تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > سياحية - سياحة وسفر > رحلات سياحية و حجز فنادق و عروض سياحية > سياحة وفنادق وعروض سفر امريكا الجنوبية والشمالية

سياحة وفنادق وعروض سفر امريكا الجنوبية والشمالية سياحة وفنادق وعروض سفر امريكا الجنوبية والشمالية

ღ , ღ , معلومات عامة عن بوليفيا ღ• , ღ• ,

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-13-2012, 04:04 PM   #1 (permalink)
anilta
مشرفة متميزة سابقاً - ماسة المنتدى
@إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُ@
 
الصورة الرمزية anilta
 

ADS
A 2 ღ , ღ , معلومات عامة عن بوليفيا ღ• , ღ• ,




ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  , ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,





ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,



ღ , ღ , بوليــفيــا ღ• , ღ•


معلومات عامة عن بوليفيا






المساحة : تبلغ مساحة بوليفيا 1.098.580 كم2.


عدد السكان : يبلغ عدد السكان حوالي 9.119.152 نسمة.


العاصمة : لاباز


اللغة : اللغات الرسمية هي الأسبانية، كويتشوا، أيمار.


العملة: بوليفيانو


الديانة: الغالبية العظمى من الرومان الكاثوليك ويشكلون 95%، بالإضافة للبروتستانت.




ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,




بوليفيا هي دولة في أمريكا الجنوبية خامسة دولها مساحة بعد البرازيل، والأرجنتين، وبيرو، وكولومبا، تبلغ مساحتها (1،098،581) كيلو متراً مربعاً وعدد سكانها في (1988 م) وصل إلى (6،918،000) وعاصمتها لاباز وأهم مدنها سانتاكروز، وأورورو، وسوكوى، وبوتوسيي، وكوتشابامبا. تعد الأعلى ارتفاعاً في العالم وعاصمتها الرسميه هي سوكره والعاصمة الفعلية هي لاباز.





بوليفيا دولة داخلية، توجد ضمن النطاق الغربي من أمريكا الجنوبية، تحدها البرازيل من الشمال والشرق، وبيرو وتشيلي من الغرب، وبارجواي والأرجنتين من الجنوب، واشتراكها في الحدود مع العديد من دول القارة كان مدعاة للأطماعهم فاقتطعت منها مساحة كبيرة








الحضارات

هي إحدي جضارات أمريكا الجنوبية كانت هذه الحضارة سنة 500 قبل الميلاد. وقامت هذه الحضارة في تياواناكو.
وكانت حضارة إنشائية وزراعية وحيوانية.
حيث كانت تربي حيوان اللاما وآلاباكا.
وتعتبر مدينة تياهواتكو موقعا إحتفاليا وحضاريا كبيرا فوق جبال الأنديز.

وقد أقيمت سنة 200ق.م. وكانت مبانيها من الحجارة.
واشتهرت بفخارها. ومعبدها الذي كان له رصيف به بوابة ضخمة منحوتة من صخر بركاني واحد كبير منقوش عليه الصور.

وقد أخذت شيلي عن بوليفيا نماذج الفخار.
كانت بوليفيا قسماً من إمبراطورية الهنود الأمريكيين الانكا قبل استيلاء الإسبان عليها في سنة 945 هـ - 1538 م) وظلت تحت رق الاستعمار الإسباني حتي سنة (1241 هـ- 1825م)، حيث استقلت بعد ثورة دامية، وأطلق عليها اسم محررها سيمون بوليفار، وفي سنة (1397 هـ-1879 م) دخلت حرباً مع جارتها شيلي، استمرت حتي سنة (1300 هـ - 1822 م)، وتنازلت بعد هزيمتها لشيلي عن مساحة كبيرة هي كل ساحلها على المحيط الهادي،، كما تنازلت عن قسم من أرضها للبرازيل، ودخلت في حرب مع جارتها باراجواي في سنة (1351هـ -1932 م) وتنازلت عن قسم من أرضها لباراجواى.



