تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية

المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية تابع التقويم الدراسي 1436 وجميع مراحل الدراسة في السعودية منتدى العلوم و منتدى الرياضيات و منتدى لغتي و منتدى المواد الإسلامية والوصول السريع الى شبكة الرياضيات و موقع قياس و نظام نور ونماذج الاختبار التحصيلي ضمن نطاق المنتدى العلمي تطوير الذات

المعروف المجهول ..الدماغ ..العقل ..المخ .."مسابقة البحث العلمي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-18-2012, 03:05 AM   #1 (permalink)
سارا55
مشرفة متميزة سابقاً - أميرة الخواطر
زمن الصمت العالي
 
الصورة الرمزية سارا55
 

ADS
المعروف المجهول ..الدماغ ..العقل ..المخ .."مسابقة البحث العلمي





المعروف المجهول ..الدماغ ..العقل ..المخ ..
المعروف المجهول ..الدماغ ..العقل ..المخ .."مسابقة البحث العلمي
مقدمة :
هو اعرف من ان يعرف انه الدماغ الشئ الذي يقبع هناك في الاعلي ..
لا نعرف لما هو لغز ..وبنفس الوقت هو حقيقة ثابته ..دائما ما اسأل نفسي اذا كان لنا جميعا نفس التركيب البيولوجي
وبالتالي نفس تركيب الدماغ فلم لا يكون لدنيا نفس القدرة ؟ لماذا لا نفهم بنفس الطريقة ؟
ولماذا يكون البعض ممؤمن مثلا والاخر لا ؟
هل تعلم ايها الانسان ان الدماغ هو المسؤل عن كل ما يحصل منك بوعي او بدون وعي ؟
هل تعلم ان التفكير ليس الوظيفة الوحيدة للدماغ ؟
المعروف المجهول ..الدماغ ..العقل ..المخ .."مسابقة البحث العلمي
اننا ننظر ليس بعيون فقط بل ان العين ما هي الا كاميرا تفسر ما يلتقط الدماغ والاذن هي سماعة يسوعب ما تسمعه ويحلله الدماغ ..وحتي طعامنا يتحول الي مكوناته الاولي بأمر من الدماغ ؟ اننا نسيطر علي اعظاء الجسم جميعا من هذا القابع في الاعلي .....
ولهذا كان بحثي عن المخ بالعامية او الدماغ بالمفهوم العلمي والعقل بالمفهوم المنطقي
وهنا سوف اعرض بعض الابحاث والتي تسير في دهاليز الدماغ وتلافيفه وتكشف بعض ما نحاول ان نفهمه ...
السؤال الاول كيف يحلل الدماغ المعلومة " ما هو التفكير "


معلومات مذهلة عن كيفية عمل الدماغ الحاجز


الخفي والدهليز السري
المعروف المجهول ..الدماغ ..العقل ..المخ .."مسابقة البحث العلمي



من أعجب المعلومات التي كشف عنها العلم بوابة سرية لدخول الدماغ، فليس كل ما يمر في الدوران يدخل المخ بسهولة، وهو حديث ممتع عن كيفية عمل البيولوجيا، في نموذج علينا أن نتأمله من داخل جسدنا، في معنى العقل (النقدي) الذي يُرَشِّح ويغربل الأفكار، والعقل (النقلي) الذي يمرر الأفكار بدون تمحيص، في نموذجين الأول في كيفية استفادة البدن من المواد القادمة إليه، فهي لا تدخل إليه مباشرةً بل لابد من تفكيكها إلى وحداتها الأولية الخام، وحروفها الأصلية، ثم يقوم البدن بعد هذه الغربلة والفرملة والتقطيع بالتعامل معها في منتهى الحكمة والذكاء، وهكذا فالخبز يتقطع إلى الوحدات الأولى في صورة سكر الجلوكوز، واللحم إلى (الحروف الأولى) في صورة الأحماض الأمينية، بعدها يركب الجسم ما يحتاجه وحسب الطلب، من الهرمونات والأنزيمات ومواد البناء المعقدة، أو إطلاق الطاقة من السكر.

