تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية > عالم الحيوان والطيور

عالم الحيوان والطيور مواضيع ومعلومات عن عالم الحيوان والطيور صور وفيديو ومقالات ابحاث

الإعجاز العلمي في سؤر الهرة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-30-2012, 09:30 PM   #1 (permalink)
rachabr
رومانسي محبوب
 

ADS
Wink الإعجاز العلمي في سؤر الهرة




الإعجاز العلمي في سؤر الهرة الإعجاز العلمي في سؤر الهرة
الإعجاز العلمي في سؤر الهرة

إعداد الباحث محمد لجين الزين

أكد الرسول صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث أن القطط طاهرة غير نجسة، وكان يسميها من الطوافين والطوافات في البيوت، وكان يتوضأ من الماء الذي شربت منه القطة واعتبره طاهراً.
والسؤال الذي يطرح نفسه:
هل كان الرسول الأمي عليه الصلاة والسلام طبيباً مخبرياً ليقول إن الهرة طاهرة و ليست بنجس، قال إن الكلب نجس وهذا شبه معروف للجميع اليوم وأثبت علمياً، فكيف علم بأنه لا يوجد في الهرة جراثيم.
لنطلع على هذا البحث وعلى الحقائق المخبرية الواردة فيه، حيث قمنا ببعض التجارب وكانت النتائج العلمية مطابقة لما جاء به النبي قبل أربعة عشر قرناً.
بعض الحقائق العلمية والتجريبية الموثقة عن الهر
ويسمى القط - السنور- الضّيونُ - الهر - البس (لهجة أهل الشام) - المش (لهجة أهل المغرب) - القطاوة (أهل الجزيرة العربية).
من عادات القط المعروفة تنظيفه لنفسه حتى إن العالم باستور قال إن القطط حيوانات نظيفة بسبب قضائهم يومهم في تنظيف أنفسهن، ولا يوجد منطقة في جسم القط إلا ويصله هذا التنظيف (1).
الإعجاز العلمي في سؤر الهرة
صورة رقم (1) لو تأملنا كفوف هذه الهرة الصغيرة نلاحظ نظافتها لأنها تلعقها بشكل دائم مع باقي أعضاء جسدها و الأم تقوم بلعق صغيرها طوال فترة الإرضاع و الحضانة و بذلك تنقل له حس العناية بنظافته.
ونظراً لتعرض جلد القط للبيئة الخارجية لن يكون من المفاجئ أن نعلم أن هناك خلايا فيه تعمل عمل دفاعي مثل الكريات البيضاء والجلد يحوي خلايا عديدة تعدل من حساسية خلايا الأدمة (2).
الإعجاز العلمي في سؤر الهرة
صورة رقم (2) مقطع عرضي في جلد القط، ويبين مدى حساسية جلد القط حيث يوجد في جلد القط خلايا مقاومة للجراثيم.
أما سطح اللسان فهو مغطى بعدد من النتوءات المدببة المنشارية الشكل، وهذه النتوءات المعقوفة الكبيرة المخروطية يجعلها مبرد حقيقي أو فرشاة مفيدة جداً لتنظيف الجلد (3)
الإعجاز العلمي في سؤر الهرة
صورة رقم (3) تظهر السطح الخارجي للسان الهرة ونلاحظ عليه نتوءات تسمى بالحليمات تدخل في وبر القط لتقوم بتنظيفه دون أن تترك أي جراثيم.
القطط مجهزة بأفضل آلة للتنظيف وهي اللسان فالسطح الخشن يزيل الشعر الميت وينظف الوبر المتبقي (4).
الإعجاز العلمي في سؤر الهرة
صورة رقم (4) تبين أن لسان القط هو وسيلة فعالة لتنظيف الوبر وأنه يهتم بنظافة جسده أكثر من الإنسان!
إنه ليس من المستغرب أن القط يحب الحليب ولكن طريقة استعماله للسانه للعق الحليب من الصعب تصورها، وعندما تتحسس لسان القط ستجد أنه مغطى بنتوءات حادة تعمل عمل أسنان المشط وكان البعض يظن أن هذه النتوءات تستخدم كجيوب صغيرة لتحمل السائل إلى الفم لكي يتم ابتلاعه ولكن هذه التصوير الذي سنراه الآن سيثبت أنها ليست الطريقة التي يعمل بها اللسان (5).
الإعجاز العلمي في سؤر الهرة
صورة رقم (5) تبين كيفية شرب القط للماء حيث يحني لسانه للأسفل بشكل مغرفة يحمل عليها بعض الماء ويدخله إلى فمه.
بدلاً من هذه الطريقة التي تصور البعض أن القط يشرب بها فإن القط يجعل بطن اللسان لسطح السائل أو الحليب حيث يحمل السائل عليه بطريقة لا تجعل أي منه يعود للوعاء.
