تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم

يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم خطب اسلامية وتفسير لمعاني القران الكريم مع روابط للإستماع الى القران الكريم ومحاضرات توعوية اسلامية مع اضافة مكتبة اسلامية للكتب الاسلامية

][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-23-2012, 10:46 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][




][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





][النبي ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][





ملخص الخطبة
1- اصطفاء الله تعالى لمن يشاء من عباده. 2- ارتباط أركان الإسلام بتزكية الأخلاق. 3- وجوب التوافق بين باطن الإنسان وظاهره. 4- شذرات من أخلاق النبي ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ قبل الإسلام وبعده. 5- ما جاء من الأحاديث في منزلة حسن الخلق والحث عليه.

الخطبة الأولى
أيها الأحبة في الله، قال الله جلّ شأنه وتقدّست أسماؤه: ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ [القصص:68]. فربّنا جلّ جلاله هو المتصرّف بالخلق والتدبير والتقدير، فيخلق ما يشاء ومَن يشاء، ويختار مِن خلقه ما يشاء، ويصطفي مَن يشاء، فليس لأحد اختيار ولا تصرّف في مُلْكه سبحانه جلّ في علاه، يقول الإمام ابن القيم رحمه الله: "فالله الذي يقسم الفضل بين أهل الفضل على حسب علمه بمواقع الاختيار، ومن يصلح له ممن لا يصلح، وهو الذي يرفع بعض الناس فوق بعض درجات" اهـ.
فالله قسم الناس فمنهم السيد والمَسُود، ومنهم الحاكم والمحكوم، وجعل التفاضُل حتى بين الرسل، قال تعالى: ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ [البقرة:253].
وكان من أمره سبحانه اختيار محمد ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ وتفضيله على العالمين، فخصّه بأفضل الكتب وأكملها، وجعل شريعته الخاتمة والمُهَيْمِنة على الشرائع كلها، قال تعالى: ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ [المائدة:48].
وجعل الله تعالى مدار شريعة محمد ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ على تزكية النفوس وتطهيرها وإصلاح الأخلاق وتنقيتها، ولهذا صح عنه ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ قوله: ((إنما بُعِثت لأتمم مكارم الأخلاق)) أخرجه البخاري في الأدب المفرد وصحّحه الألباني. فكأنّ النبي ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ حَصَر بعثته على تقويم الأخلاق وإتمام مكارمها، ولذلك فإن المتأمل في أركان الإسلام يجد أنها جميعًا تدعو إلى تقويم الأخلاق وتهذيب الطِّباع واستقامة السلوك، فالصلاة تُبعِد المسلم عن الرذائل، وتطهّره من سوء القول والعمل، قال تعالى: ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ [العنكبوت:45]، والزكاة ليست ضريبة تُدفَع أو مالاً يُبذَل مجردة عن المعاني والحكم، إنما هي لتطهير النفس وتزكيتها، قال تعالى: ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ [التوبة 3]، والصوم ليس حرمانًا من الطعام والشراب والنكاح، بل هو خطوة إلى كفّ النفس عن شهواتها المحظورة ونَزَوَاتها المنكورة، قال ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][: ((من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه)) رواه البخاري، والحج ليس رحلة خالية من المعاني الأخلاقية، إنما هو سبيل إلى إبعاد النفس عن سَفَاسِف الأمور، قال تعالى: ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][[البقرة:197].
فهذه أركان الإسلام العظيمة وعباداته الجليلة، ليست طقوسًا مُبْهَمَة، ولا أعمالاً مجردة لا معنى لها، بل هي في مجملها لها صِلات وثيقة تعمل في نَسَقٍ واحد يكمل به بناء الأخلاق الشامخ، إنها عبادات مختلفة في مظهرها، ولكنها جميعًا تلتقي عند الغاية التي بُعِث محمد ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ من أجلها: ((إنما بُعِثت لأتمم مكارم الأخلاق)).
معاشر المؤمنين، إن المظهر وإن كان مطلوبًا في الإسلام ولكنه لا يُغنِي عن الجوهر، إن تقويم السلوك الظاهر فقط والحرص على العبادات والشعائر مجردة من معانيها وحكمها بناءٌ على غير أساس، وكل بناء على غير أساس عُرْضَة للانهيار كما قال ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][: ((إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم)) أخرجه مسلم، فما فائدة الصلاة إذا كان المصلي بذيء اللسان فاحش الكلام سيئ الخلق؟! وما فائدة الزكاة إذا كان المزكّي يأكل أموال الناس بالباطل ويماطل في حقوقهم؟! وما فائدة الحج إذا كان الحاج يكذب في حديثه ويخلف وعده ويخون أمانته؟! وصدق الرسول ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ حينما قال: ((إنما بُعِثت لأتمم مكارم الأخلاق)).
لقد بُعِث نبينا ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ ليصدّق ما يدعو إليه بعمله، فكانت أخلاقه عنوانًا لدعوته وبرهانًا على نبوته وتبيانًا لصدق رسالته، ولهذا أثنى الله عليه بثناء يتردّد في سمع الوجود، ويتلوه الملأ الأعلى والمؤمنون، ولا تُنْسِيه سَرْمَدِيّة الزمان، قال تعالى: ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ [القلم:4]. وجاء في صحيح مسلم أن سعد بن هشام سأل أمَّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن خُلق النبي ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ فقالت: أليس تقرأ القرآن؟! قال: بلى، قالت: فإن خلق نبي الله ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ كان القرآن. قال ابن كثير رحمه الله: "صار امتثال القرآن أمرًا ونهيًا سَجِيّة له وخُلُقًا تطبّعه، وترك طبعه الجِبِلّي، فمهما أمره القرآن فعله، ومهما نهاه عنه تركه".