القرن العشرون
بقيت الأقلية البيضاء تتحكم بمقدرات البلاد زمنا طويلا دون أن ينازعها أحد على السلطة.
ولكن تغييرات أساسية حدثت في نهاية العشرينات من القرن العشرين حين استطاعت العناصر التروتسكية في حزب العمال الثوري، وبعض العسكريين التقدميين، إيصال الكولونيل جرمان بوش في 1937 والقائد غوالبرتو فيلارول (1943-1946) إلى رئاسة الجمهورية ودفعهما للقيام ببعض الإصلاحات الاجتماعية والسياسية.
ولكن رغم هاتين الفترتين الهادئتين نسبيا، فقد ظل الطابع العام للحياة السياسية في بوليفيا يغلب عليه عدم الاستقرار، والخلافات السياسية والإضرابات بالإضافة إلى الانقلابات العسكرية.
وفي عام 1951 جرت انتخابات رئاسية في البلاد، ففاز مرشح " الحركة الوطنية الثورية" (MNR) فيكتور باز استنسيرو بأغلبية الأصوات، ولكن الزمرة العسكرية منعته من استلام مهامه، مما أدى إلى قيام ثورة عامة بقيادة "الحركة الوطنية الثورية" انتهت بالإطاحة بالزمرة العسكرية الحاكمة، وتسليم استنسيرو مهام رئيس الجمهورية.
عمل الرئيس الجديد على تقليص دور الجيش في الحياة السياسية، فعمد في المرحلة الأولى إلى حله، ثم أمم المناجم ومنح الأميين (الذين تلبغ نسبتهم 70% من السكان) حق التصويت، وأصدر قانونا للإصلاح الزراعي.
إلا أن سياسته هذه اصدمت بعدة عقبات حالت دون تنفيذها بشكل كامل. وأبرز هذه العقبات، الصراع على السلطة داخل الطبقة الحاكمة، وبشكل خاص بين خوان ليشين زعيم عمال المناجم من جهة، وبين جناح آخر- كان يعتمد على دعم الفلاحينوالولايات المتحدة - من جهة أخرى.
وقد أثرت هذه الخلافات على المناخ السياسي العام، ومهدت الطريق أمام عودة العسكر للحكم مجددا.
ولكن قبل أن يتم ذلك استمرت الحياة الدستورية فانتخب هرنان سوازو رئيسا للجمهورية من عام 1956-1960.
وأعيسد انتخاب استنسيرو عام 1960.
استغل نائب رئيس الجمهورية الجنرال رينيه بارينتوس أورتونو فترة الاضطرابات والإضرابات، فاستولى على السلطة بانقلاب عسكري قام به في نوفمبر1964.
وقد شاركه رئاسة الجمهورية الجنرال الفريدو أوفاندو كانديا حتى عام 1966 حين انتخب رينيه أوتونو رئيسا وحيد للجمهورية.
ورغم مساندة القوات المسلحة والكونغرس لرينيه أورتونو فقد لقي معارضة شديدة من قبل عمال مناجم القصدير الذين اتهموا الحكم بالضغط على نقابات العمال.
فقامت ثورة عام 1967 التي قادها الثائر الكوبي إرنستو تشي جيفارا.
إلا أن القوات الحكومية غدرت بتشي جيفارا، وألقت القبض عليه وقتلته.
كما اعتقلت المفكر الفرنسي اليساري ريجيس دوبري مما أثار موجة استنكار عالمية واسعة.

ثم لقي بارينتوس مصرعه عام 1969 في تحطم طائرة هيلكوبتر، فخلفه في رئاسة الجمهورية نائب رئيس الجمهورية لويس أدولفو سايلز ساليناز.
إلا أن أوفاندو كانديا قام بانقلاب عسكري في العام نفسه واستولى على السلطة. وفي عام 1970 وقع انقلابان عسكريان الأول قام به الجنرال روخيلو مرياندا والثاني حدث بعد الأول بيوم واحد بقيادة الجنرال خوان خوسيه توريز وبدعم من الطلاب والعمال والأحزاب اليسارية.
وقد أنشأ توريز مجلسا شعبيا مؤلفا من قيادات الاتحادات العمالية والسياسيين الماركسيين والطلاب الراديكاليين، وسلم قيادته لخوان ليشين أوكويندو أحد زعماء عمال المناجم.
وثم أمم توريز المؤسسات الأجنبية الخاصة، وقام بإجراءات اشتراكية فتحركت ضده الأحزاب اليمينية.
وفي عام 1971 وبمعاونة الجيش وبالتحالف مع " الحركة الوطنية الثورية" وحزب الكتائب البوليفي الاشتراكي قامت تلك الأحزاب بانقلاب عسكري، أطاح بتوريز وعين مكانه الكولونيل هوغو بانزر سواريز الذي أصبح رئيس الجمهورية الخامس والثمانين، في خلال 146 سنة.
وفي عام 1972 انشقت الحركة الوطنية الثورية على نفسها إزاء الموقف الذي كان يجب أن تتخذه من الحكم مما أدى إلى توقيف العديد من أعضائها وقد تدهورت الحالة الاقتصادية في البلاد مما دفع بالحركة الوطنية الثورية إلى الانسحاب من الحكم في نوفمبر عام 1973، وفي أوائل 1974 نفي قائد الحركة فيكتور باز إستنسيرو، كما حكم في عام 1976 على الرئيس السابق توريز بالإعدام بعد أن كان قد نفي إلى الأرجنتين.
وفي يونيو من نفس السنة، أعلنت حالة الطوارئ في البلاد من أجل قمع الإضرابات والمظاهرات الطلابية، التي انفجرت قبل ذلك بأسبوع.

