تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم

يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم خطب اسلامية وتفسير لمعاني القران الكريم مع روابط للإستماع الى القران الكريم ومحاضرات توعوية اسلامية مع اضافة مكتبة اسلامية للكتب الاسلامية

][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-27-2012, 10:59 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][




][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





][النبي ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][





ملخص الخطبة
1- أهمية الرفق ومنزلته. 2- حث النبي ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ على الرفق. 3- رفق النبي ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ بنسائه. 4- رفق النبي ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ بأبناء المسلمين. 5- رفق النبي ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ بالجاهل. 6- رفق النبي ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ بعامة المسلمين.

الخطبة الأولى
عباد الله، إن الإنسان لا يتميّز في إنسانيته عن غيره إلا بقلبه وروحه، لا بأكوام لحمه وعظامه، فبالقلب والروح يعيش الإنسان ويشعر وينفعل ويتأثّر ويرحم ويتألّم، بل ويكون من الأحياء.
أقْبِلْ على النفس فاستكمل فضائلَهَا فأنت بالنفس لا بالجسم إنسانُ
وإن من أبرز مظاهر تميّز الإنسان وسموّ أحاسيسه اتصافه باللين والرفق، فاللين والرفق صورتان من صور كمال الفطرة وجمال الخلق التي تحمل صاحبها على البر والتقوى، قال الغزالي رحمه الله: "الرفق في الأمور ثمرة لا يثمرها إلا حسن الخلق" اهـ.
ولقد كان النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه أرفق الناس وألين الناس، كما شهد بذلك فعله وسلوكه وأخباره ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][، فقد كان يحب الرفق، ويحث الناس على الرفق، ويرغّبهم فيه، عن أبي الدرداء عن النبي ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ قال: ((من أُعطِيَ حظَّه من الرفق فقد أُعطِيَ حظَّه من الخير، ومن حُرِم حظَّه من الرفق حُرِم حظَّه من الخير)) رواه الترمذي بسند حسن صحيح.
فالرفق خير كله، يهدي الله إليه من يشاء، ويصرف عنه من يشاء، عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: ((إذا أراد الله بأهل بيت خيرًا أدخل عليهم الرفق)) رواه أحمد وصحّحه الألباني.
وكان النبي ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ يحثّ الناس على الرفق، ويرغّبهم فيه، وخصَّ من وَلِيَ أمرًا من أمور أمته بالذكر حتى في دعائه، فقالت عائشة رضي الله عنها: سمعت رسول الله ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ يقول في بيتي هذا: ((اللهم من وَلِيَ من أمر أمتي شيئًا فشَقَّ عليهم فاشْقُقْ عليه، ومن وَلِيَ من أمر أمتي شيئًا فرفق بهم فارفق به)) رواه مسلم.
ولم يقف أمر النبيّ بالرفق عند حد الإشارة إليه بالقول، ولكن أراد أن يهدي الناس إليه بفعله، وما أدراك ما رفق النبي ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][! إنه الشمس في واضِحَة النهار، والبدر المنير في حَالِك الظلام، ولا يحتاج إلى ما يدلّل عليه.
وليس يصحُّ في الأذهان شيءٌ إذا احتاج النهارُ إلى دَليلِ
كان النبي ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ أرفق الناس وأرغبهم في الرفق، يرفق بالإنسان والحيوان والطير ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][، بل يرفق حتى بأعدائه ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][، فمن مظاهر رفقه ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ ما روته عائشة رضي الله عنها قالت: ما خُيِّرَ ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثمًا. رواه مسلم. فكان الرفق سلوكًا ومنهجًا يتعامل به في كل حياته.
ومن ذلك رفقه ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ بنسائه، روى مسلم في صحيحه عن أنس أن النبي ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ أتى على أزواجه وسَوَّاق يسُوقُ بهنّ يُقال له: أَنْجَشَة، وكان يَحْدُو للإبل ببعض الشعر حتى تسرع على حِدَائه، فقال له النبي ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][: ((ويحك يا أَنْجَشَة، رُوَيدًا سَوْقَك القوارير))، وفي رواية: ((لا تكسر القوارير))، يعني نساءه ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][، فأمره بالرفق في السير بهن، قال أبو قِلابَة: "تكلّم رسول الله ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ بكلمة لو تكلّم بها بعضكم لعِبْتُمُوها عليه"، وفي رواية: (( يا أَنْجَشَة، لا تكسر القوارير)) ضَعَفَة النساء، وأَنْجَشَة كان أحد عبيد النبي ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][. قال العلماء: سمّى النساءَ قواريرَ لضعف عزائمهنّ تشبيهًا بقارورة الزجاج لضعفها وإسراع الانكسار إليها؛ لأن النساء يضعفن عند شدّة الحركة، ويُخَاف ضررهنّ.
