تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > سياحية - سياحة وسفر > رحلات سياحية و حجز فنادق و عروض سياحية > مسافر دولة وما تعرف أحد فيها ؟ نحن نساعدك

بين ماضي مزدهر و حاضرمندثر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-23-2012, 01:45 AM   #1 (permalink)
anilta
مشرفة متميزة سابقاً - ماسة المنتدى
@إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُ@
 
الصورة الرمزية anilta
 

ADS
بين ماضي مزدهر و حاضرمندثر




"قصبة إنزكان" بين ماضي مزدهر و حاضرمندثر



مقدمة



يعتبرالموروث التراثي المادي من بين الأسس الحيوية التي تشكل الهوية المميزة لكل مجتمع،و يمثل استمراره في التواجد قيمة وجدانية - و روحية في بعض الأحيان - تساهم في تشبت الفرد بهويته وسط عالم يطبعه الغزو الفكري و العولمة،و حيث تبحث المدن الفتية هي الأخري عن هوية تميزها و تدعمها في صراعها مع المدن الأقطاب في مجال الإقتصاد و السياحة خشية منها من الإبتلاع الثقافي و محو ذاكرتها،و هذا ما تحاوله مدينة إنزكان من خلال تحرك جمعيات المجتمع المدني في سبيل توثيق تراث المدينة وحماية رموزها كما هو الحال مع سعيها لحماية و تنمية"قصبة إنزكان"،فما هي إذن هذه القصبة ؟ومما تتكون؟ وماهي المجهودات المتخدت في سبيل حمايتها وتنميتها ؟





بين ماضي مزدهر و حاضرمندثر






صورة حديثة "لقصبة إنزكان"( الواجهة الأمامية)




مفهوم مصطلح القصبة



تناول ابن منظور مفهوم القصبة في كتابه "لسان العرب"فقال في هذا الصدد "والقصب كل نبات ذو أنابيب، واحدتها قصبة، وكل نبات كان ساقه أنابيب(…) فهو قصب، والقصبة جوف القصر وقيل القصب وقصبة البلد مدينته، والقصب جوف الحصن يبني فيه بناء وهو أوسطه". أما التعريف الأدق فقد أورده روبيرمونتاني حيث قال:" فالقصبة هي البناية التقليدية التي تأخذ شكلا بنائيا حربيا ودفاعيا، تأوي فئات اجتماعية معينة ومتميزة كالتي لها نفوذ مادي كالأسر الميسورة والتي لها ثروات وملكيات في المنطقة، وهي من بين أهم مميزات الزعامة بالقبلية، إنها مسكن(الأمغار) الذي يتموقع وسط القبيلة ويكون مزينا بالأبراج ." ،ومصطلح القصبات في المغرب هو رديف لمصطلح القلاع في المشرق العربي و هما مصطلحان يشيران إلى الأبنية المحصنة بأسوار متينة،و استعمل مصطلح القصبة في اللغة الاسبانية،فجاء كالتالي "ALCAZABA"و تعني بقايا حضارية ،ومن أبرز ما ميز القصبات في تاريخ المغرب هو مساهمتها في حفظ الأمن و السلم الإجتماعي وفق تكريس مبدأ تمثيل سلطة المخزن لدي القبائل المغربية.


"قصبة إنزكان" موقع وتاريخ




بين ماضي مزدهر و حاضرمندثر


موقع المدينة





تقع"قصبة إنزكان"بمدينة إنْزْكَـــانْ التي تتموقع بجانب الطريق التجارية الرابطة بين اقاليم الصحراء المغربية وأكادير والصويرة،على بعد 10 كيلومترات من أكادير. هذه المدينة هي عبارة عن تل صخري وقد شيدت "قصبةإنزكان"في أعلى قمة من هذه التلة وتتكون المدينة أيضا من طبقات كلسية تنتهي بجرف يوجه مجرى نهر سوس و يحوله نحو الجنوب،بالإضافة الى تواجد عدة غيران بالمنطقة،إذ يمر أحدها تحت ضريح الحاج مبارك الركراكي المحادي"لقصبة إنزكان"،وتذكر المصادر أيضا ازدهار الزراعة بالمنطقة،لاسيما عندما كانت المدينة في بدايات نشأتها كقريةوذلك راجع بالأساس لخصوبة و جودة تربة المنطقة. يعتبر إذن موقع"قصبة إنزكان"موقعا استراتيجيا مما يوفر سهولة في الإشراف على منطقة انزكان و مراقبة محيطها الحيوي و الطرق المتصلة بها.




