تصفح

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ( ثلاثة مرات ) .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان




العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات القصص والروايات > قصص وحكايات عربية وشعبية وعالمية

قصص وحكايات عربية وشعبية وعالمية أروع القصص العربية الخيالية و قصص الحب الغرام العشق بين العشاق في عالم الروايات والقصص الطويلة, تمتع بقراءة القصص بدون اشتراك لأنها خدمة مجانية من منتديات عالم الرومانسية

ماذا تعرفون عن المثل المتداول (الله يرحم مزنة)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-27-2010, 12:39 AM   #1 (permalink)
روايات
رومانسي مبتديء
 

ADS
ماذا تعرفون عن المثل المتداول (الله يرحم مزنة)






--------------------------------------------------------------------------------

المطرودية

مزنة بنت منصور المطرودي من قبيلة بني خالد
د. عبدالله محمد الغذامي (جريدة الرياض)

تأتي حكاية المطرودية كأحد الحكايات الشعبية المترسخة وهي حكاية غريبة فعلا، حسب مقاييس أي مجتمع ذكوري، وقصة هذه المرأة بدأت حينما ذهب والدها وإخوانها وكل رجال الحي إلى صلاة الجمعة، وكانت المسافة بين قريتهم (العوشزية)الي تعود امراتها بذالك الوقت للمطرودي من قبيلة بني خالد الشهيرة وكان هناك مسافة بين العوشزية وعنيزة مسافة كبيرة تبلغ سبعة كيلومترات، ومن هنا فإن غيبة رجال القرية ستكون طويلة خاصة أن الرجال تعودوا أن يرتاحوا بعد صلاة الجمعة لشرب القهوة في منزل أحد معارفهم في عنيزة ويظلوا هناك إلى قرابة مغرب الشمس حيث يعودون إلى أهلهم. كانت تلك عادتهم على مر الأيام حيث يتركون النساء وحدهن في فضاء مكاني واجتماعي لارجل فيه، ولقد ترصد بعض شباب البادية هذه الحالة وخططوا لسرقة مواشي المطرودي وفيها إبل وغنم كثير، وهذا ماصار. وتمت عملية استجماع الماشية وشرع البدو في قيادة الغنيمة متجهين شرقا على عكس طريق عنيزة، ولم يكن في الحي رجال ينقذون الموقف، وهناك تحركت مزنة بنت منصور المطرودي، وقد أحست بالغيظ من ضياع حلال والدها هكذا عنوة وبماء بارد، وما كان منها إلا أن فتشت عن ثياب لأخيها في المخزن فارتدها ووضعت العقال على رأسها وأحاطت وجهها بلثام باستدارة الشماغ، وقفزت على ظهر الفرس وجاءت بالنساء ليحطن بها من بعيد متخفيات بأنواع من اللبوس وكأنما هن من بطانة الفارس الملثم، ثم هبت هبة سريعة تعدو بفرسها باستعراض دائري لايقترب كثيرا من البدو ولكن تكون على مرأى منهم وكأنما تتهيأ لهجمة تباغت اللصوص وتحصد رؤوسهم، وظلت تدور وتستعرض مرتين أو ثلاثا حتى أحدثت في نفوس اللصوص رهبة وتحفزا لما يمكن أن يحدث لهم من هذا الفارس الذي فاجأهم وقد كانوا يظنون المكان خاليا من الرجال، وهنا اقترب الفارس الملثم وقد نضجت قلوب البدو خوفا ومفاجأة، حتى خاطبهم الفارس الملثم بصوت أجش مقتضب الكلام قصير الجمل وبروح آمرة ومتغطرسة تأمرهم برد المواشي وقد طلقت باالثلاث ان لم تردو الحلال سوف اقتلكم والمره ليس لها طلاق وهذى لكي تقنعهم انها رجل وهذى من دهائها الخارق للعادة وامرتهم باالاتجاه أذلاء نحو البيوت عائدين، تقول هذا وهي تنطلق بفرسها في دائرة طويلة تحيط بالمكان من بعيد مشهرة البندقية ومستعرضة على الفرس ومع حركات تتبادلها مع صواحبها من النساء المتربصات من بعيد وكأن الجميع يمثلن خطة عسكرية في التطويق والانقضاض.

