تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم

يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم خطب اسلامية وتفسير لمعاني القران الكريم مع روابط للإستماع الى القران الكريم ومحاضرات توعوية اسلامية مع اضافة مكتبة اسلامية للكتب الاسلامية

][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-27-2012, 11:02 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][




][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





][النبي ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][





ملخص الخطبة
1- تعريف الإيثار. 2- صور من إيثار النبي ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][. 3- الإيثار من علامات الإيمان. 4- صور من الإيثار في مجتمع الصحابة رضوان الله عليهم.

الخطبة الأولى
ثم أما بعد: أيها الأحبة، حديثنا اليوم عن هدي جميل وسلوك حميد وخلق عظيم من أخلاقه ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][، وهذا الخلق هو الإيثار.
والإيثار هو تقديم الإنسان غيره على نفسه فيما هو في حاجة إليه من أمور الدنيا ابتغاء ثواب الآخرة، فهو أعلى درجات المعاملة مع الناس، يجلب حبّهم، ويطرد غضبهم، ويُذهِب حسدهم، فضلاً عما يجده صاحب الإيثار من الثواب الكبير والأجر العظيم والخير العَمِيم في الدنيا والآخرة، قال تعالى: ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ [الحشر:9].
أحبتي في الله، لقد بلغ رسول الله في الإيثار ذروته وقمّته، إذ كان ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ أجود الناس بالخير قليله وكثيره، فقد كان ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ كما قال الشاعر:
مُتَيَّمٌ بالنَّدَى لو قال سائلُه: هَبْ لي جميعَ كَرَى عَيْنَيْكَ لم يَنَمِ
تروي لنا سيرته العطرة صورًا من إيثاره كشمس مُشرِقة في نهار السالِكين ونجم ساطع في ليل المهتدين، ومن ذلك إيثاره أصحابه على نفسه وهو جائع، الرسول ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ كان يؤثر أصحابه الفقراء بشرب اللبن قبله، ولم يشرب إلا ما فضل بعدهم، وكان جائعًا مثلهم ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][، روى البخاري عن أبي هريرة ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ قال: والله الذي لا إله إلا هو، إن كنت لأعتمد بكبدي على الأرض من الجوع، وإن كنت لأشد الحجر على بطني من الجوع، ولقد قعدت يومًا على طريقهم الذي يخرجون منه، فمرّ أبو بكر فسألته عن آية من كتاب الله ما سألته إلا ليشبعني، فمرّ فلم يفعل، ثم مرّ بي عمر فسألته عن آية من كتاب الله ما سألته إلا ليشبعني، فمرّ فلم يفعل، ثم مرّ بي أبو القاسم ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ فتبسّم حين رآني، وعرف ما في نفسي وما في وجهي، قال: ((أبا هريرة))، قلت: لبيك يا رسول الله، قال: ((الْحَقْ)) أي: اتبعني، ومضى فتبعته، فدخل فاستأذن فأُذِن لي، فدخل فوجد لبنًا في قَدَح، فقال: ((من أين هذا اللبن؟)) قالوا: أهداه لك فلان أو فلانة، قال: ((أبا هريرة))، قلت: لبيك يا رسول الله، قال: ((الْحَقْ إلى أهل الصُّفَّة فادعهم لي))، فساءني ذلك، فقلت: وما هذا اللبن في أهل الصُّفَّة؟! كنت أنا أحق أن أصيب من هذا اللبن شَرْبَة أتقوّى بها، ولم يكن من طاعة الله وطاعة رسوله ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ بُدّ، فأتيتهم فدعوتهم، فأقبلوا فاستأذنوا، فأذن لهم، وأخذوا مجالسهم من البيت، قال: ((أبا هريرة))، قلت: لبيك يا رسول الله، قال: ((خذ فأعطهم))، قال: فأخذت القَدَح، فجعلت أعطيه الرجل فيشرب حتى يَرْوَى، ثم يردّ عليّ القَدَح، ثم أعطيه الآخر فيشرب حتى يَرْوَى، حتى انتهيت إلى النبي ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ وقد رَوِيَ القوم كلهم، فأخذ القَدَح فوضعه على يده، فنظر إليّ فتبسّم، فقال: ((أبا هريرة))، قلت: لبيك يا رسول الله، قال: ((بقيت أنا وأنت))، قلت: صدقت يا رسول الله، فقال: ((اقعد فاشرب)) فقعدت فشربت، فقال: ((اشرب)) فشربت، فما زال يقول: ((اشرب)) حتى قلت: لا والذي بعثك بالحق ما أجد له مَسْلكًا، قال: ((فأرني))، فأعطيته القَدَح، فحَمِدَ الله وسمّى، وشرب الفَضْلَة. رواه البخاري.
وفي الحديث ـ زيادة على إيثاره ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ أصحابَه ـ تربيةُ غيره على الإيثار؛ لأن أبا هريرة ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ هو الذي تعرّض للرسول ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ لشدة جوعه، يريد الحصول على ما يقيم صُلْبَه، فجعله ينادي أهل الصُّفَّة، وطلب منه أن يسقيهم كلهم قبله، وهذا ما كان يخافه أبو هريرة، ولأنه خاف نفاد اللبن، فكثّره الله تكريمًا لرسوله ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][.
