تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية > عالم الحيوان والطيور

عالم الحيوان والطيور مواضيع ومعلومات عن عالم الحيوان والطيور صور وفيديو ومقالات ابحاث

الجاموس الوحشى معلومات و صور

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-27-2012, 06:56 PM   #1 (permalink)
تؤم الروح
رومانسي مجتهد
 

ADS
إرسال رسالة عبر ICQ إلى تؤم الروح
Wink الجاموس الوحشى معلومات و صور




الجاموس الوحشى معلومات و صور

الجاموس الوحشى معلومات و صور
الجاموس الوحشي واحد من أقوى وأشرس الحيوانات على وجه الأرض، وهو أحد أعضاء ما يسمى بمجموعة (الخمسة الكبار) التي تضم الفيل والأسد والخرتيت والنمر، بل إن بعض علماء الحيوان يصنّفون الجاموس البري باعتباره أكثر المخلوقات عنفاً وشراسة ورعونة، فحتى الأسود نفسها تعيد حساباتها قبل أن تغامر بمهاجمة الجواميس الوحشية!
ويتجنب الصيادون في غابات أفريقيا التعرض لهذا الجاموس، الذي يمتلك قوة هائلة وقروناً حادة تمكنه من الفتك بأعدائه الطبيعيين وغيرهم، فهو يدافع عن نفسه في جماعات تشرع قرونها التي تشبه الخناجر في حدتها، ويدوس فوق كل ما يعترض طريقه عندما يشعر بالخطر.
وهناك أنواع عديدة من الجاموس الوحشي تنتشر في معظم أنحاء العالم، منها نوع في أمريكا يسمى (البيسون) أو الثور الأمريكي، كما يوجد منه العديد من الأنواع في آسيا، أما في أفريقيا فيوجد منه نوعان فقط، وذكر الجاموس البالغ أسود اللون وهو أدكن لوناً من الأنثى، أما الصغار فيكون لونها بنياً يميل إلى الأحمر، ولدى كلا الجنسين قرون كبيرة ومعقوفة خصوصاً عند قاعدة القرن وحادة من الأمام كالخنجر المعقوف، وحاسة الشم لديه قوية جداً أما حاستا الإبصار والسمع فهما أضعف مثل كل الحيوانات الكبيرة ومنها الفيل، حيث تعتمد هذه على الشم لاتقاء الضواري.

الجاموس الوحشى معلومات و صور
وينتشر الجاموس الوحشي الأفريقي على نطاق واسع في انحاء القارة الافريقية وبشكل خاص في وسطها وشرقها أما أكبر أنواعه فيوجد في جنوب أفريقيا.
كما يمكن رؤية القطعان البرية الضخمة التي تتألف من آلاف الرؤوس في منطقة (سيرنجاتي) خلال الفصول الممطرة فضلاً عن كونه ضيفاً أساسياً في الحدائق الوطنية الافريقية مثل حديقة (ماساي مارا) في كينيا و(نجورو نجور) في تنزانيا وحديقة (كافوني) في زامبيا.
ويعيش الجاموس الوحشي حياة تتراوح بين 15 25 عاماً ويفقد شعره مع التقدم في السن، وهو واحد من أخطر الحيوانات الثديية على الإنسان لوحشيته وشراسته وقوته الفائقة، ناهيك عن رعونته الشديدة حال شعوره بالخطر، وعندها قد يدوس على كل ما حوله.
ويفضل الجاموس الوحشي العيش في المناطق العشبية المفتوحة طويلة العشب وفي مناطق (السافانا) العشبية وفي الغابات والأدغال الأفريقية ويفضل كذلك العيش في المناطق القريبة من المصادر الدائمة للمياه ويتركز وجوده في الأجزاء الشمالية والجنوبية من منطقة (السافانا) وفي الغابات الممطرة بوسط أفريقيا حيث يتوافر غذاؤه المكوّن من الأعشاب الطويلة.