كان ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ عظيمَ الخلق بعد بعثته وقبل البعثة، فالمشركون لم يجدوا منه إلا أفضل الأخلاق، حتى لقبوه بالصادق الأمين، ولما فاجأه الوحي قال لزوجه خديجة رضي الله عنها: ((لقد خشيت على نفسي))، قالت: كلا والله، لا يخزيك الله أبدًا؛ إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكَلّ، وتُقْرِي الضيف، وتعين على نوائب الدهر. رواه البخاري. ما ذكرته خديجة رضي الله عنها مآثر حسنة وأخلاق كريمة ومعاملات سامية تدفع الأذى عن صاحبها بإذن الله تعالى.
وأما بعد بعثته ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ فزاد حلمه حلمًا وكرمه كرمًا وعظمته عظمة صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأزواجه وأتباعه إلى يوم الدين.
وصف أمير الشعراء في هَمْزِيّته المشهورة النبي ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ قائلاً:
يا أيهـا الأُمّي حَسْبـك رُتْبةً ـــ في العلم أنْ دَانَت بك العلماءُ
يا مَن له الأخلاق ما تهوى العُلا ـــ منهـا ومـا يَتَعَشّقُ الـكُبراءُ
لو لم يقم دينٌ لقـامت وحدَها ـــ دينًـا تُضيء بنـوره الآنـاءُ
على هذه الأخلاق الحميدة تربّى الجيل الأول من الصحابة، إذ لم يكتف النبي ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ لإصلاحهم بالتعاليم المرسلة أو بالأوامر والنواهي المجرّدة، بل أدّبهم بخلقه وهذّبهم بسلوكه، فتمثّلت فيهم صورة الإسلام المشرقة، حتى أصبحوا مصاحفَ تمشي على الأرض في أخلاقهم، وانتشروا في الدنيا، فرأى الناس فيهم نماذج فريدة من البشر، فدخلوا في دين الله أفواجًا، فتحوا البلاد، وقبل ذلك كسبوا قلوب العباد بسيرتهم العطرة قبل أن يصلوا إليها بجيوشهم، ونحن لا خير فينا إذا لم نَسِر على منوالهم ونتشبّه بهم.
فتَشَبّهوا إن لم تكونوا مثْلَهم ـــ إنّ التشبُّهَ بالكرام فَلاحُ
أيها الإخوة المؤمنون، إن المتأمل في أحاديث الحبيب محمد ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ يجد أنها رفعت من منزلة الأخلاق الفاضلة وأصحابها، وجعلتها ميدان سَبْق ليتنافس فيه المتنافسون، قال ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][: ((أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم أخلاقًا، وخياركم خياركم لنسائهم)) رواه الترمذي بسند صحيح، وقال ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][: ((أنا زعيم ـ ضامن ـ ببيت في رَبَض الجنة ـ أدناها ـ لمن ترك الجدال ولو كان محقًّا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه)) رواه أبو داود بسند صحيح. فهنيئًا لكم ـ يا أصحاب الأخلاق الحسنة ـ ببيت في أعلى الجنة.
وقال ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][: ((إن أحبّكم إليّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا)) رواه الترمذي بسند صحيح، وقال ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][: ((ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق، وإنّ الله ليبغض الفاحش البذيء)) رواه الترمذي بسند صحيح. وبيّن النبي ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ أنّ صاحب الأخلاق الحسنه يدرك العابد الزاهد، فقال ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][: ((إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم)) رواه الترمذي بسند صحيح.
إن حسن الخلق منحة ربّانية ومِنّة إلهية، لا يعطيها الله عزّ وجلّ إلا لمن يصطفيه ويحبّه، ولله درّ الشاعر حينما قال:
فالناس هذا حظُّهُ مالٌ وذا ـــ عِلْم وذاك مكـارم الأخلاقِ
فإذا رُزِقت خليقةً محمودة ـــ فقد اصطفاك مُقَسِّمُ الأرزاقِ
فالمال نعمة تحتاج إلى علم حتى ينفقه صاحبه فيما شرع، والعلم بحاجة إلى الأخلاق حتى ينفع صاحبه الأمة، وكما قيل:
فالْمالُ إنْ تـدّخِرْهُ مُحَصّنًا ـــ بالعلم كان نهـايةَ الإملاقِ
والعلم إن لَم تكتنفه شَمائلٌ ـــ تُعْلِيهِ كـان مَطِيّة الإخفاقِ
لا تحسبنّ العلمَ ينفعُ وحدَهُ ـــ ما لَم يُتَوَّجْ ربُّـهُ بخَـلاقِ
أيها الأحبة في الله، إننا في هذه الأيام وفي هذا الزمان أحوج ما نكون إلى الأخلاق الحسنة، عملاً وسلوكًا يتجَسّد في قولنا وفعلنا، وفي حِلِّنا وتِرْحَالِنا، وفي عُسْرِنا ويُسْرِنا، وفي بيعنا وشرائنا، وفي عهودنا ووعودنا، وفي غضبنا ورضانا، مع أهلنا وأصحابنا، وخير مَن نتأسّى بأخلاقه ونقتفي آثاره ونقلّد أفعاله هو الحبيب محمد ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][، وكما قال عنه شاعره حسّان:
إمامٌ لهم يهديهم الحقَّ جاهدًا ـــ مُعَلِّمُ صِدْقٍ وإن يطيعوه يَسْعَدُوا
لذلك سيكون حديثنا في الأسابيع القادمة ـ بإذن الله تعالى ـ عن سلسلة مواضيع في الأخلاق تحت عنوان: "النبي ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ كأنّك تراه"، نوضّح من خلالها نماذج عملية من أخلاق النبي ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][؛ لنلتمس من سيرته العطرة النور الذي يضيء ظلامَ التخبّط الذي تعيشه الأمة الآن، ولنستنشق منها الرحيقَ المختوم لحياتنا، بدلاً من التأثّر بالأخلاق الغربية بريحها الذي زَكَم أنوفَنا بزَهَمِهِ ودَخَنِه، سائلين الله تعالى التوفيق والسداد، وأن يرزقنا حسن الأخلاق.
فإذا رُزِقَت خَلِيقةً محمودةً ـــ فقد اصطفاك مُقَسِّمُ الأرزاقِ
أقول ما تسمعون، وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المؤمنين فاستغفروه، إنه هو البرّ الغفور الرحيم.