وكان بانزر قد غير ثلاثة من كبار قادة الجيش وأبعد عن الحكم عددا من الوزراء، كما نفى أعضاء الاتحادات والأحزاب المعارضة، بحجة الخوف من انقلاب يساري، ونتيجة للاضطرابات أقفلت الجامعات، وقام الجيش باحتلال المناطق التي فيها المناجم، والسيطرة على محطات الإذاعة المحلية، واعتقال العديد من الطلاب.
وقامت الحكومة في نهاية يونيو عام 1976 برفع الأجور بنسبة 30% في محاولة لوقف الاضطرابات.
كما أنها أعلنت في مايو 1977 عن استمرار منع الأحزاب من ممارسة نشاطها إلى أجل غير مسمى.
وفي الشهر التالي قامت مجموعة من الشخصيات البارزة بنشر بيان تطالب فيه بالعودة إلى الدستور.
فأعلنت الحكومة في نهاية عام 1977 بأن الانتخابات ستجري في 9 يوليو 1978 لانتخاب رئيس جديد للجمهورية ومجلس تأسيسي، لإقامة نظام برلماني ذي مجلس واحد بدلا من مجلسين.
كما أعلنت بعد ذلك السماح للأحزاب- بما فيها اليسارية- بالعودة إلى ممارسة نشاطاتها، ولكنها أبقت على رؤساء الأحزاب اليسارية في منفاهم، ولم تصدر عفوا عام بحقهم.
وقد رشح الجنرال خوان بيريدا أسبون، وزير الداخلية، نفسه لمنصب رئيس الجمهورية، ففاز بأكثرية الأصوات.
كان ذلك في يوليو 1978، إلا أن المعارضة اتهمته بتزوير الانتخابات مما دفعه إلى القبول تكتيكيا بإلغا نتائجها.
ولكنه عمد في الوقت نفسه إلى تدبير "انتفاضة"عسكرية طالبت بالاعتراف بنتائج الانتخابات فتسلم على إثرها رئاسة الجمهورية وسط احتجاج المعارضة الداخلية وطعنها في ذلك.

وفي 25 نوفمبر 1978 قامت زمرة عسكرية بقيادة الجنرال باديا بإطاحة الجرال بيريدا ووعدت بإجراء انتخابات حرة في أغسطس 1979. وقد أيدت الأحزاب اليسارية هذا الانقلاب




ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,


السكان



يعيش معظم سكان بوليفيا في المناطق المتوسطة الارتفاع، فحوالي 80% من السكان يعيشون في المرتفعات والأودية الجبلية، والقسم الشرقي من البلاد قليل السكان، وحوالي 54% من سكان بوليفيا من الهنود الأمريكيين، ولذلك تسمي دولة بأمريكا الجنوبية، وحوالي 32% من السكان من المستيزو (خليط أوروبي هندي)، وحوالي 14% من الأوروبيين







المناخ
صورة منعكسة لسطحها، فالقسم المرتفع من بوليفيا بارد، وتغطي الثلوج الدائمة قممة، ويتسم بالقارية، أما القسم المنخفض في شرقي البلاد فحار رطب تسقط علية كميات وفيرة من الأمطار.


ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,





السياحة


عرفت بوليفيا بكونها بلد تضم عدد من الحضارات الهندية القديمة والتي تركت العديد من الآثار التي مازالت قائمة إلى الآن ويتوافد عليها السياح لزياراتها والتعرف عليها، ومن المعالم الموجودة في بوليفيا المتحف الوطني للآثار، منطقة أثار تيواناكو، مجمع كلاساسايا المعبد السري الذي يقع تحت الأرض بكونتيكي، بوابة الشمس وغيرها العديد من المعالم التي تضمها العاصمة لاباز، هذا بالإضافة للبحيرة الشهيرة التي تشترك فيها كل من بوليفيا وبيرو وهي بحيرة "تيتيكاكا" والتي تعد من أعلى البحيرات على مستوى العالم الصالحة للملاحة.

