تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه

مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه مواضيع اسلامية عامة (بما يتفق مع مذهب أهل السنه والجماعه).

][القرآن في الصلاة][

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-19-2012, 04:31 AM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

][القرآن في الصلاة][





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



][القرآن في الصلاة][




60- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أي الصلاة أفضل ؟ فقال:
" طول القنوت".
رواه مسلم
طول القنوت أي طول القيام في الصلاة وأفضل القيام في صلاة الليل . لقد اختص الله بعض الأماكن كالبيت الحرام والمسجد النبوي واختص بعض الأفراد باختصاصات من عنده كالأنبياء وأولياء الله الصالحين واختص بعض الأوقات باختصاصات من عنده كإجابة الدعاء واختص دعوات في أوقات معينة تختلف في فضلها عن أوقات أخر . وما كان أفضل التلاوة في أوقات معينة يختلف في أوقات آخر . لذلك اختلفت الصلوات في طولها وفي أفضل ما يقرأ فيها من سور ومع أن تلاوة أي سورة من القرآن جائز في أي صلاة من الصلاوات إلا أن الله اختص سور معينة بثواب أعظم وإجابة دعوات أسرع والله أعلم.
][القرآن في الصلاة][
61- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة فلم يزل قائما حتى هممت بأمر سوء قلنا وما هممت قال هممت أن أقعد وأذر النبي صلى الله عليه وسلم.
رواه البخاري
كان صلى الله عليه وسلم يطيل القيام في صلاة الليل حتى تورمت قدماه فلما سئل عن ذلك قال : " أفلا أكون عبدا شكورا"(1).
وقال تعالى { يَاأَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ الَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً * نِّصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً * أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ تَرْتِيلاً } (2) وكان قيام الليل أول بدء دعوته صلى الله عليه وسلم فريضة ثم خفف الله ذلك عن المسلمين بقوله { فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ } (3) وذلك أسلوب تربوي رائع في تربية الجيل الأول من الصحابة رضوان الله تعالى عليهم على تكبد مشاق العبادة في وقت هم أحوج ما يكونون فيه على الصبر في سبيل الله تجاه أذى الكفار ولا يرفع من قواهم سوى إيمانهم الذين عليهم أن يدافعوا به عن دينهم وعقيدتهم.
][القرآن في الصلاة][
62- عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم فافتتح البقرة فقلت يركع عند المائة ثم مضى فقلت يصلي بها في ركعة فمضى فقلت يركع بها ثم افتتح النساء فقرأها ثم افتتح آل عمران فقرأها يقرأ مترسلا إذا مر بآية تسبيح سبح وإذا مر بسؤال سأل وإذا مر بتعوذ تعوذ ثم ركع فجعل يقول سبحان ربي العظيم فكان كل ركوعه نحوا من قيامه ثم قال سمع الله لمن حمده ربنا لك الحمد ثم قام طويلا قريبا مما ركع ثم سجد فقال سبحان ربي الأعلى فكان سجوده قريبا من قيامه.
رواه مسلم
قال أبو ذر الغفاري (4) رضي الله عنه إن كثرة السجود بالنهار أفضل وإن طول القيام بالليل أفضل وهذه الصلاة رغم عدم ذكرها صراحة كانت صلاة الليل.
][القرآن في الصلاة][
63- عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا ليلة بآية يرددها وهي { إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}(5).
أخرجه النسائي وابن ماجه بسند صحيح
قال الله تعالى : { كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا ءَايَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُوا الأَلْبَابِ } (6) فإن التدبر والتفكر والتذكر لا حصول له إلا بحضور القلب لقول الله عز وجل { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ } (7) يعني حاضر القلب.
قال تميم الداري (8) ليلة بآية { أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ } (9) وقام سعيد بن جبير رضي الله عنه ليلة يردد الآية { وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ }(10).
][القرآن في الصلاة][
64- عن أبي برزة (11) رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الغداة بالستين إلى المائة .
رواه النسائي
صلاة الغداة هي صلاة الفجر أي كان يقرأ بين ستين آية إلى مائة آية فيها . وقرأ عمر بن الخطاب رضي الله عنه في صلاة الفجر بسورة النحل ثم بسورة يوسف . وبذلك فإن طول القراءة في صلاة الفجر مأثور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن أصحابه وقد قال الله تعالى : { وَقُرْءَانَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْءَانَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا}(12).
][القرآن في الصلاة][
65- عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة تنزيل السجدة وهل أتى على الإنسان.
رواه النسائي
كما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قرأ في صلاة العيد بسورتي ق والقمر(13).
][القرآن في الصلاة][
66- صلى أنس بن مالك رضي الله عنه الظهر فلما فرغ قال أني صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الظهر فقرأ لنا بهاتين السورتين في الركعتين بسبح اسم ربك الأعلى وهل أتاك حديث الغاشية.
