تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة > مواضيع عامة منقولة للنقاش

مواضيع عامة منقولة للنقاش هنا توضع المواضيع المنقوله من قبل الأعضاء الخاصه بالمنتدى العام والنقاشات الجادة

الحراك السلمي الجنوبي و الاجحاف العربي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-12-2012, 02:53 PM   #1 (permalink)
نزهه المحزون
رومانسي مرح
حسبنى الله ونعم الوكيل
 
الصورة الرمزية نزهه المحزون
 

الحراك السلمي الجنوبي و الاجحاف العربي






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحراك الجنوبي كمصطلح ظهر للمرة الأولى عام 2007 حينما نظمت جمعيات المتقاعدين العسكريين الجنوبيين مظاهرات بذكرى انتصار القوات الشمالية الغازيه في 7 يوليو 2007 حيث طالبت المتظاهرين بالعودة لوظائفهم التي تم طردهم منها أو تمت إحالتهم للتقاعد عنها بعد حرب صيف 1994 التي أعلنها الرئيس الشمالي علي عبد الله صالح من ميدان السبعين.

نقطة التحول التي سبقت تلك المظاهرة التي سُميت بمظاهرة كسر حاجز الخوف كانت اجتماع بجمعية ردفان في 13 يناير 2006 الذي أقر المجتمعون فيه إقرار مبداء التصالح والتسامح بين الجنوبيين في ذكرى حرب 13 يناير الأهلية. حيث أقر المجمعون فيها البدء بعملية التصالح بين الجنوبيين من أجل التوحد جميعاً للمطالبة بحقوق الجنوبيين التي إنتهكت بعد الهزيمة في حرب صيف 1994 وما تبعها من سياسات يعتبرها الحراك الجنوبي احتلالية. بعد ذلك الاجتماع بدأت عملية إنشاء جمعيات مدنية خاصة بالمتضررين من الحرب بموازة اجتماعات شعبية للتسامح والتصالح إلى أن توحدت جميعاً للخروج للمرة الأولى بمظاهرة كسر حاجز الخوف في 7 يوليو 2007 في ساحة العروض في عدن.

لكن عملية تكوين الجمعيات سبقتها سنوات من المعارضة من قبل سياسيين ومثقفين انطلقت مباشرة بعد انتهاء حرب صيف 1994 تنديداً بالسياسات التي إنتهجتها الحكومة اليمنية بحق الجنوبيين. يمكن حصر أهم تلك الحركات والتجمعات كالتالي:

عام 1994 تكونت حركة الجبهة الوطنية للمعارضة الجنوبية موج التي تاسست في الخارج عام 1994 بعد الحرب مباشرة وقامت بعملية مقاومة سياسية ضد ما إعتبرته احتلال شمالي.
عام 1997 تأسست حركة تقرير المصير حتم وقامت بمقاومة عسكرية في الداخل بهدف التحرر من الاحتلال الشمالي.
عام 1998 تاسيس اللجان الشعبية والدعوة لإصلاح مسار الوحدة في الداخل وهو التيار الذي نادى بإصلاح سياسي يعيد تاسيس الوحدة الذي إعتبرها لاغية بسبب الحرب ونتائجها. وكان أبرز رموز هذا التيار حسن باعوم ود.محمد حيدره مسدوس.
عام 2002 تم إشهار ملتقى أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية في الداخل الذي نادي بحقوق الجنوبيين ووقف الممارسات الإقصائية بحقهم.
عام 2002 تاسس التجمع الديمقراطي الجنوبي تاج في الخارج ويهدف لإستعادة الدولة الجنوبية المستقلة كاملة.

جميع التكوينات السابقة كانت بمثل الحاضن الذي تبلور فيما بعد بجمعيات المتقاعدين والعاطلين عن العمل والتي توسعت شعبياً لتكون ما يُسمى بالحراك الجنوبي....

لقد لقي الحراك السلمي الجنوبي دعما شعبيا من مختلف المحافظات الجنوبية للمطالبة بحقوق الجنوبيين ووقف التمييز ضدهم.

لكن حكومة صنعاء "الاحمر" تعاملت من الأمر بمزيج من الاعتقالات وقمع لتلك المظاهرات وسقط العديد من القتلى برصاص قوات الأمن ووجهت للمتظاهرين تهمة الدعوة للانفصال منذ البداية وهو ما زاد من احتقان الشارع في الجنوب وإزدادت عدد المظاهرات وإزداد معها سقوط القتلي وعمليات الاعتقال بحق قيادات ناشطة في الجمعيات المكونة للحراك الجنوبي


إن أكثر السياسيين المنحدرين من الشمال معترفون بغياب الشراكة الجنوبية بعد الحرب ، ولكنهم بسبب فهمهم الخاطئ للوحدة يصرون على وجودها ، وهذا منطق متناقض .....

لأنه إذا ما كانت الشراكة الجنوبية غائبة فمن البديهي بأن تكون الوحدة غائبة، وأن يكون الوضع القائم أسوأ من الاحتلال.....

فعلى سبيل المثال كان الوضع في عهد الاحتلال البريطاني أفضل من الآن وكنا نسميه احتلالاً، فماذا نسمي هذا الوضع الأسوأ؟؟..

وهل يعقل بأن نسميها وحدة وهي أسوأ من الاحتلال البريطاني؟؟..

وبالتالي فإن من يدعي الدفاع عن الوحدة، إنما يدافع عن إسقاط الوحدة.....

و كما يسمونها بالوحدة الوطنية وكأنها وحدة بين أطراف من دولة واحدة وليست وحدة سياسية بين دولتين،.

ولهذا فإنه لايمكن فهم القضية وفهم حلها إلا بالاعتراف بأن اليمن لم يكن يمناً واحداً، وإنما كان يمنين بدولتين وبهويتين

إنه بعد أن تم إسقاط شرعية إعلان الوحدة بإعلان الحرب " الغزو "، وبعد إسقاط اتفاقايات الوحدة واستبدال دستورها....

