تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات تعليمية Educational Forums > مشكلتي | أريد حلاً

مشكلتي | أريد حلاً

منتدى مشكلتي يعطيك مساحة بأن تطرح مشكلتك بسرية تامة ومن خلال عضوية خاصة يستخدمها الجميع في طرح مشاكلهم والأخرون يسعون جاهدين في حل مشكلتك , إفتح قلبك و شارك وأطرح مشكلتك من خلال العضوية المجانية أريد حلاً رقم الباسورد 123456


الأب .... الحاضر الغائب

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-07-2005, 09:59 PM   #1 (permalink)
عبير الحب
مشرفة متميزة سابقاً - أمـيرة الابـداع
 

الأب .... الحاضر الغائب




[CENTER]الأب ....  الحاضر  الغائب

نشاهد الكثير من النماذج الحياتية للبشر في علاقاتهم بعضهم ببعض وهذه النماذج احياناً تترك أثراً عميقاً في حياتنا التي نعيشها
وتظل مدى الأيام والسنين الشراكة الزوجية شراكة مقدسة يتعاون فيها الأثنان في قيادة مركب الحياة الأسرية
لكن مع وجود الخدم وتوفر المادة والعيش الرغيد تخلى رب الأسرة أو بعض الأباء عن واجباتهم ومسؤولياتهم الأسرية
وتركوا كل شىء للزوجة والأم في القيام باعباء منزلية داخلية وخارجية كثيرة للعناية والرعاية بالأولاد وشؤون المنزل
والذهاب بهم إلى المستشفى والسوق وغيرها بل أن وصل الحال لبعض الآباء أن لا يعرف ابنه أو ابنته في أي صف أو مدرسة احياناً ومن هم أصدقاؤهم
للأسف تحول دور الأب فقط لتمويل ميزانية الأسرة والأكل والنوم وترك الباقي للأم وأصبح الأب هو الحاضر الغائب في محيط الأسرة

هل برأيكم أن دور الأب يبقى محصوراً في هذه المسؤوليات البسيطة أم يتعداها إلى أكثر من ذلك؟
و هل هذه الظاهرة منتشرة بسبب انشغال الأب في التجارة والرحلات والسفر وقضاء أغلب
أوقاته في المجالس هروباً من مسؤوليات البيت؟
هل لأن الزوجة رضت أن تقوم بهذه المسؤوليات نيابة عن الزوج فتحملت كل هذه الأعباء؟
أم لأن الزوج لا يجد الراحة والهدوء والاستقرار والتعاون والأهمال من الزوجة ؟


أرجو ان لا تحرموني من آرائكم القيمة

[CENTER]
[/align]الأب ....  الحاضر  الغائب[/align]


عبير الحب غير متصل  
قديم 05-08-2005, 07:13 PM   #2 (permalink)
قشيع الحزم
رومانسي مجتهد
 
الصورة الرمزية قشيع الحزم
 
عبير الحب طاب وقتك بالمسرات
طرحتي موضوع الاب ...الحاضر الغائب للنقاش
لاشك لاتقوم اسرة وتبني وترعرع ابنائها بشكل سليم وبنفس سويه تشق دروب الحياة واعبائها الابوجود محيط اسري متكاتف تملئه اجواء المحبه والؤام تتمثل برب اسرة قادرعلى ملء مركزه بكل اقتدار يجعل من نفسه قدوة حسنة للزوجة والابناء
ولأن الزواج رباط مقدس وشراكة ساميه يتقاسمها الزوج والزوجه وكل فرد معني بمسؤلياته يؤديه على الوجه المطلوب منه
على اثرها تاتي ثمرات هذا الرباط يانعه وجميله متى كانت قادرة على تهيئة الجو الاسري المثالي بالترابط والمحبه
اما ان يتخلى رب الاسرة عن مسؤلياته ويلقي بها على كاهل الزوجه فهو امر اعتقد انه مرفوض الا ان يكون ذا ارتباط وانشغال لايسعفه الوقت لتأديتها وبهذه الحاله متى رأت الزوجه ان ظرف زوجها يجبره على التخلي عن القياده وتسليمها دفة القياده ورأت ان بامكانها تولي ذلك مع اشراف وتواجد غير محدد من الزوج ولا يؤثر على سير الحياة ومنهج الابناء القويم ولمدة محدودة غير متواصله فلا اعتقد ان ذلك سيؤثر بحياتهم بقدر مايكبر الاب والام في عيون ابنائهم وهم يرونهم يؤدون ادوارا رائعة في تناوب وبكل اقتدار
اما ان يتخلى الاب عن مسؤلياته او بعضها وخاصة في هذا الوقت فانها ضاهره بدات بالضهور والتوسع لعدة اسباب منها
1ـ ثراء الاسرة وقدرتها الماليه التي تهون عليها ضرورة تواجد الاب في كثير من الامور
2ـارتفاع مستوى التعليم عند الزوجه وقدرتها على محكاة الامور والتغلب على الكثير منها دون الداعي الى تواجد الاب
3ـتقدم الخدمات والوسائل المساعده التي تهون كثيرا من المصاعب السابقه والتي تبقي الاسره على اتصال بربها متى داعت الحاجه الملحه لتواجده
4ـ تقبل المجتمع لظهور المرأه وتواجدها بالاماكن العامة التي كانت محصورة على الرجال فقط
5ـقبول الزوجة لهذه المهام وموافقتها على اداء هذا الدور بكل ترحاب
كل هذه الاسباب جعلة الزوج يلقي بكثير من مسؤلياتة على زوجة تستطيع ان تؤديها نيابة عنه دون الحاجة لحظوره وتواجده
وجهة نظر قد تصيب او عكس ذلك
تحياتي
قشيع الحزم غير متصل  
قديم 05-08-2005, 10:52 PM   #3 (permalink)
سعد البقمي
رومانسي شاعري
 
