تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية

المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية تابع التقويم الدراسي 1436 وجميع مراحل الدراسة في السعودية منتدى العلوم و منتدى الرياضيات و منتدى لغتي و منتدى المواد الإسلامية والوصول السريع الى شبكة الرياضيات و موقع قياس و نظام نور ونماذج الاختبار التحصيلي ضمن نطاق المنتدى العلمي تطوير الذات

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-17-2012, 12:27 PM   #1 (permalink)
براءة الورد
مشرف متميز سابقاً
هدوءطبعي امتزج مع جراءة ~
 
الصورة الرمزية براءة الورد
 

ADS
Question الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.





الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.

لطالما أسرتنا الفراشات بألوان أجنحتها الزاهية وجَمالها الأخّاذ، حتى باتت رمزاً للرقة والجمال!
وعلى الرغم من أن الكثيرين يظنون أن الفراشات نوع واحد تخيلوا أن لهذه الكائنات الساحرة أكثر من 18,000 نوع مُكتشف حتى الآن!!


تعيش الفراشات في كل أنحاء العالم، ولكن أكثر الأنواع توجد في الغابات المدارية المطيرة.
وتعيش أنواع أخرى من الفراشات في الحقول والغابات كما يعيش بعضها على قمم الجبال الباردة والبعض الآخر في الصحاري الحارة.
ويهاجر كثير من الفراشات لمسافات طويلة لقضاء الشتاء في المناطق الدافئة.


أكبرها فراشة جناح طائر الملكة ألكسندرا، التي تعيش في بابوا غينيا الجديدة، ويبلغ طول جناحيها 28سم.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.


ومن أصغر الفراشات، الفراشة القزمة الزرقاء الغربية التي تعيش في قارة أمريكا الشمالية، ويبلغ مدى جناحيها ما يقرب من سنتيمتر واحد.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.
وتتلون الفراشات بكل ما يمكن تخيله من الألوان؛ فقد تكون ذات ألوان زاهية أو باهتة أو براقة ومنسقة، وبأنماط خيالية باهرة.

وتُكوِّن الفراشات والعُثَّات معا مجموعة من الحشرات تُسمى: حرشفيات الأجنحة، ويشير الاسم إلى وجود حراشف ذُرُورية تغطي الجناحين في كل من الفراشات والعثات. ولكن الفراشات تختلف عن العثات في العديد من الصفات المهمّة التي من بينها:

فراشة العثات
الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.


1- تنشط معظم الفراشات نهارًا بينما تنشط معظم العثات عند الغسق أو بالليل.
2- يوجد لدى معظم الفراشات عقد في النهاية الطرفية لكل من قرني الاستشعار. أما قرنا الاستشعار في العثة فليس بهما مثل هذه العقدة
3-لمعظم الفراشات جسم نحيل غير مغطَّى بالشعر، أما معظم العثات فذات أجسام ممتلئة، ومغطاة بما يشبه الفرو
4- تخلد معظم الفراشات للراحة وأجنحتها منتصبة أعلى الجسم بينما ترتاح معظم العثات وأجنحتها منبسطة.



تبدأ الفراشة حياتها بيضة صغيرة جدا، ثم تفقس لتخرج منها يرقة اليسروع التي تقضي معظم وقتها في الأكل والنمو ولكن جلدها لا ينمو،
ومن ثم فعليها أن تخلعه، وتجدِّده بجلد أكبر حجمًا من سابقه.
وبعد أن يكرِّر اليسروع هذه العملية عدة مرات، فإنه يبلغ أقصى حجم له، فيتحول إلى شرنقة أو قشرة واقية.
وتجري داخل الشرنقة تغيرات محيرة، إذ تتحول اليرقة الدودية الشكل إلى فراشة جميلة المنظر، ثم تنشق القشرة فينفتح الطريق أمام الفراشة اليافعة، فتخرج منها. وفور خروجها تفرد أجنحتها وتطير باحثة عن الأليف بغرض التناسل والتكاثر وإنتاج جيل آخر من الفراشات.

صور توضيحية:

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.



أنواع الفراشات ( حسب التركيب الجسدي):
صنف العلماء آلاف الأنواع من الفراشات إلى فصائل تبعا للتراكيب الجسدية المتنوعة التي يشيع وجودها في تلك الحشرات. وتشمل الفصائل الرئيسية منها الأنواع التسعة الآتية: 1- الواثبات 2- الزرقاوات والنحاسيات والمخططات 3- ذوات الأقدام الفُرْشِيّة 4- الكبريتيات والبيضاوات 5- ذوات العلامات المعدنية 6- الساطيرات وحور الغاب 7- الفراشات خطافية الذيل 8- فراشات الصّقلاب 9- الفراشات ذوات الخُطُم.