وبعد نهب الأرض والثروة وحرمان أهلها منها وبعد طمس الهوية والتاريخ السياسي للجنوب لصالح الشمال....

وبعد تعميم ثقافة الشمال القبلية على ثقافة الجنوب المدنية...

هل يمكن لأي يمني أوعربي من دعاة الوحدة أن يقنعنا بوجودها، ويقنعنا بأن العلاقة بين الشمال والجنوب هي علاقة وحدة، وما هو دليله المادي على ذلك ؟؟؟

ثم ما هو مفهوم الوحدة لدى دعاتها من اليمنيين ومن العرب والإسلاميين؟؟؟

وهل هيمنة القوي على الضعيف ونهب أرضه وثروته وحرمان أهلها منها هي وحدة ؟؟

وهل غياب المصالح الاقتصادية والاجتماعية والمعنوية للضعيف لصالح القوي هي وحدة؟؟

وهل يعلمون أن العوامل الاقتصادية والاجتماعية وتناقضاتها هي التي أسقطت الخلافات الإسلامية، وهي التي منعت قيام الوحدة العربية، وهي التي أسقطت الاتحاد السوفيتي بشكل حتمي؟؟

و هل ترضى بوحده مع من استولى على ارضك بالسلاح و همشك و طمس هويتك و شوه تاريخك ؟؟




نزهه المحزون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-15-2012, 09:03 PM   #2 (permalink)
نزهه المحزون
رومانسي مرح
حسبنى الله ونعم الوكيل
 
الصورة الرمزية نزهه المحزون
 




هل نجحت الوحدة...؟
وهل أنتصرت الثورة ..؟

والمؤلم والافظع نهر من الدماء في محافظة ابين مجزرة المعجلة ومجزرة 7 اكتوبر ومأساة لودر ومذبحة حسان ومجازر دوفس. ...

إن لأبين نصيب الاسد ..زنجبار قتل وتشريد وتدمير والطامة مجزرة عزاء جعار الأخيرة وربما القادم ابشع والاكثر ايلاماً إن كل ما صرخت ابين قالو ,, ارهابيين ,, انفصاليين ,, صوماليين,, ايرانيين,,,

لقد عمدت السلطه "في صنعاء" على خلق بؤر توتر في عموم الوطن وبالشراكة والتواطؤ مع الاستخبارات الدولية وهي تعمل خارج مصالح الأمة وسيادة الوطن ..

فعندما بدأ شباب الجنوب حراكهم السلمي وحددوا خيارهم بالانفكاك عن عصابات صنعاء تم توجيه الجهد إلى إسقاط الجنوب بيد قوة ثالثة موجّهة ..

وفي هذا التقت مصالح وخطط أطراف متعددة محلية وإقليمية ودولية .

وحدث الدمار لأبين بموافقة كل الأطراف – فمن يموتون ليس أهلهم ومن يتشردون,,,

ويسكنون في المدارس بمئات الأسر يتزاحمون على الماء والحمام شيوخ وأطفال معاناتهم لا تعني أحد وبقاءهم على هذا الحال لا يهز ضمير أحد ..

ويتسابق الصقور على تسوية مدن أبين بالأرض – زنجبار ، الكود ، المسيمير وغيرها في دلتا أبين .يا أهلنا في عدن أبين لقد اتفق المتنفّذون المحليون والإقليميون والدوليون علينا .... ،


اننا في زمن عجيب,,,, وصمت مريب,,,,, و ما يجري في الجنوب شيء غريب,,,, لا تحقق النجاح،،، ولا ضٌمد الجراح ،،،


ومسألة انتظار الفرج من أبطال هذه الجرائم أمر غير وارد ...


ولا ترجو السماحة من بخيل .. فما في النار للظمأن ماء

حسبنى الله ونعم الوكيل


نزهه المحزون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-24-2012, 08:14 PM   #3 (permalink)
نزهه المحزون
رومانسي مرح
حسبنى الله ونعم الوكيل
 
الصورة الرمزية نزهه المحزون
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ها هم المعنين بالمبادره الخليجيه :-----------





المصير أون لأين - تقارير وحوارات :-
كشفت وثيقة صادرة عن السفارة الاميريكية نشرها موقع ويكليكس عن اتفاق سري بين الرئيس علي عبدالله صالح و الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر واللواء علي محس الاحمر , كما كشفت الوثيقة التي تحمل رقم"05SANAA276"
عن مساعي الأطراف الثلاثة لمنصب الرئاسة بعد الرئيس صالح بموجب الاتفاقية التي وقعت بين الثلاثة عام 1978م عقب اغتيال الرئيس الغشمي .
الوثيقة وصفت الاتفاق بالصفقة مع اثنين من الشياطين .وقالت الوثيقة التي كتبت خلال الانتخابات الرئاسية في 2006م , ان الشيخ الأحمر رئيس البرلمان ورئيس حزب المعارضة الأكبر في اليمن، التجمع اليمني للإصلاح. وبصفته رئيساً لتحالف قبائل حاشد، فإنه بذلك يرأس حكومة حقيقية داخل حكومة وقادر على إجراء صفقات وساطة بين الحكومة وشيوخ القبائل.


وأضافت " وبما أن قبيلة صالح، سنحان تنتمي إلى حاشد، يجعل من الأحمر الشيخ القبلي للرئيس وتقع قبائل حاشد إلى حد كبير في المناطق الغير مستقرة في البلاد، بما في ذلك صعدة (مقر التمرد الحوثي) ومأرب والجوف وعمران. ويعتبر الأحمر الأب المؤسس للجمهورية اليمنية الحديثة ويستخدم موقعه كرئيس للبرلمان لتعزيز مصالحه التجارية وليكون له دور على السياسة الخارجية.


وبالرغم من عمره، إلا أنه لا يظهر أي علامات للتراجع عن الحياة العامة ويحتل أبنائه مناصب بارزة في البرلمان والأعمال التجارية والشؤون القبلية.