يرجع تاريخ تأسيس "قصبة إنزكان"إلى أواخر القرن التاسع عشر،وقد إرتبطت هذه القصبة بتاريخ أسرة أيت القايد الكسيمي، على إعتبار إن إنزكان كانت مركز قرى قبيلة "كسيمة" و"قصبة إنزكان" هي مقر إدارتها لكل مناطق نفودها،وقد تسلسلت فيها قيادة الكسيميين منذ عهد المولي الحسن الأول، بتوافق مع الهشتوكيين و صراع محتدم مع قواد مسكَينة من آل الشداخ ،فقد سيطر الكسيميين على قيادة كسيمة ومسكينة وقصبة الطاهر و آيت ملول و آشرفوا في فترة قيادة القائد أحمد الكسيمي على "مداخيل مستفاد اكادير"،و قد وقع صراع مرير على هذا الأخير بين عامل تارودانت و القائد الكسيمي، وكان أخرالقواد الكسيميين أثناء دخول الأجانب سنة 1913 هوالقائد محمد بن الحاج الحسن الكسيمي الذي عزلته سلطة الحماية،وعينت مكانه أخاه عبد الملك لفترة وجيزة ،ثم عوضته سلطلة الحماية بالفقيه الحسن أبراهيم الحاحي في منصب باشوية أكادير و قيادة إنزكان، و أصبحت"قصبة إنزكان"في فترة الحماية مركزا إداريا للحماية حيث تم تنصيب فيها عدة قواد على مدينة إنزكان، و بعد الإستقلال صارت"قصبة إنزكان" مقرا لدائرة انزكان ثم مقرا لعمالة إنزكان-أيت ملول وحاليا أصبحت ثكنة للقوات المساعدة ، مع وجود مشروع جدي من طرف جمعيات المجتمع المدني بإنزكان لتحويل"قصبة إنزكان"إلى متحف.



وصف "قصبة إنزكان" ومحيطه




أشارالباحتون المتخصصون الى ان تسمية "القصبة" جاء متأخرا و بالضبط خلال التسعينيات، إذ تعتبر تسمية"دار الكسيمي"هي التسمية الأصلية،و الواقع ان القياد الكسيميين كان لهم عدة دور وعدة املاك عقارية سجلت في عقد بالخزانة الصبيحية بسلا، ولكن التي تهمنا هي "دار الكسيمي" المعروفة "بقصبة إنزكان" و التي شيدها القائد الحاج محمد بن الحسن الكسيمي.



تتميز "قصبة إنزكان" بموقع مشرف على المدينة كلها،و هي التي سماها المختار السوسي "المنتزه العجيب"عندما قال".....فطلعنا الى منتزه إزاء المراقبة المبنية في دار القائد الفتاك محمد بن الحاج الحسن، وهو منتزه عجيب يشرف على كل ذلك الوادي وعلى المساكن الممتدة إلى أكادير،وهناك مشهد على سيد يسمي سيدي مبارك، لا نعرف عنه شيئا...." و وردت ايضا عند نفس المؤلف حين قال فيها "ثم إن إنزكان صار اليوم مدينة صغيرة مخططة الشوارع،و المراقبة في دار القائد محمد بن الحاج الحسن الكسيمي الشهير،لا يزال سورها الخارجي على ما هو عليه إلا بعض أبواب حدثت في جوانبه،وأما داخلها فقد حدثت فيه اصلاحات تليق بالإدارات..." و سميت "قصبة إنزكان"في مرحلة لحقة و بالضبط في عهد الحماية"بالبيرو"،ثم مؤخرا سميت "بالقصبة" في الكتابات الصحفية.



ولعل أبرز ما ميز "قصبة إنزكان" من الداخل و أشارت اليه المصادر هو رياض القائد الحاج محمد الكسيمي الفاخر الذي تحفه حدائق في غاية الجمال،و يخترقها ممر يمتاز بتصميم أنيق وقد وضع في جنباته أعمدة إنارة راقية المنظر،هناك أيضا عدة دور و مكاتب ،أما الحي الاداري الذي تنتمي إليه هذه القصبة فهو ذو شكل مستطيل يحيط به سور عال محصن، و في زواياه أبراج جميلة تقول المصادر أن لها شروفات أزيلت مع شرفات الصهريج بعد زلزال أكادير.