بعد كل هذا الاستعراض المهيب استسلم البدو وقرروا رد المواشي ولكنهم سألوا من نحن بوجهه، فقالت لهم: أنتم بوجه حماد المطرودي، قالتها بصوت أجش استسلموا معه وعادوا مع الغنيمة إلى بيوت المطرودي، وهناك نزلوا في الضيافة لتأتيهم القهوة ويأتيهم وعد بالعشاء الذي راحت مزنة ونساء العائلة يجهزنه للضيوف الأعداء، إلى أن حضر الرجال عائدين من عنيزة وعلموا بالخبر وصاروا يرحبون بضيوفهم ولم ينكشف الأمر إلاحينما أصر البدو على معرفة الفارس الذي واجههم في تلك الظهرية، وهنا أبلغهم الأب أن الفارس لم يكن سوى بنته مزنة.

هنا جاءت الحكاية لتتحول إلى أسطورة اجتماعية وثقافية تدور على كل لسان وصارت مادة لسواليف النساء والرجال، ومن الطريف أن فخر الرجال بالمطرودية لايقل عن فرحة النساء بها وتباهيهن بقدرة المرأة وشجاعتها وقوة عقلها وحسن تدبيرها.

لقد صارت مصدرا لخيال ثقافي عريض وأصبحت قصة المطرودية مادة مستديمة لأي مجلس شعبي، ولقد وعيت هذه القصة من طفولفتي وأدمنت الاستماع إليها وهي قصة لاتتركك تنساها لأن كل إنسان وإنسانة يذكر انك بها.

ولقد وجدت المطرودية نفسها بعد تلك الحادثة مطلباً للخطاب من فرسان العرب، وشاع خبرها في مجالس الملوك والأمراء حتى خطبها ابن جلوي وراحت عنده في الشرقية، وأنجبت الامير
(عبدالله بن جلوي) امير الاحساء الشخصية الاسطورية التي قد لاتتكرر وهو من ساهم مع ابن عمة المؤسس الملك عبدالعزيز بتوحيد المملكة واستطاع قتل ابن عجلان باالدرعية) وكأنما هي شخصية أسطورية غير قابلة للتكرار بما إنها معنى وحيد ومتعال ويبقى رمزا بشريا في الدهاء والنباهة.

القصة واقعية وحقيقية ويسعى المؤرخون إلى تثبيتها والتدقيق في تفاصيلها، ولكن واقعيتها تقلل من قيمتها الخيالية حيث إن النساء في مجالسهن يروين القصة لابوصفها حادثة واقعية تاريخية وإنما بوصفها سبحانية تعمر الخيال، وكنا ونحن أطفال نستمع إلى الحكاية مستلهمين المتعة منها في تصور البنت وهي تمتطي الفرس ثم وهي تغير من نبرات صوتها ليكون ذكوريا وهي تغطي وجهها وتعمم رأسها حتى لتختفي كل آثار الأنوثة عليها، وقد أتقنت هذا الدور التمثيلي حتى خدعت شبابا من شباب البدو هم عادة من أهل النباهة ودقة الملاحظة. وتقول الحكاية إن البدو حاولوا الدخول في تبادل لفظي مع هذا الفارس كامتحان له على مدى شجاعته وكمحاولة لكشف مواطن الضعف عنده ولكن الملثم (الملثمة) كان على حذر شديد من ذلك واستعان /استعانت بحركات الاستعراض الفروسية والدوران على المكان بإحاطة تشبه استعراض الطائرات الحربية في مناوراتها ذات التأثير النفسي ورسم صورة بصرية وصوتية تداخل رؤية المشاهد وتملأها بالرعب والتحفز، وهذا ما فعلته المطرودية لتجنب مصيدة اللغة. ولقد نجحت في رسم صورة بصرية وإبحائية ملاًت فضاء القرية والصحراء المحيطة بها وأدت قدراتها الاستعراضية إلى الإيقاع بالخصم وتشبيكه في الخوف حتى استسلم وطلب النجاة والحماية، وجاءته الحماية والضيافة وهما شرطان سرديان لاكتمال الحكاية كي يتحقق الكشف عن اللعبة ويصبح الحدث حكاية وتصبح البطلة شخصية رمزية تحكي عنها المجالس ويطلب يدها الأمراء، ولو نقص شيء من عناصر الحدث، خاصة عنصر استضافة البدو ثم طلبهم رؤية الفارس الذي هم في وجهه، لولا هذا الموقف لماتت القصة ولم تتحول إلى حكاية.