ويلوم المعتدلين والمتطرفين داخل حزب الإصلاح، الأحمر عن عجز الحزب عن إحداث أي تغيير في اليمن وينظرون إليه على أنه جزءا من النظام وليس معارضاً"وتحدثت الوثيقة عن علي محسن بالقول انه يعد ثاني أقوى رجل في اليمن بنظر الجميع..


وجاء في الوثيقة " تشير معظم التقارير أن محسن هو ابن عم اثنين من أخوة صالح الغير أشقاء، بالرغم من وجود كثير من الالتباس في هذا الشأن، مع بعض المزاعم تقول بأنه هو نفسه الأخ غير الشقيق للرئيس صالح.
ويذكر اسمه بأصوات خافته لدى معظم اليمنيين، وهو نادرا ما يظهر في العلن.

بالنسبة لمن يعرفونه يقولون أنه ساحر واجتماعي، وهو قائد للمنطقة الشمالية الشرقية وللفرقة الأولى مدرع، ويقوم بدور قبضة صالح الحديدية. (ملاحظة: عندما استولى صالح على السلطة بمساعدة على محسن، الذي كان يشغل قائد الفرقة الأولى مدرع نهاية الملاحظة).


وتشمل المناطق التي يسيطر عليها محافظات صعدة والحديدة وحجة وعمران والمحويت، وهو أقوى من أي محافظ. وكان له دور فعال في نصر الشمال في الحرب الأهلية 1994 وفي سحق التمرد في صعدة.



وتشير التقديرات إلى أنه يستولي على أكثر من 50% من الموارد والموجودات العسكرية للحكومة اليمنية".


وذكرت الوثيقة ان هذا التحالف كان حجر الزاوية في حكم صالح وفي المقابل أعطى صالح لكلاً من الرجلين مساحة واسعة في إدارة شؤونهم مع جيوش غير رسمية وقصور وامبراطوريات اقتصادية، بل ويذعن في كثير من الأحيان لمطالبهم بشأن قضايا مثل مكافحة الفساد وتنظيم السلاح ويقوم بالدفع مباشرة من الخزانة إلى الدوائر القبلية والعسكرية للرجلين.


وعلى الرغم من الطابع المختص لهذا الترتيب في"تقاسم السلطة"، فقد ثبت أنه ضروري في الحفاظ على السيطرة على هذا البلد بطبيعتها القبلية. وأياً خلفا لصالح من المتوقع أن يقدم مستوى مماثل من الاستقرار.


وقالت ان علي محسن يسعى لمنصب الرئيس , غير انها اشارت الى انه ومن المحتمل أن يواجه علي محسن معارضة محلية وكذلك دولية إذا سعى إلى الرئاسة. قد تضررت سمعة محسن لدى بعض الدوائر لدوره في التمرد الحوثي.


وعلى الرغم من نجاحه في نهاية المطاف في سحق التمرد، إلا أن هذه الحملة أسفرت عن مئات القتلى، وأشهر من الاشتباكات، وحصل على عداء من قبل القبائل الشمالية والزيديين. ويراه اليمنيين بصفة عامة بأنه ساخر ونفعي.


وهو المستفيد الأكبر من تهريب الديزل في السنوات الأخيرة، ويبدو أنه أيضا يجمع ثروته من خلال تهريب الأسلحة والمواد الغذائية الأساسية، والمنتجات الاستهلاكية.


وإذا أراد محسن أن يكون له دور، فإنه من المرجح أن يفضل أن يلعب صانع الملوك، من خلال اختيار ضابط عسكري موالي للسيطرة على رئاسة الجمهورية.

" ترجمة براقش نت"

وان لله وان اليه راجعون


التعديل الأخير تم بواسطة نزهه المحزون ; 08-24-2012 الساعة 08:19 PM
نزهه المحزون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-28-2012, 09:34 PM   #4 (permalink)
نزهه المحزون
رومانسي مرح
حسبنى الله ونعم الوكيل
 
الصورة الرمزية نزهه المحزون
 
للجنة الفنية

حشد نت - أعلنت اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل دعمها للتوجيهات الأخيرة التي أعلنها الاخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية في خطابيه الأخيرين خلال ترؤسه الإجتماع الاستثنائي لحكومة الوفاق واجتماع لجنة الشؤون العسكرية لتحقيق الأمن والاستقرار.

جاء ذلك في بلاغ صحفي اصدرته اللجنة اليوم في ختام اجتماعها برئاسة رئيس اللجنة الدكتور/ عبدالكريم الإرياني .

وقالت اللجنة في البلاغ :" "إن ما يحيط بعملية التحضير للحوار من احداث وحوادث معيقة لتنفيذ المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية والقرارات الدولية ذات العلاقة ، وبخاصة ما حدث من هجوم على وزارة الداخلية ووزارة الدفاع ومبنى التلفزيون والامن السياسي بعدن ..إن تلك الحوادث وعدم إبعاد المؤسسة العسكرية والامنية عن الاستقطابات السياسية وتوظيفاتها سيؤثر سلبا وبشكل كبير على تحضيرات الحوار والثقة في امكانية تطبيق مخرجاته ".

وأضافت :" واللجنة إذ تؤكد دعمها للتوجيهات الأخيرة للأخ رئيس الجمهورية .. فأنها تؤكد في ذات الوقت على ضرورة التحقيق وتحديد المسئولين عن تلك الافعال والتصدي لها وملاحقة مرتكبيها وكشف الحقائق للراي العام ".

هذا وكانت اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل ناقشت في اجتماعها اليوم موضوعات الحوار المقترحة وعناصره الفرعية .

واستعرضت اللجنة خلال الإجتماع تقريرا موجزا عن المهام التي انجزتها اللجنة منذ بدء اجتماعاتها بعد صدور قرار تشكيلها .

