تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم

يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم خطب اسلامية وتفسير لمعاني القران الكريم مع روابط للإستماع الى القران الكريم ومحاضرات توعوية اسلامية مع اضافة مكتبة اسلامية للكتب الاسلامية

][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-08-2011, 01:57 AM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 

][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][




][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][








ملخص الخطبة
1- كل إنسان يبحث عن السعادة في مظانها. 2- بعضهم يرى السعادة في الحال وآخرين في الجاه. 3- السعادة في الإيمان والعمل الصالح وصور ذلك في حياة السلف. 4- نصيحة أبي العتاهية لهارون الرشيد. 5- احتضار عبد الملك بن مروان.


الخطبة الأولى




أيها المسلمون:
عنوان هذه الخطبة ((ما هي السعادة)).
يبحث كل إنسان بكل ما أوتي من قوة عن السعادة، فما هي السعادة؟ وأين توجد؟
هل السعادة مال وفير وقناطير مقنطرة من الذهب والفضة، والخيل المسومة والأنعام والحرث؟
هل السعادة منصب يرفع العبد على الناس، فيصبحون له خدماً وخولاً؟
هل السعادة صحة الجسم، فلا يمرض، ولا يجوع، ولا يبأس؟
هل السعادة السلامة من الناس، والنجاة من غوائلهم ودواهيهم؟
لقد طلب السعادة أقوام من طرق منحرفة، فكانت هذه الطرق، سبباً لدمارهم وهلاكهم، وللعنة الله التي وقعت عليهم.
طلبها فرعون وتلاميذه في الملك، ولكنه ملك بلا إيمان، وتسلطن بلا طاعة، فتشدق في الجماهير: ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ [الزخرف:51]. ونسي أن الذي ملكه هو الله، والذي أعطاه مصر هو الله، والذي جمع له الناس هو الله، والذي أعطاه مصر هو الله، والذي جمع له الناس هو الله، والذي أطعمه وسقاه هو الله، ومع ذلك يجحد هذا المبدأ ويقول: ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ما علمتُ لكم من إله غيري][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ [القصص:38]. فكان جزاء هذا العتو والتكبر والتمرد على الله؛ إنه لم يتحصل على السعادة التي طلبها، بل كان نصيبه الشقاء والهلاك واللعنة بعينها ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][فأخذه الله نكال الآخرة والأولى][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ [النازعات:25]. ويقول الله عنه وعن مثله: ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][النار يُعرضون عليها غدواً وعشياً ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ [غافر:46].
ويمنح الله قارون كنوزاً كالتلال ما جمعها بجهده، ولا بذكائه، ولا بعرقه، ولا بعبقريته، وظن أنه هو السعيد وحده، وكفر نعمة الله، وقد حذره ربه، وأنذره مولاه مغبة تصرفاته الوقحة، فأبى وأصر على تجريد المال من الشكر، والسعي في الأرض فساداً، فكان الجزاء المر ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][فخسفنا به وبداره الأرض][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ [القصص][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][1].
وطلب السعادة الوليد بن المغيرة، فآتاه الله عشرة من الأبناء، كان يحضر بهم المحافل، خمسة عن يمينه، وخمسة عن يساره، ونسي أن الله خلفه فرداً بلا ولد ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ذرني ومن خلقت وحيداً ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ وجعلت له مالاً ممدوداً ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ وبنين شهوداً ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ ومهدت له تمهيداً ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ ثم يطمع أن أزيد ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ كلا][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ [المدثر -16].
فماذا فعل، كيف تصرف؟ أخذ عطاء الله من الأبناء، فجعلهم جنوداً يحاربون الله، إلا من رحم ربك، فقال الله فيه: ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][سأصليه سقر ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ وما أدراك ما سقر ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ لا تبقي ولا تذر ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ لواحة للبشر ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ عليها تسعة عشر][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ [المدثر:26-30].
وهذا يلتمس السعادة في الشهرة فيقضي ساعاته في توجيه الناس إليه، ليصبح معبود الجماهير، وحديث الركبان، وشاغل الدنيا، فيقتلعه ربك من جذوره، ويمحق سعيه ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][فأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ [الرعد:17].