الواثبـــــــات
الواثبات. مجموعة من الفراشات تختلف عما عداها من المجموعات بنقطتين رئيسيتين؛ ولذا قام العلماء بتقسيمها منفصلة عن الفراشات الحقيقية. أ - أجسام الواثبات ممتلئة شَعْراء ولذا فهي تشبه إلى حد كبير العثات أكثر مما تشبه الفراشات. ب- الأطراف النهائية لقرون استشعارها خطافية على غير ما هو معروف لدى الفراشات.

وأخذت الواثبات اسمها العام من الطريقة التي تثب بها مسرعة ومندفعة أثناءالطيران.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.


الزرقاوات والنحاسيات والمخططات

يوجد من هذه المجموعة نحو 4,000 نوع في جميع أنحاء العالم. وهي تعيش في كل البيئات تقريبا، وبما أنها فراشات صغيرة الجسم فإن أسماءها تعبر عن أشكالها. فالزرقاوات لها ألوان زرقاء لامعة، أو ألوان بنفسجية، والنحاسيات ذوات ألوان حمراء برتقالية زاهية، وأغلب أنواع خيطيات الشعر لها ذيل شَعْري الشكل على كلا الجناحين الخلفيين. ويمتلك عدد من الزرقاوات والنحاسيات مثل هذه الذيول أيضًا.

وتقوم يساريع بعض أنواع الزرقاوات والنحاسيات وخيطيات الشعر بإنتاج سائل حلو المذاق يُسمى العسل النّديّ. وتقوم أنواع معينة من النمل بامتصاص العسل الندي من تلك اليساريع، وفي الوقت نفسه توفر لها الحماية من الأعداء.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.





ذوات الأقدام الفرشية

يوجد من هذه المجموعة ما يقرب من 3,500 نوع تعيش في كل مكان بالعالم فيما عدا القمم الثلجية القطبية والصحاري شديدة الجفاف. ولهذه الحشرات أرجل أمامية قصيرة تُسمى الأقدام الفُرشية تحتوي على أعضاء تساعد الحشرات في تحديد موضع الغذاء. وعندما تضم فراشة من ذوات الأقدام الفرشية أجنحتها، فإن السطح القاتم يساعد تلك الحشرة على التكيف مع لون البيئة المحيطة بها.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.


الكبريتيات والبيضاوات
تشمل فصيلة تحتوي على ما يقرب من 1,000 نوع تقريبا. وتوجد في جميع أنحاء العالم ولكن يعيش معظمها في المناطق المدارية. وقد اشتق اسم الكبريتيات من اللون الأصفر المعدني الذروري. وأجنحة معظم الكبريتيات ذات حواف سوداء، بينما حواف أجنحة الفراشات برتقالية الأطراف.

وللبيضاوات أجنحة بيضاء، وقد تنتشر عليها بقع حُمر أو صُفر أو سود أو بنية اللون. وأكثر البيضاوات شيوعا فراشة الكرنب البيضاء التي يمثل يسروعها أخطر الآفات الزراعية.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.



ذوات العلامات المعدنية
فصيلة تحتوي على ما يقرب من 1,000 نوع تقريبا منتشرة في جميع أنحاء العالم، وبخاصة في قارة أمريكا الجنوبية. وقد اشتق اسمها من العلامات المعدنية الموجودة على أجنحة معظم الأنواع. وذوات العلامات المعدنية المدارية فراشات ذات تراكيب وأشكال لونية تفوق الخيال.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.


الساطيرات وحور الغاب
تضم ما يقرب من 800 نوع تقريبا، يعيش معظمها في المناطق المدارية، وبعضها في المناطق الجبلية العالية، وفي المناطق القطبية. ولدى فراشات هذه المجموعة أرجل أمامية قصيرة، وتطير على ارتفاعات منخفضة قريبًا من الأرض. ولدى معظمها أجنحة بنية منقّطة تعرف بالبقع العينية (وهي علامات تشبه العيون). وأسماء العديد من هذه الأنواع، بما فيها ذوات العيون اللؤلؤية والرمادية، فيها إشارة إلى جمال البقع العينية.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.


