تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي

لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي لغة الضاد و الأدب هو ملتقى تعليمي ثقافي أدبي

العوامل التي ساعدت على انتشار اللغة العربية ودراستها ! - ظهور اللغة العربية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-09-2011, 10:41 PM   #1 (permalink)
دموع الملائكة
أمير الرومانسية
صاروخ المنتدى
 
الصورة الرمزية دموع الملائكة
 

ADS
إرسال رسالة عبر MSN إلى دموع الملائكة إرسال رسالة عبر Yahoo إلى دموع الملائكة إرسال رسالة عبر Skype إلى دموع الملائكة
Question العوامل التي ساعدت على انتشار اللغة العربية ودراستها ! - ظهور اللغة العربية




العوامل التي ساعدت على انتشار اللغة العربية ودراستها ! - ظهور اللغة العربية

العوامل التي ساعدت على انتشار اللغة العربية ودراستها !



من المعلوم أن الحياة العلمية الإسلامية العربية نشأت و تطورت في ظل القرآن الكريم الذي رأى فيه المسلمون الكتاب الذي يتعبد به و ينظم شؤون حياتهم بحيث تستقيم مع ما جاء فيه. و من هذه الحقيقة الكبرى للمسلمين كانت حركتهم نحو العلم في سبيل فهم النص الكريم و الوصول إلى ما يحويه من أحكام يقول الثعالبي"إن من أحب الله أحب رسوله... و من أحب النبي العربي أحب العرب و من أحب العرب أحب اللغة العربية التي بها نزل أفضل الكتب على أفضل العجم و العرب و من أحب العربية عني بها وثابر عليها و صرف همه إليها... و العربية خير اللغات و الألسنة و الإقبال على تفهمها من الديانة إذ هي أداة العلم و مفتاح التفقه في الدين و سبب إصلاح المعاش و الميعاد ثم هي لإحراز الفضائل واحتواء على المروءة و سائر أنواع المناقب كالينبوع للماء و الزند للنار و لو لم يكن في الإحاطة بخصائصها و الوقوف على معانيها و مصارفها و التبحر في جلائلها و دقائقها إلا قوة اليقين في معرفة إعجاز القرآن و زيادة..." فهذا الارتباط بين الحياة الدنيوية و الحياة الدينية هو الذي يوضح لنا نشأة الحياة العلمية للغة العربية و تطورها.
العامل الديني:
لقد بدأ المسلمون بما هو عملي قبل الوصول إلى "منهج نظري" فكانت قراءة القرآن عن طريق التلقي اسبق من وضع كتب تحدد منهج القراءات و كان التفسير بالأثر أسبق من غيره و كان الفقه أسبق من الأصول ومن هذا التطور العام نستطيع تصور تطور الدراسة اللغوية عند العرب فتراها تبدأ بما هو عملي من حيث جمع الألفاظ و ضبطها ثم ّدراسة التراكيب اللغوية قبل الوصول إلى وضع منهج في دراسة اللغة مثلما أصبح الأمر عليه في القرن الرابع.
اللحن:
إلى جانب العامل الديني وجد اللحن الذي انتشر نتيجة لطبيعة اللغة العربية نفسها فهي لغة معربة مما يجعل اللحن يسرع إليها. ثمّ نتيجة الاختلاط الذي حصل بين العرب و الأعاجم بعد الفتوح انتقال العرب إلى البلاد المفتوحة و اتخذوها مستقرا لهم و ملكهم للكثير من العبيد. كما قدم المسلمون الجدد إلى الحجاز للحج و قضاء شؤونهم في المدينة عاصمة الخلافة فتأقلموا معهم و بدأ اللحن يظهر مبكرا بل أن جذوره تمتد إلى عهد النبي صلى الله عليه وسلم فقد روي أن رجلا لحن بحضرة الرسول فقال صلى الله عليه وسلم "أرشدوا أخاكم" و روي أن كاتبا لأبي موسى الأشعري كتب إلى عمر بن الخطاب " من أبا موسى" فكتب عمر لأبي موسى" عزمت عليك لمّا ضربت كاتبك سوطا"