رواه النسائي
هاتان السورتان من أواسط المفصل وهذا ما يناسب صلاة الظهر من انشغال الناس بالكسب والعمل فلا يسن التطويل.
][القرآن في الصلاة][
67- عن سليمان بن يسار (14) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ما صليت وراء أحد أشبه صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم من فلان (15) قال سليمان : كان يطيل الركعتين من الظهر ويخفف الأخريين ويخفف العصر ويقرأ في المغرب بقصار المفصل ويقرأ في العشاء بوسط المفصل ويقرأ في الصبح بطوال المفصل.
رواه النسائي
المفصل هو آخر القرآن من سورة ق إلى سورة الناس . وعلى ذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في ركعتي الفجر السور الطوال من المفصل لكونها أول النهار والإنسان بحاجة إلى غذاء روحي كما هو بحاجة إلى غذاء مادي . فطول القيام استحضار لعظمة الله تعالى ومخالفة لأهل الباطل والغفلة . أما القراءة في الظهر والعصر فقراءة بين المتوسطة والقصيرة للسماح للناس في مزاولة الكسب والعمل ابتغاء فضل الله تعالى.
أما القراءة في المغرب فقصيرة لقصر وقت المغرب . وفي العشاء تكون القراءة متوسطة لكونها خاتمة الصلاة وقبل وقت النوم والراحة . فإن قام الرجل الليل بعد نوم كاف كان قيامه طويلا وقت غفلة أكثر الناس افتراقا عنهم فالذاكر وقت غفلة الناس ثوابه عظيم والذاكر بين الغافلين مكانته عظيمة . أما باقي النوافل والسنن فالقراءة فيها بصورة عامة بين المتوسطة والقصيرة.
][القرآن في الصلاة][
68- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال ، رَمَقْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرين مرة يقرأ بعد المغرب وفي الركعتين قبل الفجر قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد .
رواه النسائي والترمذي عن ابن عباس وقال حديث حسن
وكان صلى الله عليه وسلم يقرأ بركعتي الوتر قبل الأخيرة بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وفي الركعة الأخيرة من الوتر بسورة قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس وبذلك عمل الشافعي ومالك وأحمد فاستحبا قراءة قل هو الله أحد في الركعة الأخيرة من الوتر وحدها.
][القرآن في الصلاة][
69- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال كان معاذ بن جبل رضي الله عنه يصلي بالناس فقرأ البقرة فخرج رجل من الصلاة وأتم لنفسه فقالوا نافق الرجل فتشاكيا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فزجر رسول الله معاذا فقال:
" أفتان أنت يا معاذ . إقرأ سورة سبح والشمس وضحاها".
متفق عليه
يسن أن تكون صلاة الجماعة بما يستطيعه أضعف الناس بين الجماعة فليس لله حاجة في إيذاء الضعفاء أو ملل المصلين من طول القيام قسرا ما دام فرض الصلاة يتم حتى بآيات قلائل وليس ذلك فحسب بل إن السنة النبوية تقرر فضل الصلاة الجماعة القصيرة على الطويلة مخافة الملل والسأم والضعف من قبل واحد أو أكثر من المصلين وهذا لا يتعارض مع تحديد وفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ففعله قد حدد حدودا لطول وقصر الآيات والسور المحبذ الالتزام بها في الصلوات ومع ذلك فإن الميل إلى للتقليل هو سنة مؤكدة متى خيف السأم والضعف.
ومعاتبة رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ تعليم له ولمن يتقدم لإمامة المسلمين بمراعاة الضعفاء من الاتباع والرعية دون إفراط أو تفريط ولا شطط ولا مغالاة . أما من أراد طول القيام ففي صلاة الليل سعة وأبعد عن الرياء وعن إيذاء الضعفاء من الناس ومن أحب طول القيام فليصل ذلك وحده فيما عدا الفريضة التي تكون أفضل ما هي عليه جماعة.
][القرآن في الصلاة][
70- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ علينا السورة فيها السجدة فيسجد ونسجد حتى ما يجد أحدنا موضع جبهته.
رواه البخاري
سجود التلاوة سنة في أربعة عشر موضعا من القرآن الكريم ويسن السجود بعد تلاوة آيات السجود مباشرة والحديث يدل على تكرار ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن ذلك كان يتم أثناء تعليمه صلى الله عليه وسلم وتدريسه القرآن للصحابة الكرام وهم حوله مزدحمين حتى كان يسجد أحدهم على ظهر الآخر لعدم توفر أماكن لوضع الجبهة على الأرض وآيات السجود تحث على السجود بمدحها إياهم وتذم الكفار لامتناعهم عن السجود لله تعالى . مثل الأولى :
{ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا * وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً}.
ومثال الثانية : { وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْءَانُ لاَ يَسْجُدُونَ}.
][القرآن في الصلاة][
71- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر سورة ص فلما بلغ السجدة نزل فسجد وسجد الناس معه فلما كان يوم آخر قرأها فبلغ السجدة تَشَزَّنَ (18) الناس للسجود فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" إنما هي توبة نبي ولكني رأيتكم تشزنتم للسجود " فنزل وسجد وسجدوا.
رواه أبو داؤد
ربما دل الحديث على أن السجود في سورة ص غير مؤكد أو أن الرسول صلى الله عليه وسلم أراد أن يشير إلى أن السجود كله في القرآن هو سنة ولا بأس بتركه أحيانا لكن السجود بصورة عامة هو أفضل وذو ثواب عظيم .
][القرآن في الصلاة][


