تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل

تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل نصائح للمقبلين على الزواج, كيف تطور نفسك؟ , اطلق العملاق بداخلك, توجيهات ونصائح للمراهقين والمتزوجين.

مهم جدا : عشرة استراتيجيات لتتحكم في غضبك

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-20-2012, 03:07 PM   #1 (permalink)
mimoty
مشرف متميز سابقاً
نصف حياة .. ليست حياة
 
الصورة الرمزية mimoty
مهم جدا : عشرة استراتيجيات لتتحكم في غضبك




مهم جدا : عشرة استراتيجيات لتتحكم في غضبك


في بعض الأحيان، تبدأ بالشجار مع زوجتك أو أصدقائك او زملائك في العمل، وقد يكون معك الحق، لكن تصرفك وطريقة تعاملك مع الآخرين تضيع عليك هذا الحق، بل وتجعلك عرضة للوم.

إليك عشرة طرق لتتحكم في الغضب ولا تجعله يتمكن منك ويجعلك آداة لتحطيم نفسك والآخرين:


1- توقف قليلا لالتقاط الأنفاس:

أن تقوم بالعد من رقم 1 حتى رقم 10 ليست حيلة للأطفال فقط لتعليمهم الهدوء، فلا تقم باتخاذ ردود الأفعال فورا وأنت غاضب.. تمهل قليلا حتى تهدأ، ثم فكر في الأمر وكيف ستعالجه.

وكذا عندما تكون في موقف من شأنه ان يخرج منك طاقات غاضبة قد تؤذي من حولك بالقول أو الفعل، فعليك أن تستأذن من حولك في الانزواء بنفسك لفترة وجيزة حتى تستجمع أعصابك وتستعيد هدوءك، بدلا من أن تبدي أي رد فعل يؤثر عليك وعلى المحيطين بك مستقبلا.


2- عبر عن غضبك.. ولكن بعد أن تهدأ:

ما ستقوله وأنت غاضب قد يجعلك تندم لاحقا، لكن ما ستقوله أو تفعله بعد أن هدأت سيكون بالتأكيد هو التصرف الصحيح لأنه ناتج عن تفكير عقلي منطقي وليس فعلا أخرق تحرقه العاطفة.

نظم أفكارك واجعلها واضحة وانتقي كلماتك، فالهدف ليس أن تبدأ شجارا ولكن ان تعبر عن غضبك حيال ما حدث أو قيل.


3- تمارين الاسترخاء:

بعض التمارين الخاصة بالاسترخاء تساعد على تهدئة الأعصاب.

غير أن ممارسة الرياضة بصفة عامة تصفي الذهن وتفرغ الطاقات السلبية.

لذلك احرص على ادخال بعض التمارين والأنشطة الرياضية ضمن روتين حياتك اليومية.


4- الحكمة:

عندما تواجهك مشكلة أو أزمة معينة، لا تبدأ أبدا باتخاذ ردود الأفعال الفورية.. التزم التفكير الهادئ والبحث عن حلول مختلفة وبدائل للخروج من هذه الأزمة، ثم اعرض هذه الأفكار للمحيطين بك.

5- توجيه الاهتمام بشكل إيجابي:

مرن نفسك على استيعاب المشكلات والبحث عن أسبابها وسبل حلها، بدلا من اهدار طاقتك في التعبير عن غضبك بصور مختلفة.

لا تتصرف كالأطفال وتسعى للانتقام ممن أغضبك أو رد الصفعة له بأي شكل من الأشكال. بل تأكد أن عدم التفاتك لمحاولات استفزاز الآخرين هو النجاح بعينه بالنسبة لك.


6- لغة الخطاب:

هناك عبارات معينة اذا استخدمتها ستزيد المشكلة تعقيدا، فمثلا اذا كنت تتحدث إلى زوجتك، لا تنتقدها بكلمات مثل: "أنت تتعمدين... أنت بدأتِ"، واذا كنت تتحدث لزميلك في العمل، لا تقل له: "أنت لا تؤدي المطلوب منك.. أنت تتقاعس"، بل تحدث بصيغة المتكلم، كأن تقول: "ما فهمته أنك تقصدين كذا وكذا.. هل هذا صحيح؟" أو تقول لزميلك "أعتقد أن هذا الأمر يمكن علاجه بطريقة كذا وكذا".

7- لا تختزن ما يحدث في ذهنك وتحوله لضغائن متراكمة تفجرها في كل شجار جديد:

عندما تنتهي المشكلة، انس كل شئ، ولا تجعل أي جملة سيئة أو تصرف خاطئ يعلق بذاكرتك، حتى اذا ما حدثت مشكلة جديدة لا تبدأ بلوم من أمامك وتذكره بما فعله أو قاله في المرة السابقة، لأن هذا يزيدك غضبا ويزيد الأمر تعقيدا.

8- هدئ الجو بمزحة أو دعابة طريفة:

اذا شعرت أن هناك حالة من التوتر قد انتشرت بين المتواجدين في هذا المكان، وأن الأمر سيصل إلى مشاجرة بلا شك، فقم بتلطيف الجو قليلا بنكتة او مزحة او دعابة، بشرط ألا تتضمن هذه الدعابة آية إهانة لأي شخص من الموجودين.

9- اكسر روتين حياتك المتكرر وتعلم مهارات التواصل الفعال مع الآخرين:

أحيانا يتسبب الملل في خلق حالة من الضجر ينتج عنها نوع من الغضب والعصبية يتم افراغه في المحيطين بك دون ان تشعر أنت بذلك.