إنه يفعل ما يفعله (العقل النقدي) مع اللغة، فكلمة (فكر) تتكون من ثلاثة أحرف، ولكن حسب نظرية الاحتمالات، يمكن أن تتشكل منها ست كلمات (فكر - كفر - فرك - كرف - ركف - رفك) بمعان عجيبة، فالأول (فكر) عمل ذهني راق صاعد بالكينونة الإنسانية، والثاني (كفر) ضلال وشقاء، والثالث (فرك) عمل يدوي، والرابع (كرف) (شم الحمار البول فرفع رأسه وقلب شفته العليا؟!) والخامس والسادس (ركف + رفك) مبدئياً بدون معنى!

والعقل النقدي يتجه إلى كلمة (كفر) فيحيلها إلى (فكر وإيمان) كما يحول البدن الحمض الأميني إلى هرمون يضخ الفعالية والحبور في البدن.

كذلك تنقل إلينا أبحاث الفيزيولوجيا العصبية أخباراً عجائبية، عن وجود حاجز غير مرئي في الدماغ، سمي بالحاجز الدماغي الدموي (BBB = BRAIN- BLOOD - BARRIER) طبيعته مجموعة رهيبة من خلايا عصبية دبقية، قد تخصصت في (النقد الذاتي) فالدماغ يتعامل مع ما يأتيه من مواد؛ بشكل نقدي انتخابي اختياري كأحكم الحكماء وأمهر الأذكياء؛ فهو لا يمرر كل مادة تدخل البدن، بعد الحاجز الأول الذي أشرنا إليه، بل يتأملها بحذر بالغ ويقلب فيها النظر ويصعد، ويتمهل في اتخاذ قراراته، فمادة الصوديوم بعد دخولها الدوران في عشر ثوان، تحتاج إلى ستين ساعة، قبل دخول الدماغ من خلال هذا الحاجز غير المنظور فلنتعلم هذا الدرس البليغ من العضوية؟






جاء في كتاب (العقل البشري) تأليف جون فايفر أن (بول اهرلنج) لاحظ أثناء التجارب التي قام بها لاختبار مقدرة مواد مختلفة على قتل الجراثيم، حقيقة فريدة من نوعها. لقد لاحظ أن الكثير من الأصباغ بعد حقنها في الدورة الدموية تنقل إلى جميع أجزاء الجسم فتصبغ بلون قاتم فعال فيما عدا أنسجة المخ، ويبدو أن هناك شيئاً يعيق تدفق الكثير من المواد للدورة الدموية إلى المخ يطلق عليه الباحثون (الحاجز بين الدم والمخ) وهو مصمم بحيث يزود ما يعادل (1\8) جالون من الدم الذي يقوم بدورة دموية مخترقاً المخ في كل دقيقة، بكمية من تلك المواد الضرورية للمحافظة على الخلايا العصبية حية ومشعة. وهذا الحاجز الفاصل بين الدم والمخ هو بمثابة جهاز ترشيح فعال يتمثل آخره في الأرجل الماصة للبلايين من الخلايا المرصعة النجمية، وهي غير النورونات المفكرة



في هذا البحث نجد ان العقل يصدر امر بالحماية والدفاع وكيف تعامل مع كل خطر عليه ..ويسخر البدن الذي هو بالنسبة للدماغ حرس وجند ..فتبارك الله احسن الخالقين .
......................


معذرة فقد نسيت ...نعم نسيت معاد المسابقة ..نسيت معلومة في اختبار ..
المعروف المجهول ..الدماغ ..العقل ..المخ .."مسابقة البحث العلمي



لماذا ننسي وكيف ومتي نتذكر ولماذا ؟ الم تفكر في ذلك سابقا ؟ كم مرة قلت كانت هذه المعلومة علي طرف اللسان ولكني لا اعرف كيف نسيت ؟


ومرات كثيرة تريد ان تتذكر اسم محل او شخص وتضرب راسك وبلا فائدة وفجاءة وفي وقت ما يظهر لك ما تريد وربما في وقت اخر ..هذا يزعج كثيرا وقت الاختبار وكم يكون منتهي الالم عندما تذكر المعلومة ما ان تخرج من قاعة الاختبار ماذا حصل لك ؟ الم تفكر لماذا حصل ما حصل ؟؟
بعض الاجوبة
المعروف المجهول ..الدماغ ..العقل ..المخ .."مسابقة البحث العلمي


