تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية > عالم الحيوان والطيور

عالم الحيوان والطيور مواضيع ومعلومات عن عالم الحيوان والطيور صور وفيديو ومقالات ابحاث

الكلب في التاريخ وأنواعه وسلوكه وطريقة العلاج من عضته

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-23-2012, 07:11 PM   #1 (permalink)
غريب من صغري
مــراقـــب إداري- شعلة المنتدى.
 
الصورة الرمزية غريب من صغري
 

ADS
إرسال رسالة عبر MSN إلى غريب من صغري إرسال رسالة عبر Yahoo إلى غريب من صغري إرسال رسالة عبر Skype إلى غريب من صغري
الكلب في التاريخ وأنواعه وسلوكه وطريقة العلاج من عضته




الكلب في التاريخ وأنواعه وسلوكه وطريقة العلاج من عضته

الكلب (الاسم العلمي: Canis lupus familiaris ) هو حيوان من الثدييات، من فصيلةالكلبيات من اللواحم. دجن هذا الحيوان وأستأنس قبل 14000 إلى 150000 سنة. عادة ما يتم وصف هذا الحيوان بالوفاء، ويطلق عليه لقب "أفضل صديق للإنسان" ذلك لمقدرته العالية على تذكر صاحبه ولو بعد انقطاع طويل عنه. توجد منه سلالات كثيرةٌ مختلفة الطباع والمهمات، منها: كلب الصيد، كلب الحقول، كلب الرعاة، كلب الحراسة، الكلب البوليسي، كلب مرافقة المكفوفين، كلب الزلاقات؛ أي الكلب الذي يستعمل لجر العربات على الجليد.


الكلب في التاريخ وأنواعه وسلوكه وطريقة العلاج من عضته


التاريخ

الكلاب من العائلة الكلبية (باللاتينية: Canida) التي تضم الذئاب، والثعالب وابن آوى. ويعتبر الكلب من أوائل الثدييات التي روضها الإنسان من الذئاب التي كانت قد ظهرت منذ 60 مليون سنة. وعاشت معه طوال 14 ألف سنة. وهو من سلالة الذئاب التي كانت تتجول في أوروبا وآسيا وشمال أمريكا. وكانت الذئاب تتجول في القرى في نصف الكرة الشمالي بحثا عن الطعام منذ 12 ألف سنة. وحاليا توجد سلالات عديدة منها. وقد وجدت هياكل عظام كلاب في الدنمارك وإنجلترا واليابان وألمانيا والصين ترجع لعصر ما قبل التاريخ. وكان ابن آوى يعرفه قدماء المصريين. وكانوا يصنعونالتماثيل جسمها جسم كلب رأسه رأس حيوان ابن آوي. وقد وجد تمثال لأنوبيس في مقبرة توت عنخ آمون التي يرجع تاريخها لسنة 1330 ق م. ولقد وجد أيضا سلالة من الكلاب السلوقية في مقابر قدماء المصريين.وكانت تحنط منذ سنة 2100 ق م بجوار الفراعنة داخل الأهراميات. واستطاع الرومان والإغريق إنتاج سلالات منها.
وكان نوع دالماشين (باللاتينية: Dalmatian) مدرباً على الصيد وجر العربات منذ سنة 1800 ق.م وحراسة الخيل التي كانت تجر العربات من الكلاب الأخرى التي كانت تخيفها.