وبين التقرير أن اللجنة عقدت ثمانية اجتماعات منتظمة بالاضافة إلى عدد من الاجتماعات الفرعية للجان المتخصصة ، وسادتها اجواء ايجابية عبرت عن روح التوافق والمسئولية الوطنية العالية والحرص على اخلاقيات الحوار وآدابه .

وأوضح التقرير أن من بين انجازات اللجنة مناقشتها لحزمة من القضايا والمتطلبات اللازمة لانجاح الحوار الوطني الشامل والتهيئة له من خلال خلق مناخات مناسبة وصديقة تساعد على بناء جسور الثقة وترميمها .. مشيرا في هذا الصدد أن اللجنة رفعت تلك المتطلبات إلى رئيس الجمهورية على أمل اصدار توجيهاته باتخاذ الاجراءات الميدانية والعملية لتنفيذها .

وقال التقرير :"إن تلك المتطلبات تشمل الآتي :

1. استمرار التواصل الجاد مع كافة مكونات الحراك السلمي الجنوبي في الداخل و الخارج ودعوتها للمشاركة في الحوار الوطني.

2. إعادة الموظفين المدنيين والعسكريين والموقوفين والمحالين قسراً إلى التقاعد والنازحين في الخارج جراء حرب صيف 94، إلى أعمالهم فوراً، ودفع مستحقاتهم القانونية.

3. معالجة الاوضاع الوظيفية والمالية لمن فقدوا وظائفهم نتيجة لخصخصة المؤسسات العامة بشكل غير سليم بعد حرب صيف 94.

4. إعادة الممتلكات والأموال التي تم الاستيلاء عليها بعد حرب صيف 94، سواء كانت خاصة بالأفراد أو الأحزاب أو النقابات أو الدولة، ووقف إجراءات البسط والاستيلاء على الأراضي، واستعادة ما صرف منها بدون وجه حق، و احالة المتسببين في ذلك للمسائلة القانونية ، وإعطاء الأولوية في الانتفاع من الأراضي لأبناء المحافظات الجنوبية.

5. إعادة الأراضي الزراعية التي كانت مملوكة للدولة أو حصل عليها الفلاحون بموجب قانون الإصلاح الزراعي في الجنوب و تم نهبها أو الاستيلاء عليها بعد حرب صيف 94 من قبل أي جهة كانت, مع مراعاة حقوق الملكية الفردية للأراضي الزراعية و الممتلكات الأخرى وتعويض اصحابها.

6. اطلاق سراح كافة المعتقلين على ذمة الحراك السلمي الجنوبي و معاملة كافة ضحايا حرب 94 و الحراك السلمي الجنوبي كشهداء و معالجة الجرحى و دعم و تكريم اسرهم.

7. إلغاء ثقافة تمجيد الحروب الأهلية والدعوة إلى الثأر والانتقام السياسي في مناهج التعليم، ومنابر الإعلام والثقافة، وإزالة مظاهر الغبن والانتقاص والإقصاء الموجهة ضد التراث الثقافي والفني والاجتماعي للمناطق الجنوبية و التي تعرضت للطمس و الالغاء, و على وجه الخصوص بعد حرب صيف 94.

8. توجيه اعتذار رسمي للجنوب من قبل الإطراف التي شاركت في حرب صيف 94 و اعتبار تلك الحرب خطأ تاريخيا لا يجوز تكراره.

9. معالجة قضية مؤسسة صحيفة الأيام و تعويضها عن الاضرار المادية و المعنوية التي لحقت بها نتيجة للتوقيف التعسفي و سرقة بعض ممتلكاتها و ضرورة معالجة قضية حارسها.

10. تغيير القيادات الادارية في المؤسسات و المكاتب الحكومية في الجنوب وفي كل مؤسسات الدولة ممن ثبت فسادهم و سوء ادارتهم وذلك للمساعدة على خلق مزاج ايجابي في الجنوب.

11. تعيين موظفين من ابناء الجنوب في المؤسسات المركزية ودواوين الوزارات في صنعاء وبما يلبي شروط الشراكة الوطنية .

12. وقف التحريض الطائفي والمذهبي والمناطقي وإلغاء ثقافة تمجيد الحروب الأهلية تحت مبررات مذهبية وطائفية في وسائل الاعلام و المساجد و مناهج التعليم والاعتراف بالتعددية المذهبية.

13. وقف تغذية الحروب و الصراعات في كتاف و حجة و غيرها من المناطق وتأمين طريق صنعاء صعده و منع كافة انواع التقطعات.

14. وقف كافة اجراءات العقاب الجماعي ضد أبناء صعده, وفتح منفذي البقع و علب أمام صادرات المنتجات الزراعية فورا ، واعتماد الدرجات الوظيفية المخصصة للمحافظة, و إعادة الموظفين المدنيين والعسكريين الموقوفين قسرا جراء الحروب السابقة إلى أعمالهم ودفع كامل مستحقاتهم القانونية ، ومعاملة كافة ضحايا حروب صعده كشهداء، ومعالجة الجرحى و تعويضهم.

15. توجيه اعتذار رسمي لأبناء صعده وحرف سفيان والمناطق المتضررة الاخرى من قبل الاطراف المشاركة في تلك الحروب ، واعتبار تلك الحروب خطأ تاريخيا لا يجوز تكراره .وإعادة أعمار ما دمرته تلك الحروب من منازل ومساجد و مؤسسات وطرق و تعويض المتضررين.

16. الإفراج الفوري عن بقية المعتقلين على ذمة حروب صعدة والكشف عن المخفيين قسراً سواء كانوا امواتا أو إحياء.

17. تسريع اصدار قانون العدالة الانتقالية بالتوافق بين مكونات العملية السياسية ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة ، وبما يتوافق مع المواثيق الدولية لحقوق الانسان والمعايير الدولية للعدالة الانتقالية .

18. تسريع هيكلة المؤسسة العسكرية و الأمنية على أسس مهنية ووطنية.