وذاك يظن أن السعادة في الفن، الفن المتهتك الخليع الماجن، فيدغدغ الغرائز، ويلعب بالمشاعر، ويفتن القلوب، ويسكب الغرام في النفوس، فيحمّله الله ذنوب من أغواهم، دون أن ينقص من ذنوبهم شيئاً، ويحجب الله السعادة عن كل من لم يعترف بألوهيته، ويدين بربوبيته، فيقول: ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشةً ضنكاً ونحشره يوم القيامة أعمى ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيراً ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ [طه 4-126].
فأين السعادة؟ أين توجد لمن يبحث عنها؟ أين مكانها؟ من الذي أتى بالسعادة وأدخلها القلوب؟ إنه محمد عليه الصلاة والسلام.
السعادة الإيمان والعمل الصالح، وجدها يونس بن متى، وهو في ظلمات ثلاث: في بطن الحوت، في ظلمة اليم، في ظلمة الليل، حين انقطعت به الحبال، إلا حبل الله، وتمزقت كل الأسباب، إلا سبب الله، فهتف من بطن الحوت، بلسان ضارع حزين: ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][لا إله إلا أنت سبحانك إني كنتُ من الظالمين][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ [الأنبياء][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][7]. فوجد السعادة.
ووجدها موسى عليه السلام، وهو بين ركام الأمواج في البحر، وهو يستعذب العذاب في سبيل الواحد الأحد: ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][كلا إن معي ربي سيهدين][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ [الشعراء:62].
ووجدها محمد عليه الصلاة والسلام، وهو يطوّق في الغار بسيوف الكفر، ويرى الموت رأي العين، ثم يلتفت إلى أبي بكر ويقول مطمئناً: ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][لا تحزن إن الله معنا][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ [التوبة:40].
سهدت أعينٌ ونامت عيـون في شئون تكون أو لا تكون
فاطرح الهـم مـا استطعت فحمـلانك الهمـوم جنـون
إن ربا كفاك ما كان بالأمس سيكفيـك فـي غدٍ ما يكون
ووجد السعادة يوسف عليه السلام، وهو يسجن سبع سنوات فيسألونه عن تفسير الرؤى، فيتركها، ثم يبدأ بالدعوة فيقول: ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][يا صاحبي السجن أأرباب متفرقون خيرٌ أم الله الواحد القهار][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ [يوسف:39]. فيعلن الوحدانية، فيجد السعادة.
ووجدها أحمد بن حنبل في الزنزانة، وهو يجلد جلداً، لو جلده الجمل لمات، كما قال جلاده، ومع ذلك يصر على مبدأ أهل السنة والجماعة، فيجد السعادة.
أما الذي جلده، وهو المعتصم، فلما حضرته سكرات الموت، رفع بساطه، ومرغ وجهه في التراب، وبكى وقال: يا من لا يزول ملكه، ارحم من زال ملكه. ثم يقول: لو علمت أني أموت شاباً، ما فعلت الذي فعلت من الذنوب.
ووجدها ابن تيمية، وهو يكبّل بالحديد، ويغلق عليه السجان الباب، داخل غرفة ضيقة مظلمة، فيقول ابن تيمية: ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ [الحديد:13].
ويلتفت ابن تيمية إلى الذين هم خارج السجن، فيرسل لهم رسالة، وينشد لهم نشيداً، وينقل لهم نبأ وخبراً من السجن فيقول: ما يصنع أعدائي بي؟ أنا جنتي وبستاني في صدري، إن سرت فهي معي. . أنا قتلي شهادة، وإخراجي من بلدي سياحة، وسجني خلوة!!.
ووجدها إبراهيم بن أدهم، وهو ينام في طرف السكك في بغداد، لا يجد كسرة الخبز ويقول: والذي لا إله إلا هو، إنا في عيش، لو علم به الملوك لجالدونا عليه بالسيوف!.
هذه هي السعادة، وهذه أحوال السعداء، ولا يكون ذلك إلا في الإيمان والعمل الصالح، الذي بعث به الرسول عليه الصلاة والسلام، فمن سكن القصر بلا إيمان، كتب الله عليه: ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][فإن له معيشة ضنكاً][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ [طه 4]. ومن جمع المال بلا إيمان، ختم الله على قلبه: ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][فإن له معيشة ضنكا][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][. ومن جمع الدنيا، وتقلد المنصب بلا إيمان، جعل الله خاتمته ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][فإن له معيشة ضنكا][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][.
فيا طلاب السعادة، ويا عشاق السعادة، ويا أيها الباحثون عن الخلود في الآخرة، في جنات ونهر، لا يكون ذلك إلا من طريق محمد عليه الصلاة والسلام.
أقول ما تسمعون، وأستغفر الله العظيم لي ولكم، ولجميع المسلمين، فاستغفروه وتوبوا إليه، إنه هو التواب الرحيم