من ذلك إيثاره ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ بثياب يحتاج إليها، وإعطاؤها لرجل من المسلمين، روى البخاري عن سهل بن سعد قال: جاءت امرأة إلى النبي ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ بِبُرْدَة مَنْسُوجَة فيها حاشِيَتُها، فقالت: يا رسول الله، أكسوك هذه، فأخذها النبي ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ محتاجًا إليها، فرآها عليه رجل من الصحابة فقال: يا رسول الله، ما أحسن هذه فاكسنيها، فقال: ((نعم))، فلما قام النبي ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ لامَه أصحابُه، وقالوا: ما أحسنتَ حين رأيتَ النبي ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ أخذها محتاجًا إليها ثم سألتَهُ إياها وقد عرفتَ أنه لا يُسأل شيئًا فيمنعه، فقال: رجوت بركتها حين لبسها رسول الله ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ لعلّي أكفّن فيها. رواه البخاري.
ما قال: لا قَطّ إلا في تشهّده لولا التشهّدُ كانت لاؤُهُ نَعَمُ
أحبّتي في الله، الإيثار هو علامة الإيمان والمظهر الخارجي للحب الصادق تجاه الإخوان، حيث التفاني والتضحية من أجل الآخرين لوجه الله، والمؤمن الصادق هو الذي يقدّم نفسه للخَطَر ليسلَم الآخرون، ويؤخّرها عند المكاسب ليغنموا، والمؤمن الصادق هو الذي يُتعِب نفسه من أجل راحة الآخرين، ويسهر ليله حتى ينام إخوانه، وهو لا يقيم وزنًا لحطام الدنيا حتى يقاتِل عليه أو ينفرد به.
فالأنصار لم يحبّوا إخوانهم المهاجرين ويتطهروا من الحسد تجاههم فحسب، بل وآثروهم على أنفسهم، ووصلوا من الإيثار سَنَامَه حينما تنازلوا عن حظّهم من الغنيمة رغم حاجتهم الشديدة، قال الله تعالى: ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ [الحشر:9]، فهم لم يجعلوا عَوَزَهُم وحاجتهم الشديدة تبريرًا لترك الإيثار.
ولا يغيب عنا أن الإيثار هو قمة الفضيلة، وأن بلوغها بحاجة إلى عملية تربوية متواصلة، وذلك بالاستعاذة بالله سبحانه من الحرص والبخل وشُحّ النفس، ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ [الحشر:9]. فبالقدر الذي يسعى الإنسان إلى المزيد من العلم والتقدّم ينبغي أن يسعى إلى تزكية نفسه وكمال أخلاقه، وإنما اعتبر القرآن الوقاية من شُحّ النفس هي الفلاح؛ لأن شُحّ النفس رأس كل خطيئة وانحراف في حياة الإنسان، فهو أساس الكفر والشرك والظلم والحسد، قال ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][: ((اتقوا الظلم؛ فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشُّحّ؛ فإنه أهلك من كان قبلكم، حملهم على سَفْك دمائهم واستحلال محارمهم)) رواه مسلم. شُحّ النفس يؤدي إلى الأنانية وحبّ الذات، وهذا يؤدي بشكل طبيعي إلى الحسد والظلم.
ومجتمع الصحابة ضرب للبشرية أروع الأمثلة في الإيثار والبُعد عن شُحّ النفس، روى الإمام البخاري أنه لما قدم المهاجرون المدينة آخى رسول الله ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ بين عبد الرحمن بن عوف وسعد بن الرَّبِيع، قال سعد لعبد الرحمن: إني أكثر الأنصار مالاً فأقسم مالي نصفين، ولي امرأتان فانظر أعجبهما إليك فسمّها لي أطلّقها، فإذا انقضت عدّتها فتزوجها، قال عبد الرحمن: بارك الله لك في أهلك ومالك، أين سوقكم؟ فدلّوه على سوق بني قَيْنُقَاع، فما انقلب إلا ومعه فضل من أقط وسمن، ثم تابع الغُدُو، ثم جاء يومًا وبه أثر صُفْرَة، فقال النبي ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][: ((مَهْيَم؟!)) قال: تزوجت، قال: ((كم سُقْتَ إليها؟)) قال: نَوَاة من ذهب. رواه البخاري.
إن سعدًا ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ لم يكتف بعرض نصف ماله على أخيه عبد الرحمن بن عوف ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][، وكان المال كافيًا للنفقة على نفسه ولأداء مهر لامرأة يتزوجها والإنفاق عليها، لم يكتف سعد بذلك، بل أراد أن يتساوى هو وأخوه في الإسلام في كل ما يملك. وإذا كان سعد الأنصاري قد وصل إلى تلك القمة من الإيثار، فإن عبد الرحمن المُهَاجِرِي قد وصل إلى قمة الزهد والقناعة والاستغناء بالله عن الناس، فآثر أن يسعى بنفسه في كسب رزقه حتى أغناه الله.