19. تفعيل قرارات وتوجيهات رئيس الجمهورية بشان الافراج عن المعتقلين على ذمة الثورة الشبابية الشعبية السلمية وكافة المعتقلين خارج اطار القانون ومحاسبة المتسببين في ذلك .

20. الإسراع في تشكيل لجنة تحقيق مستقلة ومحايدة ومستوفية للمعايير الدولية ، للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان التي حصلت في العام 2011 .

وأوضح التقرير أن من بين الإنجازات التي حققتها اللجنة خلال اجتماعاتها السابقة, اعداد ومناقشة واقرار اللائحة الداخلية للجنة ، التي تنظم اعمالها ومهامها وفقاً لقرار رئيس الجمهورية ، وسيتم نشرها في موقع اللجنة على مختلف الصفحات الالكترونية ، تنفيذا للشفافية واطلاع الرأي العام على اليات عمل اللجنة .. فضلا عن اعداد ومناقشة واقرار خطة عمل اللجنة التفصيلية وجدولها المزمن بالاضافة إلى تطوير جملة من ادلة النقاش واتخاذ القرارات الخاصة بالموضوعات الرئيسية لمهام اللجنة .

وبين التقرير أن خطة عمل اللجنة تتضمن مجموعة من المهام مع تحديد جداول زمنية لتحقيقها والمخرجات المتوقعة لكل منها والمسئول عن تنفيذها، مشيرا إلى أن الخطة تستهدف إطلاع الرأي العام على التقدم المحرز في أعمال اللجنة ومتابعة التقدم في إشراك الحراك الجنوبي في اللجنة الفنية وكذا متابعة القضايا المتعلقة بتعزيز الثقة لإنجاح الحوار إلى جانب ‌تحديد موضوعات الحوار مع تحديد العناصر الفرعية لكل موضوع وتحديد حجم وفود المجموعات المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الشامل مع تحديد آلية اختيار أعضاء مؤتمر الحوار الوطني ومعايير اهليتهم .

كما تستهدف الخطة تحديد شكل مؤتمر الحوار الوطني الشامل وفرق العمل وأساليبه، بما في ذلك ترتيبات عقد الجلسات العامة والخاصة وإعداد مشروع النظام الداخلي لمؤتمر الحوار الوطني الشامل (ضوابط الحوار)، ‌و تحديد مكان انعقاد مؤتمر الحوار الوطني الشامل والترتيبات الأمنية وسكرتارية المؤتمر والخبراء اللازمين وكذا إعداد خطة للإعلام والمشاركة العامة في الحوار الوطني الشامل وفقاً للآلية التنفيذية وإعداد مشروع الخطة التنفيذية التفصيلية لعملية الحوار الوطني الشامل وإعداد موازنة لعملية الحوار الوطني الشامل بجانب تحديد سبل إدارة دعم المجتمع الدولي لعملية الحوار الوطني ووضع الضمانات الكفيلة بعقد المؤتمر وتحديد الضمانات اللازمة لتنفيذ نتائج الحوار فضلا عن التشاور مع الخبراء الدوليين والمحليين في المجالات المختلفة ومناقشة وإقرار التقرير النهائي الذي سترفعه اللجنة إلى رئيس الجمهورية في نهاية عملها .
سباء نت
نزهه المحزون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2012, 08:01 PM   #5 (permalink)
نزهه المحزون
رومانسي مرح
حسبنى الله ونعم الوكيل
 
الصورة الرمزية نزهه المحزون
 
غارات الطائرات بدون طيار ....


ا ف ب - عدن (ا ف ب) - قتل ثمانية عناصر مفترضين من القاعدة في غارة شنتها الجمعة طائرة من دون طيار يعتقد انها اميركية على آلية رباعية الدفع في محافظة حضرموت بشرق اليمن، حسبما افاد مسؤول محلي لوكالة فرانس برس.

وهي ثالث غارة من هذا النوع تؤدي الى سقوط قتلى في هذه المنطقة في غضون اربعة ايام.

وقال المسؤول المحلي من منطقة وادي حضرموت لوكالة فرانس برس ان الطائرة من دون طيار "استهدفت سيارة رباعية الدفع كانت على الطريق بين منطقتي القطن والخشغة" في محافظة حضرموت الصحراوية بشرق البلاد.

وذكر المسؤول ان الغارة اسفرت عن "مقتل ثمانية من عناصر القاعدة".

وكانت غارة مماثلة قتلت عنصرين مفترضين من التنظيم المتطرف يوم الثلاثاء في منطقة الخشعة فيما اودت غارة الاربعاء بحياة خمسة في القطن، وذلك بحسب مصادر محلية.

************************************************** **********


استنكر اتحاد علماء ودعاة المحافظات الجنوب الضربات الجوية الأمريكية والتي يذهب ضحيتها في كثير من الأحيان أبرياء لا ذنب لهم ولا علاقة بالإرهاب والقاعدة ومن ذلك ما حدث ليلة الخميس الموافق 29/8/2012م في ضربة جوية قرب منطقة خشامر بمديرية القطن وادي حضرموت والتي ذهب ضحيتها خمسة أشخاص أحدهم عضو الاتحاد الأخ سالم بن أحمد بن علي جابر ، مؤكدين بأن مثل هذا النهج سوف يستنسخ لليمن تجربة الباكستان وقد تحول أجزاء من المحافظات اليمنية إلى وزيرا ستان اليمن .