الكلب في التاريخ وأنواعه وسلوكه وطريقة العلاج من عضته

سلوك الكلاب


وكانت الكلاب يتخذها الإنسان في الحراسة والصيد وجر العربات. وكانت تستخدم في الحرب للحراسة وحمل الرسائل. وهناك الكلاب المدربة التي تقود العميان والصم في الشوارع والعمل المنزلي كتنبيه الصم لجرس التليفون أو الباب أو قيادة الأعمى للتجول داخل البيت أو عبور الشارع. وبعض أنواع الكلاب تتسم بحاسة شم قوية. ولهذا تدرب علي مهام أخرى كالكشف عن المخدرات والمفرقعات والديناميت والنمل الفارسي والغرقى بالماء بالأعماق. يمكن البحث عن المفقودين في الزلازل والحرائق وبعض الكلاب يمكنها التنصت علي الأصوات التي لا يسمعها الإنسان بأذنيه، حتى إن الكلب يقدر على سماع دقات الساعة على بعد 40 قدما. والكلاب المنزلية تختلف في الشكل والمظهر والحجم واللون.
ورغم هذه الاختلافات في كل فصائل الكلاب إلا أنها جميعها متطابقة من الناحية التشريحية. فعدد عظام الهيكل العظمي 321 عظمة. وتختلف السلالات في أعداد عظام الذيل. لكن قفصها الصدري يتكون من 13 زوجا من الأضلاع ويتكون العمود الفقري من 7 فقارات في الرقبة و13 فقرة في الصدر و7 فقارات قطنية و3 فقارات في العجز. والرجلين الخلفيتين في كل منهما 4مخالب وأربعة أصابع. وتوجد مخالب في أربعة أو خمسة أصابع بها. وللجرو 28 سنا مؤقتة لكن بعد عمر 6 شهور تستبدل ويصبح عددها 42 دائمة.
وتعيش كل فصائل الكلاب في كل قارات العالم ماعد القطب الجنوبي وفي الأحراش والغابات بالمناطق المعتدلة والمطيرة وبالصحراء والجبال والتندرا.وتعتبر الذئاب الرمادية أسلاف الكلاب الأليفة. وهي آكلة للحوم الحيوانات الكبيرة كالجاموس والخرتيت والآيل، والحيوانات الصغيرة كالأرانب والفئران. والكلاب تسطيع بحدة سمعها وحاسة شمها التجول لحراسة مناطق شاسعة من الذئاب أو للبحث عن الطعام. وتتزاوج الذكور مع الإناث في شهر يناير، وتلد بعد ذلك من 5 إلى 6 جراء ترضعها الأم من حلمات ثديها. وتشاركها في الطعام بعد الفطام. تولد الجراء عمياء وتكون غير قادرة علي الوقوف. وتقضي 90% من وقتها نائمة. وبقية الوقت ترضع فيه. ولا يمكن للجراء مقاومة البرودة العالية، بسبب عدم نضح دورتها الدموية، لهذا تلتصق الجراء بأمها للحصول على التدفئة. وتنظف الأم الجراء وتقوم برعايتهم كغيرها من إناث الثدييات، بينما لا يقوم الأب بأي دور في تلك المهمة.
وتوجد بين الكلاب لغة تخاطب من بينها لغة الجسم وتعابير الوجه ورفع الذيل ووقوف وفرد الأذنين. ووقوف الشعر فوق الظهر يدل علي الخوف أو الانزعاج أو العدوان أو الخنوع. وهذه الإشارات لها أهميتها.كما أن في حالة الحدة والعداء الشديد يكشر الكلب عن أنيابه ويرخي أذنيه وينتصب ذيله وتتصلب أرجله وينتصب شعر ظهره ويزوم أو ينبح. وتحدد الكلاب حدود مناطقها ببولها. فرائحته لغة تخاطب لتحذير بقية الحيوانات ولا سيما بين الكلاب الأخرى. ويدافع عن هذه الحدود بالنباح أو الزمجرة أو التعبير بلغته عامة.والكلاب الأليفة تميل للتدريب للتعبير عن ولائها لصاحبها ولنيل إعجابه. والكلب يعيش من 8 – 12 سنة حسب البيئة الذي يعيش فيها والعناية به. وقبل اقتناء كلب يجب أن يكشف عليه الطبيب البيطري بعناية لعلاج أمراض المصاب بها. أو تطعيمه ضد مرض الكلب (السعار). والكلب يحتاج إلى الغذاء الجيد والنظافة والمأوى والتريض في الخارج والماء والتدريب لمدة 16 –30 دقيقة يوميا وبصفة مستمرة.
الكلب في التاريخ وأنواعه وسلوكه وطريقة العلاج من عضته