الصورة الرمزية سعد البقمي
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير الحب
[CENTER]

نشاهد الكثير من النماذج الحياتية للبشر في علاقاتهم بعضهم ببعض

و هذه النماذج احياناً تترك أثراً عميقاً في حياتنا التي نعيشها .. و تظل مدى الأيام و السنين

الشراكة الزوجية.. شراكة مقدسة يتعاون فيها الأثنان في قيادة مركب الحياة الأسرية

لكن مع وجود الخدم و توفر المادة والعيش الرغيد تخلى رب الأسرة أو بعض الأباء عن واجباتهم و مسؤولياتهم الأسرية

و تركوا كل شىء للزوجة و الأم في القيام باعباء منزلية داخلية و خارجية كثيرة للعناية و الرعاية بالأولاد وشؤون المنزل

و الذهاب بهم إلى المستشفى و السوق وغيرها بل أن وصل الحال لبعض الآباء أن لا يعرف ابنه أو ابنته

في أي صف أو مدرسة احياناً و من هم أصدقاؤهم

للأسف تحول دور الأب فقط لتمويل ميزانية الأسرة و الأكل والنوم و ترك الباقي للأم

وأصبح الأب هو الحاضر الغائب في محيط الأسرة

هل برأيكم أن دور الأب يبقى محصوراً في هذه المسؤوليات البسيطة أم يتعداها إلى أكثر من ذلك؟

و هل هذه الظاهرة منتشرة بسبب انشغال الأب في التجارة والرحلات والسفر وقضاء أغلب

أوقاته في المجالس هروباً من مسؤوليات البيت؟

هل لأن الزوجة رضت أن تقوم بهذه المسؤوليات نيابة عن الزوج فتحملت كل هذه الأعباء؟

أم لأن الزوج لا يجد الراحة والهدوء والاستقرار والتعاون والأهمال من الزوجة ؟


أرجو ان لا تحرموني من آرائكم القيمة

[CENTER]
[/align][/align]


[CENTER]عبير الحب يعطيك العافية على هذا الموضوع الجميل والهام


دور الاب يتعدا الى اكثر من المسئوليات التي ذكرتيها

ولكن ضمن نطاق لايؤثر على مايؤمن الاستقرار له ولعائلته

فالزواج كما ذكرتي شركة بين الطرفين ولابد أن يكون اساسها

التفاهم والتبادل المنطقي الغير مؤثر بطبيعة الطرفين ولكن بأطر

معقولة .... اما امر الهروب من البيت بداعي المسئوليات فهذا امراً

قد يحصل ولكن ليس باستمرار وهذه طبيعة الحياة والضغوط النفسية

اليومية ......


ولكن نقطة التعليق التي استوقفتني هي هل رضيت الزوجة ؟

الزوجة لم ترضى بل هذه تعتبر من مهامها الاساسية والحقوق

التي يجب أن تؤديها تجاه منزلها واسرتها ......


سواء وجد الزوج الراحة ام لم يجدها فهنالك حقوق تجاه عائلته

يجب التنبه لها ومراعاتها لكي لاتتجه الى اتجاه خاطئ .......