ومن رفقه بنسائه ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ أن يوقف الجيش حتى تبحث عائشة عن عِقْد لها فقدته، عن عائشة أنها قالت: خرجنا مع رسول الله ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ في بعض أسفاره، حتى إذا كنا بالبَيْدَاء ـ أو بذات الجيش ـ انقطع عِقْد لي، فأقام رسول الله ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ على التِمَاسِه، وأقام الناس معه، وليسوا على ماء، وليس معهم ماء، فأتى الناس إلى أبي بكر فقالوا: ألا ترى إلى ما صنعت عائشة؟! أقامت برسول الله ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ وبالناس معه وليسوا على ماء، ليس معهم ماء، فجاء أبو بكر ورسول الله ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ واضع رأسه على فخذي قد نام، فقال: حبستِ رسول الله ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ والناس ليسوا على ماء، وليس معهم ماء، قالت: فعاتبني أبو بكر، وقال ما شاء الله أن يقول، وجعل يطعن بيده في خَاصِرَتِي، فلا يمنعني من التحرّك إلا مكان رسول الله ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ على فخذي، فقام رسول الله ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ حتى أصبح على غير ماء، فأنزل الله آية التيمّم فتيمّموا، فقال أُسَيد بن الحُضَيْر وهو أحد النُّقَبَاء: ما هي أول بركتكم يا آل أبي بكر، فقالت عائشة: فبعثنا البعير الذي كنت عليه فوجدنا العِقْد تحته. رواه البخاري.
تأمل يا عبد الله، قائد جيش وإمام أمة يوقِف الجيشَ والماء يكفي شربهم فقط، وذلك رفقًا بزوجته حتى تبحث عن عِقْدها الذي فقدته، فيكون ذلك الرفق وهذا الحبس للجيش سبب رحمة للجيش وللأمة جميعًا بنزول آية التيمّم.
ومن مظاهر رفقه ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ بأهله أنه كان إذا هَوِيت زوجته الشيء تابعها عليه، ففي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: خرجنا مع النبي ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ ولا نرى إلا أنه الحج، فلما قدمنا تطوّفنا بالبيت، فأمر النبي ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ من لم يكن ساق الهدي أن يحل، فحل من لم يكن ساق الهدي، ونساؤه لم يسقن فأحللن، قالت عائشة رضي الله عنها: فحضت، فلم أطف بالبيت، فلما كانت ليلة الحَصْبَة قالت: يا رسول الله، يرجع الناس بعمرة وحجة وأرجع أنا بحجة؟! قال: ((وما طفت ليالي قدمنا مكه؟)) قلت: لا، قال: ((اذهبي مع أخيك إلى التنعيم فأهِلّي بعمرة، ثم موعدك كذا وكذا)) رواه مسلم، وفي رواية زاد في الحديث: قال الراوي: وكان رسول الله ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ رجلاً سهلاً إذا هَوِيت الشيء تابعها عليه، فأرسلها مع عبد الرحمن بن أبي بكر فأهَلّت بعمرة من التنعيم.
وكان من مظاهر رفقه ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ رفقه بأبناء المسلمين، فعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: كان رسول الله ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ يأخذني فيقعدني على فخذه، ويقعد الحسن على فخذه الآخر، ثم يضمهما، ثم يقول: ((اللهم ارحمهما، فإني أرحمهما)) رواه البخاري، وعن جابر بن سمرة قال: صليت مع رسول الله ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ صلاة الأولى، ثم خرج إلى أهله وخرجت معه، فاستقبله وِلْدَان، فجعل يمسح خدَّي أحدهم واحدًا واحدًا، قال: وأما أنا فمسح خدّي، قال: فوجدت ليده بردًا أو ريحًا كأنما أخرجها من جُونَة عطّار. رواه مسلم.
وكان من مظاهر رفقه ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ رفقه بالأمهات حتى في الصلاة، عن أنس أن النبي قال: ((إني لأدخل في الصلاة وأنا أريد إطالتها، وأسمع بكاء الصبي فأتجوّز؛ مما أعلم من شدة وَجْد أمه من بكائه)) رواه البخاري. ما أعظم هذه الرحمة! وما أجلّ هذه الشفقة!
ولله درّ القائل فيه ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][:
وإذا رحمت فأنت أمٌّ أو أبٌ هذان في الدنيا هما الرحماءُ
ومن مظاهر رفقه ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ رفقه بالجاهل، عن أنس قال: بينما نحن في المسجد مع رسول الله ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ إذ جاء أعرابي فقام يبول في المسجد، فقال أصحاب رسول الله ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][: مَهْ، مَهْ، فقال النبي ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][: ((لا تُزْرِمُوه، دعوه))، فتركوه حتى بال، ثم إن رسول الله ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ دعاه فقال له: ((إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا البول والقذر، إنما هي لذكر الله والصلاة وقراءة القرآن)) رواه الترمذي بسند صحيح. انظروا ـ يا رعاكم الله ـ كيف رفق بهذا الأعرابي الجاهل، ولم يعنّفه، بل ونهى ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ أصحابه أن يقعوا به.
يا أيّها الأمّي حسبُك رُتبةً في العلم أنْ دانت بك العلماءُ
وقد أحسن من قال عنه ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][:
إمـامٌ يهديـهمُ الْحقَّ جاهِدًا مُعلّم صِدْق وإن يطيعوه يَسْعَدُوا
عَفُوٌّ عن الزلاّت يقبل عذرَهم وإن يُحسنوا فاللَّهُ بالخيـر أجودُ
ومن مظاهر رفقه ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ رفقه بالمسلمين عامة، عن أبي مسعود الأنصاري قال: قام رجل فقال: يا رسول الله، لا أكاد أدرك الصلاة مما يطوّل بنا فلان، فما رأيت النبي ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ في موعظة أشد غضبًا من يومئذ، فقال: ((أيها الناس، إنّ منكم لمنفرّين، فمن صلى بالناس فليخفّف؛ فإن فيهم المريض والضعيف وذا الحاجة)) رواه البخاري. ومن ذلك لما أخبرته عائشة عن امرأة عندها ذكرت من صلاحها أنها أعبد أهل المدينة، وقيل: إنها تقوم الليل ولا تنام أبدًا، فقال لها النبي ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][: (( مَهْ، عليكم بما تطيقون، فو الله لا يملّ الله حتى تملّوا)) رواه البخاري.
فنسأل الله أن يرفق بنا، ويرزقنا الرفق، إنه برّ رؤوف رفيق رحيم.
وصلى الله على محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.