الجاموس الوحشى معلومات و صور

والجاموس حيوان حساس للحرارة ولذلك فهو يبحث عن الغذاء خلال الليل وفي الأوقات الباردة من النهار أما في الأوقات الحارة من النهار وخاصة في منتصفه فهو يأوي إلى المناطق الظليلة الباردة، لكي يستريح بعيداً عن أشعة الشمس حيث يجتر طعامه وغالباً ما يستخدم عيدان القصب كوسادة للنوم، مع العلم أن التمرغ في الطين نشاط مهم في حياته، وتكمن أهميته في عملية التوازن الحراري لجسم الحيوان.
وفي الغالب يعيش الجاموس الوحشي في قطعان كبيرة قد يصل عددها إلى عدة آلاف من الأفراد، وتكون هذه القطعان مستقرة نسبياً وهي مؤلفة من قطعان صغيرة كوحدات أساسية في القطيع الضخم الذي تخضع حركته لتغير الفصول.
ولكن العامل الحاسم والأساسي الذي يحدد حركة هذه القطعان هو مدى توفر الماء والمرعى الخصب.



والجواميس الوحشية المسنة مُحبة للعزلة، وغالباً ما تغادر القطيع وتعيش وحيدة أو في مجموعات صغيرة.
يعيش الجاموس في قطعان ضخمة حيث تتوافر الأعشاب والمياه العذبة، ويعتمد في غذائه على تناول الأعشاب الكبيرة والطويلة. وهو بذلك يلعب دوراً هاماً في إعادة توازن البيئة العُشبية، لصالح الحيوانات الرعوية الصغيرة والتي تعتمد في غذائها على تناول الأعشاب القصيرة، والتي لا تستطيع تناول طعامها لأن الأعشاب الطويلة تغطي على القصيرة، لذلك فهي لا تقوم بالرعي إلا بعد قيام الجواميس برعي الأعشاب الطويلة.
حيوان من صخر!


الجاموس الوحشى معلومات و صور
وعلى الرغم من كبر حجم الجاموس الوحشي فإنه يمتلك إمكانية تمويه جيدة بسبب لونه وشكل جسمه الضخم الذي يشبه الصخور لأول وهلة، حيث يتصور الناظر أنه أمام صخرة ضخمة والتهديد الأكبر الذي يواجه الجاموس يكمن في انتقال الأمراض إليه من الحيوانات الأخرى، ولهذا فإن الحدائق الوطنية الأفريقية قد اتخذت تدابير كثيرة لحماية الحيوانات البرية من الأمراض الفتاكة مثل مرض سل البقر.
وتبلغ صغار الجاموس سن النضوج عند بلوغها حوالي ثلاث سنوات تقريباً ولكن الأغلبية من الإناث يأتي وليدها الأول عند بلوغها الخمس سنوات من العمر، وبعد ذلك تلد الأنثى في العادة مرة كل عامين، وهي تلد مولوداً واحداً فقط في كل حمل غالباً، ومعظم الولادات تكون في موسم الأمطار حيث تكون الأعشاب متوفرة.
عمالقة وأقزام :
ويوجد في أفريقيا نوعان من الجاموس الوحشي أحدهما ضخم الجسم كبير الرأس أسود اللون يعرف باسم (جاموس السافانا) أو جاموس (الكاب) وهو النوع الأكثر انتشاراً.
والنوع الثاني وهو الأصغر حجماً والأقل انتشاراً ويسمى (جاموس الغابة القزم) ولونه بني محمر، ويعيش في الغابات الاستوائية الممطرة في وسط وغرب القارة الأفريقية، وهو يعيش في مجموعات عائلية صغيرة ويعتمد في غذائه على الأعشاب الصغيرة النامية بعد سقوط الأمطار.
ويزن ذكر جاموس الغابة الأفريقية ما بين 270 إلى 320 كيلوجراماً، أما ارتفاعه فيتراوح بين 97 إلى 108 سنتيمترات وتكون الأنثى أخف وزناً وأقل حجماً من الذكر، وقد شوهد هذا النوع في المناطق المرتفعة التي قد يصل إرتفاعها إلى 13 ألف قدم فوق سطح البحر.
ويفضل الجاموس العيش في قطعان مختلطة كبيرة الحجم ،ويعيش كلا الجنسين من الجاموس الوحشي بشكل منفصل ضمن القطيع نفسه، حيث يشكل كل جنس وحدة منفصلة لها طبقات وتسلسل اجتماعي محدد وتكون الذكور أعلى من الإناث في المرتبة الاجتماعية.
وعادة ما تتجمع العجول الصغيرة وأمهاتها في مكان واحد فتشكل كتلة ضخمة ضمن أفراد قطيع المواليد، على أن تغادر الذكور الصغيرة قطيع المواليد عندما تبلغ الرابعة من عمرها، ويخضع هذا القطيع في تحركاته لتغير الفصول، ويكون العامل الأكبر والمؤثر في حركة القطيع هو إمكانية توافر المياه العذبة.
ويعيش الذكور في مجموعات (العزاب) التي تنقسم إلى نوعين رئيسيين: النوع الأول يحوي الذكور التي يتراوح عمرها بين 47 سنوات وحتى قطيع العزاب الصغيرة التي لم تصل إلى سن البلوغ بعد.
والنوع الثاني وهو الذى يضم الذكور من عمر 12 سنة وما فوقها، هو قطيع العزاب البالغة حيث تفضل الذكور الكبار أن تكون بمفردها، ولا تصل الذكور إلى وزنها الكامل إلا عند بلوغها العاشرة من العمر.
معركة البقاء :