الخطبة الثانية
الحمد لله حمداً حمداً، والشكر له شكراً شكراً، والصلاة والسلام على البشير النذير، والسراج المنير، والهادي إلى رضوان ربه، وعلى آله وصحبه، ومن والاه ومن تبعه إلى يوم الدين.
أما بعد:
فيقول المتنبي الشاعر:
أبنـي أبينا نحـن أهـل منـازل أبداً غـراب البين فيهـا ينعقُ

نُبقي على الدنيا ومـا من معشـرٍ جمعتهم الدنيـا فلـم يتفرقـوا

أين الأكاسـرة الجبابـرة الأولـى كنزوا الكنوز فلا بقين ولا بقوا

من كل من ضاق الفضـاء بجيشه حتـى ثوى فحواه لحدٌ ضـيق

خرسٌ إذا نودوا كـأن لم يعلمـوا أن الكـلام لهم حـلالٌ مطلقُ
قال أهل السير وأهل التاريخ: لما استقر هارون الرشيد في الخلافة، وتولاها بعد أبيه، أنفق الكنوز والقناطير المقنطرة، في عمارة قصر على نهر دجلة؛ يدخل النهر من شمال القصر ويخرج من جنوبه، وعمّر الحدائق التي تطل وتتمايل على النهر، ثم رفع الستور، وجلس للناس، فدخل الناس يهنئونه بقصره وبحدائقه، وكان فيمن دخل أبو العتاهية، فوقف أمام هارون الرشيد وقال له:
عش ما بدا لك سالمـاً في ظل شاهقـة القصـور
يقول: ليهنك العيش والسعادة، ودوام الصحة والعافية، في ظل هذا القصر، فارتاح هارون لهذا الكلام وقال: هيه، يعني زد، قال:
يجري عليك بمـا أردت مع الغـدوّ مع البكـور
يقول: يأتيك الخدم والجواري، بالأطعمة والأشربة، وكل ما أردت، صباحاً ومساء قال: هيه، قال:
فإذا النفوس تغرغرت بزفير حشرجة الصدور

فهنـاك تعلـم موقنـاً ما كنت إلا في غرور!!
قال: أعد. أعد. قال: فإذا النفوس تغرغرت، يعني إذا حضرت سكرات الموت، وحان الأجل، وساعة الصفر، وبلغت الروح التراقي: ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][وقيل من راق][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ [القيامة:27]. والتُمس الطبيب، وذلك الذي يحيد منه العبد.
فإذا النفوس تغرغرت بزفير حشرجة الصدور

فهنـاك تعلـم موقنـاً ما كنت إلا في غرور!!
يقول: إذا أتتك سكرات الموت، وأشرفت على الهلاك، سوف تعلم أنك كنت تضحك على نفسك، وأنك كنت تعبث كما يعبث الصبيان، قال: أعد، ثلاثاً، فردد أبو العتاهية:
فإذا النفوس تغرغرت بزفير حشرجة الصدور