جاء في كتاب "مدينة إنزكان التاريخ و المجال و الثقافة" وصف للحي الإداري الذي يضم "قصبة إنزكان" و ورد كالتالي…": مقرالحي الإداري و يحتوي على دار الكسيمي "القصبة" ،وقد ألحقت بها بعض المكاتب و سكنى فاخرة لبعض الحكام الإداريين و للإستقبالات الرسمية، وخزان ماء مربع، وله شرفات، وقع تطويره عدة مرات، وإلى الجنوب بنيت مخازن واسعة ،بالإضافة إلى مستشفى صغير،ثم سكنى"المخازنية" ومرابض خيولهم ، لذلك سمي حي"الكوري"ثم مقر السجن المدني في الزاوية الجنوبية الشرقية،أما الزاوية الشمالية الشرقية فتوجد فيها حديقة عمومية جميلة بها أشجار باسقة و أزهار ومياه جارية،وهي في مرتفع يصعد إليها في درج،وبها ضريح الحاج مبارك الركراكي و ملعب لكرة المضرب،وقد فقدت هذه الحديقة مأخرا جماليتها ورونقها ...." .





بين ماضي مزدهر و حاضرمندثر




صورة قديمة من صور "قصبة إنزكان"(الواجهة الخلفية)






"قصبة إنزكان" بين تراجيديا الإهمال وأمل نجاح مجهودات حمايةهذا الموقع التراثي :


تعاني "قصبةإنزكان"الإهمال من حيت الإصلاح و الترميم المعماري الفعال، فعل الرغم من حداثة تعميرها بالمقارنة مع المنشأت التارخية العتيقة، إلا أن تأثير العوامل الطبيعية على القصبة فرض نفسه بجدية و أصبح من الواضح للملاحظ تمييز العديد من التفسخات على الجدران الخارجية للقصبة و كثرة الشقوق و التصدعات على الواجهة الأمامية،أما الواجهة الخلفية فهي الأكثر تضررا،و في ما يخص ترميم بعض الإنهيارات المحدودة فقد لوحظ معالجها بطرق تسئ لجمالية القصبة و استعمال مواد جد رديئة لهذا الغرض،و من البارز تسجيل الغلق الدائم و المستمر لنوافد القصبة المطلة من الواجهة الأمامية مما يطرح تساؤلات حول تهوية غرف تلك الواجهة و سلامتها،بالإضافة الى تأثير استخدام جنبات رصيف القصبة كموقف للسيارات بحيث يزيد تأثيرغازات انبعاثات السيارات على جدران القصبة. وبالمقابل تعددت في السنوات الأخيرة مجهودات جمعيات المجتمع المدني في حماية و تنمية "قصبة إنزكان"خاصة،والحفاظ والرقي بالتراث السوسي في إنزكانعامة و من بين هذه المجهودات نذكر منها : -عقد اجتماعتشاوري للجمعيات الفاعلة في إنزكان يوم السبت 21 ماي2011 بتنظيم من مركز وادي سوس، وقد ارتكز اللقاء حول ثلاث نقاط تمحورت حولاستثمار فضاء قصبةإنزكان كتراث معماري تاريخي،و إنشاء مركز للتوثيق وجمع المخطوطات،وإنشاءمتحف يحافظ على هوية المنطقة.



-عقد في يوم الاثنين 28 نونبر2011 اللقاء الرابع لتنسيقية المجتمع المدني بإنزكان والمتعلق بمشروع "تثمين قصبة إنزكان كتراث معماري حضاري"، وقد شارك في اللقاء عدد من مندوبي جمعيات المجتمع المدني بالمدينة،و استهل اللقاء بكلمة مندوب مركز وادي سوس، الذي قدم معلومات هامة حول الإستمارات التي كانت التنسيقية قد وزعتها على ساكنة المدينة، بهدف الإطلاع على الأهمية التي تتميز بها "قصبة إنزكان" في أذهان الساكنة المحلية. وقد أسفرت هذه الخطوة عن النتائج التالية: أولا ) صنف %73 من المستجوبين "قصبة إنزكان" كمعلمة تاريخية، في حين وصفها %14 على أنها بناية قديمة، أما %13 فتمثل لهم مركزا إداريا، مما يدل بشكل واضح عن فهم مترسخ لحقيقة"قصبة إنزكان" لدي أغلبية ساكنة هذه المدينة. وعبر مجمل المستجوبين عن أملهم في إدماج"قصبة إنزكان" في التراث الحضاري المغربي، وتثمينها عن طريق فتحها كمزار للساكنة ولزوار المدينة، ولتحقيق هذه الغاية، دعي %35 من المستجوبين الى إقامة متحف ترثي في أروقة القصبة، وفضل %30 إقامة رواق للعروض والمعارض وقاعة للندوات، أما %20 فقد إقترحوا إنشاء خزانة للمخطوطات ومركز للتوثيق، فيما يفضل %12 إنشاء مجمع للصناعة التقليدية ضمن أروقة القصبة، أما %2 فقدموا مقترحات مختلفة.