الخطافيات
تحتوي هذه المجموعة على ما يقرب من 600 نوع من الفراشات منتشرة في كل أنحاء العالم، ولكن يوجد معظم الأنواع في المناطق المدارية. والفراشات خطافية الذيل من أكبر وأجمل الفراشات في العالم. وهي تشمل جناح طائر الملكة ألكسندرا أضخم الفراشات في العالم، وكذلك الفراشة الإفريقية خطافية الذيل العملاقة التي يصل مدى جناحيها إلى 25سم. ويوجد في الجناح الخلفي لمعظم الفراشات خطافية الذيل امتداد خلفي طويل. وقد اشتقت تسمية خطافية الذيل هذه من تلك الامتدادات التي تشبه ذيول بعض طيور السنونو.


ومعظم الفراشات خطافية الذيل سوداء أو بنية أو صفراء، ويوجد على أجنحتها الخلفية بُقع حمراء أو زرقاء. أما مجموعة أبوللو أو الشعريات فذات أجنحة بيضاء أو قشدية اللون، وتتخللها بقع حمراء أو سوداء، وليس لها ذيول.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.


فراشات الصقلاب
يبلغ عدد هذه المجموعة ما يقرب من 200 نوع. وهي فراشات كبيرة بطيئة الطيران، وذات أرجل أمامية قصيرة جدا وتتفاوت ألوانها من البرتقالي إلى البني. وأجنحتها ذات عروق وحواف سوداء ولديها بقع بيضاء. ولكن بعض الأنواع الإفريقية والآسيوية إما زرقاء، أو بنفسجية، أو بيضاء ولكنها ذات علامات بنية. وتتغذى يساريع هذه الفصيلة بنباتات الصقلاب.


تشمل فراشات الصُّقلاب الفراشة الملكية الشهيرة التي تعيش في أمريكا الشمالية. وهي واحدة من أعظم الرحالة في الطبيعة، حيث انتقلت عبر المحيط الهادئ في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين إلى أن وصلت قارة أستراليا، حيث تسمى الجوّال. وتتغذى يساريعها بعصارة نباتات الصقلاب السامة للحيوانات الأخرى. وتحذر ألوان اليساريع والحشرة الكاملة، البرتقالية والسوداء الجميلة، الحيوانات المفترسة لأنها ذا ت طعم غير مستساغ.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.


الفراشات ذوات الخطْــم
فصيلة صغيرة تضم 17 نوعاً يعيش معظمها في المناطق المدارية. وسُميت كذلك نسبة لأجزاء فمها الطويلة الشبيهة
بالمنقار

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.

كيف تأكل الفرآشة:

إن للفراشة رأسا وصدرا وبطنا ، فهي ، إذن مهيئة للأكل ، وطعامها عبارة عن رحيق الأزهار .

ويتم ذلك بواسطة أنبوب تفرزه في قلب الزهرة .

وتبدأ بامتصاص رحيق الزهرة ، وعند انتهائها ، تلف أنبوبها ليصبح على شكل زنبرك الساعة .

أما العث ، الذي يأكل مثل الفراشة ، فله أنبوب يتراوح طوله من 15 - 30 سم .

لذلك ، فهو يستطيع الوصول إلى قلب الأزهار الضخمة المجوفة .

وبعض أنواعه له أسنان شبيهة بالمنشار في نهاية الأنبوب .

وذلك من أجل قطع قشور الثمار وشرب عصيرها .


الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.



ألوان الفراشة
للفراشة الوان متعددة وجميلة ومرسومة باشكال هندسية بديعة وهذا بفضل صبغيات الوان تفرزها الفراشة وبفضل عواكس دقيقة تعكس ضوء الشمس فتصدر عنها الوان رائعة

الألوان على الأجنحة تستخدم في التمويه حيث تكون هذه الألوان مرتبة بطريقة تجعل من الفراشة جزءاً من الخلفية اللونية التي تقف عليها وبالتالي يصعب اكتشافها من قبل أعدائها وخاصة الطيور.

أيضاً الألوان على أجنحة الفراشات تساعد في جذب الذكور للإناث والتعرف على أفراد النوع الواحد فيما بينها.

أيضاً يوجد عند بعض الفراشات بقعة ذات لون داكن موجودة على كل جناح من الأجنحة الأمامية أو الخلفية.
هاتين البقعتين عند تحريك الأجنحة بشكل خفيف ومقصود من قبل الفراشة تبدوان مثل عيني حيوان مخيف وبالتالي تهرب الطيور التي تحاول أكل تلك الفراشة.

إذاً الألوان تستخدم في إخافة الأعداء المحتملين.
أنواع أخرى من الفراشات في داخل أجنحتها مواد سامة وهذه المواد تعرف بوجودها الطيور والحيوانات الأخرى لذا فإن هذه الفراشات تكون ذات ألوان فاقعة ومميزة بهدف الإنذار والتحذير عن وجود تلك المواد السامة.