و القط عندما يريد التبرز أو التبول يبحث عن أكثر مكان جاف فيه تراب ليحفر حفرة صغيرة من أجل قضاء حاجته وبعد أن ينتهي يقوم بطمرها بشكل جيد ونلاحظ أنه يتأكد من ذلك بأنفه الحساس.
سندعكم الآن مع التحليل المخبري لما نجده على الهر من جراثيم وميكروبات إن وجدت.
الفحوصات المخبرية
بعد فحص مجموعات مختلفة من العينات لأعمار مختلفة من القطط ومن أماكن مختلفة من جسم الحيوان (الظهر - باطن الكف والقدم - محيط الفم - الذيل) حيث تم أخذ مسحات للدراسة وتم زراعتها على أوساط الزرع الخاصة بالجراثيم (سلبية غرام - إيجابية غرام - وسط EMB - وسط Moler henton - وسط Blood agar)، وقد تم أخذ عينات خاصة من الجدار الداخلي للفم وسطح اللسان وتوصلنا للنتائج التالية (6):
الإعجاز العلمي في سؤر الهرة
صورة رقم(6) تبين عملية زرع العينات المأخوذة من القطة في وسط Blood agar
1- كل النتائج المأخوذة من السطح الخارجي كانت سلبية حتى بعد إعادة الزرع لعدة مرات.
الإعجاز العلمي في سؤر الهرة
صورة رقم(7) تبين عملية زرع العينات المأخوذة من القطة في وسط Moler henton
2- نسبة المزروعات التي أعطت نتيجة سلبية كانت 80 % بالنسبة للعينات التي أخذت من جدار الفم.
الإعجاز العلمي في سؤر الهرة
صورة رقم(8) نلاحظ هنا كيف أن النتيجة كانت سلبية (أي لا يوجد جراثيم)
3- أخذت عينات من سطح اللسان وكانت نتيجتها سلبية.
الإعجاز العلمي في سؤر الهرة
صورة رقم(9) نلاحظ هنا كيف أن الأوساط نتائجها سلبية بالنسبة لسطح اللسان (أي لا يوجد جراثيم)
4- نوع الجراثيم التي ظهرت أثناء الدراسة بشكل عام كانت من الزمر الجرثومية التي تعتبر من الزمر الطبيعية التي تتعايش عند الإنسان بنسب محددة (أنتروباكتر enterobacter - ستريبتوكوكس streptococcus - ستافيلوكوكس Staphylococcus) وكانت بأعداد أقل من 50000 مستعمرة (خمسين ألف مستعمرة)
نلاحظ هنا أن هذه النتيجة من جدار الفم إيجابية ولكنها تعتبر طبيعية عند المخبريين ونسبة الجراثيم الموجودة هي أقل من الموجودة عند الإنسان (وهي جراثيم من زمر طبيعية تتعايش مع الإنسان)
5- لم يظهر لدينا في الزراعة أي زمرة جرثومية معقدة.
الإعجاز العلمي في سؤر الهرة
صورة رقم(11) يقوم الباحث محمد لجين الزين بعد الجراثيم و تحديد أنواعها التي وجدت على جدار الفم و هي من الزمر الطبيعية
كما ترون فإن التحليل المخبري الموثق من عدة مصادر يثبت أن الهر ليس عليه جراثيم ولا ميكروبات وأن لعابها طاهر مطهر.
أقوال أطباء مختصين بعلم الجراثيم
قال الدكتور جورجس مقصود (رئيس قسم المخابر في مشفى البيطرة): نادراً ما تجد جراثيم على السطح الخارجي للقط وإن وجد فإن القط سيكون مريض.
تقول الدكتورة جين جوستافسن: بعد تحليل مجموعة من العينات للمقارنة بين اللعاب لكل من الإنسان والكلب والقط وجدنا أن أكثر نسبة للجراثيم هي عند الكلب ثم يأتي الإنسان بمقدار الربع للكلب ويأتي القط بمقدار النصف بالنسبة للإنسان.
و قال الدكتور البيطري المعالج في مشفى البيطرة في دمشق سعيد رفاه أن القطط لديها مادة مطهرة اسمها الليزوزيم.
الإعجاز العلمي في سؤر الهرة
صورة رقم (12) تبين كيف أن الهر يقوم بلعق باطن كفه فيقوم بذلك بتنظيف ما أمكنه من مخالبه.
وعند مراقبة القطط لاحظنا أنها تكره الماء وتبتعد عنه وتبين لنا أن الماء هو موطن مثالي للبكتريا وخصوصاً إن كان راكداً والقطط تحافظ على أن تكون درجة حرارتها ثابتة فتبتعد عن الشمس ولكن لا تقترب من الماء لكي لا يؤدي ذلك لوجود موطن مناسب لحياة البكتريا عليها وهذا يعلل عدم وجود جراثيم على فراء القطط الذي تحتفظ به جاف دائماً (7).
بعض الحقائق من السنة المطهرة
