تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة

المنتدى العام - نقاشات و حوارات جادة هادفة مواضيع عامة للنقاش حولها وهناك مواضيع ساخنة سياسية إجتماعية بين اعضاء المنتدى

!! الرجال من المريخ..النساء من الزهره!!

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-29-2005, 12:53 PM   #1 (permalink)
طلول
أمير الرومانسية
Qaharhm
 
الصورة الرمزية طلول
 

Question !! الرجال من المريخ..النساء من الزهره!!




[CENTER]السلام عليكم
أحبتي منذ فترة وأنا أفكر في كتابة هذا الموضوع،


الرجال من المريخ
النساء من الزهره

وسأبدأ بالنقاط المهمه التي تناولها الكاتب،وقد تأثرت كثيرا بهذا الكتاب لأنه فعلا يقدم دراسه أساسيه لنفسية الرجل ونفسية المرأه،ويقدم اسباب الخلافات بين الرجل والمرأه،كما وأنه يوضح سوء الفهم وكيفية تعامل كل طرف مع الاخر،كم أتمنى أن يتم قراءة الموضوع بما فيه من نقل لكلام الكاتب وبما فيه من رأيي الخاص بحياديه،فليس الهدف من طرح الموضوع ابدا التحيز لأحد الطرفين،بل على العكس،هو محاولة لفهم أكثر لطبيعة الرجل والمرأه،ومحاولة اصلاح بعض الطرق الخاطئه في فهم احدنا للطرف الاخر..


الحيـــــــاة عــــــــلى سطــــــح المريـــــــــــــخ :
يمجد أهل المريخ القوه،والكفاءه،والفاعليه،والانجاز.انهم دائمايعملون أشياء ليبرهنو عن أنفسهم ويطورو مهارات القوة لديهم.ويحدد مفهوم الذات لديهم بواسطة قدرتهم على تحقيق النتائج.انهم يشعرون بالاشباع عن طريق النجاح والانجاز بصورة رئيسيه...كل شيئ على المريخ يعتبر انعكاسا لهذه القيم.حتـــى ملابســـهم صممت لتعكس مهاراتهم ومقدرتهم.رجال الشرطه،والجنود،ورجال الاعمال،والفنيون،والطباخون-كلهم يلبسون بدلات تعكس مقدرتهم وقوتهم-، تحقيق الأهداف مهم جدا بالنسبة للمريخي لأنه وسيلته للبرهنه على مقدرته وبالتالي للشعور بالرضا عن نفسه.


الحيـــــــــاة على سطـــــح الـــزهــــــــــره :
للزهريات قيم مختلفه.انهن يقدرن الحب،والاتصال،والجمال،والعلاقات.ان فكرتهن عن أنفسهن تحدد عن طريق مشاعرهن ونوعية علاقاتهن.انهن يشعرن بالاشباع عن طريق المشاركة والتواصل.انهن لا يلبسن مثل أهل المريخ(لاظهار مقدرتهم)بل على العكس من ذلك،انهن يستمتعن بلبس ملبس مختلف كل يوم،وفقا لكيفية مشاعرهن،والتعبير عن الذات،وربما يغيرن ملابسهن عدة مرات في اليوم كلما تغير مزاجهن..كل فرد على سطح الــزهـــره يدرس علم النفس ،انهن يستغرقن جدا في النمو الذاتي والروحانيه.

والان بعد التعريف الأولي لكل من الرجل والمرأه،سأختار لكم بعض أهم النقاط التي ناقشها الكاتب،مع محاولة اختصارها بالاهم :
( التــــعايــــش مـــــــــع الضـــغـــــــط الــنفــــــسي في المــــريـــــــخ والــــــزهـــــــره )

عندما يتضايق الفرد من اهل المريخ لا يتكلم أبدا عما يضايقه.فهو لن يثقل كاهل فرد اخر من المريخ بمشكلته الا اذا كانت مساعدة صديقه ضرورية لحل المشكله.وبدلا من ذلك يصبح هادئا جدا ويدخل الى كـــــهـــفـــــــــه الخاص ليفكر في مشكلته،يقلبها ليجد حلا،وعندما يجد الحل يشعر بتحسن ويخرج من كهفه.


عندما تصبح زهـــريـــة منزعجه أو تحت ضغط من أحداث يومها،تبحث عن شخص تثق به وتتحدث اليه عن مشكلات يومها،لكي تشعر بتحسن.وعندما تشارك الزهريات شعورهن بالاسى،يشعرن فجأة بتحسن.هذا هو أسلوب الزهريات.