إن الواقع قادر على تحويل نفسه إلى حكاية إذا توفرت شروط الحبكة وإذا تولدت القصة عن عناصر قابلة للتمدد القصصي. ولقد دخلت قرية العوشزية تاريخ الذاكرة الشعبية بسبب هذه القصة وصار لاسم هذه القرية وقع شعري سردي له إيجاء غزير، أما المطرودية فعلى الرغم من واقعية القصة وواقعية الاسم - وهو اسم لعائلة معروفة ولما تزل - إلا أن هذه الواقعية التاريخية لم تقلل من شأن الجانب السردي في القصة حتى لكأنها خيال شعبي، حتى وإن كانت واقعة مشهوداً عليها ومثبتة.

وبقي لي أن أشير إلى أن معرفتي وسماعي المتكرر بالقصة من مصادر روائية موثوقة من بينهم والدي ووالدتي رحمهما الله، إلا أنني - مع هذا - استأنست بما ذكره الدكتور عبدالعزيز الخويطر في كتابه (وسم على أديم الزمن) وهو يروي الحادثة بتوثيق حريص خاصة أن له بعائلة المطرودي وشائج قربي تزيده تدقيقا في الوقائع، أما أنا فهمي هو مافي القصة من رمزية سردية تفيد في كتاب يطرح قصص النساء وحكاياتهن ولغتهن. وفي معنى تلبس المرأة رمزيا بلباس الرجل لكي يكون لها قيمة اجتماعية وعملية، وفي هذا مافيه من رمزية ثقافية ونسقية، هي موضوع كتابنا هذا.

فرحمك الله يامزنة ..






التعديل الأخير تم بواسطة ._.•°ღ حكآية آحسآآس ღ°•._. ; 12-28-2010 الساعة 02:31 PM
روايات غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2010, 02:39 PM   #2 (permalink)
._.•°ღ حكآية آحسآآس ღ°•._.
أمير الرومانسية
サラ
 
الصورة الرمزية ._.•°ღ حكآية آحسآآس ღ°•._.
 
.
.

~||

,
,

مشآء الله عليهآ .. ذكية
وعندهآ سرعة بديهة ..
الله يرحمهآ ويسكنهآ الجنة يآرب ..

روآيآت ..
يعطيك العآفية ع القصة النآيس ^_^ ..
مآننحرم هذا الآبدآع يآرب *_^ ..


،،

||~
._.•°ღ حكآية آحسآآس ღ°•._. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2010, 04:11 PM   #3 (permalink)
روايات
رومانسي مبتديء
 
الاخت (حكاية احساس)

النايس خيتي مرورك الكريم

حرمتي النار وولديك يارب

...
روايات غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2010, 07:22 PM   #4 (permalink)
أمة الرزاق
أمير الرومانسية
خريجةمدرسةالحياة بامتياز
 
الصورة الرمزية أمة الرزاق
 
اول مرة اسمع المثل و اقرى عنه

موضوع مفيد

و طرح رائع

ورواية شعبية رائعة


مثل عيشة قنديشة عندنا نحن في بلدنا

باختصااااااااار

مثل ما تعرفون المغرب عانا من استعمار فرنسا و اسبانيا له خلال فترات

و كانت المقاومة الشعبية في أوجها و الروح الوطنية يتنفسونها مع الهواء

و بعض القرى الصغييرة النائية لم يلحقها الاستعمار

منها قرية القنادشة

لكن الرياح لا تجري بما تشتهيه السفن

وصل الاستعمار قرية القنادشة و لاقا من رجالها الاشداء مقااااومة شديدة لكن لقلة عددهم وقلة اسلحتهم أزهقت أرواحهم و بدأ المستعمر ينهب خير القرية