ان المخ لا يكون دائما نائما أو مستيقظا تماما ولكن أجزاء منه يمكن أنتتوقف عن العمل. وهذا ما يفسر الشعور بكون الشخص نصف نائم وهو ما يسبب النسيانوالأخطاء البسيطة مثل وضع المفاتيح في غير موضعها أو وضع الحليب في خزانة الطعام أوالحبوب في الثلاجة.
فقد قام الباحثون في جامعة ويسكونسن الأميركية بقياس الموجاتالكهربائية في الدماغ و اكتشفوا أن بعض الخلايا العصبية في الأشخاص المتعبين ولكنهممتيقظون يمكن أن تتوقف عن العمل لبرهة قصيرة.
واكدت الأستاذة تشيارا سيريلليطبيبة نفسية وصاحبة الدراسة قائلة حتى قبل أن يشعر المرء بالتعب فإن هناك علامات فيالمخ تنبهه إلى ضرورة وقف نشاطات معينة قد تتطلب انتباها. وهناك مجموعات معينة منالعصبونات قد تغفو وهو ما يكون لها عواقب سلبية على الأداء.
كما اكد الباحثون أنالعلماء حتى الآن كانوا يعتقدون أن الحرمان من النوم يؤثر عموما في المخ بكامله. لكن تقنية الرسم الكهربائي للدماغ التي تقيس النشاط الكهربائي في المخ توضح أنالشبكة يمكن أن تكشف ما إذا كانت العصبونات في المخ تعمل أو متوقفة. لكن البحثالجديد كشف أنه حتى قبل هذه المرحلة فإن الدماغ يبين نشاطا مشابها للنوم يعكرصفوه.
وذكرت الصحيفة أن الباحثين أدخلوا مجسات في مجموعات معينة من العصبونات فيأدمغة فئران اختبار تتحرك بحرية. وبعد أن ظلت الفئران مستيقظة لفترات ممتدة بينتالمجسات مناطق نوم موضعي رغم كون المظهر الخارجي للحيوان كان متيقظاونشطا.
واوضحت سيريللي إنه رغم أن بعض العصبونات توقفت عن العمل فإن قياساتالرسم الكهربائي للدماغ بينت يقظة في الفئران. وأضافت قائلة : أنه كانت هناك مشاكلسلوكية سببتها نوبات نوم موضعي. وعندما أُطيلت مدة الاستيقاظ بدأت الفئران ترتكبأخطاء.
وتوصل الباحثون الذين اختبروا المهام الحركية فقط إلى أن العصبوناتالمتأثرة بالنوم الموضعي موجودة في قشرة الدماغ الحركية. وهذه هي المنطقة في المخ المركزي التي تخطط وتنفذ الحكم في الحركات وتنفذ المهام
وهناك نظرية اخرى
..تقول ان المعلومات عندما تخزن بشكل غير مرتب بشكل عشوائي من الممكن ان يكون استعادتها اصعب ..ويحصل هذا التخزين الخاطئ نتيجة عدم اعطاء المعلومة
المراد حفظها علامة او ميزة معينة وهذا ما يجعل طلبها في وقت معين وتحت ضغط معين
صعب ان يجد المعلومة في هذا الكم الهائل بالسرعة المطلوبة ولكن الدماغ لم ينسى ولكنه خزنها بعشوائية ..فأصبحت المعلومة" ابرة في كومة القش "
........................
العقل مصدر القرار والتحكم ..
http://youtu.be/7yxqmYeyJmw
العقل المتقبل للعلم ...وبالتالي للايمان الحاقا :
لم يذكر العقل بالاسم بل بما يؤديه من عمل ..وقد ذكرت كلمة يعقلون في القران 49 مرة
تدور حول العقل بمعنى القوة " المتهيئة " لقبول العلوم كما في قوله تعالى: ( و ما يعقلها إلا العالمون ) ، و هذه القوة هي التي يحصل بها التميز بين الحسن و القبيح، و كذلك يكون بها العلم بصفات الأشياء من حيث الكمال و النقصان . و يسمى العقل قلبا كما يسمى القلب عقلا، قال الحق سبحانه : ( و طبع على قلوبهم فهم لا يفقهون ) ، و قول الرسول: ( إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب ) قال الفراء " أي عقل " . و قد ورد في أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم ما يؤكد هذا المعنى ( واعقل عقل قلبك ) ، ( وليعقل قلبك ) ، ( قد أفلح من جعل قلبه واعيا )
http://youtu.be/kYxlBVOVYhs

