تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل

تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل نصائح للمقبلين على الزواج, كيف تطور نفسك؟ , اطلق العملاق بداخلك, توجيهات ونصائح للمراهقين والمتزوجين.

كيف تقتل موهوبا في أسبوع ؟

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-17-2012, 01:41 PM   #1 (permalink)
فطيمة المراكشية
رومانسي فعال
 
الصورة الرمزية فطيمة المراكشية
 

ADS
كيف تقتل موهوبا في أسبوع ؟




كيف تقتل موهوباً في أسبوع ؟

موضوع جدير بقراءته للأخير رغم طول المسافة



بقلم الأستاذ : محمد البلادي


· أثناء دراستنا في المرحلة الثانوية كان معنا زميلٌ نابه ؛ ولافت للنظر جداً.. لم يكن طالباً مجتهداً بقدر ما كان شديد الموهبة والعبقرية في مادة الرياضيات تحديداً .. ولأن موهبته كانت موهبة فطرية لم تجد من يقننها ويهذبها، فإنه كثيراً ما كان يستخدمها في إحراج المعلمين وإثبات قصور بعضهم، مما تسبب في كرههم له وتحاملهم عليه. في أحد الأيام طلب منه المدرس حل مسألة رياضية أمام الطلاب فتعمّد حلّها بطريقة مبتكرة ومختلفة عما هو موجود في المقرر، وبدلاً من تشجيعه والإشادة بموهبته، ومحاولة تخليصها مما يشوبها من سلوكيات خاطئة، لم يقبل منه الأستاذ ذلك الحل المبتكر؛ بل اعتبره خروجاً عن النص (المقدس)! والأدهى أنه وبّخ الطالب وبالغ في تجريحه، فما كان منه إلا أن رمى أستاذه بالجهل، فأسرّها الأخير في نفسه وقرر الانتقام منه على طريقته الخاصة.. وبالفعل كان له ذلك بعد حين!.


· تذكرت زميلي هذا وأنا اقرأ عن حالة مشابهة حدثت في جامعة كوبنهاجن بالدنمرك؛ حيث جاء أحد أسئلة مادة الفيزياء كالتالي: كيف تقيس ارتفاع مبنى باستخدام جهاز الباروميتر ؟.. كانت إجابة معظم الطلاب هي (بقياس فرق الضغط الجوي على سطح الأرض وسطح المبنى).. غير أن إحدى الإجابات أغضبت أستاذ المادة وجعلته يقرر منح صاحبها (صفراً مكعّباً) دون أن يقرأ باقي إجاباته!.. كانت الإجابة المستفزة تقول: (أربط الباروميتر بحبل طويل وأنزل الحبل من أعلى المبنى حتى يلامس الأرض، ثم أقيس طول الحبل)!.. رغم صحة الإجابة؛ إلا أن أستاذ المادة كان مُحقّاً في غضبه، فالطالب أجاب بأسلوب بدائي لا علاقة له لا بالباروميتر ولا بالفيزياء عامة. تظلّم الطالب لإدارة الجامعة فمُنح فرصة أخرى من خلال أستاذ محايد؛ طلب منه الإجابة على نفس السؤال شفاهة، فأجاب الطالب بثقة: « هناك طرق كثيرة، أولها أن نرمي بالباروميتر من أعلى المبنى، وبقياس الزمن الذي يستغرقه للوصول إلى الأرض يمكن حساب ارتفاع المبنى بواسطة قانون الجاذبية.. ثانياً: إذا كان الوقت نهاراً، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وظل المبنى، ومن خلال قانون التناسب يمكن حساب طول المبنى. ثالثا: إذا أردت إراحة عقلك، فإن أفضل طريقة هي أن تقول لحارس المبنى: «سأعطيك هذا الباروميتر هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذا المبنى» ؟.. أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنستخدم الباروميتر لقياس الضغط الجوي على الأرض وأعلى المبنى ويكون الارتفاع هو الفرق بينهما. سأله الحكم لِمَ لم تكتب هذه الإجابة وأنت تعرف أن أستاذك ينتظرها؟.. فأجاب: لقد ضقت ذرعاً بالأساتذة.. إنهم يفرضون علينا كيف نفكر!.