و روي عن أب كان يضرب أبنائه على اللحن و ما أن جاء العصر العباسي حتى وصل اللحن إلى البادية قال الجاحظ: "أول لحن سمع بالبادية هذه عصاتي عوض عصاي و هذا ما دعا علماء اللغة إلى جمعها لحفظها و فهم النص القرآني الكريم"
العامل الحضاري:
نشأت العلوم العربية كلها في العهد الأموي و العباسي الأول و قد رأينا أن بعضها يؤثر في بعض إذ كانت ذات اتصال يبعضها و لم يقع فصلها إلا في العصور اللاحقة و لما تحضر العرب و وجدت عندهم العلوم انغرست في نفوسهم حب المعرفة فتركوا حقولا أخرى ذات علاقة بالحياة العلمية و الفكرية كالطب و الفلسفة و الكيمياء و الفلك...و هذه العلوم أثرت في تطور مناهج العلوم الأخرى كاللغة و النحو و الصرف.
ما روي من اللغة:
كان العرب يسكنون الجزيرة العربية و جنوبي العراق وقسما من سورية و فلسطين و هذه أراض شاسعة تتفرق فيها القبائل و كانت لغة القبائل تختلف و هذا الاختلاف قد يكون في الكلمات فالبعض من القبائل تستعمل كلمة " بُرْ " و أخرى قمح و قد يكون الاختلاف في الحركات فبعض القبائل كانت تفتح حرف مضارعة فتقول " نِستعين " وبعض القبائل الأخرى تكسرها مثل قبيلة أسد فتقول " نِستعين " ومن نتائج هذا الاختلاف اختلاف القراءات. كما كانت توجد لهجات مختلفة إلى جانب هذا الاختلاف.
مصادر جمع اللغة:
تحرى علماء اللغة الأوائل في جمعها كل التحري فلم يأخذوها عن جميع العرب حيثما وجدوا بل جعلوا لذلك مقياسا طبقوه بكل حزم و هو الرواية عن القبائل التي بعدت إقامتها عن الأعاجم فلم يخالط لغتها دخيل قال الفارابي: " إن الذين عنهم نقلت اللغة العربية... قيس و تميم و أسد وهذيل و بعض كنانة و لم يأخذ عن غيرهم من سائر قبائلهم " و قال أبو عمر بن علاء: " أفصح العرب عُليا هوازن وسفلى تميم" و جميع هذه القبائل تسكن الصحراء بعيدا عن اختلاط الأعاجم. و بعض القبائل الأخرى لم يأخذ عنهم شيئا مثل لخم وجذام و قضاعة و غسان و تغلب لقربها من الفرس و الروم و كذلك سكان اليمامة وأهل الطائف لمخالطتهم تجار اليمن.
و كان العلماء يخرجون إلى البادية و يقضون مدة قد تطول إلى أعوام يعيشون مع الأعراب يسمعون منهم و يدونون و استمر ذلك الأمر حتى العصر الأموي إلى العصر العباسي الأول كما كانوا يجمعون إلى جانب اللغة الشعر الجاهلي و الإسلامي الموثوق من صحته و كان ذلك كمصدر من مصادر اللغة في مرحلتها الأولى.
طريقة جمع اللغة و مراحلها:
و قد مرت بثلاث مراحل


أي جمع الكلمات المتعلقة بموضوع واحد في موضع واحد كالمحدث يجمع الأحاديث على حسب الأبواب مثلا يجمع أحاديث الصلاة و يسميها كتاب الصلاة. سبب ذلك أنهم رأوا كلمات متضاربة المعنى فأرادوا تحديد معانيها و هو ما جعلهم يجمعونها في موضع واحد كقولهم " القد طولا والقط عرضا" أو رأوا كلمة واحدة وضعت لمعان مختلفة كقول الأصمعي: " العين مطر أيام لا تقلع. و العين عين الميزان. والعين عين النفس. و ينظر إليه فيصيبه بعين" كما ألفت عدة كتب تناول كل كتاب منها موضوعا واحدا مثلما فعله أبو زيد الأنصاري الذي ألف كتابا في المطر و أخر في اللبن.