وللقضاء على هذه الحالة، لا تستسلم لروتين حياتك اليومي، خذ اجازة من عملك كل فترة واذهب إلى مكان جديد ومختلف، مارس أنشطة اجتماعية غير معتادة بالنسبة لك.

من مهارات الاتصال أن تستمتع ولا تتكلم فقط، فلا تنفرد بالمحادثة وتوجه الآخرين ليسمعوا ما تقوله، ولا تجبرهم أن يقتنعوا بوجهة نظرك، ولا تعلن للجميع أن رأيك هو الصواب.. لأنه ببساطة قد لا يكون رأيا صحيحا أصلا.. حاول الوصول إلى حلول عملية بدلا من المباهاة بالكلمات.


10- اطلب مساعدة المتخصصين:

أحيانا يكون غضبك من الصعب السيطرة عليه، ولا يعيبك أبدا أن تلجأ لمساعدة اخصائيين نفسيين واجتماعيين لمساعدتك على تخطي هذه المشكلة ببعض التمارين المعينة.



mimoty غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-20-2012, 04:24 PM   #2 (permalink)
براءة الورد
مشرف متميز سابقاً
هدوءطبعي امتزج مع جراءة ~
 
الصورة الرمزية براءة الورد
 
اكسر روتين حياتك المتكرر وتعلم مهارات التواصل الفعال مع الآخرين:

أحيانا يتسبب الملل في خلق حالة من الضجر ينتج عنها نوع من الغضب والعصبية يتم افراغه في المحيطين بك دون ان تشعر أنت بذلك.

وللقضاء على هذه الحالة، لا تستسلم لروتين حياتك اليومي، خذ اجازة من عملك كل فترة واذهب إلى مكان جديد ومختلف، مارس أنشطة اجتماعية غير معتادة بالنسبة لك.


بنسبه لالي بعتبره اول عامل يسبب التوتر والغضب
,

يسلمو ايديكي
.
براءة الورد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2012, 02:31 AM   #3 (permalink)
mimoty
مشرف متميز سابقاً
نصف حياة .. ليست حياة
 
الصورة الرمزية mimoty
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة براءة الورد مشاهدة المشاركة
اكسر روتين حياتك المتكرر وتعلم مهارات التواصل الفعال مع الآخرين:

أحيانا يتسبب الملل في خلق حالة من الضجر ينتج عنها نوع من الغضب والعصبية يتم افراغه في المحيطين بك دون ان تشعر أنت بذلك.

وللقضاء على هذه الحالة، لا تستسلم لروتين حياتك اليومي، خذ اجازة من عملك كل فترة واذهب إلى مكان جديد ومختلف، مارس أنشطة اجتماعية غير معتادة بالنسبة لك.


بنسبه لالي بعتبره اول عامل يسبب التوتر والغضب
,

يسلمو ايديكي
.
وأنا كمان من الملل كتير بضوج وبعصب
منورة
براءة الورد
mimoty غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2012, 01:01 PM   #4 (permalink)
نزهه المحزون
رومانسي مرح
حسبنى الله ونعم الوكيل
 
الصورة الرمزية نزهه المحزون
 
مشكووووووره موضوع رااائع والله يعطيك الف عافيه
نزهه المحزون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2012, 01:20 PM   #5 (permalink)
mimoty
مشرف متميز سابقاً
نصف حياة .. ليست حياة
 
الصورة الرمزية mimoty
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نزهه المحزون مشاهدة المشاركة
مشكووووووره موضوع رااائع والله يعطيك الف عافيه
شكرا عالمرور
mimoty غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2012, 01:36 PM   #6 (permalink)
***رشااا***
عضو مميز
يا قارئا استغفر لِمن كتبا
 
الصورة الرمزية ***رشااا***
طرح قيم يحمل بين طياته كل ما هو مفيد

و من منا لا يغضب

كفانا الله واياك شر الغضب وتبعاته

شكرا جزيلا لك ميموتي الغاليه
***رشااا*** غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2012, 07:52 PM   #7 (permalink)
mizO_o
رومانسي مبتديء
 
مشكووور ع الموضوع
mizO_o غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2012, 02:54 AM   #8 (permalink)
mimoty
مشرف متميز سابقاً
نصف حياة .. ليست حياة
 
الصورة الرمزية mimoty
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ***رشااا*** مشاهدة المشاركة
طرح قيم يحمل بين طياته كل ما هو مفيد

و من منا لا يغضب

كفانا الله واياك شر الغضب وتبعاته

شكرا جزيلا لك ميموتي الغاليه
شكرا عالمرور رشا
mimoty غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2012, 02:57 AM   #9 (permalink)
mimoty
مشرف متميز سابقاً
نصف حياة .. ليست حياة
 
الصورة الرمزية mimoty
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mizo_o مشاهدة المشاركة
مشكووور ع الموضوع
شكرا عالمرور
mimoty غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(( نصائح صينية لتتحكم بغضبك)) هديل الحياة رفوف المحفوظات 1 06-11-2012 07:23 PM
نصائح صينية لتتحكم بغضبك ..‏ هديل الحياة تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل 8 05-21-2011 11:11 AM
فجر غضبك!!!!!!!!!!!!!!! حـنين المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة 6 03-20-2011 02:01 AM
إضغط هنا لتتحكم بكل كومبيوتر معك على ال NetWork ( برنامج جامد و خطير جدا ) osamaabod برامج كمبيوتر 2016 - 2015 جديدة 7 08-17-2009 09:15 PM
كيف تتحكم في غضبك؟ abou baderrahma المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة 0 05-19-2007 08:26 PM

الساعة الآن 02:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103