كــــــــيـــف تــتـــعـــــــــامـــــل النســــــــاء مع الـــــمــوقف...؟
عندما يعلق الرجل بكهفه،فانه يكون عاجزا عن منح شريكته الانتباه الجيد الذي تستحقه.والنساء عادة لا يفهمن كيف يتعايش أهل المريخ مع الضغط.انهن يتوقعن أن يفتح الرجال صدورهم ويتحدثون عن كل مشكلاتهم كما تفعل الزهريات..عندما يعلق الرجل بكهفه تستاء المراة من انه غير منفتح،وتشعر بألم حين يفتح على الأخبار أو يخرج ليلعب كرة السله ويتجاهلها.

انه من الخطأ ان نتوقع أن يكون الرجل دوما على صلة بمشاعره العاطفيه،،مثلما هو خطأ ان نتوقع أن تكون مشاعر المراه دوما عقلانيه..

كـــــيــف يتعــــــامــــل الـــــرجـــال مع الــــمــــــوقف...؟(هنا سأختصر رأي الكاتب بأسلوبي الخاص):
عندما تكون المرأه غاضبه أو متعبه او محبطه،فانها تحتاج في هذه اللحظات الى الرعايه والاهتمام في أغلب الأحيان.فهي تريد ان تعبر عما في داخلها من الم،فتبدأ بالتعبير عن ألمها لزوجها الذي يفهم نفسية المراه بشكل خاطئ بالنسبه لهذه الحاله،فهو يفترض أن المرأه مثل الرجل،في لحظات احباطها تريد الحلول وتحليل الموقف،اللا أن المرأه تحتاج في هذه اللحظات الى تفهم الرجل،وتلقي الحنان والحب والرعاية منه،لتعبر عن احباطها وألمها اكثر فأكثر الى أن تصل الى مرحلة تتذكر فيها كل ما آلمها منذ الشهور السابقه،ومع تذكر الهموم وازدياد الالم يزداد التعبير عن نفسها،حتى تصل الى المرحلة التي تكون قد أخرجت كل ما في صدرها من آلام،لتهدأ.
ثم بعد ان تهدأ تصبح قادره على ان تحلل مشكلتها وتتقبل الحلول من زوجها..اللا أن الرجل عادة لا يعرف هذه النقطة المهمه عن المراه،فعندما يراها متألمه او محبطه من شيئ ما،يبادرها بالحلول وباللوم بعض الاحيان لتصرفها الخاطئ حيال المسأله،فتشعر هي بالتالي بأنه لا يساندها ولا يحتويها بالشكل الذي تريد.
____________________________________


التـــــــحــدث بــلــــغـــــــــــات مـــخـــتـــــلــــــفــــــــــه :
من النادر ان يعني الرجال والنساء نفس الشيئ حتى عندما يستعملون نفس الكلمات.على سبيل المثال:عندما تقول المرأه"اشعر بأنك لا تنصت أبدا" لا تتوقع هي أن تؤخذ كلمة أبــــــــــدا حرفيا.واستعمال كلمة ابــــــــــدا يكون فقط طريقة للتعبير عن الاحباط الذي تشعر به في تلك اللحظه.
==أمثلة لسوء الفهم==

هكذا تـــتحــدث الــنـــســـاء \ هكذا يـــجــيب الــــرجـــــــال
------------------- ---------------------
"نحن لا نخرج أبدا" \ "هذا ليس صحيحا.لقد خرجنا الاسبوع الماضي"
"أنا متعبة جدا،لا أستطيع عمل اي شيئ" \ "هذا سخف،أنتي لست عاجزه"
"لا أحد ينصت الي" \ "ولكنني أنصت اليكي الان"
"اريد رومانسية أكثر" \ "هل تقصدين أنني غير رومانسي؟"

تستطيع أن ترى كيف ان الترجمه الحرفيه لكلمات النساء يمكن ان تضلل الرجل الذي اعتاد على استعمال اللغه كوسيله لنقل الحقائق والمعلومات فقط.ونستطيع ان نرى ايضا كيف يمكن ان تقود استجابات الرجل الى مجادله،ان الاتصال الغير واضح هو أكبر مشكله في العلاقات.

فحين تقول المراه:"نحن لا نخرج ابدا" فهي تعني:أشعر برغبة في الخروج وعمل شيئ ما سوية.نحن دائما نقضي وقتا ممتعا،واحب ان اكون معك.ما رايك؟هل تأخذني للعشاء خارج المنزل؟

عندما يسمع الرجل منها"نحن لا نخرج ابدا"--ربما يفهمها:"انت لا تقوم بواجبك،يالخيبة الامال فيك.نحن لم نعد نقوم بشيئ لانك كسول،وغير رومنسي وممل" !!