(1) الهامش 4 في الحديث 53.
(2) سورة المزمل الآيات 1- 4.
(3) سورة المزمل الآية 20.
(4) هو جندب بن جنادة من بني غفار كان من أوائل من أسلم حين قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة ثم عاد إلى أهله . كان زاهدا ورعا قال عنه صلى الله عليه وسلم : ما أقلت الغبراء ولا أظلت الخضراء أصدق لهجة من أبي ذر – أخرجه أبو داؤد وأحمد عن عبد الله بن عمر – توفي بالرذة عام 31 هـ.
(5) سورة المائدة الآية 118.
(6) سورة ص الآية 29.
(7) سورة يس الآية 37.
(8) تميم بن أوس بن خارجة الداري صحابي مشهور . سكن بيت المقدس بعد مقتل عثمان . توفي سنة 40 هـ.
(9) سورة الجاثية الآية 59.
(10) سورة يس الالآية 59.
(11) هو نضلة بن عبيد الأسلمي.
(12) سورة الإسراء الآية 78.
(13) رواه مسلم عن أبي قتادة.
(14) سليمان بن يسار الهلالي المدني مولى ميمونة وقيل أم سلمة وهو أحد فقهاء المدينة السبعة من علماء التابعين وفضلاتهم مات بعد سنة مائة هـ.
(15) كان عمر بن عبد العزيز أشبه الناس في زمانه صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم.
(18) أي تهيأوا واستعدوا .


من كتاب هذا القرآن
في مائة حديث نبوي
الباب السابع
الدكتور محمد زكي محمد خضر





بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-19-2012, 04:36 AM   #2 (permalink)
DooDe..
رومانسي مبتديء
 
الله يجزاك خير
DooDe.. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-19-2012, 01:41 PM   #3 (permalink)
محمدفداءالدين
رومانسي محبوب
انتهى
 
جزاك الله خير الجزاء أخي ونفعك به
محمدفداءالدين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-19-2012, 04:22 PM   #4 (permalink)
عازفـ الاوتـار
أمير الرومانسية - فارس المنتدى
رماد انسان
 
الصورة الرمزية عازفـ الاوتـار
عازفـ الاوتـار غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-19-2012, 09:24 PM   #5 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
DooDe

شكـــــــــــراً على حضورك الجميل، وربي يعطيك العافيــــــــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-20-2012, 01:32 PM   #6 (permalink)
( ام محمد )
مسئول المسابقات - مصممة مبدعة - عطر المنتدى - الفائز بمسابقة حواء الرمضانيـة
بلسم الروح
 
الصورة الرمزية ( ام محمد )
جزاك الله خيرا ع الطرح الرائع

ربي يعطيك العافية
( ام محمد ) غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-24-2012, 12:07 PM   #7 (permalink)
***رشااا***
عضو مميز
يا قارئا استغفر لِمن كتبا
 
الصورة الرمزية ***رشااا***
بارك الله فيك و نفع بطرحك الطيب
***رشااا*** غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-24-2012, 08:13 PM   #8 (permalink)
روانة
مشرف متميز سابقاً
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
جزاك الله كل خير

يعطيك العافية يارب

لا عدمتك ولا جديدك

تحياتي وودي لك
روانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-25-2012, 06:36 PM   #9 (permalink)
alamry3
رومانسي مبتديء
 
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
alamry3 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2013, 11:24 PM   #10 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
محمد فداء الدين

شكـــــــــــراً على حضورك الجميل، وربي يعطيك العافيــــــــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الامامة في الصلاة وصلاة الجماعة وشروطها ( حملة الصلاة ) ღ. moona .ღ مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 12 12-19-2009 05:06 AM
من أحكام الصلاة للمسافر لتكون مرجعا"حملة صلاتي نجاتي" الصلاة الصلاة وما ملكت ايمانكم فــارس الحــور مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 11 12-16-2009 07:41 PM
تعليم الاطفال الصلاة با الصور .....حملة اهمية الصلاة أحب أمي مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 6 12-12-2009 09:19 PM
الصلاة بتصريح مسبق . . . تونس تقرر منع الصلاة إلا بالبطاقة الممغنطة !! ابو عامر مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 8 08-19-2006 01:50 AM
فضل الصلاة على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام abureem0 مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 9 05-22-2004 12:56 PM

الساعة الآن 05:37 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103