-ثانيا)أما عن السبل التي يتحتم إتباعها لتحقيق هذه الأهداف فقد دعي %41 من المستجوبين إلى ضرورة تنظيم لقاءت تحسيسية بغرض التعريف بالقصبة وبأهميتها التاريخية والتراثية، وعبروا عن أملهم في ضرورة تصنيفها ضمن التراث المعماري الحضاري المغربي، أما %26 فقد إقترحوا إستخدام الإعلام والصحافة بهدف تعبئة كل المسؤولين والفاعلين السياسيين والجمعويين والساكنة للدفاع عن هذه المعلمة التاريخية وحفظها من الاندثار والنسيان والضياع، أما %24 ففضلوا اللجوء إلى العرائض المطلبية للدفاع عن القصبة، في حين ذهب %9 في اتجاه تبني أشكال نضالية أخرى. -توافقت جمعيات المجتمع المدني بمدينة إنزكان يوم الاثنين 5 مارس 2012 بعد مراحل من الإجتماعات واللقاءات على تكوين تنسيقية محلية، بهدف تصنيف قصبة إنزكان ضمن التراث المعماري والتاريخي لوطننا، نظرا للأهمية التاريخية والتراثية لهذه المعلمة الأثرية.


-وتوجت الجهود التحسيسة مؤخرا بإنعقاد لقاء مهم بتاريخ 10 ماي 2012،و قد جمع كل من ممثلي تنسيقية جمعيات المجتمع المدني و نائب رئيس المجلس البلدي و كذلك رئيس مصلحة الشؤون الثقافية الجهوية، و ذلك بمقر بلدية إنزكان،و نتج عن هذا اللقاء إبرام شراكة بين الحاضرين المذكورين بغية مطالبة و دفع وزارة الثقافة إلى تسريع إجراءاتها لتصنيف "قصبة إنزكان"كتراث حضاري وطني،و تنميته عبر إنشاء متحف و مركزا للمخطوطات و أرشيف للوتائق بداخل القصبة.



خاتمة




وتتواصل المجهودات الحتيتة من أجل حماية أحد أبرزالرموز التاريخية في مدينة إنزكان بتوازي مع التنمية التراثية بهذه المدينة ،قصد الرقي بها ثقافيا الى جانب طورها الاقتصادي و العمراني،فمستقبل الشعوب رهين بهويتها التارخية قبل قدرتها على التطور،والهوية التاريخية تستمد كينونتها من الرمزية الخالدة في الواقع و في الذاكرة الجماعية كما هو الحال بالنسبة للقصبات في المغرب.






anilta غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2012, 02:34 AM   #2 (permalink)
{الحب المستحيل}
رومانسي مجتهد
شخــصـيه رومـانسيـة
 
الصورة الرمزية {الحب المستحيل}
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى {الحب المستحيل} إرسال رسالة عبر Yahoo إلى {الحب المستحيل}
سلمت يدك
مجهود
قيم دمتي بخير
{الحب المستحيل} غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-24-2012, 03:59 AM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
موضوع رائع،،

شكــــــــراً وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــــــة،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-25-2012, 12:43 AM   #4 (permalink)
anilta
مشرفة متميزة سابقاً - ماسة المنتدى
@إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُ@
 
الصورة الرمزية anilta
 

يسلموووووو على مروركم الجميل
الذي زاد الموضوع جمالا ورونقا
والله يعطيكم الف عافية
دمتم ودام هذا التواجد الجميل
كل الود والتقدير
تحياااااااااتي
anilta غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
00سالفـــة ماضي 00 مكسورة الخواطر قصائد متحركة و منقوله 13 01-08-2012 01:27 AM
من ليش له ماضي ليس حاضر ar7op ثقف نفسك مع ثقافات العالم 6 11-03-2009 09:30 PM
هل تتزوج بفتاه لها ماضي او انتي تتزوجين بشاب له ماضي رقيقة الحب مشكلتي | أريد حلاً 22 10-21-2009 08:32 PM
للدمعة ماضي دموع الاصايل الشعر و همس القوافي 6 11-26-2008 10:12 PM
ذكريــــــــــــــــــات . . ماضي جل نار خواطر , عذب الكلام والخواطر 9 04-05-2008 05:22 PM

الساعة الآن 10:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103