الجاموس الوحشى معلومات و صور

وتعد الأسود العدو الأول من الضواري للجاموس الوحشي ولكنها مع ذلك لا تستطيع مهاجمتها والتغلب عليها وهي ضمن القطيع، وإلا دخلت معها في معركة طاحنة، وعندما تهاجم الضواري قطيعاً من الجواميس البالغة في القطيع تشكل هذه الجواميس دائرة حول بقية القطيع بحيث يكون وجهها إلى الخارج باتجاه المهاجم وتقوم بخفض رؤوسها نحو الأسفل لتبرز قرونها الحادة في مواجهة الخصم ويكون من الصعب عندئذ على الضواري أن تتغلب عليها أو تخترق خط الدفاع الذي تصنعه بقرونها.
وهذا الدفاع الجماعي الفعال يحمي القطيع وأفراده لذلك لا تلجأ الضواري إلى مهاجمة قطيع الجواميس ولكنها تهاجم الجواميس الطاعنة في السن والتي تعيش وحدها بعيداً عن القطيع والقرون هي سلاحها المرعب ضد الضواري والحيوانات المفترسة، كما تستخدمها في التدافع لشق طريقها خلال حركتها ضمن القطيع، كما تستخدم الذكور قرونها في معارك طاحنة فيما بينها من أجل التحكم والسيطرة.
والواقع أن مصادر الغذاء تلعب دوراً أكثر خطورة على حياة الحيوانات من تهديد الضواري، فدون وجود أعشاب خضراء طازجة فإن الجاموس يفقد شروط التغذية الملائمة ويمكن أن يكون عرضة للموت نتيجة لسوء التغذية، وهذا هو العامل الحاسم في التأثير على تكاثر القطيع بينما تكون الأمراض وتغيرات الطقس هي العامل الأكبر والمؤثر على حياة القطيع وربما على وجوده بالكامل.
ولحسن الحظ أن الجاموس الوحشي يمتلك قدرة هائلة على المحافظة على نوعه وينتج ذلك بشكل رئيسي عن الإخصاب العالي للإناث مما يحميها من الانقراض حتى في حالات الجفاف والأوبئة القاتلة.

دعواتى لكم بالصحة والعافية



تؤم الروح غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات عن حيوان الحمار الوحشي الـمـ§§§ـافـر عالم الحيوان والطيور 10 09-20-2011 05:13 AM
صور اللحظات الأخيرة لصغير الجاموس قبل أن يمزقه فكَّا تمساح جروح الرحيل اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 5 12-14-2010 07:47 PM
مواجهة شرسة جدا بين الأسود والجاموس الوحشي:( أسـمـــاء☆☆ عالم الحيوان والطيور 5 03-07-2010 02:04 AM
الجاموس البري - الجاموس الافريقي دموع الملائكة عالم الحيوان والطيور 2 02-11-2010 02:53 AM

الساعة الآن 01:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103