وقد شجب الاتحاد وبشدة هذه الأعمال ويحمل المسؤولية كاملة قيادة الدولة ويدعو إلى الوقوف بحزم لحماية الأجواء والأراضي والمياه اليمنية من أي عدوان أجنبي كما يدعو قبائل حضرموت أن يقفوا صفاً واحداً ضد من يريدون إهانتهم وانتهاك حقوقهم وسيادتهم وأن يُصعِّدوا مقتل هذا الأستاذ كما صُعِّد موضوع جابر الشبواني؛ ليعلم الجميع أن دماء أبناء حضرموت ليس بأرخص من دماء غيرهم وأن حمية شعبها وقبائلها ليس بأقل من حمية غيرهم...........
نزهه المحزون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2012, 08:40 PM   #6 (permalink)
سعيد ملفي
كبار الشخصيات - درع الصحابة - سيف الاسلام
لا أحد يؤذينا سوى أنفسنا
 
الصورة الرمزية سعيد ملفي

بسم الله الرحمن الرحيم

الوحدة قوة وتطور ولكن لو أن الوحدة المراد تحقيقها كانت لهدف التطور والقوة لكانت السلطة مسلمة لحكومة الجنوب لأنها الأفضل للتنمية الاقتصادية والتعليمية.
وفي الحقيقة لم يكن تخطط الوحدة وسلب دولة بكاملها وتحويلها إلى تابعين لدولة أخرى من فراغ.
ولم تكن من عقل واحد أو من سياسة الرئيس علي عبدالله صالح وأعوانه.
ولكن كان للدول المجاورة دور كبير في سلب دولة الجنوب ودعم دولة الشمال بالمال وبالسلاح الرجيع.

وإليك أن تتخيل لو حصلت عدن على تصريح دولي بإنشاء ميناء تجاري دولي وخاصة أن الشعب والحكومة يعشقون التجارة والتعليم فما مصير الدول المجاورة التي تعتمد على التجارة عبر المواني ؟
وليس هذا الأهم لدى السياسة الغربية بل هو الأهم والدافع للدول المجاورة بينما السياسة الغربية المشرفة على السلب كان لها أهمية قطع رأس الاشتراكية في الجنوب.

أنا مؤيد بشدة للوحدة ولكن أن تكون السلطة كاملة وفي جميع المجالات لحكومة الجنوب السابقة ومؤيد لتثقيف القبائل من قبل الحكومة حتى لو أستدعى ذلك استخدام القوة الجبرية للتخلي عن ثقافتهم الحالية التي لا يستفاد منها أكثر من تشتيت الشعب وتحويله إلى طوائف قومية.

وأعتقد أن المطالب والحوار والضغوط السياسية الداخلية لتسليم السلطة إلى حكومة الجنوب سابقاً كدور تجريبي سيجني ثمرة أفضل من القتال لأجل الانفصال أو من الانفصال ذاته.


شكراً

سعيد ملفي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2012, 08:43 PM   #7 (permalink)
نزهه المحزون
رومانسي مرح
حسبنى الله ونعم الوكيل
 
الصورة الرمزية نزهه المحزون
 
اقتباس:

أنا مؤيد بشدة للوحدة ولكن أن تكون السلطة كاملة وفي جميع المجالات لحكومة الجنوب السابقة ومؤيد لتثقيف القبائل من قبل الحكومة حتى لو أستدعى ذلك استخدام القوة الجبرية للتخلي عن ثقافتهم الحالية التي لا يستفاد منها أكثر من تشتيت الشعب وتحويله إلى طوائف قومية.

وأعتقد أن المطالب والحوار والضغوط السياسية الداخلية لتسليم السلطة إلى حكومة الجنوب سابقاً كدور تجريبي سيجني ثمرة أفضل من القتال لأجل الانفصال أو من الانفصال ذاته.


شكراً

شكرااااااااا اخي سعيد ،،

ولا اظن ان هذا الحل سيرضي اخواننا في صنعاء خاصه وفي الشمال عامه ،،،

والسبب هو تشبث الحكم القبلي بالسلطه بتاييد ودعم من القبائل الاخرى "الشماليه"

فالدوله في الشمال قائمه على ثقافة القبلية ،،،،

و على العكس تجد في دولة الجنوب القائمه على ثقافة المدنية.....

فطالما الاخوه في الشمال لن يتنازلوا للجنوب بالسلطه كما تنازلنا نحن "الجنوبييب " منذو اعوام عده بأسم الوحده و "اليمن الواحد "


اذا نحن نسعى لأستعادة دولتنا المدنيه القائمه على اساس الحريه والعدل والمساواه .


نزهه المحزون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-18-2012, 09:42 PM   #8 (permalink)
نزهه المحزون
رومانسي مرح
حسبنى الله ونعم الوكيل
 
الصورة الرمزية نزهه المحزون
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اراضي ومدن الجوب للمزاد العلني :



جزبرة سقطرى:

قال خبير استراتيجي مصري أن جزيرة سقطرى اليمنية أصبحت قاعدة عسكرية جوية ضخمة للجيش الأمريكي، رابطا بين هذا التواجد الأمريكي غير المعلن في الجزيرة اليمنية والمطامع الإسرائيلية منذ السبعينيات للسيطرة على جزر البحر الأحمر في الجنوب بمساعدة أثيوبيا للتحكم في الملاحة البحرية وإمدادات البترول والتأثير على قناة السويس.

وأكد اللواء الدكتور عبد الحليم المحجوب الخبير في الشئون الإستراتيجية العسكرية في الندوة التي عقدها المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط على مدار يومين تحت عنوان "تحديات الأمن القومي العربي"، على أن الانتشار الأمريكي المتزايد في المنطقة وأطماع تل أبيب المتكررة تهدد الأمن القومي برمته، مضيفاً أن اليمن بحكم موقعه الإستراتيجي المطل على الممرات الملاحية بالبحر الأحمر يجعله مطمعاً دائماً لكل من تل أبيب وواشنطن لفرض نفوذهما على المنطقة، داعيا القادة والزعماء العرب إلى أن يضعوا التهديدات المحيطة بأمن البحر الأحمر نصب أعينهم، خاصة الطموح الصهيوني المتزايد للسيطرة عليه ومواجهة القرصنة بشكل عملي.