إن المجتمع الذي يوجد فيه من يُؤثِر غيره على نفسه كما يوجد فيه من يزهد فيما عند غيره ويقتنع بما يؤتيه الله ويفضّل أن يُنفِقَ على نفسه من كَسْب يده، إنّ هذا المجتمع جدير بأن يعيش في أمن واستقرار، يظله الحب والتعاون والوئام.
ومن الأمثلة الرائعة للإيثار في مجتمع أصحاب رسول الله ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ قصة الأنصاري وامرأته مع ضيف رسول الله ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][، حيث آثراه بقوت صبيانهما الصغار، وباتوا طَاوِين من أجل إشباع الضيف، روى الإمام البخاري عن أبي هريرة ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][: أن رجلاً أتى النبي ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ فبعث إلى نسائه، فقلن: ما معنا إلا الماء، فقال رسول الله ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][: ((من يضيف هذا؟)) فقال رجل من الأنصار: أنا، فانطلق به إلى امرأته، فقال: أكرمي ضيف رسول الله ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][، فقالت: ما عندنا إلا قوت صبياني، فقال: هيئي طعامك، وأصبحي سراجك، ونوّمي صبيانك، فهيّأت طعامها، وأصبحت سراجها، ونوّمت صبيانها، ثم قامت كأنها تصلح سراجها فأطفأته، فجعلا يريانه أنهما يأكلان فباتا طَاوِيين، فلما أصبح غدا إلى رسول الله ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ فقال: ((ضحك الله الليلة، أو عجب من فعالكما))، فأنزل الله: ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ [الحشر:9]. رواه البخاري مسلم. إن النفس الزكيّة هي التي تظهر شفافيتها عند مواطن الاختبار والاعتبار، فهي تجود حتى بزادها، وتؤثر على نفسها حتى بأعزّ ما تملك.
وقدمت لنا أم المؤمنين عائشة صورًا في إيثارها مشرفة كالأكاليل في رؤوس الأعمال، ومن ذلك ما رواه البخاري عن عمر قال لابنه عبد الله: اذهب لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فقل لها: إن عمر يقرئك السلام، ثم سَلْها أن أدفن مع صاحبي في قبر النبي ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ وقبر سيدنا الصديق وقبر فارغ، السيدة عائشة تركته لنفسها؛ لأنه قبر والدها وزوجها، هذا القبر الفارغ رغب فيه سيدنا عمر، فقال: استأذن لي أم المؤمنين عائشة، ثم سلها أن أدفن مع صاحبي، قالت: والله كنت أريده لنفسي، فلأوثرنه اليوم على نفسي.
إن حب المرأة لزوجها المحسن إليها بعد موته يتضاعف، وتتمنّى دائمًا أن تدفن بجواره، فكيف إذا كان هذا الزوج هو رسول الله ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][؟! إن الإنسان إذا ضَنَّ بشيء مثل هذا لا يُلام عليه، ومع ذلك فإن أُمّنا عائشة رضي الله عنها آثرت أميرَ المؤمنين عمر، وأذنت له أن يدفن بجوار رسول الله وبجوار أبيها، وقدمت بذلك أروع أمثلة الإيثار رضي الله عنها.
ولها رضي الله عنها موقف عظيم آخر في الإيثار يرويه الإمام مالك في الموطأ أنه بلغه عن عائشة زوج النبي ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ أن مسكينًا سألها وهي صائمة وليس في بيتها إلا رغيف، فقالت لمولاة لها: أعطيه إياه، فقالت: ليس لك ما تفطرين عليه! فقالت: أعطيه إياه، قالت: ففعلت، قالت: فلما أمسينا أهدى لنا أهلُ بيت شاة، فدعتني عائشة، فقالت: كلي من هذا، فهذا خير من قُرْصِك. وبهذه النماذج المنيرة والمواقف العطرة امتلأت سيرة أتباع النبي ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][.
فمن نوادر القصص في الإيثار ما أورده القرطبي قال: قال حذيفة العدوي: انطلقت يوم اليرموك أطلب ابن عم لي ومعي شيء من الماء، وأنا أقول: إن كان به رَمَقٌ سقيته، فإذا أنا به، فقلت له: أسقيك؟ فأشار برأسه أن نعم، فإذا أنا برجل يقول: آه آه، فأشار ابن عمي أن انطلق إليه، فإذا هو هشام بن العاص فقلت: أسقيك؟ فأشار أن نعم، فسمع آخر يقول: آه آه، فأشار هشام أن انطلق إليه فجئته فإذا هو قد مات، فرجعت إلى هشام فإذا هو قد مات، فرجعت إلى ابن عمي فإذا هو قد مات.
ما أعظم الإيثار في هذه اللحظة! وما أجلّ هذه الشَّرْبة الهنيئة التي سيتجرّعها كلُ واحد منهم في الجنة بإذن الله بسبب إيثاره لإخوانه بالشراب قبله حتى وافته المنية!
اللهم لا تحرمنا أجرهم، ولا تفتنّا بعدهم، ولا تحرمنا أجر الإيثار مثلهم.
أقول ما تسمعون، وأستغفر الله لي ولكم، وصلى الله على محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][
][النبي كأنك تراه (2): الأدب وحسن المعاملة. خطبــة .. محمد الخميس][
][النبي كأنك تراه (3): العفــــو .. خطبــة .. محمد الخميس][
][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][
][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][


