البعيد عن المثاليات أو العيش في خيالات النماذج البشرية القديمة، أو خيالات النماذج الحضارية الحديثة كما يقول النقاد
فكرة البرنامج باختصار تستند على أن لدى المسلمين والعرب مخزوناً هائلاً من القيم الرائعة، لكنها بقيت حبيسة الكتب والدروس والمحاضرات العلمية، ولم تجد طريقها إلى التطبيق الصحيح على أرض الواقع. ولأن القيم في مجملها عالمية ويتفق أسوياء البشر عامة على قبولها واحترامها ونقلها من جيل إلى جيل مثل قيم الصدق واحترام كبار السن والوفاء بالعهد والمحافظة على النظام والنظافة وبر الوالدين والعمل الشريف والمحافظة على الوقت وغيرها من القيم الكثيرة التي تزخر بها ثقافات الأمم قاطبة، ويزخر بها الاسلام بشكل خاص, ولأن هذه القيم عالمية فقد وجدت طريقها للتطبيق العملي وعلى أرض الواقع لدى كثير من الشعوب.

التعلم بالنموذج
استند البرنامج في مواسمه الثلاثة الأخيرة على فكرة التعلم عن طريق الملاحظة أو المحاكاة أو التقليد، أو بمفهوم آخر التعلم عن طريق النمذجة أو النموذج ليست جديدة. حيث تعد نظرية التعلم بالملاحظة لباندورا إحدى نظريات علم النفس التي حاولت عبر السنين أن تفسر السلوك البشري المعقد، ومن ثم الرقي بهذا السلوك في المجالات الحياتية المختلفة. وتشير كلمة نموذج إلى شخص فعلي يكون سلوكه قدوة يحتذى لمن يلاحظه، فيكون سلوكه ملهماً لصدور الاستجابة عند كل من يلاحظه. ومع أن جهود علماء التربية والتعليم حثيثة في الاستفادة من معطيات هذه النظرية في الرقي بمستوى التربية والتعليم، والرقي بمستوى النماذج والقدوات في محيط الأطفال والشباب خصوصاً، إلا أن هذه الجهود لم تصل بنتائجها - حتى الآن - إلى المستوى المطلوب. والمستفيد الأكبر من نتائج نظرية التعلم بالملاحظة هم التجار، وأصحاب الشركات الكبرى، التي تسوق لرواج السلع والمنتجات عن طريق استخدام الرموز والنماذج - من مشاهير وفنانين ونجوم - لتلك السلع والمنتجات بأشكال وأوضاع مختلفة.
البرنامج في رمضان


تهطل مسلسلات رمضان وبرامجه على المسلمين كل عام من كل حدب وصوب، سلة رمضانية عامرة مليئة من الدراما إلى الأفلام إلى الفوازير الرمضانية والمسابقات، وما تحمله لهواتها من آمال تتسع حتى حدود الكون، إلى لقاءات وسهرات تلفزيونية شتى، حتى أنه يصبح من الصعب إن لم نقل من المستحيل متابعة معظم ما تقدمه الشاشات الصغيرة في هذا الشهر، يعتبر شهر رمضان فرصة لتمضية الوقت في متابعة مواد ومسلسلات قد لا يخطر ببال متابعينها متابعتها خلال أيام السنة كلها، باتت متابعة العرب للمسلسلات وبرامج رمضان أشبه بالتقليد الشعبي حيث تمتد الفترة من الفطور إلى السحور محملة بنوع من الكسل والتراخي، لكنك تفاجأ أحياناً عندما ترى مادة تلفزيونية تستدعي حواسك وانتباهك لدرجة تجعلك تنظر إلى ساعتك أكثر من مرة بانتظارها. هذا في الواقع ما جرى عندما وقعت فجأة عيون العرب على برنامج يقدمه أحمد الشقيري باسم خواطر على شاشة الإم بي سي، لا سيما وأنه اختار بلد كاليابان وتركيا والدانمارك ودول أخرى لتكون أرض برنامجه، وبتقنية الإعلام الذكي واحتراف الفنان، يقدم الشقيري لنا بعد الفطور مادة مقاربة ومقارنة اشد ما نكون بحاجة إليها، مقارنة بين أحوال في معظم البلدان العربية والإسلامية.














التعديل الأخير تم بواسطة جولينار ; 10-04-2012 الساعة 12:50 PM
جولينار غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2012, 12:26 PM   #2 (permalink)
جولينار
كبار الشخصيات - زهرة المنتدى
قلب المنتدى النابض
 
الصورة الرمزية جولينار








جولينار غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2012, 12:28 PM   #3 (permalink)
جولينار
كبار الشخصيات - زهرة المنتدى
قلب المنتدى النابض
 
الصورة الرمزية جولينار








جولينار غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2012, 12:31 PM   #4 (permalink)
جولينار
كبار الشخصيات - زهرة المنتدى
قلب المنتدى النابض
 
الصورة الرمزية جولينار








جولينار غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2012, 12:33 PM   #5 (permalink)
جولينار
كبار الشخصيات - زهرة المنتدى
قلب المنتدى النابض
 
الصورة الرمزية جولينار








جولينار غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2012, 12:35 PM   #6 (permalink)
جولينار
كبار الشخصيات - زهرة المنتدى
قلب المنتدى النابض
 
الصورة الرمزية جولينار








جولينار غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تغطية كاملة لبرنامج خواطر 8 جولينار تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل 5 10-04-2012 12:15 PM
تغطية كاملة لبرنامج خواطر 7 جولينار تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل 6 10-04-2012 11:51 AM
تغطية كاملة ومتجددة لبرنامج اراب ايدول ●ღღ● W @ F @ A ●ღღ● فضائح ستار اكاديمي 11 Star Academy 84 03-25-2012 03:50 AM
تغطية لبرنامج (الاسوة الحسنة) للذكتور عوض القرني darkman007 تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل 32 09-24-2010 04:28 AM

الساعة الآن 10:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103