هربت عيشة بنت شيخ القبيلة للغابة و انتظرت الليل

و بكثر ما ألمها موت ابوها أخذو منها الظهر و السند و اخوها اخدو منها العزوة و خطيبها أخذو الروح و القلب
و كل رجال القرية قررت الانتقام

هبط الليل و تسللت راجعة للقرية و لبست سلهام أخوها و أخذت الفرس و البندقية حقه و بدأت تقتل المستعمرين لقريتها كل ليلة عددا منهم و تغيب ليالي لترجع و تباغتهم مرة اخرى

القرية كانت صغيرة والنخبة المستعمرة لم تكن بأعداد هائلة

يقال تتسلل ليلا للقرية و تباغت المستعمرين غدرا و تقتلهم و حين يشنون هجوما للبحث عنها تهرب للغابة و الجبال و بقيت على هذا الحال

فأصبحو كلما وجدو مستعمرين عند الفجر مقتول برصاصة في القلب

عرفو ان عيشة كانت هنا لانها أٌقسمت ان تقطع قلوبهم كما قطعو قلبهاا

بعد فترة وجيزة جاء الاستقلال

قبيلتها اشتركت مع القبيلة المجاورة لانها استنفدت من الرجال من سيحميهم

لم ترها أي من بنات القبيلة او نسائها

يسمع صيطها بين القبائل في منطقتهم من قبيلة لقبيلة تقتل الظلمة في القبائل و المستبدين ليلا و تحميها الغابات و الجبال المجاورة نهارا



عائشة كانت بحق لكن الاسطورة و الاسلوب القصصي جعل منها شئ خيالي

فبقية الاسطورة تقول ان عائشة تحولت رجلاها لأرجل فرس كي تستطيع العيش بين الجبال و ان عائشة بالليل حياتها و بالنهار ميتة

و الله أعلم بما صار بعائشة بعد انقطاع أخبارها
أمة الرزاق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2010, 11:24 PM   #5 (permalink)
روايات
رومانسي مبتديء
 
أمة الرزاق رحم الله عيشة فعلت فعل لم يفعله الرجال بارك الله بها وهي فخر للنساء ككل

تحيتي لك واشكر لكي سرد هذه القصه الرائعه لقد زواتيني معلومات قيمة
روايات غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-29-2010, 01:18 PM   #6 (permalink)
K.S.A F.15
رومانسي مجتهد
 
الصورة الرمزية K.S.A F.15
 
مشكور على القصة


تقبل مروري
K.S.A F.15 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-29-2010, 07:53 PM   #7 (permalink)
روانة
مشرف متميز سابقاً
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
يسلمو يالغلا على الطرح

ربي يعطيك الف عافية

لاعدمناك ولا جديدك يارب
روانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-30-2010, 04:17 PM   #8 (permalink)
روايات
رومانسي مبتديء
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة k.s.a f.15 مشاهدة المشاركة
مشكور على القصة


تقبل مروري
مرورك تاج على رسي خيوو لا عدمتك
روايات غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا تعرفون عن عذاب الوحده رقيقة الحب مواضيع عامة منقولة للنقاش 24 01-10-2010 04:19 PM
قصائد , أشعار منقوله - ماذا تعرفون عن الالم؟ bat man 2010 قصائد متحركة و منقوله 0 11-18-2009 09:22 AM
الله آكبرالله آكبر>> شيعي عراقي يرجع لسنة نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم $ سنيه وهابيه$ منتدى الأديان والمذاهب المعاصرة 7 06-01-2009 10:53 AM
ماذا قال ميشال حايك المنجم اللبناني بخصوص الستار اكاديمي لسنة 2006 دموع طفلهــ ستار اكاديمي 1 2 3 4 5 6 7 8 Star Academy 46 04-07-2006 04:05 PM
ماذا تعرفون عن Usher's Syndrome؟ العالم العبقري الصحة والطب البديل | حميات غذائية 1 03-29-2004 03:09 AM

الساعة الآن 10:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103