تتكاثر الكلاب كغيرها من الثدييات عن طريق الاتصال الجنسي الذي ينتج عن تلقيح لبويضة الأنثى بحيوان منوي من الذكر. وتبلغ الأنثى في حوالي الشهر الثامن من العمر ويكون بظهور الحيضلأول مرة التي تصاحبها تغيرات في السلوك وداخل الجسد لاستعداد الجسد للاتصال الجنسي، بينما يبلغ الذكر قبل ذلك بشهرٍ تقريباً وقد يتأخر لغاية سنتين في الكلاب ذات الأحجام الكبيرة. وتتراوح مدة الحمل في الكلاب من 56 إلى 72 يوماً،بمتوسط 62 يوماً. يرجع سبب الاختلاف والتراوح في المدة إلى عدة عوامل كالمناخ والتغذية والنوع.





ورد ذكر الكلب في القرآن في عدة مواضع:
﴿يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللّهُ فَكُلُواْ مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُواْ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ﴾


﴿وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى ٱلأَرْضِ وَٱتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ ٱلْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ ٱلْقَوْمِ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَٱقْصُصِ ٱلْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ﴾


﴿وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا﴾


﴿سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِٱلْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ قَلِيلٌ فَلاَ تُمَارِ فِيهِمْ إِلاَّ مِرَآءً ظَاهِراً وَلاَ تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِّنْهُمْ أَحَداً﴾





لماذا يعض الكلب؟



الكلب في التاريخ وأنواعه وسلوكه وطريقة العلاج من عضته






عضة الكلب:
- توجد أسباب عديدة وراء عضة الكلب، فالكلب يعض للأسباب التالية:
1- إما للخوف.
2- أو لحماية نفسه وحماية ما يملكه.
3- أو لفرض السيطرة.
4- أقتحام منطقته الخاصة به.



الكلب في التاريخ وأنواعه وسلوكه وطريقة العلاج من عضته



وللأسف يعلم أصحاب الكلاب حيواناتهم أن العض هو سلوك مقبول للعب، ولذلك نجد أن عدد الوفيات من الأطفال حديثى الولادة سنوياً نسبتها كبيرة من عضة الكلاب، فالسلوك البشرى هام أمام الحيوانات لأنه ينعكس على سلوكهم أيضاً.
وهناك عوامل عديدة تتحكم فى تجنب عضة الكلب، ومنها: التدريب البشرى لهم، المراقبة، التعقيم (أن يكون الحيوان مخصى) ..




هل توجد طريقة آمنة تتبع لضمان عدم قيام الكلب بالعض؟







الكلب في التاريخ وأنواعه وسلوكه وطريقة العلاج من عضته





الإجابة: لا توجد طريقة بعينها تتبع لضمان عدم قيام الكلب بعض أى شخص، لكن هناك نصائح تتبع لتقليل قيام الكلب بذلك:



1- تخصية الكلب:
هذا الإجراء الروتينى يقلل من رغبة الكلب فى الاحتكاك بغيره من الكلاب.
2- جعل الكلب اجتماعياً:
بتقديم الكلب للعديد من الأشخاص والمواقفن وبالتالى لن يتعرض الكلب للعصبية أو الخوف او الاهتياج فى المواقف الطبيعية.
3- تدريب الكلب:
يتم تدريب الكلب فى المنزل بين أفراد العائلة على السلوك الملائم أو الإيجابى بعدم مطاردته للآخرين، لأن الكلب لا يفهم الفارق دائماً بين اللعب وبين مواقف الحياة الحقيقية.
ملاحظة سلوكه الخطر مع غيره من الحيوانات لأن هذا ينذر بسلوكه العدوانى مع البشر .. ولا ينبغى الانتظار حتى وقوع حادثة مرتبطة بهذا السلوك العدوانى وينبغى تدريبه منذ البداية.
4- العناية الطبية والاجتماعية:
التصرف مع الكلب كمسئول من تقديم العناية البيطرية الملائمة والحرص على تطعيمه ضد داء الكَلب.
لا تترك الكلب يتجول بمفرده، لكن اجعله ضمن أفراد العائلة و لا تتركه أيضاً بمفرده كثيراً أو تقيد حريته لأن كل هذه العوامل تجعله أكثر شراسة فى التعامل مع المحيطين.
5- معرفة طبيعة الكلب:
إذا كنت لا تعلم رد فعل الكلب فى المواقف الجديدة عليه .. كن حذراً للغاية، فإذا كان يصيبه الارتباك فى الزحام اتركه فى المنزل ولا تصطحبه معك، أما إذا كان يفرط من رد فعله مع الزائرين، اتركه فى حجرة أخرى بعيدة عنهم.
مع المداومة والمحاولة المستمرة فى ترويض سلوكه.