][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][ ][النبي كأنك تراه (5): الايثــــار .. خطبــة .. محمد الخميس][




التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 01-27-2012 الساعة 11:07 PM
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-28-2012, 12:18 AM   #2 (permalink)
شــــاعر حــنون
أمير الرومانسية
.{ رجل لا يتكرر }.
 
الصورة الرمزية شــــاعر حــنون
 


بـــــــــــــارك الله فيــــــــــــك
شــــاعر حــنون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-29-2012, 05:16 PM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
شاعر حنون

شكراً على حضورك الراائع، وربي يعطيك العافيــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2012, 04:11 AM   #4 (permalink)
حمزة31
أمير الرومانسية
حمزة31 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2012, 03:17 PM   #5 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
حمـــــــزه

شكراً على حضورك الرائع، وربي يعطيك العافيــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2012, 01:08 AM   #6 (permalink)
روانة
مشرف متميز سابقاً
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
جزاك الله الف خير يالغلا

ربي يعطيك الف عافية على الطرح

لاعدمناك ولا جديدك

ننتظر المزيد وتقديري لشخصك
روانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2012, 03:26 AM   #7 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
روانــــــــة

شكراً على حضورك الراائع، وربي يعطيك العافيــــــــة،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2013, 04:48 AM   #8 (permalink)
Adnan0999
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية Adnan0999
 
جزاك الله خير وجعلها في ميزان حسناتك
Adnan0999 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2013, 02:10 PM   #9 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
Adnan

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 14 10-26-2013 03:58 PM
][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 8 10-08-2013 02:11 PM
][النبي كأنك تراه (3): العفــــو .. خطبــة .. محمد الخميس][ بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 8 10-08-2013 02:10 PM
][النبي كأنك تراه (2): الأدب وحسن المعاملة. خطبــة .. محمد الخميس][ بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 8 10-08-2013 02:09 PM
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°محمد صلى الله عليه وسلم كأنك تراه °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ° Dr^az3ar مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 2 09-09-2005 12:28 PM

الساعة الآن 07:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103