مدينة عدن :

- ميناء عدن واحداً من أهم موانئ العالم وأحد المرافق الاقتصادية الحيوية التي عبثت بها يد النهب والتفيد والفساد التي طالت الجنوب منذ الحرب الظالمة عام 94م وصار نهب هذا الميناء وبيع معظم أرصفته وربما مسطحاته المائية لقوى متنفذة هو عنوانا بارزا لنهب ثورات عدن والجنوب بحرا وبرا وما فوق الثرى وتحته وتساقطت بعده تباعا مرافق الجنوب ومنشئاته الحيوية كحجارة الدومينو ابتداءً بهذا وليس انتهاءاً ببيع مادة الغاز لشركات اسيوية كــ(بيعة سارق) لربع قرن قادم، توجت هذه بالبيعة الكبرى -لهذا الميناء الدولي الهام الذي كان حتى خمسينات القرن الماضي يحتل المرتبة الثانية عالميا بعد ميناء نيويورك من حيث الاهمية والمميزات التي يتمتعها بها كموقع جغرافي وعمق كبير تحت البحر، علاوة على توفير جميع الخدمات -لشركة موانئ دبي العالمية عامي 2007م و 2008م التي تمتلك وتدير عشرات الموانئ عبر العالم ومنها ميناء جيبوتي ومحطة حاويات (دورالي) تحت التطويرفي ذات الدولة الافريقية القريبة من عدن، والذي يكون بالضرورة ميناءً منافسا لعدن.

- بدأت قصة بيع ميناء عدن بالأساس لمصلحة قوى نهبوية معروفة درت عليها هذه الصفقة بملايين الدولارات -إن لم تكن بالمليارات- تحت غطاء عقد تأجير الميناء لمدة 25عاما قابل للتمديد عشر سنوات آخرى- حسب ما يعتقد -، بعد رفض عرض شركة( رابطة الكويت والخليج للنقل) التي تقدمت بعرض افضل حسب قول رئيسها سعيد دشتي،- مع ان نص عقد التأجير لم ينشر حتى اليوم وهذا هو جه الدهشة بالأمر وهو ما يثير ظلالا من الشك والريبة أكثر وأكثر بهذه الصفقة الملعونة -، وان كان( العقد- البيع) قد تم بالظاهر بين مؤسسة خليج عدن وشركة موانئ دبي وهي شركة تتبع شركة دبي العالمية العملاقة مطلع الالفية الجديدة تقريبا بعد انسحاب الشركتين المشغلتين السابقتين للميناء وهما على التوالي :هيئة ميناء سنغافورة psaوobm -يطول شرح أسباب انسحابهما-، وشكل الطرفان أي مؤسسة خليج عدن وشركة دبي مشغل مشترك هو اصلا مشغل وهمي سمياه (الشركة المشتركة) كغطاء لما تقوم به دبي.
نزهه المحزون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-23-2012, 08:49 PM   #9 (permalink)
نزهه المحزون
رومانسي مرح
حسبنى الله ونعم الوكيل
 
الصورة الرمزية نزهه المحزون
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أهم العوامل التي أدت إلى هشاشة بناء الوحدة بين جمهورية اليمن الديمقراطيه الشعبية و الجمهوريه العربيه اليمنيه ، في الآتي:


1. اتسمت الوحدة اليمنية بالضعف المؤسسي الشديد، حيث بدأ ذلك بدستور مؤقت، وضع بسرعة فائقة، وركز السلطة كلها في يد رئيس الجمهورية، بما في ذلك تكوين السلطة التشريعية، في دولة الوحدة.


2. تعثر استكمال دمج العديد من المؤسسات الحيوية بدولة الوحدة، وإن ما تم توحيده منها، لم يدمج بالمعنى الحقيقي، نتيجة لعدم دمجها بشكل تدريجي، ومنظم، يراعي مصالح جميع الأطراف وطموحاتها، ويأخذ الطابع الحضاري المنسق، وبقيت هذه المؤسسات على حالها، وأصبحت مجرد واجهة شكلية، تخفي وراءها، واقع تشطيري، حال من دون حدوث تطور حقيقي على أرض الواقع، في سبيل إنتاج كيان يمني موحد.


3. كان من أشد الجوانب خطورة وسلبية، عدم توحيد مؤسستي الجيش والأمن، وهذا يعني أن الوحدة اليمنية كانت في حقيقتها، دون المستوى الفيدرالي.


4. قصر مدة الفترة الانتقالية، ولم تتسع لعمليات ترسيخ حسن النوايا، والتفاهم المشترك بين الأنظمة السابقة في الشمال والجنوب، واستمر لكليهما نهجه السياسي الخاص به.


5. غياب، أو ضعف التمثيل الحقيقي للتيارات السياسية، في المؤسسات المختلفة، وأجهزة الدولة، حيث أعقب إعلان الوحدة، اتفاق بين الحزبين الكبيرين، على تقاسم السلطة على كافة مستوياتها، والدمج بين المجلسين النيابيين في الشمال والجنوب، وكلاهما لم يكن منتخباً بشكل ديموقراطي، مما أدى إلى وضع بذرة الأزمة.


6. إن الدستور اليمني، الذي وضع خصيصاَ لدولة الوحدة، وأُقِرّ في استفتاء رسمي، ينص على قدر كبير من اللامركزية ,,,,,,

إلاّ أن حكومة دولة الوحدة تجاهلت في واقع الأمر ذلك، وتجاهلت تقاسم السلطة، وأصبحت القضية الرئيسية في الصراع، هي مطالبة القادة الجنوبيين في اليمن، بإصلاحات دستورية، لضمان الحقوق المتفق عليها، لتعطي الجنوب مزايا اقتصادية، وسياسية أفضل، في إطار الدولة الموحدة، حيث كان الهدف المركزي في فكر الجنوب هو تقاسم السلطة،،،،،،،،،،،،

وليس استحواذ الشمال عليها، ونظراً لعدم التكافؤ بين الشطرين، في المساحة، وعدد السكان والموارد الاقتصادية، حيث إن أكثر من ثلثي المساحة في الجنوب، وأكثر من ثلثي الموارد الاقتصادية في الجنوب أيضاً، وفي المقابل فإن الشطر الشمالي لديه أكثر من ثلثي السكان، لأجل هذا، نشبت الأزمة، وتفاعلت، حتى وصلت إلى قمة الصراع السياسي، الذي انفجر إلى صراع عسكري.