- ماذا أفعل إذا عض كلبى شخصاً؟





عليك باتباع الخطوات التالية حتى وصول المساعدة الطبية المختصة:
- تقييد الكلب والتأكد من حالة الضحية مع طلب المساعدة الطبية الفورية.
- القيام بتقديم الإسعافات الأولية على الفور .
- إذا تعرض الجلد لجرح بسيط غير عميق عليك بالتعامل معه علي أنه جرح بسيط. قم بغسله وتنظيفه جيداً بالماء والصابون ومطهر طبي. ثم يدهن مرهم مضاد حيوي لمنع العدوى، ثم يربط الجرح بضمادة نظيفة.
- أما في حالة الجرح أو القطع العميق والنزيف الحاد، لابد من الضغط علي مكان الجرح لوقف النزيف، ولابد من زيارة الطبيب علي الفور.
- وإذا كانت هناك علامات للإصابة بعدوى مثل التورم، الإحمرار، وزيادة الألم، لابد من رؤية الطبيب علي الفور.
- وإذا جاءت العضة من حيوان غير مطعم بالتطعيمات الواقية فمن المحتمل أن يعرضك للإصابة بداء الكلب، استشر الطبيب في الحال.
- وفي جميع الأحوال السابقة لابد من أخذ حقنة تيتانوس، إذا مر أكثر من خمسة سنوات علي آخر تطعيم لك لأن الطبيب ينصحك بأخذ جرعة منشطة في خلال 48 ساعة من الإصابة.
- اذا كان الكلب ملك لك او احد تعرفه فاتاكد من ان الكلب مطعم ،، وخذ دفتر التطعيمات معك واذهب للطبيب.
- الاتصال بهيئة مراقبة الحيوان لكي يعملوا حجر صحي على الكلب للتاكد من خلوه من السعار (الحجر الصحي يكون لمدة 10 ايام ،، واذا مات الكلب خلالها فذلك يعني انه مصاب بداء الكَلب).
- ملاحظة:
(ينصح جميع الأطباء بأخذ تطعيم التيتانوس مرة كل عشر سنوات بوصفها جرعات وقائية من هذا المرض).



غريب من صغري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2012, 02:22 AM   #2 (permalink)
mimoty
مشرف متميز سابقاً
نصف حياة .. ليست حياة
 
الصورة الرمزية mimoty
موضوع متكامل وفيه معلومات كتير مفيدة
شكرا
mimoty غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2012, 09:37 PM   #3 (permalink)
م الرومانسية
رومانسي مبتديء
 
الصورة الرمزية م الرومانسية
 
شكرا لك على المعلومات الطيبة
م الرومانسية غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النصر يفجر غضبه بخمسة في التعاون { طارق الواصل } كورة عربية 9 04-01-2012 04:26 PM
سوء التغذيه عند الطفل يؤثر على ذكائه وسلوكه الاجتماعي روانة عالم حواء الرومانسية 22 04-29-2011 02:58 PM
وسائل معالجة الأطفال النفسية والجسدية - العلاج الفني - العلاج بالفن دموع الملائكة عالم حواء الرومانسية 3 11-16-2010 05:40 PM
البيئة الاجتماعية للطفل ... الطفل وسلوكه الاجتماعي دموع الملائكة عالم حواء الرومانسية 1 11-08-2009 03:07 AM
كيف تتعامل مع الطفل في نوبة غضبه .. Asterix عالم حواء الرومانسية 3 07-04-2007 09:07 PM

الساعة الآن 11:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103