لقد وقعت هذه المرحلة حتى يتسنى للدارسين و من يهمه الأمر الرجوع إليها و البحث عن الكلمات. وهذه المرحلة ليست مستقلة عن بعضها و إنما هي متداخلة. كما وجدت دراسات أخرى مختلفة تدور حول القرآن الكريم و السنة النبوية الفت فيها الكتب و الرسائل مثل غريب القرآن و غريب الحديث معاجم الفقه و المعرب و لحن العامة و كتب الهمزة و كتب للحيوان و كتب النوادر و كتب البلدان و كتب الأبنية إلا أن أغلب هذه الدراسات قد وجدت بعد نشأة الدراسات اللغوية و ظهور أول معجم متكامل وهو كتاب العين وقليل منها وجد قسبله.






دموع الملائكة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-14-2011, 02:10 AM   #2 (permalink)
روانة
مشرف متميز سابقاً
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
الله يعطيك الف عافية يارب

لاعدمناك ولا جديدك

كل الود والتقدير

تحياتي لك
روانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-14-2011, 08:56 PM   #3 (permalink)
ابوالامهار
زهرة الرومانسية
كما خلقنى الله
 
الصورة الرمزية ابوالامهار
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابوالامهار
موضوع رائع ومميز جدا

كل الشكر
ابوالامهار غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2011, 08:32 PM   #4 (permalink)
نــــــــوف
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية نــــــــوف
سلمت اناملك على هالطرح القيّم الرائع

اللغة العربية اروع اللغات واجملها

تحيتي لك


نــــــــوف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2011, 06:42 PM   #5 (permalink)
شبعان رز
رومانسي مبتديء
 
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
شبعان رز غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2011, 11:10 PM   #6 (permalink)
مها السبيعي.
رومانسي مرح
 
الصورة الرمزية مها السبيعي.
 
الموضوع(¸.•´¸.•*´¨)روعه..مميز..جميل..راقي. (¸.•´¸.•*´¨)
(¸.•´¸.•*´¨)مرتب..يدل..على..ذووق..صاحبه
مها السبيعي. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2011, 01:54 AM   #7 (permalink)
iphone-18
رومانسي مبتديء
 
مشكوووور على الموضووووع
iphone-18 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2011, 01:58 AM   #8 (permalink)
iphone-18
رومانسي مبتديء
 
مشكوووور على الموضووووع
iphone-18 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2011, 02:49 PM   #9 (permalink)
عروووبة
عطر المنتدى
فرج كربنا يارب وقوي ضعفنا
 
الصورة الرمزية عروووبة
 
مشكور اخي على هالموضوع القيم
يعطيك العافية
عروووبة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2011, 06:58 AM   #10 (permalink)
عمر=حنان
رومانسي مجتهد
 
مشكور والله يعطيك الف عافيه
عمر=حنان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف أصبحت اللغة العربية علما في متناول الجميع لدراسته - نشاة اللغة العربية دموع الملائكة لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 3 10-07-2010 09:22 PM
الطرق الإحتمالية والقطعية في اللغة العربية - اللغة العربية والإحتمالية الصرفية دموع الملائكة لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 2 10-04-2010 11:05 PM
العدد وإستعمالته في اللغة العربية -اسس وأعمدة اللغة العربية - بحث وشرح كامل وشامل عن دموع الملائكة لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 1 08-20-2010 01:04 AM
قواعد الهمزة في اللغة العربية - الاملاء في اللغة العربية دموع الملائكة لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 8 03-06-2010 07:46 AM
الممنوع من الصرف في اللغة العربية - القواعد النحوية والصرف في اللغة العربية دموع الملائكة لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 8 02-14-2010 09:29 PM

الساعة الآن 09:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103