وحين تقول المرأه:"أريد رومانسيه أكثر"-فهي تعني "حبيبي،لقد كنت تعمل بجد الفترة الاخيره.دعنا نأخذ بعض الراحه،بعض الوقت لنفسينا،هل لك أن تفاجئني ببعض الزهور؟ او سهرة خارج المنزل؟"

بينما يعتقد الرجل انها قصدت:"أنت لم تعد تشبعني،انني لا أتجاوب معك،أنت لم تعد غراميا أبدا"

نقطه مهمه ناقشها الكتاب وهي:الــــــرجال..مثـــــل الأحـــــزمه المــطـــــاطــــــيه :
الرجال مثل الاحزمه المطاطيه،عندما ينسحبون،يستطيعون الابتعاد بمقدار قبل ان يرتدو الى الخلف.ان الحزام المطاطي هو المجاز المثالي لفهم دورة المحبة الذكريه.هذه الدوره تقتضي الاقتراب،ثم الانسحاب،ثم الاقتراب مره اخرى.--معظم النساء يندهشن عندما يدركن انه حتى حين يحب الرجل فهو يحتاج دوريا لان ينسحب ثم يقترب.
انه ليس قرارا من الرجل،ولكنها تحدث هكذا،والامر ليس خطؤه او خطؤها،انما دورة طبيعيه.تسيئ المرأه تفسير هذا الانسحاب،لان المرأه تنسحب عادة حين تكون مجروحه أو يخيب ظنها.من الممكن بالتأكيد ان ينسحب الرجل لنفس اسباب المراه،لكنه ينسحب ايضا حتى وان لم ترتكب اي خطأ.وعادة يرتد ويعود الرجل بقدر اكبر من الحب بعد عملية الانسحاب.
(والخطأ الشائع لدى النساء انهن يسئن التعامل مع هذه الحاله،فتشعر بالاسى لاعتقادها انه لا يحبها،وتحاول جذبه لها وكسب عاطفته،وبهذا هي تمنع هذه الدورة من اكتمالها،فيبقى معلق،لم ينسحب ولم يرتد،فلا تجد منه المشاعر التي تريدها،بينما لو تركته لكان انسحب فترة من الوقت وعاد اليها بدفعة قويه من جديد).


نقطه أخيره سأذكرها وهي: النــــســــاء مــــــثـــــل الامــــــواج :
المرأه مثل الموجه،حين تشعر بانها محبوبه يصعد تقديرها لذاتها،ويهبط هذا الاحساس بدرجة تموجيه.وبعد أن تصل الى القاع سيتبدل مزاجها وستشعر بأنها راضية عن نفسها.وتبدأ موجتها اليا بالتحرك نحو الأعلى.
عندما يحب رجل امراه تبدأ هي تشع بالحب والاشباع .ومعظم الرجال يتوقعون أن يدوم هذا الاشعاع الى الابد.
ولكن ان تتوقع أن تكون طبيعتها اللطيفه مستقره طوال الوقت هو مثل توقع ان الشمس تظل مشرقة طوال الوقت.

فالرجال يبتعدون ثم يقتربون(وهذه نظرية الحزام المطاطي)
بينما النساء يصعدن ويهبطن في قدرتهم على حب انفسهم والاخرين(وهذه نظرية الموجه)
______________________________________________

في النهايه احب أن اذكر بأن الكتاب مترجم للعربيه،للكاتب:د.جون غراي
وقد أحببت طريقته في سبر غور كل من الرجل والمرأه،وقد تفاجأت من تحليله لاشياء أجدها في نفسي وأجدها في من حولي،ولو عرف كلا الطرفين كيفية تفكير الطرف الاخر وتعامله مع المواقف،لما شعر كل طرف حيال تصرف الطرف الاخر كنقطة ضعف فيه أو خلل،بل على العكس،فهو طبيعة تكوين نفسية الرجل والمرأه،والتي تختلف عن بعضها بنقاط جذريه.

لقد نقلت لكم بلسان الكاتب أغلب النقاط،ولكنني قمت بجمع بعض النقاط واختصارها باسلوبي في البعض الاخر.
مع اعتقادي ان الكثير منكم قد يكون قرأ هذا الكتاب من قبل،اللا أنني أتمنى ان نجد نقاشا هنا بعيدا عن الهجوم،وتوجيه الانتقادات للطرف الاخر..وان نحاول أن نفهم بعضنا،ونفهم كيف يفكر الطرف الاخر،لحياة أفضل،ولتفاهم أفضل بين الرجل والمراه.