تقبلي احترامي .......... دمت بخير


عاشق بنت النور سعد البقمي ........ الســــــــاهي[/align]
سعد البقمي غير متصل  
قديم 05-10-2005, 10:04 PM   #4 (permalink)
همـ الروح ـس
أمير الرومانسية
 
[CENTER]

الالتزام تجاه الاخرين قرار ذاتي يتخذه الفرد و قد يقرر الفرد عدم الالتزام
مثل كثير من الرجال ممن يتزوجون و ينجبون البنين و البنات ثم
يجعلون من العمل أو طموحاتهم الشخصيه الزوجه الفعليه لهم
و العالم العائلي الذي ينتمون اليه و يهملون زوجاتهم و اطفالهم سنين
و لا يفيقون الا و أكفهم قابضه على الهواء بعدما تبخرت منهم
انسانيتهم و انفجر اهمالهم كالقنبله ليشرذم عائلاتهم و يحولها الى شظايا متناثرة

ان دور الاب ليس مجرد صراف آلي يدر المال على زوجته و ابنائه
بل يتعدى الى اكثر من ذلك فهو من يجب ان يقوم بتقويم ابنائه
حين الخطأ و هو من يرسم الطريق لاسرته
و بالتأكيد ان واجب الام هو تربيه الابناء و رعايتهم و لكن يجب على الاب
ان يشارك في تربيه اطفاله و ان يقومهم و ان يهتم بهم و يشعرهم بالحنان
و بالحب فالاطفال دائماً يحتاجون الى حب و حنان الاب و اهتمامه بهم

لكن هناك بعض الاباء نسوا أو تناسوا حاجه زوجاتهم و اطفالهم لهم
و اصبح جل اهتمامهم العمل و الطموحات الشخصيه و غيرها
و كم من اسرة ضاعت بسبب اهمال الاب لعائلته

فعلى كل رجل ان يدرك ان اسرته بحاجه اليه اكثر من عمله
و عليه ان يوازن بين عمله و طموحاته و اسرته و يجب
( أن يأخذ كل ذي حق حقه )

عبير الحب

اشكرك على طرح الموضوع الرائع و القيم
و على هذا العطاء

دمتيــ بود


[/align]
همـ الروح ـس غير متصل  
قديم 05-10-2005, 11:29 PM   #5 (permalink)
رضا القدس
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية رضا القدس
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى رضا القدس إرسال رسالة عبر Yahoo إلى رضا القدس
الأخت الفاضلة .. عبير الحب ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير الحب
[CENTER]

نشاهد الكثير من النماذج الحياتية للبشر في علاقاتهم بعضهم ببعض

و هذه النماذج احياناً تترك أثراً عميقاً في حياتنا التي نعيشها .. و تظل مدى الأيام و السنين

الشراكة الزوجية.. شراكة مقدسة يتعاون فيها الأثنان في قيادة مركب الحياة الأسرية

لكن مع وجود الخدم و توفر المادة والعيش الرغيد تخلى رب الأسرة أو بعض الأباء عن واجباتهم و مسؤولياتهم الأسرية

و تركوا كل شىء للزوجة و الأم في القيام باعباء منزلية داخلية و خارجية كثيرة للعناية و الرعاية بالأولاد وشؤون المنزل

و الذهاب بهم إلى المستشفى و السوق وغيرها بل أن وصل الحال لبعض الآباء أن لا يعرف ابنه أو ابنته

في أي صف أو مدرسة احياناً و من هم أصدقاؤهم

للأسف تحول دور الأب فقط لتمويل ميزانية الأسرة و الأكل والنوم و ترك الباقي للأم

وأصبح الأب هو الحاضر الغائب في محيط الأسرة

هل برأيكم أن دور الأب يبقى محصوراً في هذه المسؤوليات البسيطة أم يتعداها إلى أكثر من ذلك؟

و هل هذه الظاهرة منتشرة بسبب انشغال الأب في التجارة والرحلات والسفر وقضاء أغلب

أوقاته في المجالس هروباً من مسؤوليات البيت؟

هل لأن الزوجة رضت أن تقوم بهذه المسؤوليات نيابة عن الزوج فتحملت كل هذه الأعباء؟

أم لأن الزوج لا يجد الراحة والهدوء والاستقرار والتعاون والأهمال من الزوجة ؟


أرجو ان لا تحرموني من آرائكم القيمة

[CENTER]
[/align][/align]
[CENTER]الأخت الفاضلة .. عبير الحب ..