ومما يجب ملاحظته هنا أن الحشرات لا ترى الألوان بالطريقة التي يرى فيها الإنسان الألوان في الطبيعة وذلك لاختلاف تركيب العيون عند الحشرات بالمقارنة مع نظيراتها عند الإنسان.

أيضاً الكثير من الحشرات لها المقدرة على الاستفادة من الأشعة فوق البنفسجية والتي تبدو فيها ألوان أجنحة الفراشات مختلفة تماماً عما نراه عند استخدام الضوء المرئي. فسبحان الله الذي خلق الفراشات الملونة وجعل لألوانها وظائف كثيرة تفيدها في عالمها.




اترككم مع بعض الصور للفراشآت:

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.


الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.


الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.


الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.


الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.

الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.


دمتمـ كــروعــ,’ة الفرآشآت,’الفرآشة.," خآص ب المسآبقه.




التعديل الأخير تم بواسطة براءة الورد ; 05-17-2012 الساعة 12:53 PM
براءة الورد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-17-2012, 12:34 PM   #2 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً
موضوع رائع براءة الورد
اتمنى لك ولكل الاخوة التوفيق
خطوة جيدة لتعميم الفائدة في اطار تنافس شريف
تحياتي لك
عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-17-2012, 02:00 PM   #3 (permalink)
***رشااا***
عضو مميز
يا قارئا استغفر لِمن كتبا
 
الصورة الرمزية ***رشااا***
انتقاء جميل جدا

موفقه فراشتي
***رشااا*** غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-17-2012, 02:02 PM   #4 (permalink)
عروووبة
عطر المنتدى
فرج كربنا يارب وقوي ضعفنا
 
الصورة الرمزية عروووبة
 
تقرير مميز وجميل
عن نفسي استمتعت واستفدت من بعض المعلومات عن الفراشات
شكرا براءة وبالتوفيق لكِ

عروووبة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-17-2012, 02:59 PM   #5 (permalink)
koba
عضو موقوف
توبو جميعا اخوتي في الله
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى koba
موضووووع رائع حبيبتي

حظ موفق الك و الي و لكل الاخوة الكرام
koba غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-17-2012, 03:33 PM   #6 (permalink)
نادية المتاقي
عضو موقوف
آبْتًسَامْـ سَببْ ـسعادتي
 
تقرير رائع عن الفراشة
يعطيك الف عافية
وبتوفيق
نادية المتاقي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-17-2012, 03:37 PM   #7 (permalink)
وريـف
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية وريـف
 
تقرير رائع

بالتوفيق في المسابقة

ودي
وريـف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-17-2012, 06:28 PM   #8 (permalink)
ŚŬĹŤǍЙ
عضو مميز - كبار الشخصيات - أمير الأبداع - مبدع ريشة
اللهم عفوك ورضاك و الجنة
 
الصورة الرمزية ŚŬĹŤǍЙ
تقرير مميز ولمسات ابداع بالتنسيق


بالتوفيق ان شاء الله اختِ الغاليه
براءة


: )
ŚŬĹŤǍЙ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-17-2012, 07:20 PM   #9 (permalink)
براءة الورد
مشرف متميز سابقاً
هدوءطبعي امتزج مع جراءة ~
 
الصورة الرمزية براءة الورد
 
بــآرك الله فيكمــ كلكم
.,
,.
: )
.,
براءة الورد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-17-2012, 09:50 PM   #10 (permalink)
.جوري.
عضو موقوف
ليس كل مايلمع ذهباً
 
تقرير رائع
بالتوفيق في المسابقة
ودي
.جوري. غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
""""""لعيون العضوه المدلل لولا الامل """""" """هتووووووووون""" رفوف المحفوظات 15 03-24-2011 01:29 AM
"محترف"..."مجنون"..."مبدع"...كلمآت ترسم لنآ قصة..مصمم سعودي يسمى..بـ "دنجوآن"...!! الألمـــــاس تصاميم فوتوشوب , تصاميم فلاش , صور للتصاميم 5 04-10-2010 07:01 PM
فطـور الفرآشة (: أسـمـــاء☆☆ مطبخ عالم حواء الرومانسية 2 04-07-2010 02:49 PM
حفلة تنكرية"""""""""""""شاركوا معنا""" باقي أمل قهوة عالم الرومانسية 52 03-09-2007 02:11 AM
":":":":"اطــــلب توقيعك الخاص وعلى ذوقك من سوسو:":":":":" سوسو المزيون تصاميم فوتوشوب , تصاميم فلاش , صور للتصاميم 22 09-18-2006 11:44 PM

الساعة الآن 10:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103