اخوكم
طلوووول[/align]



طلول غير متصل  
قديم 01-29-2005, 01:07 PM   #2 (permalink)
هدوء أعصاب
رومانسي رائع
 
هذا الكتاب....من أروع ما نزل بالأسواق

لما يحتوى من نظره تحليليه على نفسيه (الرجل و المرأه)

و بلا شك...بعد قراءة هذا الكتاب...سيكون الفهم و التعامل مع الطرف الآخر...

أكثر سلاسه و ليونه....شكرا لك بتذكيرك لنا بهذا الكتاب الجميل

لأنه قديم نوعا ما ....
هدوء أعصاب غير متصل  
قديم 01-29-2005, 02:43 PM   #3 (permalink)
ام عبدالرحمن
رومانسي مجتهد
 
الصورة الرمزية ام عبدالرحمن
 
السلام عليكم
سمعت عن هذا الكتاب منذ زمن بعيد من خلال الافلام الاجنبيه والتي في غالبها يذكر هذا الكتاب..
ولم استطع تخمين محتواه ابدا فشكرا لك على افادتنا بهذه المعلومات القيمه من الكتاب(كنك اوبرا؟)
وفعلا فعلا النقاط اللي ذكرتها صحيحه وهي حقيقه توصلت اليها من خلال خبرتي الشخصيه وقد نجح الكاتب في تسجيلها وتأليف كتاب بها
الا ان الصراع او(عدم الفهم)بين الرجل والمرأه سيظل قائما ابد الدهر
فللعناد والتسرع وغيرهما من العوامل النفسيه تأثير كبير في سير العلاقه بين الاثنين وقد يكون الرجل فاهما لكل ماذكر الا انه بكبرياءه لن يحاول ان يتغير وكذلك الامر بالنسبة للمرأه فهي لا تستطيع ان (تدوس)على قلبها ارضاءا لرجل!!

وطبعا يختلف الوضع من امراه لاخرى ومن رجل الى اخر


جزاك الله خيرا
ام عبدالرحمن غير متصل  
قديم 01-29-2005, 10:38 PM   #4 (permalink)
طلول
أمير الرومانسية
Qaharhm
 
الصورة الرمزية طلول
 
مشكورين على ردودكم الحلووووة

والكتاب هذا انا وايد احبه ابكلماته الرائعة
طلول غير متصل  
قديم 01-31-2005, 01:02 AM   #5 (permalink)
همـ الروح ـس
أمير الرومانسية
 
[CENTER]طلول

شكرا على الموضوع الرائع
يعطيك العافيه[/align]
همـ الروح ـس غير متصل  
قديم 02-02-2005, 03:53 PM   #6 (permalink)
shosho444
رومانسي مبتديء
 
thank u verry mucth i have this book but ididinot start reabing it
shosho444 غير متصل  
قديم 02-02-2005, 06:16 PM   #7 (permalink)
sweat
رومانسي نشيط
 
الصورة الرمزية sweat
 
مشكوور طلول الله لا يحرمنا منك ومن مواضيعك الهادفه

وفيه بعد كتب أجنبيه مترجمه مرره معجبتني

{لا تهتم بصغائر الأمور فكل الأمور صغائر,,,شوربة دجاج لحياة المراهقين2,,,إذا كانت الحياة لعبه فهذه قوانينها}
sweat غير متصل  
قديم 02-03-2005, 01:34 PM   #8 (permalink)
دلوعة
رومانسي رائع
 
شكرا على الموضوع الرائع
يعطيك العافيه
طلول
دلوعة غير متصل  
قديم 02-04-2005, 10:47 PM   #9 (permalink)
cirystal
رومانسي مرح
 
الصورة الرمزية cirystal
 
[CENTER]موضوع رائع وكلام اروع تسلم طلول ويعطيك
الف عافيه ولاتحرمنا من مواضيعك
[/align]
cirystal غير متصل  
قديم 02-04-2005, 11:10 PM   #10 (permalink)
طلول
أمير الرومانسية
Qaharhm
 
الصورة الرمزية طلول
 
مشكووورين على ردودكم الحلوووووووووة


او في الكثير من الكتب الرائعة الي تستحق الذكرى
طلول غير متصل  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


الساعة الآن 06:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103