هل يتعب العقل ؟ هل يرهق الدماغ ؟
http://youtu.be/BG31z6N98FA
.................
هل لنا نفس الدماغ ؟
المعروف المجهول ..الدماغ ..العقل ..المخ .."مسابقة البحث العلمي

سؤال شغل الكثيرين وخاصة مع نبوغ البعض وبزوغ نجمهم واختراعاتهم :
الحقيقة أن مثل هذا السؤال ليس جديدًا تمامًا, فمنذ وقت طويل شغل العلماء بفكرة ارتباط القدرات العقلية للإنسان بالتركيب التشريحي للمخ, وهي الفكرة التي كثيرا ما أدت إلى فحص أمخاخ العباقرة بعد موتهم للوقوف على أسرار تفوّقهم, وفي هذا المضمار جرى تشريح أمخاخ الكثيرين مثل العالم والفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت, ثم الموسيقار الألماني باخ, وفي القرن التاسع عشر أجريت في ألمانيا والسويد وكندا بحوث مستفيضة لأمخاخ عدد كبير من الموهوبين, كان من بينهم عالم الفيزياء والرياضيات الشهير كارل فريدرش جاوس والطبيب الكندي وليام أوسلر - أول من درس الصفائح الدموية - وكذلك عالمة الرياضيات السويدية (الروسية الأصل) سونيا كوفالفسكي. ومع بداية القرن العشرين بلغ عدد نوابغ الفن والأدب والعلم الذين فحصت أمخاخهم 137 شخصًا, غير أن نتائج كل تلك الدراسات لم تشر صراحة إلى وجود فوارق تذكر بين أمخاخ أولئك الأفذاذ وأمخاخ العامة. والحقيقة أنه لم يرد أي ذكر لهذه الاختلافات المفترضة قبل عام 1924 عندما توفي فلاديمير لينين أول زعيم للاتحاد السوفييتي السابق, ففي ذلك الحين استدعي العالم الألماني أوسكار فوجت إلى روسيا لدراسة مخ لينين بناء على طلب رسمي من السلطات السوفييتية, التي أسست معهدا لأبحاث المخ في موسكو خصيصا لهذا الغرض. وبعد عامين كاملين من الدراسة أعلن فوجت عن وجود بضعة اختلافات في مخ لينين, غير أن أحدا لم يعلق أهمية كبيرة على ملاحظات فوجت, وذلك لأن لينين كان قد أصيب بعدد من الجلطات الدماغية في السنتين الأخيرتين من حياته, ومن ثم اعتُقد أن هذه الجلطات قد تكون مصدر الاختلاف في مخه
أينشتين....للمرة الثالثة
المعروف المجهول ..الدماغ ..العقل ..المخ .."مسابقة البحث العلمي