][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][ ][النبي كأنك تراه (1): أهمية الأخلاق.. خطبــة .. محمد الخميس][



بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-24-2012, 02:31 AM   #2 (permalink)
عبدالرحمن‎ ‎
رومانسي نشيط
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن‎ ‎
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خير
أخي بحر جديد
واسال الله ان يجعلنا على منهاج نبينا

سلمت يداك


أخوك
عبدالرحمن‎ ‎ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2012, 12:40 AM   #3 (permalink)
حمزة31
أمير الرومانسية
حمزة31 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2012, 11:48 PM   #4 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
عبد الرحمن

شكراً على حضورك الرائع، وربي يعطيك العافيــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2012, 11:49 PM   #5 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
حمزه

شكراً على حضورك الرائع، وربي يعطيك العافيــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-26-2012, 12:00 AM   #6 (permalink)
na2na2a
أميرة الأبداع
نور و نار
 
الصورة الرمزية na2na2a
 
بحر جديد


na2na2a غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-26-2012, 12:50 AM   #7 (permalink)
هشـHـومي
رومانسي مبتديء
 
الصورة الرمزية هشـHـومي
 
جزاااااااااااك الله خير
هشـHـومي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2012, 01:18 AM   #8 (permalink)
روانة
مشرف متميز سابقاً
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
الله يعطيك الف عافية يارب بحر

شكرا لك على الطرح الرائع

لاعدمناك ولا جديدك الراقي

كل الود والتقدير لشخصك

روانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2012, 08:20 PM   #9 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
نعناعــــه

شكراً على مرورك الراائع، وربي يعطيك العافيــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2012, 08:21 PM   #10 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
هشـhـومي

شكراً على مرورك الراائع، وربي يعطيك العافيــــــــة،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
][ محمد صلى الله عليه وسلم كأنك تراه ][ كتاب بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 54 01-16-2014 08:52 PM
أن تعبد الله كأنك تراه نسمه عراقية تعرف على سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم و اصحابه الكرام 8 01-05-2014 05:09 AM
][أهمية الأخلاق.. خطبــة .. ناصر الأحمــد][ بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 12 10-26-2013 04:00 PM
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°محمد صلى الله عليه وسلم كأنك تراه °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ° Dr^az3ar مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 2 09-09-2005 12:28 PM
الرسول صلى الله عليه وسلم . كأنك تراه bashier مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 1 03-12-2004 01:09 AM

الساعة الآن 08:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103