][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][ ][النبي كأنك تراه (4): اللين والرفق .. خطبــة .. محمد الخميس][



بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-28-2012, 12:10 AM   #2 (permalink)
شــــاعر حــنون
أمير الرومانسية
.{ رجل لا يتكرر }.
 
الصورة الرمزية شــــاعر حــنون
 

بـــــــــــارك الله فيــــــــــــــك
شــــاعر حــنون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-29-2012, 05:19 PM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
شاعر حنون

شكراً على حضورك الراائع، وربي يعطيك العافيــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2012, 04:07 AM   #4 (permalink)
حمزة31
أمير الرومانسية
حمزة31 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2012, 09:45 PM   #5 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
حمــــزة

شكراً على حضورك الرائع، وربي يعطيك العافيـــــــــة،،،

بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2012, 12:57 AM   #6 (permalink)
روانة
مشرف متميز سابقاً
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
جزاك الله الف خير يالغلا

ربي يعطيك الف عافية على الطرح

لاعدمناك ولا جديدك

ننتظر المزيد وتقديري لشخصك
روانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2012, 03:27 AM   #7 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
روانــــــــة

شكراً على حضورك الراائع، وربي يعطيك العافيــــــــة،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2013, 04:43 AM   #8 (permalink)
Adnan0999
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية Adnan0999
 
جزاك الله خير وجعلها في ميزان حسناتك
Adnan0999 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2013, 02:11 PM   #9 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
Adnan

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيـــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
][ محمد صلى الله عليه وسلم كأنك تراه ][ كتاب بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 54 01-16-2014 08:52 PM
][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 14 10-26-2013 03:58 PM
][النبي كأنك تراه (3): العفــــو .. خطبــة .. محمد الخميس][ بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 8 10-08-2013 02:10 PM
][النبي كأنك تراه (2): الأدب وحسن المعاملة. خطبــة .. محمد الخميس][ بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 8 10-08-2013 02:09 PM
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°محمد صلى الله عليه وسلم كأنك تراه °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ° Dr^az3ar مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 2 09-09-2005 12:28 PM

الساعة الآن 04:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103