وأما آخر المشاهير الذين فحصت أمخامهم فهو أينشتين, إذ عرف عن ذلك الفيزيائي الكبير أنه كان قد أوصى بالتبرّع بمخه لخدمة البحث العلمي, ويقال أيضا إن أينشتين لم يوص بذلك وإنما عائلته هي التي وافقت بعد وفاته على التبرّع بمخه. وأيّا كان الأمر, فالثابت أن عالم الباثولوجيا الأمريكي توماس هارفي, الذي كلف بفحص جثمان أينشتين إثر وفاته في عام 1955 سارع إلى أخذ المخ قبل مرور سبع ساعات على الوفاة, ثم حفظه بالطرق العلمية لدراسته. وبعد فترة من الفحص أعلن هارفي أنه لم يعثر على شيء غير عادي في مخ أينشتين, ولعل ذلك كان سببا في تراجع الاهتمام بفحص أمخاخ النابهين لفترة من الوقت, إلا أن الأمر عاد ليفرض نفسه بقوة في الأوساط العلمية بعد أن تسارع التقدم في أبحاث المخ, وبعد أن كشفت التقنيات الحديثة عن وجود خصائص تميز بالفعل أمخاخ الموهوبين في مجالات بعينها, وعندئذ أعيد فحص مخ أينشتين بعد مرور ما يقرب من ربع قرن على وفاته, وكان ذلك في جامعة كاليفورنيا (بيركلي) حيث تم فحص أربع قطع كل منها بحجم قطعة السكر الصغيرة, مأخوذة من مناطق بعينها في مخ أينشتين, وتمت مقارنتها مع أربع وأربعين قطعة مماثلة من أمخاخ أحد عشر رجلا ممن ماتوا عن أعمار تقارب عمر أينشتين عند وفاته. ولقد وجد فريق البحث أن نسب الخلايا المكونة لنسيج المخ عند أينشتين تختلف عن نسبتها في الآخرين, وذلك في منطقتين من المخ معروفتين بمسئوليتهما عن التخطيط والتحليل والمنطق الرياضياتي, وهي المجالات التي تفوق فيها أينشتين. وبعد ذلك بنحو عشرين عاما, وتحديدا في عام 1999 أعيد فحص أجزاء من مخ أينشتين للمرة الثالثة في جامعة ماكماستر بكندا, وأعلن فريق البحث أن مخ أينشتين يخلو من جزء من أخدود معروف يوجد في الأمخاخ العادية, واعتبر الباحثون أن غياب ذلك الجزء من الأخدود يمكن أن يكون سببا في سرعة توصيل المعلومات بين المنطقتين الواقعتين على جانبي الأخدود في مخ أينشتين, فضلا عن أنه أضاف إلى مساحة هذه المنطقة لتصبح عند أينشتين أعرض من المألوف بمقدار 15%. فهل كان مخ أينشتين جديرا حقًا بكل هذا الاهتمام?

ختاما :
المعروف المجهول ..الدماغ ..العقل ..المخ .."مسابقة البحث العلمي
إن الغوص في أعماق المخ البشري وسبر أغواره يجري الآن على نحو لم يتخيله أحد قبل عقدين من الزمن. لقد نجح العلماء إلى حد كبير في اكتشاف الأسس العصبية للتعلم, واكتشفوا آليات الذاكرة وكيفية تخزين المعلومات في تلافيف المخ, واكتشفوا كيفية إحساس المرء بالمكان والاتجاهات, مثلما اكتشفوا كيمياء الحب والحزن والخوف, وهي كلها اكتشافات تعد بالتغلب على عدد كبير جدا من الأمراض العصبية التي تتعلق بالذاكرة والاتزان والاضطرابات النفسية والعقلية. ومع أن التوصل إلى كيفية انبثاق العقل الواعي من ذلك المخ المادي يبدو حتى هذه اللحظة حلمًا بعيد المنال, فإن العلماء يجمعون على أن ما تشهده علوم الأعصاب حاليًا إنما هو ثورة علمية حقيقية, وإن تكن ثورة حبيسة غير قادرة على التعبير عن نفسها, وذلك لأن البحث المكثف على مدى السنوات الأخيرة أسفر عن فيض - بل فيضان هائل - من المعلومات, ولايزال المزيد من التفاصيل يتكشف مع مطلع كل يوم جديد, وهو أمر سار وطيب, إلا أنه من ناحية أخرى حرم العلماء من أي فرصة لالتقاط الأنفاس وحال بينهم وبين الجلوس في هدوء لتحليل ما توصلوا إليه. ويمكن تشبيه موقف علماء الأعصاب حاليا بشخص قرب عينيه من لوحة فنية, فرأى ضربات الفرشاة والخطوط الدقيقة وحبيبات اللون, لكن رؤيته للوحة لا تكتمل إلا إذا تراجع قليلا للوراء وألقى نظرة شاملة عليها. ولقد اقترب العلماء جدا من المخ وغاصوا في ثناياه وغرسوا أقطاب أجهزتهم في خلاياه, لكن النظرية الشاملة سوف تتشكل فقط عندما يجمع العلم أشتات هذه التفاصيل في صورة ذات معنى. إن التشبيه الشائع للمخ هو أنه مثل الكمبيوتر, لكن الاستنتاج الواضح بعد التطور الكبير في علوم الأعصاب هو أننا يجب أن نودع إلى غير رجعة مثل هذه التشبيهات المفرطة في تبسيطها, فكل الاكتشافات الحديثة تؤكد ما يغيب كثيرًا عن أذهاننا, وهو أن صانع الكمبيوتر - أي مخ الإنسان - لابد أن يكون أعظم من صنعته وأكثر كفاءة وإحكاما
http://youtu.be/-ATBBgd3WP0