إن سؤر الهرة طاهر كونها غير نجسة: فلحديث كبشة بنت كعب بن مالك: أن أبا قتادة – والد زوجها - دخل عليها فسكبت له وضوءاً فجاءت هرة لتشرب منه فأصغى إليها الإناء حتى شربت قالت كبشة: فرآني أنظر إليه فقال: أتعجبين يا ابنة أخي ؟ قالت: قلت: نعم، فقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليست بنجس إنها من الطوافين عليكم والطوافات " (8).
عن علي بن الحسين، عن أنس بن مالك قال:: (خرج النبي (ص) إلى أرض بالمدينة يقال لها بطحان، فقال: " يا أنس اسكب لي وضوءاً " فسكبت له، فلما قضى حاجته أقبل إلى الإناء وقد أتى هر فولغ في الإناء، فوقف النبي (ص) وقفة حتى شرب الهر ثم توضأ، فذكرت للنبي (ص) أمر الهر، فقال: " يا أنس إن الهر من متاع البيت لن يقذر شيئاً ولن ينجسه "(9).
وقد روي عن داود بن صالح التمار عن أمه: (أن مولاة لها أهدت إلى عائشة صحفة هريسة فجاءت بها وعائشة قائمة تصلي، فأشارت إليها أن ضيعها، فوضعتها وعند عائشة نسوة، فجاءت الهرة فأكلت منها أكلة، أو قال لقمة، فلما انصرفت قالت للنسوة كلن، فجعلن يتقين موضع فم الهرة فأخذتها عائشة فأدارتها ثم أكلتها وقالت إن رسول (ص) قال: إنها ليست بنجس، إنها من الطوافين والطوافات عليكم، وقد رأيت رسول الله (ص) يتوضأ بفضلها (10).
وعن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الهرة: إنها ليست بنجس إنها من الطوافين عليكم والطوافات رواه مالك وأحمد وأهل السنن الأربع. فالهرة إذًا هي طاهرة البدن، طاهرة الريق، ريقها طاهر، فسؤرها طاهر، بقية شرابها، أو بقية ما تأكله طاهر (11).
و لاحظوا أن أحد الصحابة كني بأبي هريرة واختلف البعض في اسمه الحقيقي بسبب كنيته، أبو هريرة رضي الله تعالى عنه، وكنيته، واسمه: عبد الرحمن بن صخر كما ذكر النووي وللعلماء خلاف في حقيقة اسمه وكنيته: فقيل: كان اسمه عبد شمس في الجاهلية، فلما أسلم سمّاه الرسول صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن، وكناه بـأبي هريرة، وهريرة: تصغير هرة، قيل: كان في الجاهلية كان يرعى غنماً، فوجد هرة برية فاحتملها معه، وكان في الليل يضعها على غصن شجرة لتبيت عليه، فإذا جاء الصباح أخذها واصطحبها معه؛ مخافة عليها من الوحوش، فقيل له: أبو هريرة. وقيل: إن الكنية كناه بها رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رآه يحمل هرة صغيرة في كُمّه، فقال: (ما هذا يا عبد الرحمن ؟! قال: هرة، قال: يا أبا هريرة)! وقالوا: إن حمله إياها بعد الإسلام شفقة بها، بينما حمله إياها في الجاهلية تسلية، وإشفاقه على الهرة ناتج عن استشعاره للواجب الشرعي الداعي إلى الرفق بالحيوان (12).
وجه الاعجاز
من هذه النتائج الطبية والتجارب التي قمنا بها في المختبرات المختصة بالجراثيم يتبين لنا أن الهر جسده نظيف بالكامل وإنه أنظف من الإنسان العاقل، وأن الله تعالى زود هذا القط بغدد تحمي جلده من الجراثيم وبلسان فيه نتوءات يساعد على تنظيف الجسد ويصل إلى كل الأماكن تقريباً لوحده وحتى قمة الرأس ينظفه بظهر كفه و أن لعابه فيه نسبة جراثيم أقل من عند الإنسان بمقدار الربع وفيه مادة معقمة ومطهرة، و أنه عندما يشرب من وعاء يشرب منه الإنسان لا يسقط شيء من فمه في هذا الوعاء.
و من الأحاديث النبوية الشريفة التي مرت علينا يظهر لنا أن النبي عليه الصلاة و السلام عندما اعتبر سؤر الهرة طاهر و توضأ به أنه أعطانا إشارة طبية إلى طهارة هذا الهر و إلا لما كان توضأ بسؤره و لما كان كنى أحد أصحابه باسمه.
فسبحان الله كيف عرف النبي (ص) أن الهر ليس بنجس لو لم يكن رسول الله وهو الذي لا ينطق عن الهوى. و صدق الله تعالى عندما قال في حقه : و ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى (النجم 3-4).
++++++++++++++++++
راجعه ودققه الباحث المهندس عبد الدائم الكحيل وقام بعمليات التحليل المخبري الأخ الطبيب المخبري سامر مفتاح خياط في مخبر مشفى حمدان التخصصي في مدينة دوما