بداية أختى الفاضلة أود أن أسجل شديد اعجابى بموضوعاتك الهادفة التى تصيب لُب ما نواجهه من مشاكل فى مقتل
الأب الحاضر الغائب
الحياة الزوجية هى تلك السفينة الوحيدة التى لابد لها من وجود القبطانين فى وقت واحد بعكس المثل القائل ( السفينة التى لها قبطانين تغرق ) فالقبطانين فى الحياة الزوجية هما الأب والأم معا وهنا كانت حكمة الله الخالق فنجد للأم دورها الذى يتمثل فى مراعاتها للأبناء من عدة نواحى وأيضا للأب دوره فى مراعاته لأبنائه من عدة نواحى أخرى ولكن دور الأب والأم فى كلتا الحالتين هو دورا أساسيا فى تنشئة الأبناء التنشئة السليمة ولا يصح ولا تنجح الأسرة التى يُلقى فيها أحد الطرفين الحمل على الطرف الآخر فلكل منهما دوره الأساسى الذى لا بديل عنه .
وقد يكون غياب الأب عن أسرته فى مكان يختلف عن غيابه فى مكان آخر فقد نجد الأب الغائب فى مكان بسبب الحياة الرغدة التى وفرها لأبنائه وقد نجد فى مكان آخر غياب الأب عن أسرته بسبب محاولة منه بشتى الطرق لتوفير لهم سُبل الحياة الرغدة بسبب سوء الحالة الاقتصادية فإذا رجعنا الى الأب الأول فهو أب ظالم لنفسه ولأبنائة وهو سبب قوى من أسباب انهيار أسرته والتى قد يترتب عليه انحراف أبنائه وأيضا قد ينتج عن هذا الخيانة الزوجية فهناك كثير من النساء كان السبب الأول لخيانتهم الزوجية هو غياب الأب طوال الوقت عن بيته وأبنائه وأسرته كما أن هناك كثير من الأبناء يكون انحرافهم سببه هو عدم وجود الأب المنوط به تقويمهم ومراقبة أعمالهم .
أما الأب الثانى والذى يسعى جاهدا لتوفير سبل الحياة الكريمة لأبنائه فإن جاز القول فهو أب مظلوم فغيابه عن أسرته ليس بناء على رغبته وإنما نتيجة لظروف الحياة الصعبة التى يواجهها لتوفير الحياة الرغدة لأبنائه ولكن أيضا فى النهاية تواجه أسرته نفس المصير الذى قد يواجه الأسرة الأولى ففى كلتا الحالتين هناك خلل موجود فى هاتين الأسرتين ولكن عذر الأب الأول هو عذر أقبح من ذنب أما الثانى فقد نلتمس له ما فرضته عليه ظروف الحياة الصعبة وقسوتها فى حصولة على الكسب من أجل أبنائه وأسرته .

والغريب أن هذين النوعين من الآباء سواء الظالم أو المظلوم برغم التناقض فى الأسباب ولكن المفارقة الغريبة أن النتيجة فى النهاية واحدة ألا وهى انهيار الأسرة .

وأنا فى رأييى أن رضاء الزوجة بالقيام بهذه المسئوليات هو رضاء بالأمر الواقع عن مضض لإن غياب الأب يجبرها على تحمل مسئوليات أكثر من طاقتها وهى فى نفس الوقت لا تسطيع أن تترك الدفة هى الأخرى لسبب بسيط جدا هو بالطبع خوفها على أبنائها وكذا أمومتها التى تدفعها وبدون شعور لتحمل أى مسئولية سواء كانت من مسئولياتها أو من مسئوليات الأب .

أم لأن الزوج لا يجد الراحة والهدوء والاستقرار والتعاون والأهمال من الزوجة ؟

الأب الطبيعى هو الذى يجد الراحة والهدوء والاستقرار بين أفراد أسرته وبين أبنائه فليست هناك من راحة ولا سعادة تضاهى وجوده بين أفراد أسرته والتفاف أبنائه حوله ورؤيته لهم وهم يترعرعون أمام عينيه منذ طفولتهم الى جانب أن الأب الثانى الذى سبق وتحدثنا عنه أعتقد أنه يتمنى فى كل لحظة وهو بعيدا عن أسرته أن يكون فى هذه اللحظة جالسا مع أبنائه .

كما أن الزوجة التى لا تتعاون وتهمل فى مسئولياتها اذا ترك لها الزوج كل المسئوليات سوف تبادر بسرعه وتتحمل مسئولياتها تجاه أبنائها وبالتالى يكون لزاما على الأب أن يبادر هو الآخر بالعودة الى أسرته ويتحمل مسئولياته .

وأخيرا .....