وقد ترددت وسط ذروة الأحداث، المقولة التي تشير إلى أن الشمال يسعى للهيمنة على الجنوب، على أساس أن الجنوب أرض بلا شعب، وأن الجنوب فرع من الأصل، تم استقطاعه، ولا بد أن يعود إلى الأصل.
وهنا ظهرت معضلة العلاقة غير المتكافأة بين طرفي الوحدة، من حيث عناصر القوة الشاملة، فقد خشي الجنوبيون من هيمنة الشماليين على ثروتهم النفطية، كما رفض علي عبدالله صالح، أن يشكل الحزب الاشتراكي قيداً على إرادته وقراراته.

"الحراك الجنوبي"

التعديل الأخير تم بواسطة نزهه المحزون ; 09-23-2012 الساعة 08:53 PM
نزهه المحزون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2012, 09:51 PM   #10 (permalink)
نزهه المحزون
رومانسي مرح
حسبنى الله ونعم الوكيل
 
الصورة الرمزية نزهه المحزون
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الحرك الجنوبي يتهم " انيس حميده " بالترويج لاغتيالات قياداته في أكثر من موقع يديره بينها بندر عدن
الخميس 4 اكتوبر 2012 16:01

سما :
قالت مصادر سياسية جنوبية في العاصمة اليمنية صنعاء أنها تحصلت على معلومات تفيد باعتزام عدد من أطراف النفوذ الشمالية في العاصمة اليمنية صنعاء تمويل وتنفيذ حملة اغتيالات بحق عدد من القيادات الناشطة في الحراك الجنوبي مستغلة بذلك حالة من الاختلافات السياسية بين قيادات جنوبية بهدف إغراق الجنوبيين في حالة اقتتال داخلية.

وقال المصدر وهو قيادي جنوبي بارز في الحكومة اليمنية لـ”عدن الغد” ان خطة الاغتيالات الممولة من قيادات عسكرية وأخرى حزبية في صنعاء هدفها إشعال شرارة الفتنة بين القيادات الجنوبية بحيث ستستهدف هذه الاغتيالات قيادات من فصائل في الحراك الجنوبي تشهد خلافات بين قياداتها .

وأوضح المصدر إلى ان قيادات نافذة في صنعاء كانت تراهن على مصادمات كانت تتوقع لها ان تحدث في عدن خلال عقد أطراف من المجلس الأعلى للحراك السلمي مؤتمرها الوطني قبل ايام وهو مالم يحدث الأمر الذي اضطرها إلى اللجوء إلى عمليات الاغتيال

وأشار المصدر إلى ان هذه الخطة هدفها ضرب الجنوبيين ببعضهم البعض موضحا ان أعمال الاغتيالات سبقتها حملة اعلامية شرسة من قبل وسائل إعلام الكترونية بينها موقع الكتروني مشبوه ويطلق عليه “بندر عدن” اتضح لاحقا ان الصحفي الإصلاحي “أنيس منصور” هو من يديره بعد تلقيه تمويل من أطراف نافذة في صنعاء.

ودأب هذا الموقع على نشر اخبار وبيانات وقوائم خيانات بهدف ضرب الجنوبيين ببعضهم البعض

ونشر هذا الموقع أمس الأول قائمة باسماء من وصفهم بعملاء إيران وقال ان القيادي البارز “حسن باعوم” وزعها وهو الأمر الذي نفاه باعوم لاحقا

مصدر في الحراك الجنوبي حذر من خطورة هذه المخططات مناشدا القيادات الجنوبية الارتقاء وتحمل مسئوليتها في هذا الظرف الحساس مؤكدا انه سيصدر بيان بشأن الحملة الإعلامية التي يتعرض لها الحراك الجنوبي من قبل وسائل الإعلام المشبوهة هذه لاحقا.

على صعيد متصل اتهم الحراك الجنوبي اليوم الخميس المخابرات اليمنية بمحاولة اغتيال احد قياداته في عدن

وادان المجلس الأعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب محاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها القيادي بالمجلس ناصر اليزيدي عضو هيئة رئاسة المجلس مساء امس بالعاصمة عدن .

واعتبر القيادي بالمجلس فؤاد راشد ان هذه المحاولة تأتي كردة فعل حمقى وطائشة من نظام الاحتلال- حد وصفه- ضد قيادات المجلس بعد نجاح المؤتمر الوطني الأول للمجلس الأعلى والذي ساهم فيه اليزيدي بدور فاعل موضحا أن مجهولين أطلقوا اعيرة نارية من قناص على سيارته مساء امس بشارع التسعين بعدن وفروا هاربين ولم يصب بأذى محذرا من من مغبة الاستمرار في هذه العمليات التي لن يصمت المجلس ويتفرج على نتائجها.



نزهه المحزون غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فيلا على الساحل الجنوبي الغربي من بالي روانة ديكورات 2017 8 05-19-2012 05:52 AM
كــــــــــوووب من الشآآي.. خفوقے الروحے ¸.❥ ثقف نفسك مع ثقافات العالم 12 02-02-2012 06:17 PM
اسباب بكاء ايمان و الطلم و الاجحاف الدي تتعرض له darkman007 ستار اكاديمي 1 2 3 4 5 6 7 8 Star Academy 11 01-19-2007 05:18 AM
اثنان على سرير أبيض ممنوعان من الحراك @النجم الخاطر@ قصص وحكايات عربية وشعبية وعالمية 4 08-12-2005 02:51 AM

الساعة الآن 12:51 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103