منقوول للإفادة
تحياتي
الإعجاز العلمي في سؤر الهرة الإعجاز العلمي في سؤر الهرة



rachabr غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 01:20 AM   #2 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً
عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 03:06 AM   #3 (permalink)
rachabr
رومانسي محبوب
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة achik.aljanah مشاهدة المشاركة
اسعدني مرورك على موضوعي
بارك الله فيك
rachabr غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 04:25 AM   #4 (permalink)
»●الحلم الخجول ●«
مشرفة متميزة سابقاً - ماسة المنتدى
الموت فينا و فيكم الفزع
 
سبحان الله

بحث أكثر من رائع و تقرير مفصل للقطط

رغم أني لا أطيقها إلا أنها وديعة في أغلب الأوقات

شكـراً .
»●الحلم الخجول ●« غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 09:16 AM   #5 (permalink)
كراميل نور
مشرفة متميزة سابقاً - أميرة الخواطر - عطر المنتدى
ليتك وهم
 
الصورة الرمزية كراميل نور
 
أما أنا فأعشق القطط ولكن كل من حولي يلومونني لأنني أقوم بتربيتها في البيت وأنا وزوجي في حروب طاحنة بسبب القطة لذلك سوف أقيمك على الموضوع وأشكرك جدا على هذا التقرير الرائع
كراميل نور غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-17-2012, 06:17 PM   #6 (permalink)
rachabr
رومانسي محبوب
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة »●الحلم الخجول ●« مشاهدة المشاركة
سبحان الله

بحث أكثر من رائع و تقرير مفصل للقطط

رغم أني لا أطيقها إلا أنها وديعة في أغلب الأوقات

شكـراً .
اسعدني تواجدك الجمييييييييييل
لك مني خآآآلص التحايا
rachabr غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-17-2012, 06:19 PM   #7 (permalink)
rachabr
رومانسي محبوب
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كراميل نور مشاهدة المشاركة
أما أنا فأعشق القطط ولكن كل من حولي يلومونني لأنني أقوم بتربيتها في البيت وأنا وزوجي في حروب طاحنة بسبب القطة لذلك سوف أقيمك على الموضوع وأشكرك جدا على هذا التقرير الرائع
انا احب القطط لكن من دون ان المسها لا اقوى على ذلك
نورتي الموضوع بتواجدك المميز ورددك الاروع
ودي وتحياتي لك
rachabr غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-27-2012, 12:55 AM   #8 (permalink)
رحيق المسك
رومانسي مبتديء
 
الصورة الرمزية رحيق المسك
 
سبحان الله وبحمده
رحيق المسك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-27-2012, 01:32 AM   #9 (permalink)
rachabr
رومانسي محبوب
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحيق المسك مشاهدة المشاركة
سبحان الله وبحمده
شكررررررررررررررررا لك على المرور الطيب
rachabr غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-31-2012, 02:04 PM   #10 (permalink)
هديل الحياة
أمير الرومانسية - عطر المنتدى
اللهم ارحمنا ويسر أمرنـا
 
الصورة الرمزية هديل الحياة
 
تقرير شامل ومتكامل عن القطط

تسلم الايادي ع الطرح الرائع

دمت متألقة

تحياتي لك

هديل الحياة غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإعجاز العلمى فى مصبات الأنهار ***رشااا*** المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية 8 02-01-2012 10:10 PM
][الإعجاز العلمي في جسم الإنسان ( 360 ) مفصلاً][ بحرجديد المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية 22 06-08-2011 12:45 AM
الإعجاز العلمي في سؤر = لسان الهرة ( هل القطة نجسة ام طاهرة ) ؟ ادخل لتعرف ~ نجوان ~ المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية 19 03-31-2010 08:08 AM
الإعجاز العلمي في ( سؤر = لسان ) الهرة ( هل القطة نجسة ام طاهرة ) ؟ ادخل لتعرف ~ نجوان ~ رفوف المحفوظات 0 06-08-2009 01:04 AM
الإعجاز العلمي في ماء زمزم المنصورة رفوف المحفوظات 3 06-05-2004 02:49 PM

الساعة الآن 08:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103