فالمال والبنون زينة الحياة الدنيا وليس المال فقط كما أن الحياة وان طالت فهى قصيرة وإن لم نقضى معظم أوقاتنا بين أفراد أسرتنا وأبنائنا فمتى سنعيش معهم ونسعد بهم ونرعاهم ؟
[/align]
رضا القدس غير متصل  
قديم 05-13-2005, 12:34 AM   #6 (permalink)
الـزهــراء
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية الـزهــراء
 
والله إن كل رودكم يا إخواني كافية ووافية لجميع الردود ،،، لذا لا يوجد لدي مساحة لإبدائي الرئي ...

أشكر جزيل الشكر لعبير الحب على الموضوع الفعال والمهم ،،،، ويعطيك ألف عافية على المشاركة السامية ،،،

وننتظر منك الأفضل دائما ،، وجزالك الله ألف خير،،
الـزهــراء غير متصل  
قديم 05-14-2005, 07:46 AM   #7 (permalink)
عبير الحب
مشرفة متميزة سابقاً - أمـيرة الابـداع
 
[CENTER]قشيع الحزم

*

سعد البقمي

*

همـ الروح ـس

*

رضا القدس

*

براعم الحب


أشكر لكم ردودكم الرائعة والقيمة

والتي تدل على وعيكم والمستوى الفكر والثقافي الذي انتم عليه

فقد أضفتم إلى مشاركتي الكثير من التألق بروعة ردودكم وتواجدكم

لا عدمناكم
[/align]
عبير الحب غير متصل  
قديم 05-17-2005, 09:44 AM   #8 (permalink)
انت وبس
أمير الرومانسية
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى انت وبس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


احسنت على هذا الطرح

ودور الاب يجب ان يكون دور قيادي في الاسرة
وعليه تقع المسؤولية الكاملة في صيانة الاسرة
فهو المرشد والموجه للاسرة
وكذلك تقع عليه مسؤولية حماية الاسرة من كل ما يتهددها

بمعنى اخر ليس دوره محصور في بعض الواجبات المنزلية مثل المصروفات او غيرها

واخيرا اشكرك جدا على هذا الموضوع
ويسلموووووو
انت وبس غير متصل  
قديم 05-21-2005, 04:10 AM   #9 (permalink)
بنت العراقي
رومانسي محبوب
 
الصورة الرمزية بنت العراقي
 
[CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم


قلة الوعي و الفهم الصحيح لمعنى و قيمة أن تكون أبا مسؤولا عن أبناء ،، هي من أهم المسببات لهذا الخلل المستشري في تكوين الأسرة ( لبنة المجتمع ) ،،

معنى أن تكون أبا عند كثير من الآباء هي فقط الصرف المادي ،، و كأنما يقوم هذا الأب بدفع رواتب موظفين أو عاملين مثلا ،،

لا يوجد هناك اهتمام تربوي ،، او دعم معنوي ،، أو وقوف بجانب هذا الأبن أو الأبنة لمعرفة مشاكلهم مع أصدقائهم أو في مدراسهم ،، أو من يصادقون ؟!

ترك المسؤولية كاملة على كتف الأم المغلوب على أمرها ،، صحيح أن ذلك من واجباتها ،، و لكن المسؤولية يجب أن تكون مشتركة ،، حتى ينشأ لنا جيل واعلي و سليم ،،

و الأدهى من ذلك كله ،، بعض الآباء الذين تكون زوجاتهم يعملن و لديهن راتب ثابت ،، يستغلون الأمر و يتركون الجمل بما حمل على عاتق الزوجة أو الأم !


موضوع حيوي و متشعب يستحق عناء المشاركة

الله ينطيك العافيه والصحه يارب[/align]
بنت العراقي غير متصل  
قديم 05-21-2005, 05:30 AM   #10 (permalink)
HMQ
عضو لم يقم بتفعيل اشتراكة
 
الصورة الرمزية HMQ
 
اعتقد انه في حال توفر المال فان كلا من الزوج والزوجه يتركان تربية الاطفال للخدم والضحيه هم الابناء . لان الزوج سوف يكون همه الشاغل هو جمع المال لهذه الاسره واما الزوجه في حال توفرالمال فانها تهتم بالحفلات واخر صرعات الموضه . ويبقى الابناء في حالة ضياع . وان الدور الرئسي للاب جمع المال اولا ثم السوال عن ابناءه سواء في المدرسه او مع من يصحبون . ويبقى دور الام في تهيات الجو العائلي للاسره
HMQ غير متصل  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


الساعة الآن 12:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103