فهنـاك تعلـم موقنـاً ما كنت إلا في غرور!!
فبكى هارون حتى وقع على الأرض، ثم أمر بالستور فهتكت، والأبواب فأغلقت، ونزل في قصره القديم، فلم يمض عليه شهر واحد، حتى أصبح في عداد الموتى.
هذا هو هارون الذي كان يصلي في اليوم مائة ركعة نافلة، ويغزو سنة، ويحج سنة.
وقصص الذين كانوا يبحثون عن السعادة، ولكنهم لم يوفقوا لها كثيراً، فهذا عبد الملك بن مروان حكم العالم الإسلامي، طوله وعرضه، شرقه وغربه، ولكنه لما أتته سكرات الموت، نزل من على سرور الملك، لأن سرير الملك لرجل آخر غيره، لأنه لا يمكن أن يستمر عليه، فالله – تبارك وتعالى – وحده، هو صاحب الملك والملكوت، وهو وحده الذي يعزل ويولي، ويملك ويخلع، ويغني ويفقر، ويعطي ويمنع، ويحيي ويميت.
نزل، وسمع غسالاً بجانب القصر في سعادة، وفي هناء، ما عنده ملك، ولا مشاغل، ولا مشاكل، وكان هذا الغسال ينشد نشيداً، وهو يغسل الثياب، فقال عبد الملك: يا ليتني كنت غسالاً، يا ليتني ما عرفت الخلافة، يا ليتني ما توليت الملك، ثم مات. قال سعيد بن المسيب، معلقاً على هذه الكلمات: الحمد لله الذي جعلهم يفرون إلينا في سكرات الموت، ولا نفر إليهم.
أيها الناس:
من أراد السعادة فليلتمسها في المسجد، في المصحف، في السنة، في الذكر، في التلاوة، في الهداية، في الاستقامة، في الالتزام، في اتباع محمد، عليه الصلاة والسلام.
عباد الله:
صلوا على المعصوم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وأكثروا من الصلاة والسلام عليه فإنه يقول: ((إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا عليّ من الصلاة فيه؛ فإن صلاتكم معروضة عليّ)).





][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][ ][ماهي السعـــادة.. عائض القرني.. خطبة][



بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2011, 07:55 AM   #2 (permalink)
روانة
مشرف متميز سابقاً
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
بحر جزاك الله كل حير

بارك الله فيك وفي طرحك

يعطيك العافية يارب

ودي لك ولشخصك
روانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2011, 02:33 PM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
روانـــة

شكراً على مرورك الرائع وحضورك المميز.

وربي يعطيك العافيــــــــة
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2011, 11:36 PM   #4 (permalink)
دعاء القلب
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية دعاء القلب
 
دعاء القلب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2011, 05:17 PM   #5 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
دعــــــاء

شكراً على مرورك الرائع وحضورك المميز.

وربي يعطيك العافيــــــــة
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2013, 11:28 PM   #6 (permalink)
Adnan0999
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية Adnan0999
 
جزاك الله خير على الموضوع وجعلها في ميزان حسناتك
Adnan0999 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-27-2013, 08:34 AM   #7 (permalink)
بحرجديد
مشرف متميز سابقاً
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
 
عدنان

شكـــــــــــــــراً على الحضور الجميل وربي يعطيك العافيــــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
][أمي!!!!! للدكتور عائض القرني][ بحرجديد يوتيوب - أناشيد - خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 8 01-11-2014 12:17 PM
د. عائض القرني .. وقفة sanad mohd مواضيع عامة منقولة للنقاش 1 10-23-2009 02:48 PM
كلمة د. عائض القرني ... ayadka مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 3 11-07-2007 11:49 PM
لا تحزن / عائض القرني الغموض رفوف المحفوظات 1 08-24-2006 02:01 AM

الساعة الآن 03:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103