المعروف المجهول ..الدماغ ..العقل ..المخ .."مسابقة البحث العلمي
سارا
المعروف المجهول ..الدماغ ..العقل ..المخ .."مسابقة البحث العلمي
المراجع :
الدكتور خالص جلبي
كتاب اسرار العقل
وجريدة الشرق الاوسط الصفحة العلمية
كتاب علم النفس التربوي
كتاب : الصحة النفسية
وبعض الابحاث الحديثة عن الدماغ
قناة العربية




التعديل الأخير تم بواسطة سارا55 ; 05-18-2012 الساعة 03:10 AM
سارا55 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2012, 06:43 AM   #2 (permalink)
براءة الورد
مشرف متميز سابقاً
هدوءطبعي امتزج مع جراءة ~
 
الصورة الرمزية براءة الورد
 
سبحآن الله
.,
.
, موفقــه
.,

براءة الورد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2012, 09:35 AM   #3 (permalink)
حـنين
كبار الشخصيات- ماسة المنتدى
اللهم اشفي مرضى المسلمين
 
الصورة الرمزية حـنين
 
سبحان الخالق

معلومات قيمة و مفيدة

شكرا لك

بالتوفيق
حـنين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2012, 05:24 PM   #4 (permalink)
koba
عضو موقوف
توبو جميعا اخوتي في الله
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى koba
سبحان الخالق

معلومات قيمة و مفيدة

شكرا لك

بالتوفيق
koba غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2012, 05:28 PM   #5 (permalink)
***رشااا***
عضو مميز
يا قارئا استغفر لِمن كتبا
 
الصورة الرمزية ***رشااا***
تقرير مميز فعلا

وجدته من افضل العروض المقدمه للمسابقه لحد الان

موفقه

خالص تحياتي
***رشااا*** غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2012, 06:08 PM   #6 (permalink)
عروووبة
عطر المنتدى
فرج كربنا يارب وقوي ضعفنا
 
الصورة الرمزية عروووبة
 
تقرير مميز وقيم
يعطيكِ العافية سارا
وبالتوفيق


عروووبة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2012, 07:50 PM   #7 (permalink)
قطرة غيث
عطر الرومانسية
 
الصورة الرمزية قطرة غيث
سبحان الله

اشكرك على روعة الطرح
قطرة غيث غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2012, 08:31 PM   #8 (permalink)
سارا55
مشرفة متميزة سابقاً - أميرة الخواطر
زمن الصمت العالي
 
الصورة الرمزية سارا55
 
الله يسلمك يا غالية وفالك التوفيق ان شالله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة براءة الورد
سبحآن الله
.,
.
, موفقــه
.,


سارا55 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2012, 08:33 PM   #9 (permalink)
سارا55
مشرفة متميزة سابقاً - أميرة الخواطر
زمن الصمت العالي
 
الصورة الرمزية سارا55
 
شكرا وان شالله التوفيق لك انت كمان تحياتي لهذا المرور
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلا
سبحان الخالق

معلومات قيمة و مفيدة

شكرا لك

بالتوفيق
سارا55 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2012, 08:34 PM   #10 (permalink)
سارا55
مشرفة متميزة سابقاً - أميرة الخواطر
زمن الصمت العالي
 
الصورة الرمزية سارا55
 
والشكر لك موصول سعدت بهذا المرور المعطر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة koba
سبحان الخالق

معلومات قيمة و مفيدة

شكرا لك

بالتوفيق

سارا55 غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة البحث العلمي . مهم لكل باحث #البستان الزاهر# المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية 7 04-17-2012 09:24 PM
كاميرات" مستشفى الزلفي تكشف رامي "جثة المجهول" ماهمني مخلوق اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 6 02-03-2011 03:45 PM
ما هو البحث العلمي و كيف تكتبه ahmad the king رفوف المحفوظات 2 08-20-2009 04:51 AM
عملية جراحية تكشف "زواج مسيار" الطبيب المعروف الوعد الاخير اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 5 07-05-2009 12:41 AM

الساعة الآن 03:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103