كما يوجد العديد من القرى الصغيرة التي تتميز بالحرف اليدوية والأسواق المنتشرة بها، هذا بالإضافة لعدد من المتاحف والمعابد المنتشرة في مدن بوليفيا والتي تضم العديد من الآثار الباقية من مختلف الحضارات الهندية القديمة التي توالت على البلاد في العصور الماضية.


ومن معالم السياحة البيئية في بوليفيا نجد منتزه ماديدي الوطني، ويعد منتزه " نويل كيميف" إحدى المتنزهات الوطنية ويضم واحدة من أضخم المحميات الطبيعية والتي تضم العديد من أنواع الحيوانات النادرة والمختلفة مثل التابير والظبي الأحمر، والقرد الأمريكي الفضي وغيرها الكثير من الحيوانات، هذا بالإضافة للشلالات والمجاري المائية الموجودة وسط الغابات والتي تضم بدورها أنواع أخرى من الكائنات المائية مثل التمساح الأمريكي الأسود ودلافين الأنهار الوردية وغيرها، ويوجد بهذا المنتزه الغابات الكثيفة والأشجار العالية







نترككم مع بعض المناضر مع الصور


ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,







ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,



ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,



ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,


ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,




ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,



ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,


ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,



ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,




ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,






ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,




ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,



ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,



ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,



ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,


ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,




ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,




ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,




ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,




ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,




ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,





ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,



ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,



ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,




ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,


ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,






ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,


ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,




ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,


ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,



ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,


ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,



ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,


ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,



ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,


ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,



ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,



ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,





ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,




ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,




ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,



ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,





ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,



ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,



ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,




ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,




ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,




ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,






ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,






ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,








ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  , ღ , ღ ,  معلومات عامة عن بوليفيا  ღ• , ღ•  ,




التعديل الأخير تم بواسطة anilta ; 05-13-2012 الساعة 04:36 PM
anilta غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-14-2012, 12:48 AM   #2 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
معلومات وصور روووووووعه

شكــــــــــراً وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــة،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-14-2012, 04:48 PM   #3 (permalink)
anilta
مشرفة متميزة سابقاً - ماسة المنتدى
@إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُ@
 
الصورة الرمزية anilta
 
انرت الموضوع بوجودك اخي بحر
مشكور بعدد الحروف

والله لا يحرمني من هالاطلالة البهية
تحيااااااااااااااتي الخاصة
anilta غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-15-2012, 03:39 AM   #4 (permalink)
نادية المتاقي
عضو موقوف
آبْتًسَامْـ سَببْ ـسعادتي
 



موضوع في قمة الخيااال

طرحت فابدعت

دمت ودام عطائك

ودائما بأنتظار جديدك الشيق

لك خالص حبي وأشواقي

نادية المتاقي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-15-2012, 04:37 PM   #5 (permalink)
جنات
مشرف متميز سابقاً - - مشرفة متميزة سابقاً - ماسة المنتدى
 
الصورة الرمزية جنات
طرح راااااااااااااااااائع
يعطيك الف عاااافية حبيبتي
وبانتظار جديدك بكل شووووووووق
ووووووووووودي لك
جنات غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2012, 07:45 PM   #6 (permalink)
حمزة31
أمير الرومانسية
حمزة31 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-22-2012, 07:53 PM   #7 (permalink)
anilta
مشرفة متميزة سابقاً - ماسة المنتدى
@إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُ@
 
الصورة الرمزية anilta
 
انرتم الموضوع بوجودكم
مشكورين بعدد الحروف

والله لا يحرمني من هالاطلالة البهية
تحيااااااااااااااتي الخاصة
anilta غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ღღღღღتكريم الفائزين بمسابقة شيف المطبخ الصحيღღღღღ حـنين مطبخ عالم حواء الرومانسية 25 12-20-2011 12:27 AM
ღღღღ ماذا أصاب هذا الرجل لما نسيَ الذِّكـر ؟ღღღღ ღღدنـدونهღღ مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 20 10-02-2010 07:43 PM
ღ ღ ღ ღ ღ أسئله للكــل واللي يدخــل لآزم يرد ღ ღ ღ ღ ღ عاشق العواطف قهوة عالم الرومانسية 56 01-06-2009 10:02 PM
ღاعرفي ღشخصيتك ღمنღ خلالღ خزانة ღملابسكღ ❣МⒶЯⒾАМ❣ عالم حواء الرومانسية 12 01-24-2008 04:45 AM
ღღ .،. ღღهــنا سيتـم اختـيار صديـق الاسبـوعღღ .،. ღღ @الحسناء@ المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة 17 03-15-2007 05:54 AM

الساعة الآن 06:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103