· المفارقة المدهشة -عزيزي القارئ - أن هذا العبقري الدانمركي واسمه « نيلز بوهر» لم ينجح فقط في المادة ..
بل إنه كان الدانمركي الوحيد الذي حصل على جائزة نوبل في الفيزياء !..
أما زميلنا العبقري السعودي فلا أعلم عنه شيئا إلا أنه لم يكمل دراسته الجامعية ..
وربما كان لأستاذ الرياضيات دور في ذلك!.



· ما وددت لفت أنظاركم إليه هو أن بناء موهوبٍ واحد يحتاج إلى الكثير من المال والوقت والجهد..
بينما لا يحتاج قتل ألف موهبة إلا لبيئة تعليمية عقيم ..
أو لأستاذ جاهل أو حاقد يمكنه الإجهاز على مواهبهم خلال أسبوع واحد فقط!.



· تُرى !! كم من المواهب تموت في مدارسنا كل يوم..
لأن أصحابها تجرأوا وفكروا بطريقة مختلفة عن أساتذتهم ؟!

\

منقوول



فطيمة المراكشية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2012, 02:40 PM   #2 (permalink)
***رشااا***
عضو مميز
يا قارئا استغفر لِمن كتبا
 
الصورة الرمزية ***رشااا***
مع كل أسف موضوعك واقع تمتلئ به مدارسنا و مراكز التكوين التربوي
فبعض المعلمين يصيبهم الجنون إذا تفوق عليهم احد تلامذتهم بذكائه و سرعة بديهته ، فبدلا من تشجيعه وتحفيزه نراهم يضعون العراقيل النفسية لإحباطه وإفقاده الثقة بنفسه.

مرور سريع لا يليق بمستوى طرحك

فالمعذره

احترامي و امتناني فطيمه المراكشيه
***رشااا*** غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2012, 07:46 PM   #3 (permalink)
شجرة ذر
عطر المنتدى
*جمال الروح*
 
الصورة الرمزية شجرة ذر
 
فطيمة
اتعلمين ان متل هده المشاكل كتيرة عندنا بالمغرب لكن الحل الوحيد الدي تملكه العقول النيرة هي الهجرة الى الخارج للسعي وراء الشهرة و العمل لصالح الاجانب عوض خدمة بلده ..او ربما الاستقرار في البلد الحبيب على امل ايجاد عمل يكسبه قوته اليومي فقط ....هده ماساة
اردت ايضا ان اتحدت عن وزارة التعليم و التي بدات تحبط جميع الطلاب و التلاميد فقد ارتفع معدل ولوج كلية الطب و الهندسة و كليات اخرى ....هدا ايضا قتل و تشريد للموهبة و الرغبة و النجاح
و تحسيس المواطن او بااحرى الطالب على انه عبئ على الدولة
شجرة ذر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2012, 07:55 PM   #4 (permalink)
قطرة غيث
عطر الرومانسية
 
الصورة الرمزية قطرة غيث
قطرة غيث غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2012, 08:55 PM   #5 (permalink)
فطيمة المراكشية
رومانسي فعال
 
الصورة الرمزية فطيمة المراكشية
 
للي عودة للرد

شكرا
فطيمة المراكشية غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اليابان في أسبوع #18 LONEL Y العاب الفيديو | العاب الكمبيوتر Wii - PSP - PC- حلول واسرار 2 09-13-2009 05:53 AM
هنا توقع الـ Top Five لكل أسبوع C r A z Y ستار اكاديمي 1 2 3 4 5 6 7 8 Star Academy 15 03-13-2009 04:56 PM
السكرتيرة ودورة أسبوع رعد و مطر نكت جديده نكت مضحكة نكت خليجية عربية 8 07-27-2008 04:02 AM

الساعة الآن 10:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103